موضوعات متنوعة
الخميس آب/أغسطس 17, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية (توعية صحية): كبر السن : ماذا تتوقع عندما تتقدم في العمر ؟

نظرك للمرآة عندما تتقدم في السن لتجد زيادة قليلة في التجاعيد أو الشعر الابيض ؟

هذه بعض التغيرات التي ستلاحظهاعندما تتقدم في العمر . لكن مالذي يحصل لجسمك ؟

هذاماتتوقعه من تقدمك في العمر .

التغييرات الطبيعية من التقدم في العمر

لو أهملنا كم من السنين ستعيش , الوقت سيلعب دوره في الأعضاء والأجهزة في جسمك .

لكن كيف ومتى سيحصل هذا ؟ هذا شيْ خاص بك .

 

هذه بعض التغيرات التي ستحصل لك من العمر :



القلب والأوعية الدموية

مع مرور الوقت , عضلة قلبك ستصبح مضخة أقل فعالية وأقل نشاط , وتبذل جهدا أكبر لتضخ الكمية نفسها من الدم إلى جسمك . وكذلك أوعيتك الدموية تصبح أقل مرونة . ويكون هناك ترسبات دهنية على جدران الاوعية الدموية مما يضيق وسعها . وقلة مرونة الاوعية مع الترسبات الدهنية يجعل الاوعية صلبة مما يزيد العمل والجهد على القلب ليضخ الدم فيها . كل هذه العوامل تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم .

 

العظام والعضلات والمفاصل

عظامك تصل الى قمة كثافتها عندما يكون عمرك بين 25-35 سنة . مع تقدمك في العمر ينكمش حجم وكثافة عظامك . مما يؤدي الى ان تصبح اقصر . وايضا ضعف كثافة عظامك يجعلها عرضة الى تكسرها . العضلات والأربطة والمفاصل تصبح أقصر .وأيضا ضعف كثافة عظامك يجعلها عرضة إلى تكسرها . العضلات والاربطة والمفاصل تصبح أقل قوة ومرونة مع تقدمك في العمر .

 

الجهاز الهضمي

البلع والحركات التي تدفع الاكل داخل الامعاء تقل مع تقدمك في العمر . مساحة السطح داخل الامعاء تقل قليلا .

سريان الافرازات – المعوية والكبدية والافرازات من الامعاء والبنكرياس _ تقل . كل هذه التغيرات لا تعطل وظيفة الجهاز الهضمي لذلك لا تلاحظها انت لكن قد تلاحظ زيادة في الامساك .



الكلية والمثانة والمجاري البولية ( الجهاز البولي )

مع تقدم العمر , تصبح فعلية الكليتين في تخليص الدم من الفضلات والمواد الضارة أقل . وهناك عوامل قد تساعد وتكون سبب في تحطيم الكليتين مثل الامراض المزمنة ( السكر , الضغط , الخ ) وكذلك بعض الادوية .

هناك 30 % من الناس من هم في عمر 65 واكبر يحصل لهم عدم السيطرة على المثانة أي مايسمى سلس البول . وسلس البول قد يحصل بسبب مشاكل صحية اخرى مثل السمنة والامساك المستمر والسعال المستمر .

النساء اكثر عرضة لسلس البول من الرجال .

والنساء الذين تعدو سن اليأس قد يتعرضون الى سلس البول القهري لأم العضلات المحيطة بفتحة المثانة (العضلات الحارسة ) تفقد قوتها وكذلك استجابة المثانة نفسها تتغير .

هرمون الاستروجين يقل مما يؤدي الى نحف في الانابيب البولية . عضلات الحوض تضعف وذلك يؤدي الى قلة دعم ومساعدة للمثانة البولية .

في كبار السن الرجال سلس البول قد يكون بسبب تضخم البروستاتا ممايؤدي الى انسداد . هذا يصعب على الانسان أن يفرغ المثانة ويؤدي الى سلس البول ( تسرب البول ) .

 


الدماغ والجهاز العصبي

عدد الخلايا في الدماغ يقل مع كبر السن والذاكرة تقل . كذلك في بعض المناطق من الدماغ الروابط بين الخلايا تزيد مما يعوض كبر الخلايا ويحافظ على وظيفة الدماغ . الانفعالات المعاكسة تصبح أبطأ . وتصبح بذلك أقل تنظيماً .

 

 

العين

مع تقدم العمر يقل صنع الدموع , والشبكة تنحف وتصبح العدسات صفراء واقل صفاء . في الاربعينيات من العمر التركيز على الاهداف المرئية يصبح أصعب . وكذلك الجزء الملون من العين ( القزحية ) يصبح قاسي مما يؤدي الى ان البؤبؤ يصبح اقل استجابة . نتيجة ذلك يصعب عليك التكيف مع المستويات المختلفة من الضوء .

الاختلافات في العدسة تجعلك حساس للوهج وبذلك يصبح من الصعب عليك قيادة السيارة ليلا . أكثر المشاكل في العين مع كبر السن هي المويا البيضاء ( إعتام العدسة ) , المويا الزرقاء (ارتفاع ضغط العين ) وكذلك ضمور بقعة التركيز .

 

الأذن

فقدان السمع من أكثر المشاكل التي تصيب كبار السن . واحد في كل ثلاثة من الذين أعمارهم فوق الستين سنة نصف الذين يبلغ أعمارهم فوق ال 85 سنة يعانون من فقدان السمع . مع مرور السنين الاصوات والازعاج يضر ويكسر الخلايا الشعرية في الأذن الداخلية .

إضافة الى ذلك القنوات السمعية تصبح أنحف . والطبلة تصبح اكبر ومتصلبة . ونتيجة ذلك يصبح صعب عليك سماع الترددات العلية من الصوت . ومن يصاب بذلك يجد صعوبة في المحادثة في الغرف المزدحمة . من المشاكل الاخرى التي تؤثر على السمع الاختلافات في الأذن الداخلية وفي الاعصاب المتصلة بها وتجمع الشمع وأمراض أخرى .

 

الأسنان

مامدى تأثر اسنانك ولثتك للعمر يعتمد على مدى اهتمامك بها في السابق . حتى لو كنت مهتما جدا بالعناية باسنانك ستلاحظ ان فمك سيصبح جاف وأن لثتك ستشد الى الداخل . اسنانك ستصبح اغمق في اللون وهشة ومعرضة للكسر .

معظم الشباب يستطيعون الحفاظ على اسنانهم بقية حياتهم . لكن مع القليل من اللعاب الذي ينظف من البكتيريا , مما يؤدي الى انك لست محصنا ضد التسويس والالتهابات . واذا خسرت اسنانك الطبيعية تستطع ان تزرع اسنان اوأن تعمل تركيبة اسنان .

بعض الشباب المتقدمين في العمر يعانوا من الجفاف في الفم مما يعرض أسنانهم للتسوس والالتهابات. الفم الجاف يجعل الكلام والبلع والذوق صعب . سرطان الفم يزيد في كبار السن . طبيب الاسنان يفحص فمك لكي يتأكد من خلوه من السرطان كلما ذهبت لتنظيف أسنانك أو لفحص أسنانك .

 

الجلد والاظافر والشعر

مع تقدم العمر ينحف الجلد ويصبح أقل مرونة وأضعف . ستلاحظ انك تصاب بالكدمات بسهولة . سيقل افراز الدهن مما يؤدي الى جفاف الجلد والتجاعيد . بقع العمر والتجمعات تصبح منتشرة . أظافرك ستنمو في نصف المكان التي كانت علية سابقا . شعرك سيصبح أنحف وابيض اللون . اضافة الى ذلك ستعرق قليلا مما يؤدي الى صعوبة المحافظة على جسمك باردا في المناطق الحارة أي ستكون عرضة لضربات الشمس والصواعق الحرارية .

سرعة التغيرات الجلدية لتحصل يعتمد على عدة عوامل . اهم عامل هو التعرض لأشعة الشمس على مدى السنين .

إذا تعرض جسمك إلى الشمس كثيرا سيصبح أكثر اصابة بالتغييرات . التدخين ايضا يضر الجلد مثل التجاعيد . سرطان الجلد يزيد مع العمر . اذاكان عمرك 65 سنة ستكون معرضاً لسرطان الجلد بنسبة 40 إلى 50 % مرة على الاقل .

 

النوم

النوم يحتاج الى تعديلات بسيطة في فترة الشباب . إذاكنت تنام 6 ساعات في الليل فذلك يستمر مع تنقيص وزيادة 30 دقيقة . مع تقدمك في العمر ستجد نفسك تنام اقل واقل عمقا مما يعني انك تحتاج الى وقت على السرير كي تنام في عمر السبعين ستجد ان معظم الناس يقومون عدة مرات من نومهم .

 


الوزن

مع تقدمك في العمر ستجد من الصعوبة المحافظة على الوزن أو تنقيص الوزن. وعمليات الأيض تبطأ مما يعني أن جسمك سيحرق القليل من الوحدات الحرارية. الوحدات الحرارية الزائدة تختزن في الدهون داخل جسمك. ومع تقدمك في العمر حركتك تصبح أقل مما يزيد في وزنك .

 

 

القدرة لجنسية

مع الوقت الإحتياجات الجنسية والأداء الجنسي قد يختلف . مهبل المرأة يتقلص ويضيق والجدار يصبح أقل مرونة. جفاف المهبل مشكلة أخرى. كل هذا يجعل الجماع مؤلم .

العجز في الإنتصاب يصبح مشكلة مع مرور الوقت عند الرجال. عند سن الـ 65 ,25% من الرجال يجدوا صعوبة في الإنتصاب أو المحافظة عليه في واحد كل أربعة مرات يقوموا بالجماع . في الجهة المقابلة قد يحتاج إلى وقت للإنتصاب , وقد يكون أقل صلابة من قبل .

 

كم سنة ستبقى في هذه الدنيا ؟

أطول عمر مسجل هو 122 سنة . مع تقدم العلم واالطب والتكنولوجيا إلا أن العمر الطويل نادر , لكن تعزيز الصحة أحسن وكذلك العمر أطول قليلا من الماضي . إذا كنت مولوداً في 1900 م فالعمر المتوقع لك هو 50 سنة . أما الآن فهو 77 سنة.

 

هذه المعلومات تقدمها صحيفة عناية الصحية بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب الأسرة و المجتمع.
اعداد: د.عمر محمد عمر باحسن.
مراجعة :د. محمد الغامدي .

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha