نبض عناية
الإثنين تشرين2/نوفمبر 20, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

عند حدوث أي إصابة يكون هناك ألم، تورم، كدمات أو نزف. فان أول وأفضل شيء نفعله من إسعافات هو تطبيق مبدأ RICE فهو علاج أولي فعَال جدا للحد من الألم والتورم وتهيئة الجسم للمرحلة التالية من العلاج.

فالعديد من الإصابات الرياضية مثل التقلص أو الشد العضلي والالتواء والكسور فإنها تلتئم أسرع عند استخدام هذا المبدأ مباشرة بعد الإصابة.

 

ومبدأ الـ RICE يمكن توضيح اختصارة بالاتي:

  • الراحة (REST) : عند الشعور بالإصابة أو عند وجود علامات للإصابة فيجب أن تجبر نفسك بالذهاب الفوري للراحة حتى تعطي الأنسجة فرصة للشفاء وعدم تفاقم الإصابة.
  • الثلج (ICE) : للبرودة خصائص في تخفيف الآلام على المدى القصير ومن أفضل العلاج الأولية لتقليل الألم والورم. وهناك عدة طرق لتطبيق استخدام الثلج في العلاج منها:  أن تكون  منطقة الإصابة ملفوفة أو وضع كيس من الثلج أو حتى مبروش الثلج في منشفة ووضعها على الإصابة. مع ملاحظة عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد، والمدة المحددة هي عشرين دقيقة.
  • الرباط الضاغط (COMPRESSION) : هذا الإجراء يعمل على تقليل التورم في موقع الإصابة. يجب تطبيق الرباط الضاغط بشكل مريح على الجزء المصاب للتخلص من التورم، و له دور ايضا في تخفيف الألم. ويجب عدم المبالغة في شد الرباط لتفادي اعاقة تدفق الدم.
  • رفع العضو المصاب  (ELEVATION) : رفع الجزء المصاب أعلى من مستوى القلب هي أفضل وسيلة لتخفيف التورم. فعند الجلوس يجب رفع الساق على كرسي. اما إذا كانت الإصابة في الذراع يمكن وضع الوسائد. وعند النوم ينصح بوضع وسائد لرفع الذراع أو الساق.

 

فعند حدوث الإصابة ينبغي البدء بهذه الإسعافات الأولية مباشرة مع عدم إهمال اخذ النصيحة من أخصائي العلاج الطبيعي.

 

بقلم

سلطان عناد العناد

أخصائي العلاج الطبيعي والتأهيل

دراسات عليا طب بديل - ابر صينية -

 

الكاتب في سطور
سلطان العناد
الكاتب: سلطان العناد
أخصائي العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي،،،،دراسات عليا طب بديل

above-edu