المسالك البولية
السبت حزيران/يونيو 24, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية (التوعية الصحية) - د.تركي المحيسن:

ما هو سلس البول؟

لا يعتبر سلس البول مرض بحد ذاته لكنه إحدى الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة تحتاج إلى علاج. فسلس البول هو عبارة عن شكوى تسرب البول لاإراديا".

 

ما أنواع سلس البول؟

سلس البول التوتري Stress Incontinence

يحدث تسرب لكميات قليلة من البول عند الكحة, العطس, رفع جسم ثقيل أو أي شيء يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة فيؤدي إلى تسرب البول. ويعتبر أكثر أنواع سلس البول الذي يصيب السيدات خاصة بعد الولادة و في سن انقطاع الدورة. و يحدث نتيجة ضعف عضلات منطقة الحوض التي تقوم بدعم المثانة

سلس البول الإلحاحي Urge Incontinence

يحدث تسرب لكمية كبيرة من البول فجأة دون سابق إنذار و دون أي سبب واضح. تشعر السيدة فجأة بالرغبة في التبول ولكنها قد لا تستطيع التحكم به فيتسرب البول منها قبل وصولها إلى الحمام. و يحدث نتيجة انقباض فجائي لا إرادي للمثانة

سلس البول الفيضي Overflow Incontinence

في تلك الحالة لا يحدث تفريغ كامل للمثانة من البول أثناء التبول. و بذلك يتبقى دائما كمية كبيرة من البول في المثانة دائما مما يؤدي إلى تسرب كمية صغيرة من البول كل فترة نتيجة امتلاء المثانة.  و يحدث نتيجة ضعف عضلات المثانة ( نتيجة مرض عصبي أو مرض السكر )، أو انسداد الإحليل ( نتيجة حصوات أو ورم ). و هذا النوع من سلس البول نادرا ما يصيب السيدات

سلس البول المختلط mixed incontinence

يحدث سلس البول التوتري و الإلحاحي معا

 

ما أسباب سلس البول؟

أسباب سلس البول المؤقت:

الكحوليات تؤدي أحيانا إلى الرغبة في التبول مع عدم القدرة على التحكم في البول

الإكثار من شرب الماء أو السوائل الزائد عن الحد

الكحوليات، و بعض المشروبات: مثل القهوة، الشاي، العصائر الحمضية تؤدي إلى تهيج المثانة مما قد يسبب تسرب للبول لا إراديا.

بعض الأدوية: مثل مدرات البول، مضادات الإكتئاب

التهاب المسالك البولية يمكن أن تؤدي إلى تهيج المثانة

الإمساك: يقع المستقيم بجانب المثانة، لذلك قد تؤدي الإصابة بالإمساك إلى تسرب البول

 

أسباب سلس البول الدائم:

يؤدي ضعف عضلات الحوض و المثانة، بعض الأمراض العصبية، أو وجود ما يعوق مجرى البول إلى الإصابة بسلس البول الدائم. و من العوامل التي تسبب ذلك الآتي:

-الحمل و الولادة المتكررة: قد تصاب السيدة الحامل بسلس البول نتيجة التغيرات الهرمونية و زيادة وزن الرحم.  و قد تتسبب الولادة إلى ضعف عضلات الحوض و حلقة العضلات المحيطة بالإحليل التي تمنع تسرب البول.

كذلك قد تؤثر الولادة على أعصاب المثانة و الأنسجة الداعمة للمثانة مما يؤدي إلى هبوط المثانة إلى أسفل من منطقة الحوض و ظهور بروز من خلال المهبل. و قد يحدث هبوط لأعضاء أخرى غير المثانة مثل الرحم، المستقيم فتنزلق إلى أسفل من مكانها و تبرز من المهبل. و يتسبب هذا السقوط في الإصابة بسلس البول.

-تغيرات نتيجة تقدم السن: مع تقدم السن تقل قدرة المثانة على تخزين البول. كذلك انخفاض مستوى هرمون الإستروجين عند بلوغ السيدة سن انقطاع الطمث يؤدي إلى تسرب البول لاإراديا.

- استئصال الرحم

- حصوات المثانة، أو سرطان المثانة.

- أمراض عصبية مثل مرض باركينسون، جلطة أو ورم بالمخ، مرض السكري

 

ماهو العلاج؟

التمارين Exercises
تقوم السيدة بعمل تمارين لتقوية عضلات الحوض و بذلك يقل سلس البول أو يختفي تماما. و تسمى تلك التمارين "تمارين كيجل Kegel".

التحفيز الكهربائي Electrical Stimulation
يتم استخدام التيار الكهربائي ذو شحنة قليلة لتقوية عضلات الحوض.و يتم وضع الأقطاب الكهربية في المهبل أو الشرج لتحفيز العضلات. و تستخدم تلك الطريقة في حالات سلس البول التوتري و سلس البول الإلحاحي

الأدوية Medications
بعض الأدوية تقلل من تقلصات المثانة. و بعضها تؤدي إلى ارتخاء العضلات مما يؤدي إلى إفراغ كامل للمثانة أثناء التبول. و أدوية أخرى تقوي العضلات عند عنق المثانة و الإحليل فتمنع تسرب البول. و في بعض الحالات يتم استخدام هرمونات مثل الأستروجين في السيدات في سن انقطاع الطمث.

الجراحة Surgery
يتم اللجوء إلى الجراحة بعد فشل الطرق السابقة. بعض حالات سلس البول تكون نتيجة سقوط المثانة تجاه المهبل، لذلك فإن أكثر العمليات الجراحية لعلاج سلس البول هي إرجاع المثانة إلى وضعها الطبيعي و تثبيتها سواء في العضلات، الأربطة، أو العظم.

القسطرة لإفراغ المثانة Catheterization
تستخدم إذا كان سلس البول نتيجة اعتلال الأعصاب المغذية للمثانة فيتم اللجوء إلى القسطرة البولية لإفراغ المثانة

 

ماهي النصائح المقدمة للمريضة المصابة بسلس البول؟

-استشارة الطبيب وذلك لأخذ التاريخ المرضي، الكشف الطبي وإجراء بعض الفحوصات المناسبة للوصول إلى التشخيص المناسب وبالتالي العلاج المناسب

-شرب كميات متوسطة من الماء والسوائل مع التقليل من شرب القهوة، الشاي، العصائر الحمضية التي تؤدي إلى تهيج المثانة خاصة في حالات سلس البول الإلحاحي.

 

 

 

 

كم نسبة السيدات المصابات بسلس البول في السعودية؟

20-50% عالميا

تزيد النسبة كلما تقدمت المرأة في العمر

في السعودية قد تصل النسبة 30-60% تقريبا

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha