جهات صحية
الجمعة تشرين2/نوفمبر 24, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

 

صحيفة عناية (جهات صحية) : تعد الشئون الصحية بالحرس الوطني واحدة من أهم المؤسسات الصحية في المملكة العربية السعودية والتي تقدم خدمات طبية على مستوى عالي من الجودة بأفضل الكفاءات البشرية والإمكانيات التقنية التي تمتد في مختلف مناطق المملكة سواء بالمدن الطبية الرئيسية أو المراكز الطبية للرعاية الأولية وأضافت الشئون الصحية بالحرس الوطني بعدا وطنياً هاماً لخدماتها بتأسيس جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية لتساهم في تقديم كفاءات وطنية للمستقبل.

المدن الطبية:

مدينة الملك عبد العزيز الطبية - الرياض

في شهر رجب 1403هـ الموافق لشهر مايو عام 1983م بدأت مستشفى الملك فهد للحرس الوطني في تقديم خدماتها، وأخذت في التوسع والتطوير استجابة لتزايد أعداد المستفيدين، واليوم تطورت مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني لتصبح جزءاً من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية مع المراكز الطبية المتطورة الأخرى.

ومنذ إعلان افتتاح مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض في ذي القعدة 1421هـ الموافق فبراير 2001م، وفي وقت قصير، تبوأت مدينة الملك عبدالعزيز الطبية مكانتها في تقديم الرعاية الصحية المتميزة، نتيجة لخدماتها المتميزة حيث يُعتبر "مركز رعاية الطوارئ" أفضل مركز رعاية للإصابات بالمملكة العربية السعودية، كما حصل قسم "رعاية مرضى الطوارئ" على المركز الرابع من بين المراكز التي تقع خارج الولايات المتحدة الأمريكية التي تقوم بتطبيق برنامج "إنقاذ الحياة وإسعاف الإصابات قبل دخولها للمستشفى".

إضافة إلى زيادة سعة عدد الأسرة بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض ليصل عددها 690 سريراً بالإضافة إلى 25 سريراً خاصاً لإجراء العمليات الجراحية المتوقعة بجناح 19، بالإضافة إلى 132 سريراً خاصاً بالتنويم للحالات الطارئة.

كما تم افتتاح وحدة التأهيل العصبي لرعاية المعوقين في منتصف عام 1424هـ الموافق 2003م، إضافة إلى تجديد وتوسعة قسم التأهيل بوحدتي العلاج الطبيعي والوظيفي في شعبان 1425هـ الموافق سبتمبر 2004م، وكذلك توسعة وتحديث: قسم الولادة، عيادة العقم، إدارة الأشعة، المختبر، الصيدلية وأجنحة المرضى.

وتشمل العيادات الخارجية وخدمات الرعاية الصحية الأولية الخدمات الوقائية التي تقدمها مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض مثل التثقيف الصحي وتعديل السلوك لتبني نماذج صحية سليمة. كما تشمل الوحدات الجراحية والرعاية الحرجة على وحدة حروق حديثة ووحدة رعاية جراحية مركزة ووحدة لتنظير البطن، وغرف عمليات ووحدات جراحة عامة وجراحة أعصاب.

ولكوننا نؤمن بأهمية جودة الرعاية الصحية لتكون على مستوى عالمي، فقد حصلت الشؤون الصحية بالحرس الوطني وجميع مرافقها ومنشآتها الصحية المختلفة في المناطق الوسطى والشرقية والغربية على اعتراف الهيئة المشتركة الدولية JCI وهي هيئة دولية تعمل على تقييم المراكز الصحية على مستوى العالم.

كما حققت مدينة الملك عبدالعزيز للشئون الصحية بالحرس الوطني نجاحاً متواصلاً في تحقيق أقل معدل للوفيات ونسب انتشار الأمراض بين المرضى، بالرغم من أن مركز رعاية الطوارئ يعتبر في موقع قريب من طريق الدمام السريع ويستقبل الكثير من الإصابات الخطيرة.

وتهتم الشئون الصحية بالدور الأكاديمي وكانت البداية في عام 1425هـ الموافق 2004م حيث قامت بإنشاء كلية الطب بالإضافة لكلية التمريض والعلوم الصحية المساعدة، وتتواصل رسالتها الأكاديمية بإنشاء جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية لتشمل جميع الأنشطة الأكاديمية لتكون نواة جامعة علمية طبية ينهل منها جيل المستقبل.

مستشفى الملك عبد العزيز – الاحساء

يقدم مستشفى الملك عبد العزيز بالحرس الوطني في المنطقة الشرقية بمنطقة الأحساء الرعاية الطبية لكافة منسوبي الحرس الوطني وعائلاتهم المحتاجين لهذه الرعاية بكل مرافقها الأولية والثانوية، إضافة لعناية التنويم والعمليات ضمن منظومة متكاملة من الرقي بالأداء والمعدات والكوادر المؤهلة.

ويؤكد مستشفى الملك عبد العزيز بالأحساء (تم افتتاحه عام 1422 هـ) تواصله اليومي بين كوادره والمجتمع الذي يحيط به من خلال المتابعة المستمرة عن طريق: مراجعة ما يحتاجه المرضى، تطبيق نظام الجودة، عمل الفريق الواحد، الاستفادة من البحوث، تحسين التدريب والتعليم، الاستقرار المالي للمصروفات.

الهدف:

هو الحفاظ على المستويات العالمية في الأداء والرعاية الصحية الأساسية، ووعمل بيئة مثالية للرقي بالصحة مطبقاً في خدماته معايير الجودة النوعية وبرامج السعودة وانسيابية الهياكل التنظيمية لسير العمل.
أقيمت المستشفى على مساحة تقدر بستة وثلاثين ألف متر مربع تم توزيعها على 3 أدوار تتسع لما يقارب 300 سرير قابلة لأن تصل إلى 400 سرير، وتضم المستشفى 4 غرف عمليات وغرفتين للعمليات التي تجرى فيها عمليات اليوم الواحد، وصيدلية رئيسية والمختبر، إضافة إلى جناح خاص بكبار الشخصيات.

كما تضم المستشفى الوحدات السكنية للموظفين على مساحة تقدر بـ24 ألف متر مربع تضم العديد من المرافق والخدمات الأساسية كمراكز الترفيه والملاعب الرياضية.

التخصصات الطبية المتوفرة في مستشفى الملك عبد العزيز بالأحساء:

قسم طب الباطنة:
ويضم التخصصات التالية:
الطب العام- القلب- الغدد الصم- المخ والأعصاب- الصدرية- الكلى- المسالك البولية- الأمراض المعدية- أمراض الدم- الأورام- الجلدية- طب العائلة- طب الجهاز الهضمي- سيولة الدم- الروماتيزم- الطب النفسي.
بالإضافة الي أقسام العناية المركزة، العناية المتوسطة والعناية القلبية.

قسم الجراحة: ويضم التخصصات التالية:
الجراحة العامة- جراحة المخ والأعصاب- جراحة الأنف والأذن والحنجرة- جراحة العيون- جراحة العظام- جراحة المسالك البولية- جراحة الأوعية الدموية- جراحة الأطفال- الجراحة التجميلية.

قسم الأطفال: ويضم التخصصات التالية:
طب الأطفال العام- القلب للأطفال- طب الأعصاب للأطفال- طب التطعيمات مرتفعة الخطورة- طب باطنية الأطفال- طب حديثي الولادة- أمراض الدم والأورام- الأمراض المعدية- أمراض الصدر والأزمة- السكر والغدد الصم.

قسم التخدير: ويقدم خدماته إلي كل من:
الجراحة العامة- جراحة الأطفال- جراحة الأنف والأذن والحنجرة- جراحة الأوعية الدموية- جراحة المخ والأعصاب- جراحة الآلام المزمنة- قسم النساء والولادة- قسم الأسنان وجراحة الفكين- جراحة العيون- جراحة المسالك البولية- الجراحة التجميلية و إعادة البناء.

قسم النساء والولادة:

ويتعامل مع حالات الولادة العادية والمعقدة وأمراض النساء وحالات العقم.

قسم الأسنان:
ويضم كذلك معمل الأسنان

 

مستشفى الإمام عبدالرحمن آل فيصل – الدمام

يعتبر مستشفى الإمام عبدالرحمن آل فيصل للحرس الوطني بالدمام من أحد المستشفيات التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني، وتحت الرعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود تم افتتاح المستشفى في عام 2002، وبجهود كل من الجهاز الطبي والإداري حصلت المستشفى على شهادة الاعتراف الدولية JCIA مما وضع المستشفى في مقدمة مستشفيات المنطقة الشرقية.

ويتميز مستشفى الإمام عبد الرحمن آل فيصل  بالرعاية الصحية الثانوية للمرضى من منسوبي الحرس الوطني وذويهم وعلى من تنطبق عليهم أهلية العلاج من الموطنين حسب الأنظمة المتبعة لشوؤن الصحية بالحرس الوطني.

يستوعب المستشفى 112 سرير، ووحدة عناية مركزة من سته أسرّة، ووحدة عناية مركزة لحديثي الولادة من خمسه أسرّة، و4 غرف للعمليات، و4 غرف للولادة مزودة جميعها بأحدث الأجهزة الطبية عالية الجودة لتقديم افضل الخدمات للمرضى.

ويتكون مستشفى الإمام عبدالرحمن آل فيصل عدد من المباني ومن ضمنها مبنى المستشفى والذي ينقسم إلى العيادات الخارجية، حيث يصل عدد الزوار غالباً إلى 7000 مريض شهرياً، وتتضمن العيادات المتخصصة تخصصات مثل:
الجراحة العامة- الباطنة- الجهاز الهضمي- الأطفال- نساء وولادة- طب الأسرة- العيون وقياس النظر- الأسنان- الغدد- جراحة العظام- الربو- وعيادة المخ والاعصاب. وكل العيادات مزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات المتطورة مثل جهاز قياس وظائف الرئة.

أما قسم الطورائ قد يصل عدد الزوار تقريباً إلى 4000 مريض شهرياً حيث يوفر لهم جميع الخدمات الطبية ذات الجودة العالية. وقسم الأشعة المزود بأحدث الأجهزة المتطورة مثل جهاز الأشعة المقطعية، وجهاز الأشعة الصوتية الدقيقة، والمختبرات وبنك الدم المزود بأحدث وأدق الأجهزة لفحص عينات الدم.

ويحتوي المستشفى أيضاً على وحدة متكاملة لتخطيط وتصوير القلب مزودة بأحدث الأجهزة، وحدة المناظير والتى تم افتتاحها موخرا تحت رعاية معالي المدير العام التنفيذي للشوؤن الصحية، بالإضافة إلى أجنحه التنويم بالمستشفى.

أما المبنى الإداري فيتضمن مكتب نائب المدير التنفيذي للخدمات الطبية ونائب المدير التنفيذي لخدمات التشغيل، ويشمل أيضاً قاعة المحاضرات التي يعقد فيه الدورات العلمية للكادر الطبي ومزود بأحدث التقنيات لنقل المباشر للعمليات من غرفة العمليات، وغرفة الإجتماعات المزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية لنقل الاجتماعات عبر الصورة المرئية عن بعد ما بين الأحساء والرياض وجدة. ويحتوي المبنى أيضاً على عدد من المكاتب الإدارية. إضافة إلى مبنى خارجي يحوي سكن للموظفين، ونادي رياضي بالإضافة إلى ملاعب متنوعة للترفيه.

وبالدعم والتوجيهات المستمرة من معالى المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني استطاع مستشفى الإمام عبدالرحمن آل فيصل التطور من ناحية الخدمات الطبية المقدمة لمنسوبي الحرس الوطني وأهلية العلاج ومركز الأعمال.
حيث يوجد بالمستشفى عيادات مختصة بمعالجة السمنة تحت إشراف كادر طبي رفيع المستوى لإجراء عمليات ربط وقص المعدة والتى تعد من العمليات النادرة في المنطقة، حيث تم إجراء 399 عملية ناجحة حتى الآن.

وعيادة أمراض النساء لحالات الحمل الخطيرة حيث يتم التعامل معها بأيدي استشارين مختصين باستخدام أدق أجهزة التصوير والتخطيط الحديثة والعصرية.

وعيادة لعلاج المناعي والبيولوجي لحساسية الأنف والصدر (الربو)  تحت اشراف استشارين مختصين وهما إحدى أحدث الطرق في علاج حالات الصعبة والمستعصية لمرض الربو والحساسية، وتعد هذه من الخدمات النادرة في المنطقة، حيث يستقبل المستشفى بعض الحالات المحالة من مستشفيات المنطقة.

كما تم مؤخراً عمل عمليات زراعة القرنية بالمستشفى وهذا النوع من العمليات تحتاج الى كفاءة طبية مدربة. بالإضافة إلى افتتاح قسم علاقات المرضى، والذي يحافظ على حقوق المريض والحرص على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى.

يتميز مستشفى الإمام عبدالرحمن آل فيصل بموقعه الاستراتيجي حيث يقع بين الدمام والخبر والظهران وهي من أهم ثلاث مناطق في المنطقة الشرقية، حيث تتركز الكثافة السكانية والقطاعات الصحية المختلفة، مما يجعل فيها روح التنافس المشروع بين القطاعات الصحية من ناحية جودة الخدمات الطبية المقدمة والمتطورة، والتي تنعكس نتائجها الإيجابية على المستفيدين منها في جميع الخدمات الطبية.

مدينة الملك عبد العزيز الطبية – جدة

تقدم مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة خدمات رعاية طبية على أحدث مستوى للمواطنين السعوديين في المنطقة الغربية، وتشمل هذه الخدمات جميع أوجه الرعاية والعلاج للمرضى، إضافة للقيام بزيادة الوعي بين أفراد المجتمع تجاه الوقاية من الأمراض، ولا تألو مدينة الملك عبد العزيز الطبية جهداً في القيام بالمبادرات الطبية والمشاركة فيها على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.
ومنذ افتتاح المستشفى في عام 1402 هـ (1982 م) وهي تقوم ببذل جهود حثيثة للحفاظ على مستوى جودة الرعاية المقدمة للمرضى والنهوض بها، حتى تطورت المستشفى وأصبحت جزءاً من مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة.
ومع استمرار مدينة الملك عبد العزيز الطبية على نهج التطوير والتوسع، فقد دشنت مجموعة من المشاريع الطبية التطويرية وهي:

• مركز طب وجراحة القلب
• كلية التمريض بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية
• مركز العيادات الخارجية
• توسعة طبية كبرى لجميع مرافق الطوارئ
• توسعة مركز نورة بنت عبد الرحمن الفيصل للأورام
• وحدة زراعة نخاع العظم
• وحدة الحروق

الخدمات الطبية:
وتتنوع الخدمات الطبية التي تقدمها مدينة الملك عبد العزيز الطبية وتشمل:
إدارة الجراحة- إدارة مختبر علم الأمراض- التصوير الطبي- برنامج الرعاية الصحية المنزلية- جراحة الفم والأسنان- خدمات رعاية القلب والرئتين- طب الأطفال- طب الطوارئ- قسم الباطنة- قسم التخدير ووحدة العناية المركزة- قسم النساء والولادة.

مركز نورة بنت عبد الرحمن بن فيصل آل سعود للأورام:
قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بافتتاح مركز نورة بنت عبد الرحمن بن فيصل آل سعود للأورام بقسميه الإكلينيكيين ( أورام الأطفال- الأورام الطبيعية) في محرم عام 1422 هـ الموافق أبريل عام 2001 م.
ومنذ ذلك افتتاح المركز وعمليات التطوير والإنشاء مستمرة به حيث تم افتتاح برامج جديدة مثل: زراعة النخاع الشوكي، علاج القصر، وبرنامج الرعاية الممتدة الذي حقق آثاراً إيجابية في علاج مرضى السرطان.
كما حققت الزيارات المنتظمة التي قام بها الأطباء الاستشاريون للمركز تطويراً في تحسين مستوى أطباء الرعاية الممتدة وطريقة مزاولتهم علاج مرضى السرطان.


الخدمات الطبية المساندة:

وتشمل:إدارة علاقات المرضى- خدمات التأهيل الطبي- خدمات الحمية والتغذية السريرية- خدمات السجلات الطبية- دار الأمان للرعاية الصحية- قسم الخدمة الاجتماعية- قسم الرعاية الصيدلية.


جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية :

إقرأ تقرير مفصل عن الجامعة على صفحات عناية (اضغط هنا)

 

مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال :

يعد مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال هو أول مستشفى تخصصي للأطفال في المملكة وتحتضنه مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني.

وقد صدرت الموافقة السامية على إنشاء المستشفى شرقي مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني ضمن المجمع الطبي الجديد الذي تفضل خادم الحرمين الشريفين بوضع حجر أساسه مع بقية مشاريع جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية في التاسع من شهر جمادى الأولى عام 1429 هـ بجوار مدينة الملك عبد العزيز الطبية.

ويعتبر المستشفى أول مؤسسة طبية مرجعية تخدم هذه الفئة من فلذات أكبادنا، ويشكل إنجازه دلالة عميقة على المشاعر الأبوية الحانية والفياضة لدى الملك الإنسان خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، صاحب القلب الرحيم والمعروف بحبه الشديد للأطفال وتعلقه بهم وتفاعله معهم، وقد تجلى هذا الحب في مناسبات عديدة وتجاوز حدود الوطن لأطفال دول أخرى عديدة عربية وإسلامية وحتى أوروبية.

ويرتبط مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال المزمع إنشاؤه بمباني المستشفى الحالية بجسر مكيف ومجهز بممرات متحركة للمشاة، ويشمل المستشفى مواقف سفلية من دورين للمراجعين والزائرين، أما عن الجهة الخلفية للمستشفى فسيتم إنشاء مواقف متعددة الأدوار (4 أدوار) للموظفين.

ويتألف المستشفى من ثلاثة أبراج بارتفاع 10 طوابق تحتوى على كل الاحتياجات الخاصة بمختلف أمراض الأطفال وستقدم رعاية طبية فائقة ومتميزة وأجنحة تنويم بسعة 364 سريراً بغرف منفردة، إضافة إلى 40 سريراً لغرف العناية المركزة و48 سريراً لمرضى الأورام وزراعة نخاع العظم، و8 أسرة للطب النفسي للأطفال، و4 أسرة لحالات الحروق.

كما يحتوي المستشفى على عدة أقسام حيوية ووحدات علاجية، هي قسم الطوارئ الذي تم تزويده بتقنية متطورة لإسعاف المصابين من الأطفال مؤلف من 57 غرفة فحص علاج، كذلك قسم جراحة اليوم الواحد لإجراء العمليات الصغيرة ويحتوي على 30 سريراً.

ونظراً للدور المهم في رعاية وتأهيل المرضى ومتابعة شئونهم فقد احتوى المستشفى على أقسام للخدمات الاجتماعية إضافة إلى الخدمات المساندة من مختبرات طبية والتي تستخدم أحدث التقنيات لعمل التحاليل إضافة إلى صيدلية (داخلية وخارجية)، وحدة تعقيم، ومطبخ رئيسي، وكذلك أقسام لأهلية العلاج، وقاعات للمحاضرات وفصول تعليمية، وقسم للسجلات الطبية وبنك للدم.

مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية :

يهدف مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية إلى توفير بيئة علمية متخصصة تدعم الأبحاث الطبية حيث أن تطور الطب مرتبط بتطور الأبحاث، وذلك لإدراك مدى فعالية مختلف الأبحاث سواء كانت نوعية أو أساسية أو تطبيقية أو إكلينيكية. كذلك الدور الذي تلعبه الأبحاث في توفير الرعاية الطبية المتميزة والمساعدة في استمرار عملية تطوير طرق جديدة في تشخيص وعلاج الأمراض وطرق الوقاية منها وخصوصاً في بيئتنا المحلية.

ومن أهم نتائج هذه الأبحاث توفير أمصال مضادة للسموم وإنشاء المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات بإمكانيات وقدرات بحثية محلية بالمدينة الطبية بالرياض، حيث تلبي منتجاته احتياجات المملكة ودول الخليج والدول المجاورة.

يحتوى المركز على المدخل والاستقبال والمختبرات ومختبر الحيوانات وغرفة إقامة حيوانات التجارب، بالإضافة إلى غرف عمليات وغرف أشعة وبنك الحمض النووي وبنك الخلايا الجذعية من الحبل السري، بالإضافة إلى قاعدة البيانات والمكاتب الإدارية والخدمات المساندة، كما يضم المركز المعامل، مختبرات الأمصال، مختبرات الجزيئات الدقيقة، مختبر الكيمياء الحيوية الدقيقة، ومختبر المناعة، إضافة إلى غرف مبردة ومخازن واستراحات للموظفين.

مراكز الرعاية الأولية :

تساهم مراكز الرعاية الصحية الأولية في خدمة المرضى بشكل كبير حيث تقوم بتقديم أفضل الخدمات الوقائية والعلاجية للمرضى، كما تساهم في تخفيف الضغط على مستشفيات الشئون الصحية بالحرس الوطني.

* مدينة الملك فيصل السكنية (الإسكان بجدة)

* مدينة الملك خالد السكنية ( الإسكان بالطائف)

* العيادات التخصصية

* الإسكان بالمدينة

* مركز خزام

* مركز بحرة

* مركز أم السلم

* مركز الشرائع

* مركز ينبع

* مركز جيزان


وهذة نبذة عن الرسالة والرؤية والقيم للشئون الصحية بالحرس الوطني :

الرسالة:

توفر الشئون الصحية بالحرس الوطني رعاية مثلى لكافة الموظفين وذويهم من المرضى المؤهلين كما توفر فرصاً أكاديمية متميزة وتجري أبحاثاً حديثة وتشارك في برامج خدمة المجتمع والصناعة المتعلقة بالمجال الصحي.

الرؤية:

تهدف الشئون الصحية بالحرس الوطني لتكون منشأة متكاملة ورائدة عالمياً تتميز بارتقائها بصحة الفرد والمجتمع.

القيم الأساسية:

تولي الشئون الصحية بالحرس الوطني الاهتمام الكبير بالقيم الأساسية المستمدة من المبادئ الدينية والإجتماعية والمهنية من خلال الالتزام بما يلي:

  • احترام القيم الدينية والإجتماعية
  • سلامة ورضى المريض
  • جودة الأداء
  • الشفافية
  • العمل الجماعي
  • بيئة العمل المنتجة
  • المسؤولية
  • الأخلاقيات والسلوكيات المهنية
  • التميز والإبداع

المفاهيم الثقافية:

تشكل المفاهيم الثقافية لأية مؤسسة المحرك الذاتي للعاملين فيها كما أﻧﻬا تحكم العلاقات بين عناصرها وتعطيها شخصيتها المتميزة. كما تنعكس هذه المفاهيم إيجابًا أو سلبًا على سلوك العاملين داخل المؤسسة وعلى سلوك المتعاملين معها من خارجها.
وترسخت المفاهيم الثقافية في الشئون الصحية بالحرس الوطني خلال تاريخها حتى أصبحت جزءاً من شخصية الشئون الصحية، وهذه المفاهيم هي:

  • التحول إلى ثقافة تعتمد على مفهوم الفريق الطبي ومشاركة المريض وعائلته في صناعة القرار.
  • تنمية ثقافة سلامة المريض بالتأكيد على دور الأنظمة بدلاً من التركيز على الأفراد في تفسير الأخطاء الطبية وذلك بهدف التطوير المنهجي لهذه الأنظمة درءًا لحدوث الأخطاء في المستقبل.
  • الحرص على توفير فرص التعليم وتطوير مهارات العاملين.
  • الحرص على اجتذاب الكوادر المؤهلة والخبرات عالية المستوى، واستقطاب هذه الكوادر المؤهلة من جنسيات مختلفة، وخلق بوتقة مشتركة تستفيد من اختلاف الخبرات وتوجه الجهود لأهداف الشئون الصحية.
  • تطبيق النهج المؤسسي الذي يتبع المراقبة الذاتية ويحقق اللاَّمركزية والاستمرارية والمشاركة في اتخاذ القرار وتشجيع العمل الجماعي وسرعة اتخاذ القرارات بناءً على معطيات علمية وموضوعية.
  • الشفافية في جميع أعمال الشئون الصحية مع المحافظة على سرية المعلومات الطبية الخاصة بالمرضى.
  • الشفافية والمساواة في التعامل مع الموردين، ومحاسبة من يخل بهذا المبدأ اعتمادًا على العلاقات الشخصية دون النظر لمصلحة الشئون الصحية وتجنب التعاملات الفردية مع الشركات.
  • العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات لجميع العاملين.
  • اعتماد مبدأ الشخص المناسب في المكان المناسب واستخدام الكفاءة والأمانة أساسًا للترشيح للوظائف وتبني أسلوب المُفاضلة في التعيينات والترقيات.
  • دعم حقوق المريض في الوصول إلى العلاج المناسب في الوقت المناسب.
  • الالتزام بزيادة إنتاجية الإدارات والأفراد من خلال تنمية الرقابة الذاتية لكل شخص لتحقيق أقصى درجات الإنتاج والولاء للعمل.
  • تحقيق السلوك المهني الصحيح بما في ذلك احترام الوقت بين جميع العاملين، والالتزام بالدوام الرسمي، وعدم التأخير في إنجاز المهام، واحترام الجداول الموضوعة لإنجاز المهام والبرامج.
  • توفير بيئة ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تطبيق سياسة خلو جميع مؤسسات الشئون الصحية من التدخين، ونشر ثقافة الابتعاد عن التدخين في نفوس العاملين بحيث تكون الرقابة ذاتية.
  • التزام العاملين بالأخلاق المهنية والالتزام بالمعايير الأخلاقية في الأبحاث والعمل الصحي.


above-edu
above-makal-b
yamin-shasha