الجولة الصحية.
الأحد تشرين2/نوفمبر 19, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

الجولة الصحية ليوم الخميس 21 شوال 1436هـ  الموافق 6 أغسطس 2015 م

أهم أخبار عناية لهذا اليوم:

 

 

 

 

 

 

 

لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية

اضغط هنا 

 

ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية

 

 

!لجان الحج بالصحة تناقش مكافحة الأمراض المعدية
 فارس القحطاني (الرياض)
بحثت لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة في اجتماعها الثاني عشر أمس الأول بديوان الوزارة، تقارير سير العمل لمكافحة الأمراض المعدية في الحج.
واستمع المجتمعون في بداية اللقاء لتقرير موجز عن سير العمل في الاستعدادات لحج هذا العام، قدمه مدير عام إدارة الحج والعمرة الدكتور حسين غنام.
وتم في الاجتماع التأكد من استكمال كافة التجهيزات الخاصة بعلاج حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري في ثمانية مستشفيات أربعة منها في عرفات ومثلها في منى.
وقدم رئيس لجنة الإشراف على المستشفيات بالإنابة الدكتور سعيد الغامدي السياسات والبرتوكولات المتبعة لعلاج حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس.
من جهته قدم الدكتور رأفت الحكيم استعراضاً شاملاً لآليات التعامل مع الأمراض المعدية في الحج وحزمة السياسات والإجراءات التي تتبناها لمكافحة الأمراض المعدية.
وعقب ذلك اطلع الجميع على خطط تشغيل المرافق الصحية بجانبها الوقائي والعلاجي بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمنطقة المركزية بالمدينة المنورة وخاصة المنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف. 

كرسي أبحاث التقنيات في تبوك يناقش التشوهات الخلقية
 بديعة حسن (تبوك)
أنجز كرسي الأمير فهد بن سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة بجامعة تبوك، عدة دراسات وأبحاث عن التشوهات الخلقية وانتشار الأجسام المضادة لفيروس كورونا عند الإبل وتحليل المركبات الكيميائية النباتية.
واستعرضت اللجنة المشرفة على الكرسي إنجازاته منذ إنشائه وحتى الآن وذلك في تقرير تضمن عدة مراحل منها مرحلة تأسيس المعامل البحثية والبنية التحتية للأبحاث، مرحلة استقطاب الباحثين المتميزين، الأنشطة المعنية بتدريب الكوادر الوطنية، دعم البحوث الطلابية وابتكارات الطلاب ومشاركاتهم في المناسبات العلمية محلياً ودولياً.
تقنيات الكرسي:
ــ تقنيات في الأمراض الوراثية والأحياء الجزئية.
ــ تقنيات مختبر الأحياء الدقيقة الجزئية.
ــ جهاز البلمرة التسلسلي بالوقت الفعلي.
ــ جهاز قراءة الشفرة الوراثية.
ــ الخرائط الوراثية في أبحاث الوراثة الجزئية والإكلينيكية.
دراسات الكرسي:
ــ تشخيص الطفرات الوراثية للأمراض الجلدية النادرة.
ــ الكشف عن جينات إضافية مسببة لمتلازمة التكيس المبيضي لدى النساء.
ــ تأسيس قاعدة بيانات هامة لوزارة الصحة في تبوك.
ــ دراسة تتناول انتشار الأجسام المضادة لفيروس كورونا عند الإبل.
ــ دراسة علاقة المسار التاشيري لإشارات STAT- JAK في الإصابة بالأورام الخبيثة.
ــ دارسة بحثية عن التشوهات الوراثية في مرض أبيضاض الدم النقوي.
ــ دراسة عن التعديلات الوراثية في التسبب في مرض الانسداد الرئوي.
ــ فحص وتحليل المركبات الكيميائية النباتية.

بحث احتياجات مستشفى شرق جدة
 حسين هزازي (جدة)
اطلع فريق من كلية الطب ومستشفى جامعة المؤسس يترأسه وكيل كلية الطب المدير للمستشفى الجامعي، على رؤية مستشفى شرق جدة والخدمات المزمع تقديمها والاحتياجات المطلوبة من موارد بشرية لبدء تشغيله.
وتجول الفريق خلال زياته التي قام بها أمس للمستشفى، في الأقسام المختلفة والتي شملت أجنحة التنويم وقسم الطوارئ وغرفة العمليات ووحدة العناية المركزة وقسم الأشعة، مبديا إعجابه بالتجهيزات المتقدمة للمستشفى، كما أبدى استعداد كلية الطب والمستشفى الجامعي لتقديم كل الدعم في سبيل بدء العمل به في القريب العاجل حسب خطة إدارته، فيما اجتمع الفريق بمساعد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة وأعضاء إدارة المستشفى.
كما تم خلال الزيارة مناقشة تدريس طلاب وطالبات كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز في المستشفى الذي أبدت إدارته ترحيبها التام بجميع الطلبة وبوجودهم في المستشفى بما يخدم العملية التعليمية وبما يضمن سلامة المرضى.

8 وفيات وإصابات جديدة بـ«كورونا»
 محمد داوود (جدة)
أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل 4 إصابات مؤكدة بفيروس «كورونا» في الرياض ونجران، و4 حالات وفاة بالرياض، مؤكدة عدم تماثل أي مرضى للشفاء خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
وبينت الوزارة أن إجمالي أعداد الحالات المسجلة في المملكة منذ عام 2012 حتى أمس بلغ 1063 حالة، من بينها 471 حالة وفاة، إضافة إلى 9 حالات ما زالت تتلقى العلاج، فيما تماثل 583 من المرضى للشفاء.

فرص ابتعاث للماجستير والدكتوراه بـ«طبية مكة»
 عكاظ (مكة المكرمة)
أعلنت مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة عن فتح باب القبول لأكثر من 50 فرصة ابتعاث لدرجة الماجستير والدكتوراه في تخصص التمريض، ويستمر حتى الـ 16 / 11 / 1436 هـ.
وأوضح المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية في المدينة الدكتور عبد الناصر باطوق، أن البرنامج يأتي ضمن استراتيجية سعودة التمريض التي تنتهجها المدينة الطبية، وتشمل برامج التدريب على رأس العمل للممرضين والممرضات حديثي التخرج تحت إشراف مدربين متميزين، وكذلك برامج دبلوم عال في تمريض القلب والأورام والعناية المركزة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، إضافة إلى توظيف الكوادر التمريضية المميزة.
وأضاف أن المدينة الطبية تدرس حالياً اتفاقيات مع عدد من الجامعات المحلية والعالمية بهدف تفعيل برامج تجسير خريجي دبلوم التمريض إلى مرحلة البكالوريوس.
وبين الدكتور باطوق أن البرامج تحقق استراتيجية المدينة الطبية نحو الريادة في الرعاية الصحية التخصصية والتدريب والأبحاث، مشيراً إلى أن المدينة الطبية ابتعثت خلال السنوات الماضية عددا من موظفيها في عدة برامج شملت الماجستير والدكتوراه والزمالات في مختلف التخصصات.

«الصحة» تستعد للحج بالخطط العلاجية والوقائية في المشاعر والمنافذ
استعدادات للتعامل مع حالات «ضربات الشمس» استعدادات للتعامل مع حالات «ضربات الشمس»
الرياض – محمد الحيدر
    عقدت لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة اجتماعها الثاني عشر وناقشت الاستعدادات وتكامل الخدمات الصحية لخدمة ضيوف الرحمن، فبحضور رؤساء اللجان التحضيرية واللجان المركزية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ناقش الاجتماع تقارير سير العمل لمكافحة الأمراض المعدية في الحج، واطلع على خطط تشغيل المرافق الصحية بجانبيها الوقائي والعلاجي بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمنطقة المركزية بالمدينة المنورة. كما وقف الاجتماع على الخطط والبرامج المقدمة من لجان الحج، وعلى الخطة الإعلامية لتغطية فعاليات وخدمات الوزارة في الحج.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد مرغلاني أنه تم في الاجتماع الذي عقد ظهر الاثنين بديوان الوزارة، التأكد من استكمال كافة التجهيزات الخاصة بعلاج حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري في مرافق الوزارة في المشاعر المقدسة، وهي 8 مستشفيات أربعة مستشفيات في مشعر عرفات ومثلها في مشعر منى. كما قدم رئيس لجنة الإشراف على المستشفيات بالإنابة د. سعيد الغامدي السياسات والبروتوكولات المتبعة لعلاج حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس حيث من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدسة هذا العام.
واستمع المجتمعون إلى تقرير عن سير العمل في الاستعداد قدمه مدير عام إدارة الحج والعمرة د. حسين غنام. و قدم د. رأفت الحكيم استعراضاً شاملاً لآليات التعامل مع الأمراض المعدية في الحج وحزمة السياسات والإجراءات التي تتبناها الوزارة لمكافحة الأمراض المعدية وفق المعايير الدولية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة الدولية، إضافة إلى البرامج التدريبية وورش العمل والتوعية الموجهة للممارسين الصحيين لتعزيز تبني هذه البروتوكولات من قبل الطواقم الطبية.
ولفت مرغلاني إلى أن الاجتماع استعرض ما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لضيوف الرحمن في منافذ الدخول البرية والبحرية والجوية وقال إنه ستتم الاستعانة باستشاريي طب الطوارئ ومكافحة العدوى والعناية المركزة في المنافذ. 

منع دخول 19 طناً من اللحوم لحظر استيرادها.. وخمسة أطنان لمخالفات ميكروبية
«الغذاء والدواء» ترفض فسح 1.1 مليون كلغ من الأغذية المخالفة خلال رمضان
    كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني (www.sfda.gov.sa) أنها رفضت فسح 1137 طناً من المواد الغذائية المستوردة عبر منافذ المملكة خلال شهر رمضان الماضي.
وأوضحت "الغذاء والدواء" أن منع دخول تلك الأغذية المستوردة إلى المملكة كان لمخالفتها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة من الناحية الكيميائية أو الميكروبية أو الفيزيائية أو البيانات الإيضاحية الإلزامية على بطاقة المنتجات أو لحظر استيرادها.
وشهد شهر رمضان رفض 103 إرساليات من المواد الغذائية المستوردة تزن 1137 طنا، وتمثل 0.24% من الإرساليات المفسوحة وعددها 37971 إرسالية تزن 460678 طنا.
وتصدر الأرز قائمة الأغذية المخالفة التي ضبطها مفتشو الهيئة خلال رمضان بواقع 676660 كيلو غرام، تلاه اللحوم والدواجن بواقع 108532 كيلو غراما، ثم خلاصات ومركزات بن وشاي 77176 كيلو غراما، ثم منتجات الحليب 76296 كيلو غراما، ثم البن والشاي 70455 كيلو غراما، ثم محضرات غذائية من اللحوم 47778 كيلو غراما، ثم عصارات وخلاصات نباتية 25345 كيلو غراما، ثم الثمار القشرية 25000 كيلو غرام، ثم العجائن الغذائية 18156 كيلو غراما، ثم الخضار والفواكه المحضرة أو المحفوظة 4928 كيلو غراما، ثم السكر 3586 كيلو غراما، ثم الحبوب الكاملة 3181 كيلو غراما، ثم دقيق الحنطة (قمح) 164 كيلو غراما، ثم الزيوت والدهون 48 كيلو غراما، ثم المنتجات السكرية المحتوية على كاكاو 45 كيلو غراما، ثم الأسماك والبحريات 18 كيلو غراما.
وبلغ وزن الأغذية التي تحمل مخالفات ميكروبية 32040 كيلو غراما، والأغذية التي تحمل مخالفات كيميائية 120643 كيلو غراماً، أما المخالفات الفيزيائية فبلغ وزنها 624411 كيلو غراماً، ومخالفات البطاقة 340319 كيلو غراماً، ومخالفات المواد المحظورة (لحوم ودواجن وخلاصات ومركزات بن وشاي) 19955 كيلو غراماً.
وأسهم تطوير علميات الرقابة في الهيئة في تسهيل الإجراءات وزيادة فعالية التفتيش على الغذاء المستورد بالمنافذ الحدودية، خصوصاً مع بدء العمل في نظام الفسح الالكتروني عام 1435 في جميع المنافذ، إذ لا يتم فسح أي إرسالية إلا عن طريق الأنظمة الالكترونية، ما يسهل الحصول على معلومات عن المنتجات ومستورديها وتتبعها بسرعة في حال وجود استدعاء أو مشكلات تخص سلامة المستهلك، كما أن النظام الالكتروني للقوائم المحظورة (Black Listing) الذي أطلق عام 1435 يلعب دوراً مهماً في إحكام الرقابة على الغذاء المستورد أيضاً.
وتوجت الإجراءات التطويرية في الهيئة بموافقة مجلس الوزراء على نظام الغذاء مؤخراً، الذي يخول الهيئة إصدار اللوائح الفنية والمواصفات القياسية للغذاء، ويربط فسح الغذاء المستورد بموافقتها وفقاً للشروط والمتطلبات والإجراءات التي تقرها.
ويقوم مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء (الغذاء المستورد) بتدقيق الشهادات والمستندات المرافقة للإرسالية والتأكد من اكتمالها (المراجعة المستندية) ومن مطابقة جميع الأصناف الواردة في الإرسالية مع المستندات (التأكد من هوية المنتج)، والشخوص إلى حاويات الإرسالية وإجراء الفحص الفيزيائي للتأكد من مطابقة الأصناف الغذائية للوائح الفنية والمواصفات القياسية، ومن وجود جميع البيانات الإيضاحية التي تتطلبها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية على جميع الأصناف الممثلة للإرسالية، إضافة إلى إحالة الأصناف التي يرى المفتش ضرورة إرسالها إلى المختبر لإجراء التحاليل المخبرية.
ويمكن أن ترفض الإرسالية ولا يسمح بدخولها لأسواق المملكة في أي مرحلة من مراحل التفتيش، كما يتم الإذن بفسح الأصناف التي لا يوجد عليها أي ملاحظات وتحال المعاملة في اليوم ذاته إلى الجمارك لإنهاء إجراءات الفسح. 

 

77 هدفاً استراتيجيا ستنقل «صحة الأحساء» إلى مستويات عالية من الأداء
العبد العالي لـ الشرق: 1500 سرير ستدخل الخدمة.. والأخطاء الطبية «عالمية» ونسعى إلى تقليلها
الأحساء ـ مصطفى الشريدة
إضافة عيادات معاينة ستقلل مشكلة ازدحام طوارئ مستشفى الولادة والأطفال
مشروع مركز صحي ثانٍ لمدينة الطرف في انتظار تسليمه للمقاول لتأهيل مبانيه
حقوق المراجعين محفوظة في حال تعرض أيهم لقصور في أداء الخدمة
مشروع إعادة صيانة وتطوير مرافق مستشفى الملك فهد يمر بمرحلة الجدولة
أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة الأحساء الدكتور محمد العبد العالي أن المديرية وضعت خططاً مستقبلية لتطوير المستوى الصحي في المحافظة، حيث جرى عقد سلسلة من المناشط التي انتهت بإعداد خطط استراتيجية شارك فيها أكثر من 100 قيادي من المديرية، وتمخضت عن 200 هدف تم مراجعتها والخلوص إلى 77 هدفاً استراتيجياً وجارٍ حالياً اعتمادها وتوزيعها للتخطيط التكتيكي والتشغيلي التفصيلي لها.
وجدد العبد العالي في حوار مطول أجرته معه «الشرق» التأكيد على أنهم ماضون في زيادة السعة السريرية في المستشفيات، والتقليل من الازدحام في أقسام الطوارئ، وافتتاح عديد من المشاريع الصحية التي ستسهم بشكل كبير في تحسين مستوى الخدمات، ومنها إنشاء مستشفى عام «500 سرير» وآخر للنساء والولادة «400 سرير».
الدكتور محمد العبدالعالي
ما هي محاور الأهداف الاستراتيجية للتطوير؟
خططنا التطويرية تشمل 8 محاور وهي: تغطية الخدمة الصحية – تنمية الموارد البشرية الصحية – الجودة والسلامة – رضا المستفيد – الصحة الإلكترونية والمعلومات – الهياكل والنظم الإدارية – الإعلام والتوعية والشراكة مع المجتمع – الاستثمار الأمثل للموارد التي ستكفل عند تحقيقها تحقيق مستويات أعلى للخدمة والسلامة المقدمة للمرضى. وأيضاً تتحقق رؤية رسالة «صحة الأحساء» التي تم صياغتها في الخطة، وملتزمون كذلك بالقيم التي تم الاتفاق عليها وهي المريض محور اهتمامنا – الشفافية – الإبداع والابتكار – المهنية – روح الفريق الناجح.
وماذا عن الكوادر الوطنية وأثرها في التطوير؟
دورها أساسي في تقديم الخدمات، لكن في حالة الندرة يتم استقطاب الكوادر المتميزة من الدول العربية أو من الدول الأخرى الصديقة. والخطط التي ستتعلق بالتخطيط الوظيفي وتطوير الكوادر البشرية هي أحد المحاور الرئيسة والمهمة جداً في خطة استراتيجية «صحة الأحساء» وهي تعتبر من أهم الموارد التي يجب استثمارها بشكل سليم، وهناك اهتمام بالغ بعملية توظيف الكوادر الوطنية ذات الكفاءة والجدير أيضاً تنميتها وتطويرها من خلال برامج التدريب والابتعاث والتعليم المستمر.
هل هناك معالجات لندرة ونقص الأدوية؟
الوزارة تحدث قائمة الأدوية المعتمدة باستمرار، ويتم توفير بدائل مناسبة ومعتمدة للأدوية غير المتوفرة. وفي حال وجود دواء يلزم إضافته للقائمة فهناك برامج كفيلة لدراسة الأمر وإضافتها من خلال سلسلة من الإجراءات. كما أنه وفي حال احتياج المستفيدين ممن لهم أهلية العلاج لدواء خارج القائمة، فإن الوزارة تتكفل- في حال عدم وجود البدائل المناسبة له- بتوفيره وعلى نفقتها.
ماذا بخصوص رفض بعض المستشفيات الخاصة استقبال الحالات الإسعافية؟
رفض المستشفيات الخاصة استقبال الحالات الإسعافية الطارئة التي فيها استنقاذ للحياة، أو إنقاذ طرف أو عضو من أعضاء الجسم قبل دفع الفاتورة كاملة يعد مخالفة تستوجب العقوبات النظامية، بعد التثبت منها. كما أن وجود مخالفات تتعلق بأسعار تقديم الخدمة أو مخالفات تتعلق بإجراءات استحصال تكاليف تقديم، أو أي ملاحظات أخرى سالبة عن أسلوب تقديم الخدمة وجودتها، فمن حق المستفيدين تقديم شكوى بها إلى «صحة الأحساء» وهي بدورها تقوم بالتحقيق اللازم واتخاذ الإجراءات النظامية لتصحيح الوقائع أو معالجتها وجلب الحقوق لأصحابها.
هل هناك خطط لتقليل الأخطاء الطبية التي تقلق المراجعين؟
وجود منظومة سليمة ومنهجية سليمة للجودة وسلامة المرضى ويعززها وجود اعتماد سواء وطني أو عالمي سيقلل كثيراً من فرص وجود أي أخطاء طبية أو مضاعفات جانبية لتقديم الخدمة. وإن كان استمرار مثل وقوع هذه الأخطاء أو المخاطر أثناء تقديم الخدمة الصحية، نظراً لتعقيدها ولمساسها بحياة الإنسان بشكل مباشر، له نسب عالمية معروفة وموجودة في أفضل مستشفيات العالم، ولكن تقليلها واجب لتوفير البيئة المناسبة والمنظومة المناسبة لتقوية الجودة وسلامة المرضى وهذا ما نسعى إليه. ونؤكد أن حقوق المراجعين محفوظة وفي حال تعرض أيهم لقصور في أداء الخدمة من أي جهة كانت تحت مظلة وزارة الصحة فنحن على أتم الاستعداد للاستماع والتجاوب والتفاعل بشكل نظامي.
وما دوركم كشؤون صحية في التعامل مع الأطباء المخطئين؟
نحن نتعامل مع هذا الخطأ بنظرة تحسين المنظومة، وتحسين النظام قبل النظر للخطأ بأنه فردي، فاحتمالية أن يكون الخطأ من المنظومة، أكبر بمراحل أن يكون خطأ فردياً وتصحيح ذلك ومعالجته هو أساس محور تطوير الجودة وسلامة المرضى في المنشآت. ومع ذلك فإن وجود الخطأ الفردي وارد، والتعامل معه يتم أيضاً بقنوات ومعالجات تكفل عدم تكراره في المستقبل، وأيضاً هناك لجان مختصة للنظر في المخالفات الطبية وهيئة صحية شرعية يرأسها قاض ويتم اعتمادها تشكيلها من الوزير.
بماذا تعلل تأخر العمل في إعادة صيانة وتطوير مرافق مستشفى الملك فهد؟
المشروع يمر حالياً بمرحلة الجدولة ودفع لبرامجه من خلال اقتراب تسليم نصف مساحة المبنى للشركة المنفذة لإتمام العمل وذلك بعد انتقال قسم الباطنية والخدمات المساندة إلى مستشفى الأمير سعود بن جلوي الجديد.
مستشفى الراشد للأطفال (الشرق)
وماذا عن مشكلة ازدحام طوارئ مستشفى الولادة والأطفال؟
مع إضافة عيادة لمعاينة الحالات سيقل الازدحام بشكل نسبي، إلا أن تفعيل أنظمة الفرز للطوارئ وتقوية البروتوكولات الموجودة في هذا القسم ستعزز بإذن الله بشكل كبير في إدارة هذه الحالات، وتحسين وصول الخدمة للمستحقين، وخاصة الحالات الأكثر حرجاً بين الحالات المتقدمة في الطوارئ، إضافة إلى ذلك فإن افتتاح المستشفيات في محافظة الأحساء قريباً وأقسام الطوارئ التي ستقدم الخدمة لفئة الأطفال والنساء ستسهم في تقليل الازدحام، ذلك فضلاً عن التوسع حالياً في المراكز المعتمدة التي تعمل إلى 11 مساءً، وهذه أيضاً ستقوم باستقبال الحالات التي لا تكون حرجة وتقدم لها الخدمات بدلاً من مزاحمتها للحالات الأكثر حرجاً في أقسام الطوارئ.
ما هي خطط المديرية لزيادة السعة السريرية للمحافظة؟
السعة السريرية تكون بداية في إتمام المشاريع القائمة حالياً وإدخالها في الخدمة مثل مستشفى الأمير سعود بن جلوي «300 سرير» ومستشفى العمران «100 سرير» وتفعيل إدارة الأسرة وتشغيل الأسرة بالمستشفيات الطرفية مثل الجفر ومدينة العمران وأيضاً مستشفى العفالق للرعاية الأساسية وزيادة نسب الأشغال فيها أيضاً تعزيز لإدارة الأسرة وأيضا المشاريع المستقبلية والمعتمدة ومنها مستشفى عام بسعة «500 سرير» وآخر للولادة «400 سرير» ومركز الأورام «100 سرير» ومركز الأسنان «100 سرير» ودخول هذه الأسرة يعتبر نقلة نوعية لعدد الأسرة مقابل عدد المستفيدين وسيحقق فارقاً في تقديم الخدمات.
وماذا عن مشروع إنشاء مركز صحي ثانٍ لمدينة الطرف؟
جرى بالفعل استلام وحدتين سكنيتين في إسكان الطرف وتم رفع خطاب لمقام الوزارة بحاجة الوحدتين إلى عمل ترميم وإضافات تتناسب مع تقديم خدمات وأنشطة الرعاية الصحية الأولية، وتمت الموافقة على الطلب وتم عمل تصور كروكي من إدارة المشاريع الهندسية، وجرى الإعلان عن طرح منافسة عملية تطوير إسكان مركز صحي الطرف بمحافظة الأحساء وقد تم الرفع لمقام الوزارة بحجز مبلغ المنافسة لكي يتم تسليم المؤسسة مشروع التطوير.
ما مدى نجاح برنامج الطب المنزلي؟
تعتبر الأحساء من المناطق التي بادرت في إطلاق خدمات الطب المنزلي ولها تجارب مميزة فيها، ولعل انطلاقتها من مستشفى الملك فهد بالهفوف تم توسعها بأكثر من برنامج في المحافظة، شمل معظم المناطق الداخلية في النطاق العمراني والأعداد التي تتزايد ورضا المستفيدين بل ورغبة عديد في الدخول بالبرنامج من المجتمع أكبر دليل على تقديم هذه الخدمة وجودتها ومما يزيدنا شعوراً بقيمة هذه الخدمة أن تم تقييمها من جهات اعتماد دولية في مستشفى الملك فهد بالهفوف واجتياز التقييم بجدارة.
ما مدى رضاكم عما تقدمه المديرية؟
مقدار الرضا عن مستوى ما نقدمه يرتبط بثلاثة أمور أولاً: رضا المستفيدين ومقداره، وهذا سيتم قياسه بشكل دوري، وثانيا مقدار تحقيق «صحة الأحساء» لمنجزات أعمال خططها الاستراتيجية، وثالثاً مقدار رضا مقدمي الخدمة وهم الموظفون الذين يعتبرون المستفيد الداخلي عن قيادتهم والإدارات التي يعملون ضمن فرقهم. 

سرعة ظهور النتائج والعروض المذهلة من أسباب لجوء المرضى إليها
مختصون لـ الشرق: مراكز السُّمنة تتبنى دراسات تُضعف علاجها بالطرق التقليدية
الرياض – جبير الأنصاري
كشف مختصون عن لجوء بعض المراكز الطبية المعنية بالسمنة وعلاجها إلى تبني دراسات تشير لضعف فرص نقص الوزن بالطرق التقليدية، التي تعارف عليها الناس من عشرات السنين.
وقالوا لـ»الشرق»، إنها تسعى من خلال تلك الدراسات إلى جذب الناس لها.
من جهتهم، أيّد عدد من مرضى السمنة رأي المختصين، مرجعين سبب لجوئهم إلى تلك المراكز سرعة ظهور النتائج ونقص الوزن والعروض المذهلة التي تقدمها.
وقال مختص الصحة العامة الدكتور محمود بن عبدالرحمن محمود، إن هناك مصادر تذكر بأن المؤشرات تشير إلى أن حوالي 3 ملايين شخص مصاب بالسمنة تقريباً في المملكة ممن تجاوز معدل كتلة الجسم لهم 35 من مختلف الأعمار، وهذا بخلاف من هم من أصحاب الوزن الزائد ولا يندرج تسميتهم بالسمنة، وأضاف «نحتاج دراسة وطنية لتحديد الأرقام بدقة».
وأشار إلى أن المراكز الطبية الخاصة أحد أهدافها الربحية، لذلك لا تستبعد قيامها بالترويج للجراحات بأي طريقة ولو بالاستناد لدراسات ضعيفة أو الترويج للجراحة كأقصر الطرق لحلول السمنة، على الرغم من وجود مخاطر لدى البعض، لافتاً إلى أن بعض المراكز قد تقوم بتجاوز المعايير اللازمة للتدخل الجراحي، مستدلاً بأنه لابد أن يتجاوز متوسط كتلة الجسم 35 مع وجود مخاطر صحية محتملة حتى تناقش خيارات الجراحة، كما أن بعض المراكز قد تجري الجراحة لمن هم أقل من هذا المتوسط، ويتعلل البعض برغبة المريض.
وتابع الدكتور محمود «هذا يعلل عدم وجود إحصاءات دقيقة بعدد العمليات التي أجريت على مستوى المملكة خاصة إذا أخذنا في الحسبان قلة العمليات التي تجرى بالمستشفيات الحكومية لقلة عدد المراكز والمتخصصين فيها بسبب توجه المتخصصين للقطاع الخاص والذي يمثل ربحية، فلا تستطيع المنشآت الحكومية منافستها، حيث قد يصل دخل الجراح المتميز في هذا المجال إلى مئات الآلاف شهرياً بعكس المرتب الثابت والحوافز الهزيلة من وجهة نظرهم في المراكز الحكومية مع قلة الإمكانات المساعدة في بعضها».
وأرجع أسباب لجوء الناس للمراكز الطبية تاركين الطرق التقليدية إلى عدة أسباب، منها: عدم وجود برامج موثوقة ومتاحة ومعقولة التكاليف، واللجوء للطرق الأسهل، وترويج بعض المراكز بسهولة الخيار الجراحي، وأسلوب الحياة غير الصحي لكثير من المواطنين، فلا تنظيم تغذية ولا مشي ووجود خيارات الوجبات السريعة ومغرياتها مع سوء تخطيط المدن مما يعيق ممارسة الرياضة، إضافة إلى ذلك نمط الحياة الكسول بالبعد عن النشاطات واستخدام السيارات لأقل المشاوير وعدم تبني الحركة في أماكن العمل.
وقال «بحسب بعض التوقعات العالمية لعام 2015، تقع المملكة في المرتبة الثالثة عالمياً في مستوى الإصابة بالسمنة نسبة إلى عدد السكان، كما أن بعض الدراسات المحلية تقول إن النسبة في الرجال تبلغ 14%، وفي النساء تصل إلى 23،6%، بينما زيادة الوزن في الرجال بنسبة 30،7% والنساء 28،4%».
من جهتها، أوضحت استشارية طب الأسرة الدكتورة بثينة باعامر، أن وزارة الصحة قامت بجهد لإعداد دليل للتعامل مع البدانة وزيادة الوزن، ولكن ينبغي ضرورة دعم برامج الوقاية من السمنة، وكذلك تقنين عمل المراكز الخاصة بإشراف مباشر من جهات تنظيمية، والعمل على إنشاء سجل وطني إلزامي من خلال برنامج إحالة للحالات التي تحتاج تدخلات جراحية، ومتابعة ما تم لها سواء في المراكز الحكومية أو الخاصة، ووضع لائحة عقوبات على المراكز التي تتجاوزها، مع ضرورة دعم المراكز الحكومية والبرامج الصحية التأهيلية، وإنشاء نوادٍ صحية تتبع للرعاية الصحية الأولية تقدم برامج مقننة وبأجور رمزية تشمل تصحيح نمط الحياة بالرياضة والغذاء، وبرامج إنقاص الوزن بعيداً عن الترويج التجاري.
إلى ذلك، قال أحمد إسماعيل «أحد الذين أجروا عملية لنقص الوزن» لـ «الشرق» إن من الأسباب التي دعته وغيره للجوء للمراكز من أجل نقص الوزن، هي: ضعف التوعية الصحية، خصوصاً وأن مرضى السمنة يهتمون بالنقص السريع للوزن، وهو ما يطمح له أغلبهم نظراً للمشقة التي يعاني منها المريض، وكذلك فإن الجو غير مساعد لممارسة الرياضة خاصة في فصل الصيف، بالإضافة إلى ضعف الهمة والاستسلام للعمليات لكثرة من يجرونها.
وعن تبني مراكز السمنة دراسات وأساليب أخرى تضعف فرص نقص الوزن بالطرق التقليدية، أكد تأييده لذلك بقوة، خاصة العروض التي تقدمها والخصومات العالية، وأضاف «تختلف الأسعار باختلاف الدول التي تجرى فيها العملية، ففي الأردن تقريباً من 17 إلى 18 ألف ريال، فيما تبلغ العمليات في السعودية من 30 إلى 50 ألف ريال.
أما عبدالله العنزي «أحد الذين قضوا على السمنة بالطرق التقليدية»، فأوضح أن تلك الطرق تعد الأفضل صحياً، حيث إن العمليات وعلى الرغم من أن نتائجها سريعة إلا أنها تتعب الشخص نفسياً وجسدياً، واستدل بأخيه الذي أجرى عملية جراحية للقضاء على السمنة، وعانى بعدها.

موهوبات برنامج أم القرى يجرين تجارب تطبيقية لأنواع الخلايا الجسمية
مكة المكرمة ـ الشرق
ركز مسار العلوم الطبية الحيوية ضمن برنامج موهبة الإثرائي الصيفي «الموهبة طموح وطن» المقام حاليا في عمادة الدراسات الجامعية للطالبات بجامعة أم القرى بإشراف مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع في أسبوعه الأول على تمكين الطالبات من تنفيذ نشاطات علمية تطبيقية لأنواع الخلايا الجسمية باستخدام المواد الأولية البسيطة من البيئة.
وتخلل البرنامج شرحا مبسطا عن الوحدات العلمية التي تتضمن أساسيات البحث العلمي وطرق البحث، وحل المشكلات وأنواع الخلايا وانقساماتها، واستخدامات المجهر وتحضير شرائح مجهرية مختلفة، إضافة إلى الوراثة والهندسة الجينية والمخدرات والسموم البيئية.
وأوضحت مدربة المسار الدكتورة عبير مهدي أن جميع الأنشطة التي تخوضها الطالبات في المسار ستعزز من ملكاتهن الإبداعية، وتدعم الوحدات الإثرائية المادة العلمية، مفيدة أن الطالبات خضعن لامتحان تقييمي لتحديد المستوى العلمي لديهن قبل البدء في البرنامج، ومن ثم توزيعهن في مجموعات تحمل أسماء العباقرة وطبيبات المستقبل والفلاسفة وضوء المستقبل والفريق الطبي وصانعات الغد.
وأبان أن الموهوبات ناقشن في الأسبوع الأول كيفية اختيار مواضيع الأبحاث العلمية وأهميتها للمجتمع، إضافة إلى تقديم عروض «بوربوينت» عن أنواع الخلايا وانقساماتها، ودعمت المادة العلمية بعروض فيديوهات تعليمية مختلفة لتوثيق فهم المادة عند الطالبات.
من جهتها، ثمنت رئيسة برنامج موهبة الإثرائي الصيفي الدكتورة هبة العمودي الجهود التي تقوم بها المدربات في سبيل الوصول إلى الأهداف التي يسعى لها البرنامج، وإعداد جيل قادر على تحويل المواهب والإبداعات إلى ثروات تعود بالنفع على الوطن وأبنائه.

د. الأنصاري: وسائل التقنية وراء انتشار أمراض العصر
جدة – الشرق
كشف الدكتور صالح بن سعد الأنصاري الأستاذ المساعد في طب الأسرة والمجتمع بأن انتشار الأمراض التي نطلق عليها «أمراض العصر» أو «أمراض النمط المعيشي»، نتجت عن ضعف النشاط البدني بسبب تطور وسائل التقنية والرفاهية التي نعمت بها الإنسانية وبالذات في مجالي الاتصالات والمواصلات.
وأبان د. الأنصاري خلال محاضرة قدمها ضمن فعاليات ملتقى المدينة الشبابية الذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة تحت شعار «وطن السلام» بأن التقدم السريع للمجتمعات الحديثة والرفاهية والراحة والخمول المفرط تسببت في كثير من الأمراض من أبرزها السمنة والسكري وأمراض الشرايين وجلطات القلب والدماغ وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام، والسرطانات وغيرها، مبيناً بأن هذه المشكلات تزداد انتشاراً بطريقة تدعو إلى القلق، ليس فقط لأنها تصيب نسبة عالية من الناس، بل لأنها أيضاً بدأت تظهر في أعمار مبكرة.
وأشار إلى أن الإنسان لم يكن على مدى تاريخ البشرية أكثر خمولاً وأقل حركة مما أصبح عليه في السنوات الخمسين الأخيرة، مبيناً بأن الغالبية من الناس رغم معرفتهم بفوائد النشاط البدني مازالوا بعيدين عن المشي ممارسة وثقافة، مضيفا» ثقافة المشي والنشاط البدني ضعيفة في مجتمعاتنا، ونحن بحاجة إلى نشر هذه الثقافة وتعزيز ممارستها عملياً».
وقال» أظهرت الدراسات بأن النشاط البدني يؤدي إلى تخفيض ضغط الدم، ويستمر هذا الأثر لعدة ساعات بعد انتهاء التمرين الرياضي، وتبدأ هذه الفائدة في الظهور بعد أسبوعين فقط من المشي المنتظم، لافتاً إلى أن الرياضة قد تغني المصابين بارتفاع ضغط الدم الخفيف عن الدواء، وبالذات مع المحافظة على الوزن الطبيعي.
وأكد د. الأنصاري بأن المشي هو الرياضة المثالية التي يمكن التوصية بها للجميع من بين الأنشطة البدنية، لتحسين الصحة العامة لأكبر قدر ممكن من الناس، مقدماً وصفة ثلاثية للمشي الصحي، وهي أن يبدأ الإنسان بما يستطيع وأن يتوقف إذا تعب وأن يعود غداً لكي يستمر، مبيناً بأن 10 دقائق من المشي أفضل من لا شيء.

مستشفى الهيئة الملكية في الجبيل يبدأ العمل في وحدة مناظير الجهاز الهضمي
الجبيل – الشرق
بدأ مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل مؤخراً، العمل بوحدة مناظير الجهاز الهضمي بالعيادات الخارجية، من خلال وحدة متكاملة ومتطورة لتنظير الجهاز الهضمي العلوي والسلفي.
وأوضح مدير برنامج الخدمات الصحية بالنيابة الدكتور محمد بن حمد المقبل، أن هذه الوحدة تعد نقلة نوعية لمستوى الرعاية الطبية للمستفيدين من خدمات المستشفى، لما تقدمه من إمكانيات تشخيصية وعلاجية في آن واحد، من خلال الكشف المبكر عن أمراض الجهاز الهضمي، وممن يعانون أمراض القولون والقرحة والقنوات الصفراوية والبنكرياس، مشيرًا إلى أن الوحدة يباشرها فريق من الأطباء المؤهلين من استشاري الجهاز الهضمي والمناظير بالمستشفى.
وبين أن الهدف من نقل وبدء عمل الوحدة بحجمها ومكانها الجديد هو لتسهيل الإجراءات على المريض، حيث تقوم الوحدة حالياً بكامل إجراءات المريض من تحضير وتنظير ومراقبة ما بعد التنظير في مكان واحد ووقت واحد، بينما كانت في السابق موزعة على عدة مراحل.

تمثل 0.24 % من الإرساليات التي سُمِح بدخولها
«الغذاء والدواء»: رفض فسح 1.1 مليون كيلوجرام من الأغذية في رمضان
الدمام- الشرق
كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن رفضها الفسح لـ 1137 طناً من المواد الغذائية المستوردة عبر منافذ المملكة خلال شهر رمضان الماضي، لمخالفتها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة من الناحية الكيميائية أو الميكروبية أو الفيزيائية أو البيانات الإيضاحية الإلزامية على بطاقة المنتجات أو لحظر استيرادها.
وأوضحت الهيئة في تقرير لها أن الكمية المرفوضة تزن 1137 طناً، و تمثل 0.24% من الإرساليات المفسوحة البالغ عددها 37971 إرسالية وتزن 460678 طناً.
وتصدر الأرز قائمة الأغذية المخالفة التي ضبطها مفتشو الهيئة بواقع 676660 كجم، تليه اللحوم والدواجن بواقع 108532 كجم، ثم خلاصات ومركزات بن وشاي 77176 كجم، ثم منتجات الحليب 76296 كجم، ثم البن والشاي 70455 كجم، ثم محضرات غذائية من اللحوم 47778 كجم، ثم عصارات وخلاصات نباتية 25345 كجم، ثم الثمار القشرية 25000 كجم، ثم العجائن الغذائية 18156 كجم، ثم الخضر والفواكه المحضرة أو المحفوظة 4928 كجم، ثم السكر 3586 كجم، ثم الحبوب الكاملة 3181 كجم، ثم دقيق الحنطة (قمح) 164 كجم، ثم الزيوت والدهون 48 كجم، ثم المنتجات السكرية المحتوية على (كاكاو) 45 كجم، ثم الأسماك والبحريات 18 كجم.
وجاءت المخالفات حسب النوع على النحو التالي: مخالفات ميكروبية: 32040 كجم، مخالفات كيميائية: 120643 كجم، مخالفات فيزيائية:624411 كجم، مخالفات البطاقة: 340319 كجم، مخالفات المواد المحظورة: 19955 كجم.
وأشار التقرير إلى أن تطوير علميات الرقابة في الهيئة ساهم في تسهيل الإجراءات وزيادة فعالية التفتيش على الغذاء المستورد بالمنافذ الحدودية، خصوصاً مع بدء العمل في نظام الفسح الإلكتروني – عام 1435 هـ – في جميع المنافذ، إذ لا يتم فسح أي إرسالية إلا عن طريق الأنظمة الإلكترونية، ما يسهل الحصول على معلومات عن المنتجات ومستورديها، بجانب تتبعها بسرعة في حال وجود استدعاء أو مشكلات تخص سلامة المستهلك.

فريق طبي يتوصَّل إلى علاج «المياه البيضاء» بـ «القطرات»
الدمام – الشرق
تمكَّن فريق طبي مشترك من التوصل إلى علاج المياه البيضاء بواسطة محلول طبي على شكل قطرات توضع داخل العين كعامل وقاية وعلاج يحتوي على السترويد وتدعى لانوستريول دون الحاجة إلى استبدال عدسة العين عن طريق التدخل الجراحي وهو العلاج الوحيد المتبع حالياً. والمياه البيضاء (Cataract) هي عتامة في عدسة العين تؤدي إلى ضعف في النظر، وهي أحد أسباب العمى التي يمكن علاجها. وفي بعض الحالات مثل إصابات العين أو مرض السكري فإنها تزيد من سرعة تكوُّن المياه البيضاء، ولكن بشكل عام فإنّ المياه البيضاء مرتبطة بالتقدم في العمر. وعدسة العين مكونة في معضمها من بروتينات، وتحدث المياه البيضاء عندما تتعطل هذه البروتينات عن أداء دورها وتصبح العدسة معتمة. وذكر استشاري طب وجراحة العيون في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الدكتور كوزاك، أنّ هذه الدراسة استغرقت ثلاث سنوات من الجهد، وكان جهداً مشتركاً بين عدد كبير من أطباء العيون.
وصرّح المدير العام التنفيذي لمستشفي الملك خالد التخصصي للعيون، استشاري أكاديمي أول في طب وجراحة العيون الدكتور عبدالإله الطويرقي، بأن هذه الدراسة تعتبر نقلة كبيرة في مجال طب العيون، خصوصاً في علاج المياه البيضاء ودون جراحة، التي ليست خياراً متاحاً للجميع، فبحسب منظمة الصحة العالمية توجد عوائق في بلدان عديدة أمام الحصول على العلاج الجراحي، حيث تفتح نتائج هذه الدراسة باب أمل جديداً لعلاج مشكة المياه البيضاء باستخدام القطرة دون الجراحة.

«صحة الطائف» تطلق برنامج مكافحة السمنة
الطائف – «الحياة»
أطلق مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة الدكتور محمد الزايدي ليل أول من أمس، فعاليات البرنامج الوطني لمكافحة مرض السكري، والسمنة المفرطة، ونقص فيتامين ( د )، وقصر القامة، الذي أقيم بمجمع قلب الطائف بالتعاون مع كليتي الطب بجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الطائف.
وأوضح المشرف العام على البرنامج الدكتور عبدالله الغروي، أن البرنامج يشتمل على برامج توعوية عدة، وركن خاص بالأطفال، وفحص السكري والضغط والوزن والطول، مشيراً إلى أن البرنامج الذي يُنظم بالتعاون مع جامعتي الملك عبدالعزيز والطائف يستمر ثلاثة أسابيع. 

«الغذاء والدواء» تطلق الأسبوع الوطني للوقاية من التسمم
  الرياض – «الحياة»
أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء حملتها التوعوية «لنحميهم من التسمم»، ضمن فعاليات الأسبوع الوطني السادس للوقاية من التسمم. وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء في بيان أمس، أن الحملة تضم جناحاً توعوياً في ثلاثة مراكز تسوق بالرياض وجدة والظهران، إذ يدخل الزائر إلى متجر مصغر يتعرف فيه على كيفية ترتيب الأغذية في سلة التسوق، ثم ينتقل بعدها إلى المنزل ليتعرف على طريقة حفظ الأغذية، خصوصاً المبردة والمجمدة. ولفتت إلى أنها أعدت ضمن حملتها أفلاماً ونشرات توعوية، توزّعت في الأماكن العامة، وفي وسائل التواصل الاجتماعي، تتضمن تعريفاً للتسمم الغذائي، وأنواعه، ومصادر تلوث الأغذية، وخطوات التسوق الغذائي السليم، وكيفية حفظ الأغذية من التلوث أثناء التسوق أو في المنزل أو وقت إعداد الطعام، إضافة إلى إرشادات حفظ الأغذية بالتبريد والتجميد.

في مفاجأة علمية.. حبوب منع الحمل تمنع الإصابة بسرطان الرحم
لندن:رويترز
قال علماء إن استخدام وسائل لمنع الحمل عن طريق الفم والتي غالبا ما يطلق عليها "الحبة" توفر حماية طويلة الأمد للوقاية من سرطان الرحم وانه كلما استخدمت لفترة أطول كلما تراجع بشكل أكبر خطر الإصابة بالسرطان.
وفي تحليل لجميع الأدلة المتوافرة قال المحللون ان استخدام حبوب منع الحمل منع ما يقدر بنحو 400 ألف حالة إصابة بسرطان الرحم في الدول الغنية على مدى الخمسين عاما الماضية بما في ذلك حوالي 200 ألف حالة في العقد الماضي.
وقال فاليري بيرال وهو أستاذ بجامعة اكسفورد في بريطانيا شارك في الإشراف على الدراسة "الأثر القوي لموانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم في الوقاية من الإصابة بسرطان الجدار الداخلي للرحم -وهو الأثر الذي يستمر لعشرات السنين بعد التوقف عن تعاطي حبوب منع الحمل- يعني استمرار استفادة النساء اللاتي كن يستخدمن هذه الحبوب في العشرينات من العمر أو أصغر عندما يصبحن في الخمسينات أو سن أكبر وهي الفترة العمرية التي تصبح فيها الاحتمالات الإصابة بالسرطان أكثر شيوعا."
وتابع قائلا "البحوث السابقة أوضحت أيضا أن حبوب منع الحمل تمنع كذلك الإصابة بسرطان المبيض. اعتاد الناس على القلق من أن حبوب منع الحمل قد تسبب السرطان لكن الحبوب تقلل خطر الإصابة بالسرطان في الاجل الطويل."
وقام الفريق الذي أشرف عليه بيرال بجمع البيانات لبحثهم -الذي نشر في دورية لانست أونكولوجي المتخصصة في علم الأورام- عن 27276 امرأة مصابة بسرطان في الجدار الداخلي للرحم شملتها 36 دراسة من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا واستراليا وجنوب افريقيا مستخدمين جميع الأدلة الوبائية تقريبا التي جرى جمعها عن تأثير وسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم.
ووجد الباحثون أنه كل خمس سنوات من تناول حبوب منع الحمل فإن خطر الإصابة بسرطان جدار الرحم يقل بحوالي 25 بالمئة.
ووجدوا أنه في البلدان المرتفعة الدخل فإن استخدام موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم يقلل خطر الإصابة بسرطان جدار الرحم قبل بلوغ سن الخامسة والسبعين من 2.3 إصابة إلى 1.3 إصابة لكل 100 امرأة. 

قالت: إن كوريا حاصرته لأن المصدر كان فردا واحدا .. وسيئول تقيل وزير الصحة
«الصحة العالمية» لـ"الاقتصادية" : «كورونا» مستمر في السعودية بسبب الإبل
محمود لعوتة من الرياض
بررت منظمة الصحة العالمية انتهاء تفشي مرض فيروس كورونا في كوريا الجنوبية ومكافحته ومحاربته في فترة وجيزة خلال شهرين والسيطرة عليه مقارنة ببقائه فترة طويلة في السعودية وما زالت تعاني منه بتسجيل حالات إصابات ووفيات، بأنه بحد علم منظمة الصحة العالمية أن المملكة تعد الإبل المصدر الحيواني المسبب لفيروس كورونا. من هناك، ينتقل الفيروس من قبل الأشخاص المصابين الموجودين غالبا في ظروف الرعاية الصحية، مثل المستشفيات والعيادات الطبية.. مشددة على أن هذا المصدر لا يزال غير مسيطر عليه تماما.
وقال لـ"الاقتصادية" كرستيان لندمير من إدارة الاتصالات والإعلام في المنظمة الدولية للصحة العالمية في أسئلة طرحتها الصحفية حول تأخر القضاء على انتشار فيروس في السعودية وسرعة القضاء عليه في كوريا الجنوبية، إنه في كوريا، كان مصدر الانتشار فردا واحدا عائدا من الشرق الأوسط، مصابا بفيروس كورونا. لذلك، كان الأمر بطريقة ما أسهل في اختراق سلسلة الانتقال في كوريا الجنوبية.
يذكر أن رئيس الوزراء الكوري الجنوبي قد أعلن رسميا في 14 تموز (يوليو) أن انتشار فيروس كورونا قد انتهى وبإمكان الناس الآن التخلص من القلق، في ما زال الوضع غير مسيطر عليه بالمستوى المطلوب في السعودية عطفا على الإحصائيات المسجلة رسميا بأن السعودية تتصدر جدول الإصابات والوفيات على مستوى هذا المرض حتى الآن.
وأوضح المتحدث الإعلامي في مكتب الاتصالات لـ "الصحة العالمية" أنه على صعيد الإحصائيات العالمية المخبرية من حالات العدوى المؤكدة بالفيروس لانتشار المرض على مستوى دول مختلفة في العالم، وأيضا بما في ذلك الحالات المتعلقة بالوفيات خاصة السعودية، منذ بداية مكافحة المرض منذ أيلول (سبتمبر) من عام 2012، الذي يسمى علميا بانتشار فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) في بعض الدول في جميع أنحاء العالم. فقد تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بوجود 1382 حالة مثبتة مخبريا بالإصابة بفيروس كورونا، بما في ذلك 493 حالة وفاة ناتجة عن الإصابة.
وعلى مستوى السعودية خصيصا فقد بدأ عدد الإصابات في عام 2012 بخمس حالات ثم ارتفعت إلى 136 في عام 2013 و679 في عام 2014 وفي عام 2015 وحتى الآن 2017 حالة ليبلغ عدد الحالات المسجلة في المملكة 1037 تقريبا.
وفي رد على سؤال آخر حول إذا كان لدى منظمة الصحة العالمية خطة محددة خلال فترة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية لمحاربة المرض (فيروس كورونا)، حيث سيوجد ملايين الحجاج لفترة طويلة من الزمن، أجاب "كرستيان لندمير"، نعم أن منظمة الصحة العالمية تساند جهود وزارة الصحة السعودية كما حدث على مدى عدة سنوات في تعزيز الرقابة وضمان أن الحجاج والمعتمرين من البلدان الأخرى يتم إعلامهم مقدما بأفضل الطرق لحماية أنفسهم من الإصابة بالمرض.
بشكل عام، تنصح المنظمة الأفراد المقبلين إلى السعودية من أجل الحج والعمرة بتوخي الحذر وإتباع أساليب الوقاية الصحية، مع مراعاة أن هناك بعض الفئات من الأشخاص معرضة بصورة خاصة أمام فيروس كورونا إذا لم تراع أساليب النظافة الصحية. في جميع الأحوال يحب على أي شخص يشتبه في إصابته بأحد الأعراض التنفسية الحادة، مثل السعال والعطس المتكرر (بشكل يعيق النشاط اليومي العادي) وارتفاع درجة الحرارة، أن يسعى لتلقي الرعاية الطبية على الفور، ولو من باب الاحتياط.
وعلى صعيد سؤال حول المبالغ والميزانيات التي رصدت وأنفقتها منظمة الصحة العالمية لمحاربة فيروس كورونا منذ اندلاعه في العالم في أيلول (سبتمبر) من عام 2012، أمتنع المسؤول الإعلامي كرستيان لندمير الخوض في تفاصيل عن هذا الموضوع، وقال، "ليست لدينا أرقام تحدد حجم المصروفات (النفقات) المتعلقة بمحاربة فيروس كورونا".

إقالة وزير الصحة الكوري
«الاقتصادية» من الرياض
أقالت باك جون هاي، رئيسة كوريا الجنوبية، أمس، مون هيونج بيو، وزير الصحة والرعاية الاجتماعية.
وأوضح مين كيونج ووك، المتحدث باسم رئيسة كوريا الجنوبية، أن باك جون عينت تشونج تشين يوب وزيرا للصحة بدلا مون هيونج بيو. ولم يذكر المتحدث سبب إقالة الوزير مون.

 

 



«إبصار» تؤهل أطفال «بناء الأمل» للحركة والتنقل
عبدالعزيز العمري - جدة
ذكر مشرف وحدة المكفوفين بوحدة التربية الخاصة بإدارة تعليم الاحساء المدرب راضي الشبعان، أهمية مهارات الحركة والتنقل بالنسبة للأطفال ذوي الإعاقة البصرية مشيراً إلى أنها ستظل عاملا أساسيا لتمكنهم مستقبلا من الاعتماد على أنفسهم.
وأوضح أن أهمية هذه المهارات ستساعد الأطفال على اكتشاف بيئتهم المحيطة، ونوه بدور جمعية إبصار الخيرية في تنظيم هذه الدورات باستمرار ومن خلال برنامجها «بناء الأمل» الذي يعد أحد أهم البرامج المتخصصة على الساحة في تأهيل ذوي الإعاقة البصرية من الأطفال، وأكد الشبعان الذي يقوم بجولة تعليمية ضمن البرنامج لمدة أسبوعين لتعليم أطفال البرنامج مهارات التوجه والحركة على أهمية تكاتف الأسرة والجمعية في خلق مساحة من التأهيل الحركي للطفل في سني عمره الأولى.
وقد انطلقت دورة التوجه والحركة بالتعاون مع مشرفي فريق «سفراء التطوع» في جزيرة الشراع بجدة والتي استضافت أطفال الإعاقة البصرية في يومه الثاني قياساً على ما تتميز به من حيث الوصول الشامل وإمكانية إجراء التأهيل الحركي وهو ما أكده مدير الجزيرة سيد أمين الذي أكد على أهمية برامج تأهيل ذوي الإعاقة المسئولية الاجتماعية نحو التكامل الاجتماعي مع الجهات المهتمة بالإعاقة ومن ذلك المكفوفون الأطفال الذين بدأوا التدريب والتأهيل بوجود مشرفات البرنامج ومن ثم إتاحة الفرصة من خلال سباحة الأطفال والتعامل بكفاءة أكثر مع مكونات بيئته المختلفة ومن ذلك السباحة.
يذكر أن جمعية إبصار تحرص من خلال برنامجها بناء الأمل الصيفي «عشان كل طفل» على تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال ومن ذلك الجانب الرياضي كالسباحة تخفيفاً من آثار الإعاقة البصرية وحفاظاً على الصحة النفسية والبدنية للأطفال والاستفادة من الحواس الأخرى وتنميتها، بالإضافة إلى تزويد الأطفال المكفوفين بالمعلومات والخبرات الفنية والجمالية والتاريخية والجغرافية والاجتماعية والبيئية بشكل عام.
 

ورشة علمية بنادي الصيادلة
إبراهيم المشعل - الأحساء
أقام نادي صيادلة الأحساء التابع للجمعية الصيدلية السعودية ورشة تطوير المهارات الأكاديمية المتقدمة والعمليات البحثية لطلاب الجامعات وحديثي التخرج والباحثين للرجال والنساء يومي الجمعة والسبت الماضيين، في قاعة الدكتور عبدالله الحليمي للحفلات والمؤتمرات (كنزانة) بالشعبة بمحافظة الأحساء. وقدم ورشة العمل الدكتور عبدالخالق السلمان الأستاذ المساعد ووكيل كلية الصيدلة بجامعة الحدود الشمالية والدكتور يوسف الهاشم الأستاذ المساعد ورئيس قسم تقنية المختبرات بكلية محمد المانع الطبية بالخبر وأحمد الزويد مدرب معتمد لتطوير المهارات. وتناولت ورشة العمل، التعريف بأهمية البحث وإيضاح وتطوير المهارات والعمليات العلمية في البحث والتركيز على مهارات الإلقاء والقراءة السريعة والتواصل في البحث، وكيفية استقصاء المعلومات من قواعد البيانات الموثوق فيها ونقد المقالات العلمية والتدريب على البحوث.

 10 ساعات جلوس تزيد احتمالية الإصابة بالسكري
وكالات - بيتسبرغ
أكدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يجلسون دون حركة لساعات يوميا ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، مقارنة بمن يتحركون لفترات أطول خلال اليوم. وقدم باحثون أجهزة لقياس التسارع لنحو ألفي شخص، لرصد تحركاتهم خلال ساعات الاستيقاظ لنحو أسبوع. وبعد خمسة أعوام، وبالمقارنة مع الأشخاص الذين يجلسون أقل من ست ساعات منذ بداية الدراسة، فإن الأشخاص الذين يجلسون دون حركة لأكثر من عشر ساعات باليوم ترتفع احتمالية إصابتهم بالسكري بواقع أربعة أمثال.
وبالمقارنة مع الأشخاص الذين يجلسون لأقل من ست ساعات يوميا، كان الأشخاص الذين يجلسون دون حركة لأكثر من عشر ساعات يوميا أكثر عرضة للإصابة باختلال في سكر الدم الذي كثيرا ما يتطور إلى مرض السكري.
وقالت بيتاني بارون جيبس - التي قادت الدراسة، وهي باحثة في مجال الصحة والنشاط البدني في جامعة بيتسبرغ - «بدأنا نؤمن أن كثرة الجلوس أمر مختلف عن عدم ممارسة الرياضة».
وأضافت: إن الشخص الذي يجري لنصف ساعة يوميا ربما يجلس دون حركة لمدة 15 ساعة في العمل وفي وسائل النقل وفي المنزل، وهذا الشخص ربما يصنف بأنه نشيط بدنيا لكنه كثير الجلوس أيضا.
وتابعت: إنه من ناحية أخرى، فربما لا يمارس عامل نظافة الرياضة قط لكنه قد يمضي معظم يومه وهو يتحرك بنشاط خفيف، وهذا الشخص لا يكون نشيطا بدنيا لكنه ليس كثير الجلوس.

 

But some people become confused when trying to order remedies online because they don't know what is available. For example Symbicort is used to prevent asthma attacks. This curing works by relaxing muscles in the airways to straighten breathing. There are varied remedies which give you everything you need to be ready on your own terms. If you are concerned in http://sildenafil-generic.biz/cheap-viagra.html, you probably would like to learn about cheap viagra. Where you can find more data about "cheap viagra online"? Matters, like "cheap generic viagra", refer to a lot of types of medical problems. There are more than 200 recipe medicaments can cause erectile disfunction, including some blood pressure medicaments, hurt drugs, and several antidepressants. What can patients ask a heartiness care provider before grab Viagra? Take the container with you, even if it is empty. If you have a suspicion that you might have taken an overdose of this medicine, go to the accident department of your local hospital at once.

الكاتب في سطور
الكاتب: محرر الاخبار

above-edu