الامراض المعدية
الجمعة حزيران/يونيو 23, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية (صحية عامة): مرض الجرب الاسباب والانتشار والعلاج

ما هو مرض الجرب :

إن مرض الجرب مرض طفيلي في الجلد يظهر على شكل آفات جلدية في الأسطح الأمامية للمعصمين والمرفقين والابط والفخذين والأعضاء التناسلية مع وجود حكة شديدة وتسببه سوسة الدودة الدبوسية (sarcoptes scabiei) ويكثر انتشاره في الأماكن المزدحمة مثل المدارس وبين الأسر الكبيرة العدد والسجون  والمعسكرات ودور الايواء المختلفة.


طرق انتقال العدوى :
تنتقل طفيليات الجرب من المريض إلى السليم عن طريق التماس المباشر أو غير المباشر عن طريق الملابس الملوثة وأغطية الأسّرة .
 

الأعراض:
تبدأ الأعراض بحكة تزداد شدتها في المساء خاصة قبل النوم وتزداد شدة الحكة مع طول فترة المرض وتظهر حبيبات حمراء صغيرة في أماكن مميزة وهي البطن (حول السرة والجانبين) وبين الأصابع وعلى الرسغ والإبطين والفخذين والأعضاء التناسلية وقد تؤدي شدة الحكة وإهمال العلاج إلى ظهور مضاعفات مثل التقيحات والتهاب.
 

طرق الوقاية من المرض :
- يعتبر مرض الجرب من الأمراض السريعة و السهلة الانتشار في كافة المجتمعات وقد يأخذ الجرب شكل عدوى وبائية إذا أصاب طفلا أو تلميذاً في مدرسة  إذ أن هذا الطفل المصاب قد يعدى جميع زملائه في الفصل أو من يخالطه في المدرسة  ومن ثم ينتقل الى أفراد الأسرة ولذا يجب علاج المصاب فورا وفحص المخالطين.
- التوعية الصحية عن المرض وطرق انتقاله وعلاجه.
- يجب تجنب الأماكن المزدحمة وعدم استخدام ملابس الغير والتأكد من نظافة أغطية الأسّرة خاصة في الأماكن المزدحمة كدور الايواء والسجون والمعسكرات .
- تطهير ملابس المريض أو غليها وكيها.
 

العلاج :
- متى ما تم التشخيص السليم سهل علاج الجرب ويعتمد ذلك على علاج المريض واكتشاف وعلاج المخالطين واستئصال مصدر العدوى .
- هناك مركبات عديدة أثبتت فاعليتها في علاج مرض الجرب كمراهم أو غسول للجلد المصاب ولا يستغرق العلاج أكثر من بضعة أيام لا تزيد على ثلاثة أو أربعة أيام.

 

هذه المعلومة مقدمة من موقع وزارة الصحة

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha