الجهاز التنفسي
الجمعة كانون1/ديسمبر 15, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية (توعية صحية):قد لا تتمكن من معالجة نزلات البرد التي تصيبك ولكن بامكانك ان تريح جسمك قدر المستطاع . فقط اتبع النصائح التالية :
- اشرب الكثير من السوائل . وتجنب التدخين والكافيين(قهوة شاي مشروبات غازية ) الذين يؤديان الى الجفاف مما يؤدي الى تدهور الأعراض.

- احصل على قدر من الراحة . حاول البقاء في المنزل وعدم إجهاد نفسك اذا كانت لديك سخونة او كحة , أوإذا كنت تحس بدوار بسبب الأدوية . بذلك تريح جسدك وتتجنب عدوى الآخرين. استخدم قناعا إن كنت تسكن أو تتعامل مع شخص مصاب بمرض مزمن أو بنقص في المناعة.

- تحكم في درجة الحرارة والرطوبة في غرفتك . بحيث تبقى دافئة غير حارة , واذا كان الهواء جافا فبالامكان ترطيبه بأجهزة خاصة لترطيب الهواء . ولكن احرص على تنظيف الجهاز حتى لاتنمو عليه الفطريات والجراثيم.

- احرص على تلطيف حنجرتك . الغرغرة بالماء الدافيء والملح أثناء اليوم او شرب عصير الليمون الدافيء بالعسل يساعدك على تلطيف الحنجرة وتخفيف الكحة.

- استعمل قطرات الأنف . فهي تساعد في ازالة الاحتقان , جرب قطرات الماء المملح فهي فعالة وآمنة ولاتسبب التهيج , حتى للأطفال .( يمكن الحصول عليها من الصيدليات ).

طريقة الاستعمال :

ضع بضع نقاط في أحد المنخرين ثم مخط المنخر, وكرر ذلك في المنخر الآخر.

 

 

هذه المعلومة تقدمها صحيفة عناية الصحية بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب الأسرة و المجتمع.

اعداد : د.محمد يوسف .
مراجعة : د.عبدالرحمن العمودي .

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha