الامراض المعدية
الثلاثاء كانون1/ديسمبر 12, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية - توعية صحية

ماهو: هوعبارة عن التهاب الأغشية والسائل الدماغي الشوكي المحيط بالدماغ والحبل الشوكي, ويعرف بالحمى الشوكية ،

وغالباً يكون نتيجة للإصابة بالعدوى.

التورم المصاحب لالتهاب السحايا يحفز ظهور الأعراض المميزة له ،

والتي منها الصداع ,ارتفاع درجة الحرارة وتصلب العنق .

وينتج المرض عادة من الاصابه بعدوى فيروسيه ,لكن قد يكون السبب نتيجة للاصابه بالبكتيريا أو الفطريات أيضاً ،وتختلف شدة المرض على حسب المسبب ,فقد

يزول المرض خلال أسبوعين دون الحاجة إلى تدخل طبي أو قد يكون خطيراً جداً .

إذا وجد أيا من أعراض المرض عند أي شخص فيفضل المسارعة إلى الطبيب،فكلما كان التشخيص والعلاج في وقت أبكر كان الحد من المضاعفات أفضل .

الأعراض عند الكبار:

قد تتشابه في بداية المرض أعراض وعلامات هذا المرض بأعراض الأنفلونزا .

الأعراض قد تظهر خلال يوم أو يومين وتتمثل في :

- ارتفاع في درجة الحرارة .

- صداع شديد .

- تقيؤ أو غثيان مصاحب للصداع .

- ارتباك أو عدم القدرة على التركيز (عند الأطفال قد يكون عدم القدرة على تركيز النظر).

- كثرة النوم أوصعوبة الاستيقاظ .

-تشنج

- تصلب في العنق .

- حساسية ضد الضوء .

- عدم الرغبة في الأكل أو الشرب .

- طفح جلدي في بعض الحالات كالفيروسية أو البكتيريا المكورة .

لكن يجب الحذر عند ظهور هذه الأعراض والتي تصاحب عادة الاصابه بعدوى خطيره من التهاب السحايا مثل :


- ألام في الأرجل .

- برودة شديدة في الأطراف .

- شحوب في الجلد .

الأعراض عند المواليد :

أما المواليد والرضع فقد لاتظهر لديهم نفس الأعراض المميزة للمرض كما هي عند الكبار, لكن تكون الأعراض التي تظهر في هذا السن كما يلي :

- بكاء مستمر .

- كثرة النوم أو التهيج الدائم .

- قلة الرضاعة أو الأكل .

- انتفاخ في المنطقة الطرية في أعلى الرأس (اليافوخ ) .

- تصلب في الجسم .

ويلاحظ أن الأطفال المصابين بالتهاب السحايا يكون من الصعب تهدئتهم وقد يزيد البكاء أثناء حملهم .

وإذا كان الطفل مصاباً بالتهاب سحايا بكتيري, فإن تأخير العلاج يزيد من خطورة الاصابه بأضرار دائمة للدماغ

وقد يؤدي إلى الوفاة خلال أيام, لذلك يجب المسارعة إلى العناية الطبية إذا ظهرت أي من الأعراض السابقة عند أي فرد من أفراد العائلة .

متى يجب أن تذهب للطبيب ؟

إذا كنت أنت أو أحد أفراد عائلتك تعاني من أعراض التهاب السحايا – مثل ارتفاع درجة الحرارة, صداع شديد, ارتباك, تقيؤ, تصلب العنق- فاذهب إلى الطبيب على الفور . ليس من الممكن لك أن تعرف نوع التهاب السحايا بدون أن تذهب إلى الطبيب وتخضع للتحاليل .

التهاب السحايا الفيروسي من الممكن أن يتحسن بدون علاج في فترة أيام معدودة, ولكن التهاب السحايا البكتيري أخطر ومن الممكن أن يتطور سريعاً . إن كنت أنت أو طفلك تعاني من التهاب السحايا البكتيري فكلما أسرعت في بدء العلاج كلما كانت فرص المعافاة بدون أي مضاعفات أفضل بإذن الله .

وتذكرانه إذا كان أحد أفراد عائلتك أو زميل لك في العمل أصبح يعاني من التهاب السحايا فأنت بحاجة لأخذ العلاج الوقائي حتى لاتصاب بالعدوى وذلك بمشورة الطبيب .

المسببات :

التهاب السحايا غالباً ماينتج عن عدوى بكائنات فيروسية, ولكن قد يكون المسبب كائنات بكتيريا أيضاً, ولأقل عموماً أن يكون المسبب كائنات فطريات.ولأن العدوى البكتيرية من أكثر الأنواع ضرراً فإن التعرف على مصدر العدوى مهم جداً للخطة العلاجية .

التهاب السحايا البكتيري:


التهاب السحايا البكتيري الحاد غالباً مايحدث عندما تدخل البكتيريا إلى مجرى الدم وتهاجر إلى الدماغ والحبل الشوكي .ولكن من الممكن أن يحدث عندما تهاجم البكتيريا الأغشية نتيجة عدوى الأذن أو الجيوب الأنفية أو كسر في الجمجمة .

وهنالك عدداً من سلالات البكتيريا من الممكن أن تسبب التهاب السحايا البكتيري,ونجد أن الأكثر شيوعاً هي :

1. العقدية الرئوية (مكورة رئوية): هذه البكتيريا هي أكثر أنواع البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا البكتيري عند الرضع والأطفال الصغار ومن الممكن أن تسبب ذات الرئة وعدوى في الأذن أو الجيوب الأنفية عندما يتصاحب التهاب السحايا بالمكورات الرئوية مع العدوى في الأذن فإنه لايكون واضحاً من منهما حدث أولاً لأنهما غالباً مايحدثا سوياً .

2. النيسيرية السحائية (المكورة السحائية):هذه البكتيريا هي أيضاً أحد المسببات الرئيسية لالتهاب السحايا البكتيري .التهاب السحايا بالمكورات السحائية غالباً غالباً ما يحدث عندنا تدخل بكتيريا من الجهاز التنفسي العلوي إلى مجرى الدم وهذا النوع يكون شديد العدوى. ومن الممكن أن يتسبب في أوبئة محلية في المساكن الجامعية والمدارس والثكنات العسكرية .

3. الأنفلونزا المستدمية (مستدمية نزليه): قبل عام 1990م كانت بكتيريا الأنفلونزا المستدمية هي المسبب الرئيسي لالتهاب السحايا البكتيري.ولكن لقاح المستدمية النزلية الجديد المتوفر كجزء من جدول لقاحات الأطفال قد قلل بشكل كبير عدد الحالات من هذا النوع من التهاب السحايا .وإذا حدثت عدوى بهذا النوع من البكتيريا فأنها ستسبب في عدوى للجهاز العلوي التنفسي أوعدوى للأذن (التهاب الإذن الوسطى ) أو التهاب في الجيوب الأنفية.

4.اللسترية :هذه البكتيريا من الممكن أن تتواجد تقريباً في كل مكان ,في التربة والغباروالطعام الملوث .الأطعمة الملوثة تتضمن الأجبان الناعمة والنقانق المقلية ولحوم اللنشون.كثير من الحيوانات البرية والبيتية تحمل هذه البكتيريا أيضاً .لحسن الحظا أن معظم الناس قد تعرضوا للبكتيريا اللسترية وبالتالي فلا يصابون بالمرض ,بالرغم من أن المرأة الحامل والمواليد والبالغون الأكبر سناً يكونون أكثر عرضة للمرض . اللسترية تستطيع أن تعبر من خلال الحائل المشيمي, والعدوى في أواخر الحمل من الممكن أن تتسبب بولادة الطفل ميتاً أو وفاته بعد الولادة بفترة قصيرة .

التهاب السحايا الفيروسي

الفيروسات تتسبب في عدد كبير من حالات التهاب السحايا كل عام أكثر من البكتيريا . التهاب السحايا الفيروسي دائما مايكون معتدلا وغالبا مايزول تلقائيا خلال أسبوعين . مجموعة من الفيروسات الشائعة المعروفة بحمة معدية معوية هي المسئولة عن 90 بالمائة من حالات التهاب السحايا الفيروسي .

أكثر الأعراض شيوعا للحمة المعدية المعوية هي طفح جلدي, التهاب الحلق, الم المفاصل والصداع. كثير من الأطفال الكبار والبالغين المصابين بالتهاب السحايا بسبب ألحمة المعدية المعوية يصفون الصداع بأنه أسوأ صداع قد مروا به. هذه الفيروسات تميل للانتشار في أواخر الصيف وأوائل الخريف. الفيروسات المصاحبة للنكاف وعدوى العقبولة وفيروس غرب النيل وبعض الأمراض الأخرى من الممكن أن تسبب التهاب السحايا الفيروسي .

التهاب السحايا المزمن

الأشكال المزمنة من التهاب السحايا تحدث مع الكائنات بطيئة النمو التي تهاجم الأغشية والسائل المحيط بالدماغ. بالرغم من أن التهاب السحايا الحاد يصيب فجأة, إلا أن التهاب السحايا المزمن يظهر خلال أربع أسابيع أو أكثر. ومع ذلك فإن أعراض التهاب السحايا المزمن – الصداع, ارتفاع درجة الحرارة, التقيؤ والتغميم العقلي – مشابهة لأعراض التهاب السحايا الحاد. وهذا النوع من التهاب السحايا نادر.

التهاب السحايا الفطري

التهاب السحايا الفطري غير شائع نسبياً. التهاب السحايا المستخفة (المكورة الخفية) هو عبارة عن شكل فطري من هذا المرض الذي يصيب الأشخاص المصابين بضعف المناعة مثل مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز). وهذا النوع خطير جداً إذا لم يعالج بالأدوية المضادة للفطريات .

مسببات أخرى لالتهاب السحايا


التهاب السحايا من الممكن أن ينتج عن أسباب غير معدية مثل حساسية ضد بعض الأدوية, وبعض أنواع السرطانات والأمراض الالتهابية مثل داء الذئبة وغيرها .

العوامل الخطرة :

عدم إكمال جدول اللقاحات للأطفال يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب السحايا . وهنالك بعض العوامل الأخرى :

· العمر : معظم حالات التهاب السحايا الفيروسي تصيب الأطفال أقل من 5 سنوات . ولكن منذ أواسط الثمانيات , وكنتيجة للحماية التي توفرها لقاحات الأطفال فإن متوسط عمر الأطفال المعرضين للإصابة بالتهاب السحايا البكتيري قد تتغير.

· العيش في الجاليات : طلاب الجامعات الذين يسكنون مساكن الجامعة, الثكنات العسكرية والأطفال في المدارس والحضانات أكثر عرضة لالتهاب السحايا البكتيري (المكورة السحائية), وهذا غالباً لأن الأمراض المعدية تكون أسرع انتشاراً أينما يتواجد مجموعات مزدحمة كبيرة من الناس .

· الحمل : إذا كنت حاملا فأنت أكثر عرضة للالتقاط عدوى اللسترية التي تسبب التهاب السحايا البكتيري. وإذا كنت مصابة باللسترية فإن الجنين معرض للإصابة أيضاً .

· العمل مع الحيوانات : الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات المنزلية ومنهم مزارعو معامل الألبان وأصحاب المزارع – معرضون أكثر لالتقاط اللسترية التي من الممكن أن تؤدي إلى التهاب السحايا .

· اختلال نظام المناعة : العوامل التي تؤدي إلى اختلال نظام المناعة – ومنها الايدز, السكر واستعمال الأدوية التي تنقص المناعة – من الممكن أيضاً أن تجعلك أكثر عرضة لالتهاب السحايا . استئصال الطحال الذي هو جزء مهم من نظام المناعة في الجسم من الممكن أن يكون أحد هذه العوامل الخطرة .

المضاعفات :

معظم الحالات تنتهي بسلام ولله الحمد خاصة بعد اكتشاف المضادات الحيوية واستخدامها لكن مضاعفات التهاب السحايا من الممكن أن تكون حادة وشديدة. فكلما طالت فترة المرض دون علاج كلما ازداد احتمال الإصابة بالتشنجات أو ضرر عصبي دائم منه فقدان السمع, العمى, فقدان النطق وصعوبات في التعلم ومشاكل في السلوك وتلف في الدماغ والشلل لأسمح الله .

أما المضاعفات الغير عصبية وتتضمن الفشل الكلوي والفشل في الغدة الكظرية. إن هذه الغدة تفرز عدداً من الهرمونات المهمة منها الكورتيزول الذي يساعد الجسم على التعامل مع الضغوطات .

ومن المهم أن تحذر من العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز العصبي لأنها تتطور سريعاً. وفي غضون أيام من الممكن أن تؤدي إلى صدمة ووفاة لاسمح الله .

أخذ الموعد :

في بعض الأحيان عند الاتصال لأخذ موعد عند الطبيب قد يتطلب من المريض الذهاب إلى الطوارئ عوضا عن العيادة, أو الاتصال بالإسعاف ولذلك يجب المبادرة وعدم التردد وذلك لأن عامل الوقت مهم جدا لتجنب المضاعفات .

اعتمادا على المسبب, قد تكون الحالة خطيرة جدا.لذلك إذا قمت بزيارة أو تعرضت إلى أي شخص مصاب بالتهاب السحايا وبدأت الأعراض بالظهور لديك ولا تتأخر في طلب المساعدة الطبية, بادر بالذهاب إلى الطوارئ و أعلم الأطباء الموجودين هناك أنك قد تكون مصاباً به .

كيف تستعد لزيارة الطبيب, وما قد يفعله لك ؟

· تقيد بشروط الزيارة, مثلاً الصيام أو إتباع حمية غذائية كلها أمور يجب السؤال عنها عند أخذ الموعد. وأسال أيضاً إذا كنت ستبقى تحت المراقبة بعد ظهور نتائج الفحص .

· اكتب كل الأعراض التي تشعر بها حتى لو كانت تغيير في النفسية, تصرفات أو التفكير, متى بدأت, إذا كانت مسبوقة بأعراض برد وزكام .

· اكتب معلومات عن نشاطاتك, زياراتك ورحلاتك إذا اقتربت من حيوانات مؤخراً, أو إذا كان هناك أحد مريض في المنزل, وتاريخ التطعيم .

· اكتب معلومات عن جميع الأدوية والفيتامينات التي تأخذها حالياً .

· اكتب جميع الأسئلة التي تريد الاستفسار عنها .

هذه بعض الأسئلة التي يمكن تسأل الطبيب عنها :

· ماهو على الأرجح سبب هذه الأعراض ؟

· ماهي الفحوصات المطلوبة ؟

· ماهو العلاج الذي تنصح به ؟

· ماهي المضاعفات وهل أنا معرض للإصابة بها ؟

· إذا لم تكن الحالة قابلة للعلاج بالمضادات الحيوية, ماهي الخطوات التي يجب أتباعها للشفاء ؟

· هل أحتاج إلى عزل ؟

· ماهي المخاطر المعرض لها أفراد أسرتي ؟ وهل هناك أدوية وقائية ؟

· هل يجب علي رؤية طبيب مختص؟كم تكلف الزيارة؟ وهل التامين الطبي يغطي تكلفة الزيارة ؟

· ماهو العلاج الذي يجب اتخاذه؟ هل هناك بدائل ؟

· هل هناك منشورات أو أي مطبوعات عن هذا المرض أستطيع اخذها معي على المنزل؟ ماهو الموقع الالكتروني الذي تنصح بتصفحه ؟

لاتتردد بطرح أي سؤال أخر والاستفسار عن أي شيء في أي زيارة .

اسأله يمكن أن يسألك الطبيب عنها :


· متى بدأت تظهر هذه الأعراض ؟

· ماهي شدة الأعراض؟ وهلي تشعر بأنها تزيد في الشدة ؟

· هل هناك أي شيء يخفف من شدة هذه الأعراض أو يزيدها ؟

· هل تعرضت مؤخراً إلى شخص مصاب بالتهاب السحايا ؟

· هل هناك أي شخص في المنزل يشكو من هذه الأعراض أيضاً ؟

· هل زرت مكاناً مؤخراً في الإجازات ؟

· هل تتعاطى أي دواب يثبط المناعة ؟

· هل هناك أي مشاكل صحية موجدة من قبل أو حساسية لأي نوع من الأدوية ؟

ماذا يمكنك فعله في الوقت الحالي :

حاول أن ترتاح قدر المستطاع حتى يحين موعد زيارة الطبيب ,اشرب كميه كبيره من السوائل ,تناول عقار اسيتامينوفين(التيلينول أو البنادول) لتخفيض الحرارة المرتفعة وتخفيف الأم الجسم .تجنب تناول أي عقار مضاد للالتهاب الغير ستيرويدي مثل الأسبرين فقد لايكون آمنة عند المريض الذي لم يبدأا لعلاج ,وتجنب تناول أي عقار يسبب النوم .

على المريض أن يبقى في المنزل وأن لا يذهب إلى العمل أو المدرسة ,ويلازم زيارة الطبيب حتى يصل إلى التشخيص والعلاج في أقرب وقت ممكن.

الاختبارات والتشخيص

إن طبيب الأسرة أو الأطفال من الممكن أن يشخص التهاب السحايا اعتماداً على التاريخ المرضي والفحص وبعض التحاليل .خلال الفحص سيحاول الطبيب إيجاد أي أعراض للالتهاب حول الرأس والإذن والحلق والجلد المغطي للعمود الفقري .وهذه بعض التحاليل التشخيصية التي من الممكن أن تخضع لها :

1-مزرعة الحلق : إن هذا الاختبار من الممكن أن يساعد على التعرف على البكتيريا المسببة لألم الحلق والرقبة والصداع , ولكنه لا يمكن أن يحدد ما إذا كانت البكتيريا موجودة في السائل الشوكي .

2-التصوير :أشعة X والأشعة المقطعية للصدر والرأس والجيوب الأنفية من الممكن أن توضح انتفاخ أو التهاب .هذه الاختبارات من الممكن أن تساعد الطبيب للبحث عن عدوى في مناطق أخرى للجسم والتي من الممكن إن تكون مصاحبة لالتهاب السحايا .

3-بزل قطني : التشخيص النهائي لالتهاب السحايا غالبا مايتم عند تحليل عينه من السائل الدماغي ألشوكي ,والذي يجمع خلال عملية تسمى البزل القطني أن هذا السائل في حالات التهاب السحايا غالباً مايظهر كمية قليلة من الجلوكوز مع زيادة في عدد خلايا الدم البيضاء والبروتين .إن تحليل السائل الدماغي الشوكي من الممكن أيضاً أن يساعد الطبيب على التعرف على البكتيريا المسببة للمرض . من الممكن أن تتأخر نتائج التحليل مدة أسبوع.

4-اختبار (اكسبيرت أي في) هذا الاختبار يأخذ فقط ساعتين ونصف .إن هذا الاختبار يتعرف على أي مادة جينية في السائل الدماغي الشوكي لمجموعة من الفيروسات المسئولة عن 90بالمائة من التهاب السحايا الفيروسي .إذا كانت نتيجة هذا التحليل إيجابية فإن هذا يدل غالباً أن لديك التهاب سحايا فيروسي ولكن إذا كانت نتيجة التحليل سلبية فإن هذا يؤكد أنك لا تعاني من التهاب سحايا فيروسي , وهذا يجعل المسبب غالباً مايكون بكتيري .إن هذا من الممكن أن يساعد الأشخاص المصابين بالتهاب السحايا الفيروسي لتجنب العلاج بالمضادات الحيوية الغير ضروري.

· تحليل المنعكس التسلسلي للبوليمراز:إذا شك الطبيب في حالة التهاب سحايا فإنه يطلب اختبار يعتمد على الحامض النووي الريبي المنقوص الأكسجين (د ن ا ) والمعروف بالمنعكس التسلسلي للبوليمراز توسع للتأكد من وجود بعض المسببات لالتهاب السحايا.

إذا كنت تعاني من التهاب السحايا المزمن والذي يكون سببه سرطان أو أي مرض التهابي فإنك من الممكن أن تخضع لاختبارات إضافية .

العلاج والأدوية : التهاب السحايا البكتيري

إن التهاب السحايا البكتيري الحاد يتطلب علاجاً فورياً بالمضادات الحيوية من خلال الوريد لتأكد الشفاء وتقليل خطر المضاعفات إن المضاد الحيوي الذي يختاره الطبيب يعتمد على نوع البكتيري المسببة للعدوى .غالباً تحليل عينة من السائل الدماغي الشوكي يساعدا على التعرف على البكتيريا إذا كنت تعاني من التهاب سحايا بكتيري فإنه قد يصف لك الطبيب مضادا حيويا واسع النطاق إلى أن يستطيع تحديد المسبب لهذا الالتهاب .

إذا كنت أنت أو طفلك تعاني من التهاب سحايا بكتيري فإن الطبيب قد يوصي بعلاجات لانتفاخ الدماغ والصدمة والتشنجات والجفاف .إن الجيوب الأنفية والنتوء الخشائي ,وهي العظام الموجودة خلف الأذن الخارجية والتي تصل بالأذن الوسطى ,المصابة بالعدوى من الممكن أن تحتاج للتصرف .إذا تجمعت أي سوائل بين الدماغ والأغشية المحيطة به فإنها قد تحتاج للتصرف أيضا أو تزال جراحياً .

التهاب السحايا الفيروسي

المضادات الحيوية لا تعالج التهاب السحايا الفيروسي ومعظم الحالات تتحسن من تلقاء نفسها خلال أسبوع أو اثنين بدون أي علاج. إن العلاج في الحالات البسيطة لالتهاب السحايا الفيروسي يكون فقط بالراحة وشرب السوائل ومسكنات الألم التي تساعد على خفض درجة الحرارة وتخفيف ألام الجسم. إذا كان المسبب لالتهاب السحايا هو فيروس الهيربس (العقبولة) فقد يوصي الطبيب بأدوية مضادة لهذا الفيروس .

الوقاية

إن التهاب السحايا ينتج عن عدوى من البكتيريا أو الفيروسات الشائعة التي تسبب التهاب السحايا وهذه من الممكن أن تنتشر بواسطة السعال والعطس والتقبيل والمشاركة في أدوات الأكل وفرشاة الأسنان والسجائر وإذا كنت تعيش أو تعمل مع أي شخص مصاب بهذا المرض فإنك معرض أكثر للإصابة .

هذه الخطوات من الممكن أن تساعد في الوقاية من التهاب السحايا :

· غسل الأيدي: وهذا مهم لتجنب التعرض للعوامل المعدية. علم أطفالك أن يغسلوا أيديهم في أغلب الأوقات وتحديداً قبل الأكل وبعد استخدام الحمام أو قضاء وقت في أي مكان عام مزدحم أو التعامل مع الحيوانات. اشرح لهم كيفية غسل الأيدي بشدة ويشمل الجهة الأمامية والخلفية لكل يد مستخدمين الصابون ويشطفوها تحت الماء الجاري .

· كن صحياً:حافظ على نظام المناعة بأخذ راحة كافية والتمارين المنتظمة والأكل الصحي مع الكثير من الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب .

· تغطية الفم : إذا عطست أو سعلت تأكد من تغطية فمك وأنفك .

· إذا كنت حاملاً :انتبهي لما تأكلين :قللي خطر الإصابة باللسترية إذا كنت حاملاً بطبخ اللحوم جيداً وتجنب الأجبان المصنعة من الحليب الغير معقم.

اللقاحات:


بعض أشكال التهاب السحايا البكتيري قابلة للمنع بالتطعيمات التالية :

· تطعيم الأنفلونزا المستدمية (مستدمية نزليه )نوع ب(Hib).الأطفال عادة يتلقون هذا التطعيم بشكل دوري كجزء من جدول التطعيمات الموصى به ,الذي يبدأ في عمر شهرين .هذا التطعيم يوصى به أيضاً لبعض البالغين المصابين بالأنيميا المنجلية والايدز والذين ليس لديهم طحال .

· تطعيم العقدية الرئوية (مكورة رئوية )المقترن (PCV7) .هذا التطعيم هو أيضاً جزء من جدول اللقاحات للأطفال الأصغر من سنتين بالإضافة إلى ذلك فإنه يوصى به للأطفال بين عمر سنتين إلى خمس سنوات المعرضين لأمراض بكتيريا المكورة الرئوية ومنهم الأطفال المصابين بأمراض القلب المزمنة وأمراض الرئة والسرطان .

· تطعيم المكورة الرئوية متعددة السكر يد (ppv).الأطفال وكبار السن يحتاجون حماية من بكتيريا المكورة الرئوية من الممكن أن يعطي هذا التطعيم لكل البالغين الأكبر من 65عاماً والأطفال المصابين بضعف المناعة وكذلك المصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري والأنيميا المنجلية والذين ليس لديهم طحال .

· تطعيم المكورة السحائية المقترن (MCV4). هذا التطعيم يمكن أن يعطى للأطفال المعرضين لالتهاب السحايا البكتيري أو الأشخاص المخالفين الذين تعرضوا لأي شخص مصاب بهذا المرض

· الحج والعمرة :عند الذهاب لأداء مناسك الحج والعمرة أو السفر لأماكن مزدحمة جداً يفضل القيام بأخذ التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أسبوعين على الأقل من تاريخ السفر وذلك لتمكين الجهاز المناعي من مهمته هذا التطعيم يستمر فعالية حوالي 3سنوات وإذا لم يتمكن الشخص من ذالك فيفضل أن يستخدم مضاداً حيوياً في أول يومين من رحلته مثل دواء السيبروفلوكساسين أو الريفاميسين أو غيره بمشورة الطبيب .


هذه المعلومة تقدمها صحيفة عناية الصحية بالتعاون مع جمعية طب الأسرة والمجتمع

إشراف ومراجعة\ د. محمد الغامدي.
عضو الجمعية السعودية لطب الاسرة والمجتمع
استشاري طب الاسرة والمجتمع بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة

But some folk become confused when trying to order remedies online because they don't know what is available. For example Symbicort is used to prevent asthma attacks. This therapy works by relaxing muscles in the airways to straighten breathing. There are varied remedies which give you everything you need to be ready on your own terms. If you are interested in http://sildenafil-generic.biz/cheap-viagra.html, you probably would like to learn about cheap viagra. Where you can find more information about "cheap viagra online"? Matters, like "cheap generic viagra", refer to a lot of types of medicinal problems. There are more than 200 recipe medicaments can cause erectile dysfunction, including some blood stress medicaments, hurt drugs, and several antidepressants. What can patients ask a heartiness care provider before capture Viagra? Take the container with you, even if it is empty. If you have a suspicion that you might have taken an overdose of this medicine, go to the accident department of your local hospital at once.

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha