الجلدية والتجميل
السبت تموز/يوليو 22, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية (توعية صحية ):

البهاق :

هي حالة مرض جلدية بسبب فقدان صبغة الميلانين (صبغة الميلانين هي الصبغة المسؤولة عن لون البشرة ولون العينين والشعر ) وتفقد صبغة الميلانين عندما تعجز الخلايا المسؤولة عن انتاج هذه الصبغة عن انتاجها..

مما يؤدي الى بقع مختلفة اللون عن لون الجسم وهذه البقع لها شكل محدد وتتسع في مساحتها مع الوقت . 

 

هناك ملايين من الناس مصابون بداء البهاق . وليس له جنس محدد فقد يصاب به الذكر أو الأنثى ويظهر البهاق بصورة واضحة في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة مما يجعل المريض قلقاً ومتضايقاً حيال مظهر جلده وقد يصاب بالإكتئاب بعد ذلك .

أعراضه (Symptoms)

من أهم أعراض داء البهاق هو فقدان لون البشرة في مناطق متفرقة من الجسم فتصبح المنطقة المصابة لونها أبيض أو شبه أبيض.

ومن الأعراض الأخرى المصاحبة لداء البهاق :

- تغير في لون الشعر (الرأس واللحية والرموش والحواجب) إلى اللون الأبيض الرمادي .

- تغير في لون الغشاء المخاطي (مثلاً الموجود في داخل الفم Mucous Membranes/).

- فقدان أو تغير اللون في الطبقة الداخلية للعين ( الشبكية /Retina)

غالباً مايصيب داء البهاق المناطق المكشوفة أكثر من المناطق الغير مكشوفة ومنها ( الوجه والشفاه واليدين والذراعين والرأس) . بالرغم من داء البهاق قد يحدث أو يبدأ في أي عمر ولكنه غالباً مايحدث مابين عمري

الـ 20 و 30 عاماً .

 

نماذج أو أنماط داء البهاق :

1- البهاق البؤري Focal : فقدان الصبغة يقتصر على منطقة واحدة أو عدة مناطق قليلة في الجسم.

2- البهاق المقطعي Segmental:فقدان اللون أو تغيره في منطقة أو مناطق محدودة من الجسم.

3- البهاق المنتشر Generalized :فقدان الصبغة على نطاق واسع في أجزاء مختلفة من الجسم .

إن طبيعة المرض وتقدمه صعبة التحديد . وفي بعض الأحيان تتوقف البقع عن الظهور من دون علاج.

وفي حالات أخرى ، فقدان الصبغة يمكن أن ينطوي على أكبر مساحة من الجلد .

 

الأسباب (Causes):

يظهر البهاق عندما تكون صبغة الميلانين تالفة أو أنها لا تكون منتجة ( صبغة الميلانين وهي الصبغة الغامقة الموجودة في البشرة التي تعطي الجلد لونه الطبيعي ) بعد ذلك منطقة معينة من الجلد تصبح بيضاء . وأسباب ظهورها غير معروفة .

للعديد من العلماء والأطباء نظريات عن مايسبب داء البهاق . قد يكون يسبب خلل في الجهاز المناعي .

الوراثة أيضاً قد تكون أحد العوامل بسبب زيادة حدوث البهاق في بعض العائلات . وقد أفاد بعض الناس عن حافز مستقل ، مثل حروق الشمس أو الاضطراب العاطفي الشديد الذي يؤدي الى إثارة الحالة أو ظهورها ولكن أي من هذه النظريات لم يتم أثباتها كسبب محدد لداء البهاق .

 

متى يتم طلب نصيحة الطبيب ؟

يتم طلب نصيحة الطبيب إذا وجد أن مناطق من الجلد أو الشعر أو العيون قد فقدت لونها . وبالرغم من انه الشفاء من البهاق تماماً أمر نادر لكن هناك أدوية تساعد في توقف أو تخفيف عمليه فقدان اللون وتساهم في محاولة اعادة اللون الى الجلد .

 

الإختبار والتشخيص (Tests and Diagnosis )

إذا شك الطبيب بأن الشخص عنده بهاق يبدأ بالسؤال عادة عن تاريخه الطبي .

عوامل مهمة في التاريخ الطبي للمريض :

- التاريخ العائلي بالنسبة لداء البهاق

- الطفح الجلدي وحروق الشمس أو ورم جلدي في الجزء المصاب بالبهاق في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر من وقت بدأ فقدان الصبغة .

- الشيب المبكر " قبل عمر 35 سنة "

- ضغط أو إجهاد أو أي مرض جسدي أو عضوي .

بالإضافة لذلك سيحتاج الطبيب لمعرفة ما إذا كان المريض أو أحد من العائلة عنده إضطراب مناعي أو أن المريض حساس جداً للشمس .

بعد كل ماذكر سوف يبدأ الطبيب بالفحص على المريض للكشف عن أي مشاكل صحية أخرى أو حالات جلدية مثل التهاب الجلد أو الصدفية .

ربما يأخذ الطبيب عينة صغيرة (فحص عينة /biopsy) للجلد المتأثر ، وقد يأخذ عينة دم لفحص عدد الكريات وفحص الغدة الدرقية . وقد يوصي الطبيب لبعض المرضى بفحص العين للكشف عن (التهاب جزء من العين/Uveitis)، كذلك إجراء فحص للدم للبحث عن أجسام مضادة ضد الخلية(نوع من المرض المناعي الذاتي) هذا الفحص يساعد على التأكد ما إذا كان المريض عنده أعراض لمرض مناعي آخر .

 

العلاجات والأدوية (Treatments and Drugs)

في بعض الحالات ، العلاج الطبي للبهاق قد لا يكون ضرورياً . وخطوات الرعاية الذاتية مثل استخدام واقي الشمس ووضع كريم التجميل التمويهي (Cosmetic Camouflage Cream) قد يحسن مظهر البشرة .

أما للأفراد ذوي البشرة الفاتحة فيفضل أن يتجنبو أشعة الشمس (الأسمرار ) لكي لا تكون المناطق واضحة وملحوظة .

إن قرار المريض للبحث عن علاج يتوقف على عدد وحجم ومكان البقع البيضاء . فالعلاج الطبي للبهاق يهدف لتوحيد لون البشرة إما عن طريق استعادة اللون (الصبغة / Pigment) أو تغيير ماتبقى من اللون وقد يتراوح علاج البهاق من 6 إلى 18 شهراً وذلك يعتمد على نوع العلاج . وخيارات العلاج الطبي تتوقف على عدد البقع البيضاء وسعة انتشارها . وكل شخص يستجيب للعلاج بشكل مختلف ، ومايناسب شخص قد لا يناسب الآخر .

 

العلاجات الطبية (Medical Therapies)

Topical Corticosteroid Therapy _
الستروئيد القشري (Corticosteroid): قد يساعد على إعادة لون البشرة

(إعادة الصبغة/ Repigmenting) وخاصة إذا بدأ العلاج في مرحلة مبكرة من المرض . وهذه الأدوية هي عبارة عن مجموعة من الأدوية شبيهة بالهرمونات التي تنتج بواسطة الغدد الكظرية

( وهي غدد تقع فوق الكلية /Adrenal Glands) ومن هذه المركبات الكورتيزون .

عادة مايصف الأطباء أحد كريمات (كورتيكوستيرويد ) الموضعية الخفيفة أو المراهم للأطفال تحت سن عشر سنوات أما البالغين فيوصف لهم كريمات أقوى . ويجب على المرضى وضع الكريم على البقع البيضاء من الجلد على الأقل لمدة ثلاثة أشهر وذلك لرؤية النتائج الأولية

للعلاج وهذه أسهل وآمن طريقة للعلاج . ولكن يجب أن تراقب من قبل الطبيب بعناية وحذر وخاصة أن مركبات الستيرويد قد تقلل من سماكة الجلد(ضمور الجلد /Atrophy ) وكذلك قد تؤدي الى زيادة علامات انكماش أو تمدد الجلد (skin striae).

وكذلك قد يتعرض المريض لمضاعفات الكورتيزون إذا استخدمه لفترة طويلة وبتركيز عالي ومن هذه المضاعفات اضطرابات هرمونية وزيادة في الوزن واستدارة الوجه والمياه البيضاء والزرقاء في العين فلابد من الحذر واستخدامه فقط تحت الإشراف الطبي.

وقد يستخدم مع الكورتيزون مركب آخر يدعى دوفونيكس (Dovonex)Calicpotriene): وهو مشتق من فيتامين (د) والذي قد يتم استخدامه موضعياً أو أحياناً مع الكورتيكوستيرويد أو الأشعة فوق البنفسجية .

Topical Psoralen Plus Ultraviolet A (PUVA)
يستخدم علاج (PUVA) الموضعي عادة على الأشخاص الذين لديهم بقع قليلة العدد من البهاق

( وتغطي أقل من 20 في المائة من الجسم ) . (PUVA) الموضعي أيضاً يسمى العلاج الضوئي الكيميائي وهذه الطريقة من العلاج تجري في عيادة الطبيب وتحت الضوء والأشعة فوق البنفسجية (UVA) مرة أو مرتين اسبوعياً حيث يقوم الطبيب أو الممرضة بوضع طبقة رقيقة من سورالين على البقع المنزوعة الصبغة من الجلد للمريض المصاب لمدة 30 دقيقة قبل التعرض للضوء أو الأشعة (UVA) . ثم يعرض المريض لضوء أو أشعة (UVA) والتي تحول البقعة المصابة الى اللون الوردي . وعادة مايقوم الطبيب بزيادة جرعة وكمية الأشعة

(UVA) ببطء تدريجياً على مدى عدة أسابيع وفي النهاية تبهت المنطقة الوردية وتتحول إلى اللون الطبيعي للبشرة .

وقد تكون هناك آثار جانبية على المدى القصير لعلاج (PUVA) الموضعي ويشمل حروق الشمس الحادة وظهور نفطات (Blisters) على الجلد ، وقد يحصل إصطباغ أكثر من اللازم أو تغمق اللون للمنطقة المعالجة أو منطقة الجلد المحيطة ببقع البهاق (Hyperpigmentation) . ويمكن التقليل من احتمالات حدوث حروق الشمس عن طريق تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد كل علاج .

أما فرط التصبغ (Hyperpigmentation)فعادة هو مشكلة مؤقتة ويختفي عند ايقاف العلاج .


Oral Psoralen Photochemotherapy or Oral(PUVA)

هذا النوع من العلاج يستخدم للأشخاص المصابين بالبهاق بنسبة 20 في المئة الذين لم يستجيبو للـ PUVA الموضعية، إستعمال حبوب الـ PUVAلا ينصح به للأطفال أقل من من 10 سنوات بسبب الخطر المتزايد للإضرار بالعين مثل ماء العين (Cataracts) . طريقة إستخدام الحبوب يأخذ المريض الجرعة بالفم قبل التعرض للأشعة PUVA أو أشعة الشمس بمدة ساعتين .الطبيب المعالج يعدل جرعة الضوء حتى تصبح مناطق الجسم المعالجة وردية اللون. تعطى هذه الطريقة عدد مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعياً متفرقة ويمنع أن تكون يومين متتاليين .

للمرضى الذين لايستطيعون الذهاب لعمل PUVA الصناعية الضوئية يقوم الطبيب بوصف حبوب Psoralen)) لتستخدم مع تعرض الشخص لأشعة الشمس . الطبيب سوف يعطي المريض تعليمات للقيام بهذه المعالجة في المنزل ومراقبة المريض من خلال فحوصات محدده .

وهناك آثار جانبية على المدى القصير لهذا العلاج ويشمل حروق الشمس ، الغثيان ، القيئ، الحكة ،والنمو الغير طبيعي للشعر وقد يحصل اصطباغ أكثر من اللازم أو تغمق اللون للمنطقة المعالجة أو منطقة الجلد المحيطة ببقع البهاق . إذا تم التعرض لهذا النوع من العلاج لوقت طويل فقد يزيد من خطر سرطان الجلد . ولتجنب حروق الشمس وتقليل خطر الاصابة بسرطان الجلد ، قم بوضع واقي الشمس لتجنب أشعة الشمس بعد المعالجة من 24 -28 ساعة بعد كل علاج لتفادي اصابة العين وخاصة ماء العين .


Narrow –Band Ultraviolet B(uvb)Therapy
في السنوات الأخيرة ، تم استبدال ال PUVA بنوع خاص من ضوء الـ (UVB) وهو الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق (NB-UVB). ويمكن وصف هذا النوع من العلاج مثل

الـPUVA بإعطائه عدد ثلاث مرات أسبوعياً .

ومع ذلك لا يشترط استخدام سابق للسوارين Psoralen)) لتسهيل عملية العلاج .

وقد تكون الأشعة الضيقة (NB-UVB) أكثر أماناً للمدى الطويل كبديل للـ PUVA . ونظراً لسهولة التحكم بـ (NB-UVB) فإن هذا النوع من المعالجة الضوئية قد اكتسبت قبولاً واسعاً في العالم ولكن لازال هذا النوع جديداً ويحتاج للكثير من الأبحاث لمعرفة إذا كان أفضل من

الـ PUVA.

Depigmentation
ازالة التصبغ أو التمويه أو التقشيرهو تلاشي ماتبقى من لون الجلد على الجسد ليتلائم مع البقع البيضاء . واذا كان لديك داء البهاق بنسبة 50 في المائة فإن ازالة التصبغ قد يكون خياراً للعلاج . وفي هذه العملية ، فإن كريم توحيد اللون (Benoquin) يوضع مرتين يومياً على المنطقة المصطبغة على جلدك لتتلائم مع المناطق خالية الصباغ . ويجب تجنب الاتصال مع الآخرين عن طريق ملامسة الجلد مباشرة لمدة لاتقل عن ساعتين بعد وضع الدواء .

ومن أهم الاثار الجانبية لعلاج ازالة التصبغ (Depigmentation) هو احمرار وتورم في الجلد أو ربما التهاب (Inflammation) .

قد يواجه المصاب حكة وجفاف في الجلد أو تغمق غير طبيعي في الغشاء الذي يغطي المنطقة البيضاء في العين .

مشكلة ازالة التصبغ بازالة الصبغة من الجلد السليم حتى يتساوى مع الجلد المصاب أنه علاج دائم ولا يمكن الرجوع عنه. وبالإضافة لذلك ، إذا كان المصاب يخضع لتصبغ فإنه سيكون شديد الحساسية لأشعة الشمس.

العلاجات الجراحية ((Surgical Therapies

Autologous skin grafts or "minipuneh" skin transfer

هذا النوع من الترقيع الذاتي للجلد يقوم بأستخدام جزء من الأنسجة الخاصة بك Autologous . حيث يقوم الطبيب بإزالة قطع صغيرة من الجلد السليم من منطقة واحدة من جسم المريض وربطها أو رقعها في المنطقة المصابة بالبهاق .

هذا النوع من الترقيع للجلد يستخدم للمرضى المصابين بالبهاق في بقع محدودة وصغيرة .بهذه الطريقة يقوم الطبيب بأزالة مقاطع من الجلد الطبيعي غير المصاب (وتسمى المواقع المتبرعة /Donor sites ) ، وغالبا ماتحتوي على شعر صغيروتوضع على المناطق المنزوعة الصبغة (وتسمى المواقع المستلمة /Recipient Sites) وللعلم فإن هناك بعض المضاعفات جراء الترقيع الذاتي للجلد في المواقع المتبرعة أيضاً والمستلمة ولكنها نادرة الحدوث ولله الحمد حيث أن المواقع المستلمة والمتبرعة قد تصاب بتندب (أي ندوب) وقد تكون غير مستوية المظهر كما قد تصبغ في أماكن متفرقة أخرى أو قد يحصل اخفاق في اعادة الصبغة الأول .

Blister Grafting

في هذا الأجراء ، يقوم الطبيب بانشاء بثور Blisters)) على المنطقة المصطبغة من الجلد عن طريق إستخدام الشفط suction)) .بعد ذلك يتم إزالة رأس البثور ونقلها الى الجلد الفاقد للصبغة حيث تكون البثور متساوية في الحجم عند الانشاء والأزالة . ومن مخاطر هذا العلاج هو تطور في أشكال الجروح إلى زيادة في الندوب والعجز في اعادة الصبغة .

ومع ذلك فإن هذه العملية هي أقل العمليات خطراً من حيث الندوب مقارنة بعمليات ترقع الجلد الاخرى .

Tattooing (Micropigmentation)_

الوشم الطبي هو زرع الصبغة في الجلد بأستخدام أدوات جراحية خاصة . وللعلاج من داء البهاق فأن استخدام الوشم في منطقة الشفاه أافضل ، ولا سيما اذا كانت بشرتك داكنة . ومع ذلك قد يكون من الصعب على الطبيب أن يلائم لون بشرتك الطبيعية التي خلقها الله .

للأسف أيضاً يميل الوشم للأختفاء مع مرور الوقت ، وعندما يتم استخدامه على الشفاه فإنه قد يؤدي إلى ظهور نفطات أو بثور Blister))التي يسببها فيروس Herpes Simplex.

العلاجات التجريبية (Experimental Therapies)

مثل الأستزراع الذاتي للخلايا الصبغية(Autologous Melanocyte Transplant)حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة من الجلد الطبيعي للمريض ومن ثم يقوم بوضعه في طبق مخبري يحتوي على محلول أستزراعي للخلايا وذلك لتمكين الخلايا الصبغية من النمو في هذا الطبق . وعندما تتضاعف أعداد الخلايا الصبغية المستزرعة في الطبق يقوم الطبيب بنقلها ومن ثم زرعها في البقع المنزوعة الصبغة من الجلد .وهذه التقنية حديثة جداً ولا زالت في طور التجارب .

نمط الحياة والعلاجات المنزلية :

مهم جداً التعايش مع المشكلة وهناك الكثير من التجارب والخبرات مفيدة للمصاب بالبهاق وهناك عدة طرق للعناية الذاتية التي قد تساعدك على العناية بجلدك وتحسين مظهرك :

- حماية الجلد (Proteet your skin)
إذا كنت مصاباً بداء البهاق ولا سيما اذا كانت بشرتك فاتحة اللون ، قم باستخدام واقي الشمس لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة بإذن الله . واقي الشمس قد يساعك على حماية بشرتك من حروق الشمس والضرر على المدى الطويل .

وكذلك فإن واقي الشمس يقلل من إسمرار البشرة ممايجعل التناقض أو الإختلاف مابين الجلد الطبيعي والجلد المصاب فاقد الصبغة أقل وضوحاً.

- إخفاء العيوب(concel imperfeetions)

تقوم مستحضرات التجميل بتخفيف ظهور البقع البيضاء وتساعدك على الشعور براحة أكبر في نفسك، هذه المستحضرات التجميلية قد تكون فعالة بشكل خاص إذا كان لديك البهاق في مناطق محددة من جسدك وقد تحتاج إلى تجربة العديد من ماركات مستحضرات التجميل قبل العثور على أفضل المنتجات التي تناسب لون بشرتك الطبيعي.

وقد تساعد مستحضرات الـ(self tanners) sunless tanners أيضاً في اخفاء العيوب عن طريق إضافة اللون للمناطق خالية الأصباغ، أما التقشير بإزالة الصبغة فإنه لايغسل ولكنه يتلاشى تدريجياً لأن خلايا الجلد الميتة تتقشر(slough off) وتسقط وفي معظم الحالات يذهب اللون تماماً بعد عدة أيام.

المواجهة والدعم(coping&support)
التغير في المظهر بسبب البهاق يؤثر على الحالة النفسية والعاطفية للمصاب

بدون شك ولذلك قد يواجه المصاب ضغوطات نفسية شديدة إذا تطور البهاق وأصبح واضحاً على مناطق من الجسم مثل الوجه واليدين والذراعين والقدمين.

وقد يشعر المصاب بالإحراج والخجل والإكتئاب والقلق بشأن نظرة الآخرين له.

وخاصة المراهقين الذين غالباُ مايكونوا قلقين على مظهرهم الخارجي كما قد يؤثر انتشار البهاق بشكل واسع على مشاعرهم ونفسيتهم المرهقة.

بعض الإستراتيجيات التي قد تساعد على مواجهة البهاق وهي:

1- الصبر والاحتساب فهذا ابتلاء من الله فهو الذي خلق الخلق ويبتلي بعض الناس بالنعماء ويبتلي بعضهم بالمرض لكي ينظر هل يقوم المعافى بالشكر وهل يقوم المريض بالصبر وبيده الشفاء وإليه وفيه وعليه التوكل والرجاء.

2- إيجاد علاقة جيدة مع طبيبك ، من المهم مراجعة طبيب خبير وذو سعة اطلاع فيما يخص مرض البهاق كطبيب الأمراض الجلدية فهو طبيب متخصص في العناية على البشرة وتحسين العلاقة معه ومع طبيب الأسرة لزيارتهم باستمرار.

3- تعلم كل شيء عن هذا الأمر، يجب المعرفة قدر المستطاع عن المرض وطرق العلاج المختلفة لكي تستطيع المشاركة في اتخاذ القرارات المهمة حول العناية الطبية بمشكلتك.

4- قم بإيصال مشاعرك، اجعل أسرتك وأقرباءك أو زملاءك وكذلك طبيبك على علم إذا كنت تشعر بالإكتئاب فإنه قد ينصحك لمقابلة اختصاصين في مجال الصحة النفسية وغيرهم من المتخصصين في مساعدة الناس على التعامل مع الإكتئاب.

5- تحدث مع الآخرين، إسأل عن المجموعات الخيرية أو العلمية أو الداعمة للمصابين

بداء البهاق في منطقتك وقم بالتعرف على الأشخاص الذين عندهم نفس المشكلة فهذا يخفف الأمر وتستفيد من تجاربهم وخبراتهم الطويلة.

6- حافظ على علاقة جيدة مع الأشخاص الذين تحبهم، اطلب الدعم والتفاهم من عائلتك

واصدقائك ومحبيك إذا شعرت بالألم والضيق .

واعتصم بالصبر والاحتساب واحمد الله فهو مرض في الجلد فقط وليس مرضاً قاتلاً أو معيقاً أو معدياً.

 

هذه المعلومة تقدمها صحيفة عناية الصحية بالتعاون مع جمعية طب الأسرة والمجتمع

 

اشراف ومراجعة\ د.محمد الغامدي.

عضو الجمعية السعودية لطب الاسرة والمجتمع
استشاري طب الاسرة والمجتمع بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة

But some people become confused when trying to order remedies online because they don't know what is available. For example Symbicort is used to prevent asthma attacks. This medication works by relaxing muscles in the airways to straighten breathing. There are varied remedies which give you everything you need to be ready on your own terms. If you are interested in http://sildenafil-generic.biz/cheap-viagra.html, you probably would like to learn about cheap viagra. Where you can find more data about "cheap viagra online"? Matters, like "cheap generic viagra", refer to a lot of types of medical problems. There are more than 200 prescription medicaments can cause erectile disfunction, including some blood pressure medicaments, hurt drugs, and several antidepressants. What can patients ask a health care producer before taking Viagra? Take the container with you, even if it is empty. If you have a suspicion that you might have taken an overdose of this medicine, go to the accident department of your local hospital at once.

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha