نبض عناية
الخميس آب/أغسطس 17, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

إن شهرة وشعبية أحذية الكعب العالي مستمرة على نطاق واسع في جميع بلدان العالم دون منافس في السوق وبالرغم من التعديلات التي تحدث على كل موديل إلا أن سلبياتها مازالت كما هي لا تتغير فأثارها السيئة تنعكس على المشي وقوام الجسم.

ومع استمرارية الإعلانات التسويقية الخداعة لهذه الأحذية فان الزيادة في ارتفاع الكعب تؤدي إلى تغييرات كبيرة في النشاط الحيوي الحركي لمفصل الكاحل والقدم وتشمل هذه التغيرات الحيوية محدودية المدى الحركي للمفصل، سوء توزيع وزن الجسم على مشط القدم وزيادة الضغط على (كرة القدم) الجزء الأمامي للقدم تحت الأصابع. موضح بالصورة

هناك بحث حديث نشر في مجلة إصابات القدم والكاحل من جامعة ألاباما في برمنغهام، وجد أن إصابات القدم المرتبطة بارتداء الكعب العالي تضاعفت مابين عامي 2002 و 2012، فقد سجلت أكثر من 80  في المائة من مجمل الإصابات.

ماذا يحدث عند ارتداء الكعب العالي:

يكون هناك ضغط كبير على عضلة الساق الخلفية، وعلى عضلات الورك وكذلك عضلات الظهر ويحدث نتيجة إن الجسم يحاول أن يتأقلم فيتخذ قوام سيء يؤدي إلى ميلان الحوض للأمام، وانحناء العمود الفقري في منطقة أسفل الظهر، فتقوم الركبتين والكاحلين بالاندفاع للأمام لتعمل على تحقيق وتعويض التوازن والاستقرار.

هذه التعديلات العصبية والعضلية تعمل على تغيير مركز الثقل وتحوَل الوزن إلى مشط القدم. وهذا يزيد من عدم الاستقرار في مفصل الكاحل، مما ينتج عنه صعوبة المشي وبالتالي زيادة الإصابات مثل الالتواء والكسور.

فيقوم الشخص بمحاولة للحفاظ على استقامة الجسم، عن طريق دفع مركز الثقل من الخلف بواسطة الجزء العلوي من الظهر والكتفين اتجاه الكعب ولكن سرعان ماتفشل هذه المحاولة نتيجة الإجهاد المتزايد.

كما أن هناك بعض المشاكل الصحية الأخرى التي تصيب أصابع القدم مثل الأصبع المطرقة أو أصبع القدم المطرقي، و الورم العصبي في القدم أو ما يسمى - ورم مورتون - وكذلك الم مشط القدم يرجع سببها إلى كثرة استخدام الأحذية ذات الكعب العالي. إن ضيق حيز أصابع القدم في الحذاء يؤدي إلى ضغط مشط القدم، مما يزيد من الإجهاد على الجزء الأمامي للقدم مما يسبب تغيرات ضارة لهيكل القدم.

لذلك فان الجمعيات الطبية المهتمة بهذا النوع من الإصابات توصي وبشدة باستخدام الأحذية التي توفر حيز وتبطين كافي في الجزء الأمامي من الحذاء. وان الارتفاع المناسب للكعب الذي يساعد في تجنب العديد من الإصابات المرتبطة مع زيادة الضغط على الكرة القدم والأصابع لابد أن يكون من بوصتين و أقل. كما ينصح بارتداء الأحذية المتنوعة بالتناوب خلال اليوم، لتخفيف الضغط على الأطراف السفلية.

 

سلطان عناد العناد

أخصائي العلاج الطبيعي والتأهيل 

دراسات عليا طب بديل - ابر صينية -

 

الكاتب في سطور
سلطان العناد
الكاتب: سلطان العناد
أخصائي العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي،،،،دراسات عليا طب بديل

above-edu