الجولة الصحية.
الإثنين تشرين2/نوفمبر 20, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

الجولة الصحية ليوم الجمعة 22 شوال 1436هـ  الموافق 7 أغسطس 2015 م

أهم أخبار عناية لهذا اليوم:

 

 

 

 

 

 

 

لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية

اضغط هنا 

 

ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية

 

 

 تدشين برنامج العمل السريري لخريجي طب الباحة
واس - الباحة
دشنت جامعة الباحة أول من أمس برنامج العمل السريري لأطباء سنة الامتياز لخريجي الدفعة الأولى من طلبة كلية الطب،وعددهم 31 طبيباً، وذلك بمقر مستشفى الملك فهد بالباحة .
وأفاد عميد كلية الطب بالجامعة الدكتور على بن هندي الغامدي، أن الجامعة نظمت على غرار ذلك لقاء تعارف شارك فيه جميع رؤساء الأقسام بالمستشفى، تخلله شرح البرنامج المُعد لسنة الامتياز الذي يعّد الوحيد من نوعه.

برنامج وطني لمكافحة السكري والسمنة بـ»الطائف»
واس - الطائف
دشن مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة بالطائف الدكتور محمد ضيف الله الزايدي مساء أول من أمس، فعاليات البرنامج الوطني لمكافحة مرض السكري، والسمنة المفرطة، ونقص فيتامين (د)، وقصر القامة، الذي أقيم بمجمع قلب الطائف بالتعاون مع كليتي الطب بجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الطائف ويستمر ثلاثة أسابيع، وأوضح المشرف العام على البرنامج الدكتور عبدالله محمد الغروي، أن البرنامج يشتمل على عدة برامج توعوية، وركن خاص بالأطفال، وفحص السكري والضغط والوزن والطول.

إغلاق وتغريم مطعم تسبب في تسمم 13 مواطنا بـ“الخبر”
مشعل القحطاني - الدمام
إغلاق وتغريم مطعم تسبب في تسمم 13 مواطنا بـ“الخبر” أغلقت بلدية محافظة الخبر مؤخرا مطعما وفرضت عليه غرامة مالية 13 ألف ريال، وذلك إثر تسمم 13مواطنا تناولوا وجبات من المطعم، أدت إلى دخولهم إلى المستشفى.
وقال رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس عصام بن عبداللطيف الملا في تصريح صحافي: «إن البلدية قامت فور وقوع الحادثة، بإغلاق المحل وإحالة كافة العاملين فيه للفحص الطبي، والتنسيق العاجل مع الأمانة، لعمل فحص شامل لمكونات المطعم». وأشار إلى أنه تم رفع تقرير متكامل على لجنة استقصاء الوبائي في الوزارة، لافتا إلى أن وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ أصدر قرارا بتحميل المسؤولية كاملة للمطعم المتسبب في تسمم المواطنين»، وأضاف الملا: «أن الوزير وجه بإغلاق المطعم لمدة شهر مع احتساب المدة السابقة ضمن فترة العقوبة الصادرة بالإغلاق، إضافة إلى تغريمه مبلغ 13 ألف ريال، بواقع 1000 ريال عن كل حالة، وكذلك التشهير بالمطعم، من خلال وضع لوحة «تشهير» (أغلق بسبب التسمم الغذائي» على واجهته)، إضافة إلى استبعاد العمال المصابين عن تداول الأغذية لحين التأكد من شفائهم وسلامتهم».
وأكد الملا أن هذا يأتي تأكيدا على الصرامة والحرص في التعامل مع المنشآت الغذائية التي تتلاعب بصحة وسلامة المجتمع، عبر تقديم وجبات غير صحية، أو عدم اتباع الشروط الصحية والنظافة العامة في الموقع، مشددا على أن البلدية حريصة على إنفاذ التوجيهات، ومواصلة عملها المكثف على المنشآت الغذائية، من خلال مراقبي البلدية، وذلك لرصد التجاوزات الموجودة وتطبيق أقصى العقوبات في حق المخالفين.

استمرار تعطل التكييف بمستشفى ينبع يضاعف معاناة المرضى والمراجعين
محمد الرفاعي - ينبع
لازالت مشكلة تعطل التكييف بمستشفى ينبع العام مستمرة، حيث تذمر المرضى وأقاربهم من تعطل التكييف في العناية المركزة وبعض الأقسام الرئيسة والهامة بالمستشفى، وقد وثقت إحدى المراجعات لمقطع فيديو لبثه عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أجل إيصاله للمسؤولين؛ ليقوموا بالتدخل لما تعانيه مستشفى ينبع من تكرار تعطل التكييف، وحالة من التذمر وسط المرضى المنومين في عدد من الأقسام إلى جانب العناية المركزة. وقالت المراجعة: إن التكييف متعطل في قسم العناية المركزة بمستشفى ينبع العام، والمرضى يعانون أشد المعاناة بسبب الحر. علماً بأن محافظة ينبع تمر هذه الأيام بارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة.

"الغذاء والدواء": 6 خطوات لمنع تلوث الأغذية أثناء التسوق
هبة باعامر - جدة
دعت الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى اتباع الإرشادات الصحية لمنع تلوث الأغذية أثناء التسوق وما قد يؤدي إلى التسمم.
وأشارت في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني www.sfda.gov.sa، إلى أن التسمم الغذائي حالة مرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال فترة زمنية قصيرة على شخص أو أشخاص عدة بعد تناولهم غذاءً غير سليم صحياً، موضحة أن أهم أنوع التسمم الغذائي هي التسمم الميكروبي، والتسمم الكيميائي، والتسمم الطبيعي.
ولفتت إلى أن التسمم الميكروبي يحدث بسبب عوامل عدة ميكروبية وغير ميكروبية، ينتج عنها حالات تسمم فردي أو جماعي، في حين يصاب الإنسان بالتسمم الغذائي نتيجة تناول غذاء يحتوي على أعداد كبيرة من الميكروبات الممرضة أو السموم الناتجة عنها أو كلاهما معاً، وهو الأكثر انتشاراً.
أما التسمم الكيميائي فيحدث نتيجة تناول غذاء ملوث بالكيماويات مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة، ويحدث التسمم الطبيعي نتيجة تناول أغذية سامة بطبيعتها مثل بعض الأحياء البحرية والنباتية.
وتتعدد مصادر تلوث الأغذية بالأحياء الدقيقة ، إذ قد تكون من الإنسان ، أو الماء ، أو الحشرات والقوارض ، أو التربة ، أو الأسطح الملامسة للغذاء ، وتتمثل أعراض التسمم الميكروبي في الغثيان ، والقيء ، والإسهال ، والصداع والحرارة ، والمغص ، وتظهر أعراض التسمم على الشخص خلال 8-48 ساعة.
وشددت الهيئة على أهمية اتباع 6 خطوات لمنع تلوث الأغذية أثناء التسوق ، وهي الانتباه إلى نظافة مكان التسوق والشراء من المتاجر التي تهتم بنظافة منتجاتها ، إضافة إلى فصل المشتريات في عربة التسوق وذلك بعزل مواد التنظيف والتطهير والمبيدات عن الأغذية وفصل اللحوم الخام والدواجن في أكياس عازلة عن الأغذية الأخرى لمنع تسرب عصارتها ، مع التأكد من سلامة المواد الغذائية المعلبة.
كما ينبغي الاهتمام بقراءة بطاقة المادة الغذائية لمعرفة مكوناتها وقيمتها الغذائية وإرشادات طرق حفظها والتحذيرات من مسببات الحساسية والتأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية ، مع تجنب شراء الخضروات والفواكه غير الجيدة التي تظهر عليها كدمات أو إصابات فطرية أو حشرية.
وعند شراء اللحوم والدواجن والأسماك ينصح بالحرص على تغليفها بشكل جيد بحيث تكون الأغذية المجمدة صلبة وقاسية ولا يوجد عليها ثلج صلب في الزوايا لأنه دلاله على أنها ساحت وأعيد تجميدها، مع شراء الأغذية المبردة والمجمدة بما يتناسب مع سعة البراد والمجمد المنزلي، وجعل الأغذية المبردة والمجمدة آخر ما يشتريه الشخص من السوق، كي تحافظ على جودتها.
ونوهت إلى ضرورة عدم الاعتماد على العامل فقط في عزل الأغذية ووضعها في الأكياس بل التأكد من ذلك.

تسجيل 4 حالات لـ"كورونا" من عائلة واحدة بالرياض
واس - الرياض
أوضحت وزارة الصحة والشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في بيان مشترك، أنه تم تسجيل حالات إصابة بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية " كورونا " وسط عائلة سعودية في منطقة الرياض ،منهم حالتان منومتان بمستشفى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني وحالة منومة بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز وحالة انتقلت إلى رحمة الله تعالى .
وذكر البيان أنه ظهرت الأعراض والعلامات لدى الحالة الأولى (الوالد) الذي يعاني من أمراض مزمنة, وخضع لعملية استئصال كلية سابقاً ومنوم حالياً بمستشفى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة ـ نسأل الله له الشفاء ـ .
وبين أنه اتضح من خلال التقصي الوبائي للحالة أن المريض مخالط لجمال, وتم على الفور إجراء التقصي الوبائي ومناظرة المخالطين كافة وأخذ عينات ممن ظهرت عليهم أعراض المرض, وفقاً لموجهات اللجنة العلمية الصادرة من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية .
وأفاد البيان أنه بالنسبة للحالة الثانية (الأم) وهي زوجة مريض الحالة الأولى فقد تم اكتشافها من خلال المتابعة المنزلية لمخالطي الحالة الأولى وقد توفت نسأل الله لها الرحمة والمغفرة, أما الحالة الثالثة وهو ابن للحالة الأولى والثانية ومنوم بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز ويتلقى العناية الطبية اللازمة ـ شفاه الله ـ, وبالنسبة للحالة الرابعة هو شقيق الحالة الأولى ومنوم بمستشفى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني ويتلقى العناية الطبية اللازمة ـ شفاه الله ـ .
وأشار البيان إلى أن أحد أفراد العائلة تبين إيجابيته عند فحص الفيروس وهو معزول بالمنزل حالياً, ويعتبر حامل للفيروس فقط ولا ينطبق عليه تعريف الحالة الخاص بمرض فيروس الكورونا وفق الأدلة الإرشادية المقرة من قبل اللجنة العلمية ومركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة والتحكم بالأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية ووضعه مستقر بالمنزل ولله الحمد.
من جانبها أوضحت وزارة الصحة أن هذه ليست المرة الأولى التي يتفشى فيها المرض وسط أفراد عائلة واحدة فقد حدثت سابقًا في محافظة الإحساء لعائلة واحدة من 7 أفراد وحدثت أيضاٌ في محافظة الطائف ومنطقة الرياض وكلها وسط عائلات سعودية الرابط بينها هو المخالطة والاحتكاك بالجمال ومنتجاتها.
وأكدت وزارة الصحة أنها سبق وأن نوهت للجميع في أكثر من مناسبة عبر قنوات الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة من خلال حملة ( نقدر نوقفها ) للتوعية الصحية .
وأهابت الوزارة بالمواطنين إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة عند التعامل مع الجمال من تغطية للفم والوجه وإتباع العادات الصحية السليمة كغسل الأيدي, مؤملة على الدور التكاملي مع شركائها في الأجهزة الحكومية - وزارة الزراعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية - إلى جانب المواطنين .

 

560 وظيفة بمستشفيات القوات المسلحة
 عكاظ (جدة)
أعلنت إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالشمالية الغربية عن توفر 560 وظيفة شاغرة، سيبدأ التقديم عليها اعتبارا من يوم الأحد المقبل، وحتى نهاية يوم الأربعاء 25 من شهر شوال المقبل. وبينت الإدارة تفاصيل الوظائف والتقديم من خلال البوابة الإلكترونية على الرابط التالي: ( https://www.nwafh.med.sa/MediaCenter/News/Pages/news21.aspx ). 

إغلاق مطعم تسبب في تسمم 13 مواطنا
عكاظ (الدمام)
أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ قرارا بتحميل المسؤولية كاملة لمطعم تسبب في تسمم 13 مواطنا بمحافظة الخبر، وإغلاقه لمدة شهر مع احتساب المدة السابقة ضمن فترة العقوبة الصادرة بالإغلاق، إضافة لتغريمه 13 ألف ريال، بواقع 1000 ريال عن كل حالة، وكذلك التشهير بالمطعم، من خلال وضع لوحة تشهير (أغلق بسبب التسمم الغذائي) على واجهته، إضافة إلى استبعاد العمال المصابين عن تداول الأغذية لحين التأكد من شفائهم وسلامتهم.
وأكد رئيس بلدية الخبر المهندس عصام بن عبداللطيف الملا أن هذا يأتي تأكيدا على الصرامة والحرص في التعامل مع المنشآت الغذائية التي تتلاعب بصحة وسلامة المجتمع، عبر تقديم وجبات غير صحية، أو عدم اتباع الشروط الصحية والنظافة العامة في الموقع. مشددا على أن البلدية حريصة على إنفاذ التوجيهات، ومواصلة عملها المكثف على المنشآت الغذائية، من خلال مراقبي البلدية، وذلك لرصد التجاوزات الموجودة وتطبيق أقصى العقوبات في حق المخالفين.
وقد تم إغلاق المطعم وإحالة كافة العاملين فيه للفحص الطبي، والتنسيق العاجل مع الأمانة، لعمل فحص شامل لمكونات المطعم، كما رفع تقرير متكامل للجنة الاستقصاء الوبائي في الوزارة.

صحة الجوف تتعاقد مع 30 طبيبا
 عبدالعزيز المشيطي (القريات)
تعاقدت صحة الجوف مع أكثر من 30 طبيبا من المملكة الأردنية الهاشمية تمت مقابلتهم في العاصمة الأردنية عمان وترأس اللجنة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الجوف حسين بن الراوي الرويلي بحضور أعضاء اللجنة.
وبين لـ(عكاظ) مدير صحة الجوف أن اللجنة أنهت بسرعة أعمال التعاقدات بدعم سفارة المملكة بدولة الأردن، مشيرا إلى أن اللجنة استطاعت أن تنفذ أعمالها في وقت قياسي وتم اختيار تخصصات مهمة ذات خبرات مميزة، مؤكدا أن اللجنة بتعليمات وزير الصحة حرصت على استقطاب كوادر ذات خبرات عالية للعمل لسد الاحتياج في مستشفيات المنطقة.

العمل السريري لأطباء الامتياز بجامعة الباحة
 عبدالخالق الغامدي (الباحة)
أطلقت جامعة الباحة أمس العمل السريري لأطباء سنة الامتياز لخريجي الدفعة الأولى من طلبة كلية الطب وعددهم ٣١ طبيبا بمستشفى الملك فهد بالباحة. وأوضح عميد كلية الطب بالجامعة الدكتور علي بن هندي الغامدي أنه أقيم لقاء تعارف تم خلاله شرح البرنامج المعد لسنة الامتياز الذي يعد الوحيد من نوعه وإلقاء بعض الكلمات الترحيبية والتوجيهية لهم بهذه المناسبة، مشيدا بدعم مدير الجامعة المكلف الدكتور عبدالله الزهراني لكلية الطب.

أهالي شرورة: إكمال البرج الطبي واعتماد مستشفى جديد
 مالك الصيعري (شرورة)
تزامنا مع زيارة صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران، لمحافظة شرورة أمس، طالب مواطنون بالمحافظة، بتنفيذ المزيد من مشاريع الصحة والمياه والاتصالات والطرق، مشيرين إلى أن محافظتهم أصبحت بحاجة أكثر من أي وقت مضى لمضاعفة الخدمات وتطويرها، وإنشاء مستشفى آخر فيها وإكمال البرج الطبي.
وقال المواطن أحمد بن علي: «شرورة بحاجة لمستشفى آخر، لأن المستشفى العام والوحيد لا يكفي ولا يلبي الاحتياج، خاصة أن عمره تجاوز الـ 30 عاماً، ويحتاج لكوادر وطاقم طبي في عدد من التخصصات»، موضحاً أن شرورة تستقبل حالياً إصابات من خارج الحدود لتلقي العلاج وبأعداد كبيرة، وتكون النتيجة زحاما شديدا في أقسام المستشفى الذي تجاوز طاقته الاستيعابية، مما أجبر عددا من المواطنين للسفر إلى خارج المحافظة لتلقي العلاج في المستشفيات الأخرى.
وطالب المواطن سالم الصيعري بالبدء في تنفيذ البرج الطبي الذي اعتمد لشرورة بسعة ٣٠٠ سرير قبل ٣ سنوات، مستغرباً تأخر تنفيذه رغم أنه تم تحديد موقعه واعتمدت مخصصاته المالية.
من جانبه طالب المواطن فارس بن عيضة بتوصيل مشروع المياه في جميع أحياء شرورة لسد حاجة المواطنين من مياه الربع الخالي، وتمنى أن يتم ذلك سريعاً قبل أن تحل أزمة المياه التي أصبحت كابوساً يهدد حياة أكثر من ١٣٠ ألف مواطن وسط صحراء الربع الخالي، حيث لا توجد موارد للمياه غير آبار مياه شرورة.
يذكر أن محافظة شرورة تشهد نموا سريعا وغير مسبوق على كافة الأصعدة لمواجهة الكثافة السكانية والتمدد العمراني وزيادة عدد المسافرين عبر منفذ الوديعة، إضافة إلى موقع وأسطول ناقلات مركز الملك سلمان لإغاثة الشعب اليمني، والتي يمر بها يوميا ويتم تحميلها من المحافظة، كما تشهد حركة تجارية، حيث يقصدها عدد من رجال الأعمال والمستثمرين من المملكة ودول الخليج يتسابقون للحصول على فرصة استثمار فيها لتنمية أموالهم واستغلال الطفرة التجارية التي تعيشها المحافظة كونها مازالت بكرا وتمتلك مقومات مدينة المستقبل الزاهر، بسبب موقعها الفريد بعد أن أصبحت البوابة الرئيسية لجنوب المملكة والقريبة من بحر العرب بفضل منفذ الوديعة الحدودي مع الجمهورية اليمنية الشقيقة، ولما يشكله المنفذ من دور كبير بعد أن أصبحت شرورة من أفضل الموانئ البرية في المملكة.

ضبط لحوم ومواد غذائية فاسدة بمكة
 عبدالله الذبياني (مكة المكرمة)
أحبطت نقطة أمن طريق السيل بمنطقة مكة المكرمة تهريب لحوم ورؤوس أغنام مجهولة المصدر وغير صالحة للاستخدام الآدمي وتظهر عليها علامات التعفن، وذلك بعد أن اشتبه رجال الأمن في شاحنة تبريد لحوم يقودها مقيم آسيوي قادمة من مكة المكرمة إلى خارجها. وضبط رجال الأمن سائق شاحنة تبريد لحوم اشتبهوا فيها، وأشعروا الجهات المعنية بالواقعة وحرروا محضرا لها، مع إحالة السائق إلى جهة الاختصاص؛ لتتولى عملية الضبط ومصادرة وإتلاف المضبوطات.
وفي السياق ذاته، ضبطت بلدية العمرة الفرعية أحد المحلات التموينية الكبرى بالمنطقة مخالفا للاشتراطات الصحية.
وبين مدير الإدارة الفنية ببلدية العمرة المهندس نايف بن سعيد الحداد أن مراقبي البلدية عند قيامهم بجولاتهم التفقدية على المطاعم والمحلات الغذائية، اشتبهوا بسيارة تابعة لإحدى شركات الأغذية الكبرى وتمت متابعتها لحين الوصول للموقع، وتمت على الفور مداهمتها وضبط كميات كبيرة من المنتجات كانت بحالة سيئة بسبب تخزينها بطرق عشوائية وتعرضها لدرجات حرارة عالية، وتم إتلافها على الفور وفق الطرق الصحية المتبعة.

إصابة مواطن بـ «كورونا» في الرياض
 إبراهيم شهاب (جدة)
أعلنت وزارة الصحة أمس عن حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا» في الرياض خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مؤكدة عدم وقوع أي حالات وفاة وعدم تماثل أي مرضى للشفاء.
وقالت الوزارة، إن حالة الإصابة لمواطن يبلغ من العمر 38 عاما ظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكوميا في الرياض ومازالت حالته حرجة.

23 مصابا بـ «الجرب» في مستشفى الملك فهد
 إبراهيم شهاب (جدة)
تسبب نقل مرضى مركز النقاهة لمستشفى الملك فهد العام بجدة، في إصابة 14 كادرا صحيا بمرض «الجرب» خلال اليومين الماضيين، مما جعل الفرق الطبية بالمستشفى في حالة استنفار بعد تفشيه بالدور الخامس من المستشفى.
وبين مصدر لـ «عكاظ»، أن العدوى انتقلت من المنقولين إلى المستشفى للكادر التمريضي، وذلك ما دفع المستشفى لمنحهم إجازة لمدة 3 أيام وصرف الدواء المتبع، مشيرا إلى أن أول حالة تم تشخيصها والكشف عليها، والتأكد من إصابتها كانت بتاريخ 11 شوال، حيث إنه بسبب عدم الإبلاغ والتنسيق بين الفريق الطبي تفشى المرض بين الكوادر الطبية والمرضى.
من جهته، وأوضح متحدث الشؤون الصحية بجدة صالح المالكي، أن هناك 3 أشخاص فقط نقلوا من مركز النقاهة مصابين بـ «الجرب»، وقد تمت مباشرتهم بالعلاج فور التشخيص، مبينا أنه تم عزل الحالات المصابة عن المخالطين والمجاورين لها في غرف خاصة، لافتا إلى أن هناك 6 حاﻻت أخرى من المخالطين، يشتبه في إصابتهم بالمرض وقد أعطوا العلاج نفسه.
إلى ذلك، أكد مدير الشؤون الصحية بجدة، الدكتور مبارك عسيري، أن ما صرح به المتحدث الرسمي هو الواقع للوضع الحالي، منوها إلى أنه سوف تكون هنالك زيارة للمستشفى صباح غد، للتأكد من الإجراءات المتخذة، وكتابة بيان بهذا الخصوص.

باواكد: لا حاجة في الوقت الحالي.. الحربي: فكرة جيدة.. ولكن
أطفال الربو يصرخون: افصلونا عن النساء
 محمد داوود (جدة)
طالب عدد من مراجعي مستشفى الولادة والأطفال بالعزيزية في جدة بإنشاء مركز مستقل لعلاج الربو بدلا من وجود العيادات المخصصة للربو داخل المستشفى، وأشاروا إلى أن وجود مركز مستقل للربو يسهم في خصوصية العلاج لاسيما أن نسب الأطفال المصابين بالربو كبيرة.
وقال محمد الغامدي: يتعرض ابني البالغ من العمر 4 سنوات كثيرا لنوبات الربو وأضطر للتوجه به إلى مستشفى الولادة وفي بعض الأحيان يحدث التأخير لانشغال الطبيب أو الطبيبة بحالات أخرى، كما أن العيادات الموجودة قليلة لا تفي بالغرض المطلوب. ودعا إلى ضرورة إنشاء مركز مستقل لعلاج الربو وحساسية الصدر باعتبار المرض من الأمراض التي شهدت زحفا كبيرا بين الأطفال في جدة، وقد يزداد عدد المراجعين عند تقلبات الطقس.
أجواء جافة
من جهته، اعتبر سالم النجمي أن وجود مركز مستقل لعلاج حالات الربو يمنح الارتياح للمراجعين، كما يوفر عناء التوجه لمستشفيات الولادة التي عادة تكون مزدحمة بحالات النساء المراجعات، كما أن وجود مركز كهذا مهم في إجراء الدراسات والأبحاث على مرض الربو، فنسبة انتشاره في المملكة ليست بسيطة.
وخلص إلى القول إن أهمية وجود المركز المستقل تكمن أيضا في أن أجواء بلادنا جافة وتشهد تقلبات مناخية بشكل دائم كما أن العوامل المهيجة للربو كثيرة ومنها انتشار استخدام البخور في المنازل أو قصور الأفراح وانتشار السجاجيد وأيضا التدخين السلبي.
متواضعة وضعيفة
أم أحمد تتفق مع الآراء السابقة وتضيف أن الخدمات التي تقدمها مستشفيات الولادة لأطفال الربو متواضعة وضعيفة، ولا ترضي المراجعين، والحل الوحيد هو إنشاء مركز مستقل يكون موقعه في وسط جدة حتى يتمكن أهالي جميع الأطراف الأربعة من مراجعته بسهولة. وأكدت أن نسبة انتشار المرض في جدة ليست بسيطة، وكثير من الأسر التي ليس لديها التأمين الطبي وهي نسبة كبيرة تضطر لمراجعة مستشفيات الولادة ويحدث الضغط في حالات موجات الغبار وتمنت المتحدثة من الصحة تحقيق هذا الأمل.
«عكاظ» عرضت الفكرة على مساعد صحة جدة للصحة العامة الدكتور خالد عبيد باواكد فقال: لا أرى في الوقت الحالي أن هناك احتياجا كبيرا لمركز مستقل للربو لعدة اعتبارات منها أن الخدمات التشخيصية والعلاجية متوفرة بشكل واسع في مستشفيات الولادة والأطفال بجانب جميع المراكز الصحية التي تعالج المصابين بالربو وحساسية الصدر بجانب الأمراض الأخرى على يد أطباء استشاريين وأخصائيين. وأكد أن الخدمات التشخيصية والعلاجية في المستشفيات والمراكز الصحية تشملها أيضا الخدمات الوقائية التي تقدم للأطفال في كيفية تجنب التعرض للربو والمهيجات التي تؤدي إلى حدوث النوبات، كما أن العديد من الأسر لديها إلمام كامل بكيفية التعامل العاجل والأولي مع الحالات الطارئة جدا قبل التوجه للمستشفى أو المركز الصحي لظروف بعد المكان وذلك من خلال استخدام الأجهزة المنزلية والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج.
جيدة.. ولكن
أما مدير مستشفى الولادة والأطفال بالعزيزية الدكتور أحمد الحربي فيقول: فكرة إنشاء مركز مستقل للربو فكرة جيدة في حد ذاتها لأنها تعطي الكثير من الخصوصية لأن التركيز يكون منصبا على الحالات بجانب أن المركز سيكون مرجعا من ناحية الدراسات والأبحاث وأيضا استغلاله في جانب تدريب طلبة الامتياز، وهذه الفكرة معمولة على المستوى العالمي فهناك مراكز مخصصة لأمراض دقيقة مثل العقم وأمراض الدم وغير ذلك.
واختتم حديثه قائلا «تنفيذ الفكرة تحكمه عدة أمور، منها اختيار المكان المناسب، وجود كادر متخصص وتمريض بمعنى قوى عاملة مستقلة، ولكن بشكل عام فإن وضع الربو لدينا مستقر ولا يستدعي إنشاء مركز مستقل في الفترة الحالية، كما أشير إلى أن هناك في مستشفى الولادة والأطفال بالعزيزية 5 عيادات مخصصة للربو وحساسية الصدر يديرها أطباء وطبيبات استشاريون متخصصون في الربو وحساسية الصدر».

تدشين برنامج مكافحة السكري والسمنة
 محمد علي السبيعي (الطائف)
دشن مساعد مدير الشوؤن الصحية للصحة العامة الدكتور محمد ضيف الله الزايدي، البارحة، فعاليات البرنامج الوطني لمكافحة مرض السكري والسمنة المفرطة ونقص فتامين (د) وقصر القامة والبلوغ المبكر للفتيات، وذلك بمجمع قلب الطائف، بالتعاون مع كليتي الطب بجامعتي الملك عبد العزيز والطائف، ولمدة ٣ أسابيع.
وأوضح المشرف العام علي البرنامج الدكتور عبدالله محمد الغروي، أن هذا البرنامج من أهم البرامج على مستوى المملكة ويشمل عدة فعاليات توعوية وركنا خاصا بالأطفال وعمل بعض الفحوصات مثل «السكري، الضغط، الوزن والطول».

افتتاح مركز الأسنان الطبي بالمهد
 سعد البحيثي، ياسر المطيري (المدينة المنورة)
افتتح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور أحمد بن إبراهيم الصغير، مركز الأسنان الطبي بمحافظة المهد، لينضم لمنظومة متكاملة من الخدمات التي تقدم لأهالي وزوار المحافظة، وذلك خلال جولته التفقدية لقطاع المهد الصحي لمتابعة ما يقدم فيه من خدمات للمرضى.
وبدأت جولة الصغير بزيارة مستشفى المهد العام، حيث كان في استقباله مدير القطاع الصحي بالمحافظة سلطان بن سعد العضيلة ومدير المستشفى محمد بن سعد المطيري وعدد من إداريي وفنيي القطاع، متفقدا جميع أقسام المستشفى بدءا من أقسام التنويم للرجال ومروراً بالمختبر وبنك الدم وأقسام طوارئ الرجال والعناية المركزة والأشعة ومبنى الغسل الكلوي.
من جهة ثانية، افتتح د. الصغير بمقر الخيمة الصحية فعاليات ورشة عمل مفاهيم اقتصاديات الصحة والتمويل الذاتي، بحضور مدير الإدارة العامة للموارد الذاتية بوزارة الصحة الدكتور عقاب بن مناحي عبود وعدد من القيادات الصحية بالمنطقة.
استعراض د. الصغير محاور ورشة العمل والتي بدأت بعرض مختصر عن مفاهيم اقتصاديات الصحة، واحتوى المحور الثاني على عرض مرئي لمصادر التمويل الذاتي غير الحكومي وما تم تفعيله بوزارة الصحة بهذا الشأن، إضافة إلى شرح الآليات التي بني عليها هذا التفعيل والإجراءات المالية التي ارتكزت عليها، فيما تحدث المحور الثالث عن دراسة أجراها وتم الانتهاء منها مؤخراً تتحدث عن كيفية الإنفاق الصحي بوزارة الصحة خلال الفترة من 2008م إلى 2012م.

سعودية تعزز الغذاء الصحي إلكترونيا
 ذكرى السلمي (جدة)
بيان جودة (يوتيوبر سعودية) وأم لطفلين برزت مؤخرا بين قلة من المهتمين بنشر أسلوب الحياة الصحي، حيث بدأت مدونتها أواخر عام 2012 متضمنة نصائح في الجمال مع عرض لتجاربها مع منتجات التجميل، ومؤخرا اتخذت مسارا آخر يتمثل في الاهتمام بأسلوب الحياة الصحي الذي يتضمن الأغذية الصحية والتمارين التي تساعد على حفظ توازن الجسم، ومن ذلك اهتمامها بالـ(قرين سموذي) وهو مشروب يحتوي على مجموعة من الخضراوات الخضراء المفيدة للجسم والبشرة.
وقد توجهت جودة للحسابات الأجنبية المتخصصة في أسلوب الحياة الصحي على مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات اليوتيوب التي تعرض العديد من وصفات الوجبات اليومية المفيدة للإنسان، بعد أن لاحظت توجه العرب، خصوصا السعوديين، للتغذية السيئة منذ الصغر، وأصبحت تعرض أبسط الطرق لضم الفواكه والخضار للوجبات اليومية بشكل مشجع.
ومثل أي فكرة جديدة يتم طرحها على المجتمع، واجهت بيان في البداية العديد من حالات الاستغراب والاستنكار ولكن في المقابل وبعد التعمق في قناتها على اليوتيوب وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، تحمس العديد من الفتيات لتغيير أسلوب حياتهن الصحي وممارسة الرياضة بهدف الحصول على جسم صحي خال من السموم والحصول على بشرة نضرة.

أبدى إعجابه بخدمات مجمع الأمل بالرياض ووجّه بتنفيذ معرض لمنتجات المرضى
نائب وزير الصحة: ساعون لتطوير العمل والارتقاء بالخدمات والقضاء على المركزية
الضويلع يستعرض برنامج العلاج بالعمل في مجمع الأمل الضويلع يستعرض برنامج العلاج بالعمل في مجمع الأمل
الرياض - حمد بن مشخص
    أشاد نائب وزير الصحة حمد بن محمد الضويلع بجهود العاملين في المستشفيات والمراكز العلاجية، الذين وصفهم بأنهم أهم من العاملين في الوزارة لأنهم يباشرون خدمة المرضى الذين يعتبرون أساس عمل الوزارة، معلناً أن الوزارة تقوم بتطوير العمل للارتقاء بالخدمات المقدمة للمرضى والقضاء على المركزية.
وأوضح خلال جولته في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض صباح أمس، أن الوزارة ستطور آلية العمل والتعامل مع طلبات المستشفيات لحل المشكلات التي تواجهها، إذ سيتم توجيه المسؤول المعني بالمشكلة في الوزارة للنزول للميدان لحل المشكلات بعد الاطلاع عليها بشكل مباشر، مشيراً إلى انتهاء زمن العمل المكتبي الروتيني في التعامل مع مثل هذه المعاملات، التي يترتب على تعطيلها ضعف الخدمة المقدمة للمرضى.
وأبدى الضويلع استعداد الوزارة للبدء في تذليل العقبات التي تواجه المجمع، ومنها دعم إنشاء برج للطوارئ والاستفادة من قطعتي الأرض المجاورتين للمجمع من الجهتين الشرقية والشمالية، واعتماد بدل النفسية للموظفين الإداريين على التشغيل الذاتي أسوة بزملائهم.
وقدم المدير التنفيذي للمجمع الدكتور محمد بن مشعوف القحطاني، عرضا مرئيا عن جهود المجمع في خدمة الصحة النفسية وعلاج الإدمان في المملكة عموما ومنطقة الرياض على وجه الخصوص، وسبل تطوير هذا التخصص، موضحاً أن هناك ضغوطا يعانيها المجمع بسبب الطلب المتزايد من الأسر، حيث يوجد بالمجمع 313 سريرا نفسيا منها 62 في المئة مشغولة بمرضى مزمنين لا يتم إخراجهم، فيما 38 في المئة من مجموع الأسرّة النفسية متحركة ومتاحة للتنويم. وأضاف أن المجمع اتخذ العديد من الإجراءات للحد من المشكلات التي تواجهه ومنها زيادة السعة السريرية، من خلال تأهيل وترميم مبنى سكني لاستيعاب مرضى الحماية المشددة (الموقوفين لقضايا أمنية) بسعة 54 سريرا، وتأهيل وترميم مبنى سكني لاستيعاب 96 مريضة نفسية، والشراكة المجتمعية في إنشاء منزل منتصف الطريق لتأهيل مرضى الإدمان بعدد 90 سريرا، في حين تستعد إدارة المجمع لتوسعة المجمع وذلك بضم الأراضي الواقعة شرق وشمال المجمع بمساحة تقريبية 35 ألف متر مربع، والسعي لإنشاء مبنى خاص للطوارئ يضم 50 سريرا، ليصبح عدد الأسرّة 740 سريراً، فضلاً عن نجاح التنسيق مع الوزارة والشؤون الصحية لاعتماد إنشاء مجمع جديد بمدينة الرياض بسعة 500 سرير ومستشفى آخر بمحافظة الخرج بسعة 200 سرير، ليصبح إجمالي عدد الأسرّة بالمنطقة 1462 سريرا.
وفي مجال التدخل المبكر لحل مشكلة تعاطي المخدرات والأمراض النفسية قبل استفحالها، انشأ المجمع مركزاً للاستشارات والإرشاد الأسري بهدف تقديم المساعدة واكتشاف الحالات المرضية مبكراً، والقيام بالتدخل العلاجي إذا لزم الأمر وتحديد الحاجة للتنويم، وبلغ عدد المستفيدين منه خلال خمسة أعوام 18987 مستفيدا. وأضاف: "نفذ المجمع عدداً من مشروعات التحسين، شملت استحداث عيادات المرضى الجدد، إذ جرى ملاحظة أن 68 في المئة من المرضى الجدد لا يحضرون لمواعيدهم المجدولة، إما بسبب طبيعة المرض أو لطول فترة انتظار المواعيد التي وصلت إلى خمسة أشهر، فجرى تغيير آلية عيادات المرضى الجدد إلى المناظرة الفورية وهي تجربة فريدة في مستشفيات الصحة النفسية، ونتج عنها أن 72 في المئة من المرضى الجدد تتم مناظرتهم خلال أول 24 ساعة، و28 في المئة تتم مناظرتهم خلال أول 72 ساعة".
وأعرب نائب وزير الصحة عن سعادته بما شاهده في المجمع من خدمات وبرامج، مؤكدا أنها جهود ترفع الرأس، ولم يخف إعجابه بما شاهده من أعمال فنية للمرضى، موجها إدارة المجمع بإبراز هذه الأعمال وتنفيذ معرض فني لها، مبديا استعداده لدعم تنظيم مثل هذا المعرض. 

جامعة الباحة تدشن العمل السريري لأطباء سنة الامتياز
صورة جماعية لخريجي الدفعة الأولى من طلبة كلية الطب صورة جماعية لخريجي الدفعة الأولى من طلبة كلية الطب
الباحة - عبدالرحمن الغامدي
    دشنت جامعة الباحة العمل السريري لأطباء سنة الامتياز لخريجي الدفعة الأولى من طلبة كلية الطب وعددهم ٣١ طبيبا بمستشفى الملك فهد بمدينة الباحة.
وأوضح عميد كلية الطب بالجامعة د. علي الغامدي أنه أقيم بهذه المناسبة لقاء تعارف بحضور مدير مستشفى الملك فهد والمدير العام التنفيذي للمستشفى والمدير الطبي والمشرف العام على الشؤون الأكاديمية بالمستشفى والمشرف على سنة الامتياز بكلية الطب د. أحمد الغامدي وشارك في اللقاء جميع رؤساء الأقسام بالمستشفى وأطباء الامتياز وعددهم ٣١ طبيبا.
وأضاف د. الغامدي أنه تم خلال اللقاء شرح البرنامج المُعد لسنة الامتياز والذي يعّد الوحيد من نوعه وإلقاء بعض الكلمات الترحيبة والتوجيهية لهم وبهذه المناسبة.
وأشاد بالدعم والمتابعة التي تحظي بها كلية الطب من قبل مدير الجامعة المكلف د. عبدالله الزهراني وجميع وكلائها والتعاون المثمر من جميع الزملاء في الكليات الأخرى والعمادات والادارات ذات الصلة.
مثمناً الدور البارز للإدارة العامة للشؤون الصحية بالمنطقة ومستشفى الملك فهد وما ساهموا به من جهد في تدريب طلاب كلية الطب واستقبال وتدريب أطباء سنة الامتياز.
ومقدراً جهد العاملين في كلية الطب على تفانيهم لإعداد برنامج مميز لتدريب أطباء الامتياز الذين سوف يسهمون بمشيئة الله تعالى في خدمة هذا الوطن المعطاء.

بحضور أميركي وبريطاني ودنماركي
مؤتمر عالمي بالرياض يبحث «خارطة طريق» للحد من «السمنة والسكري» في الخليج
الرياض - محمد الحيدر
    تستضيف مدينة الرياض أعمال المؤتمر العالمي لمواجهة مرض السمنة والسكري في دول الخليج، الذي يعقد تحت شعار "الشراكة في التغيير"، بفندق إنتركونتينينتال خلال الفترة من 7-9 محرم 1437ه الموافق 20-22 أكتوبر 2015م برعاية وزير الصحة، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح.
وأوضح الدكتور سعود الحسن سعود الحسن المشرف العام على مكتب والمجتمع بالرياض ورئيس المؤتمر أن من أهم النتائج المنشودة من انعقاد المؤتمر وضع خارطة طريق لتعزيز البحث العلمي ودعم أساليب متطورة لمواجهة مرض السكري والبدانة بدول الخليج، ووضع دليل استرشادي للاستثمار في مواجهة السكري والبدانة للهيئات المعنية، ودليل للتعاون بين الأطراف ذات الصلة، وإنشاء هيئة عليا للإشراف على مواجهة مرض السكري والبدانة (للبحث العلمي والمعالجة والإدارة)، وكذلك وضع خطة للتثقيف بمرض السكري والبدانة تشمل جميع جوانبه الطبية وغير الطبية، وإيجاد قاعدة بيانات لتغطية كل الجوانب المتعلقة بالمرض في دول مجلس التعاون الخليجي.. وتحسين جودة الحياة لمرض السكري والبدانة.
وأشار د. الحسن إلى أن المؤتمر يستقطب نحو 30 من المتحدثين العالميين والخليجيين والمحليين، و30 استشاريا منهم تسعة متحدثين عالميين من أمريكا وبريطانيا والدنمارك، ومشاركة مميزة من الجهات العلمية في الدول الخليجية المعنية بمكافحة مرض السكري والسمنة،
ويعقد المؤتمر الذي بالشراكة بين الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ووزارة الصحة والمركز الوطني للسكري. وقد تم اعتماد المؤتمر علمياً من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بعدد ساعات (25) ساعة تعليم طبي مستمر
إلى ذلك يستعرض المؤتمر أحدث ما توصل له العلم في المجال العلمي ويطرح للمرة الأولى الجانب الاستثماري في خدمة مرضى السكري والسمنة ووسائل الوقاية منها وبالدور الاقتصادي والمجتمعي المأمول لمواجهة الزيادة المضطردة في نسبة المصابين بهذه المشاكل الصحية في جميع دول الخليج والتي بلغت مستويات تعد من الأعلى في العالم، وعرض التجارب العالمية في مجال السيطرة على هذه المشكلة والعمل على خفض نسبة المصابين بها في المستقبل المنظور، وتغيير الأساليب التقليد لهذه الأساليب واتباع أحدث ما توصل إليه العلم في هذا الجانب.


فتح القبول للتخصصات الطبية الدقيقة في مدينة الأمير سلطان الطبية
الرياض - سليمان الزعير
    أعلنت مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية في الرياض، فتح باب القبول للالتحاق ببرنامج الزمالات الذي يستوعب الأطباء.
ويهدف البرنامج إلى تدريبهم للحصول على زمالة التخصصات الدقيقة المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في الأقسام المعترف بها مراكز تدريبية في المدينة في التخصصات التالية لدى الكبار في الغدد الصماء والسكري، الجهاز الهضمي، الأمراض المعدية، العناية المركزة، أمراض الكلى، الأورام، أمراض الجهاز التنفسي، جراحة القولون والمستقيم، أمراض الدم، وكذلك التخصصات التالية لدى الأطفال في العناية المركزة للأطفال – حديثي الولادة، فيزيولوجيا الأعصاب، أشعة المخ والأعصاب، تخدير الأطفال، الغدد الصماء والسكري، أمراض الجهاز الهضمي، الأمراض المعدية، أمراض الكلى، أمراض الجهاز التنفسي، جراحة المسالك البولية، إضافة إلى الأشعة "تصوير الجسم "، الطب التلطيفي، زراعة الأسنان، أطفال الأنابيب والعقم، وأمراض الروماتيزم.
ويتم الترشيح والتقديم إلى الأطباء الحاصلين على شهادة البورد السعودي أو ما يعادله للذين تنطبق عليهم الشروط العامة التي وضعتها الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.
وحدد قسم الدراسات العليا بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية آخر موعد للتقديم يوم الاثنين 16 /11/1436ه الموافق 31/8/2015م وعلى
الأطباء والطبيبات الراغبين في الترشيح لهذا البرنامج سرعة التسجيل عن طريق موقع المدينة الإلكتروني وذلك بتعبئة استمارة التقديم مع إرفاق سيرة ذاتية محدثة، أما بقية المستندات المطلوبة فتقدم على (فلاش مومري) أو (CD) مع الأصول للمطابقة عند حضور المقابلة الشخصية.
وللمزيد من المعلومات والاستفسار الاتصال على قسم الدراسات الطبية العليا بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض هاتف رقم:
0114777714 تحويلة (25222) الموقع على الانترنت WWW.PSMMC.MED.SAالبريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


فرص ابتعاث للماجستير والدكتوراه بمدينة الملك عبدالله الطبية
مكة المكرمة - واس
    أعلنت مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة عن فتح باب القبول لأكثر من 50 فرصة ابتعاث لدرجة الماجستير والدكتوراه في تخصص التمريض، ويستمر حتى ال 16 / 11 / 1436 ه.
وأوضح المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية في المدينة الدكتور عبدالناصر باطوق، أن البرنامج يأتي ضمن استراتيجية سعودة التمريض التي تنتهجها المدينة الطبية، وتشمل برامج التدريب على رأس العمل للممرضين والممرضات حديثي التخرج تحت إشراف مدربين متميزين، وكذلك برامج دبلوم عال في تمريض القلب والأورام والعناية المركزة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، إضافة إلى توظيف الكوادر التمريضية المميزة.
وأضاف أن المدينة الطبية تدرس حالياً اتفاقيات مع عدد من الجامعات المحلية والعالمية بهدف تفعيل برامج تجسير خريجي دبلوم التمريض إلى مرحلة البكالوريوس.
وبين الدكتور باطوق أن البرامج تحقق استراتيجية المدينة الطبية نحو الريادة في الرعاية الصحية التخصصية والتدريب والأبحاث، مشيراً إلى أن المدينة الطبية ابتعثت خلال السنوات الماضية عددا من موظفيها في عدة برامج شملت الماجستير والدكتوراه والزمالات في مختلف التخصصات.


«الغذاء والدواء» تطلق حملة توعوية عن «التسمم الغذائي»
سوبر ماركت مصغر يتعرف فيه على كيفية ترتيب الأغذية في سلة التسوق سوبر ماركت مصغر يتعرف فيه على كيفية ترتيب الأغذية في سلة التسوق
    أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء حملتها التوعوية "لنحميهم من التسمم" تحت شعار "التسمم الغذائي"، ضمن فعاليات الأسبوع الوطني السادس للوقاية من التسمم، وذلك في مدينتي الرياض وجدة لمدة أسبوع، ثم تنطلق في الظهران يوم 24 شوال الجاري.
وتتضمن الحملة التي أعدتها إدارة توعية المستهلك بالإدارة التنفيذية للتوعية والإعلام، جناحاً توعوياً في ثلاثة مراكز تسوق بالرياض وجدة والظهران، إذ يدخل الزائر إلى سوبر ماركت مصغر يتعرف فيه على كيفية ترتيب الأغذية في سلة التسوق، ينتقل بعدها إلى المنزل ليتعرف على طريقة حفظ الأغذية خصوصاً المبردة والمجمدة.
وأعدت "الهيئة" أفلاماً ونشرات توعوية وزعتها في الأماكن العامة ونشرتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تتضمن تعريفاً للتسمم الغذائي، وأنواعه، ومصادر تلوث الأغذية، وخطوات التسوق الغذائي السليم، وكيفية حفظ الأغذية من التلوث أثناء التسوق أو في المنزل أو وقت إعداد الطعام، وإرشادات حفظ الأغذية بالتبريد والتجميد.

في افتتاح دورة إدارة فاشيات الأمراض المعدية
د. الثقيل: تأخر شفاء بعض حالات «كورونا» عائد لإصابتها بأمراض مزمنة
د. الثقيل يتحدث في الدورة د. الثقيل يتحدث في الدورة
    افتتح مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض للخدمات العلاجية د. ناصر بن فالح الدوسري بمركز الأمير سلطان الصحي النموذجي بالدرعية، أعمال الدورة التدريبية الأولى حول إدارة فاشيات الأمراض المعدية، بمشاركة 92 من متدرباً ومتدربة من الأطباء والممرضين وأخصائي مكافحة العدوى، والممارسين الصحيين العاملين في مجال مكافحة العدوى والأمراض المعدية بمستشفيات منطقة الرياض.
وألقى مساعد مدير عام صحة الرياض للصحة العامة د. ممدوح بن فالح الثقيل كلمة في بداية أعمال الدورة التي يحاضر فيها نخبة من الاستشاريين والخبراء في مجال مكافحة الأمراض المعدية والوبائية، عبر فيها عن شكره للدكتور الدوسري على تشريفه وافتتاحه لأعمال دورة إدارة فاشيات الأمراض المعدية، والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى مدينة الرياض، مشيراً إلى عقد دورة تدريبية مماثلة ثانية بعد شهر ونصف تقريباً للعاملين في بقية مدن ومحافظات المنطقة.
واستعرض د. الثقيل في كلمته العناصر الأساسية للبرنامج التدريبي والتي تهدف إلى تعزيز الإجراءات الوقائية ضد فيروس "كورونا"، وتنمية مهارات العاملين بالمنشآت الصحية على نظام المراقبة الوبائية ومكافحة الفاشيات، مشيراً إلى نماذج من جهود مستشفيات منطقة الرياض للحد والوقاية من انتقال عدوى فيروس "كورونا" والمسبب لمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وأكد د. الثقيل أن (نظام حصن الإلكتروني لمراقبة الأوبئة) والمعمول به من عام 1434ه، أسهم خلال هذا العام تحديداً في سرعة اكتشاف الحالات المصابة بالفيروس، وفحص التي يشتبه في إصابتها والمخالطين لها وتفعيل إجراءات مكافحة انتقال عدوى كورونا، حيث تم تسجيل حوالي ثمانية آلاف حالة يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، والتأكد من إصابة 120 حاله فقط تم شفاء أكثر من 50% منها، مقابل 50% والباقي من الحالات لم تتماثل للشفاء نتيجة معاناتها من أمراض مزمنة سابقة.

 

«الصحة» تتوعد المتلاعبين بأسعار الأدوية
تعهَّدت المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية بإنزال عقوبات صارمة على أي متلاعِب بأسعار الأدوية، لكنها أرجعت تفاوُت السعر في بعض الأحيان إلى اختلاف عدد الكبسولات.
وأكد المتحدث باسم «صحة الشرقية»، أسعد سعود، عدم التغافل عن أي بلاغ يتقدم به مواطنون أو مقيمون عن تفاوت في أسعار الأدوية من صيدلية إلى أخرى، مشيراً إلى إحالة أي مخالفة لسعر البيع إلى اللجان المختصة في المديرية لإصدار العقوبات المناسبة وفق الأنظمة.
وكشف المتحدث، في تصريحاتٍ لـ «الشرق»، عن تكليف فرق ميدانية من قسم الصيدلة التابع لإدارة شؤون القطاع الصحي الخاص في المديرية بتنفيذ جولات ميدانية احترازية على الصيدليات من آنٍ لآخر للتحقق من توحيدها سعر بيع الدواء وتسجيله الطبي وبيانات المورِّد والمصنِّع والمحتوى.
ولفت إلى حتمية تسجيل العلاجات الطبية المتداولة في الصيدليات الخاصة لدى وزارة الصحة مع تسعيرها بالسعر الرسمي المعتمد على أن يكون مطبوعاً على العبوة من الخارج.
في الوقت نفسه؛ أرجع سعود بيع دواء واحد بسعرين إلى اختلاف عدد الكبسولات من عُلبة إلى أخرى.


«صحة الشرقية» لـ الشرق: عقوبات صارمة للمتلاعبين في أسعار الدواء
الدمام – يوسف القضيب
أسعد سعود
توعدت المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، الصيدليات المتلاعبة في أسعار الدواء بعقوبات صارمة.
وقال الناطق الإعلامي باسم المديرية أسعد سعود، إن الأدوية والعلاجات الطبية المسموح بتداولها في الصيدليات الخاصة لابد أن تكون مسجلة لدى وزارة الصحة ومسعَّرة بالسعر الرسمي المعتمد، وأن يكون السعر مطبوعاً على العبوة من الخارج.
وأضاف رداً على ما أبدته «الشرق» من ملاحظات بوجود فروقات في أسعار الأدوية على أحد العلاجات الطبية ويباع بسعر متفاوت من صيدلية إلى أخرى، أنه في إطار الإجراء الرقابي المستمر الذي تقوم به «صحة الشرقية» يتم التأكد من التزام كافة الصيدليات الخاصة بالأسعار المقررة والمعتمدة من قبل وزارة الصحة بهذا الشأن، مبيناً أنه من خلال الجولات التفتيشية التابعة لقسم الصيدلة في إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص بصحة الشرقية يتم بين وقت وآخر إجراء مثل تلك الجولات الاحترازية، فضلاً عن عدم التغافل عن أي بلاغ أو شكوى يتقدم بها المواطنون أو المقيمون تجاه وجود أي تفاوت أو فرق في السعر على الدواء الواحد من حيث «التسجيل الطبي أو المورِّد أو المصنِّع أو المحتوى».
وأكد سعود أنه في حال ضبط مخالفة ذلك من بيع بسعر مخالف أو وجود دواء غير مسجل وغير مسعر يتم إحالتها إلى اللجان المختصة في المديرية لإصدار العقوبات المناسبة وفق الأنظمة والتعليمات.
وأرجع سبب وجود سعرين مختلفين على عبوة دواء واحد لمورد واحد، إلى اختلاف عدد الكبسولات التي تحويها علبة ذلك الدواء، فيُحدث هذا الفرق في السعر. 

«الغذاء والدواء» تطلق «لنحميهم من التسمم» في 3 مناطق
الرياض – الشرق
أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء حملتها التوعوية «لنحميهم من التسمم» ضمن فعاليات الأسبوع الوطني السادس للوقاية من التسمم.
وزوَّدت الحملة 3 مراكز تسوق في الرياض وجدة والظهران بأجنحة توعوية. ويضم كل جناح متجرا ومنزلا مصغَّرَين، إذ يدخل الزائر إلى المتجر للتعرف على كيفية ترتيب الأغذية في سلة التسوق، قبل أن ينتقل إلى المنزل للتعرف على طريقة حفظ الأغذية خاصةً المبردة والمجمدة.
وإضافةً إلى الأجنحة التوعوية؛ أعدَّت «الغذاء والدواء» أفلاماً خاصة بالحملة وصممت نشرات توعوية وزعتها في الأماكن العامة ونشرتها على مواقع التواصل الاجتماعي. وتتضمن النشرات تعريفاً للتسمم الغذائي وأنواعه، ومصادر تلوث الأغذية، وخطوات التسوق الغذائي السليم، وكيفية حفظ الأغذية من التلوث أثناء التسوق أو في المنزل أو وقت إعداد الطعام، إضافةً إلى إرشادات حفظ الأغذية بالتبريد والتجميد.

«الغذاء والدواء»: 6 خطوات لمنع تلوّث الأغذية أثناء التسوق
الرياض - «الحياة»
دعت «الهيئة العامة للغذاء والدواء»، إلى اتباع الإرشادات الصحية لمنع تلوّث الأغذية أثناء التسوّق، وما قد يؤدي إلى التسمّم.
وأشارت في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إلى أن التسمّم الغذائي حال مرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال فترة زمنية قصيرة على شخص أو أشخاص عدة بعد تناولهم غذاءً غير سليم صحياً، موضحة أن أهم أنوع التسمّم الغذائي هي: التسمّم الميكروبي، التسمم الكيماوي، والتسمّم الطبيعي.
ولفتت إلى أن التسمّم الميكروبي يحدث بسبب عوامل عدة ميكروبية وغير ميكروبية، تنتج منها حالات تسمّم فردي أو جماعي، في حين يصاب الإنسان بالتسمّم الغذائي نتيجة تناول غذاء يحتوي على أعداد كبيرة من الميكروبات الممرضة أو السموم الناتجة منها أو كلاهما معاً، وهو الأكثر انتشاراً.
أما التسمم الكيماوي فيحدث نتيجة تناول غذاء ملوث بالكيماويات مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة، ويحدث التسمم الطبيعي نتيجة تناول أغذية سامة بطبيعتها مثل بعض الأحياء البحرية والنباتية.
وتتعدّد مصادر تلوث الأغذية بالأحياء الدقيقة، إذ ربما تكون من الإنسان، أو الماء، أو الحشرات والقوارض، أو التربة، أو الأسطح الملامسة للغذاء، وتتمثل أعراض التسمّم الميكروبي في الغثيان، القيء، الإسهال، الصداع، الحرارة والمغص، وتظهر أعراض التسمّم على الشخص خلال 8 - 48 ساعة.
وشدّدت الهيئة على أهمية اتباع 6 خطوات لمنع تلوّث الأغذية أثناء التسوق، وهي الانتباه إلى نظافة مكان التسوق والشراء من المتاجر التي تهتم بنظافة منتجاتها، إضافة إلى فصل المشتريات في عربة التسوق، وذلك بعزل مواد التنظيف والتطهير والمبيدات عن الأغذية، وفصل اللحوم الخام والدواجن في أكياس عازلة عن الأغذية الأخرى لمنع تسرّب عصارتها، مع التأكد من سلامة المواد الغذائية المعلبة.
وينبغي الاهتمام بقراءة بطاقة المادة الغذائية لمعرفة مكوناتها وقيمتها الغذائية وإرشادات طرق حفظها، والتحذيرات من مسببات الحساسية والتأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية، مع تجنّب شراء الخضروات والفواكه غير الجيدة التي تظهر عليها كدمات أو إصابات فطرية أو حشرية.
وعند شراء اللحوم والدواجن والأسماك، يُنصح بالحرص على تغليفها في شكل جيد، بحيث تكون الأغذية المجمدة صلبة وقاسية ولا يوجد عليها ثلج صلب في الزوايا لأنه دلالة على أنها ساحت وأعيد تجميدها، مع شراء الأغذية المبردة والمجمدة بما يتناسب مع سعة البراد والمجمِّد المنزلي، وجعل الأغذية المبردة والمجمدة آخر ما يشتريه الشخص من السوق، كي تحافظ على جودتها.
ونوّهت الهيئة بضرورة عدم الاعتماد على العامل فقط في عزل الأغذية ووضعها في الأكياس، بل التأكد من ذلك. 

إصابة أربعة أشخاص من عائلة واحدة بـ «كورونا» في الرياض
الرياض - «الحياة»
أعلنت وزارة الصحة والشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني في بيان مشترك إصابة أربعة أشخاص من عائلة سعودية واحدة بفيروس «متلازمة الشرق الأوسط التنفسية» (كورونا) في منطقة الرياض.
وأوضح البيان أن إحدى الحالات توفيت، فيما تم تنويم حالتين في مستشفى «مدينة الملك عبدالعزيز الطبية» بالحرس الوطني، وأخرى في مستشفى «الأمير محمد بن عبدالعزيز».
وأضاف أن أعراض وعلامات الإصابة ظهرت لدى الحالة الأولى (الوالد) الذي يعاني من أمراض مزمنة وخضع إلى عملية استئصال كلية سابقاً، وهو منوم حالياً في المستشفى ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة، مشيراً إلى أنه من  خلال التقصي الوبائي للحالة، اتضح أن المريض مخالط لجمال.
وذكر البيان أنه تم على الفور إجراء التقصي الوبائي ومناظرة المخالطين كافة وأخذ عينات ممن ظهرت عليهم أعراض المرض، لافتاً إلى أن الحالة الثانية التي توفيت هي الزوجة، والحالة الثالثة هي ابنهما، والرابعة هي شقيق الأب.
وأوضحت وزارة الصحة أن هذه ليست المرة الأولى التي يتفشى فيها المرض وسط أفراد عائلة واحدة، إذ أصاب الفيروس سبعة أشخاص من عائلة واحدة في محافظة الأحساء، وأيضاً في محافظة الطائف ومنطقة الرياض، مشيرة إلى أن مخالطة الابل كانت السبب في هذه الإصابات.
وشددت الوزارة على ضرورة اتخاذ المواطنين الاحتياطات الوقائية اللازمة عند التعامل مع الابل، من تغطية للفم والوجه واتباع العادات الصحية السليمة مثل غسل الأيدي.

انخفاض معدل انتقال فيروس الإيدز من الأمهات إلى الأطفال
رويترز
نقلت صحيفة بانكوك بوست اليوم الخميس عن وزير الصحة العامة التايلاندي راجاتا راجاتانافين قوله إن تايلاند تمكنت من خفض معدل انتقال فيروس (اتش.آي.في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) من الأمهات إلى أطفالهن بشكل كبير وأنها تزعم أنها واحدة من أنجح الدول في هذا المجال.
وقال الوزير إن معدل انتقال الفيروس انخفض بشدة إلى 2.1 في المئة عام 2014 بعد أن كان يتراوح بين 20-45 في المئة إثر اكتشاف أول حالة انتقال لفيروس الإيدز من الأمهات إلى الأطفال عام 1998. 

كورونا يجتاح عائلة سعودية في الرياض.. 3 إصابات وحالة وفاة
آخر الإحصائيات الصادرة من وزارة الصحة حول مجمل إصابات كورونا في السعودية
الرياض: واس
أوضحت وزارة الصحة والشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في بيان مشترك، أنه تم تسجيل حالات إصابة بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية " كورونا " وسط عائلة سعودية في منطقة الرياض ،منهم حالتان منومتان بمستشفى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني وحالة منومة بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز وحالة انتقلت إلى رحمة الله تعالى .
وذكر البيان أنه ظهرت الأعراض والعلامات لدى الحالة الأولى (الوالد) الذي يعاني من أمراض مزمنة, وخضع لعملية استئصال كلية سابقاً ومنوم حالياً بمستشفى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة ـ نسأل الله له الشفاء ـ .
وبين أنه اتضح من خلال التقصي الوبائي للحالة أن المريض مخالط لجمال, وتم على الفور إجراء التقصي الوبائي ومناظرة المخالطين كافة وأخذ عينات ممن ظهرت عليهم أعراض المرض, وفقاً لموجهات اللجنة العلمية الصادرة من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية .
وأفاد البيان أنه بالنسبة للحالة الثانية (الأم) وهي زوجة مريض الحالة الأولى فقد تم اكتشافها من خلال المتابعة المنزلية لمخالطي الحالة الأولى وقد توفت نسأل الله لها الرحمة والمغفرة, أما الحالة الثالثة وهو ابن للحالة الأولى والثانية ومنوم بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز ويتلقى العناية الطبية اللازمة ـ شفاه الله ـ, وبالنسبة للحالة الرابعة هو شقيق الحالة الأولى ومنوم بمستشفى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني ويتلقى العناية الطبية اللازمة ـ شفاه الله ـ .
وأشار البيان إلى أن أحد أفراد العائلة تبين إيجابيته عند فحص الفيروس وهو معزول بالمنزل حالياً, ويعتبر حامل للفيروس فقط ولا ينطبق عليه تعريف الحالة الخاص بمرض فيروس الكورونا وفق الأدلة الإرشادية المقرة من قبل اللجنة العلمية ومركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة والتحكم بالأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية ووضعه مستقر بالمنزل ولله الحمد.
من جانبها أوضحت وزارة الصحة أن هذه ليست المرة الأولى التي يتفشى فيها المرض وسط أفراد عائلة واحدة فقد حدثت سابقًا في محافظة الإحساء لعائلة واحدة من 7 أفراد وحدثت أيضاٌ في محافظة الطائف ومنطقة الرياض وكلها وسط عائلات سعودية الرابط بينها هو المخالطة والاحتكاك بالجمال ومنتجاتها.
وأكدت وزارة الصحة أنها سبق وأن نوهت للجميع في أكثر من مناسبة عبر قنوات الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة من خلال حملة ( نقدر نوقفها ) للتوعية الصحية .
وأهابت الوزارة بالمواطنين إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة عند التعامل مع الجمال من تغطية للفم والوجه وإتباع العادات الصحية السليمة كغسل الأيدي, مؤملة على الدور التكاملي مع شركائها في الأجهزة الحكومية - وزارة الزراعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية - إلى جانب المواطنين .

دراسة بريطانية: الطفل الأول يؤثر سلبا على سعادة الزوجين!
د ب ا
كشفت دراسة بريطانية عن أن انجاب الطفل الأول لا يجلب السعادة لمعظم الأزواج .
وخلصت الدراسة لتي نشرتها صحيفة الديلي ميل لبيريطانية اليوم الخميس إلى أن ثلثي المتزوجين يعانون من التعاسة بعد انجاب الطفل الأول .
وأشارت الدراسة أن نقص مستوى السعادة لدى الوالدين لدى استقبالهما طفلهما الأول يمنعهما من التفكير في انجاب أطفال آخرين .
وكان قد طلب من الآباء والأمهات تقييم مستوى سعادتهم على مقياس متدرج من من واحد لعشرة ، وذلك خلال عامين هما العام الذي سبق الانجاب والعام الذي أعقب الإنجاب. وخلصت الدراسة إلى أن انجاب طفل قلل من مستوى السعادة بواقع 3ر1 نقطة .
وقال البروفيسور ميكو ميرسكيلا من كلية الاقتصاد بلندن ومدير معهد ماكس بلانك بألمانيا إن" تجربة الزوجين فيما يتعلق بالطفل الأول وبعد انجابه تساعد في التكهن بحجم الأسرة في نهاية الأمر.
وأضاف" يتعين على السياسيين الذين يشعرون بالقلق إزاء انخفاض معدلات المواليد الاهتمام بأحوال الوالدين الجدد بشكل عام وبعد انجاب طفلهما الأول".
وكشفت الدراسة ، التي شملت 20 ألف شخص في الفترة من 1984 إلى 2010 ، أن وفاة شريك أو عدم الحصول على وظيفة يقللان من معدل السعادة بواقع نقطة ، والطلاق بواقع 6ر0 .
وعلى الرغم من أن الآباء والأمهات لم يقدموا أسبابا لعدم سعادتهم بإنجاب الطفل الأول، قال ميكو ميرسكيلا إن هناك أبحاث أخرى أظهرت أن الآباء والأمهات الجدد يشتكون بوجه عام من عدم القدرة على النوم والتوتر في العلاقة والشعور بفقدان الحرية والسيطرة على حياتهم .
وأضافت الدراسة أن العام الذي يسبق انجاب الطفل ،تكون معدلات السعادة فيه مرتفعة استعدادا للمولود الجديد.
وقال ميكو ميرسكيلا أنه على الرغم من تراجع معدلات السعادة بعد انجاب الطفل الأول، يزيد الوالدن اللذان يقرران انجاب طفلين من " معدلات السعادة في الحياة " في نهاية المطاف .



50 فرصة ابتعاث بمدينة الملك عبدالله الطبية
اليوم - مكة المكرمة
أعلنت مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة عن فتح باب القبول لأكثر من 50 فرصة ابتعاث لدرجة الماجستير والدكتوراة في تخصص التمريض، وذلك حتى 16 من ذي القعدة المقبل.
وأوضح المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية في المدينة الدكتور عبدالناصر باطوق، أن البرنامج يأتي ضمن إستراتيجية سعودة التمريض التي تنتهجها المدينة الطبية، وتشمل برامج التدريب على رأس العمل للممرضين والممرضات حديثي التخرج تحت إشراف مدربين متميزين، وكذلك برامج الدبلوم العالي في تمريض القلب والأورام والعناية المركزة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، إضافة إلى توظيف الكوادر التمريضية المميزة.
وأضاف إن المدينة الطبية تدرس حالياً اتفاقيات مع عدد من الجامعات المحلية والعالمية بهدف تفعيل برامج تجسير خريجي دبلوم التمريض إلى مرحلة البكالوريوس. وبيّن د. باطوق أن البرامج تحقق إستراتيجية المدينة الطبية نحو الريادة في الرعاية الصحية التخصصية والتدريب والأبحاث، مشيراً إلى أن المدينة الطبية ابتعثت خلال السنوات الماضية عددا من موظّفيها في عدة برامج شملت الماجستير والدكتوراة والزمالات في مختلف التخصصات.
 

 إغلاق مطعم سمم 13 مواطنا.. وتغريمه 13 ألف ريال
اليوم - الخبر
أغلقت بلدية محافظة الخبر مؤخرا مطعماً وفرضت عليه غرامة مالية 13 ألف ريال؛ وذلك إثر تسمم 13مواطنا تناولوا وجبات من المطعم، أدت إلى دخولهم المستشفى.
وقال رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس عصام بن عبداللطيف الملا في تصريح صحافي: إن البلدية قامت فور وقوع الحادثة بإغلاق المحل وإحالة كافة العاملين فيه للفحص الطبي، والتنسيق العاجل مع الأمانة، لعمل فحص شامل لمكونات المطعم.
وأشار إلى أنه تم رفع تقرير متكامل إلى لجنة الاستقصاء الوبائي في الوزارة، لافتاً إلى أن معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ أصدر قراراً بتحميل المسؤولية كاملة للمطعم المتسبب في تسمم المواطنين.
وأضاف الملا: "إن معالي الوزير وجه بإغلاق المطعم لمدة شهر مع احتساب المدة السابقة ضمن فترة العقوبة الصادرة بالإغلاق، إضافة إلى تغريمه مبلغ 13 ألف ريال، بواقع 1000 ريال عن كل حالة، وكذلك التشهير بالمطعم، من خلال وضع لوحة "تشهير" (أغلق بسبب التسمم الغذائي" على واجهته)، إضافة إلى استبعاد العمال المصابين عن تداول الأغذية لحين التأكد من شفائهم وسلامتهم.
وأكد الملا أن هذا يأتي تأكيداً على الصرامة والحرص في التعامل مع المنشآت الغذائية التي تتلاعب بصحة وسلامة المجتمع، عبر تقديم وجبات غير صحية، أو عدم اتباع الشروط الصحية والنظافة العامة في الموقع". مشدداً على أن "البلدية حريصة على إنفاذ التوجيهات، ومواصلة عملها المكثف على المنشآت الغذائية، من خلال مراقبي البلدية، وذلك لرصد التجاوزات الموجودة وتطبيق أقصى العقوبات في حق المخالفين".

 

But some men become confused when trying to order remedies online because they don't know what is available. For example Symbicort is used to prevent asthma attacks. This therapy works by relaxing muscles in the airways to straighten breathing. There are varied remedies which give you everything you need to be ready on your own terms. If you are interested in http://sildenafil-generic.biz/cheap-viagra.html, you probably would like to learn about cheap viagra. Where you can find more info about "cheap viagra online"? Matters, like "cheap generic viagra", refer to a lot of types of medical problems. There are more than 200 recipe medicaments can cause erectile malfunction, including some blood pressure medicaments, ache drugs, and several antidepressants. What can patients ask a health care purveyor before capture Viagra? Take the container with you, even if it is empty. If you have a suspicion that you might have taken an overdose of this physic, go to the accident department of your local hospital at once.

الكاتب في سطور
الكاتب: محرر الاخبار

above-edu