الجهاز التنفسي
السبت حزيران/يونيو 24, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية(د.أيمن كريم) توعية صحية: يرتبط مرض الاكتئاب Depression ارتباطاً وثيقاً بالمعاناة من أمراض مزمنة مثل مرض السكري والفشل الكلوي والتهابات المفاصل الروماتيزمية....

وأشارت دراسات علمية موثقة إلى ارتفاع نسبة مرض الاكتئاب لدى المصابين بالربو الشّعبيBronchial Asthma، إذ يصل معدله لديهم إلى 20 في المئة، فيما تبلغ 8 في المئة عند غير المصابين بذلك المرض. وإضافة إلى ذلك، فقد يرتبط الاكتئاب المرضي وفرط التوتر، بزيادة في حدّة الربو، والصعوبة في التحكّم بأعراضه، وتكرار حدوث أزمات ضيق التنفس الحادة، والاضطراب في النوم (كالأرق) وغيرها.

وتناولت دراسة حديثة، نشرت في موقع مجلة «الرعاية الأولية للأمراض الصدرية» البريــطانــيـــة thepcrj.org، أحوال 439 مريضاً بالربو الشّعبي. ورصدت تحكّمهم في أعراض هذا المرض من طريق مقياس علمي يجمع معلومات عن عدد الأزمات التنفسية وطبيعتها، والعلاجات المستخدمة، ومدى تأثير المرض في الحياة العملية والاجتماعية للمريض، إضافة إلى جمع أدلة عن ظهور أعراض الاكتئاب واضطرابات المزاج وتطوّرها، على مدى عامين.

وبيّنت الدراسة ان 15 في المئة من مُصابي الربو، عانوا أيضاً أعراض مرض الاكتئاب (ما يساوي ضعفي النسبة عند غير المُصابين بذلك المرض)، وأن الاكتئاب ارتبط بعوامل مثل تدخين السجائر، الاصابة بأمراض مزمنة أخرى، انخفاض مستوى التعليم وتدهور مستوى التحكّم في أعراض الربو.

وبناء على هذه الدراسة الحديثة وغيرها من الدراسات المشابهة، من الضروري الاهتمام بالتحكّم في أعراض مرض الربو الشّعبي، بصفته أحد الأمراض المزمنة المرتبطة بالاكتئاب المزمن. والمعلوم أن الاكتئاب المرضي يسبّب تدهوراً في الصحة العامة، وارتفاعاً في كلفة الرعاية الصحية ونسبة الوفيات بصفة عامة. وتدعو هذه الصورة للتنبّه إلى أهمية نشر الوعي بمرض الربو، وتعليم المرضى وسائل الوقاية من النوبات الحادة، وإرشادهم الى الطرق الصحيحة لاستعمال المستنشقات الدوائية، فضلاً عن توعيتهم بأعراض الاكتئاب واضطرابات المزاج وطُرُق التعامل معها.

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha