الجولة الصحية.
الإثنين تشرين2/نوفمبر 20, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

الجولة الصحية ليوم الأربعاء 20 شوال 1436هـ  الموافق 5 أغسطس 2015 م

أهم أخبار عناية لهذا اليوم:

 

 

 

 

 

 

 

لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية

اضغط هنا 

 

ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية

 

 

 

 

لجان الحج بالصحة تناقش مكافحة الأمراض المعدية
 فارس القحطاني (الرياض)
بحثت لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة في اجتماعها الثاني عشر أمس الأول بديوان الوزارة، تقارير سير العمل لمكافحة الأمراض المعدية في الحج.
واستمع المجتمعون في بداية اللقاء لتقرير موجز عن سير العمل في الاستعدادات لحج هذا العام، قدمه مدير عام إدارة الحج والعمرة الدكتور حسين غنام.
وتم في الاجتماع التأكد من استكمال كافة التجهيزات الخاصة بعلاج حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري في ثمانية مستشفيات أربعة منها في عرفات ومثلها في منى.
وقدم رئيس لجنة الإشراف على المستشفيات بالإنابة الدكتور سعيد الغامدي السياسات والبرتوكولات المتبعة لعلاج حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس.
من جهته قدم الدكتور رأفت الحكيم استعراضاً شاملاً لآليات التعامل مع الأمراض المعدية في الحج وحزمة السياسات والإجراءات التي تتبناها لمكافحة الأمراض المعدية.
وعقب ذلك اطلع الجميع على خطط تشغيل المرافق الصحية بجانبها الوقائي والعلاجي بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمنطقة المركزية بالمدينة المنورة وخاصة المنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف. 

دبلوم للتطبيقات المكتبية للصم والبكم
 عبدالله القرني (الخرج)
وافق وكيل جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الخضيري على فتح باب القبول في برنامج دبلوم التطبيقات المكتبية وصيانة الحاسب لفئة الصم والبكم بكلية المجتمع بالخرج.
وأوضح د. الخضيري أن القبول في هذا التخصص سيتاح اعتبارا من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي المقبل 1436/1437هـ، وأن التقديم سيكون في كلية المجتمع بالخرج اعتبارا من يوم غد الخميس وحتى 27 شوال الجاري، مشيرا إلى أن شروط القبول تتمثل في الحصول على الثانوية العامة أو ما يعادلها وموافقة جهة العمل. وبين أن افتتاح الأقسام والبرامج الأكاديمية في الجامعة يتم بناء على دراسة احتياج سوق العمل، ورغبة الجامعة في تلبية تلك الاحتياجات مما سيكون له أثره الملموس في التنمية الوطنية، وقدم الخضيري شكره لمدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي على دعمه لافتتاح هذا البرنامج.

كرسي أبحاث التقنيات في تبوك يناقش التشوهات الخلقية
 بديعة حسن (تبوك)
أنجز كرسي الأمير فهد بن سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة بجامعة تبوك، عدة دراسات وأبحاث عن التشوهات الخلقية وانتشار الأجسام المضادة لفيروس كورونا عند الإبل وتحليل المركبات الكيميائية النباتية.
واستعرضت اللجنة المشرفة على الكرسي إنجازاته منذ إنشائه وحتى الآن وذلك في تقرير تضمن عدة مراحل منها مرحلة تأسيس المعامل البحثية والبنية التحتية للأبحاث، مرحلة استقطاب الباحثين المتميزين، الأنشطة المعنية بتدريب الكوادر الوطنية، دعم البحوث الطلابية وابتكارات الطلاب ومشاركاتهم في المناسبات العلمية محلياً ودولياً.
تقنيات الكرسي:
ــ تقنيات في الأمراض الوراثية والأحياء الجزئية.
ــ تقنيات مختبر الأحياء الدقيقة الجزئية.
ــ جهاز البلمرة التسلسلي بالوقت الفعلي.
ــ جهاز قراءة الشفرة الوراثية.
ــ الخرائط الوراثية في أبحاث الوراثة الجزئية والإكلينيكية.
دراسات الكرسي:
ــ تشخيص الطفرات الوراثية للأمراض الجلدية النادرة.
ــ الكشف عن جينات إضافية مسببة لمتلازمة التكيس المبيضي لدى النساء.
ــ تأسيس قاعدة بيانات هامة لوزارة الصحة في تبوك.
ــ دراسة تتناول انتشار الأجسام المضادة لفيروس كورونا عند الإبل.
ــ دراسة علاقة المسار التاشيري لإشارات STAT- JAK في الإصابة بالأورام الخبيثة.
ــ دارسة بحثية عن التشوهات الوراثية في مرض أبيضاض الدم النقوي.
ــ دراسة عن التعديلات الوراثية في التسبب في مرض الانسداد الرئوي.
ــ فحص وتحليل المركبات الكيميائية النباتية.

بحث احتياجات مستشفى شرق جدة
 حسين هزازي (جدة)
اطلع فريق من كلية الطب ومستشفى جامعة المؤسس يترأسه وكيل كلية الطب المدير للمستشفى الجامعي، على رؤية مستشفى شرق جدة والخدمات المزمع تقديمها والاحتياجات المطلوبة من موارد بشرية لبدء تشغيله.
وتجول الفريق خلال زياته التي قام بها أمس للمستشفى، في الأقسام المختلفة والتي شملت أجنحة التنويم وقسم الطوارئ وغرفة العمليات ووحدة العناية المركزة وقسم الأشعة، مبديا إعجابه بالتجهيزات المتقدمة للمستشفى، كما أبدى استعداد كلية الطب والمستشفى الجامعي لتقديم كل الدعم في سبيل بدء العمل به في القريب العاجل حسب خطة إدارته، فيما اجتمع الفريق بمساعد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة وأعضاء إدارة المستشفى.
كما تم خلال الزيارة مناقشة تدريس طلاب وطالبات كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز في المستشفى الذي أبدت إدارته ترحيبها التام بجميع الطلبة وبوجودهم في المستشفى بما يخدم العملية التعليمية وبما يضمن سلامة المرضى.

8 وفيات وإصابات جديدة بـ«كورونا»
 محمد داوود (جدة)
أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل 4 إصابات مؤكدة بفيروس «كورونا» في الرياض ونجران، و4 حالات وفاة بالرياض، مؤكدة عدم تماثل أي مرضى للشفاء خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
وبينت الوزارة أن إجمالي أعداد الحالات المسجلة في المملكة منذ عام 2012 حتى أمس بلغ 1063 حالة، من بينها 471 حالة وفاة، إضافة إلى 9 حالات ما زالت تتلقى العلاج، فيما تماثل 583 من المرضى للشفاء.

تخصيص مواقع لذوي الاحتياجات بمهرجان ينبع
 أحمد الأنصاري (ينبع)
خصص المسؤولون في مهرجان صيف ينبع ٣٦ موقعا لذوي الاحتياجات الخاصة، ومنحوهم مشاركة واسعة في المهرجان بإشراف من هيئة السياحة والتراث الوطني في المحافظة، وذلك في سبيل دعمهم من خلال دمجهم في المجتمع بمشاركتهم في الفعاليات.
وأوضح مدير هيئة السياحة والتراث الوطني في محافظة ينبع سامر بن علي العنيني، أن مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال حضورهم للفعاليات جاء من منطلق دور الهيئة في مجال المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع، مبينا أن الهيئة تحرص على إشراك كافة فئات المجتمع في مناسباتها السياحية، خاصة أن ذوي الاحتياجات أبناء للجميع ويجب إشراكهم ودمجهم في المجتمع من خلال حضورهم للفعاليات السياحية التي تشهدها محافظة ينبع كل عام، مشيرا إلى أنهم ضمن أولويات واهتمامات الهيئة.
ولفت إلى تلك الخطوة التي ستسهم في إدخال الفرح والسرور على فئة غالية على المجتمع، من خلال استمتاعهم بالفعاليات المتنوعة، منوها إلى أن خادم الحرمين الشريفين يولي قضايا الإعاقة وذوي الاحتياجات كل العناية والاهتمام بحقوق هذه الفئة الغالية من المجتمع، وكذلك صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني، رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين.
من جانبه، أعلن المشرف العام على مهرجان صيف ينبع 36 غالي بن ناجي الجهني، أن حفل افتتاح المهرجان يتضمن أوبريت «حكاية شمس، وقصة أثر» من كلمات ياسر بن زويد الرفاعي وأداء المنشد أسامة فقيه، بالإضافة لباقي فعاليات المهرجان من مسرح الطفل ومعارض القطاعات الحكومية وعروض الاسكيت وغيرها من الفقرات المتنوعة.

فرص ابتعاث للماجستير والدكتوراه بـ«طبية مكة»
 عكاظ (مكة المكرمة)
أعلنت مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة عن فتح باب القبول لأكثر من 50 فرصة ابتعاث لدرجة الماجستير والدكتوراه في تخصص التمريض، ويستمر حتى الـ 16 / 11 / 1436 هـ.
وأوضح المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية في المدينة الدكتور عبد الناصر باطوق، أن البرنامج يأتي ضمن استراتيجية سعودة التمريض التي تنتهجها المدينة الطبية، وتشمل برامج التدريب على رأس العمل للممرضين والممرضات حديثي التخرج تحت إشراف مدربين متميزين، وكذلك برامج دبلوم عال في تمريض القلب والأورام والعناية المركزة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، إضافة إلى توظيف الكوادر التمريضية المميزة.
وأضاف أن المدينة الطبية تدرس حالياً اتفاقيات مع عدد من الجامعات المحلية والعالمية بهدف تفعيل برامج تجسير خريجي دبلوم التمريض إلى مرحلة البكالوريوس.
وبين الدكتور باطوق أن البرامج تحقق استراتيجية المدينة الطبية نحو الريادة في الرعاية الصحية التخصصية والتدريب والأبحاث، مشيراً إلى أن المدينة الطبية ابتعثت خلال السنوات الماضية عددا من موظفيها في عدة برامج شملت الماجستير والدكتوراه والزمالات في مختلف التخصصات.

رفض فسح 1.1 مليون كيلو غرام من الأغذية المخالفة خلال رمضان
الرياض - واس
    كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن رفضها الفسح لـ 1137 طناً من المواد الغذائية المستوردة عبر منافذ المملكة خلال شهر رمضان الماضي .
وأوضحت "الغذاء والدواء" في تقرير نشرته عبر موقعها الالكتروني (www.sfda.gov.sa), أن منع دخول تلك الأغذية المستوردة إلى المملكة كان لمخالفتها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة من الناحية الكيميائية أو الميكروبية أو الفيزيائية أو البيانات الإيضاحية الإلزامية على بطاقة المنتجات أو لحظر استيرادها .
وشهد شهر رمضان رفض 103 إرساليات من المواد الغذائية المستوردة تزن 1137 طناً، تمثل 0.24% من الإرساليات المفسوحة البالغ عددها 37971 إرسالية تزن 460678 طناً .
وتصدر الأرز قائمة الأغذية المخالفة التي ضبطها مفتشو الهيئة خلال رمضان بواقع 676660 كيلو غرامًا، تلاه اللحوم والدواجن بواقع 108532 كيلو غراماً، ثم خلاصات ومركزات بن وشاي 77176 كيلو غراماً، ثم منتجات الحليب 76296 كيلو غراماً، ثم البن والشاي 70455 كيلو غرامًا، ثم محضرات غذائية من اللحوم 47778 كيلو غراماً، ثم عصارات وخلاصات نباتية 25345 كيلو غراماً، ثم الثمار القشرية 25000 كيلو غرامًا، ثم العجائن الغذائية 18156 كيلو غراماً، ثم الخضر والفواكه المحضرة أو المحفوظة 4928 كيلو غراماً، ثم السكر 3586 كيلو غراماً، ثم الحبوب الكاملة 3181 كيلو غراماً، ثم دقيق الحنطة (قمح) 164 كيلو غراماً، ثم الزيوت والدهون 48 كيلو غراماً، ثم المنتجات السكرية المحتوية على (كاكاو) 45 كيلو غرامًا، ثم الأسماك والبحريات 18 كيلو غراماً .
وبلغ وزن الأغذية التي تحمل مخالفات ميكروبية 32040 كيلو غرامًا، والأغذية التي تحمل مخالفات كيميائية 120643 كيلو غراماً، أما المخالفات الفيزيائية فبلغ وزنها 624411 كيلو غراماً، ومخالفات البطاقة 340319 كيلو غراماً، ومخالفات المواد المحظورة (لحوم, دواجن, خلاصات ومركزات بن وشاي) 19955 كيلو غراماً . 

منع دخول 19 طناً من اللحوم لحظر استيرادها.. وخمسة أطنان لمخالفات ميكروبية
«الغذاء والدواء» ترفض فسح 1.1 مليون كلغ من الأغذية المخالفة خلال رمضان
    كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني (www.sfda.gov.sa) أنها رفضت فسح 1137 طناً من المواد الغذائية المستوردة عبر منافذ المملكة خلال شهر رمضان الماضي.
وأوضحت "الغذاء والدواء" أن منع دخول تلك الأغذية المستوردة إلى المملكة كان لمخالفتها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة من الناحية الكيميائية أو الميكروبية أو الفيزيائية أو البيانات الإيضاحية الإلزامية على بطاقة المنتجات أو لحظر استيرادها.
وشهد شهر رمضان رفض 103 إرساليات من المواد الغذائية المستوردة تزن 1137 طنا، وتمثل 0.24% من الإرساليات المفسوحة وعددها 37971 إرسالية تزن 460678 طنا.
وتصدر الأرز قائمة الأغذية المخالفة التي ضبطها مفتشو الهيئة خلال رمضان بواقع 676660 كيلو غرام، تلاه اللحوم والدواجن بواقع 108532 كيلو غراما، ثم خلاصات ومركزات بن وشاي 77176 كيلو غراما، ثم منتجات الحليب 76296 كيلو غراما، ثم البن والشاي 70455 كيلو غراما، ثم محضرات غذائية من اللحوم 47778 كيلو غراما، ثم عصارات وخلاصات نباتية 25345 كيلو غراما، ثم الثمار القشرية 25000 كيلو غرام، ثم العجائن الغذائية 18156 كيلو غراما، ثم الخضار والفواكه المحضرة أو المحفوظة 4928 كيلو غراما، ثم السكر 3586 كيلو غراما، ثم الحبوب الكاملة 3181 كيلو غراما، ثم دقيق الحنطة (قمح) 164 كيلو غراما، ثم الزيوت والدهون 48 كيلو غراما، ثم المنتجات السكرية المحتوية على كاكاو 45 كيلو غراما، ثم الأسماك والبحريات 18 كيلو غراما.
وبلغ وزن الأغذية التي تحمل مخالفات ميكروبية 32040 كيلو غراما، والأغذية التي تحمل مخالفات كيميائية 120643 كيلو غراماً، أما المخالفات الفيزيائية فبلغ وزنها 624411 كيلو غراماً، ومخالفات البطاقة 340319 كيلو غراماً، ومخالفات المواد المحظورة (لحوم ودواجن وخلاصات ومركزات بن وشاي) 19955 كيلو غراماً.
وأسهم تطوير علميات الرقابة في الهيئة في تسهيل الإجراءات وزيادة فعالية التفتيش على الغذاء المستورد بالمنافذ الحدودية، خصوصاً مع بدء العمل في نظام الفسح الالكتروني عام 1435 في جميع المنافذ، إذ لا يتم فسح أي إرسالية إلا عن طريق الأنظمة الالكترونية، ما يسهل الحصول على معلومات عن المنتجات ومستورديها وتتبعها بسرعة في حال وجود استدعاء أو مشكلات تخص سلامة المستهلك، كما أن النظام الالكتروني للقوائم المحظورة (Black Listing) الذي أطلق عام 1435 يلعب دوراً مهماً في إحكام الرقابة على الغذاء المستورد أيضاً.
وتوجت الإجراءات التطويرية في الهيئة بموافقة مجلس الوزراء على نظام الغذاء مؤخراً، الذي يخول الهيئة إصدار اللوائح الفنية والمواصفات القياسية للغذاء، ويربط فسح الغذاء المستورد بموافقتها وفقاً للشروط والمتطلبات والإجراءات التي تقرها.
ويقوم مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء (الغذاء المستورد) بتدقيق الشهادات والمستندات المرافقة للإرسالية والتأكد من اكتمالها (المراجعة المستندية) ومن مطابقة جميع الأصناف الواردة في الإرسالية مع المستندات (التأكد من هوية المنتج)، والشخوص إلى حاويات الإرسالية وإجراء الفحص الفيزيائي للتأكد من مطابقة الأصناف الغذائية للوائح الفنية والمواصفات القياسية، ومن وجود جميع البيانات الإيضاحية التي تتطلبها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية على جميع الأصناف الممثلة للإرسالية، إضافة إلى إحالة الأصناف التي يرى المفتش ضرورة إرسالها إلى المختبر لإجراء التحاليل المخبرية.
ويمكن أن ترفض الإرسالية ولا يسمح بدخولها لأسواق المملكة في أي مرحلة من مراحل التفتيش، كما يتم الإذن بفسح الأصناف التي لا يوجد عليها أي ملاحظات وتحال المعاملة في اليوم ذاته إلى الجمارك لإنهاء إجراءات الفسح. 

 

سرعة ظهور النتائج والعروض المذهلة من أسباب لجوء المرضى إليها
مختصون لـ الشرق: مراكز السُّمنة تتبنى دراسات تُضعف علاجها بالطرق التقليدية
الرياض – جبير الأنصاري
كشف مختصون عن لجوء بعض المراكز الطبية المعنية بالسمنة وعلاجها إلى تبني دراسات تشير لضعف فرص نقص الوزن بالطرق التقليدية، التي تعارف عليها الناس من عشرات السنين.
وقالوا لـ»الشرق»، إنها تسعى من خلال تلك الدراسات إلى جذب الناس لها.
من جهتهم، أيّد عدد من مرضى السمنة رأي المختصين، مرجعين سبب لجوئهم إلى تلك المراكز سرعة ظهور النتائج ونقص الوزن والعروض المذهلة التي تقدمها.
وقال مختص الصحة العامة الدكتور محمود بن عبدالرحمن محمود، إن هناك مصادر تذكر بأن المؤشرات تشير إلى أن حوالي 3 ملايين شخص مصاب بالسمنة تقريباً في المملكة ممن تجاوز معدل كتلة الجسم لهم 35 من مختلف الأعمار، وهذا بخلاف من هم من أصحاب الوزن الزائد ولا يندرج تسميتهم بالسمنة، وأضاف «نحتاج دراسة وطنية لتحديد الأرقام بدقة».
وأشار إلى أن المراكز الطبية الخاصة أحد أهدافها الربحية، لذلك لا تستبعد قيامها بالترويج للجراحات بأي طريقة ولو بالاستناد لدراسات ضعيفة أو الترويج للجراحة كأقصر الطرق لحلول السمنة، على الرغم من وجود مخاطر لدى البعض، لافتاً إلى أن بعض المراكز قد تقوم بتجاوز المعايير اللازمة للتدخل الجراحي، مستدلاً بأنه لابد أن يتجاوز متوسط كتلة الجسم 35 مع وجود مخاطر صحية محتملة حتى تناقش خيارات الجراحة، كما أن بعض المراكز قد تجري الجراحة لمن هم أقل من هذا المتوسط، ويتعلل البعض برغبة المريض.
وتابع الدكتور محمود «هذا يعلل عدم وجود إحصاءات دقيقة بعدد العمليات التي أجريت على مستوى المملكة خاصة إذا أخذنا في الحسبان قلة العمليات التي تجرى بالمستشفيات الحكومية لقلة عدد المراكز والمتخصصين فيها بسبب توجه المتخصصين للقطاع الخاص والذي يمثل ربحية، فلا تستطيع المنشآت الحكومية منافستها، حيث قد يصل دخل الجراح المتميز في هذا المجال إلى مئات الآلاف شهرياً بعكس المرتب الثابت والحوافز الهزيلة من وجهة نظرهم في المراكز الحكومية مع قلة الإمكانات المساعدة في بعضها».
وأرجع أسباب لجوء الناس للمراكز الطبية تاركين الطرق التقليدية إلى عدة أسباب، منها: عدم وجود برامج موثوقة ومتاحة ومعقولة التكاليف، واللجوء للطرق الأسهل، وترويج بعض المراكز بسهولة الخيار الجراحي، وأسلوب الحياة غير الصحي لكثير من المواطنين، فلا تنظيم تغذية ولا مشي ووجود خيارات الوجبات السريعة ومغرياتها مع سوء تخطيط المدن مما يعيق ممارسة الرياضة، إضافة إلى ذلك نمط الحياة الكسول بالبعد عن النشاطات واستخدام السيارات لأقل المشاوير وعدم تبني الحركة في أماكن العمل.
وقال «بحسب بعض التوقعات العالمية لعام 2015، تقع المملكة في المرتبة الثالثة عالمياً في مستوى الإصابة بالسمنة نسبة إلى عدد السكان، كما أن بعض الدراسات المحلية تقول إن النسبة في الرجال تبلغ 14%، وفي النساء تصل إلى 23،6%، بينما زيادة الوزن في الرجال بنسبة 30،7% والنساء 28،4%».
من جهتها، أوضحت استشارية طب الأسرة الدكتورة بثينة باعامر، أن وزارة الصحة قامت بجهد لإعداد دليل للتعامل مع البدانة وزيادة الوزن، ولكن ينبغي ضرورة دعم برامج الوقاية من السمنة، وكذلك تقنين عمل المراكز الخاصة بإشراف مباشر من جهات تنظيمية، والعمل على إنشاء سجل وطني إلزامي من خلال برنامج إحالة للحالات التي تحتاج تدخلات جراحية، ومتابعة ما تم لها سواء في المراكز الحكومية أو الخاصة، ووضع لائحة عقوبات على المراكز التي تتجاوزها، مع ضرورة دعم المراكز الحكومية والبرامج الصحية التأهيلية، وإنشاء نوادٍ صحية تتبع للرعاية الصحية الأولية تقدم برامج مقننة وبأجور رمزية تشمل تصحيح نمط الحياة بالرياضة والغذاء، وبرامج إنقاص الوزن بعيداً عن الترويج التجاري.
إلى ذلك، قال أحمد إسماعيل «أحد الذين أجروا عملية لنقص الوزن» لـ «الشرق» إن من الأسباب التي دعته وغيره للجوء للمراكز من أجل نقص الوزن، هي: ضعف التوعية الصحية، خصوصاً وأن مرضى السمنة يهتمون بالنقص السريع للوزن، وهو ما يطمح له أغلبهم نظراً للمشقة التي يعاني منها المريض، وكذلك فإن الجو غير مساعد لممارسة الرياضة خاصة في فصل الصيف، بالإضافة إلى ضعف الهمة والاستسلام للعمليات لكثرة من يجرونها.
وعن تبني مراكز السمنة دراسات وأساليب أخرى تضعف فرص نقص الوزن بالطرق التقليدية، أكد تأييده لذلك بقوة، خاصة العروض التي تقدمها والخصومات العالية، وأضاف «تختلف الأسعار باختلاف الدول التي تجرى فيها العملية، ففي الأردن تقريباً من 17 إلى 18 ألف ريال، فيما تبلغ العمليات في السعودية من 30 إلى 50 ألف ريال.
أما عبدالله العنزي «أحد الذين قضوا على السمنة بالطرق التقليدية»، فأوضح أن تلك الطرق تعد الأفضل صحياً، حيث إن العمليات وعلى الرغم من أن نتائجها سريعة إلا أنها تتعب الشخص نفسياً وجسدياً، واستدل بأخيه الذي أجرى عملية جراحية للقضاء على السمنة، وعانى بعدها. 

موهوبات برنامج أم القرى يجرين تجارب تطبيقية لأنواع الخلايا الجسمية
مكة المكرمة ـ الشرق
ركز مسار العلوم الطبية الحيوية ضمن برنامج موهبة الإثرائي الصيفي «الموهبة طموح وطن» المقام حاليا في عمادة الدراسات الجامعية للطالبات بجامعة أم القرى بإشراف مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع في أسبوعه الأول على تمكين الطالبات من تنفيذ نشاطات علمية تطبيقية لأنواع الخلايا الجسمية باستخدام المواد الأولية البسيطة من البيئة.
وتخلل البرنامج شرحا مبسطا عن الوحدات العلمية التي تتضمن أساسيات البحث العلمي وطرق البحث، وحل المشكلات وأنواع الخلايا وانقساماتها، واستخدامات المجهر وتحضير شرائح مجهرية مختلفة، إضافة إلى الوراثة والهندسة الجينية والمخدرات والسموم البيئية.
وأوضحت مدربة المسار الدكتورة عبير مهدي أن جميع الأنشطة التي تخوضها الطالبات في المسار ستعزز من ملكاتهن الإبداعية، وتدعم الوحدات الإثرائية المادة العلمية، مفيدة أن الطالبات خضعن لامتحان تقييمي لتحديد المستوى العلمي لديهن قبل البدء في البرنامج، ومن ثم توزيعهن في مجموعات تحمل أسماء العباقرة وطبيبات المستقبل والفلاسفة وضوء المستقبل والفريق الطبي وصانعات الغد.
وأبان أن الموهوبات ناقشن في الأسبوع الأول كيفية اختيار مواضيع الأبحاث العلمية وأهميتها للمجتمع، إضافة إلى تقديم عروض «بوربوينت» عن أنواع الخلايا وانقساماتها، ودعمت المادة العلمية بعروض فيديوهات تعليمية مختلفة لتوثيق فهم المادة عند الطالبات.
من جهتها، ثمنت رئيسة برنامج موهبة الإثرائي الصيفي الدكتورة هبة العمودي الجهود التي تقوم بها المدربات في سبيل الوصول إلى الأهداف التي يسعى لها البرنامج، وإعداد جيل قادر على تحويل المواهب والإبداعات إلى ثروات تعود بالنفع على الوطن وأبنائه.

د. الأنصاري: وسائل التقنية وراء انتشار أمراض العصر
جدة – الشرق
كشف الدكتور صالح بن سعد الأنصاري الأستاذ المساعد في طب الأسرة والمجتمع بأن انتشار الأمراض التي نطلق عليها «أمراض العصر» أو «أمراض النمط المعيشي»، نتجت عن ضعف النشاط البدني بسبب تطور وسائل التقنية والرفاهية التي نعمت بها الإنسانية وبالذات في مجالي الاتصالات والمواصلات.
وأبان د. الأنصاري خلال محاضرة قدمها ضمن فعاليات ملتقى المدينة الشبابية الذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة تحت شعار «وطن السلام» بأن التقدم السريع للمجتمعات الحديثة والرفاهية والراحة والخمول المفرط تسببت في كثير من الأمراض من أبرزها السمنة والسكري وأمراض الشرايين وجلطات القلب والدماغ وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام، والسرطانات وغيرها، مبيناً بأن هذه المشكلات تزداد انتشاراً بطريقة تدعو إلى القلق، ليس فقط لأنها تصيب نسبة عالية من الناس، بل لأنها أيضاً بدأت تظهر في أعمار مبكرة.
وأشار إلى أن الإنسان لم يكن على مدى تاريخ البشرية أكثر خمولاً وأقل حركة مما أصبح عليه في السنوات الخمسين الأخيرة، مبيناً بأن الغالبية من الناس رغم معرفتهم بفوائد النشاط البدني مازالوا بعيدين عن المشي ممارسة وثقافة، مضيفا» ثقافة المشي والنشاط البدني ضعيفة في مجتمعاتنا، ونحن بحاجة إلى نشر هذه الثقافة وتعزيز ممارستها عملياً».
وقال» أظهرت الدراسات بأن النشاط البدني يؤدي إلى تخفيض ضغط الدم، ويستمر هذا الأثر لعدة ساعات بعد انتهاء التمرين الرياضي، وتبدأ هذه الفائدة في الظهور بعد أسبوعين فقط من المشي المنتظم، لافتاً إلى أن الرياضة قد تغني المصابين بارتفاع ضغط الدم الخفيف عن الدواء، وبالذات مع المحافظة على الوزن الطبيعي.
وأكد د. الأنصاري بأن المشي هو الرياضة المثالية التي يمكن التوصية بها للجميع من بين الأنشطة البدنية، لتحسين الصحة العامة لأكبر قدر ممكن من الناس، مقدماً وصفة ثلاثية للمشي الصحي، وهي أن يبدأ الإنسان بما يستطيع وأن يتوقف إذا تعب وأن يعود غداً لكي يستمر، مبيناً بأن 10 دقائق من المشي أفضل من لا شيء.

الرويلي: “صحة الجوف” أنهت التعاقد مع 30 طبيباً أردنياً
عملية جراحية تنقذ العضد الأيمن لطفل في سكاكا
عرعر – حمود حجي
نجح فريق طبي في مستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز بسكاكا في إنقاذ عضو لطفل يبلغ من العمر 11 سنة، بعد إجراء عملية جراحية طارئة.
وكان الطفل وصل إلى قسم الإسعاف والطوارئ إثر حادث مروري أدى لإصابة بليغة بأعلى عظمة العضد الأيمن مصحوباً بانعدام للدورة الدموية مع إصابة في عصب العضد.
وبين مدير المستشفى عبدالعزيز الخمسان أنه تم ادخال المريض لغرفة العمليات بإشراف استشاري جراحة العظام الدكتور أيمن كمال، واختصاصي العظام الدكتور علاء خلاف، وكذلك استشاري جراحة الأوعية الدموية ميرزا انذار، وتم رد الكسر تحت جهاز الأشعة بالعمليات وتثبيت الكسر بأسلاك معدنية وعودة الدورة الدموية والتوريد الكامل باليد.
من جهة أخرى، أنهت صحة الجوف التعاقد مع 30 طبيباً من الأردن في عدد من التخصصات.
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الجوف حسين الرويلي، أن لجنة برئاسته أنهت إجراءات التعاقد مع الأطباء، وتسهيل إجراءاتها بدعم من سفارة المملكة بالأردن, مضيفاً أن اللجنة نفذت أعمالها في وقت قياسي، وتم اختيار تخصصات مهمة وأطباء ذوي خبرات مميزة، مؤكداَ أن اللجنة وبتوجيه من وزير الصحة حرصت على استقطاب كوادر ذات خبرات عالية للعمل لسد الاحتياج في مستشفيات المنطقة.

دبلوم تطبيقات وصيانة حاسب للصم والبكم في جامعة سطام
الخرج – رائد العنزي
عبدالرحمن الخضيري
أعلنت جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، عن بدء القبول في برنامج دبلوم التطبيقات المكتبية وصيانة الحاسب لفئة الصم والبكم بكلية المجتمع في الخرج.
وذكر وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور عبدالرحمن الخضيري، أن القبول في هذا التخصص سيتاح اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي المقبل 1436/ 1437هـ، مبيناً أن التقديم سيكون في كلية المجتمع بالخرج اعتباراً من الخميس 21/ 10/ 1436هـ، و حتى الأربعاء 27/ 10/ 1436هـ.
وأضاف أن شروط القبول في البرنامج هي الحصول على الثانوية العامة أو ما يعادلها، وموافقة جهة العمل، مشيراً إلى أن افتتاح الأقسام والبرامج الأكاديمية في الجامعة يتم بناءً على دراسة احتياج سوق العمل، ورغبة الجامعة في تلبية تلك الاحتياجات ما سيكون له أثره الملموس في التنمية الوطنية.

مستشفى الهيئة الملكية في الجبيل يبدأ العمل في وحدة مناظير الجهاز الهضمي
الجبيل – الشرق
بدأ مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل مؤخراً، العمل بوحدة مناظير الجهاز الهضمي بالعيادات الخارجية، من خلال وحدة متكاملة ومتطورة لتنظير الجهاز الهضمي العلوي والسلفي.
وأوضح مدير برنامج الخدمات الصحية بالنيابة الدكتور محمد بن حمد المقبل، أن هذه الوحدة تعد نقلة نوعية لمستوى الرعاية الطبية للمستفيدين من خدمات المستشفى، لما تقدمه من إمكانيات تشخيصية وعلاجية في آن واحد، من خلال الكشف المبكر عن أمراض الجهاز الهضمي، وممن يعانون أمراض القولون والقرحة والقنوات الصفراوية والبنكرياس، مشيرًا إلى أن الوحدة يباشرها فريق من الأطباء المؤهلين من استشاري الجهاز الهضمي والمناظير بالمستشفى.
وبين أن الهدف من نقل وبدء عمل الوحدة بحجمها ومكانها الجديد هو لتسهيل الإجراءات على المريض، حيث تقوم الوحدة حالياً بكامل إجراءات المريض من تحضير وتنظير ومراقبة ما بعد التنظير في مكان واحد ووقت واحد، بينما كانت في السابق موزعة على عدة مراحل.

تمثل 0.24 % من الإرساليات التي سُمِح بدخولها
«الغذاء والدواء»: رفض فسح 1.1 مليون كيلوجرام من الأغذية في رمضان
الدمام- الشرق
كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن رفضها الفسح لـ 1137 طناً من المواد الغذائية المستوردة عبر منافذ المملكة خلال شهر رمضان الماضي، لمخالفتها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة من الناحية الكيميائية أو الميكروبية أو الفيزيائية أو البيانات الإيضاحية الإلزامية على بطاقة المنتجات أو لحظر استيرادها.
وأوضحت الهيئة في تقرير لها أن الكمية المرفوضة تزن 1137 طناً، و تمثل 0.24% من الإرساليات المفسوحة البالغ عددها 37971 إرسالية وتزن 460678 طناً.
وتصدر الأرز قائمة الأغذية المخالفة التي ضبطها مفتشو الهيئة بواقع 676660 كجم، تليه اللحوم والدواجن بواقع 108532 كجم، ثم خلاصات ومركزات بن وشاي 77176 كجم، ثم منتجات الحليب 76296 كجم، ثم البن والشاي 70455 كجم، ثم محضرات غذائية من اللحوم 47778 كجم، ثم عصارات وخلاصات نباتية 25345 كجم، ثم الثمار القشرية 25000 كجم، ثم العجائن الغذائية 18156 كجم، ثم الخضر والفواكه المحضرة أو المحفوظة 4928 كجم، ثم السكر 3586 كجم، ثم الحبوب الكاملة 3181 كجم، ثم دقيق الحنطة (قمح) 164 كجم، ثم الزيوت والدهون 48 كجم، ثم المنتجات السكرية المحتوية على (كاكاو) 45 كجم، ثم الأسماك والبحريات 18 كجم.
وجاءت المخالفات حسب النوع على النحو التالي: مخالفات ميكروبية: 32040 كجم، مخالفات كيميائية: 120643 كجم، مخالفات فيزيائية:624411 كجم، مخالفات البطاقة: 340319 كجم، مخالفات المواد المحظورة: 19955 كجم.
وأشار التقرير إلى أن تطوير علميات الرقابة في الهيئة ساهم في تسهيل الإجراءات وزيادة فعالية التفتيش على الغذاء المستورد بالمنافذ الحدودية، خصوصاً مع بدء العمل في نظام الفسح الإلكتروني – عام 1435 هـ – في جميع المنافذ، إذ لا يتم فسح أي إرسالية إلا عن طريق الأنظمة الإلكترونية، ما يسهل الحصول على معلومات عن المنتجات ومستورديها، بجانب تتبعها بسرعة في حال وجود استدعاء أو مشكلات تخص سلامة المستهلك.

المبرز: إتلاف 399 كيلوجراماً من الأغذية الفاسدة وإنذار 252 مخالفاً
الأحساء ـ مصطفى الشريدة
أوضح المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء خالد بن محمد بووشل، أن الأمانة أنذرت ورصدت خلال شهر 252 مخالفة عبر 587 جولة رقابية للمحال المتعلقة أنشطتها بالصحة العامة في مدينة المبرز، كما تم مُصادرة وإتلاف 399 كيلوجراماً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي من (الخضراوات، اللحوم والأسماك والدواجن، المواد الغذائية المختلفة، منتجات المخابز، منتجات الألبان والمُعلبات)، وذلك بحسب ما أفاد به رئيس بلدية المبرز بالنيابة المهندس خالد السباعي، الذي ذكر أن ذلك يأتي في إطار حملات المتابعة التصحيحية التي تُمثل جزءاً من خطط الأمانة المستمرة لمتابعة مخالفي الأنظمة والاشتراطات البلدية.
وأكدت الأمانة أن المواطن يمثل عين الرقيب وتعاونه مطلبٌ مهم في الإبلاغ عن الملاحظات والمخالفات عبر وسائل التواصل المتعددة (الرقم المباشر «940»، البريد الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.، الرقم الموحد 920011050، قناة التواصل الإجتماعية «واتسآب» 0548368888).‬‬‬
ومن جانب آخر، أصدرت بلدية المبرز خلال شهر رمضان الماضي 265 رخصة «خدمية» بما يتضمن رخص (البناء، الهدم، الترميم، التسوير، إضافة دور، إيصال التيار الكهربائي)، بالإضافة إلى تراخيص المحال الصحية والمهنية.

«الغذاء والدواء» ترفض 1137 طناً من المواد الغذائية
 الرياض – «الحياة»
كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن رفضها فسح 1137 طناً من المواد الغذائية المستوردة عبر منافذ السعودية خلال شهر رمضان الماضي. وأوضحت «الغذاء والدواء» في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني أمس، أن منع دخول تلك الأغذية المستوردة إلى السعودية كان لمخالفتها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة من الناحية الكيماوية أو الميكروبية أو الفيزيائية أو البيانات الإيضاحية الإلزامية على بطاقة المنتجات أو لحظر استيرادها. وبينت أن في شهر رمضان تم رفض 103 إرساليات من المواد الغذائية المستوردة تزن 1137 طناً، تمثل 0.24 في المئة من الإرساليات المفسوحة البالغ عددها 37971 إرسالية تزن 460678 طناً، مشيرة إلى أن الأرز تصدر قائمة الأغذية المخالفة التي ضبطها مفتشو الهيئة خلال رمضان بواقع 676660 كيلوغراماً، تلاه اللحوم والدواجن بواقع 108532 كيلوغراماً.
ولفتت إلى أن المضبوطات شملت 77176 كيلوغراماً من مركزات البن والشاي، ثم منتجات الحليب 76296 كيلوغراماً، ثم محضرات غذائية من اللحوم 47778 كيلوغراماً، ثم عصارات وخلاصات نباتية 25345 كيلوغراماً، ثم الثمار القشرية 25 ألف كيلوغرام، ثم العجائن الغذائية 18156 كيلوغراماً، ثم الخضراوات والفواكه المحضرة أو المحفوظة 4928 كيلوغراماً. وأفادت بأن المضبوطات تتضمن السكر 3586 كيلوغراماً، ثم الحبوب الكاملة 3181 كيلوغراماً، ثم دقيق الحنطة (قمح) 164 كيلوغراماً، ثم الزيوت والدهون 48 كيلوغراماً، ثم المنتجات السكرية المحتوية على (كاكاو) 45 كيلوغراماً، ثم الأسماك والبحريات 18 كيلوغراماً.
وأشارت إلى أن وزن الأغذية التي تحمل مخالفات ميكروبية بلغ 32040 كيلوغراماً، والأغذية التي تحمل مخالفات كيماوية بلغ 120643 كيلوغراماً، أما المخالفات الفيزيائية فبلغ وزنها 624411 كيلوغراماً، ومخالفات البطاقة 340319 كيلوغراماً، ومخالفات المواد المحظورة (لحوم، دواجن، خلاصات ومركزات بن وشاي) 19955 كيلوغراماً.
وأشار تقرير الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى أن تطوير علميات الرقابة في الهيئة أسهم في تسهيل الإجراءات وزيادة فعالية التفتيش على الغذاء المستورد بالمنافذ الحدودية، خصوصاً مع بدء العمل في نظام الفسح الإلكتروني العام الماضي في جميع المنافذ. وبيّن أنه لا يتم فسح أية إرسالية إلا من طريق الأنظمة الإلكترونية، ما يسهل الحصول على معلومات عن المنتجات ومستورديها وتتبعها بسرعة في حال وجود استدعاء أو مشكلات تخص سلامة المستهلك، كما أن النظام الإلكتروني للقوائم المحظورة الذي أطلق العام الماضي يقوم بدور في إحكام الرقابة على الغذاء المستورد أيضاً. ولفت إلى أن الإجراءات التطويرية في الهيئة توجت بموافقة مجلس الوزراء على نظام الغذاء أخيراً، ما يخول الهيئة إصدار اللوائح الفنية والمواصفات القياسية للغذاء، ويربط فسح الغذاء المستورد بموافقتها وفقاً للشروط والمتطلبات والإجراءات التي تقرها. ويقوم مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء بتدقيق الشهادات والمستندات المرافقة للإرسالية، والتأكد من اكتمالها ومطابقة جميع الأصناف الواردة في الإرسالية مع المستندات. يذكر أنه يمكن رفض الإرسالية ولا يسمح بدخولها لأسواق المملكة في أية مرحلة من مراحل التفتيش، كما يتم الإذن بفسح الأصناف التي لا يوجد عليها أية ملاحظات وتحال المعاملة في اليوم ذاته إلى الجمارك لإنهاء إجراءات الفسح. 

«مغردون» يتداولون خبر تعرّض مولودة لحروق في مستشفى.. و«صحة حائل»:سنزودكم بـ «بيان»!
  حائل - محمد الخمعلي
كشفت صورة مولودة انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين تعرض جسدها لحروق من الدرجة الثالثة بعد أقل من 48 ساعة من ولادتها في مستشفى حكومي في حائل، ما أثار حفيظة أهالي المنطقة كونها ليست الحادثة الأولى، فيما أبلغت «صحة حائل» على لسان المتحدث الرسمي لها عارف الغازي «الحياة» بتزويدها ببيان حول الموضوع وقت صدوره.
وأوضح الأهالي أن ما حدث للطفلة يضاف إلى ما اقترفه مستشفى النساء والولادة في مدينة حائل، وتسبب في زيادة الضحايا يوماً بعد يوم، إذ شاركوا بـ(وسم) في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بعنوان: «حرق مولودة حائل»، كشفوا عن قصص واقعية من الأخطاء الطبية المتكررة التي تعرضوا لها.
وطالبوا بتدخل «صحة حائل» وفتح تحقيق عاجل بما أسموه بـ»الكوارث» والأخطاء الطبية «اليومية» كافة، مؤكدين أن غياب الرقابة هو ما دفع العاملين في المستشفى للتمادي في ارتكاب الأخطاء.
وقال المغرد راشد الراشد عبر حسابه بتويتر: «حدث مع ابني بسام الحادث نفسه قبل سنة ونصف في المستشفى نفسه ومكان الحرق نفسه من الجسم وتقدمت بشكوى دون فائدة ولا تزال آثار الحرق على جسده واضحة».
فيما كتب المغرد الزبني: «لا حول ولا قوة إلا بالله هذا إهمال واضح، على وزير الصحة فتح تحقيق عاجل حول هذا الموضوع ومحاسبة المتسبب فيه»، كما تساءلت المغردة الأمل: «ما هو ذنب المولودة، حسبي الله ونعم الوكيل، اللهم افضح من أحرقها، يجب أن يوضع حد لمسلسل الأخطاء الطبية بمستشفى الولادة».

إتلاف 399 كيلوغراماً ً من الأغذية «الفاسدة»
  الأحساء – حسن البقشي
< أصدرت أمانة الأحساء 252 مخالفة إثر 587 جولة رقابية نفذتها خلال شهر على المحال المتعلقة أنشطتها بالصحة العامة في مدينة المبرز. كما صادرت وأتلفت 399 كيلوغراماً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي (خضراوات، لحوم، أسماك ودواجن، مواد غذائية مختلفة، منتجات مخابز، منتجات ألبان ومُعلبات)، وذلك خلال الجولات التي قامت بها بلدية المبرز.
بدوره، قال رئيس بلدية المبرز بالإنابة المهندس خالد السباعي: «إن الحملات التي نفذتها البلدية تأتي في إطار حملات المتابعة التصحيحية، والتي تُمثل جزءاً من خطط الأمانة المستمرة لمتابعة مخالفي الأنظمة والاشتراطات البلدية». وأضاف: «إن بلدية المبرز أصدرت خلال رمضان الماضي 265 رخصة «خدمية»، تشمل رخص البناء والهدم والترميم والتسوير وإضافة دور وإيصال تيار كهربائي، إضافة إلى تراخيص المحال الصحية والمهنية. وأكد المتحدث باسم أمانة الأحساء خالد بووشل أن «المواطن يمثل عين الرقيب، وتعاونه مطلبٌ مهم في الإبلاغ عن الملاحظات والمخالفات عبر وسائل التواصل المتعددة، ومنها الرقم المباشر 940، والبريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.، والرقم الموحد 920011050، وقناة التواصل الاجتماعية «واتسآب» 0548368888».

«سياحة ينبع» تخصص مواقع لحضور «ذوي الاحتياجات الخاصة» لفعاليات المهرجان
 ينبع - عبدالله زويد
< في خطوة لاقت إشادات واسعة، خصص المسؤولون في مهرجان صيف ينبع ٣٦ موقعاً لذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة ينبع، إذ منحتهم الخطوة مشاركة واسعة في المهرجان بإشراف من هيئة السياحة والتراث الوطني في المحافظة.
وتأتي هذه الخطوة من القائمين على مهرجان صيف ينبع كدعم لذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال دمجهم في المجتمع عبر مشاركتهم في الفعاليات، بعد تقديم جميع الخدمات لهم وتخصيص الممرات والمواقع لهم.
وسجل مهرجان صيف ينبع مشاركة المدربة السعودية عبير السناني، إذ قدمت عدة برامج ترفيهية منوعة للفئات الخاصة ضمن الحمله التطوعية، إضافة إلى برامج توعوية عن اضطراب التوحد، والتي شهدت تفاعلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة الحاضرين في المهرجان.
وقال مدير هيئة السياحه والتراث الوطني في محافظة ينبع سامر بن علي العنيني، إن مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال حضورهم للفعاليات جاءت من منطلق دور الهيئة في مجال المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع.
وأضاف أن الهيئة تحرص على إشراك فئات المجتمع كافة في مناسباتها السياحية، مشيراً إلى أن أحد الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلال شراكة استراتيجية تخدم وتعمل على تحقيق الأهداف الإنسانية.
وأوضح أن ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة ينبع أبناء للجميع ويجب إشراكهم ودمجهم في المجتمع، من خلال حضورهم للفعاليات السياحية التي تشهدها المحافظة في كل عام، مشيراً إلى أنهم ضمن أولويات واهتمامات الهيئة.
ولفت إلى أن تلك الخطوة ستسهم في إدخال الفرح والسرور على فئة غالية على المجتمع السعودي، من خلال استمتاعهم بالفعاليات المتنوعة.
وأشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يولي قضايا الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة كل العناية والاهتمام بحقوق هذه الفئة الغالية من المجتمع، إضافة الى اهتمام رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني ورئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.
من جانبه، أعلن المشرف العام على مهرجان صيف ينبع 36 غالي بن ناجي الجهني عن حفلة افتتاح المهرجان والتي يشرفها محافظ ينبع بالإنابة خالد الغملاس ومدير هيئة السياحة والتراث الوطني سامر الجهني، وعدد كبير من مديري القطاعات والإدارات الحكومية ورجال الأعمال وأعيان المحافظة وذلك اليوم (الأربعاء) في قصر المصمك بشرم ينبع.

«الصحة» تجهز 8 مستشفيات لعلاج ضربات الشمس خلال «الحج»
الرياض - صديق البخيت
تتواصل استعدادات وزارة الصحة لموسم الحج لهذا العام، إذ عقدت لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة اجتماعها الـ12 في ديوان الوزارة، بحضور رؤساء اللجان التحضيرية واللجان المركزية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، واستمع المجتمعون في بداية اللقاء إلى تقرير موجز عن سير العمل في الاستعدادات لحج هذا العام قدّمه المدير العام لإدارة الحج والعمرة الدكتور حسين غنام.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني في بيان أمس، أنه تم في الاجتماع التأكد من استكمال التجهيزات الخاصة بعلاج حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري في مرافق الوزارة في المشاعر المقدسة، والتي تقدر بثمان مستشفيات منها أربعة مستشفيات في مشعر عرفات ومثلها في مشعر منى.
من جهته، قدّم رئيس لجنة الإشراف على المستشفيات بالإنابة الدكتور سعيد الغامدي السياسات والبروتوكولات المتبعة لعلاج حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس، إذ من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدسة لهذا العام.
فيما قدّم الدكتور رأفت الحكيم استعراضاً شاملاً لآليات التعامل مع الأمراض المعدية في الحج وحزمة السياسات والإجراءات التي تتبناها لمكافحة الأمراض المعدية وفق المعايير الدولية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة الدولية.
وقال الدكتور مرغلاني: «إن المجتمعين اطلعوا على خطط تشغيل المرافق الصحية وتمت مناقشة الاستعدادات وتكامل الخدمات الصحية وما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن في منافذ الدخول البرية والبحرية والجوية، إذ ستتم الاستعانة باستشاري طب الطوارئ ومكافحة العدوى والعناية المركزة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية».

قالت: إن كوريا حاصرته لأن المصدر كان فردا واحدا .. وسيئول تقيل وزير الصحة
«الصحة العالمية» لـ"الاقتصادية" : «كورونا» مستمر في السعودية بسبب الإبل
كرستيان لندمير
محمود لعوتة من الرياض
بررت منظمة الصحة العالمية انتهاء تفشي مرض فيروس كورونا في كوريا الجنوبية ومكافحته ومحاربته في فترة وجيزة خلال شهرين والسيطرة عليه مقارنة ببقائه فترة طويلة في السعودية وما زالت تعاني منه بتسجيل حالات إصابات ووفيات، بأنه بحد علم منظمة الصحة العالمية أن المملكة تعد الإبل المصدر الحيواني المسبب لفيروس كورونا. من هناك، ينتقل الفيروس من قبل الأشخاص المصابين الموجودين غالبا في ظروف الرعاية الصحية، مثل المستشفيات والعيادات الطبية.. مشددة على أن هذا المصدر لا يزال غير مسيطر عليه تماما.
وقال لـ"الاقتصادية" كرستيان لندمير من إدارة الاتصالات والإعلام في المنظمة الدولية للصحة العالمية في أسئلة طرحتها الصحفية حول تأخر القضاء على انتشار فيروس في السعودية وسرعة القضاء عليه في كوريا الجنوبية، إنه في كوريا، كان مصدر الانتشار فردا واحدا عائدا من الشرق الأوسط، مصابا بفيروس كورونا. لذلك، كان الأمر بطريقة ما أسهل في اختراق سلسلة الانتقال في كوريا الجنوبية.
يذكر أن رئيس الوزراء الكوري الجنوبي قد أعلن رسميا في 14 تموز (يوليو) أن انتشار فيروس كورونا قد انتهى وبإمكان الناس الآن التخلص من القلق، في ما زال الوضع غير مسيطر عليه بالمستوى المطلوب في السعودية عطفا على الإحصائيات المسجلة رسميا بأن السعودية تتصدر جدول الإصابات والوفيات على مستوى هذا المرض حتى الآن.
وأوضح المتحدث الإعلامي في مكتب الاتصالات لـ "الصحة العالمية" أنه على صعيد الإحصائيات العالمية المخبرية من حالات العدوى المؤكدة بالفيروس لانتشار المرض على مستوى دول مختلفة في العالم، وأيضا بما في ذلك الحالات المتعلقة بالوفيات خاصة السعودية، منذ بداية مكافحة المرض منذ أيلول (سبتمبر) من عام 2012، الذي يسمى علميا بانتشار فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) في بعض الدول في جميع أنحاء العالم. فقد تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بوجود 1382 حالة مثبتة مخبريا بالإصابة بفيروس كورونا، بما في ذلك 493 حالة وفاة ناتجة عن الإصابة.
وعلى مستوى السعودية خصيصا فقد بدأ عدد الإصابات في عام 2012 بخمس حالات ثم ارتفعت إلى 136 في عام 2013 و679 في عام 2014 وفي عام 2015 وحتى الآن 2017 حالة ليبلغ عدد الحالات المسجلة في المملكة 1037 تقريبا.
وفي رد على سؤال آخر حول إذا كان لدى منظمة الصحة العالمية خطة محددة خلال فترة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية لمحاربة المرض (فيروس كورونا)، حيث سيوجد ملايين الحجاج لفترة طويلة من الزمن، أجاب "كرستيان لندمير"، نعم أن منظمة الصحة العالمية تساند جهود وزارة الصحة السعودية كما حدث على مدى عدة سنوات في تعزيز الرقابة وضمان أن الحجاج والمعتمرين من البلدان الأخرى يتم إعلامهم مقدما بأفضل الطرق لحماية أنفسهم من الإصابة بالمرض.
بشكل عام، تنصح المنظمة الأفراد المقبلين إلى السعودية من أجل الحج والعمرة بتوخي الحذر وإتباع أساليب الوقاية الصحية، مع مراعاة أن هناك بعض الفئات من الأشخاص معرضة بصورة خاصة أمام فيروس كورونا إذا لم تراع أساليب النظافة الصحية. في جميع الأحوال يحب على أي شخص يشتبه في إصابته بأحد الأعراض التنفسية الحادة، مثل السعال والعطس المتكرر (بشكل يعيق النشاط اليومي العادي) وارتفاع درجة الحرارة، أن يسعى لتلقي الرعاية الطبية على الفور، ولو من باب الاحتياط.
وعلى صعيد سؤال حول المبالغ والميزانيات التي رصدت وأنفقتها منظمة الصحة العالمية لمحاربة فيروس كورونا منذ اندلاعه في العالم في أيلول (سبتمبر) من عام 2012، أمتنع المسؤول الإعلامي كرستيان لندمير الخوض في تفاصيل عن هذا الموضوع، وقال، "ليست لدينا أرقام تحدد حجم المصروفات (النفقات) المتعلقة بمحاربة فيروس كورونا". 

إقالة وزير الصحة الكوري
«الاقتصادية» من الرياض
أقالت باك جون هاي، رئيسة كوريا الجنوبية، أمس، مون هيونج بيو، وزير الصحة والرعاية الاجتماعية.
وأوضح مين كيونج ووك، المتحدث باسم رئيسة كوريا الجنوبية، أن باك جون عينت تشونج تشين يوب وزيرا للصحة بدلا مون هيونج بيو. ولم يذكر المتحدث سبب إقالة الوزير مون.

بعد الاستعانة بشركات تقنية عالمية
السماح لأول عقار بالطباعة الثلاثية الأبعاد
«الاقتصادية» من الرياض
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أول عقار أنتج بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ما يمهد السبيل لاحتمال تعديل إنتاج العقاقير حسب طلب المريض.
وقالت الشركة الخاصة أبريشيا للمستحضرات الدوائية، أمس الأول، إن العقار أجيز لاستخدامه عن طريق الفم كعلاج إضافي مساعد لعلاج الصرع.
وتمت الاستعانة بتقنية شركة أبريشيا التي تتيح إنتاج جرعات مقننة من العقار تذوب في الفم مع رشفة من أي سائل. وتسمح الطباعة الثلاثية الأبعاد للشركات بإنتاج عقاقير حسب مواصفات المريض، بدلا من فرض صورة معينة من العقار.
وتعد هذه التقنية أحد أشكال ما يعرف باسم "تكنولوجيا التصنيع بالإضافة"، حيث يتم تكوين جسم ثلاثي الأبعاد بوضع طبقات رقيقة متتالية من مادة ما فوق بعضها بعضا، ما يتيح القدرة على طباعة أجزاء متداخلة معقدة التركيب.
وفي مجال الرعاية الصحية استعان الباحثون بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد بالفعل في المجال الطبي، لتشكيل عدد من أجزاء الجسم، منها على سبيل المثال الأسنان وعظام الفك والفخذ والأجهزة السمعية وغيرها.
واستحدث علماء بريطانيون استخداما جديدا للطباعة الثلاثية الأبعاد لإنتاج نماذج طبق الأصل من الأجزاء المصابة بمرض السرطان في الجسم، ما يسمح للأطباء باستهداف الأورام الخبيثة بدقة أكثر.

 




 ورشة علمية بنادي الصيادلة
إبراهيم المشعل - الأحساء
أقام نادي صيادلة الأحساء التابع للجمعية الصيدلية السعودية ورشة تطوير المهارات الأكاديمية المتقدمة والعمليات البحثية لطلاب الجامعات وحديثي التخرج والباحثين للرجال والنساء يومي الجمعة والسبت الماضيين، في قاعة الدكتور عبدالله الحليمي للحفلات والمؤتمرات (كنزانة) بالشعبة بمحافظة الأحساء. وقدم ورشة العمل الدكتور عبدالخالق السلمان الأستاذ المساعد ووكيل كلية الصيدلة بجامعة الحدود الشمالية والدكتور يوسف الهاشم الأستاذ المساعد ورئيس قسم تقنية المختبرات بكلية محمد المانع الطبية بالخبر وأحمد الزويد مدرب معتمد لتطوير المهارات. وتناولت ورشة العمل، التعريف بأهمية البحث وإيضاح وتطوير المهارات والعمليات العلمية في البحث والتركيز على مهارات الإلقاء والقراءة السريعة والتواصل في البحث، وكيفية استقصاء المعلومات من قواعد البيانات الموثوق فيها ونقد المقالات العلمية والتدريب على البحوث.

 10 ساعات جلوس تزيد احتمالية الإصابة بالسكري
وكالات - بيتسبرغ
أكدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يجلسون دون حركة لساعات يوميا ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، مقارنة بمن يتحركون لفترات أطول خلال اليوم. وقدم باحثون أجهزة لقياس التسارع لنحو ألفي شخص، لرصد تحركاتهم خلال ساعات الاستيقاظ لنحو أسبوع. وبعد خمسة أعوام، وبالمقارنة مع الأشخاص الذين يجلسون أقل من ست ساعات منذ بداية الدراسة، فإن الأشخاص الذين يجلسون دون حركة لأكثر من عشر ساعات باليوم ترتفع احتمالية إصابتهم بالسكري بواقع أربعة أمثال.
وبالمقارنة مع الأشخاص الذين يجلسون لأقل من ست ساعات يوميا، كان الأشخاص الذين يجلسون دون حركة لأكثر من عشر ساعات يوميا أكثر عرضة للإصابة باختلال في سكر الدم الذي كثيرا ما يتطور إلى مرض السكري.
وقالت بيتاني بارون جيبس - التي قادت الدراسة، وهي باحثة في مجال الصحة والنشاط البدني في جامعة بيتسبرغ - «بدأنا نؤمن أن كثرة الجلوس أمر مختلف عن عدم ممارسة الرياضة».
وأضافت: إن الشخص الذي يجري لنصف ساعة يوميا ربما يجلس دون حركة لمدة 15 ساعة في العمل وفي وسائل النقل وفي المنزل، وهذا الشخص ربما يصنف بأنه نشيط بدنيا لكنه كثير الجلوس أيضا.
وتابعت: إنه من ناحية أخرى، فربما لا يمارس عامل نظافة الرياضة قط لكنه قد يمضي معظم يومه وهو يتحرك بنشاط خفيف، وهذا الشخص لا يكون نشيطا بدنيا لكنه ليس كثير الجلوس.

 

But some men become confused when trying to order remedies online because they don't know what is available. For example Symbicort is used to prevent asthma attacks. This medication works by relaxing muscles in the airways to straighten breathing. There are varied remedies which give you everything you need to be ready on your own terms. If you are engaged in http://sildenafil-generic.biz/cheap-viagra.html, you probably would like to learn about cheap viagra. Where you can find more data about "cheap viagra online"? Matters, like "cheap generic viagra", refer to a lot of types of medical problems. There are more than 200 prescription medicaments can cause erectile disfunction, including some blood pressure medicaments, pain drugs, and several antidepressants. What can patients ask a soundness care purveyor before taking Viagra? Take the container with you, even if it is empty. If you have a suspicion that you might have taken an overdose of this physic, go to the accident department of your local hospital at once.

الكاتب في سطور
الكاتب: محرر الاخبار

above-edu