حوارات عناية
الثلاثاء كانون1/ديسمبر 12, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية ( عبدالعزيز جمعان ): التقت صحيفة ( عناية ) مع الدكتور :  محي عبدالله القرني أستشاري الطب النفسي
- رئيس لجنة المناصحة بمنطقة الباحة
- عضو دائم في لجنة التأمينات الاجتماعية .
- عضو في الجمعية السعودية للطب النفسي .
- عضو لجنة التعاقد لاستقطاب الأطباء النفسيين من خارج المملكة تحت أشراف وزارة الصحة .
 
س 1 : ما هي أكثر الأمراض النفسية شيوعا ؟
ج 1 :  أكثر الأمراض النفسية شيوعا هو مرض القلق النفسي و يشكل حوالي 63 % من الأمراض النفسية وهو حالة من الخوف أو التوتر و عدم الشعور بالراحة و الأمان حيث يصبح المريض سريع الغضب و الاستثارة لأتفه الأسباب  و يفقد أعصابه بسهولة إضافة إلى ضعف التركيز وقد تكون هناك أعراض أخرى  تتمثل في سرعة ضربات القلب و آلا لام بالصدر ورعشة و تعرق .
 
س 2 : ما هي الحالات النفسية و العقلية الطارئة التي تحتاج إلى تدخل إسعافي ؟
ج 2 : هناك عدة حالات نفسية تحتاج إلى تدخل مباشر و عاجل من قبل الطبيب النفسي منها : حالات الانتحار التي بدأت هذه الأيام تزداد و هناك مؤشرات خطيرة للإقبال عليها مثل وجود تاريخ لمرض الاكتئاب الشديد أو مرضى الفصام العقلي أو تاريخ لاستخدام الكحول و المواد المخدرة و الضغوط الأسرية و الاجتماعية الشديدة .
وهناك أيضا حالات أخرى مثل الهياج و العدوانية المفاجئة و اضطراب الوعي و كالهذيان و الصرع النفسي .
 
 
س 3 : ما الفرق بين الأمراض النفسية و الأمراض العقلية ( الذهانية )
ج 3 : في الأمراض النفسية العصبية في الغالب تكون شخصية المريض متماسكة بينما في الاضطرابات الذهانية تتدهور شخصية المريض تدريجيا إلى أن يفقد عمله و علاقاته الاجتماعية و بهمل نظافة نفسه .
و في الأمراض النفسية تكون صلة المريض بالواقع سليمة أما بالنسبة إلى للأمراض و العقلية فيكون المريض منفصل عن الواقع و يكون لديه بعض الأوهام و الضلالات أو بعض الهلاوس تؤدي إلى العنف و بعض التصرفات الغريبة غالبا تستدعي اخذ أدوية نفسية لفترات طويلة .
 
س 4 : ما هي أسباب الأمراض النفسية ؟
ج 4 :هناك عدة أسباب للأمراض النفسية فيها جينية وراثية و أسباب بيئية كما أن هناك الضغوط و الظروف الأسرية و الاجتماعية و الاقتصادية كالطلاق و التفكك الأسري و البطالة و الوقوع في المخدرات و أيضا هناك أمراض عضوية مزمنة تلعب دور كبير في نشوء الأمراض النفسية كأمراض الغدة الدرقية  وبعض الأورام .
 
 س 5 : ما هو الإدمان و ماهي طرق علاجه ؟
ج 5 : الإدمان هو حالة تسمم مزمن نتيجة تعاطي مواد محظورة و يتميز بأن هناك رغبة ملحه لتعاطي العقار في أي وقت و في أي مكان كما إن هناك اتجاه مع الوقت لزيادة الجرعة للحصول على التأثير السابق إضافة إلى وجود أعراض انسحابية شديدة عند التوقف عنه.
 أما بالنسبة إلى لطرق علاجه فهي كثيرة تتضمن علاج الحالات الحادة بإدخال المريض للمستشفى و إزالة السموم منه على عدة مراحل بأدوية معينة على حسب المادة المخطورة و أيضا علاج الأعراض الانسحابية , كما أن هناك علاج على المدى البعيد بوضع برامج محددة و تأهيل المريض و إعادة دمجه في المجتمع إضافة إلى العلاجات السلوكية .
 
س 6 :  ما هو مرض الزهايمر و هل له علاج ؟
ج 6 : الزهايمر هو ما يسمى بخرف الشيخوخة و هو ضعف مستمر في القدرات المعرفية و الذهنية للشخص و خاصة الذاكرة مما يؤدي إلى صعوبة تكيفه اجتماعيا .
و لا يوجد علاج له حاليا فقط يجب علاج الإعراض المصاحبة له كالاكتئاب و الأرق , حيث يتدهور المريض تدريجيا نظرا لموت و تحلل خلايا المخ و التي لا يمكن تجديدها أو تعويضها .
 
س 7 :  ما هي الاضطرابات النفسية عند الأطفال التي تراجع المستشفى ؟
ج 7 : هناك عدة أاضطرابات نفسية عند الأطفال و منها :
اضطرابات التبول الليلي اللاإرادي  و واضطرابات الكلام و فرط النشاط الحركي و قلة الانتباه إضافة إلى الاضطرابات السلوكية و المخاوف .
 

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha