نبض عناية
الأحد كانون1/ديسمبر 17, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

اللسان هو واحد من اهم مناطق التشخيص في التقاليد الطبية القديمة. وهذا ما يجعلنا نتساءل ما الذي يجعل اللسان أداة تشخيصية عظيمة؟ في الطب الصيني، اللسان هو "خريطة" أعضاء الجسم الداخلية. مثل الوجه، وينقسم اللسان إلى خمس عنصر.

 

فعند الإصابة بالبرد او أي مرض اخر فيكون لسانك هو واحد من أسهل الطرق لفحص حالتك الصحية. اللسان يعتبر أداة تشخيصية هامة لممارسي الطب الصيني.

كيف يستخدم الطب الصيني اللسان لتفسير صحتك؟

اللسان يحتوي على: الماء، الشوارد، المخاط، والإنزيمات، وهو عضو حساس جدا يتغير شكله (مظهره) بالتغيرات الجسمانية في الجسم في الطب الصيني، واللسان هو "خريطة" الجسم الداخلي، وقد قسم الطب الصيني اللسان إلى مناطق وعناصر خمسة تتوافق مع الاعضاء الداخلية بالجسم.

عندما تقف أمام المرآة انظر في لسانك ستجد هذه المناطق حسب -الصورة ادناه- ومن هذه المناطق: منطقة طرف اللسان يمثل عنصر النار. والمنطقة خلف طرف اللسان مباشره تمثل عنصر المعدن. اما جانبي اللسان الأيمن والأيسر فتمثل عنصر الخشب. واما منطقة الوسط تمثل عنصر الأرض. والجزء الخلفي من اللسان تمثل عنصر الماء. وهذه المناطق الخمسة مع عناصرها تجعلك قادر على ترجمة ما يقوله لسانك.

العلامات والأعراض:

تتم مراقبة تطور المستوى الصحي للفرد عن طريق ملاحظة لون وشكل اللسان، وتغيرات الطبقة في المناطق المذكورة سابقا. اللسان الطبيعي عند الفحص ينبغي أن يكون وردي، لا توجد علامات الاسنان على جوانبه ولا يوجد تغير في اللون، ويكون عليه طبقة بيضاء رقيقة جدا وواضحة. 

لون اللسان: عندما يكون لون اللسان شاحب او باهت ثم ينتقل إلى اللون الغامق: القرمزي او الأرجواني هذا يعني أن هناك زيادة في حرارة الجسم. والحرارة لها مدلول في الطب الصيني فإنها اما تكون التهاب أو عدوى، أو فرط نشاط الأعضاء الداخلية. 

وعندما يصبح لون اللسان أخف او فاتح يتحول من اللون الوردي إلى شاحب او ابيض فهذا يدل على البرودة، وهذا يعني ان هناك فقر دم، او جود عامل برودة مسبب للأمراض، أو انخفاض طاقة ووظيفة الاعضاء الداخلية. وعلى سبيل المثال المرضى اللذين يعانون من انخفاض وظيفة الجهاز المناعي، بسبب العلاج الكيميائي أو متلازمة التعب المزمن، نجد ان لون اللسان شاحب بسبب انخفاض الطاقة.

طبقة اللسان: ان سماكة ولون طبقة اللسان، أو عدم وجودها، يدل على وجود مشاكل صحية مختلفة. عندما تكون طبقة اللسان سميكة، فهذا يدل على وجود خلل في الجهاز الهضمي. وعندما تتحول طبقة اللسان الى سميكة وكريه الرائحة فهذا يدل عموما على ضعف الجهاز المناعي مع عدوى. اما عندما تتحول طبقة اللسان الى اللون الأصفر، فهذا غالبا يشير لوجود عدوى و التهابات في الجسم. اما الطبقة المتقشرة عادة ما تكون علامة على تلف أو ضعف احد أعضاء الجسم.

كما يمكن تشخيص المشاكل الصحية الكامنة في الجسم من خلال تحليل مناطق اللسان التي تم ذكرها سابقا. حيث تبين لك هذه المناطق العضو المتأثر او الذي يعاني من خلال.

1- منطقة طرف اللسان 

تمثل عنصر النار: يمثلها في الجسم الجهاز الدوري (القلب والأوعية الدموية).

منطقة عنصر النار، وهي تتطابق مع القلب والأمعاء الدقيقة، وتقع على طرف اللسان. فهي تشمل أمور القلب، العواطف والصحة الجسدية. وهناك مقولة شهيرة في الطب الصيني إن الروح تقيم وتسكن في القلب.

التوتر والقلق يظهر باللون الأحمر ونقاط حمراء على طرف اللسان. وعلامات زيادة الحرارة تعني فرط نشاط القلب بسبب الإجهاد والتوتر.

2- منطقة جانبي اللسان 

تمثل عنصر الخشب: يمثلها في الجسم الكبد.

منطقة جوانب اللسان عنصر الخشب. وهي تتطابق مع الكبد فوجود علامات الأسنان على جانبي اللسان تدل على ركود الطاقة في الكبد. كما قد يلاحظ وجود حفر صغيرة او بقع لونها اخضر مزرق أو أرجواني. والبقع الداكنة تدل على مشاكل صحية عالية الخطورة. يمكن ان نجد البقع الأرجوانية في منطقة الخشب عند المرضى الذين يعانون من انخفاض الطاقة، وعدم الراحة، وانتفاخ حول الأضلاع، وانتفاخ في البطن.

3- منطقة وراء طرف اللسان

تمثل عنصر المعدن: يمثلها الجهاز التنفسي والجهاز المناعي.

تقع هذه المنطقة خلف طرف اللسان مباشرة وتسمى منطقة عنصر المعدن، وهي تتطابق مع الجهاز التنفسي والجهاز المناعي. عندما تكون هذه المنطقة حمراء، او وجود نقاط حمراء بحجم رأس الدبوس، يدل عادة على عدوى في طريقها لإصابة الجهاز التنفسي او عدوى استقرت في الجسم. ان شحوب منطقة المعدن يعكس ضعف الجهاز المناعي. على سبيل المثال في الالتهابات الفطرية النادرة التي تصيب الرئتين، يكون هناك طبقة بنية / سوداء اللون في هذه المنطقة.

4- منطقة مركز اللسان

تمثل عنصر الأرض: يمثلها في الجسم الجهاز الهضمي.

هذه المنطقة هي منطقة عنصر الأرض، وهي تتطابق مع المعدة والطحال والبنكرياس. المشاكل الصحية للجهاز الهضمي تظهر عادة في منطقة وسط اللسان. من الامراض التي يمكن ملاحظتها في منطقة وسط اللسان مرض الارتداد المعدي المريء يكون احمرار واضح مع وجود طبقة صفراء في وسط اللسان. ان حدوث أي تغييرات في هذه المنطقة يدل على وجود مشاكل في الجهاز الهضمي قد تكون ظاهره او كامنه لذا يجب مراقبة هذه المنطقة.

5- منطقة خلف لسانك

تمثل عنصر الماء: يمثلها في الجسم الكُلى والمثانة.

ان الجزء الخلفي من اللسان يعكس العديد من وظائف الجسم، خاصة فيما يتعلق بمجال عنصر الماء، أو الكلى والمثانة، وهذا يشمل الجهاز الهرموني والغدد الجنسية في الجسم. ما يجب أن ننظر اليه هو لون وطبقة اللسان. على سبيل المثال، عندما نجد لون طبقة اللسان صفراء سميكة في الوسط الخلفي من اللسان في المرضى خاصة من النساء هذا دليل على وجود عدوى في المثانة. فينصح بشرب 8-12 أكواب من الماء يوميا، وتناول 5000 ملغ من فيتامين سي، وتناول عصير التوت البري هذا يساعد على منع عدوى المثانة. في أكثر الأحيان.

هناك طرق طبيعية في الجسم كثيرة جعلها الله سبحانه لتنبيه البشر في حال وجود أي خلال صحي ومن هذه الطرق اللسان.

 

 

 

الكاتب في سطور
سلطان العناد
الكاتب: سلطان العناد
أخصائي العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي،،،،دراسات عليا طب بديل

above-edu