الكلى
الخميس آب/أغسطس 17, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية (توعية صحية)  مصعب طارق مهنا :

ماذا تفعل كليتاي؟
الكلى السليمة تزيل الفضلات من دمك.وهذه الفضلات تخرج من جسمك عبر البول الذي تكونه الكلية. والكلى تقع قرب منتصف الظهر تحت قفصك الصدري.
ما هي حصوات الكلى؟
حصاة الكلية عبارة عن كتلة صلبة،وقاسية تتكون في كليتك. وقد تكون صغيرة مثل الرمل أو أكبر من ذلك.وهي مكونة من الفضلات في بولك. والحصاة قد تبقى في الكلية وقد تنزل عبر المجرى البولي. إذا كانت كبيرة بما يكفي، قد تتوقف في المثانة أو المجرى البولي (أنظر الرسم). وهذه تكون مؤلمة جدا.
ما هي أسباب تكون حصوات الكلى؟
عوامل الخطورة
· عدم شرب كمية كافية من الماء.
· تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والمفتقرة للألياف.
· وجود الحصوات عند الأقارب.
· الرجال
· العمر من ال20 إلى ال70.
· في حالة عدم الحركة أو أن تكون طريح الفراش.
هناك أربعة أنواع من حصى الكلى:
· كالسيوم أوكزاليت: أكثر الأنواع انتشارا.الكالسيوم الذي لا تستخدمه العظام والعضلات يذهب إلى الكلى. عادة، الكلى ستقوم بالتخلص من الكالسيوم الزائد.الناس الذين لديهم حصى الكالسيوم لديهم بعض من الكالسيوم المترسب والمتجمع إلى حصاة أو أكثر والتي تتكون ببطء مع الوقت.
· حصى الإستروفايت: حصى الإستروفايت أكثر شيوعا عند النساء. وعادة تتكون بعد التهاب المجرى البولي المزمن. وهذه الحصوات مكونة من الماغنيسيوم والأمونيا.
· حصى حمض اليوريك: حصى اليوريك تتكون عندما يكون هنالك الكثير من حمض اليوريك في البول. قد تكون في خطر من هذا النوع إذا تناولت غذاء عالي البروتين أو تعالجت بالعلاج الكيماوي.
· حصى السيستين: حصى السيستين ليس شائعا جدا. المرض الذي يسبب تكون حصى السيستين يكون في بعض العوائل ويسمى "سيستينيوريا" أو البول السيستيني.
كيف أعرف إذا كان لدي حصوات في الكلى؟
حصى الكلى قد يسبب ألم شديد، مغصي في أسفل الظهر أو الجنب. الألم عادة يجري باتجاه البطن، الفخذين أو الأعضاء التناسلية كلما تحركت الحصاة للأسفل إلى الحالب والمثانة والأعراض الأخرى قد تشمل:
· الغثيان والقيء.
· دم في البول أو تعكر البول.
· الحمى.
· الرغبة في الذهاب إلى الحمام أكثر من المعتاد.
كيف تعالج حصوات الكلى؟
قد يمكنك إنزال الحصاة مع البول إذا كانت صغيرة. طبيبك يمكنه إعطائك بعض الأدوية لتساعد في تخفيف الألم. إذا كانت الحصاة كبيرة، أو كانت تسبب التهاب، طبيبك قد يستخدم جهاز خاص يستخدم موجات الصدمة لتحطيم الحصوات لقطع أصغر.وهذا يسمى ليثوتريبسي. أخصائي المسالك البولية قد يضع أنبوب دقيق في المجرى البولي ليصل إلى المثانة والحالبين ليجد الحصاة. بعد ذلك يجذبها أو يحطمها إلى قطع أصغر. إذا الطبيب فعل هذا، سوف تعطى مخدرا موضعيا لتخدير المنطقة في البداية. الجراحة إحدى الحلول وفي بعض الأحيان تكون الحل الوحيد للتخلص من الحصوات.
ماذا علي أن أفعل لتجنب الحصوات مرة أخرى؟
معظم الناس الذين لديهم حصوات في الكلى لديهم فرصة 50% في الحصول على حصوات أخرى خلال ال10 سنين القادمة. لكن هناك أشياء يمكنك عملها لتقليل خطورة الرجوع مرة أخرى:
· تناول سوائل كافية لتكون لترين من البول يوميا. أضف ما لا يقل عن أربعة كاسات من الماء يوميا للسوائل التي تتناولها حاليا بغض النظر عن كميتها.
· لا تأكل أكثر من 1500مليجرام من الملح يوميا (تقريبا ملعقة طعام واحدة) وهذا يتضمن الملح في الأطعمة المعدة مسبقا. تفحص ورقة الغذاء لتعرف كمية الملح في الطعام.
· لا تأكل أكثر من وجبتين من اللحم في اليوم. كل وجبة يجب ألا تزيد عن 6-8 أونصات .
·تناول كميات معتدلة من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم، مثل الحليب،الأجبان وغيرها من مشتقات الحليب.
إذا كانت الحصوات لديك من الكالسيوم ليس عليك أن تتوقف عن تناول مشتقات الحليب. وجبة أو اثنتين في اليوم لا بأس بها.
إذا كان لديك أكثر من حصاة في الكلى، قد يرسلك طبيبك إلى الأخصائي لمعرفة السبب في الحصوات بعض الناس يحتاجون إلى أدوية للبقاء بعيدا عن تكون الحصوات مرة أخرى.

 


هذه المعلومة تقدمها صحيفة عناية الصحية بالتعاون مع جمعية طب الأسرة والمجتمع

 

إشراف ومراجعة/ د.محمد الغامدي

الجمعية السعودية لطب الاسرة والمجتمع
استشاري طب الاسرة والمجتمع

 

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha