التدخين
الثلاثاء كانون1/ديسمبر 12, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية (سميرة عسيري*) توعية صحية :  النيكوتين (Nicotine) هو مركب عضوي شبه قلوي سام يوجد في الطبيعة في جميع أجزاء نبات التبغ، مع تركيز أكبر في الأوراق على شكل سيترات أو مالات .. يشكل من 0.3 إلى 5% من النبات بالوزن الجاف، والتركيب الحيوي يوجد في الجذور، ويجمع في الأوراق. يوجد النيكوتين كذلك، إلى جانب التبغ، في الطماطم، البطاطس، الفلفل الأخضر، والباذنجان وغيرها. كما أنه يوجد أيضاً في أوراق نبات الكوكا.

الصيغة المجملة
C10H14N2 = 162.2                                              

البنية الكيميائية
هو قلويد أساسي غير أوكسيجيني ، يحتوي على نواة بيريدين و نواة متيل بيروليدين

الاعتماد
يترافق الاعتماد على النيكوتين غالباً مع تدخين السجائر ، يشخص مثل هذا الاعتماد بالرغبة القوية لمتابعة تناول المادة ( اعتماد فيزيائي و نفسي عليها ) ، و ظهور تناذر الامتناع ( الانسحاب ) الوصفي abstinence syndrome عند الانسحاب


التأثيرات الجانبية

يعتبر النيكوتين مادة عالية السمية, و يمكن حدوث الموت نتيجة التسمم الحاد خلال بضعة دقائق تبعاً للقصور التنفسي الناتج عن شلل العضلات التنفسية . تقدر الجرعة السمية له عند البالغين من 30 - 60 ملغ. يسبب التسمم الأقل حدة تنبه بدئي يتلوه تثبيط للجملة العصبية المركزية . تتضمن الأعراض الموضعية: حروق في الفم و الحلق ، غثيان, إلعاب, ألم بطني, إقياء, اسهال, دوار, فرط المقوية يليه نقص المقوية, تخليط ذهني, صداع, اضطراب السمع و الرؤية, وقف التنفس, ضعف, اختلاجات, تعرق و إعياء, يمكن أن يحدث توقف قلب عابر أو ارتجاف أذيني انتيابي. يمتص النيكوتين بسرعة عبر الجلد و بالاستنشاق و بالتناول ، و يمكن أن تحدث سمية النيكوتين نتيجة عدم الحذر في التعامل معه عندما يستعمل كمبيد حشري زراعي. أن المعالجة الفورية للتسمم بالنيكوتين ضرورية وأساسية ، و إذا حصل تماس مع الجلد فيجب إزالة الثياب الملوثة كما يجب أن يغسل الجلد بشكل جيد بالماء البارد و بدون فرك, أما إذا ابتلع المريض النيكوتين فيمكن أن يكون للغسيل المعدي و لتناول الفحم الفعال فائدة في العلاج . تكون المعالجة بشكل عام داعمة و تتضمن دعم التنفس و ضبط الاختلاجات ، و يمكن أن يستخدم الأتروبين لتثبيط التنبيه المحاكي للودي . بعيداً عن التأثيرات المذكورة أعلاه ، فإن هناك تأثيرات جانبية أخرى مترافقة مع المستحضرات المعاوضة للنيكوتين, و تتضمن : زكام, أعرض مشابهة للنزلة الوافدة, خفقان, أحلام مشرقة vivid dreams, ألم عضلي, ألم صدري, تغيرات في ضغط الدم, قلق, فرط التهيج, وسن, طمث, كما سجلت تفاعلات حساسية. تتضمن التأثيرات المرافقة لبعض المحضرات الخاصة: تفاعلات جلدية بالبخات العابرة للجلد تهيج أنفي, رعاف, سيلان للدمع و احساسات في الأذن مع البخاخ الأنفي؛ تهيج حلق مع البخار أو العلكة, كما يزداد اللعاب و يحدث أحياناً قلاع و تورم (انتفاخ ) في اللسان

وكشفت نشرة (العالم الجديد) أن مادة النيكوتين الموجودة في التبغ يمكنها قتل الخلايا الدماغ ووقف الخلايا الجديدة من التكون في موقع محدد في الدماغ له علاقة وثيقة بالتذكر والذاكرة يدعى (قرين آمون) واسمه العلمي (هبوكاًمبوس)

ويقول الفريق العلمي الفرنسي الذي اكتشف هذا الدور للنيكوتين ان توصلهم الى هذه النتيجة يمكن أن يوضح العديد من المشاكل المتعلقة بالمعرفة التي يلاحظها الاطباء على الكثير من المدخنين المدمنين على التدخين عند بداية انقطاعهم وتوقفهم النهائي عنه.
واجرى الفريق تجربة على عدد من الفئران سمحوا لها بتلقي نسب معينة من النيكوتين يومياً ولمدة ستة اسابيع فوجدوا أن نسبة النيكوتين في دم الفئران وصلت الى درجة جعلت عملية تكوين الخلايا العصبية الجديدة في تلافيف الدماغ المسننة في منطقة (قرين آمون) تنخفض الى النصف بالمقارنة مع الفئران التي لا يوجد في دمائها نيكوتين ولم تتلق منه شيئاً كما ظهر بالنتيجة أيضاً حالة ازدياد في صوت الخلايا.

ويقول بيير بيازا من (المعهد الوطني الفرنسي للأبحاث الصحية والطبية) في بوردو وأحد المشتركين في هذا البحث إن مضاعفات هذه النتيجة على المدخنين وأولئك الذين يستخدمون (علكة النيكوتين) للإقلاع عن التدخين او غير ذلك من العقاقير لم تتضح بشكل عام حتى الآن لكنه مع ذلك يعتقد أن (اللدانة في الخلايا العصبية) يمكن ان تسبب مشاكل تتعلق بالمعرفة والذاكرة لم يدقق فيها الفريق العلمي بعد في الفئران .

وهذا ماسيفعله الفريق في الخطوة التالية ويؤكد بيازا ان موقع (قرين آمون) في الدماغ له علاقة وثيقة بالذاكرة مثلما تنطوي عملية نشوء الأعصاب هناك على علاقة بالذاكرة ايضاً وهذا مايدفعنا الى الأعتقاد بوجود تأثير للنيكوتين على تلك المنطقة الحساسة في الدماغ .

حالات ضعف التذكر لدى المدخنين:

لقد لوحظ تماماً وجود مشاكل متعلقة بالتذكر والاعتماد على الذاكرة في المعرفة في المدى القصير عند المدخنين الذين يحاولون الإقلاع عنه وثم توثيقها خصوصاً في المراحل الاولى من اقلاعهم وهذه المشاكل وان كانت غير معقدة فإن الأطباء لم يجدوا لها توضيحاً حاسماً... ويقول بيازا (ربما تعود هذه الظاهرة الى حقيقة انه عندما يكون المرء في حالة التدخين يقوم التأثير المحفز للنيكوتين بستر او تغطية فقدان (اللدانة في الخلايا العصبية) وعندما يقلع عن التدخين تبقى عملية الخلل التي حدثت في ذلك الموقع داخل الدماغ) لكن (سووانكوت) الخبير في النيكوتين في جامعة (باث) البريطانية يقول إن (هناك وفرة وغزارة في الخلايا العصبية داخل الدماغ وحدوث نقص ربما لايصل الى الدرجة الكافية التي تدعو الى إجراء ترميمات في الذاكرة وهناك وجهة نظر بديلة ترى أن استدعاء الذاكرة للترميمات ناجم عن الشعور الذاتي المقيت للفرد المدخن التي شرع فيها).
لكن كيف تجري عملية قتل النيكوتين للخلايا؟ هذا ما لم يتضح بعد وكانت بعض الأبحاث التي أجريت على تعرض الاجنة للموت قد أشارت الى وجود عملية موت منظمة للخلايا في الخلايا غير الناضجة او المكتملة بعد ويقول بيازا إنه من الممكن ان يقوم النيكوتين بقتل خلايا في مكان آخر من الدماغ وليست تلافيف الدماغ والمسننة سوى منطقة واحدة من منطقتين تعرفان بتكوين خلايا العصبية جديدة (غيرناضجة تماماً أو مكتملة النضج) في دماغ الفرد عند بلوغه سن النضج ومع ذلك:أشارت أبحاث سابقة ايضاً الى أن التدخين يمكن ان تكون فيه فائدة للمرض المصابين بأنواع من الأمراض المرتبطة بفقدان خلايا الدماغ ويعتقد ان هذا يحصل لأن النيكوتين يمكنه الأرتباط بنوع من أعصاب الاستقبال وهو عصب ناقل له علاقة بالذاكرة ايضاً لأن النيكوتين يشبه خصائص عضلات (الاسيتيل كولين) ويمكنه توفير فائدة ما لمرض الزيهامير ولذلك يقول بيازا:لكننا اليوم وبموجب ابحاثنا اكتشفنا أمراً جديداً هو أن النيكوتين رغم ذلك يقتل خلايا الدماغ) وعلماً ان كل خلايا الجسم عندما تصاب وتتهدم أذا جرحت أو اتلفت بحادث او الى آخره تتعوض وتتجدد ماعدا خلايا الدماغ. عددها ينقص لا يزيد في الدماغ.


يعتبر النيكوتين عقار مسبب للإدمان بقوة حيث يدخل إلى مجرى الدم فور استنشاقه أو استعمال منتجات التبغ غير الدخان أو منتجات مصنوع من النيكوتين. يقوم النيكوتين بزيادة معدل نبضات القلب، وزيادة استهلاك الأكسجين، وحجم الدم الذي يضخه القلب. ويسبب النيكوتين الشعور بالغبطة أيضاً، واليقظة والإحساس بالاسترخاء.

ومن الآثار الجانبية للنيكوتين العجز الجنسي، حيث يسبب النيكوتين تضييق الأوعية الدموية وينقص مجرى الدم. ويسبب تذبذب جريان الدم حالة من العجز الجنسي للمدخن، لأن الانتصاب بحاجة إلى تدفق سريع من الدم:


ويسبب النيكوتين العجز الجنسي أيضاً بهذه الطرق:

يزيد النيكوتين من احتمال الإصابة بتضييق مزمن للشرايين، الأمر الذي ينقص تدفق الدم إلى القضيب، مما يسبب انخفاض ضغط الدم في القضيب بشكل غير اعتيادي.

يسبب النيكوتين تلف الأوعية الدموية الصغيرة جداً في القضيب التي تتوسع في الوضع الطبيعي وتؤدي إلى تسارع جريان الدم الذي يسبب الانتصاب؛ ولكن في حالة المدخن تتقلص هذه الشرايين ويمكن أن تفقد قدرتها على التوسع فيما بعد.

يسمح النيكوتين للدم بالتدفق خارج القضيب، مما يجعل الانتصاب صعباً.
يسبب النيكوتين نقص جريان الدم إلى الأعضاء الجنسية للمرأة

تاثير النيكوتين على الحمل:

- نقص في وزن المولود.
- ولادة قبل الميعاد.
- ازدياد احتمالية حدوث إجهاض أو موتالجنين قبل ميلاده.
- خلل في النمو الجسمانى.
- عرض موت الطفل المفاجئ (SIDS).
- ارتفاع نسبة تعرض الطفل لحالات النشاط المفرط.

* تأثير طويل المدى للنيكوتين:
- ارتفاع ضغط الدم.
- انسداد الأوعية الدموية.
- نقص فيتامين سي(C).
- ضعف فاعلية جهاز المناعة.
- سرطان الفم، الحنجرة، الرئة.
- سرطان الشعب الهوائية/ ماء علي الرئة.
- سرطان المعدة.
- نقص في الوزن.
- جفاف الجلد وتجعده.
- خلل في الحيوانات المنويه لدى الذكور

النيكوتين هل هو المادة الضارة في التبغ؟؟

علاقة النيكوتين بالسرطان لم تثبت بشكل جازم رغم الأبحاث الكثيرة حول هذا الجانب حتى اليوم، فتدخين ورق التبغ أمر والنيكوتين أمر منفصل. النيكوتين مما هو متوفر من دراسات لا يؤدي بحد ذاته الى ظهور الخلايا السرطانية في الأنسجة السليمة، ولا يملك خصائص ضارة على انقسام نواة الخلايا الحية بحيث أنه يؤدي الى أي اضطرابات فيها. الشيء الوحيد الذي يُذكر حوله هو أنه يتسبب في تأخير تخلص الجسم من الخلايا الهرمة ضمن عمليات برامج موت خلايا الجسم، وهو ما لم يثبت أنه يؤدي الى ظهور خلايا سرطانية. أما التدخين فيشمل دخول مواد مسرطنة عديدة لا يُعد النيكوتين منها.

والكثيرون يعتقدون أن النيكوتين هو السبب مما يحملهم على الظن أن تدخين السجائر الخفيفة أي قليلة المحتوى من النيكوتين هو أمر يحميهم من أثار التدخين على نشوء الأمراض السرطانية، وأن هذا الاعتقاد شائع لدى النساء أكثر من الرجال.

اعراض الانسحاب النيكوتين من الجسم ووسائل التغلب عليها:

1-التوتر والقلق والعصبية إن نقص النيكوتين فى الدم يتسبب فى شعورك بالغضب والتوتر والعصبية، عليك بالتمشية، مع أخذ حمام بالماء الدافئ، وممارسة أحد أساليب الاسترخاء، تمالك أعصابك وحاول التحدث إلى أحد أصدقائك عما تشعر به بدلاً من أن تصب غضبك على من حولك، وما قد يترتب على ذلك من الشعور بالذنب وهو ما يشكل فى حد ذاته حافزاً لك على إشعال سيجارة لتخسر كل شئ لا سمح الله .

2- الإرهاق : إعط لنفسك قدراً كافياً من الراحة، مع تخفيف المجهود الذى تبذله لمدة أسبوعين على الأقل

3-التعرض لمتاعب فى النوم تجنب شرب القهوة والشاى إعتباراً من بعد السادسة مساءاً، مرة أخرى حاول أن تمارس أحد أساليب الاسترخاء المعروفة

4-جفاف الفم والحلق إشرب المزيد من الماء البارد أو عصير الفواكه، ومضع اللبان الخالى من السكر

5-الصداع : خذ حماماً من الماء الدافئ، مع ممارسة أحد أساليب الاسترخاء المعروفة

6-الإمساك : مزيد من الخضروات، مع شرب من 6-8 أكواب من الماء على الأقل يومياً .

7-السعال تناول مغلى الأعشاب الخاصة بالسعال



* بكالوريوس كيمياء - جامعة أم القرى




above-edu
above-makal-b
yamin-shasha