الجولة الصحية.
الإثنين تشرين2/نوفمبر 20, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

الجولة الصحية ليوم الاثنين 25 شوال 1436هـ  الموافق 10 أغسطس 2015 م

أهم أخبار عناية لهذا اليوم:

 

 

 

 

 

 

 

لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية

اضغط هنا 

 

ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية

 

 

 

 التقديم لوظائف مستشفيات القوات المسلحة اليوم
 عكاظ (جدة)
تبدأ إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالشمالية الغربية اليوم الأحد في استقبال طلبات التقديم على 560 وظيفة شاغرة لديها.
وبينت الإدارة أنه يمكن الاطلاع على تفاصيل الوظائف والمؤهلات المطلوبة والتقديم لها من خلال البوابة الإلكترونية، في موعد أقصاه يوم الأربعاء 25 ذي القعدة المقبل، وذلك على الرابط التالي (https://www.nwafh.med.sa/MediaCenter/News/Pages/news21.aspx).
وتتضمن الوظائف المطلوبة ما يلي:
أطباء استشاريون / استشاريات في (طب الأسرة، الأسنان، التخدير، الطب النفسي، الباطنة، الكلى، الأشعة، والطوارئ).
أطباء أخصائيون / أخصائيات في (النساء والولادة، الجراحة، الأسنان، الباطنة، التخدير، العناية المركزة للكبار، والطوارئ).
طبيب أسنان، طبيب عام، طبيب مقيم، مديرة إدارة التمريض، مديرة مدرسة التمريض، رئيسة تمريض، مشرفة تمريض، ممرضات وممرضين لمختلف التخصصات، ممرض طب غوص، معلمة تمريض / معلمة سريرية، قابلات، صيدلي أول، صيدلي إكلينيكي سريري، صيدلي. أخصائيون وفنيون في (التعقيم، علاج تنفسي، علاج طبيعي، الطب النووي، التخدير، العمليات، التغذية العلاجية، وظائف الجهاز العصبي، الأشعة فوق الصوتية، غسيل الكلى، تخطيط القلب، تروية القلب، فني تغذية، فني صيدلة، مساعد طبيب أسنان، فني معمل أسنان، فني مختبر أسنان، وفني أشعة أسنان). تقني أو فني أشعة الرنين المغناطيسي (نساء فقط).
كما تتضمن الوظائف أخصائي (علاج بواسطة اللعب، خدمات الطوارئ، إحصاء حيوي، ومكافحة عدوى)، معلم (علوم، لغة إنجليزية، فيزياء، كيمياء، علوم حاسب آلي، علوم صفوف الثانوي) ومحاضر (بكالوريوس في التخصص وخبرة في التدريس (باللغة الإنجليزية) وخبرة في تدريس المنهجين البريطاني والأمريكي، وأخصائي معلومات المكتبة الطبية.
وكذلك فنيون في (نظام الحماية من الحرائق، استجابة الحرائق، المواد الخطرة، غازات طبية، وسلامة) كهربائي، مشغل غلايات، أخصائي إدارة سلامة، مهندس مدني، مهندس كهرباء، أخصائي أجهزة طبية، كهربائي سيارات، دهان سيارات، ميكانيكي سيارات، سائق، سائق مركبة جمع النفايات، سائق مشغل محرقة، مغسل موتى، طاهيات، طباخين، خباز، وعمال وعاملات نظافة.

19 حالة تجدد المخاوف في الرياض
13 إصابة بـ «كورونا» تحت العلاج
محمد داوود (جدة)
تصدرت الرياض حالات الإصابة بفيروس «كورونا» خلال شهر شوال الحالي بمعدل 19 إصابة حتى يوم أمس، بجانب 3 إصابات اخرى في نجران والخرج والطائف ليصبح الإجمالي 22 إصابة لهذا الشهر، فيما وصل مجمل عدد الإصابات الى يوم امس وفقا لوزارة الصحة الى 1071 حالة توفي منها 471 وشفيت 585 حالة ومازالت 13 حالة تحت العلاج وذلك منذ اكتشاف أول حالة في شوال 1433هـ.
وبين رصد «عكاظ» أن أكثر الحالات التي تعرضت للإصابة والوفيات كانت لكبار السن الذين تجاوزوا العقد الخامس، ممن يعانون أصلا من أمراض مزمنة، كما أن معظم الحالات التي تعرضت للإصابة كانت لحالات مخالطة للإصابات المؤكدة وهو ما عزز من فرص انتقال الفيروس إلى الأشخاص الأصحاء، فيما تعرضت نسبة بسيطة للمرض جراء الاختلاط بالأبل الحاضنة للفايروس.
** حالات أولية مجتمعية
وفيما أبدى أهالي الرياض مخاوفهم من تزايد الحالات الأولية المجتمعية بعد أن سجلت أعلى نسبة من الإصابات خلال شهر شوال، قال لـ «عكاظ» وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، «الحالات التي سجلت في الرياض هي حالات أولية مجتمعية بمعنى أنها تلقت العدوى إما من مصاب أو عن طريق جمال مصابة وليس شرطا أن يكون الفرد قد اكتسب العدوى في منطقته فربما يكون قد تعرض للعدوى في منطقة وظهرت عليه الأعراض في منطقته»، مؤكدا أن جهود وزارة الصحة لمكافحة كورونا مستمرة على مدار العام، كما أشير إلى أن جميع البرامج التوعوية اسهمت بشكل فعال وحيوي في التعريف بالمرض وكيفية الوقاية منه.
وشدد على عدم تهاون الصحة في تطبيق العقوبات بحق من يتساهل في الالتزام بإجراءات مكافحة العدوى، مع ضرورة الحد من مخالطة الإبل خاصة حديثة الولادة والتي تقل أعمارها عن سنتين، حيث إن الغالبية العظمى من الإبل التي تحمل الفيروس الحي والقادرة على نقل العدوى كانت أعمارها تحت السنتين.
** ضرورة تفعيل الوقاية
وفي سياق متصل شدد البروفيسور طارق صالح جمال أستاذ الأنف والأذن والحنجرة في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة ورئيس جمعية الأنف والأذن والحنجرة على أهمية الالتزام بتطبيق آليات مكافحة العدوى للأمراض المعدية عموما، والتركيز على الفيروسات التنفسية، بما في ذلك فيروس (كورونا) في المنشآت الصحية، وتفعيل البرامج الوقائية على المستوى المجتمعي.
ودعا الى ضرورة أخذ الجدية والحيطة والحذر عند التعامل مع الإبل، موضحا أن هناك عددا كبيرا من الرعاة قد لا يتعرضون للإصابة بكورونا لأنهم قد اكتسبوا مناعة في حين قد يصاب الآخرون، وفي كلتا الحالتين يجب أن يتم التعامل مع الجمال بارتداء الكمامة والقفازات والاهتمام بالنظافة الشخصية لمنع وجود أي إفرازات مخاطية للإبل في الملابس.
** احذروا مخالطة الإبل
من جانبه أوضح الدكتور محمد عبدالرحمن حلواني وكيل كلية الطب بجامعة الباحة واستشاري مكافحة العدوى أن فيروس كورونا شرس يتمتع بخصائص قوية واتضح من أبرز مميزاته أنه يختار الأشخاص الذين لديهم مشكلات صحية فيتغلغل في أجسادهم بسهولة، وهذا يؤكد أيضا أن العاملين المخالطين للإبل وكانت لديهم مشكلات أخرى كانوا الأقرب للإصابة بكورونا عن الرعاة الآخرين الذين اكتسبوا مناعة قوية.
وأكد أن الوقاية هي الحل الوحيد لتجنب التعرض للفايروس، كما أنه يجب على المخالطين أخذ الحيطة والحذر عند تعاملهم مع مرضاهم المصابين وخصوصا إذا كانت الحالة معزولة منزليا.

سيكون إجباريا العام المقبل.. وكيل الصحة لـ عكاظ :
1,5 مليون جرعة لتحصين حجاج الداخل ضد «الموسمية»
 محمد داوود (جدة)
كشف لـ«عكاظ» وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، عن استهداف مليون ونصف المليون من حجاج الداخل هذا العام بتطعيمات الإنفلونزا الموسمية، بجانب تطعيمات الحمى الشوكية.
وأشار إلى أن لقاح الإنفلونزا الموسمية هو لقاح الإنفلونزا المعطل (يشتمل على جزيئات من فيروسات الإنفلونزا) يحمي بإذن الله من السلالات الثلاث الموجودة هذا الموسم، وهي تلك التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية لموسم شتاء 2014م - 2015م، مع التنويه إلى أن إنفلونزا الخنازير H1N1 ضمن السلالات التي يشتمل عليها تطعيم الإنفلونزا الموسمية، وبذلك فهو يحمي (بإذن الله) من الإصابة بها.
ولفت إلى أن الصحة طبقت برنامج مكافحة الإنفلونزا الموسمية من خلال حملة التطعيم وفق مراحل استهدفت شريحة كبيرة من عامة المجتمع مثل النساء الحوامل والعاملين في مجال الرعاية الصحية ومرضى الأمراض المزمنة (مرضى السكري، الرئوي للقلب والكلى الأمراض وما إلى ذلك)، والفئات أكثر عرضة مثل العاملين في المطارات والمنافذ وقطاعات العمل.
وبين أن أخذ تطعيم الإنفلونزا السنوي ضروري لأن استجابة جهاز المناعة البشرية لفيروسات الإنفلونزا تنخفض مع مرور الوقت بسبب تغير الفيروسات المستمر، لذا يتم تحديث التطعيم سنويا من قبل منظمة الصحة العالمية لمواكبة هذا التغير، كما أن الدراسات أثبتت أن تطعيم الإنفلونزا يحد من انتشار العدوى داخل المجتمع، ويقلل من احتمالية الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الخطيرة.
** الفرق بين إنفلونزا الخنازير وكورونا
- إنفلونزا الخنازير لا تشكل أي مخاوف في المجتمع مقارنة بكورونا، وتمت السيطرة عليها.
- كورونا الذي مازال يشكل خطورة على المستوى العالمي في حالة التعرض له - لا سمح الله - في ظل عدم وجود لقاح وقائي منه، كما أن مضاعفاته خطيرة وحادة وخصوصا عند إصابة من لديهم أمراض مزمنة أخرى.
** خطة مواجهة كورونا في الحج:
- خطة وقائية تطبق في جميع المنافذ لكورونا وجميع الأمراض الأخرى.
- تكثيف التوعية بكورونا في المنافذ الجوية البرية والبحرية.
- وضع الفيروس حاليا مستقر ولله الحمد.
- الحالات التي تسجل، فردية أولية يتم التعامل معها في المستشفيات المخصصة لعلاج كورونا.
- جهود الوقاية مستمرة على مدار العام سواء على مستوى القطاعات الصحية أو أفراد المجتمع.
- استمرار تطبيق الاشتراطات الصحية ورفع مستوى التدابير الاحترازية.

حملة الـ 8 مدن تكشف إصابة 40 طفلا بالسكري
 محمد داوود (جدة)
حذرت حملة السكري التي نظمها قسم طب الأطفال في كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، في 8 مدن (الطائف، مكة المكرمة، جدة، المدينة المنورة، ينبع، تبوك، الخبر، الدمام) بمشاركة طلاب وطالبات الطب والتمريض والتغذية العلاجية في جامعات المملكة وكلية ابن سينا للعلوم الطبية، من ارتفاع نسبة مرض السكري بين الأطفال، وذلك بعد رصد 40 إصابة بالسكري بين الأطفال دون أن يعرف ذويهم عن مرضهم، إضافة إلى اكتشاف 150 طفلا لديهم قابلية الإصابة بالسكري بسبب السمنة.
ودعت حملة (السكر صديق أم عدو) إلى ضرورة رفع مستوى التثقيف والتوعية لدى أفراد المجتمع بمرض السكري لدى الأطفال واليافعين والشباب في جميع مدن المملكة.
وأوضح لـ«عكاظ» المشرف على الحملة أستاذ مشارك واستشاري طب الأطفال والغدد الصماء والسكري بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالمعين عيد الآغا، أن الحملة نفذت بمشاركة 1500 من طلاب وطالبات الطب والتمريض والتغذية العلاجية بالجامعات السعودية، واستفاد منها 3000 زائر لأجنحتها في المولات التجارية التي اختيرت كأكثر الأماكن التي يتواجد فيها أفراد المجتمع.
وبين أنه تم خلال الحملة إجراء فحوصات طبية للأطفال شملت الحالة الصحية العامة للطفل، وتحويل الحالات المرضية التي اكتشفت الى المستشفيات لبدء العلاج، وتوعية الحالات التي لديها قابلية الإصابة بالسكري، مع تقديم النصائح الطبية والتغذوية لجميع الزوار.
•• مسببات السكري:
- انتشار البدانة لدى جميع فئات المجتمع بما فيها الأطفال.
- عدم تعويد الأطفال منذ صغرهم على الأطعمة الصحية.
- قلة تناول الخضراوات والفواكه.
- الإكثار من تناول الوجبات السريعة والحلويات والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.
- غياب ممارسة الرياضة والجلوس الطويل أمام شاشات التلفزيون والألعاب الإلكترونية.
- انتشار الأغذية والمشروبات التي تزود الجسم بالطاقة الحرارية العالية والخالية من العناصر المغذية.
- زيادة تناول المقليات ذات السعرات الحرارية العالية.
•• توصيات الحملة:
- استمرار الحملات التوعوية لرفع مستوى الوعي.
- الحرص على ممارسة الرياضة.
- البدء في العلاج المبكر للسمنة قبل سن المراهقة.
- التقليل من الجلوس أمام شاشات التلفزيون والألعاب الإلكترونية.
- تجنب تناول المشروبات الغازية.

إغلاق محلات أجهزة طبية في الأحساء
 عكاظ (الرياض)
أغلق مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء، 3 محلات للأجهزة والمنتجات الطبية في محافظة الأحساء لعدم التزامها بالمهلة المحددة لها لتصحيح أوضاعها.
وأوضحت الهيئة في بيان لها على موقعها الالكتروني www.sfda.gov.sa ، أن فرق التفتيش التابعة لها نظمت بالتعاون مع إمارة المنطقة الشرقية والشرطة، حملات تفتيش ميدانية على منشآت الأجهزة والمنتجات الطبية، وأغلقت 3 محلات مخالفة بمحافظة الأحساء لم تلتزم بالمهلة الممنوحة لها من قبل الهيئة لتصحيح أوضاعها، والتقيد بالاشتراطات والضوابط الهادفة إلى تنظيم سوق الأجهزة والمنتجات الطبية ومنها الحصول على رخصة منشأة أجهزة ومنتجات طبية.
وكانت «الغذاء والدواء» ضبطت فيلا سكنية بمدينة جدة تستخدم مستودعاً لأجهزة ومنتجات طبية، ووجدت فيها 1489 جهازاً ومنتجاً طبياً منتهية الصلاحية خاصة بالأسنان، كجهاز علاج اللثة ومواد وأدوات تستخدم في تركيبات وتبيض الأسنان.
كما ضبطت مؤخراً 17338 جهازاً ومنتجاً طبياً منتهي الصلاحية ومخزنا بطريقة غير صحيحة في مستودع بمدينة الرياض، كما أغلق مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 50 محلاً لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية في الرياض والدمام بسبب مخالفات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، إثر حملات تفتيشية مفاجئة هدفت إلى التأكد من تطبيق منشآت الأجهزة والمنتجات الطبية متطلبات واشتراطات الهيئة بما يضمن سلامة وفعالية وجودة الأجهزة والمنتجات الطبية.

توسعة 20 عيادة أسنان بجامعة الخرج
 عبدالله القرني (الخرج)
اطلع وكيل جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج الدكتور عبدالله الجمعة على مشروع توسعة العيادات الطبية لكلية طب الاسنان بالخرج ، والذي يشمل عشرين عيادة إضافة إلى قسم خاص بالأشعة الرقمية وثلاثية الأبعاد ، وناقش في اجتماع مع عميد الكلية العديد من الموضوعات المتعلقة بتطوير مرافق الكلية، وتجويد الخدمات المقدمة للمراجعين وتحقيق الشراكة المجتمعية المميزة مع المجتمع المحلي. وأوضح الدكتور الجمعة أن هذه الزيارة تأتي للوقوف على أبرز احتياجات الكلية وتوفير جميع المتطلبات الضرورية لها، من أجل إيجاد بيئة تعليمية مثالية للطلاب تساعد على تحقيق متطلبات التعلم الكفؤ وتجويد المنتج التعليمي للكلية.

فحص 2380 حالة سكري في صيف ينبع
 سامي المغامسي، نهله الجمال(المدينة المنورة)
شارك القطاع الصحي بمحافظة ينبع ببرنامج وقائي في مهرجان صيف ينبع 36هـ، وتكون الجناح من 4 أقسام رئيسة شملت مكافحة العدوى، مكافحة التدخين، التثقيف الصحي، فحص السكري والضغط رجال ونساء، كما احتوى الجناح على نخبة من الكوادر الصحية من مستشفى ينبع العام، بعدد 9 مابين طبيب في مجال مكافحة العدوى والتمريض، كما بلغ عدد زوار الجناح 3500، وعدد الفحوصات 2380 فحص سكري وضغط، وإجمالي عدد الحالات التي تم اكتشافها وسجلت من قبل قسم التثقيف الصحي 27 حالة سكري، 19 حالة مابين ارتفاع وانخفاض في الضغط، ووصل عدد المنشورات التوعوية التي تم توزيعها على زوار الجناح ما يقارب 5000 منشورة، فيما وصلت أعداد الزوار الراغبين في الإقلاع عن التدخين وتم توعيتهم بمخاطره وتسلموا أدوية تساعد على التخلص من التدخين قرابة 193 زائر.

روبوت الذباب يعالج الزهايمر
 الوكالات (نيويورك)
استعان الباحثون في جامعة ستانفورد الأمركية بروبوت صائد للذباب، بمحاولة للإلمام بالتفاصيل العلمية لأمراض مثل الزهايمر والشلل الرعاش، فيما استغل العلماء الروبوت للتعامل مع ذبابة الفاكهة، ودراستها بدرجة عالية من السرعة والدقة ويتشارك الإنسان وذبابة الفاكهة في أكثر من 50 بالمائة من الجينات المعروفة بتأثيرها على الإصابة بالأمراض لدى البشر.
وقال أستاذ الأحياء والفيزياء التطبيقية بجامعة ستانفورد مارك شنيتزر: «ظلت ذبابة الفاكهة من الوجهة التاريخية نموذجا مهما لدراسة مختلف العمليات الحيوية، وأسهمت في اكتشافات عظيمة مبكرة في مجال الوراثة، ثم شاركت فيما بعد في مجالات أخرى».

 
دجاج مجهول المصدر يغلق مطعم أحد فنادق نجران
دجاج مجهول المصدر دجاج مجهول المصدر
نجران - علي عون اليامي
    تشهد مدينة نجران حملة رقابية مكثفة على المطاعم والمطابخ والمقاهي من قبل أمانة منطقة نجران نتج عنها إغلاق عدد من المطاعم و البوفيهات والمطابخ .
مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي باسم الأمانة عبدالله آل فاضل قال إن هذه الحملة تأتي انطلاقا من توجيهات سعادة أمين منطقة نجران المهندس فارس الشفق بهدف رفع مستوى الإصحاح البيئي من خلال تكثيف الرقابة الصحية على جميع المنشآت الغذائية ، لضمان إمداد المستهلكين بغذاء صالح للاستهلاك وزيادة ثقة المستهلك فيما يقدم له من غذاء ، مهيباً بجميع أصحاب المحال بالقيام بواجبهم من حيث الرقابة الذاتية ، للحفاظ على صحة وسلامة الجميع واتخاذ كافة الوسائل النظامية والصحية .
وقال مدير إدارة الرقابة الشاملة عبدالعلي المكرمي انه تم إغلاق فوري لمطعم أحد الفنادق بحي الفيصلية لوجود دجاج مجهول المصدر ، ووجود دورة مياه داخل غرفة تحضير الطعام وطفح مياه المجاري .
وأضاف المكرمي إلي انه تم تطبيق نظام الغرامات والجزاءات البلدية على عدد من المطاعم ومحلات المقاهي وذلك لعدم وجود شهادات صحية للعاملين ، وعدم تغطية فتحات الصرف الصحي ، وتعطل أجهزة مصائد الحشرات وعدم تغطية أوعية النفايات بالإضافة إلى تدني مستوى النظافة العامة للمحل والشخصية للعاملين.

نائب وزير الصحة يطمئن على مصابي رجال الأمن بمستشفى عسير المركزي
أبها - مريم الجابر
    أطمأن نائب وزير الصحة للشؤون الصحية حمد الضويلع على المصابين من رجال الأمن في حادث تفجير مسجد الطوارئ بمنطقة عسير والمنومين بمستشفى عسير المركزي حيث قام بزيارة المصابين صباح الأحد , ونقل لهم تحيات وزير الصحة خالد الفالح ومنسوبي الوزارة وتمنى لهم الشفاء العاجل ، وذلك خلال الزيارة الثانية التي قام بها معاليه صباح الأحد .
وقد استمع معاليه لشرح وافِ عن وضعهم الصحي من مدير عام الشئون الصحية بمنطقة عسير الدكتور إبراهيم الحفظي ومن المشرف العام على مستشفى عسير المركزي الدكتور عبدالعزيز هيجان , ووجه معاليه بتقديم العناية الطبية الفائقة للمصابين
من جانبهم فقد أبدى المصابون امتنانهم وشكرهم على هذه الزيارة والخدمة المقدمة لهم .
من جهة أخرى اطمأن معاليه على جاهزية المرافق الصحية وتكاملها وعلى تنفيذ خطط الطوارئ في حالة الأزمات والكوارث لا سمح الله ، وفي نهاية جولة معاليه التقي بعدد من المواطنين واستمع إلى ملاحظاتهم ووجه بسرعة إيجاد الحلول المناسبة لها, وتلبية احتياجاتهم.

إغلاق ثلاثة محلات أجهزة طبية مخالفة بالأحساء
مفتشو «الغذاء والدواء» يرصدون مخالفات أحد المحلات مفتشو «الغذاء والدواء» يرصدون مخالفات أحد المحلات
الرياض - واس
    أغلق مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء ثلاثة محلات للأجهزة والمنتجات الطبية في محافظة الأحساء لعدم التزامها بالمهلة المحددة لها لتصحيح أوضاعها.
وأوضحت الهيئة في بيان لها على موقعها الالكتروني www.sfda.gov.sa، أن فرق التفتيش التابعة لها نظمت بالتعاون مع إمارة المنطقة الشرقية والشرطة، حملات تفتيش ميدانية على منشآت الأجهزة والمنتجات الطبية، وأغلقت ثلاثة محلات مخالفة بالأحساء لم تلتزم بالمهلة الممنوحة لها من قبل الهيئة لتصحيح أوضاعها، والتقيد بالاشتراطات والضوابط الهادفة إلى تنظيم سوق الأجهزة والمنتجات الطبية ومنها الحصول على رخصة منشأة أجهزة ومنتجات طبية.
وكانت "الغذاء والدواء" قد ضبطت فيلا سكنية بمدينة جدة تستخدم مستودعاً لأجهزة ومنتجات طبية، ووجدت فيها 1489 جهازاً ومنتجاً طبياً منتهية الصلاحية خاصة بالأسنان، كجهاز علاج اللثة ومواد وأدوات تستخدم في تركيبات وتبيض الأسنان. كما ضبطت مؤخراً 17338 جهازاً ومنتجاً طبياً منتهي الصلاحية ومخزن بطريقة غير صحيحة في مستودع بمدينة الرياض، وأغلق مفتشو الهيئة أيضاً أكثر من 50 محلاً لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية في الرياض والدمام بسبب مخالفات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، إثر حملات تفتيشية مفاجئة هدفت إلى التأكد من تطبيق منشآت الأجهزة والمنتجات الطبية متطلبات واشتراطات الهيئة بما يضمن سلامة وفعالية وجودة الأجهزة والمنتجات الطبية.

 

 «كورونا» يوقِع 14 ضحية خلال أسبوع
اكتشفت وزارة الصحة 3 إصابات جديدة بفيروس “كورونا” المسبِّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، في وقتٍ أظهر إحصاء تسجيل 14 إصابة و4 وفيات بالفيروس في المملكة خلال الأسبوع الفائت مقارنةً بإصابتين ووفاة خلال الأسبوع قبل الفائت، ما يشير إلى تزايد أعداد ضحايا المتلازمة.
وأعلنت “الصحة” أمس إصابة مواطنَين (55 و74 عاماً) ومواطنة (55 عاماً) يقيمون في الرياض بـ “كورونا”. ووصفت حالة المصابة بـ “المستقرة”، وأفادت بعزلها منزلياً، فيما اعتبرت حالة المصاب البالغ 55 عاماً حرجة على الرغم من عدم مخالطته أي مرضى بالمتلازمة سواءً داخل المستشفيات أو في محيطه الاجتماعي. وأكدت الوزارة، في إفادةٍ على موقعها الإلكتروني، معاناة المصابين الثلاثة من أعراض مرضية ومخالطة اثنين منهم حالات إصابة مؤكدة بالفيروس.

 

«كورونا» يقتل 4 ويصيب 14 في الرياض خلال أسبوع
الدمام – الشرق
اكتشفت وزارة الصحة 3 إصابات جديدة بفيروس «كورونا» المسبِّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، في وقتٍ أظهر إحصاء تسجيل 14 إصابة و4 وفيات بالفيروس في المملكة خلال الأسبوع الفائت مقارنةً بإصابتين ووفاة خلال الأسبوع قبل الفائت، ما يشير إلى تزايد أعداد ضحايا المتلازمة.
وأعلنت «الصحة» أمس رصدها إصابة مواطنَين (55 و74 عاماً) ومواطنة (55 عاماً) يقيمون في الرياض بـ «كورونا».
ووصفت حالة المصابة بـ «المستقرة»، وأفادت بعزلها منزلياً، فيما اعتبرت حالة أحد المصابَين حرجة على الرغم من عدم مخالطته أي مرضى بالمتلازمة، سواءً داخل المستشفيات أو في محيطه الاجتماعي.
وأكدت الوزارة، في إفادةٍ لها، معاناة المصابين الثلاثة من أعراض مرضية ومخالطة اثنين منهم حالات إصابة مؤكدة بالفيروس، فيما لم يخالط الثالث أي مريض علماً أن ثلاثتهم ليسوا من الممارسين الصحيين.
وإجمالاً؛ ارتفع إلى 1071 عدد حالات «كورونا» التي سجلتها السلطات الصحية في المملكة منذ صيف عام 2012 وإلى الآن.
وفيما تعافت 585 حالة بنسبة تماثل للشفاء تزيد عن 50%؛ توفيت 471 أخرى. ولا يزال 13 شخصاً يخضعون للعلاج.
وأظهر إحصاء أعدته «الشرق» اعتماداً على أرقام رسمية؛ رصد «الصحة» 14 إصابة و4 وفيات بالفيروس وحالتي تعافٍ خلال الأسبوع الفائت مقارنةً بإصابتين ووفاة وحالتي تعافٍ خلال الأسبوع الذي سبقه.
وكشف الإحصاء الذي تناول الفترة بين الأحد الموافق الـ 2 من أغسطس الجاري والسبت الموافق الـ 8 من الشهر نفسه، تسجيل جميع الإصابات وحالة الوفاة والتعافي في منطقة الرياض.
وينتمي «كورونا» إلى نفس عائلة الفيروسات التاجية التي ينتمي إليها فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز)، لكن الأول أكثر فتكاً بالمصابين ولم تظهر أي لقاحات مرخصة له.
لكن باحثين أمريكيين يحاولون إنتاج لقاحٍ لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وأعلنوا قبل أكثر من أسبوع تحقيقهم قدراً من النجاح في تجاربٍ أُجرِيَت على فئران وقِرَدة.

«الغذاء والدواء» تغلق 3 محلات أجهزة طبية مخالفة في الأحساء
الاحساء – الشرق
أغلق مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء، 3 محلات للأجهزة والمنتجات الطبية في محافظة الأحساء لعدم التزامها بالمهلة المحددة لها لتصحيح أوضاعها.
وأوضحت الهيئة في بيان لها أمس أن فرق التفتيش التابعة لها نظمت بالتعاون مع إمارة المنطقة الشرقية والشرطة، حملات تفتيش ميدانية على منشآت الأجهزة والمنتجات الطبية، وأغلقت 3 محلات مخالفة بمحافظة الأحساء لم تلتزم بالمهلة الممنوحة لها من قبل الهيئة لتصحيح أوضاعها، والتقيد بالاشتراطات والضوابط الهادفة إلى تنظيم سوق الأجهزة والمنتجات الطبية ومنها الحصول على رخصة منشأة أجهزة ومنتجات طبية.
وكانت «الغذاء والدواء» ضبطت فيلا سكنية بمدينة جدة تستخدم مستودعاً لأجهزة ومنتجات طبية، ووجدت فيها 1489 جهازاً ومنتجاً طبياً منتهي الصلاحية خاصة بالأسنان، كجهاز علاج اللثة ومواد وأدوات تستخدم في تركيبات وتبييض الأسنان.
كما ضبطت مؤخراً، 17338 جهازاً ومنتجاً طبياً منتهي الصلاحية ومخزناً بطريقة غير صحيحة في مستودع بمدينة الرياض، كما أغلق مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 50 محلاً لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية في الرياض والدمام بسبب مخالفات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، إثر حملات تفتيشية مفاجئة هدفت إلى التأكد من تطبيق منشآت الأجهزة والمنتجات الطبية متطلبات واشتراطات الهيئة بما يضمن سلامة وفاعلية وجودة الأجهزة والمنتجات الطبية.

 دورة عن الرؤية والرسالة للمنشآت الصحية
 الأحساء – «الحياة»
نظم مستشفى مدينة العيون في الأحساء بالتعاون مع «صحة الأحساء» أخيراً، دورة تدريبية لعدد من العاملين بعنوان «مفهوم الرؤية والرسالة والقيم في المنشأة الصحية»، وذلك في القاعة الرئيسة في المستشفى. وتناولت الدورة التي قدمها الدكتور حاتم محمد ومحمد العمر من منسوبي وزارة الصحة، المفهوم الجديد التي تتبناه مديرية الشؤون الصحية في الأحساء، الذي وضعته وزارة الصحة في مفهوم الرؤية الاستراتيجية في المستشفيات الحكومية، ورسالتها التي تستند عليها، إضافة إلى الركائز التي تعتمد عليها من قيم ومبادئ. وأكدت الدورة على أهمية متابعة المستجدات العلمية في هذا الجانب.

 إغلاق 3 محال للأجهزة الطبية في الأحساء
الأحساء – حسن البقشي
أغلق مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء ثلاثة محال للأجهزة والمنتجات الطبية في محافظة الأحساء لعدم التزامها بالمهلة المحددة لها لتصحيح أوضاعها.
وأوضحت الهيئة في بيان لها على موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa، أن فرق التفتيش التابعة لها نظمت بالتعاون مع إمارة المنطقة الشرقية والشرطة، حملات تفتيش ميدانية على منشآت الأجهزة والمنتجات الطبية، وأغلقت ثلاثة محال مخالفة في محافظة الأحساء لم تلتزم بالمهلة الممنوحة لها من الهيئة لتصحيح أوضاعها، والتقيد بالاشتراطات والضوابط الهادفة إلى تنظيم سوق الأجهزة والمنتجات الطبية ومنها الحصول على رخصة منشأة أجهزة ومنتجات طبية.
وكانت «الغذاء والدواء» ضبطت فيلا سكنية في مدينة جدة تستخدم مستودعاً لأجهزة ومنتجات طبية، ووجدت فيها 1489 جهازاً ومنتجاً طبياً منتهية الصلاحية خاصة بالأسنان، كجهاز علاج اللثة ومواد وأدوات تستخدم في تركيبات وتبييض الأسنان.
كما ضبطت أخيراً 17338 جهازاً ومنتجاً طبياً منتهي الصلاحية ومخزن بطريقة غير صحيحة في مستودع في مدينة الرياض، وأغلق مفتشوها أكثر من 50 محلاً لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية في الرياض والدمام بسبب مخالفات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، إثر حملات تفتيشية مفاجئة هدفت إلى التأكد من تطبيق منشآت الأجهزة والمنتجات الطبية متطلبات واشتراطات الهيئة بما يضمن سلامة وفعالية وجودة الأجهزة والمنتجات الطبية.

 "الخدمة المدنية" تدعو 2200 متقدما ومتقدما للوظائف الصحية
الرياض : واس
دعت وزارة الخدمة المدنية أسماء (2200) من المتقدمين والمتقدمات على الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية المشمولة بلائحة الوظائف الصحية والمعلن عنها في 10/10/1436 على موقع الوزارة الإلكتروني.
وطلبت الوزارة من المعلنة أسمائهم من الرجال مراجعة أي من فروع ومكاتب الوزارة ابتداء من يوم الثلاثاء 26/10/1436 حتى نهاية دوام يوم الأحد 1/11/1436 لاستكمال المطابقة النهائية فيما خصصت الوزارة فترة المراجعة لأي من فروع ومكاتب الوزارة بالنسبة للنساء ابتداء من يوم الأربعاء 4/11/1436 وحتى نهاية دوام يوم الاثنين 9/11/1436 لاستكمال المطابقة النهائية مصطحبين معهم الوثائق التالية الهوية الوطنية وأصل وثيقة التخرج. موضحا بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج وشهادة الامتياز والتصنيف المهني للوظائف الصحية. مبينة أن الحاصلين على المؤهلات الخارجية يتطلب إرفاق معادلة لجنة المعادلات بوزارة التعليم مع إرفاق مفاتيح المعدل.
وأوضحت وزارة الخدمة المدنية أن من لم يحضر لاستكمال إجراءاته خلال فترة المطابقة النهائية يعد ذلك عدولاً منهم عن رغبتهم في التوظيف. وأفادت الوزارة أن العدد المتبقي من الوظائف (11.771) وظيفة غالبيتها من فئة طبيب مقيم لم يتم التقديم عليها.

10 آلاف متبرع بالخلايا الجذعية في السعودية
الرياض - واس
نجح السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية التابع لمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بالشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني في استقطاب أكثر من 10.000 متبرع بالخلايا الجذعية حتى الآن، بفضل الله تعالى ثم بفضل الحملات المكثفة التي ينظمها في مختلف مناطق المملكة للتوعية بدور المتبرع في إنقاذ حياة عدد من المصابين بالأمراض المستعصية.
واحتفل السجل السعودي مؤخرًا بوصول عدد المسجلين في آخر حملاته التوعوية التي نظمها في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية إلى 1194 مسجلاً، إلى جانب إجراء أربع عمليات زراعة لخلايا جذعية.
واعتاد السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية التركيز خلال حملاته على التعريف بدور السجل السعودي المتمثل في جمع أكبر عدد ممكن من الراغبين بالتبرع بخلاياهم الجذعية من أجل مساعدة المرضى الذين يعانون من سرطان الدم أو أمراض الدم والمناعة الوراثية دون حدوث أي ضرر صحي على المتبرع، في حين يظل الشباب أهم أهداف تلك الحملات مع عدم إغفال باقي فئات المجتمع.
ويحرص القائمون على السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية خلال حملاتهم على الالتقاء المباشر مع المتبرعين واطلاعهم على قيمة تبرعه بخلاياه الجذعية للمرضى المحتاجين للعلاج التي قد تصل في كثير من الأحيان إلى إنقاذ حياة أحد هؤلاء المرضى من الموت متى استمرت معاناتهم مع المرض لفترة أطول.
ويعوّل السجل كثيرا في حملاته التي ينظمها على الجهود الكبيرة التي تبذلها الجهات الحكومية والخاصة في المهرجانات والمجمعات التجارية في عددٍ من مناطق المملكة ومحافظاتها ، حيث تستضاف حملاته خلالها ليتم تقديم رسالة السجل السامية بالشكل المطلوب، كما يعول على دور السجل الخاص في نشر فكرته عبر دعم حملات أفراد المجتمع الشخصية أو الدعوة للتبرع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
ويعتزم السجل ضمن خطته الاستراتيجية على تسجيل ممثلين له في منطقة عسير ومنطقة حائل، على غرار الموجودين الآن في الرياض، والقطيف، وجدة، بغية رفع عدد المتبرعين بالخلايا الجذعية لسد حاجة جميع المرضى في البلاد، والوصول بالمملكة إلى التفوق عالمياً في هذا المجال، خاصة وأن السجل يمتلك الكثير من المقومات التي تساعد على تحقيق الريادة دولياً في مجال زراعة الخلايا الجذعية.
يذكر أن مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية أطلق السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية عام 2011م ليوفر بيانات تسد حاجة المرضى المصابين بأمراض مستعصية كسرطان الدم والأمراض الوراثية مثل الأنيميا المنجلية والثلاسيميا، إضافة إلى أمراض نقص المناعة الوراثية خصوصا المرضى الذين ليس لهم متبرع من الأقارب، واعتمد السجل من قبل اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية والطبية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
ويعد السجل السعودي الأول من نوعه عربيًا في منطقة الشرق الأوسط لعدم وجود أي سجل عربي للخلايا الجذعية في المنطقة، على الرغم من وجود 60 سجلاً في العالم تضم أكثر من 16 مليون متبرع.

 الشاي يحد من التوتر والخرف ويعمل على تقوية الذاكرة
الخبز الأبيض والمكرونة والمشروبات الغازية تصيب بالاكتئاب
تحتوي هذه المأكولات على الكربوهيدرات المكررة التي  تسهم فى ارتفاع السكر فى الدم.
«الاقتصادية» من الرياض
كشفت دراسة طبية حديثة صادرة من جامعة كولومبيا الأمريكية، أن تناول الخبز الأبيض والمكرونة والمشروبات الغازية يرفع نسبة الإصابة بالاكتئاب، خاصة بين السيدات كبار السن اللاتي تخطين مرحلة انقطاع الطمث.
وفسر الباحثون المشرفون على الدراسة أن هذه الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر والدقيق الأبيض، وهي من الكربوهيدرات المكررة، تسهم في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع، وبالتالي يفرز الجسم كميات كبيرة من هرمون الإنسولين، تنخفض على أثره مستويات السكر بسرعة، ليصاب الشخص باضطراب المزاج والقلق والشعور بالإعياء وترتفع فرص إصابته بالاكتئاب، وفقا للدراسة.
وفي المقابل أكد الباحثون أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه يسهم في الحد من خطر الإصابة بالاكتئاب.
وأضاف الباحثون أن الكربوهيدرات المكررة ضارة بالصحة وتسهم في رفع فرص الإصابة بالسمنة والأرق وضعف مستويات الطاقة في الجسم، وعلى النقيض تسهم الأغذية الغنية بالألياف في الحبوب الكاملة في الحد من خطر السكري ومستويات الكوليسترول الضار وتعزيز الشعور بالشبع سريعاً. ونشرت هذه النتائج في المجلة الطبية The American Journal of Clinical Nutrition، كما نشرت على الموقع الإلكتروني لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية في السادس من شهر أغسطس الجاري.
من ناحية أخرى نشرت دراسة حديثة، أن الشاي الأخضر والأبيض على حد سواء لهما تأثير قوي في خفض مستويات التوتر، ولا سيما الشاي الأبيض الذي له تأثير أكبر، مؤكدة أن الشاي قد يكون مفيدا في الحد من مخاطر الخرف ويعمل على تعزيز الوظائف المعرفية للدماغ، خاصة الذاكرة العاملة.
وأكدت الدراسة أن الشاي هو ثاني المشروبات الأكثر استهلاكاً في العالم، بعد المياه، بما في ذلك الأنواع الأربعة الرئيسة (الأسود والأبيض والأخضر والأسود الصيني، إضافة إلى شاي ماتشا)، حيث تستخرج جميعها من النبات نفسه الذي يسمى "كاميليا سينينسيس"، على الرغم من اختلاف كل وظائف وتكوين كل نوع.

 

 

But some folk get confused when trying to order remedies online because they don't know what is available. For example Symbicort is used to prevent asthma attacks. This curing works by relaxing muscles in the airways to straighten breathing. There are varied remedies which give you everything you need to be ready on your own terms. If you are concerned in http://sildenafil-generic.biz/cheap-viagra.html, you probably would like to learn about cheap viagra. Where you can find more info about "cheap viagra online"? Matters, like "cheap generic viagra", refer to a lot of types of medicinal problems. There are more than 200 prescription medicaments can cause erectile malfunction, including some blood tension medicaments, pain drugs, and several antidepressants. What can patients ask a soundness care provider before grab Viagra? Take the container with you, even if it is empty. If you have a suspicion that you might have taken an overdose of this medicine, go to the accident department of your local hospital at once.

الكاتب في سطور
الكاتب: محرر الاخبار

above-edu