الجراحة العامة
الخميس آب/أغسطس 17, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية - توعية صحية - د.صالح الدقل:

 

ما هي البواسير ؟
هي عبارة عن تضخم في الأوردة الدموية الموجودة في جدار الشرج , قد تكون داخل فتحة الشرج وتسمي بواسير داخلية, وقد تكون خارج فتحة الشرج وتسمى خارجية. وقد يعاني المريض من نوع واحد أو من نوعين في أن واحد.( انظر الصورة ).



ما هي أسباب البواسير ؟

( 1 ) الإمساك المزمن :
إذا كان المريض يعاني من إمساك , فانه يقوم بالضغط لإنزال الفضلات , الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط في الأوردة الدموية في جدار الشرج , ومعي تكرر هذه العملية لفترة طويلة, يؤدي إلى تضخم هذه الأوردة وبروزها وهو ما يسمى بالبواسير. .
( 2 ) الحمل:
قد تصاب المرأة الحامل بالبواسير في الست الأشهر الأخير من الحمل , وذلك لضغط الرحم والجنين على الأوردة الدموية في منطقة الحوض ,الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط و تضخم أوردة الشرج وحدوث البواسير .

( 3 ) زيادة الوزن أيضا يؤدي إلى حدوث البواسير .

 

ما هي أعراض البواسير ؟

( 1 ) نزيف  :
قد يلاحظ المريض خروج دم قليل بعد إخراج الفضلات, يكون لونه أحمر فاتح وخفيف, فى المحارم الورقية أو على الفضلات .

( 2 ) حكة:
قد يعاني المريض من وجود حكة حول فتحة الشرج.

( 3 ) انتفاخ أو تورم:
قد يلاحظ المريض وجود تورم حول فتحة الشرج.

( 4 )آلآم شديدة :
قد تتكون جلطة داخل البواسير وذلك نتيجة ضغط عضلات فتحة الشرح على البواسير واحتباس الدم داخلها ,الأمر الذي يؤدي إلى إنتفاخ البواسير وتجلط الدم داخلها , وهي حالة مؤلمة جداً .

 

كيف يتم تشخيص البواسير ؟
إذا كان المريض يعاني من أحد الأعراض السابقة ,فإنه يجب مراجعة طبيب الجراحة. حيث يقوم الطبيب بأخذ قصة المرض من المريض و فحص منطقة الشرج والمستقيم .
طريقة الفحص :

ينام المريض على جنبه الأيسر, ويقوم بضم ركبتيه إلى بطنة ,و الإسترخاء وأخذ نفس عميق. يحتاج الطبيب إلى فحص منطقة الشرج ومن ثم المستقيم وذلك لمعرفة سبب النزيف . عند عدم وجود سبب واضح للنزيف وخاصة في المرضى كبار السن ( أكثر من 50 سنة ), أو عند وجود آلآم في البطن , يحتاج الطبيب إلى إجراء منظار للقولون ( يتم إجراءه في وقت لاحق بعد تحضير وتنظيف القولون , كما يتم تنويم المريض في قسم العناية اليومية ) وذلك ليتم التأكد من عدم وجود أمراض أخرى تسبب النزيف, مثل سرطان القولون, أو مرض التهاب القولون التقرحي, أو غيرة .

كيف يتم علاج البواسير ؟
( 1 ) إذا كانت البواسير من الدرجة الأولى ( صغير في الحجم ) , يتم علاجها بالعلاج التحفظي . حيث يحتاج المريض إلى تناول الأغذية التى تحتوي على ألياف كثيرة مثل الخضار والفواكه والشوفان, وتناول كميات كبيرة من الماء, وممارسة الرياضة, وذلك لمنع الإمساك.
قد يتم وصف بعض الأدوية العلاجية مثل حبوب أو مراهم  تقوم بتقليل كمية الدم داخل البواسير.

( 2 ) أذا كانت البواسير من الدرجة الثانية ( متوسطة في الحجم ) قد يحتاج الطبيب إلى حقن البواسير بمادة طبية, أو ربطها بمطاط طبي, او كويها بأشعة معينة .

( 3 ) إذا كانت البواسير من الدرجة الثالثة ( كبيرة  في الحجم ) أو عند وجود مضاعفات في البواسير مثل وجود جلطة , فإنه يجب إجراء عملية جراحية تحت المخدر العام لإستئصال البواسير .

(( ملاحظة: يجب مناقشة العملية ومضاعفاتها مع الجراح قبل إجراء العملية ))


د / صالح محمد الدقل
أستاذ مساعد – استشاري جراحة عامه وجراحات المناظير ( فرنسا )
زميل الكلية الملكية الايرلندية البريطانية .
رئيس قسم الجراحة العامة  بكلية الطب  ومستشفى جامعة الملك عبد العزيز - جدة

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha