الامراض المعدية
الجمعة تشرين2/نوفمبر 24, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

 صحيفة عناية(توعية صحية ) د.ياسريحيى قطان : 

يعتبر الطفل مصابا بالحمى اذا كانت:

· الحرارة الشرجية أكثر من (38 درجة مئوية)
· حرارة الفم أكثر من ( 37.5 درجة مئوية)
· حرارة الإبط أكثر من ( 37 درجة مئوية)
إن معدل درجة حرارة الجسم عند القياس من الفم هي (37 درجة مئوية) ولكن تتفاوت درجة الحرارة طبيعياَ خلال اليوم.الارتفاع البسيط (38 درجة إلى 38.5 درجة) يمكن أن ينجم عن المجهود البدني , الملابس الكثيرة , الحمام الساخن,أو الطقس الحار, الطعام أو الشراب الساخن أيضاَ يمكن أن يرفع درجة حرارة الفم.
اذا توقعت تاثيراَ مماثلاَ على الحرارة في الطفل يجب أن تؤخذ درجة الحرارة
بعد ساعة ونصف.
- الأسباب :-
الحمى هي عَرَض وليست مرضاَ , فإن ارتفاع درجة الحرارة هو نتيجة لإستجابة الجسم للعدوى كما أنها تلعب دوراَ في محاربة العدوى وتعمل على تحفيز الجهاز المناعي للجسم أيضاَ.
الحمى العادية ( 37.8 إلى 40 درجة مئوية) تعني أن الاطفال قد أصيبوا بالتهاب وما يحدث ذلك بسبب جراثيم(كائنات دقيقة لاترى بالعين) تسبب الأمراض وهي أنواع فمنها الامراض التي تحدثها الفيروسات وبعضها قد تسببها الامراض البكتيرية وقد لاتكون الحمى بسبب امراض أنما لسبب بسيط مثل ظهور الأسنان عند الأطفال .
- النمط المتوقع:-
أكثر الحميات الناجمة عن الأمراض الفيروسية تتفاوت ( بين 38.3 درجة إلى 40 درجة )وتستمر يومين إلى ثلاثة أيام . بشكل عام الإرتفاع في درجة الحرارة ليست له علاقة بشدة المرض . إن الذي يؤخذ بعين الاعتبار هو مدى تحسن مرض الطفل .إن الحمى لاتسبب أذى دائماَ إلا أذا وصلت إلى درجة حرارة ( 41.7 درجة مئوية ). ولحسن الحظ فإن الجزء المسئول عن تنظيم الحرارة في الدماغ يمنع الحمى من الوصول لهذه الدرجة ولله الحمد.
ورغم أن كل الأطفال يصابون بالحمى . فإن فقط 4% فقط يحدث لهم نوبة تشنج مصاحبة لارتفاع الحرارة أو مايسمى بالتشنج الحراري وذلك لمدة قصيرة . و هذا النوع من التشنج عامة ليس مؤذياً ولذا لايجب القلق حياله. و خاصة لو أن الطفل كان قد عانى من الحمى بلا وجود للتشنج.
- الرعاية المنزلية
1- منتجات الأسيتامينوفين( البنادول) لتخفيض الحرارة : الاطفال الذين تجاوزوا الشهرين يمكن أن يعطوا أياَ من منتجات الأسيتامينوفين مثل:- Fevadol,Tylenol,Tempra,Panadol ولكن يجب التذكير أن الحرارة تساعد الطفل على محاربة العدوى . استخدم الأدوية فقط إذ1 كانت الحرارة أعلى من (39 درجة مئوية) كما يفضل أيضاَ اعطاء الجرعة اذا كانت درجة الحرارة تجعل الطفل يبدو غير مرتاحاَ.
2- تحذير
المقطر الذي يأتي مع منتج لايجب أن يستخدم مع منتج أخر . وكذلك الملعقة الواحدة لاتستخدمها لأكثر من طفل.
3- الأيبوبروفين السائل:-
تم إعتماد الايبوبروفين وذلك لعلاج الحمى لدى الاطفال بين عمر 6 شهور لعمر 12 سنة و يمكن الحصول عليه فقط بوصفة طبية .
الايبوبروفين والأسيتامينوفين يتشابهون في القدرات الحافظة لدرجة الحرارة , كما يتشابهون في سلامة استخدامها بينما يمتاز الايبوبروفين بفائدة واحدة على الاسيتامينوفين وهي التأثير طويل الأمد ( من 6 إلى 8 ساعات بدلاَ عن 4 إلى 6 ساعات ). على الرغم من هذا , يظل الاسيتامينوفين هو الدواء المتاح الأفضل للتحكم بالحمى في معظم الظروف . الأطفال ذوو المشاكل الخاصة يحتاجون الى مدة أطول من التحكم في الحمى وقد يتحسنون على الأيبوبروفين
4- تحذيرات عن الاسبرين :-
لأن هناك دراسات تربط بين الاسبرين و"متلازمة راي" وهو مرض شبيه للالتهاب الدماغي الشديد فإن أكثر أطباء الاطفال توقفوا عن استخدام الاسبرين لعلاج الحمى.
5- الكمادات:-
الكمادات ليست ضرورية لإنقاص الحرارة . لاتضع كمادات للطفل من دون إعطائه اسيتامينوفين في البدء . ضع كمادات فقط في الحالات الطارئة كحالات... ضربات الشمس...غياب الوعي البسيط... التشنج الحراري... أو أي حرارة أعلى من (40 درجة مئوية)
· يجب أن تعلم أن الحرارة قد تبقى في الارتفاع حتى 30 دقيقة من أخذ الاسيتامينوفين(البنادول) إلى أن يبدأ تأثير الدواء .
كذلك الكمادات سوف تسبب الرجفان التي تمثل محاولة الجسم لرفع الحرارة .. ولذلك اذا وضعت الكمادات للطفل فضع الكمادات باستخدام الماء الدافئ في درجة الحرارة 29-32 درجة مئوية . الكمادات تعمل أسرع من التغطيس لذا ضع الطفل في منشفة مبللة بالماء.. واحفظ الجلد رطباَ اذا كان الطفل يرجف فارفع درجة حرارة الماء قليلاًَ أو انتظر حتى يأخذ الاسيتامينوفين تأثيره . لاتضف الكحول للماء فقد تسبب اغماءاَ اذا تم استنشاقها .
6- السوائل الزائدة :-
شجع الطفل ليشرب الكثير من السوائل بشكل مستمر . ولكن لاتصرعليه ليشرب المشروبات المثلجة . تعوض السوائل الجسم عن التي تفقد خلال السخونة بسبب التعرق.
ولأن السوائل سوف تسبب حرارة أكبر . فخلال الوقت الذي يشعر فيه الطفل بالبرودة أو يرجف اعطيه بطانية خفيفة
- اتصل بطبيب الأسرة حالاَ إذا :-
- كان الطفل يبلغ من العمر أقل من شهرين
- الحرارة أكثر من ( 40.6 درجة مئوية)
- الطفل يبكي بشدة.
- الطفل يستيقظ بصعوبة.
- الطفل يعاني من تيبس في الرقبة
- أي بقع قرمزية اللون على الجلد .
- التنفس صعب ولايتحسن بعد تنظيف الأنف .
- الطفل لايبلع شيئاَ ويخرج من فمه اللعاب .
- الطفل يتعرق بشدة وغزارة (إذا كان من الممكن تأكد من مظهر الطفل ساعة واحدة بعد أخذ الاسيتامينوفين).
- اتصل بطبيب الأسرة خلال الـ 24 ساعة إذا كان :
- الطفل أقل من سنة ( الا إذا كانت الحرارة نتيجة تطعيمDPT ) فهذا متوقع.
- الحرارة بين ( 40 إلى 40.6 درجة مئوية ) بالذات إذا كان طفلك أقل من سنتين.
- حرارة أو ألم مع التبول.
- إذا كان الطفل يعاني الحرارة لأكثر من 24 ساعة من غير سبب واضح أو مكان للعدوى.
- كان الطفل لديه تاريخ مرضي للتشنج الحراري .
- لديك إهتمامات أخرى أو أسئلة.

هذه المعلومة تقدمها صحيفة عناية الصحية بالتعاون مع جمعية طب الأسرة والمجتمع

اشراف
د:محمد الغامدي
استشاري طب الاسرة والمجتمع
وعضو الجمعية السعودية لطب الاسرة والمجتمع

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha