جهات صحية
الأحد تشرين2/نوفمبر 19, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

صحيفة عناية ( جهات صحية ):


كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية :

لمحة عن الكلية :

تعتبر كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية هي الكلية الفريدة في هذا التخصص المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي...

وقد أنشئت الكلية في عام 1395هـ الموافق 1975م .
وتحتوي على مستشفى بيطري تعليمي .    
رسالة الكلية
إعداد الكوادر البشرية المؤهلة للعمل في مجالات تشخيص وعلاج الحيوانات وتنمية الثروة الحيوانية وحماية الإنسان من الأمراض المشتركة وتوفير الغذاء الصحي ذي الأصل الحيواني للإنسان.

رؤية الكلية :

مواكبة التطور التقني في مجال التخصص من خلال مراجعةٍ شاملة للنواحي الأكاديمية والبحثية و التشخيصية في المجال البيطري، وكذلك بناء جسور التواصل مع الجهات المستفيدة من مخرجات الكلية التعليمية.

أهداف الكلية :

1. تفهم مبادئ العلوم الأساسية لدراسة الطب البيطري والمجالات المختلفة المتعلقة بها، وإجادة المهارات والأساليب المستخدمة في فحص وعلاج أمراض الحيوان حسب الأولويات الإقليمية وحاجة برامج التنمية بالمملكة.
2. تنمية قدرات البحث والتحليل والاستنباط.
3. المشاركة في التنمية الاقتصادية في المملكة عن طريق حماية الثروة الحيوانية من أي مسببات مرضية والمساهمة في إعداد الدراسات الخاصة بتكاثر وتحسين السلالات وزيادة الإنتاج.
4. المساهمة في برامج الأمن الغذائي عن طريق توفير الغذاء الصحي ذي الأصل الحيواني للإنسان.

5. المساهمة في حماية الإنسان من إخطار الأمراض المشتركة والمتناقلة بين الحيوان والإنسان.


الأقسام العلمية :

التشريح
الأحياء الدقيقة والطفيليات
وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية والاقرابزين
الصحة العامة ورعاية الحيوان
الأمراض
الدراسات الاكلينيكية


التشريح :

يقوم قسم التشريح بتدريس مقررات التشريح العيني والتشريح المجهري وعلم الأجنة للحيوانات الأليفة ، وتشريح الطيور ، كما يقدم برنامجاً للماجستير في تشريح الحيوان ، وخدمات في مجال الابل والماعز والطيور ، وخدمات بحثية في مجال هستوكيمائية الأنسجة .


الأحياء الدقيقة والطفيليات :

يعنى هذا القسم بتخصصين و هما:

1- الأحياء الدقيقه

ويضم علم البكتيريا ، و علم الفطريات ، و علم الفيروسات ، وعلم الريكتسيا ، وعلم المناعه . كما يقوم القسم بتدريس العلوم المذكورة للطلاب في مرحلتي البكالوريوس و الماجستير. كما أن القسم يشرف على المختبر التشخيصي المركزي بالكليه حيث يقوم بتشخيص العينات الوارده من العيادات بالمستشفى البيطري التعليمي وكذلك من خارج الكليه مستخدما ما يحتويه من أجهزة متقدمة في مجال التشخيص البكتيري و الفيروسي.

2- الطفيليات
و يضم التخصصات: الحشرات ، والديدان ، و الأوليات (البروتوزوا) ويقوم أعضاء هيئة التدريس المختصين بهذه العلوم بتدريسها لطلاب محلتي البكالوريوس و الماجستير، كما يساهمون بدور أساسي في تشخيص العينات وتحليلها في المختبر التشخيصي للطفيليات.

وظائف الأعضاء الحيوية والقرابزين :

يشمل القسم ثلاث شعب وهي وظائف الأعضاء ، والكيمياء الحيوية ، والاقربازين . ويقوم القسم بتقديم ثمانية مقررات إجبارية في مرحلة البكالوريوس (مرحلة ما قبل الإكلينيكية) ، ومقررات إجبارية في الدراسات العليا ، ومجموعة من المقررات الاختيارية . وللقسم اهتمامات بحثية واسعة ومهمة في خدمة المجتمع ، وتشمل صحة المواد الغذائية ، والإشعاعية ، والمضادات الحيوية ، والهرمونات ، والبحوث التناسلية ، وتحليل عينات الدم الكيميائية ، واختبار الأدوية . ويقدم القسم دورة في التلوث البيئي والكيميائي .

الصحة العامة ورعاية الحيوان :

قسم الصحة العامة ورعاية الحيوان هو أحد أقسام كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية. من أهداف القسم المحافظة على الثروة الحيوانية و رعايتها و تنميتها و ذلك بتخريج الكادر القادر على إنماء و تطوير و المحافظة على صحة وسلامة الحيوان و الإنسان. حيث يقوم القسم بتدريس الطلاب المناهج العلمية الأساسية المهتمة في هذا المجال وهي:

(
الوراثة و تربية الحيوان - رعاية الحيوان - سلوكيات الحيوان - أساسيات الإنتاج الحيواني - تغذية الحيوان و أمراض سوء التغذية. - الرقابة الصحية على اللحوم و منتجاتها ).

كما يشارك القسم في برامج الدراسات العليا بالكلية و إجراء عدد من البحوث العلمية في مجالات المحافظة على الثروة الحيوانية و رعايتها و تنميتها و المساعدة في الاستشارات العلمية الفنية للراغبين من القطاع العام والخاص والأهلي. و يهتم القسم في خدمات و تنمية المجتمع من خلال عمل الدورات التدريبية في الرقابة الصحية على اللحوم و الألبان و منتجاتها و المشاركة في مشروع المملكة العربية السعودية للهدي و الأضاحي في موسم الحج.


الأمراض :
يضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة في عملية التدريس الجامعي و تشخيص الأمراض بالإضافة إلى وجود فنيين متخصصين ، كما يتوافر في القسم مختلف الأجهزة الحديثة اللازمة للتشخيص المرضي في حيوانات المزرعة، والإبل ، والحيوانات الأليفة ، كما يقدم القسم خدمات استشارية بهدف الحد من انتشار الأمراض ، واستشارات متخصصة في مجال تقييم الأدوية ، واللقاحات ، ويقوم بإجراء الأبحاث في مجال الباثولوجيا المقارنة.


الدراسات الاكلينيكية :
ضم قسم الدراسات الإكلينيكيه ستة شعب تخصصيه وهي: الطب والعلاج ، أمراض الدواجن والطيور، الطب الوقائي والأمراض المعديه ، الولادة والتناسليات ، الجراحة العامه ، أمراض الأسماك. كما أن القسم يضم أيضاً عدد من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين الذين على جانب كبير من الخبرة المشهود لها على مستوى العالم. ويشارك أعضاء هيئة التدريس بالقسم في تدريس العديد من المقررات النظرية والعملية المتعلقه بهذه التخصصات في المراحل المتقدمة من البكالوريوس و مرحلة الماجستير، مستخدمين في ذلك أحدث الوسائل الإكلينيكيه الموجودة بالكلية و المستشفى البيطري التعليمي المجاور لها. كما أن القسم يشرف على تحصين الحيوانات المختلفة ضد الأمراض.

وكجزء حيوي من مهامهم ، فإن أعضاء التدريس بالقسم يقومون بالإشراف المباشر على طلاب الفصل الإكلينيكي المكثف في المرحلة النهائية من درجة البكالوريوس ، حيث أن الطلاب في تلك المرحلة التطبيقية البحتة يقضون فترات مكثـفة بين اختصاصات القسم المختلفة لتطبيق ما درسوه نظرياً و عملياً في الفصول الدراسية السابقه ، الأمر الذي يساهم في ترسيخ جوانب الخبرة التي كانت و مازالت سمة خريجي هذه الكلية من المواطنين و المبتعثين من الدول العربيه المجاوره. "إن كليتكم هي من الكليات القلائل التي رأيتها في العالم التي تتميز بالحرص على أن يعرف خريجوها ماذا يفعلون بثقة بعد التخرج" كان ذلك تعليق البروفيسور و. هانسل ـ أستاذ هرمونات التكاثر بكلية العلوم البيطرية في جامعة كورنل - إيثاكا - الولايات المتحده الأمريكيه وذلك خلال زيارته ضمن وفد الجامعة في مطلع الثمانينات.




كلية الطب بالأحساء :


لمحة عن الكلية

تأسست كلية الطب بالأحساء بموجب التوجيه السامي الكريم رقم (7/ب/15252) بتاريـــخ 18/11/1421هـ, واستقبلت الكلية أول دفعة من الطلبة بلغ عددهم 58طالباً, وبدأت الدراسة في الفصل الدراسي الأول لعام 1423-1424هـ. تم تجهيز أحد الأجنحة في مبنى الفصول الدراسية ليكون مقراً مؤقتاً لإدارة الكلية, ويتم تدريس وتدريب الطلبة في مبنى كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية في محطة الأبحاث الزراعية والبيطرية. هذا ولقد تم بناء فصول إضافية وقاعة تشريح بمحطة الأبحاث إلى حين الانتقال إلى المباني المرحلية.
ولقد تم اعتماد المبنى المرحلي للكلية بطاقة استيعابية قدرها 1200 طالب وطالبة والمتوقع أن يتم الإنتهاء من إنشائه قريباً,

ويشمل ثلاثة مباني رئيسية وهي:-


أولاً:-
المبنى المركزي ويضم المختبرات الطبية (وظائف الأعضاء, الكيمياء الحيوية, التشريح, الأمراض والأدوية والأحياء الدقيقة والطفيليات ).
ثانياً:- مبنى الطلاب ويشمل قاعات المحاضرات والفصول الدراسية والمكتبة وإدارة الكلية..
ثالثاً:- مبنى الطالبات ويشمل قاعات المحاضرات والفصول الدراسية والمكتبة.

رؤية الكلية

إعداد وتأهيل أطباء بشريين مزودين بالمعرفة والمهارات والسلوكيات اللازمة ليصبحوا أعضاء أكفاء في الفريق الصحي قادرين على مواكبة كل جديد ومستحدث في العلوم الطبية

وتهدف الكلية لتحقيق الأهداف التالية :


1- إعداد وتأهيل أطباء بشريين مزودين بالمعرفة والمهارات والسلوكيات اللازمة ليصبحوا أعضاء أكفاء في الفريق الصحي قادرين على مواكبة كل جديد ومستحدث في العلوم الطبية.
2- توسيع نطاق التعليم الصحي بالمنطقة الشرقية وتقديم خدمات متميزة للمجتمع المحلي في مجال الرعاية الصحية وبرامج التثقيف الصحي والوقاية من الأمراض.
3- إجراء البحوث الصحية وتطويرها.
4- تنظيم وتقديم برامج تعليم طبي مستمر لتحديث معلومات ومهارات العاملين في الحقل الصحي ورفع كقاءاتهم.
5- توفير برامج للدراسات العليا في التخصصات السريرية والعلوم الطبية الأساسية لإعداد أخصائيين لسد احتياجات المملكة من هذه الكوادر.
6- أن تكون هذه المؤسسة العلمية مركزاً مرجعياً في التعليم الصحي للعاملين في هذا المجال وللمجتمع والمنظمات ذات الصلة بالرعاية الصحية.
7- تطوير كفاءة القوى الصحية البشرية من أجل الوصول إلى نظام صحي يعتمد على الجودة الشاملة والأداء المتميز ضمن الإطار العام للتعليم والتدريب الطبي.





الأقسام العلمية :


1. قسم العلوم الحيوية الطبية


يختص هذا القسم في مجال معارف الجسم البشري التشريحية والجنينية والوظيفية والكيميائية والمرضية ومعرفة مسببات العدوى والعقاقير ويقوم القسم بالربط والتكامل بين هذه المعارف وبينها وبين المعارف السريرية.

2. قسم طب الأسرة والمجتمع


يختص هذا القسم في مجال معرفة الرعاية الصحية بمفهومها الشامل للأسرة والمجتمع ويهتم بتطبيق وتطوير مفاهيم الرعاية الصحية الأساسية للأفراد والمجتمع من الناحية الفحصية والعلاجية والوقائية وتأهيل الطلبة في هذا.

3. قسم الطب الباطنى


يختص هذا القسم في مجال معرفة أمراض القلب والأوعية الدموية, التنفس, الجهاز الهضمي, الغدد, الكلى, الأيض, الروماتيزم, الأورام, الدم, العدوى والجلد بالإضافة إلى التصوير الطبي. و يهتم القسم بتأهيل الطلبة في كيفية التعامل مع المرضى وأخذ التاريخ المرضي وطرق الفحوصات السريرية والمخبرية والتصويرية ومع طرق العلاج والوقاية والنصائح الطبية والدعم النفسي والاجتماعي للمرض على أسس مهنية. كذلك يهتم هذا القسم بربط مجالات معارفه مع المعرفة الأساسية التشريحية والوظيفية والكيميائية للجسم البشري

4. قسم الجراحة


يختص هذا القسم في مجال المعرفة الطبية الجراحية العامة للأمراض وللإصابات والحروق ونقل الأعضاء وأيضاً يشمل معارف جراحة العظام والمسالك البولية والأنف والأذن والحنجرة والعيون والتخدير. ويهتم بتدريب الطلبة على كيفية التعامل الطبي مع المريض (أو المصاب) ومع طرق الفحوصات السريرية العامة والجراحية والتصويرية والتدخلية وطرق العلاج الطبي والجراحي وتجهيز المرضى للعمليات والرعاية الصحية بعد الجراحة والدعم النفسي والاجتماعي للمريض على أصول مهنية ويهتم بربط مجالات معارفه مع المعارف الطبية الأساسية

5. قسم العلوم العصبية السريرية

يختص هذا القسم في مجال المعرفة الطبية والجراحية للأمراض العصبية والنفسية وبالإضافة إلى تقديم المعرفة النظرية يهتم هذا القسم بتدريب الطلبة في التعامل الطبي مع المرضى المعانين من أمراض عصبية ونفسية وطرق الفحوصات وأساليب العلاج الخاصة بهما وتقديم الإرشادات الطبية والدعم النفسي والاجتماعي على اسس مهنية ويهتم ايضاً بربط المعارف السريرية في مجاله مع الاختصاصات القبل سريرية والسريرية الأ

6. قسم طب النساء والولادة

يختص هذا القسم في مجال المعرفة الطبية والجراحية لأمراض وإصابات الجهاز التناسلي الأنثوي وفي مجال معرفة الحمل والولادة الطبيعية والتدخلات الأدواتية والجراحية للولادة. ويهتم بتدريب الطلبة على كيفية التعامل مع المرضى على أسس مهنية وعلى طرق الفحوصات الطبية و المخبرية والتدخلات الجراحية وعلى متابعة مراحل الحمل وإتمام الولادة. ويهتم القسم بربط مجال معارفه مع المعارف الأساسية

7. قسم طب الأطفال

يختص هذا القسم في مجال معرفة أمراض الأطفال بمختلف تخصصاتها الطبية ويهتم بتدريب الطلبة على أسس التعامل الطبي مع المرضى من الأطفال وطرق الفحوصات السريرية والمخبرية والتصويرية وطرق العلاج الخاصة بالأطفال والنصائح المقدمة لأسر الأطفال فيما يخص العلاج والوقاية والتغذية والدعم النفسي والإجتماعي على أسس مهنية ويهتم بربط المعارف الخاصة بطب الأطفال مع العلوم الأساسية والاختصاصات الأخرى

8. قسم طب الطوارىء والحوادث

يختص هذا القسم في طب الحالات الطارئة ويهتم بالتدريب في كيفية التعامل مع المرضى في هذه الحالات من جوانب أخذ التاريخ المرضي والفحص التشخيصي السريري والفحوصات المخبرية والتصويرية والتدخلات العلاجية المطلوبة في المستشفى وفي موقع الإصابة

9. قسم التعليم الطبى

يختص هذا القسم في إظهار التكامل والتداخل بين جميع المقررات الطبية وتحديداُ بين العلوم قبل السريرية والسريرية وفيما بين العلوم السريرية. ويهتم في تنظيم التدريب السريري للطلبة على أساس هذا التكامل والتداخل من جميع جوانب التعامل مع المرضى الفحصية والمخبرية والعلاجية. كذلك يقوم بمراجعة وتطوير المنهج وتقديم الدورات التأهلية لأعضاء هيئة التدريس .





كلية الصيدلة الاكلينيكية :

لمحة عن الكلية


أنشأت كلية الصيدلة الإكلينيكية بجامعة الملك فيصل في مدينة الهفوف بالأحساء بناءً على القرار السامي الكريم رقم 167/ 8 بتاريخ29/3/1423هـ للارتقاء بالخدمات الصحية والنهوض بمهنة الصيدلة بما يتماشى مع سياسة المملكة التعليمية والتي تتميز بالأخذ بنظم التقنية والعلوم المتطورة في شتى المجالات .
بدأت الدراسة في العام الدراسي 1425/1426هـ وبلغ عدد الطلاب الذين التحقوا بالكلية في السنة الأولى خمس وعشرون طالباً وتقدم الكلية برنامج دراسي متطور يتبع النظام الفصلي ولمدة ست سنوات وتشمل السنة الأخيرة تدريبات ميدانية لمدة عام في المستشفيات والصيدليات الأهلية بما يتوافق مع التطور في مهنة الصيدلة في العالم مع التركيز على علوم الصيدلة الإكلينيكية.
ويحصل خريج الكلية على درجة دكتور صيدلي (Pharm.D.) لكي يؤدي دوره كصيدلي إكلينيكي في المستشفيات والصيدليات الحكومية والأهلية وكباحث متميز في العلوم الصيدلية .
وإدراكاً من الجامعة لما لكلية الصيدلة الإكلينيكية من أهمية فقد تم اعتماد تشييد مبنى مرحلي للكلية مطابق للمواصفات والمعايير التي تواكب المستوى العالي لمهنة الصيدلة عالمياً ويحتل مشروع المبنى المرحلي مساحة تقدر بحوالي 17110م2 ويحتوي مشروع هذا المبنى على 21 معملاً لمختلف أقسام الكلية و22 قاعة دراسية و3 مدرجات دراسية موزعة بين قسم الطلاب وقسم الطالبات ومكتبة مركزية ومعمل حاسب آلي بالإضافة إلى بيت حيوان نموذجي ومكاتب وملاحق إدارية وفنية .



الأقسام العلمية :


قسم العلوم الصيدلية
قسم العلوم البيولوجية الطبية
قسم الممارسة الصيدلية

But some people become confused when trying to order remedies online because they don't know what is available. For example Symbicort is used to prevent asthma attacks. This medication works by relaxing muscles in the airways to straighten breathing. There are varied remedies which give you everything you need to be ready on your own terms. If you are interested in http://sildenafil-generic.biz/cheap-viagra.html, you probably would like to learn about cheap viagra. Where you can find more info about "cheap viagra online"? Matters, like "cheap generic viagra", refer to a lot of types of medical problems. There are more than 200 recipe medicaments can cause erectile disfunction, including some blood tension medicaments, hurt drugs, and several antidepressants. What can patients ask a heartiness care provider before taking Viagra? Take the container with you, even if it is empty. If you have a suspicion that you might have taken an overdose of this medicine, go to the accident department of your local hospital at once.

above-edu
above-makal-b
yamin-shasha