رئيس التحرير
الأحد تشرين2/نوفمبر 19, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

تدور الجهات المقدمة للخدمات الصحية حول نفسها وتكرر أخطائها في أسلوب تقديم الخدمة للمواطن ونوعيتها بتجاهلها لرأي المواطن أو المجتمع في واقع الخدمات الصحية الحالي ، رأي المجتمع مهم جدا حتى لطرح خدمات حديثة لأن قبوله لها يعني نجاح الجهة في ما تقدمه مهما كان حجم هذة الخدمة.

يؤلمني أن أجد مسؤولا يعتمد في قراراته على انطباعات المحيطين به الذين (يشرقون ويغربون برأيه) حسب اهوائهم الشخصية فيما يعتقد سعادته أن هذا الرأي ينطبق تماما على المجتمع ، حتى على مستوى الدوائر الصحية الصغرى نجد بعض الزملاء يقيس قراراته اليومية بناءا على رأي شخص أو شخصين في ظل غياب حتى استطلاعات الرأي البسيطة.

انشغال إدارات علاقات المرضى والعلاقات العامة بهموم العمل اليومي يتطلب نظرة من المسؤول لتوجيه الادارات للقيام بأعمال استراتيجية لمعرفة وجهة نظر المجتمع في واقع الخدمات الصحية بطرق مبتكرة تتجاوز الاجابة على أسئلة وجمع الأوراق ومن ثم اقتراح الطرق الملائمة لمشاركة المجتمع في ابداء رأيه في مايستجد من خدمات وبالتالي كسب رضا المواطن والمحافظة على علاقته الجيدة مع الجهة المقدمة للخدمة وبالتالي حصوله على مستوى الرعاية المناسب للحفاظ على صحته ووقايته من الأمراض قبل إصابته بها.

نتطلع جميعاً لاجراء دراسات على مدى رضا المواطن في الخدمات الصحية ونحن بحاجة ماسة لمعايير ومؤشرات يفهمها الجميع ويتعامل معها.


حقيقة :-

{وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} (التوبة105)

 

د.أمجد الحادي
رئيس تحرير صحيفة عناية الصحية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

الكاتب في سطور
د.أمجد الحادي
الكاتب: د.أمجد الحادي
مؤسس أول صحيفة صحية يومية بالشرق الأوسط (عناية)
رئيس تحرير صحيفة عناية الصحية، ، ، حاصل على الزمالة السعودية والعربية لطب الأسرة، ، ، باحث في مجال الإعلام الصحي عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

above-edu