الجولة الصحية.
الإثنين تشرين2/نوفمبر 20, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

الجولة الصحية ليوم الثلاثاء 19 شوال 1436هـ  الموافق 4 أغسطس 2015 م

أهم أخبار عناية لهذا اليوم:

 

 

 

 

 

 

 

لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية

اضغط هنا 

 

ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية

 

 

أرشفة إلكترونية لـ 50 ألف معاملة
متابعة أوامر العلاج برسائل الـ SMS
 محمد داوود (جدة)
كشف لـ«عكاظ» مدير الهيئة الطبية في محافظة جدة الدكتور محمود عبدالجواد، عن بدء مشروع تطبيق الأرشفة الإلكترونية لملفات جميع المرضى الذين يراجعون الهيئة، مبينا أن هناك 50 ألف ملف قيد الإدراج الالكتروني خلال 3 أشهر تمهيدا للاستغناء عن جميع المعاملات الورقية في المستقبل.
ولفت الى انه سيتم خلال الأسابيع المقبلة تطبيق آلية الرسائل القصيرة SMS في تبليغ المرضى بمعاملات أوامر العلاج الصادرة والإجراءات التي تمت ومسار المعاملة واستكمال التقارير أو الأوراق في حالة وجود أي نقص لمتطلبات العلاج، وذلك بدلا عن المتابعة الهاتفية.
وأشار إلى أن تطبيق مشروع تطبيق الأرشفة الإلكترونية لملفات جميع المرضى يسهم في سهولة الوصول الى ملف المريض من خلال اسمه ومشاهدة جميع تقاريره والخطابات المطلوبة بدلا من الرجوع الى الملفات الورقية، وهو ما يوفر الوقت والجهد ويساعد على انسيابية العمل، فيما يوفر تطبيق آلية الرسائل القصيرة في التبليغ عن مسار المعاملة، مشقة العناء للمرضى في مراجعة الهيئة.
•• آلية التعامل مع أوامر الخارج:
- تبدأ بورود أمر العلاج من الإدارة العامة للهيئات الطبية بالرياض إلى جدة.
- ترسل عبر الإيميل للملحق الصحي في بلد العلاج.
- يتوقف الموعد على المرض والمستشفيات وإمكانيات استقبالها للحالات.
- بعد وصول الموعد تتم مخاطبة ذوي المريض بمراجعة الهيئة الطبية لإستلام خطاب موجه للسفارة لاستخراج التأشيرة.
- بعد استخراج التأشيرة يتم إجراء الحجز للمريض والمرافق عن طريق مكتب الطيران الموجود داخل الهيئة الطبية.
- في حالة عدم توفر العلاج في المستشفى الحكومي يعرض التقرير الطبي للمريض على المستشفيات التخصصية.
- وفي حالة ورود الرد بإمكانية العلاج فيها، يصدر له قرار بالعلاج في الداخل.
- وإذا اعتذر المستشفى المتخصص، يعمل قرار عرض للهيئة العليا لتقرر علاجه في الداخل أو الخارج.
- وإذا تقرر العلاج بالخارج يتم تبليغ هيئة جدة ويصدر قرار العلاج للملحق الصحي. 

خطط لمكافحة آفات الصحة العامة في الحج
 عكاظ (مكة المكرمة)
وجه وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ بتضافر جهود جميع أجهزة وقطاعات الوزارة لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1436هـ، وتقديم صورة مشرفة لما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، من جهود وإمكانات ضخمة في رعاية حجاج بيت الله الحرام وتيسير أدائهم لمناسك فريضة الحج.
وشدد الوزير خلال جولته التفقدية لمشاريع الوزارة بالعاصمة المقدسة، والمشاعر أمس الأول، على ضرورة جاهزية جميع المشاريع التي تشرف عليها الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية في منطقة المشاعر ومنها قطار المشاعر، ومنشأة الجمرات، وشبكة الأنفاق، والمجازر، ودورات المياه، وكذلك الخدمات البلدية مثل النظافة، وصحة البيئة، قبل موسم الحج بوقت كاف، لتحقيق أفضل استفادة من هذه المشاريع خلال حج هذا العام.
وأكد المهندس عبداللطيف آل الشيخ في تصريح عقب جولته التفقدية لمشاريع وزارة البلديات بالعاصمة المقدسة والمشاعر على وجود تنسيق كامل بين الوزارة وكافة الوزارات، والجهات الحكومية تحت مظلة لجنة الحج العليا برئاسة سمو نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وبمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة المركزية للحج، للوصول لأعلى درجات الجاهزية والاستعداد لاستقبال ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام.
وأضاف أن استعدادات الوزارة لحج هذا العام تشمل أيضا عدداً من الخطط لمكافحة آفات الصحة العامة في جميع أماكن تواجد الحجيج بالعاصمة المقدسة والمشاعر وتشديد أعمال الرقابة والمتابعة الميدانية على المنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة مثل المطاعم، والمغاسل، ومحلات الحلاقة، بالإضافة إلى تجهيز خزانات المياه في منطقة المشاعر لاستخدامها في حالات الطوارئ وإجراء أعمال الصيانة لشبكات تصريف مياه الأمطار والسيول.
وأشار وزير الشؤون البلدية والقروية إلى أن حج هذا العام سيشهد الاستفادة من مشروع إنشاء 36 ألف دورة مياه والذي أشرفت على تنفيذه الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالوزارة، وكذلك مشروع توسعة الساحات المحيطة بمنشأة الجمرات بالإضافة إلى مشاريع الطرق والأنفاق التي تربط مناطق العزيزة والشعبين بمنشأة الجمرات، ومشروع المجازر الحديثة الذي سوف يعمل بكامل طاقته في حج هذا العام بما في ذلك وحدة التخلص من مخلفات عمليات الذبح بأحدث التقنيات ووفق أرقى معايير حماية البيئة.
واستهل وزير الشؤون البلدية والقروية جولته التفقدية بتفقد معرض وزارة البلديات بمقر الوزارة بالعاصمة المقدسة، ثم استقل الباص عبر أنفاق الملك خالد لتفقد مركز الصيانة والتشغيل لقطار المشاعر.
واطلع على الاستعدادات لتشغيل القطار بدءا من حج هذا العام، وتفقد غرفة التحكم والمراقبة، ثم استقل القطار إلى محطة عرفات (2) وتفقد رصيف المحطة ومداخلها، ومنها إلى محطة منى (3) بمنشأة الجمرات، حيث تفقد غرفة التحكم ومهبط الطائرات والسلالم الكهربائية بالمنشأة وكذلك بدروم منشأة الجمرات، وأماكن جمع الحصى.

إصابتان بكورونا إحداهما حرجة
 محمد داوود (جدة)
سجلت الصحة أمس إصابتين جديدتين بفيروس (كورونا) في الرياض لمواطن يبلغ من العمر 53 سنة وحالته مستقرة، وآخر (75 عاما) في حالة حرجة.
وبينت أن إجمالي عدد الذين تعرضوا للإصابة بكورونا منذ 1433هـ بلغ 1059، توفي منهم 467 حالة، فيما شفيت 583 حالة، وما زالت هناك 9 حالات تحت العلاج حاليا في المستشفيات المخصصة لكورونا.
إلى ذلك أوضح استشاري الأنف والأذن والحنجرة الدكتور أنور سالم أن القاعدة الأساسية في عدم التعرض للمرض هو الوقاية، خصوصا بين الحالات المخالطة لحالة مؤكدة مصابة، مع الحرص على ارتداء الكمامة الطبية وغسل اليدين بشكل متواصل كلما استدعى الأمر التعامل مع الحالة المصابة لأن احتمالية انتقال الفيروس تكون سهلة في غياب الاشتراطات الصحية.
وأشار إلى أن جميع حالات الإنفلونزا سواء الموسمية أو غيرها يجب التعامل معها بجدية من قبل المرضى أو الأطباء، فعند ظهور أي أعراض مثل ارتفاع الحرارة والكحة ووهن العظام يجب على المريض أن لا يتساهل مع حالته، خصوصا أن أعراض كورونا متشابهة مع أعراض الإنفلونزا الموسمية وهو ما يجعل كثيرا من المرضى يتجاهلون التوجه للمستشفى.
وخلص إلى القول «لا يتوفر أي تطعيم أو لقاح وقائي يقي من الإصابة بفيروس كورونا إلى الآن، لذا فإن اتخاذ الوقاية من أهم سبل تجنب التعرض لأي عدوى خارجية».

11 إنذارا مبكرا لتقلبات الأجواء
 محمد داوود (جدة)
أطلق نظام الإنذار المبكر أمس 11 إنذارا مبكرا لتقلبات الطقس في 11 منطقة ومدينة، تضمنت الأمطار والغبار والعوالق الترابية وارتفاع الحرارة، في مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الطائف، جازان، نجران، الباحة، عسير، الرياض، حفر الباطن، والدوادمي. وأوضحت إدارة التحاليل والتوقعات بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن الطقس سيكون اليوم شديد الحرارة على شمال شرق وشرق ووسط المملكة، ومعتدل الحرارة على المصايف، وسماء غائمة جزئياً إلى غائمة على جنوب غرب وغرب المملكة، ويتوقع هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح سطحية نشطة وتدني الرؤية الأفقية على مناطق عسير والباحة وجازان ونجران تمتد إلى مرتفعات منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة من متوسطة إلى غزيرة خاصة على منطقتي (عسير وجازان)، كما يتوقع هطول أمطار متفرقة على مناطق تبوك والجوف وحائل. وبينت أن الرياح السطحية ستكون شمالية شرقية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الحدود الشمالية والمدينة المنورة ونجران وحفر الباطن والأجزاء الغربية من الرياض، وتتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية بمنطقة مكة المكرمة المرتفعات والأجزاء الساحلية والباحة. وأوضحت أن درجات الحرارة ستكون على النحو الآتي: مكة المكرمة 45، المدينة المنورة والرياض 46، الدمام 47، جدة 44، بريدة 47، حائل 43، تبوك 44، الأحساء 47، رابغ 44، ينبع 44، الجبيل 46، حفر الباطن 48، جازان، ونجران 40.

خوجة لـ «عكاظ»: 6 معايير عالمية منحتها التفوق
5 مستشفيات سعودية الأفضل عربيا
 محمد داوود (جدة)
حازت 5 مستشفيات ومراكز صحية في المملكة على المراكز الأولى من بين 10 مستشفيات في الدول العربية لعام 2015، بحسب مختبرات «سايبر ماتريكس»، أكبر هيئة بحثية بأوروبا متخصصة في تصنيف المستشفيات بالعالم.
ووفقا للتصنيف، حصل مستشفى الملك فيصل التخصصي على المرتبة الأولى عربيا، فيما جاء في المرتبة الثانية مستشفى الرياض العسكري، وحلت مؤسسة حمد الطبية في قطر ثالثا، بينما نال المرتبة الرابعة مستشفى الشؤون الصحية للحرس الوطني في المملكة، أما المرتبة الخامسة فكانت من نصيب مستشفى السلام الدولي بمصر، لتعود سيطرة المملكة بحصول أبحاث مؤسسة علاج السرطان التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي على المرتبة السادسة، وبعده مباشرة مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل السعودية، وفي المرتبة الثامنة جاء المستشفى الأمريكي في دبي، وفيما جاءت مجموعة «نيو ميديكل سنتر» في الإمارات تاسعا، وحل في المرتبة العاشرة مستشفى الجنزوري التخصصي بمصر.
وقال لـ«عكاظ» المدير العام للمكتب التنفيذي لصحة الخليج البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة، إن اختيار 8 مستشفيات خليجية من بين 10 عربية، منها 5 سعودية، يجسد مدى التقدم الطبي الذي شهدته هذه المرافق، مبينا أن هناك 6 معايير مهمة تؤهل القطاعات الصحية للحصول على مراتب متقدمة في التصنيف، وهي: تطبيق معايير الجودة العالمية، كفاءات الطاقم الطبي، البحوث العلمية، نتائج العمليات الجراحية ونسبة نجاحها والخدمات التي يقدمها المستشفى، قلة الأخطاء الطبية والدوائية، والتدريب.
وأردف «إن مبادرة مختبرات سايبر ماتريكس، تهدف إلى تعزيز البحث العلمي والدفع بالمستشفيات إلى تقديم خدمات أفضل، وفتح باب التنافس في تقديم خدمات صحية متقدمة، مع التأكيد على أن معايير الجودة والسلامة هي اللبنة الأساسية نحو تحسين مستويات الخدمة الصحية إجمالا».

انقطاع الكهرباء عن مستشفى خاص بجدة
 محمد داوود (جدة)
انقطع التيار الكهربائي، البارحة، عن مستشفى خاص شمال جدة لساعتين «من السابعة وحتى التاسعة» مساء، ما دعا مدير إدارة شؤون القطاع الخاص بصحة جدة الدكتور محمد باجبير وعددا من أعضاء لجنة التفتيش للوقوف على المستشفى للتأكد من سلامة المرضى بمتابعة من مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك بن حسن عسيري. وأوضح لـ«عكاظ» الدكتور محمد باجبير، أن الانقطاع الكهربائي كان عن المنطقة التي يقع بها المستشفى بالكامل وليس خاصا بالمستشفى، وتم على الفور تشغيل المولدات الاحتياطية، ولم تتأثر الخدمة المقدمة بالمستشفى حيث كانت جميع أقسام المستشفى الحيوية تعمل بحالتها الطبيعية كأقسام العناية المركزة والحضانات والطوارئ والعمليات وأقسام العيادات، وفي الأقسام غير الحرجة كانت الإضاءة جيدة حيث عمل الفريق الهندسي بالمستشفى على توزيع جهد المولدات ضمانا لعدم توقف الخدمة بالمستشفى، ولم ينتج عن الانقطاع أي عمليات إخلاء أو توقف للخدمة.

«إبصار» تدعم 40 طفلاً معاقاً
 عكاظ (جدة)
نظمت جمعية إبصار الخيرية برنامج «بناء الأمل» الذي تنظمه الجمعية كل صيف لدمج ذوي الإعاقة البصرية ودعمهم وتشجيعهم للتعامل مع محيطهم الاجتماعي وإكساب الطفل المعاق بصريا مهارات الحياة اليومية. وأفاد أمين جمعية إبصار الخيرية محمد توفيق بلو أن البرنامج أقيم تحت عنوان «عشان كل طفل» في جدة بمشاركة 40 طفلا معاقا بصريا وأقرانهم من المبصرين، حيث تستهدف الحملة التعريف بها واكتشاف عيوب الإبصار المبكر، منوها بحرص وزارة الشؤون الاجتماعية على مثل هذه البرامج سعيا للتمكين الاجتماعي الذي يعد ضرورة تربوية واجتماعية بحيث يتمكن الأطفال المعاقون بصريا من الانخراط في مهارات الحياة شأنهم شأن المبصرين.

تركيب مفصل صناعي لحوض ستينية
 حسين هزازي (جدة)
نجح فريق طبي بمستشفى شرق جدة بإجراء عمليــــة جراحية، عبارة عن تركيب مفصل صناعي للحوض لأول مرة لمريضة سعودية تبلغ من العمر 60 عاما.
وأشار المدير التنفيذي للمستشفى استشـــــاري جراحة العظـــــام الدكتور حامد بن أحمد النفيعي الذي أجرى العملية إلى أن مثل هذه العمليات تحتاج إلى مراكز متخصصة ذات إمكانــــات عاليــــة، مبينا أنه ســـــوف تتبع هذه العمليــــــة عمليات مماثلة ومجدولة جار العمل عليها، حيث اكتمل تحضير غرف العمليات بالتجهيزات الطبية ذات الجودة العالية والمتكاملة التي يحتضنها المستشفى.

مرابطو صحة الطائف ينتظرون مستحقاتهم
 محمد علي السبيعي (الخرمة)
ما تزال الشؤون الصحية بمحافظة الطائف تنتظر ورود أمر صرف مستحقات بدل مرابطة العاملين في موسم حج العام الماضي، حسب ما أوضحه لـ«عكاظ» الناطق الإعلامي المكلف لصحة المحافظة عيضة ربيع الهذلي، مشيرا إلى أنه تم رفع أمر هذه المستحقات إلى مقام وزارة الصحة. وطالب عدد من مستحقي ذلك البدل بالإسراع في صرفه لهم، لافتين إلى أنه تأخر كثيرا رغم الوعود التي تلقوها بدون تنفيذ.

خطة صحية لخدمة الحجاج العابرين بالطائف
 فيصل الحارثي (الطائف)
شرعت الشؤون الصحية بالطائف ممثلة بإدارة الطوارئ الصحية في الاستعداد لحج هذا العام، من خلال إعداد خطة متكاملة لخدمة حجاج بيت الله الحرام منذ وصولهم إلى الطائف، وحتى مغادرتهم بعد أداء مناسك الحج.
وأوضح مدير إدارة الطوارئ الصحية بصحة الطائف سعيد الزهراني أنه تم البدء بالفعل في التجهيز المبكر من أجل تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، مفيدا أنه سيتم تشغيل العديد من المراكز الصحية على مدار الساعة على مختلف الطرقات التي يسلكها ضيوف الرحمن، إضافة إلى تدعيم أقسام الطوارئ في المستشفيات بما تحتاجه من التجهيزات.
كما سيتم إنشاء مركز طوارئ متكامل ومجهز بالعديد من سيارات الإسعاف في مركز الفرز بالبهيتة على طريق السيل ليقدم خدماته للعاملين من رجال الأمن والمشاركين في خدمة ضيوف الرحمن، وأيضا الحجاج وعابري الطريق.
وأكد الزهراني أن إدارة الطوارئ ستقوم بالتنسيق مع جميع الإدارات داخل المديرية مثل الصحة العامة، والمختبرات، والتوعية الصحية، والخدمات العامة، والشؤون الهندسية، وإدارة المستشفيات حتى تتكامل الجهود المختلفة في سبيل تقديم أرقى الخدمات للضيوف الكرام.
يذكر أن صحة الطائف تغطي مسافات تصل إلى 400 كيلومتر إذ تعد الطائف المدخل الشرقي لمكة المكرمة، وتشهد طرقاتها خاصة طرق: الرياض- الطائف، والسيل- مكة المكرمة، والكر- مكة المكرمة، وطريق الجنوب، كثافة في الحركة أثناء موسم الحج.

مواطن يتهم مستشفى ينبع بالإهمال .. والصحة تحقق
 أحمد الأنصاري (ينبع)
أجرى القطاع الصحي في محافظة ينبع تحقيقا حول ما ورد في مقطع فيديو تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتظهر فيه طفلة تبلغ من العمر 9 أعوام جالسة على الأرض وهي تتقيأ أمام مكتب الاستعلامات في مستشفى ينبع العام، بينما والدها يتذمر مما يعتبره سوء في الخدمة الصحية المقدمة لها بالمستشفى. وأفاد القطاع الصحي في بيان أنه اتضح من التحقيق أن مواطنا أحضر طفلتين تعانيان من ارتفاع بدرجة الحرارة والتهاب باللوزتين وأدخلن قسم الطوارئ بالمستشفى الساعة الثالثة والنصف فجرا. وتم استقبالهن وعمل الإجراءات اللازمة من إعطاء العلاج وعمل الفحوصات واستدعاء أخصائي الأطفال لمعاينة الحالتين. وتم تسجيل تنويمهن الساعة ٤٠. ٦ دقيقه صباحا من قبل أخصائي الأطفال. وعند الساعة الثامنة تم إفهام ولي أمرهن باستكمال أوراق الدخول من قبل مكتب الدخول بالاستعلامات. وقام بنقل ابنته معه من على السرير و «الكانيولا» بيدها وبرفقة الممرضة وأثناء استكمال أوراق الدخول بدأت الطفلة بالاستفراغ وقام بوضعها على الأرض والبدء بالتصوير ومنع عمال النظافة والممرضة وحراس الأمن من الاقتراب منها. وتم استكمال إجراءات تنويم الحالتين يوم الأحد الماضي ومتابعة حالتهن من قبل استشاري الأطفال بالمستشفى وأخرجن الساعة ٣٠ .١٢ ظهرا في اليوم التالي (أمس الاثنين) بعد تماثلهن للشفاء واستقرار وضعهن الصحي وصرف لهن العلاج اللازم والتوصية بالمتابعة بالعيادات مع الطبيب المعالج. وتم التعامل مع ما قام به ولي أمرهن حسب النظام بمخاطبة الشرطة عما بدر منه تجاه التمريض المرافق لابنته».
يذكر أن والد الطفلة ظهر في المقطع وهو يناشد المسؤولين في وزارة الصحة التحقيق في ما اعتبره إهمالا من قبل العاملين في مستشفى ينبع تجاه ابنته التي كانت مصابة بوعكة صحية، مشيرا إلى أنها ظلت لأكثر من ساعتين في المستشفى دون تقديم الرعاية الصحية اللازمة لها.

«الصحة» لموظفيها استناداً للمفتي: يأثم من لم يطهر يديه
 محمد علي السبيعي (الخرمة)
أصدرت وزارة الصحة تعميما على كافة عامليها بضرورة تطهير الأيدي في المجال الصحي، وعمم وكيل الوزارة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز عبدالله بن سعيد فتوى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والافتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، على كافة الممارسين الصحيين. وتتضمن الفتوى الحكم الشرعي بضرورة تحرز كافة العاملين في المجال الصحي من مخالطة المرضى بأخذ الاحتياطات اللازمة بتطهير الأيدي بالمطهرات الطبية وغيرها مما تقتضي أصول المهنة، وأن من ترك ذلك وفرط فهو آثم، لإضراره بنفسه وبالآخرين، ونفس الإنسان وغيره أمانة يجب المحافظة عليها.
وأوضح بن سعيد في التعميم أنه رغبة من الوزارة في العمل بكل الطرق لتغيير ثقافة العاملين إلى الإيجابية المطلوبة، وتعميق الوازع الديني والأخلاقي للمراقبة الذاتية للممارس الصحي، فقد تمت مخاطبة سماحة المفتي العام بهدف الاستفتاء عن الحكم الشرعي حيال استخدام الأساليب والإمكانيات المتوفرة للوقاية من الإصابة بالعدوى من الأمراض الوبائية، وهل يأثم من يفرط في التحرز من الأطباء والعاملين في المجال الصحي؟
وأفاد سماحة المفتي أن الشريعة الإسلامية ترشد إلى ما ينفع الإنسان في دينه ودنياه، ومن ذلك المحافظة على صحته، وتؤكد على اجتناب ما يعدي من الأمراض، كما في قوله صلى الله عليه وسلم (لا توردوا الممرض على المصح) متفق عليه، كما جاءت الشريعة بالحجر الصحي على المريض حتى يبرأ أو يحصن، حتى لا ينتقل المرض إلى الآخرين، فعن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الطاعون رجس أرسل على طائفة من بني إسرائيل أو على من كان قبلكم، فإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه) متفق عليه، وفي هذا الحديث مشروعية الحجر على المريض بمرض معد ومنع مخالطته للأصحاء، ويدخل في ذلك المنع أسباب نقل العدوى بأدوات غير آمنة، ووجوب الاحتياط من أسباب انتقال المرض المعدي.
كما أكد سماحته أن من آذى مؤمنا أو أضر به حيا أو ميتا بأي نوع من أنواع الأذى فقد أتى معصية لله عز وجل، فالواجب على جميع الأطباء ومساعديهم العمل بالاحتياطات الطبية التي تمنع انتقال المرض المعدي إليهم أو إلى غيرهم.

الصحة: تسجيل حالتي إصابة جديدة بـ «كورونا» في الرياض
متابعة - الرياض الإلكتروني
    أعلنت وزارة الصحة اليوم الأثنين عن تسجيل حالتي إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية في الرياض.
وذكرت الوزارة في بيانها اليومي أن الحالة الأولى لمواطن يبلغ من العمر (53 عاما) ووضعه الصحي حاليا مستقر، فيما الحالة الأخرى لمواطن (75 عاما) ووضعه الحالي "حرج".
وبذلك يصل عدد حالات الإصابة المسجلة منذ شهر يونيو 2012 إلى 1059 حالة تماثلة للشفاء منها 583 حالة، و9 حالات معزولة لتلقيها العلاج في مستشفيات المملكة، فيما وافت المنية 467 حالة. 

تعتبر أكبر مجموعة كيميائية مسببة للسرطان ..
«الغذاء والدواء» تجري مسحاً ل«الهيدروكربونات العطرية» في الأغذية
    أجرت الهيئة العامة للغذاء والدواء مسحاً ميدانياً لرصد مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في منتجات الزيوت الغذائية الشائع استخدامها في تحضير الطعام، مثل زيت الذرة، وزيت الزيتون، وزيت دوار الشمس، إضافة إلى المياه المعبأة، بهدف تحديد مستويات تلك المركبات في الأغذية.
وشمل المسح الذي أجرته الهيئة 160 عينة شملت، المياه المعبأة (82 عينة)، وزيت الزيتون (56 عينة)، وزيت دوار الشمس (14 عينة)، وزيت الذرة (8 عينات)، وأظهرت نتائج التحاليل عدم تجاوز مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في جميع العينات للحدود القصوى المسموح بها حسب المواصفات الدولية.
وتعد مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات(Polycyclic Aromatic Hydrocarbons) واحدة من المركبات العضوية الأكثر انتشاراً في البيئة، وتتكون نتيجة للاحتراق غير الكامل للمواد العضوية مثل الفحم والخشب والديزل والدهون، ومن أهم مصادر هذه المركبات في البيئة نواتج محركات الديزل والبنزين ومصافي تكرير البترول، ومن الأمثلة عليها: النفثالين والبنزوبايرين والأنثراسين.
وقد تتكون مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في الأغذية أثناء عمليات الإعداد والتصنيع، فتتشكل أثناء المعاملة الحرارية وخلال عملية استخلاص الزيوت، وتصنف هذه المركبات على أنها أكبر مجموعة كيميائية مسببة للسرطان وأكثرها انتشاراً.
وتواصل الهيئة العامة للغذاء والدواء الرقابة على الأغذية المختلفة للتأكد من سلامتها من هذه المركبات.

«مدني عسير» يبحث عن مفقودين.. ويحذر من مخاطر الأمطار
فرق الغوص تمشط بحيرة السد بحثاً عن المفقودين فرق الغوص تمشط بحيرة السد بحثاً عن المفقودين
أبها - مريم الجابر
    تواصل فرق الدفاع المدني، البحث عن مفقودين في وادي عتود بمنطقة عسير، بعد تلقي مطلع الأسبوع بلاغاً عنهما من مواطنين أفادوا فيه بمشاهدتهم جرف السيل لشخصين غير معروفي الهوية.
وقال المتحدث الرسمي لمدني المنطقة العقيد محمد العاصمي، إن فرق البحث الميداني والغواصين بدأوا البحث من نقطة مشاهدة انجرافهما وصولاً إلى بحيرة سد وادي عتود، مشيراً إلى أن أعمال التمشيط متواصلة في البحيرة البالغ عرضها 270 مترا وعمقها يصل إلى 26 مترا.
وفي السياق ذاته، حذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير، من المخاطر المصاحبة للأمطار والسيول التي تشهدها غالبية محافظات المنطقة، بعد توافر معلومات باستمرار التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة حاليا.
ودعا العقيد العاصمي، المواطنين والمقيمين الى اخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من بطون الأودية وتجمعات المياه خلال هذه الفترة، التي تشهد تقلبات جوية، إذ لا تزال الفرصة مهيأة لهطول الامطار وفق تقارير وتحذيرات من الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة.

 

أمطار أغسطس.. حالة نادرة لم تحدث بالمملكة منذ 39 عامًا
عنيزة - فوزية النعيم:
تتبع الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم والمتخصص بالجغرافيا والطقس، الحالات المطرية في شهر أغسطس خلال السنوات الماضية، على كل مناطق المملكة.
وقال الدكتور المسند إن سقوط الأمطار في أغسطس، تعتبر حالات نادرة في السعودية عدا المنطقة الغربية مكة المكرمة والمدينة المنورة والجنوب الغربي والربع الخالي، مشيرا أنه سجلت أمطار غزيرة على الرياض قبل نحو 39 عامًا، حيث بلغت كميتها 17.4 ملم، سالت على إثرها الأودية، وذلك في تاريخ 12 أغسطس 1977.
بينما سجلت أمطار متوسطة على تبوك، بلغت كميتها 11 ملم، وذلك في 14 أغسطس 1992، بينما سجلت بعدها بسنتين أمطار غزيرة على منطقة الجوف، بلغت كميتها 9 ملم في 28 أغسطس 1994، بينما سجلت أمطار على الأحساء في 26 أغسطس 1977، بلغت كميتها 19.4 ملم، بينما سجلت مكة المكرمة والمدينة المنورة الأعلى في كميات الأمطار، حيث بلغت 38 ملم، وفي مكة بلغت كميتها 35 ملم، سالت على إثرها الأودية والشعاب في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة قبل نحو 18 عامًا في 28 أغسطس 1998.
وقال المسند منذ 46 عامًا، لم تسجل أي حالات مطرية في أغسطس على الظهران، وفقًا للسجلات المناخية التاريخية.
يشار إلى أنه من المتوقع أن تشهد سماء منطقة تبوك سحبا رعدية ممطرة يوم غد تحدّ من مدى الرؤية الأفقية، وتستمر حتى المساء.

«الغذاء والدواء»: مركبات الهيدروكربونات العطرية في الأغذية لا تتجاوز المسموح به دولياً
الرياض ـ الشرق
أجرت الهيئة العامة للغذاء والدواء مسحاً ميدانياً لرصد مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في منتجات الزيوت الغذائية الشائع استخدامها في تحضير الطعام، بهدف تحديد مستويات تلك المركبات في الأغذية، مثل زيوت الذرة، والزيتون، ودوار الشمس، إضافة إلى المياه المعبأة.
وأظهرت نتائج التحاليل عقب المسح، الذي أجرته الهيئة على 160 عينة، منها 82 عينة من المياه المعبأة، و56 عينة زيت الزيتون، و14 عينة زيت دوار الشمس، ومن زيت الذرة ثماني عينات، عدم تجاوز مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في جميع العينات للحدود القصوى المسموح بها حسب المواصفات الدولية.
وتعد مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات واحدة من المركبات العضوية الأكثر انتشاراً في البيئة، وتتكون نتيجة للاحتراق غير الكامل للمواد العضوية مثل الفحم والخشب والديزل والدهون، ومن أهم مصادر هذه المركبات في البيئة نواتج محركات الديزل والبنزين ومصافي تكرير البترول، مثل: النفثالين والبنزوبايرين والأنثراسين .
وتتكون مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في الأغذية أثناء عمليات الإعداد والتصنيع، فتتشكل أثناء المعاملة الحرارية وخلال عملية استخلاص الزيوت، وتصنف هذه المركبات على أنها أكبر مجموعة كيميائية مسببة للسرطان وأكثرها انتشاراً.
وتواصل الهيئة العامة للغذاء والدواء الرقابة على الأغذية المختلفة للتأكد من سلامتها من هذه المركبات. 

مركز الملك سلمان للإغاثة يبحث التعاون مع «الصحة العالمية»
الرياض – واس
استقبل المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، في مقر المركز بالرياض أمس، مدير إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الدكتور علاء العلوان.
واستعرض الربيعة مع العلوان المواضيع المتعلقة بآلية إيصال المعونات إلى الإخوة اليمنيين، ومناقشة التعاون المشترك بين الجانبين في الأعمال الإنسانية والإغاثية. وبحث الجانبان البرامج التي تنوي منظمة الصحة العالمية تنفيذها في اليمن بالشراكة الاستراتيجية مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

«كورونا» يفيق بإصابتين
سجلت وزارة الصحة ممثلة في مركز القيادة والتحكم يوم أمس، حالتي إصابة مؤكدتين بفيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بعد 4 أيام على التوالي من الهدوء، لم تسجل فيها أي حالات جديدة. وتعود الإصابتان لمواطنَين من مدينة الرياض، الأول (53 سنة) وحالته مستقرة. والثاني (75 سنة) ووضعه الصحي حرج.
وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1059 حالة، تماثلت منها 583 حالة للشفاء، فيما مازالت هناك 9 حالات تحت العلاج، وتوفيت حتى الآن 467 حالة.

 
«كورونا» يفيق بإصابتين جديدتين ترفعان العداد إلى  1059 حالة
الرياض – أحمد الناشري
سجلت وزارة الصحة ممثلة في مركز القيادة والتحكم يوم أمس، حالتي إصابة مؤكدتين بفيروس (كورونا) المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بعد 4 أيام على التوالي من الهدوء، لم تسجل فيها أي حالات جديدة.
وتعود الإصابتان لمواطنَين من مدينة الرياض، الأول (53 سنة) وحالته مستقرة. والثاني (75 سنة) ووضعه الصحي حرج.
وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1059 حالة، تماثلت منها 583 حالة للشفاء، فيما ما زالت هناك 9 حالات تحت العلاج، وتوفيت حتى الآن 467 حالة.
يذكر أن فايروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ينتمي إلى نفس عائلة الفايروسات التاجية، التي ينتمي إليها التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز)، ولكن معدل الوفيات نتيجة الإصابة بالأول الذي ظهر في عام 2012 يزيد وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، بنسبة %38 على معدل الوفيات بالثاني الذي ظهر في عام 2002. فيما لم يتوصل العلماء حتى اللحظة إلى لقاح ضد هذا الفيروس، بالرغم من إعلان باحثين أمريكيين عن توصلهم إلى مراحل متقدمة من خلال إجرائهم بعض التجارب على بعض الفئران والقردة، في سبيل الحصول على لقاح مناسب.

تقدمها الشركات السعودية المرخّص لها بعمليات البيع الإلكتروني
100 ألف ريال الحد الأقصى لعلاج الحالات الطارئة والتنويم وإصابات الحوادث لزوار المملكة
جدة – الشرق
حددت وثيقة التأمين الصحي على زوار المملكة حد المنفعة الأقصى لكل منتفع 100 ألف ريال عن مدة الوثيقة وستشمل نفقات وتكاليف معاينة وعلاج الحالات الطارئة والتنويم و ولادة وعلاج الأطفال المبتسرين والإصابات الناتجة عن حوادث السير والغسيل الكلوي للحالات الطارئة والإخلاء الطبي داخل وخارج المملكة.
وقال الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني محمد بن سليمان الحسين إن التأمين الصحي على زوار المملكة سيتم من خلال شركات التأمين الصحي السعودية المرخص لها بعمليات البيع الإلكتروني بعد اكتمال كافة الاستعدادات من كافة شركاء هذا المشروع وعلى رأسها وزارة الخارجية.
وقال إن وثيقة التأمين الصحي على الزائرين تشمل جميع المتقدمين للحصول على تأشيرة دخول إلى المملكة بغرض الزيارة أو تمديدها، أو بغرض المرور وكذلك مرافقيهم باستثناء حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والدبلوماسيين والزائرين للممثليات والمنظمات الدولية للأعمال الدبلوماسية وضيوف الدولة.
وبيَّن أن الإقامة والإعاشة اليومية للمريض وتشمل أجرة السرير وخدمات التمريض والزيارات والإشراف الطبي وخدمات الإعاشة ولا يتضمن ذلك تكلفة الأدوية والمستلزمات الطبية التي تصرف بأمر الطبيب ستكون بحد أقصى600 ريال سعودي لكل يوم في غرفة مشتركة.
ولفت إلى أن الوثيقة صممت بما يخدم شركات التأمين السعودية و المؤمن لهم حيث يتم التغطية التأمينية على أساس التقييد المباشر على حساب شركات التأمين بحيث لا يضطر المؤمن له بدفع مبالغ مالية لمقدمي خدمات الرعاية الصحية داخل شبكة مقدمي الخدمة المحددة له من قبل شركة التأمين.
وفي حال اضطر المؤمِّن له الحصول على الرعاية الصحية خارج شبكة مقدمي الخدمة المحددة، فستقوم شركة التأمين بتعويضه على أساس تعويض البدل وفقاً لإحكام الوثيقة وشروطها وتحديداتها واستثناءاتها، حيث ستقوم شركة التأمين الصحي بتعويض المؤمن له خلال مدة لا تزيد على 30 يوم عمل من تاريخ تقديم المطالبة حسب الأسعار السائدة، وينبغي على المؤمِّن له تقديم المطالبة إلى الشركة خلال فترة لا تتجاوز (60) يوماً من تاريخ تكبد تلك النفقات، مع مراعاة أن تسديد التعويض سيكون بعد موافقة الشركة على كون النفقات مغطاة تأمينياً بعد استكمال نموذج طلب التأمين وتسليمه للشركة ومرفق معه الفواتير الأصلية المفصلة بالإضافة إلى أي مستندات أخرى ذات صلة مثل مستندات المعلومات الطبية وتذاكر الطيران ومستندات السفر، ولن يتجاوز مبلغ التعويض – تحت أي ظرف من الظروف الحد الأقصى للتغطية وأن تكون مبالغ التعويض قاصرة على النفقات المعتادة والمألوفة والمقبولة في المملكة.

تركيب مفصل صناعي لحوض ستينية
جدة – الشرق
نجح فريق طبي بمستشفى شرق جدة في إجراء عملية جراحية عبارة عن تركيب مفصل صناعي للحوض للمرة الأولى لمريضة سعودية تبلغ من العمر 60 سنة، وتكللت العملية بالنجاح.
وقال المدير التنفيذي للمستشفى استشاري جراحة العظام الدكتور حامد النفيعي الذي أجرى العملية، إن مثل هذه العمليات تحتاج إلى مراكز متخصصة ذات إمكانات عالية.
وأضاف أن هذه العملية ستتبعها عمليات مماثلة ومجدولة، وجار العمل عليها، حيث اكتمل تحضير غرف العمليات بالتجهيزات الطبية ذات الجودة العالية والمتكاملة التي يحتضنها المستشفى.

جامعة نجران تقبل 8 آلاف طالباً وطالبة في 45 تخصصاً
نجران ـ الشرق
أعلنت جامعة نجران قبول 8000 طالب وطالبة في مرحلتي البكالوريوس والدبلوم للعام الأكاديمي 1436/ 1437هـ.
وذكر المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور زهير العمري، أنه جرى توزيع المقبولين في 45 تخصصا للبنين والبنات، منها أربعة تخصصات جديدة هي: «هندسة الشبكات والاتصالات، هندسة صناعية، علم نفس، نظم المعلومات الإدارية».
وأكد أن الجامعة أتاحت إمكانية تحميل المستندات إلكترونياً لطلبة الانتظام، وعبر البريد الممتاز لطلبة الانتساب، مبيناً أن عمليات الترشيح والفرز في التخصصات تمت بشكل آلي مما يضمن العدالة والشفافية للمتقدمين والمتقدمات.

وظائف فنيين في جامعة الملك فيصل
الأحساء – خالد النصيف
أعلنت عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل في الأحساء عن حاجتها لشغل وظائف فنيين بنظام العقود بمواطنين سعوديين «ذكور وإناث» براتب مقطوع.
وأوضح عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس الدكتور مطلق بن محمد العتيبي لإدارة الإعلام والعلاقات العامة أنه يشترط لشغل هذه الوظيفة أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وحاصلاً على الدرجة العلمية في التخصص المطلوب

«مدني عسير» تحذر من المخاطر المصاحبة للأمطار والسيول
أبها ـ الشرق
حذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير من المخاطر المصاحبة للأمطار والسيول التي تشهدها غالبية محافظات المنطقة بعد توفر معلومات باستمرار التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة حالياً على ضوء ما يرد من الرئاسة العامة للأرصاد.
ودعا المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد بن عبدالرحيم العاصمي المواطنين والمقيمين وزوار المنطقة إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من بطون الأودية وتجمعات المياه خلال الفترة التي تشهدها المنطقة من تقلبات جوية ولا تزال الفرصة خلالها مهيأة لهطول الأمطار.
وشدد على أهمية الالتزام بتعليمات الدفاع المدني وعدم المغامرة بالنزول إلى الأودية أثناء جريانها وتأجيل الخروج سواء لقضاء الاحتياجات أو الاستمتاع بالأجواء الماطرة حتى تنتهي الحالة الماطرة مع مراعاة عدم استخدام الهواتف النقالة أثناء هطول الأمطار خاصة في الأجزاء المرتفعة من منطقة عسير تجنباً لحدوث الصعق بسبب ظاهرة الرعد «الصواعق» نظراً لأن أجهزة الجوال قادرة على جذب الشحنات الكهربائية.

تأهيل 2274 متدرباً على الاسعافات الأولية في الشرقية
الأحساء ـ مصطفى الشريدة
أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي في المنطقة الشرقية فهد بن عثمان الغامدي أن هيئة الهلال الأحمر السعودي في المنطقة ممثلةً بإدارة التدريب بالمنطقة أقامت خلال تسعة أشهر من العام الحالي (158) دورة في الإسعافات الأولية من خلال برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية.
وتم خلال الدورات تأهيل (2274) متدربا على الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع المصابين في الحوادث المرورية والإنعاش القلبي الرئوي وحوادث الغرق والحروق والنزيف والغصة والتسمم وغيرها، وهذا يؤهل المتدربين للمساعدة في تقديم الإسعافات الأولية لمحتاجيها حتى وصول سيارة الإسعاف لتقديم الخدمة الطبية الإسعافية للحالة ومن ثم نقلها إلى أقرب مستشفى. ويحصل المتدرب الذي يجتاز الاختبار التحريري والعملي بعد الدورة على بطاقة مسعف أولي تمكنه من تقديم الإسعافات الأولية لمدة عامين، بالإضافة إلى ذلك أقامت إدارة التدريب عدة دورات متخصصة للمسعفين منها (10) دورات تنشيطية للمسعفين ودورتان للمهارات الإسعافية ودورتان للمسعفين المعينين حديثاً ودورة واحدة لكل من دعم الحياة المتقدم ودعم المصابين للأطباء والمسعفين ودورة واحدة لإعداد مدرب إسعافات أولية، وأقيم للجمهور (12) دورة لدعم الحياة الأساسي استفاد منها (79) متدربا ودورة لجهاز التنفس الاصطناعي استفاد منها (30) متدربا بالإضافة إلى (14) محاضرة تثقيفية استفاد منها (426) مستفيدا في عدد من المدارس والكليات والمعاهد.

20 متحدثاً في المؤتمر الخليجي للطب والصيدلة
الدمام – يوسف القضيب
تنظم جمعية الصيادلة البحرينية المؤتمر الخليجي الأول للطب والصيدلة في مملكة البحرين، بدعم من الجمعية الصيدلية السعودية.
ويقام المؤتمر خلال يومي الأربعاء والخميس 2 و3 سبتمبر المقبلين في مركز المؤتمرات بفندق روتانا بجزر أمواج.
وقال رئيس جمعية الصيادلة البحرينية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الصيدلي ياسر صخير، إن المؤتمر علمي إقليمي متخصص يقام للمرة الأولى على مستوى الخليج، بمشاركة أكثر من عشرين متحدثاً من المميزين على المستوى العالمي والإقليمي في مجال الأمراض المعدية.
وأضاف أن المؤتمر يجمع بين تخصصي الطب والصيدلة وتكامل دورهما في مقاربة الأمراض المعدية وعلاجها والتصدي لها، من خلال مجموعة متنوعة من المحاضرات وورش العمل المصاحبة، فيما يركز المؤتمر على عرض مستجدات علاج الأمراض المعدية في المستشفيات والمرافق الصحية على مستوى الأفراد، إضافةً إلى الوبائيات التي تصيب الناس والمجتمعات وتترك أثراً مدمراً على البشرية.
من جهتها، ذكرت استشاري الأمراض المعدية رئيس قسم الباطنية بمجمع السلمانية الطبي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الدكتورة جميلة السلمان، أن المؤتمر يهدف إلى توفير فرصة لجمع الأطباء والصيادلة وباقي مقدمي الخدمات الصحية معاً، للاطلاع على المستجدات في مقاربة مختلف الأمراض المعدية من ناحية التشخيص والعلاج والوقاية، مع التركيز على الدور التكاملي لمختلف المختصين في هذا الشأن.
وذكرت أنه ستتم دعوة متحدثين بارزين من ذوي الاختصاص على المستوى العالمي والخليجي والمحلي، للمشاركة في تقديم المحاضرات وتنفيذ ورش العمل المتخصصة، ومن المتوقع أن يحظى المؤتمر بمشاركة أكثر من 400 مشارك من الأطباء والصيادلة والمختصين، من البحرين ومن دول الخليج العربية. 

«الغذاء والدواء» ترصد الهيدروكربونات العطرية في 160 عينة
  الرياض – «الحياة»
كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن أنها أجرت مسحاً ميدانياً لرصد مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في منتجات الزيوت الغذائية الشائع استخدامها في تحضير الطعام، بهدف تحديد مستويات تلك المركبات في الأغذية، مثل زيوت الذرة، والزيتون، ودوار الشمس، إضافة إلى المياه المعبأة.
وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء في بيان أمس، أن نتائج التحاليل الذي أجرته بينت عدم تجاوز مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في جميع العينات التي أجرتها، وشملت 160 عينة منها 82 عينة من المياه المعبأة، و56 عينة زيت الزيتون، و14 عينة زيت دوار الشمس، ومن زيت الذرة 8 عينات للحدود القصوى المسموح بها بحسب المواصفات الدولية. ولفتت إلى أن مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات تعدّ واحدة من المركبات العضوية الأكثر انتشاراً في البيئة، وتتكون نتيجة للاحتراق غير الكامل للمواد العضوية مثل الفحم والخشب والديزل والدهون، مشيرة إلى أن أهم مصادر المركبات في البيئة تشمل نواتج محركات الديزل والبنزين ومصافي تكرير النفط، مثل «النفثالين» و«البنزوبايرين» و«الأنثراسين». وقالت: «تتكون مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في الأغذية أثناء عمليات الإعداد والتصنيع، فتتشكل أثناء المعاملة الحرارية وخلال عملية استخلاص الزيوت، وتصنف على أنها أكبر مجموعة كيماوية مسببة للسرطان وأكثرها انتشاراً».
  

الضمان الصحي: حد المنفعة الأقصى لكل شخص 100 ألف ريال
  الرياض – «الحياة»
أكد الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني محمد بن سليمان الحسين، أن التأمين الصحي على الزائرين سيتم عبر شركات التأمين الصحي السعودية والمرخص لها بعمليات البيع الإلكتروني بعد اكتمال الاستعدادات من شركاء المشروع وعلى رأسها وزارة الخارجية، لافتاً إلى أن وثيقة التأمين الصحي على الزائرين تشمل جميع المتقدمين للحصول على تأشيرة دخول إلى السعودية بغرض الزيارة أو تمديدها، أو بغرض المرور، وكذلك مرافقيهم باستثناء حُجّاج بيت الله الحرام والمعتمرين والديبلوماسيين والزائرين للممثليات والمنظمات الدولية للأعمال الديبلوماسية وضيوف الدولة.
وعن منافع الوثيقة وحدود التغطية قال الحسين في تصريح يوم أمس: «إن حد المنفعة الأقصى لكل شخص 100 ألف ريال عن مدة الوثيقة، وستشمل نفقات وتكاليف معاينة وعلاج الحالات الطارئة والتنويم والولادة وعلاج الأطفال المبتسرين والإصابات الناتجة من حوادث السير والغسيل الكلوي للحالات الطارئة والإخلاء الطبي داخل وخارج المملكة».
وأفاد بأن الإقامة والإعاشة اليومية للمريض تشمل أجرة السرير وخدمات التمريض والزيارات والإشراف الطبي وخدمات الإعاشة، مشيراً إلى أنه لا يتضمن ذلك كلفة الأدوية والمستلزمات الطبية التي تصرف بأمر الطبيب التي ستكون بحد أقصى600 ريال لكل يوم في غرفة مشتركة. وأوضح الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني أن الوثيقة تم تصميمها بما يخدم شركات التأمين السعودية والمؤمن لهم وتتم التغطية التأمينية على أساس التقييد المباشر على حساب شركات التأمين بحيث لا يضطر المؤمن له إلى دفع مبالغ مالية لمقدمي خدمات الرعاية الصحية داخل شبكة مقدمي الخدمة المحددة له من شركة التأمين، مبينًا أنه في حال اضطر المؤمن له الحصول على الرعاية الصحية خارج شبكة مقدمي الخدمة المحددة فستقوم شركة التأمين بتعويضه على أساس تعويض البدل وفقاً لأحكام الوثيقة وشروطها وتحديداتها واستثناءاتها، إذ ستقوم شركة التأمين الصحي بتعويض المؤمن له خلال مدة لا تزيد على 30 يوم عمل من تاريخ تقديم المطالبة بحسب الأسعار السائدة.
وبيّن الحسين أنه ينبغي على المؤمن له تقديم المطالبة إلى الشركة خلال فترة لا تتجاوز 60 يوماً من تاريخ تكبد تلك النفقات، مع مراعاة أن تسديد التعويض سيكون بعد موافقة الشركة على كون النفقات مغطاة تأمينياً بعد استكمال نموذج طلب التأمين وتسليمه للشركة ومرفق معه الفواتير الأصلية المفصلة، إضافة إلى أي مستندات أخرى ذات صلة مثل مستندات المعلومات الطبية وتذاكر الطيران ومستندات السفر، ولن يتجاوز مبلغ التعويض تحت أي ظرف من الظروف الحد الأقصى للتغطية، وأن تكون مبالغ التعويض قاصرة على النفقات المعتادة والمألوفة والمقبولة في السعودية.

«جازان»: تحذير المغامرين من النزول للأودية
  جازان - يحيى الخردلي { أبها – «الحياة»
< تسببت الأمطار التي شهدتها منطقة جازان وسالت على إثرها عدد من الأودية في قطع عدد من الطرقات الجبلية وباشرت الجهات الأمنية عدداً من الحوادث التي تسببت فيها السيول، في حين فتح الطرق التي أغلقتها السيول بعد جريانها بسبب كثافة الأمطار والتي صحبتها صواعق رعدية.
وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني في بيان أمس، أن فرقة الدفاع المدني في ضمد تمكنت من إنقاذ تسعة أشخاص احتجزهم وادي ضمد، مشيراً إلى أن فرقة العيدابي تمكنت من إخراج مركبة جرفتها السيول بالقرب من سد وادي ضمد.
من جهة أخرى، حذّرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير من المخاطر المصاحبة للأمطار والسيول التي تشهدها غالبية محافظات المنطقة بعد توافر معلومات باستمرار التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة حالياً على ضوء ما يرد من الرئاسة العامة للأرصاد.
وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد العاصمي في بيان أمس، المواطنين والمقيمين وزوار المنطقة إلى أخذ الحيطة والحذر، وعدم الاقتراب من بطون الأودية وتجمعات المياه، خلال الفترة التي تشهدها المنطقة من تقلبات جوية، ولا تزال الفرصة خلالها مهيأة بمشيئة الله لهطول الأمطار. وشدد على ضرورة الالتزام بتعليمات الدفاع المدني وعدم المغامرة بالنزول إلى الأودية أثناء جريانها وتأجيل الخروج سواء لقضاء الحاجات أم الاستمتاع بالأجواء الماطرة حتى تنتهي الحالة الماطرة مع مراعاة عدم استخدام الهواتف النقالة وقت الأمطار خصوصاً في الأجزاء المرتفعة من منطقة عسير، تجنباً لحدوث الصعق بسبب ظاهرة الرعد (الصواعق) نظراً لأن أجهزة الهاتف المحمول قادرة على جذب الشحنات الكهربائية.
وذكر أن من الأهمية فرض الرقابة الأسرية على الأطفال وصغار السن والابتعاد عن المغامرات التي يعمد لها البعض حال وقوع الأمطار.
 

«إمارة جازان» تحذّر من الألعاب النارية
 جازان - «الحياة»
حذّرت إمارة منطقة جازان من انتشار الألعاب النارية وتداولها على نطاق واسع، ما سهّل وصولها إلى أيدي الأطفال، لا سيما في مناسبات الأعياد، وأدى إلى وقوع عدد من الحوادث في بعض مدن وقرى المنطقة، نجم عنها إصابات جراء العبث بهذه المواد من دون إدراك ضررها وخطورتها.
وأوضح المتحدث الرسمي للإمارة علي زعله في بيان أمس، أن الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز سبق أن وجّه تعميماً لمحافظي المحافظات وأمين المنطقة ومديري الأجهزة الأمنية لمتابعة هذه الظاهرة، وتكثيف الرقابة الميدانية للحد من بيع الألعاب النارية في المحال التجارية والأسواق الشعبية، والتأكيد على تطبيق الأنظمة والتعليمات في حق المخالفين.
وذكر أهمية تفعيل دور وسائل الإعلام في التوعية بخطورة الألعاب النارية والآثار السلبية المترتبة عليها، وتوعية أولياء الأمور بضرورة متابعة أطفالهم وعدم تمكينهم من استخدامها، حرصاً على سلامتهم الشخصية والحفاظ على حياتهم.

«صحة الجوف» تتعاقد مع 30 طبيباً في الأردن
الجوف - صالح الحجاج
أنهت صحة الجوف التعاقد مع عدد من الأطباء في الأردن، وتعاقدت مع 30 طبيباً تمت مقابلتهم في عمان وترأس اللجنة المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة الجوف حسين الرويلي بحضور أعضاء اللجنة.
وأوضح مدير صحة الجوف في بيان أمس، أن اللجنة سرّعت إنهاء أعمال التعاقدات وسهّلت إجراءاتها بدعم من السفارة السعودية في الأردن. وأشار إلى أن اللجنة استطاعت أن تنفذ أعمالها في وقت قياسي، وتم اختيار تخصصات مهمة ذات خبرات مميزة، إذ حرصت اللجنة على استقطاب كوادر ذات خبرات عالية للعمل لسد الحاجة في مستشفيات المنطقة.

«جامعة نجران» تعلن قبول 8 آلاف طالب
 نجران – علي آل جليدان
أعلنت جامعة نجران قبول 8 آلاف طالب وطالبة في مرحلتي البكالوريوس والدبلوم للعام الأكاديمي المقبل.
وأوضح المتحدث الرسمي بالجامعة الدكتور زهير العمري في بيان أمس، أنه جرى توزيع المقبولين في 45 تخصصاً للبنين والبنات، منها أربعة تخصصات جديدة تشمل هندسة الشبكات والاتصالات، هندسة صناعية، علم نفس، نظم المعلومات الإدارية.
وذكر أن الجامعة أتاحت إمكان تحميل المستندات إلكترونياً لطلبة الانتظام، وعبر البريد الممتاز لطلبة الانتساب، وأن عمليات الترشيح والفرز في التخصصات تمت بشكل آلي مما يضمن العدالة والشفافية للمتقدمين والمتقدمات.

32 % من الحالات المرضية التي تتلقى العلاج تتعلق بأمراض الأورام
357 % ارتفاع حالات العلاج خارجيا خلال 5 أعوام.. 88 % منها في أمريكا وألمانيا
إبراهيم الزاحم من الرياض
أفصح مسؤول في الهيئات الطبية والمكاتب الصحية للعلاج في الخارج أن أعداد السعوديين الذين تلقوا العلاج في الخارج ارتفع بنسبة تجاوزت 375 في المائة خلال الخمسة أعوام الماضية، بعد أن وصلت إلى 4402 حالة مرضية تلقت العلاج في الخارج خلال 2014، مقارنة بـ963 حالة عولجت خارجياً في 2009، فيما تلقى 88 في المائة منهم العلاج في أمريكا وألمانيا.
وقال لـ"الاقتصادية" الدكتور عدنان تركستاني؛ مساعد مدير الهيئات الطبية والمكاتب الصحية في الخارج إن المملكة لديها ثلاث ملحقيات صحية خارجية توجد مقراتها الرئيسية في برلين بألمانيا، وهي التي تشرف على علاج للسعوديين في كل الدول الأوروبية، إضافة إلى ملحقية صحية تعمل في لندن ببريطانيا، وملحقية ثالثة في الولايات المتحدة الأمريكية، في حين أن هناك ملحقية رابعة قيد التأسيس في الصين.
وبين تركستاني؛ أن أعلى دولة تستقبل المرضى السعوديين هي الولايات المتحدة الأمريكية، التي استقبلت قرابة 2276 مريضا خلال 2014، يمثلون 52 في المائة من إجمالي الحالات المرضية التي تتلقى العلاج في الخارج، تليها مستشفيات ألمانيا التي عالجت 1707 مرضى خلال العام ذاته بنسبة 39 في المائة، فيما تلقى 340 سعودياً العلاج في مستشفيات بريطانيا، تلاها الصين وعدد من الدول الأخرى تجاوزت 100 حالة مرضية.
وأشار نائب مدير الهيئات الطبية والمكاتب الصحية للعلاج في الخارج، إلى أن 32 في المائة من الحالات المرضية التي تلقت العلاج في الخارج مصابون بالأورام، في حين أن 12 في المائة منهم يتلقون العلاج في العظام، و11 في المائة بسبب الأمراض الباطنية.
وأكد أن الهيئات الطبية تتعامل مع كل مواطن على حسب أهليته للعلاج، وكل شخص يقوم بمراجعة المستشفى، التي تؤهله لاستحقاق العلاج المطلوب، ولكل مواطن مستشفاه الذي يعنيه إذا كان من منسوبي وزارة الدفاع فهو يتلقى العلاج في مستشفيات القوات المسلحة على سبيل المثال، فإذا ثبت أن المريض يحتاج إلى مركز متخصص أكثر فمن واجب المستشفى المعالج أن يقوم بإحالته إلى المركز المتخصص الآخر ويعطي التوصيات لعلاجه.
وأضاف: "بعض الحالات تستوجب تحويلها إلى مستشفيات متخصصة أكبر، فإن لم يتوفر فيها علاج للحالات وتبين وجود علاج لها في خارج المملكة، فإن المشفى المتخصص يزود المريض بتقرير طبي يوصي فيه بعلاج الحالة في مكان آخر خارج المملكة، ويحدد المشفى الذي يتمكن من تقديم الخدمة العلاجية له.
وبيّن أن المريض يتوجه إلى إحدى الهيئات الطبية المتوفرة في مناطق مختلفة، التي وصل عددها لـ18 هيئة طبية في المملكة، تحوي لجانا تراجع الحالة المرضية وتعطي توصياتها بشأنها، سواء كان العلاج داخل المملكة أو خارجها، ويتم تحويل المريض داخلياً إلى أي مستشفى داخل السعودية يتوفر به العلاج، أو يتم نقله وتحويل كل تقاريرها للملحقيات الصحية، التي يوجد بها مكان لعلاجه بحسب التقارير الطبية.
وأفاد بأن اللجنة العليا للعلاج في الخارج، التي أسست بأمر ملكي سام تقوم على مراجعة كل التقارير الطبية الواردة من كل مستشفيات المملكة المتخصصة ومن ثم توجيه الملحقيات الصحية الموجودة في معظم الدول بالتأكد من توفر العلاج لديها، أو يتم الاكتفاء في حال توفر مكان يمكن تلقي العلاج فيه بالمملكة.
وأبان نائب مدير الهيئات الطبية للعلاج في الخارج أنه بعد استكمال الإجراءات المتعلقة بالحالات المرضية، يتم توجيه المريض إلى تلك الدولة وإكمال إجراءات السفر، وصرف كامل مستحقاته المالية وأوامر إركاب للخطوط السعودية، وتقوم الملحقيات الصحية بتزويد وزارة الصحة بتقارير طبية كل فترة ثلاثة أشهر عن كل حالة مرضية تتلقى العلاج في الخارج، ويتم قراءتها من اللجنة العليا للعلاج، وتحدد اللجنة إمكانية إعادة المريض إلى المملكة واستكمال العلاج في الداخل في حال أصبح ميسرا. 

خلال عام .. ومنطقة الرياض تتصدر تليها مكة المكرمة ثم عسير
سحب 220 طن مواد غذائية فاسدة من أسواق السعودية
تسعى الجهات الحكومية إلى توفير مواد غذائية سليمة صالحة للاستهلاك الآدمي. "الاقتصادية"
«الاقتصادية» من الرياض
كشفت الجولات التفتيشية، التي قامت فيها الجهات الحكومية، على محال المواد الغذائية بمختلف أنواعها في السوق السعودية، عن مصادرة أكثر من 220 ألف كيلوجرام (220 طنا) مواد غذائية فاسدة في مختلف المناطق في العام الماضي (1435هـ)، بتراجع بلغت نسبته 48 في المائة مقارنة بالعام الذي قبله (1434هـ)، حيث تجاوزت المواد الغذائية المصادرة الفاسدة في العام نفسه 426 ألف كيلوجرام.
كما جرى تخليص الأسواق من خلال الجولات الرقابية والتفتيشية، من 59 ألف لتر مواد غذائية سائلة، ونحو 60 ألف علبة غذائية، وجاءت منطقة الرياض في المرتبة الأولى من حيث مصادرة المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي فيها، إذ بلغت 68 ألف راوحت ما بين كيلوجرام وعبلة ولتر.
وحصلت منطقة مكة المكرمة على المرتبة الثانية من حيث مصادرة الأغذية الفاسدة من أسواقها داخل المنطقة، تلتها منطقة عسير، ثم منطقة القصيم. ومعلوم أن المواد الغذائية المصادرة من الأسواق، بحسب تقرير وزارة الشؤون البلدية والقروية (حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه)، تشتمل على الدقيق ومشتقاته، ولحوم وأسماك ودواجن، وخضراوات وفواكه، وألبان ومشتقاتها، وبيض، وزيوت ودهون، ومشروبات وعصيرات، وحلوى ومربى، وشاي وبن، وبهارات وتوابل، وأغذية أخرى.
وتؤكد الجهات الحكومية على المعنيين والقائمين على المحال والأسواق المركزية والتجارية الغذائية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، على أهمية إيجاد منتجات ومواد غذائية سليمة تحمل تواريخ صلاحية طويلة الأمد، كما تسعى الجهات المعنية على توفير جميع المواد الغذائية متعددة الأصناف وبأسعار متفاوتة، وذلك لإتاحة البديل لدى المستهلك النهائي، وبأسعار تتناسب مع تطلعات المستهلكين.
في حين، تعمد عدد من المراكز التجارية والأسواق المركزية للمواد الغذائية إلى وضع عروض تجارية مغرية للمستهلكين على منتجات شارف تاريخ صلاحيتها على الانتهاء، وهذا بحسب عدد من المستهلكين يثير استياءهم كثيرا بسبب أن المنتج قد شارف على الانتهاء.

لعبة كمبيوتر تحسّن حياة مرضى انفصام الشخصية
«الاقتصادية» من الرياض
"لعبة كمبيوتر لتدريب الدماغ يمكنها تحسين حياة الأشخاص الذين يعانون من انفصام الشخصية". هذا ما توصل إليه باحثون في جامعة كمبردج البريطانية.
وأظهرت نتائج اختبارات أجريت على عدد قليل من المرضى لعبوا تلك اللعبة على جهاز آيباد، على مدى أربعة أشهر، أن تحسنا قد طرأ على الذاكرة والتعلم لديهم.
ويعد الفصام أو انفصام الشخصية "الشيزوفرينيا"، حالة عقلية تسبب أعراضا نفسية تبدأ من تغير سلوك الشخص إلى الهلوسة.
ويعاني كثير من المرضى مشكلات في الإدراك، التي تؤثر في ذاكراتهم ومقدراتهم على أداء عملهم بشكل مستقل. وطُورت اللعبة المحفزة للدماغ في جامعة كمبردج، بمساعدة من المرضى وفيها مستويات عدة حسب درجة الصعوبة.
وتتطلب اللعبة من اللاعب أن يدخل غرفة وأن يجد أغراضا ما، ثم يضعها في صناديق ويحاول أن يتذكر أين وضعها.؟
والهدف من هذا هو اختبار ما يسمى بالذاكرة العرضية، وهي الذاكرة التي نحتاج إليها لنتذكر مكان صف السيارة قبل عدة ساعات، وأين وضعنا مفاتيح المنزل قبل ساعة، على سبيل المثال.؟
وتقول البروفيسور باربارا ساهاكيان، من قسم طب النفس في الجامعة، التي بحثت في تأثيرات اللعبة على الدماغ، بحسب "بي بي سي"، إن المرضى الذين لعبوها، ارتكبوا أخطاء أقل بكثير في اختبارات لذاكراتهم، أجريت لهم بعد الانتهاء من اللعبة.
وبينت البروفيسور ساهاكيان، أن معالجة أعراض مشكلات الإدراك لمن يعانون انفصام الشخصية يعد تقدما، لكن هذا التقدم ما زال بطيئا ليفضي إلى إنتاج دواء معالج.
وحسب الباحثة فإن اللعبة يمكن أن تساعد على كشف المواضع التي فشلت الأدوية في معالجتها.

 

 

 




 غدا آخر موعد لتسليم وثائق المقبولين بجامعة الملك فيصل
حمزة بوفهيد ـ الأحساء
حددت جامعة الملك فيصل بالأحساء، للطلاب والطالبات المقبولين للدراسة في الجامعة ضمن الدفعة الثانية والأخيرة للبرنامج الانتقالي وبرنامج الدبلوم، يوم الأربعاء المقبل كآخر موعد لتسليم الوثائق الأصلية لمكاتب البريد الممتاز.
وكانت عملية تسليم تلك الوثائق بدأت السبت الماضي وتستمر حتى يوم الاربعاء 20/10/1436هـ الموافق 5/8/2015م، وذلك خلال فترة الدوام الرسمي لمكاتب البريد الممتاز وهذه هي الطريقة الوحيدة لتقديم الأصول.
كما تؤكد الجامعة على عدم إمكانية استلام الشهادات مناولة بأي إدارة من إدارات الجامعة. ويمكن للأب او الاخ او احد الاقارب تسليم الوثائق الاصلية الى مكتب البريد الممتاز.
ودعت الجامعة المقبولين إلى الالتزام بتعليمات تسليم الوثائق الأصلية للبريد الممتاز، حيث في حالة عدم تسليم الطالب المقبول للوثائق المطلوبة لمكتب البريد الممتاز خلال المدة المحددة أعلاه فيعتبر ملفه لاغياً، بينما لن تتسلم مكاتب البريد الممتاز أي وثائق بعد الفترة الزمنية المحددة وليس له الحق في المطالبة، كما لا يمكن للطالب تقديم الأصول في أي إدارة بالجامعة وبذلك يسقط حق الطالب في القبول، كما أنه يتوجب على كل طالب وطالبة قبل التوجه لمكتب البريد الممتاز طباعة نموذج ارسال البريد الممتاز ونموذج التعهدات (تعهد الجامعة وتعهد القبول) وذلك من خلال صفحة حساب الطالب والطالبة عبر بوابة القبول الالكترونية، ثم اصطحاب هذه النسخ مع بقية الوثائق الأصلية المطلوبة إلى مكتب البريد الممتاز لكي يتم إدراجها في الملف الذي يوفره مكتب البريد الممتاز مع الوثائق المطلوبة.
والوثائق المطلوب تسليمها لمكتب البريد الممتاز: أصل شهادة الثانوية العامة، وصورة من بطاقة الأحوال المدنية للطلاب والطالبات أو صورة بطاقة العائلة للطالبات اللاتي لا يملكن بطاقة الأحوال المدنية، ونسخة من نموذج ارسال البريد الممتاز (يطبع من خلال صفحة حساب الطالب والطالبة عبر بوابة القبول الالكتروني)، ولغير السعوديين (من أم سعودية) على الطالب والطالبة إرسال صورة من بطاقة الأحوال المدنية للأم وصورة من الإقامة للطالب والطالبة، ونموذج تعهد الجامعة (يطبع من خلال صفحة حساب الطالب والطالبة عبر بوابة القبول الالكتروني)، ونموذج تعهد القبول (يطبع من خلال صفحة حساب الطالب والطالبة عبر بوابة القبول الالكتروني)، وللطلاب فقط ان يحمل الصورة الشمسية على نظام القبول لإصدار بطاقة الطالب الجامعية، واما الطالبات فيكتفى بادخال بيانات ولي الامر او الشخص المسؤول عن توصيل الطالبة للجامعة لإصدار بطاقة الدخول للحرم الجامعي عند بدء الدراسة بالجامعة.

الأول من ذي القعدة اختبار تحديد المستوى في الرياضيات واللغة الإنجليزية
الخميس آخر موعد لقبول المستجدين بجامعة الدمام
محمد السليمان - الدمام
ذكر رئيس لجنة علاقات القبول المركزية بجامعة الدمام الدكتور عبدالعزيز الفهيد ان موسم القبول بالجامعة ينهي اعماله الخميس المقبل، حيث استقبلت الجامعة خلال الفترة الماضية المتقدمين والمتقدمات من خلال مكاتب علاقات القبول المنتشرة في كليات الجامعة وفروعها من رمضان الماضي وحتى الخميس المقبل، والجامعة تفتح ابوابها للجميع طوال العام وترحب بهم في أي وقت من اجل خدمة الطلاب والطالبات وتذليل كافة الصعاب والتغلب على مشاكلهم وتوفير التسهيلات اللازمة.
واضاف: الجامعة تعمل الآن على انهاء كافة الامور المتعلقة بالقبول والمشاكل العالقة في هذا الشأن، حيث تم التعامل مع كافة الطلبات إلكترونياً وبالنسب المحددة للقبول في كليات الجامعة، حيث تم نشر النتائج على موقع الجامعة اولا بأول والتواصل مع المتقدمين عن طريق الجوال والبريد الالكتروني، إضافة الى توجيه المقبولين في الجامعة لاختبار تحديد المستوى في تخصصي الرياضيات واللغة الإنجليزية واللذين سوف يعقدان في الاول من ذي القعدة المقبل وحتى الخامس من الشهر نفسه مؤكدا ان الاختبارات إلزامية للجميع.
واوضح الفهيد أننا في لجنة علاقات القبول لمسنا هذا العام ارتفاع نسبة ثقافة المجتمع المحلي في التعامل مع قضايا القبول وهذا بفضل الخطة التي نفذت منذ 3 سنوات بالتدرج.
واشار الى ان عمادة القبول والتسجيل استعانت هذا العام بعدد من طلاب الجامعة للمساهمة بأعمال القبول ليستفيدوا من مهارات التواصل مع المستفيدين والتعرف على المجتمع عن قرب.
وفي الاطار نفسه التقينا بالطالب محمد الشماسي أحد الطلاب المتقدمين لجامعة الدمام وولي امره اللذين أكدا سهولة اجراءات التقديم، وان ذلك استغرق 5 دقائق لإنهاء اجراءات التقديم وذلك لسهولة ووضوح الاجراءات الالكترونية على بوابة القبول.
يذكر ان الجامعة استقبلت منذ بدء فترة القبول على بوابة القبول الالكترونية 38 الف طلب تقديم منها 22 الف طالبة و16 الف طالب متقدم للدخول في المنافسات للقبول في مسارات وبرامج الجامعة.

40 ألف مراجع لمستشفى تيماء في 6 أشهر
اليوم- تبوك
استقبل مستشفى تيماء العام 39 الفا و225 مراجعاً للطوارئ والعيادات الخارجية، وأجرى 320 عملية جراحية بمعدل 53 عملية شهريا خلال النصف الأول من عام 2015 الجاري.
وأوضح مدير المستشفى عبدالعزيز بن سليمان الشولي، أن المستشفى استقبل خلال الفترة من 1 يناير إلى 30 يونيو 2015 م، 22042 مرجعاً في قسم الطوارئ و17183 مراجعاً، قدمت لهم الخدمات العلاجية في العيادات الخارجية، وتنويم 1466 مريضاً، بمعدل شهري 244 منوماً، فيما بلغت حالات الولادة بالمستشفى 297 مولوداً، كما أجرى 8657 فحصًا إشعاعيًا و210937 فحصاً مخبرياً، فيما حول 522 مريضاً لتلقي العلاج بمستشفيات متخصصة.

أمير جازان يمنع بيع وتداول الألعاب النارية
واس - جيزان
وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان الجهات الحكومية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار الألعاب النارية وتداولها؛ مما سهل وصولها لأيدي الأطفال ويؤدي لوقوع العديد من الحوادث المؤسفة خاصة في الأعياد والمناسبات، وينجم عنه إصابات جسيمة جراء العبث بهذه المواد دون إدراك لضررها وخطورتها.
وأوضح المتحدث الرسمي لإمارة المنطقة علي بن موسى زعلة أن سمو أمير المنطقة وجه محافظي المحافظات وأمين المنطقة ومديري الأجهزة الأمنية لمتابعة هذه الظاهرة وتكثيف الرقابة الميدانية للحد من بيع الألعاب النارية في المحلات التجارية والأسواق الشعبية، والتأكيد على تطبيق الأنظمة والتعليمات بحق المخالفين.وأكد أهمية تفعيل دور وسائل الإعلام في التوعية بمخاطر الألعاب النارية والآثار السلبية المترتبة عليها وتوعية أولياء الأمور بضرورة متابعة أطفالهم وعدم تمكينهم من استخدامها حرصاً على سلامتهم الشخصية والحفاظ على حياتهم.

فيتامين بـي 12 يزيد حب الشباب
وكالات - كاليفورنيا
حَب الشباب من أكثر المشكلات التي تؤرق المراهقين وتقلل من ثقتهم في مظهرهم، ورغم فوائد فيتامين «بي12» فإن دراسة حديثة وجدت أنه من ضمن أسباب زيادة «حَبِّ الشباب»، لأنه يتسبب في خلل جيني في البكتيريا الموجودة على الجلد.
وسابقا رصد الأطباء علاقة بين فيتامين «بي12» وزيادة الحبوب في الوجه، وذلك لدى الأشخاص الذين اضطروا لأسباب صحية للحصول على حقن مكثفة من فيتامين بي12. وظلت هذه الظاهرة تشكل لغزا للأطباء لفترة طويلة، لا سيما أن الحبوب تزول بمجرد إيقاف تناول حقن الفيتامين، وفقا لموقع «فارما ويكي» الألماني.
ونجح باحثون في جامعة كاليفورنيا في الوصول لأسباب هذه الظاهرة من خلال فحص البكتيريا الجلدية المسببة للحبوب، إذ ظهرت تغيرات جينية في تركيبة هذه البكتيريا.
وخلص الباحثون في دراستهم التي نشرت في دورية «ساينس ترانسليشنال مديسين العلمية» إلى أن وجود نسبة كبيرة من فيتامين بي12 في الجسم تؤدي إلى حدوث خلل جيني في البكتيريا الموجودة على الجلد يجعلها توقف إنتاج فيتامين بي12 تلقائيا، وهذا التوقف يتزامن مع إنتاج مادة أخرى وهي البروفيرين التي تتسبب في حدوث التهابات في خلايا الجلد تؤدي بدورها لظهور «حَب الشباب».
ورجح الباحثون أن تناول جرعات مكثفة من فيتامين بي12 يتسبب بإنتاج كميات أكبر من البروفيرين وبالتالي زيادة حب الشباب.
ويعتبر «حب الشباب» من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا، إذ يعاني منه أكثر من 80 % من المراهقين والشباب على مستوى العالم.

 

But some folk get confused when trying to order remedies online because they don't know what is available. For example Symbicort is used to prevent asthma attacks. This medication works by relaxing muscles in the airways to straighten breathing. There are varied remedies which give you everything you need to be ready on your own terms. If you are interested in http://sildenafil-generic.biz/cheap-viagra.html, you probably would like to learn about cheap viagra. Where you can find more information about "cheap viagra online"? Matters, like "cheap generic viagra", refer to a lot of types of medical problems. There are more than 200 formula medicaments can cause erectile dysfunction, including some blood pressure medicaments, hurt drugs, and several antidepressants. What can patients ask a heartiness care purveyor before capture Viagra? Take the container with you, even if it is empty. If you have a suspicion that you might have taken an overdose of this physic, go to the accident department of your local hospital at once.

الكاتب في سطور
الكاتب: محرر الاخبار

above-edu