موضوعات متنوعة
الإثنين تشرين2/نوفمبر 20, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية (توعية صحية): هنا يوجد بوكيمون.. وهناك بوكيمون آخر.. إنهم موجودون في كل مكان!

حمى جديدة انتشرت بين الناس في مختلف أنحاء العالم، كان عنوانها "بوكيمون جو".. وهي لعبة يمكن تحميلها على جهاز الهاتف المحمول وتفترض وجود وحوش إلكترونية صغيرة يمكن تعقبها وجمعها في الشارع أو حديقة بيتك.. أو أي مكان حولك! ويكمن خطر هذه اللعبة في أن اللاعبين يمشون وهم ممسكين بأجهزة هواتفهم ويُمعنون النظر فيها، وقد يتشتت انتباههم تماماً عما يحيط بهم من أخطار، مثل حوادث السير أو السقوط من مكان مرتفع وغير ذلك.

إذاً كيف يمكن الاستمتاع بممارسة اللعبة في الأماكن العامة دون تعريض النفس لتلك المخاطر؟

يقول الدكتور آلان هيليبراند، اختصاصي الجراحة العظمية في مدينة فيلادلفيا الأمريكية: "إننا نحب الألعاب الإلكترونية التي تدفع الناس للحركة بدلاً من السكون أما شاشة الحاسب أو الهاتف، إلا أننا نهيب بجميع اللاعبين الانتباه جيداً لما يحيط بهم في أثناء ممارسة هذه الألعاب. فالمشي والنظر إلى شاشة الهاتف في آن معاً قد ينتهي بإصابة اللاعب بتمزق في أربطة قدمه أو كسر في أحد عظامه، أو حتى تعرضه للحوادث المرورية المميتة".

وبحسب دراسات أكاديمية أجريت مؤخراً، فإن ما نسبته 40 في المائة من الأمريكيين قد شاهدوا حادثاً ما ناجماً عن عدم الانتباه في أثناء المشي، وإن ربع هؤلاء قد كانوا هم الضحية لذلك. وقد أفاد حوالي ثلث المُستطلعة آراؤهم بأنهم كثيراً ما يمشون دون الانتباه إلى ما يحيط بهم.

تقدم الأكاديمية الأمريكية لجراحة العظام النصائح التالية لتجنب أذية النفس في أثناء ممارسة لعبة "بوكيمون جو" أو في أثناء استخدام الهاتف الجوال بشكل عام:

  • انتبه لكل ما يحيط بك من حولك: الأشخاص والأجسام والعقبات.
  • أبعد نظرك عن الهاتف المحمول وركز على ما يحيط بك في أثناء عبور شارع أو تجاوز تقاطع مروري.
  • انتبه جيداً لإشارات المرور الضوئية، سواءً الخاصة بالمارّة أو السيارات أو الدراجات.
  • عند الوصول إلى حافة الرصيف تجنب التركيز عليها بشكل كامل، إذ يجب أن يبقى النظر متجهاً نحو الأعلى لملاحظة ما يحيط بك.
  • توقف وابتعد عن طريق المشاة إذا رغبت باستخدام الهاتف المحمول للحديث مع شخص آخر.
  • إذا كنت تستخدم سماعة رأس، فاضبط مستوى الصوت على الدرجة التي يمكنك من خلالها سماع الأصوات المحيطة بك.

من الملاحظ بأن الانتشار السريع للعبة "بوكيمون جو" قد دفع اللاعبين إلى تعريض أنفسهم للخطر بسبب قلة التركيز على ما يحيط بهم في أثناء المشي، وقد جرى في الأسبوع الماضي فقط تسجيل عشرات الحوادث في الولايات المتحدة الأمريكية من قبيل الارتطام بأعمدة الإنارة أو الأشجار أو السيارات في الشارع بسبب هذه اللعبة.

 

هذه المعلومة مقدمة من موسوعة الملك عبدالله العربية للمحتوى الصحي

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha