الرئيسية
الأحد أيلول/سبتمبر 21, 2014

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b
down-shasha-a

د.ماجد الشهري*

تعالت أصوات الأطباء في السنوات القليلة الماضية مطالبة ببعض من كثير من حقوقهم المسلوبة. ثم اختفت هذه  الأصوات في الفترة الأخيرة ليس لأن الحقوق عادت لأصحابها بل لأن المطالب بها مفقود. وكأن...

حقوق الأطباء كمحبوبة عبدالحليم حافظ في احد المقاطع التي ذكر فيها بعد أن وصف جمالها وحسنها الفتان "لكن سماءك ممطرة وطريقك مسدود ... فحبيبة قلبك ياولدي نائمة في قصر مرصود ... من يدخل حجرتها .. من يطلب يدها .. من يدنو من سور حديقتها .. من حاول فك ضفائرها .. مفقود مفقود مفقود"

فضل الأطباء للأسف أن يتبعوا المقولة المشهورة (خليك ماشي جنب الحيط)، فأصبح الأطباء كمتعاطيي الحشيش الذين يفقدون تمييز المسافات فيضطروا إلى المشي بجانب الحيط ليحددوا مواقعهم على الرغم من اتساع الطريق الذي لايمشي فيه الا قلة مختارة.

 

أترككم مع هذه الوقفات.

- طبيب امتياز يخسر فرصة الالتحاق بأحد برامج التدريب لأن الاستشاري المسؤول عنه لم يأذن له بالذهاب لاجراء المقابلة الشخصية.

- الأطباء السعوديون خريجو الجامعات السعودية ملزمون بدخول اختبار رخصة ممارسة المهنة!!!

- الأطباء لا يحق لهم المطالبة بأجر مقابل ساعات العمل الإضافية كما لا يحق لهم رفض العمل الإضافي.

- الأطباء المقيمونفي بعض التخصصات لا يحق لهم الحصول على اجازة في أي من العيدين.

- اجازة الأمومة للطبيبات المقيماتتخصم من الاجازة السنوية.

- طبيب مقيميقوم باعادة سنة تدريبية كاملة على الرغم من اجتيازه امتحان اتمام السنة والتقييم الدوري، فقط لأن مشرف التدريب أراد ذلك.

- طبيب يحصل في التقييم الدوري على معدل اقل من المطلوب لاجتياز الفترة على الرغم بان جميع تقييماته الاخرى مقدرة بجيد جدا أو اعلى وذلك بسبب اختلاف بينه وبين الاستشاري في وجهات النظر أفسدت بالود قضية.

- "أنا أعلم أن التقييمات الدورية للأطباء المقيمين ليست دقيقة وأن العلاقات الشخصية لها دور كبير في تحديدها ولم نصل لمستوى الدول المتقدمة للاعتماد عليها كوسيلة تقييم"  أ.د. حسين الفريحي الأمين العام السابق للهيئة السعودية للتخصصات الصحية في اجتماعه بالأطباء المقيمين في نوفمبر 2008.

- أحد الاستشاريين المسؤولين عن تدريب الأطباء المقيمين يسيء لهم بألفاظ بذيئة وتمت إحالة الأمر لرئيس اللجنة المحلية للتخصص بشكوى رسمية من الأطباء المقيمين، ولا يزال الاستشاري مسؤول عن تدريب الأطباء المقيمين حتى هذه اللحظة.

- طبيب يتم استدعاؤه للجنة الشرعية بسبب شكوى تقدم بها أحد المواطنين، واستمرت الجلسات مدة أربعة أعوام وكان الحكم لصالح الطبيب ولم يحصل على اي تعويض معنوي أو مادي.

- الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ترفع رسوم تدريب الأطباء المقيمين بأكثر من 500% خلال ست سنوات.

- الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تستحصل مبلغ 500 ريال لتصنيف الشهادات الصادرة من نفس الهيئة!!!. (2009)

- اتخذ مجلس الامناء قراره بالموافقة على أحقية المجالس واللجان العلمية بتحصيل رسوم اضافية من الأطباء المقيمين لدعم أنشطة التدريب بما لا يتجاوز 50% من رسوم  التدريب التي تتقاضاها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (اجتماع مجلس الأمناء 1431هـ).

- وأخيرا وليس أخرا اتفاقية بين القطاعات الصحية لمنع انتقال الأطباء من قطاع إلى أخر الا بموافقة القطاع المنتقل منه الطبيب (فبراير 2010). ولا زلنا نترقب أن يتم نقل الاطباء إلى نظام الإقامة تحت كفالة القطاع بدلا من نظام الأحوال المدنية.

 

الرؤية البعيدة لحل مثل هذه المشكلة هي ايجاد منظمة للأطباء لإعادة حقوقهم المسلوبة وتعديل اللوائح والأنظمة الموضوعة بما يضمن للطبيب الحماية ويجعله منتجا بأعلى المعايير التي تحقق الجودة المنشودة. وليتم السؤال "متى استعبدتم الأطباء وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟".

 

* نائب رئيس تحرير صحيفة عناية للشؤون الإدارية

الكاتب في سطور
الكاتب: د.ماجد الشهري

above-edu
down-A
above-makal-b

الطريقة الصحيحة لاستخدام قطرات وبخاخات الأنف من صحيفة عناية الصحية .. أول صحيفة صحية إلكترونية .. ideal method to use nasal drops and sprays http://www.enayh.com


الطريقة الصحيحة لاستخدام قطرات وبخاخات الأنف
cancer
cancer
614 sec.
Views: 33
الطريقة الصحيحة لاستخدام الادوية السائلة وغسولات الفم

الطريقة الصحيحة لتناول الأدوية عن طريق الفم
الطريقة الصحيحة لإستخدام قطرات ومراهم العين
الطريقة الصحيحة لإستخدام قطرات الأذن
الكاتب في سطور

التوعية الصحية