النفسية
السبت حزيران/يونيو 24, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية -توعية صحية - د.سهى الحبشي

 المزاج هو المقوية الانفعالية الأساسية التي تتوافق مع البيئة المحيطة .ويعتبر حالة مرَضِية عندما يتفاعل شخص بطريقة تفتقر للأصالة مع البيئة أو عندما يكون على تناقض واضح معها...

 


وهناك ثلاثة أنواع أساسية للمزاج: المزاج الإكتئابي، و الفرح المرضي،و اللامبالاة الانفعالية.

المزاج الاكتئابي:
ينجم المزاج الإكتئابي عن نظرة الشخص المتشائمة للعالم الخارجي ولنفسه. إن الشخص المكتئب يشعر بعدم الرضا، وقلة شأنه، وفي الحالات الشديدة يحس بألم نفسي يتمثل بقناعات تشاؤمية خاطئة حول ماضيه ومستقبله: كالأفكار الهذانية التي تدور حول الشعور بالذنب وعدم الكفاءة واستحالة الشفاء.ويعتبر الألم النفسي هو العرض الأساسي للحالات الاكتئابية الشديدة، كما أنه مسئول عن التركيز الفكري المضني على مواضيع محددة، والإضطربات الجسدية الأكثر شيوعا فهي: الوهن النفسي، الاضطرابات الهضمية كفقدان الشهية للطعام، الإمساك، النحول، واضطرابات النوم بصورة خاصة.

الفرح المرضي:
يتظاهر الفرح المرضي بضحكات وأغان ودعابات لاذعة غالبا،تهكمية أو بذيئة. ويعبر الشخص عن مشاعر الرفاهية والابتهاج و القوة بتفاؤل مفرط, كما يتمثل التهيج النفسي بتسارع في مجرى التفكير وبترابط سريع في الأفكار ، سطحي ومتغير، ويلاحظ أن أقل تغيير في البيئة المحيطة بالشخص أو أبسط منبه يؤدي إلى اضطراب الحالة الانفعالية التي يعيشها الشخص بشكل عميق وسريع. وهذا فإن الفرح المَرَضي الواسع النطاق يمكن أن توجد إلى جانبه ردود فعل سريعة قلقية أو مترافقة بالغضب، تبدو غالبا خطيرة عندما يكون التهيج الحركي مقنعا.

اللامبالاة الانفعالية:
على العكس من فرط المزاج، هناك حالات عديدة تتصف بضعف في الارتكاسية الانفعالية وباللامبالاة، وعدم الارتباط بالواقع الذي يعيش فيه الشخص،وبحيادية انفعالية، وهذه اللامبالاة تختلف بشكل أساسي عن اللامبالاة ذات الطبيعة الإكتئابية التي لا يمكن فصلها عن الألم النفسي الذي يكون مفقودا في فقدان المقوية الانفعالية.
وفي الدرجات القصوى يؤدي انطواء الشخص على نفسه والانسحاب الانفعالي معه. وهذه اللوحة السريرية التي تتمثل باللامبالاة المطلقة والمستمرة حيال الوسط المحيط بالشخص تعتبر نادرة نسبيا، والأكثر شيوعا هي الحالات التي تظهر فيها على خلفية اللامبالاة الانفعالية وبشكل مفاجئ ردود فعل انفعالية مختصرة اندفاعية غالبا وغير ملائمة.

المصدر: كتاب (الأمراض النفسية المعاصرة) للؤلف: د/ مطيع رئيف سليمان.

 

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha