الأطفال
الجمعة تشرين2/نوفمبر 24, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية (توعية صحية): الأطعمة شبه الصلبة عادة يوصى بها للرضيع البالغ من العمر 4 – 6 أشهر حيث يبدأ الطفل بالجلوس دون مساعدة ويكون قادراً على التحكم في حركة رأسه.

- من أنواع الأطعمة الصلبة:-

- الحبوب: إبدأي بتقديم الطعام الجديد للطفل بشكل تدريجي، إبدأي بنوع واحد ويفضل الأرز لأنه نادراَ مايسبب حساسية وأن يكون صنف واحد خلال أسبوع إلى أسبوعين ليسهل عليك التعرف على نوعية الغذاء المسبب للحساسية وبعد الأسبوعين ممكن إضافة الشعير أو قمح الشوفان. اطبخي الحبوب جيداَ والحبوب الخشنة تحتاج إلى الخفق أو الهرس. ثم أضيفي العصير الطازج من الخضار أو الفواكه وأن يكون صنفاَ واحداَ إلى ثلاث خلال أسبوع. وإذا لم يحب الطفل الحبوب فيمكن أن نبدأ بالفواكه مثل الموز.

 

وبين الشهر 8 إلى 12 يضاف الأكل المهروس ويمكنك عمل الطعام في المطحنة أو الخلط الكهربائي ويجب أن تكون كمية الماء مناسبة للطعام ليكون سهل البلع للطفل.

 

والأطفال الذين يعانون من الحساسية وغيرهم يفضل تأجيل بياض البيض والسمك والقمح والفول السوداني وعصير البرتقال بعد السنة الأولى.

 

- الأكل بواسطة الملعقة:-

 

خلال الشهر 4 – 6 تكون حركة اللسان والإبتلاع متناسقة وبالتالي يكون الطفل جاهزاً لتناول الطعام بالملعقة. كما أن بإمكانه في هذه المرحلة أن يشرب مباشرة من الكوب ومن الشهر 8 – 10 يمكن إستخدام أصابعه في تناول الطعام.

 

وبين 15 – 18 شهر يستطيع الطفل إستخدام الملعقة ورفعها بأصابعه دون أن يحتاج إلى مساعدة.

 

-الأكل بالأصابع:-

 

وبين الشهر 9 – 10 يمكن قطع الطعام إلى قطع صغيرة مثل الكعك والبسكويت والجبن والخبز والفواكه الطازجه واعطائها للطفل.

 

- الوجبات الخفيفة:-

 

يحتاج الطفل لثلاث وجبات رئيسة خلال اليوم وكل خمس ساعات يمكن اعطائه بعض الوجبات الخفيفة إلى وقت الوجبة الثانية وخلال الشهر 6 – 9 يجب أن يكون هناك وجبات خفيفة منتصف النهار ومنتصف الليل من مهروس خضار أوفواكه. وإن لم يكن الطفل جائعاً وقت الوجبة الرئيسة فيجب التقليل من الوجبات الخفيفة.

 

- الأكل على الطاولة:-

 

عند تمام السنة الأولى يجلس الطفل على مائدة الطعام ويعلم كيفية إستخدام أدوات الأكل ويأكل نفس وجباتنا كما يجب أن تكون متوازنة وتحضر بطريقة صحيحة يسهل على الطفل مضغها وبلعها وأن لاتكون صلبه مثل الجزر غير المطبوخ.

 

-الأكل الغني بالحديد:-

 

إن الحديد ضروري في الغذاء للوقاية من فقر الدم وهو موجود في اللحوم الحمراء والأسماك والسبانخ والبطاطا الحلوة.

 

- الفيتامينات:-

 

لانحتاج بعد السنة الأولى إضافة الفيتامينات وتكفيه الفيتامينات التي تمضغ مع الطعام ولو مره واحدة في الأسبوع.

 

إعداد/ د.رؤى محروس.

 

مراجعة/ د. محمد الغامدي.

هذه المعومات تقدمها صحيفة عناية الصحية بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع.

 

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha