الرئيسية
الجمعة حزيران/يونيو 23, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b
down-shasha-a

صحيفة عناية (توعية صحية):

ما هو الحرقان ؟

الحرقان هو الاحساس بحرقة في أسفل الصدر، مع لذعة حامضة أو طعم حامض في الحلق أو الفم . و عادة ما يحدث بعد أكل وجبة دسمة أو أثناء الاستلقاء بعد الأكل ...

ومن الممكن أن يستمرّ هذا الاحساس من بضع دقائق إلى عدة ساعات .

ماهي مسببات الحرقان ؟

عندما نأكل، فإن الطّعام يمرّ من الفم إلى المريء ومنه إلى المعدة. ولدخول المعدة، فإن الطّعام يجب أن يمرّ بفتحة من المريء إلى المعدة والتي تعمل كبوّابة للسّماح للطّعام بالمرور .وهذه الفتحة المؤدية إلى المعدة تغلق بمجرّد مرور الطعام . فلو بقيت هذه الفتحة مفتوحة، فإن الحمض المعدي يرتجع إلى الأعلى أي إلى المريء . وهذا يُسَمَّى بالارتجاع . علما بأن حمض المعدة يهيّج بطانة المريء ويسبب الحرقان .

ما هو الفتاق الثغري ؟

الفتاق الثغري هي الحالة الّتي يحدث فيها بروز جزء من المعدة خلال الحجاب الحاجز (الجدار العضلي الفاصل بين البطن و الصّدر ) إلى الصّدر . فأحيانًا يكون الحرقان نتيجة لهذا السبب . لكنّ نظرا لأنّ الفتاق الثغري شائع عند النّاس سواء في وجود الحرقان أو عدمه ،فإنه لا يعد المصدر الوحيد للحرقان .

ما الأشياء الّتي يمكن أن تزيد من سوء الحرقان؟


التّدخين(سواء كانت سجائرأو معسل أو شيشة)


القهوة ( كلاهما العادي و الخالي من الكافيين ) و المشروبات الأخرى الّتي تحتوي على الكافيين ( كالكولا(


الكحول


الفواكه الحمضية


منتجات الطّماطم


الشّوكولاتة


النّعناع


الأطعمة الدّهنيّة


البصل


الأطعمة الحارّة ( البيتزا، الشّيلي، الكاري(


الأسبرين أو الإيبوبروفين


بعض الأدوية الأخرى ( تأكد من استشارة الطبيب لاكتشاف إن كان أحد مسببات الحرقان أو لا).



ما العوامل المؤدية للحرقان ؟

أشياء عديدة من الممكن أن تزيد من الحرقان .ولكن عادة الحرقان أكثر شيوعا بعد الأكل. كما أنه يزيد عند الانحناء أو عند الاستلقاء .ومن الأشياء الأخرى الّتي قد تزيد من الحرقان : الحمل، السمنة، الملابس الضّيّقة جدًّا بحيث تضغط على المعدة، الضغوطات ا لنفسية و بعض الأطعمة المتبلة والمقلية .

هل من الممكن أن يكون الحرقان خطيرا ؟

تقريبًا جميع الناس يعانون من الحرقان من وقت لآخر . ولكن إذا ترك من غير علاج فإنه من الممكن أن يسبب أعراض شديدة . فإذا ما كان الحرقان لفترة طويلة فإن ذلك من الممكن أن يؤدّي إلى التهاب بطانة المريء .و إذا ما أصبح التهاب المريء شديدًا، فإن ذلك يؤدي إلى ضيق مجرى المريء وقد يسبب نزيفا أو مشاكل في البلع . كما يمكن أيضًا أن يكون الحرقان دلالة على شيء أخطر بكثير كالقرحات .

ماذا تستطيع أن تعمل لتشعر بالراحة ؟

قد تكون قادرا على تجنب الحرقان بعمل بعض التّغييرات في أسلوب حياتك . وهناك بعض الخطوات للوقاية من هذا المرض بإذن الله .

خطوات الوقاية من الحرقان :

ارفع رأس سريرك بوضع روافع تحت الأرجل على رأس السّرير .


حاول أن تأكل من 2-3 ساعات قبل الاستلقاء(لاتنم بعد الأكل مباشرة) . وإذا أخذت غفوة فحاول أن تنام على كنبة .


اخفض الوزن إذا كنت سمينا .


لا تفرط في الأكل وليكن على فترات .


كل الوجبات قليلة الدّسم والغنيّة بالبروتين .


تجنّب الملابس الضّيّقة، مثل الأحزمة الضّيّقة .


تجنب الأطعمة المقلية والمتبلة بالفلافل والمخللات والحوامض.


تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافببن(كالقهوة\الكولا).

توقف عن التدخين.

استشر طبيبك في استخدام الأدوية بعد الوجبات..

تجنّب التّوتّر و الضغوطات .فهي من أهم الأسباب للحموضة وذلك بالتدرب على تمارين الإسترخاء ومواجهة المشاكل التي تقلقك وحلها بدلاً من تأجيلها.


 

هل تكفي مضادّات الحموضة للاهتمام بالحرقان ؟

يشعر معظم النّاس بالانفراج القصير الأجل والسّريع باستخدام مضادّات الحموضة . حيث تعمل مضادات الحموضة على تقليل درجة حموضة الحمض الّذي تفرزه المعدة فتشعر بالراحة. .
من الممكن أن تسبّب بعض مضادّات الحموضة الإسهال أو الإمساك . قم باتّباع التوجيهات على علبة الدواء . ولكن بصفة عامّة، خذ جرعةً من مضادّ الحموضة حوالي ساعة بعد الوجبات وجرعة وقت النّوم . كما أنه من الممكن مناقشة توقيت مواعيد أخذ مضادّات الحموضة مع طبيب أسرتك إذا كنت على أدوية أخرى .

ماذا أفعل إذا ساءت الأعراض ؟

إذا لم تساعدك تغييرات أسلوب حياتك و مضادّات الحموضةعلى تخفيف أعراضك، فاستشر طبيبك . فقد يصف لك دواءا لمدّة أربعة إلى ثمانية أسابيع أو يطلب لك عمل بعض الفحوصات .و قد تتضمّن الفحوصات عمل تصوير بالأشعّة السينية للتحقق من وجود قرحات، أو استكشاف بالمنظار لعمل تقييم للظّروف الأخرى . المنظار هو عبارة عن أنبوب رفيع طويل يُدْخَل إلى المريء مما يمكن الطبيب من أن ينظر إليه مباشرة خلال شاشة تلفيزيونية . و قد يأخذ طبيبك عيّنةً من بطانة معدتك لفحص وجود باكتيريا تدعى "هيليكوباكتر بيلوري "حيث أنها من الممكن أن تسبّب القرحات .

ماذا عن الأدوية الأخرى ؟

هنالك عدّة أنواع من الأدوية يمكن أن تُسْتَخْدَم لمعالجة الحرقان ولكن بوصفة الطبيب.هناك مجموعة تدعى "إتش تو بلوكيرز" هي مجموعة أخرى من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج الحرقان . ومن أمثلتها رانتيدين (زانتاك )، سيميتيدين ( تاجميت )، فاموتيدين ( بيبسيد ) و نيزاتيدين ( أكسيد) . إذا لم تلحظ أي تحسن مع هذه الأدوية فالاختيار الأفضل هو مثبّطات مضخّة البروتون حيث توقف هذه الأدوية معدتك عن إفراز الحمض . وتشمل أوميبرازول (لوسيك )، بانتبروزول ( بانتلوك )، لانسوبرازول ( بريفيسيد )، إسوميبرازول (نيكسيوم ) . وهي أدوية غالية الثمن، ولايصفها الا الطبيب المختص بالجهاز الهضمي . و بعض النّاس يحتاجون أيضا لعلاجات لإفراغ المعدة مثل ميتوكلوبرامايد ( ماكسيران ) أو دومبيريدون (موتيليوم ) . ولاختيار الدواء المناسب لحالتك، استشر طبيب أسرتك .
 

استشر طبيبك إذا :

كانت لديك مشكلة في البلع أو ألم عند البلع .

تقيّأت الدّم .

كان في برازك دم أو كان البرازشديد السواد .

شعرت بضيق في التّنفّس وكتمة .

شعرت بدوار أو دوخة .

شعرت بألم في الرقبة، الفكّ، الكتف أوالذراع .

أصبت بتعرق شديد مع وجود الألم .

كان لديك حرقان مستمرفي كثير من الأحيان ( أكثر من ثلاثة مرّات أأسبوعيا ) .

هل الحرقان مرتبط بالأزمات القلبيّة ؟

لا، ولكنّ أحيانًا قد يشخص ألم في الصّدر خطأ على أنه حرقان في حين أنه فعلاً علامة مرض في القلب . كما أن الحرقان قد يكون العلامة الأولى لمشكلة مثل قرحة نازفة . فإذا كانت لديك أيّ من الأعراض التي في الأعلى وكنت تشك في أنه نتيجة الحرقان، فمن فضلك اتّصل بطبيبك بدون تأخير .




هذه المعلومة تقدمها صحيفة عناية الصحية بالتعاون مع جمعية طب الأسرة والمجتمع





إِشراف ومراجعة:
د. محمد الغامدي
عضو الجمعية السعودية لطب الاسرة والمجتمع
استشاري طب الاسرة والمجتمع بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة

above-edu
down-A
above-makal-b

التوعية الصحية