الجولة الصحية.
الأحد تشرين2/نوفمبر 19, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

الجولة الصحية ليوم الثلاثاء 24 ذو القعدة 1436هـ  الموافق 8 سبتمبر 2015 م

أهم أخبار عناية لهذا اليوم:

 

 

 

 

 

 

 

لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية

اضغط هنا 

 

ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية

 

 

 الشؤون الصحية بالحرس الوطني لـ "المدينة": لا إصابات لـ «كورونا» في المستشفى
أحمد النهاري - المدينة المنورة
نفت إدارة مستشفى الحرس الوطني بالمدينة المنورة كافة الشائعات التي يتداولها مستخدمو مواقع التواصل بخصوص اكتشاف عدد من حالات الاشتباه بالإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية المعروفة بفيروس «كورونا» بالمدينة المنورة. وقالت إدارة العلاقات العامة والإعلام بمستشفى الحرس الوطني بالمدينة المنورة ردًّا على استفسارات «المدينة» حول الصور التي وثقها عدد من المواطنين عند بوابات المستشفى تظهر نقل عدد من الحالات وفق معايير طبية مشددة: «لا يوجد حاليًّا في المستشفى أي إصابة بفيروس كورونا، وما يشيعه البعض عن إيقاف استقبال الحالات المرضية في أي قسم من أقسام المستشفى غير صحيح إطلاقًا، ويعمل المستشفى بصورة طبيعية، وبكامل طاقته المعتادة». وأضافت الإدارة في ردّها: «ما يجري حاليًّا في المستشفى هو إجراءات وقائية صارمة ودقيقة للوقاية من المرض حسب المعايير المتبعة دوليًّا، وفي حال رصد أي حالة مؤكدة سيتم فورًا الإعلان عنها عبر اللجنة المختصة بذلك في وزارة الصحة». وكانت مواقع التواصل الإجتماعي قد تداولت أنباءً تفيد بتسجيل حالات للإصابة بفيروس كورونا بعدد من مستشفيات المدينة المنورة، ومن ضمنها مستشفى الحرس الوطني، بيد أن البيانات الصحفية لعدد من الجهات الصحية في المنطقة نفت عبر عدة بيانات سابقة ما تداولته تلك المواقع من أنباء وشائعات.

معاقبة أطباء وممرضين لعدم التقيد بإجراءات «كورونا»
واس - الرياض
أصدر عدد من المستشفيات التابعة لصحة الرياض بمتابعة مركز السيطرة والتحكم بوزارة الصحة، قرارات جزاءات طالت عاملين من أطباء طوارئ وتمريض، نظير الإهمال والتهاون في العمل، الذي قد ينشأ عنه ضرر في صحة الكوادر الصحية وسلامتهم والحفاظ على سلامة المجتمع، وذلك نتيجة لعدم التقيد بالتعليمات والأنظمة والإجراءات المتبعة عند التعامل مع حالات مرضى متلازمة كورونا. وأكدت صحة الرياض في بيان لها أنه لا تساهل مع المقصرين في إجراءات مكافحة العدوى ومن يخالف هذه الأنظمة والقواعد فسيكون عرضة لأشد العقوبات، مشيرة إلى تكثيف جهودها الرقابية من خلال متابعة المنشآت الصحية الخاصة والحكومية والتأكد من تطبيق إجراءات مكافحة العدوى في ما يتعلق بالأمراض المُعدية عمومًا.

مدرستان في الباحة تستقبلانالتثقيف الصحي
عمر محمد الغامدي - الباحة
مدرستان في الباحة تستقبلانالتثقيف الصحي قام فريق التثقيف الصحي بمستشفى القرى العام بزيارة لمدرستي القسمة الابتدائية للبنين وفاطمة النيسابورية الابتدائية للبنات بسبيحة، حيث تم شرح أهم طرق الوقاية من الأمراض المعدية وأهمية الالتزام بمبادئ النظافة الشخصية واتباع إرشادات السلامة الصحية.
وأوضح المتحدث الرسمي بصحة الباحة محمد آل سليمان أن الفريق قام بتوزيع المعقمات وبعض الهدايا على الطلاب والطالبات في المدرستين وتشجيعهم على الاهتمام بصحتهم داخل المدرسة وخارجها.

بث مباشر لمؤتمر طبي عالمي بجامعة المؤسس
سعود القحطاني - جدة
تشهد الكليات الصحية بالجامعات السعودية، لأول مرة النقل المباشر للمؤتمر العالمي للجمعية الأوروبية للتعليم الطبي (AMEE 2015) والذي سيقام في مدينة جلاسجو بالمملكة المتحدة، برعاية عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع مكتبة الكليات الصحية بكلية الطب، في الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر 2015، وستبدأ المكتبة في البث المباشر لجلسات المؤتمر اليوم الاثنين في الساعة العاشرة والنصف صباحًا. ويعتبر المؤتمر اللقاء السنوي لنخبة من خبراء التعليم الطبي على مستوى العالم ويتطرق المؤتمر إلى أحدث ما توصلت إليه الأبحاث في مجال التعليم الطبي.

«صحة الطائف» تحصن قيادتها ضد «الأنفلونزا والشوكية»
عواض الخديدي - الطائف
«صحة الطائف» تحصن قيادتها ضد «الأنفلونزا والشوكية» عمدت صحة الطائف ممثلة في الصحة العامة والطب الوقائي أمس إلى تحصين منسوبيها من المشاركين بأعمال الحج ضد الحمى الشوكية وتطعيم الأنفلونزا..
وجاءت التحصينات بدءاً بمساعد مدير الشؤون الصحية للخدمات العلاجية الدكتور محمد الشهري، ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام وذلك بمبنى المديرية.
وأوضح الناطق الإعلامي لصحة الطائف سراج الحميدان أن هذه الحملة تأتي ضمن الإجراءات الوقائية واستعداداً لمواجهة العدوى أثناء موسم الحج لعام 1436هـ وللوقاية من الأمراض المعدية والمساهمة في تواجد الحجاج في بيئة صحية، مؤكدا أن اللقاح المطور للحمى الشوكية متميزا ويعطي مناعة ضد ميكروب الحمى الشوكية لفترة 5 أعوام.

مناقشة الشراء الموحد وتسعيرة الأدوية بالرياض اليوم
واس - نجران
تستضيـف مدينة الرياض اليوم الاجتماع الدوري الثالث والثمانين للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون والذي يستمر لمدة يومين ويعقد بمقر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في حي السفارات بمدينة الرياض. صرح بذلك المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة . وأوضح أن الهيئة التنفيذية ستناقش عددًا من الموضوعات منها الشراء الموحد وموضوع التسجيل الدوائي المركزي، وتسعيرة الأدوية،

وفاة رابعة في الأردن بفيروس"كورونا"
واس - عمان
أعلنت وزارة الصحة الأردنية اليوم عن وفاة احد المصابين بفيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات الى أربع حالات.
وقال مدير مديرية الامراض السارية في الوزارة الدكتور محمد العبداللات في بيان صحفي ان المتوفى عمره 78 عاما كان قد ادخل الى احد المستشفيات الخاصة في العاصمة وشخصت اصابته بالفيروس وكان يعاني من سرطان الدم والضغط والسكري .
وبين ان عدد الاصابات منذ تسجيل اول اصابة بالفيروس بلغ 7 منها اربع وفيات فيما شفيت احدى الحالات وتوجد حالتين قيد العلاج .

"الصحة" توصي بالإلتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الابل
واس - الرياض
شددت وزارة الصحة على أهمية الوقاية من العدوى ونصحت المواطنين والمقيمين بالممارسات التالية، وهي: غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاتصال مع المرضى، والامتناع عن لمس العينين أو الأنف، والسعال في منديل، أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين، وكذا الذراع بعناية، وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسية، والإلتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الابل.
كما يجب على الجميع خاصة من لديهم أمراض مزمنة تجنب مخالطة الإبل أو تناول الألبان غير المغلية أو المبسترة مع أهمية الحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام.
وأهابت الوزارة بكافة العاملين في المنشآت الصحية الإلتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة .
ودعت الجميع عند الرغبة في الحصول على مزيد من المعلومات والتعرف على خطوات الوقاية من العدوى زيارة موقع الوزارة على الانترنت http://www.moh.gov.sa .
وأوضحت وزارة الصحة في بيانها الأسبوعي أنه تم تسجيل (34) حالة إيجابية مؤكدة بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية( كورونا ) خلال الأسبوع الماضي بواقع 29 حالة في الرياض و 3 حالات بنجران و حالتين في النماص اشتملت الحالات على 25 حالة في مستشفيات وزارة الصحة ، و 9 حالات من القطاعات الصحية الأخرى وذلك خلال الفترة من 15-21 ذي القعدة 1436هـ الموافق 30 أغسطس – 5سبتمبر 2015م (الأسبوع الدولي 36).
وأبانت الوزارة أنه تم فحص 2301 عينة لفيروس كورونا في مختبرات وزارة الصحة خلال نفس الفترة .
وأوضحت الوزارة أن عدد زيارات فريق الاستجابة السريعة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بلغ (44) زيارة وأن عدد زيارات فرق الصحة العامة للمخالطين للحالات الإيجابية بلغ (34) زيارة ، كما بلغ عدد المخالطين بالمنزل للحالات الإيجابية( 467 ) حالة ، وبلغ عدد زيارات وزارة الزراعة زيارة واحدة.
وكشفت الوزارة أن العدد الكلي للحالات المؤكدة منذ بداية المرض بلغ 1209 حالات تماثل منهم للشفاء (614) حالة بنسبة بلغت50.8%، فيما لا تزال (67) حالة تحت العلاج بالإضافة إلى (14) حالة معزولة منزلياً .
يذكر أن مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة يواصل جهوده على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي والتأكد من إلتزام كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة لمتابعة كافة مايستجد بخصوص فيروس كورونا.
كما تواصل الوزارة جهودها وتنسيقها التام مع وزارة الزراعة لتنفيذ الحملات التوعوية بفيروس كورونا في أماكن تجمع الإبل والمخالطين لها من الملاك والمربين لتوخي الحذر والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل .
وأكدت الوزارة أنها ستبقي الاستعدادات كما هي وأن الجهود لابد أن تستمر بتعاون جميع الاطراف وعلى رأسها التعاون المجتمعي والعاملين الصحيين الذين هم الاساس ويمثلون الركيزة الأساسية في مواجهة المرض .

 

 إلغاء ندوة الجامعة .. و«الصحة»: لم نوافق عليه
«الغذاء والدواء» تحذر من تسويق الجهاز الكندي
سعاد الشمراني، (الرياض)، محمد داووي (جدة)
تفاعلت تداعيات الجهاز الكندي (asepticsure) الذي قالت الشركة المسوقة له إنه علاج فعال لمرض كورونا، بإيقاع متسارع، ففيما نفت وزارة الصحة ما تردد عن علاقته بمكافحة كورونا مباشرة، موضحة أنه يستخدم في تعقيم الأسطح والغرف وقتل الفيروسات المنتشرة بالأجواء فقط وليس له أي دور في علاج مصابي كورونا، بادرت الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى إلغاء الندوة التعريفية التي كان مقررا إقامتها في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بمحافظة جدة حول جهاز (ASEPTICSURE) الذي قالت الشركة المسوقة له إن لديه القدرة على القضاء على فيروس كورونا، وجميع الفيروسات الأخرى في المستشفيات.
وأوضحت الهيئة أنها قامت بناء على صلاحياتها بمخاطبة الشركة المسوقة ووكيل الجهاز بالمملكة لإلغاء الندوة التعريفية عنه، لكونه غير مسجل لدى الهيئة، ولم يصدر عنها ترخيص باستخدامه، وأخطرت الشركة والوكيل بعدم بيع الجهاز أو الإعلان عنه أو إقامة أي ندوات أو محاضرات للتعريف به وشرح خصائصه، حتى يتم استيفاء المتطلبات اللازمة من هيئة الغذاء والدواء، للتأكد من فعالية الجهاز وسلامته والغرض المصنوع لأجله.
وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، أن جهاز asepticsure يستخدم في تعقيم الأسطح والغرف وقتل الفيروسات المنتشرة بالأجواء فقط وليس له أي دور في علاج مصابي كورونا، كما أنه لا يقضي على جميع الفيروسات في دقائق كما ذكر عنه بأنه الجهاز السحري لمكافحة الفايروس، لافتا إلى أن الوزارة لديها أجهزة كثيرة للتعقيم مماثلة ولكن بجودة أقل وتكلفة بفروقات بسيطة.
وقال في تصريح لـ«عكاظ» إن الوزارة لم تقتن الجهاز حتى الآن ولم توافق عليه، نافيا صحة ما ذكر عن موافقة وزير الصحة المهندس خالد الفالح عليه، مشيرا إلى أن الجهاز لم يفسح من قبل هيئة الغذاء والدواء من الأساس.
وأفاد ابن سعيد أن الصحة كانت قد قيمته في عام 2014 برئاسة الرئيس السابق للجنة الاستشارية بوزارة الصحة الدكتور طارق مدني، إلا أنها لم تعتمده، إضافة إلى أن قيمته المادية مبالغ فيها، مشيرا إلى أن هيئة الغذاء والدواء هي الجهة الوحيدة المصرح لها بفسح الأجهزة الطبية وتقييمها ومن ثم إعادة النظر فيها، حيث إن المجلس الاستشاري العلمي لم يقيم الجهاز حتى الآن لضرورة تقييمه من الهيئة أولا.
واختتم وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم تصريحه لـ«عكاظ» قائلا: إن عدنا للموقع الرسمي للشركة المصنعة للجهاز للأسف لم تذكر فيه قدرته على التعقيم من فيروس كورونا، كما هو في إعلان الشركة بالسعودية، ما يعد مخالفة مهنية في عدم إظهار جميع الحقائق للمواطنين.

مؤتمر صحفي لـ«الزراعة»
حازم المطيري (الرياض)
يعقد وزير الزراعة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، اليوم، مؤتمرا صحفيا في مقر الوزارة بالرياض، لإبراز دور الوزارة في مكافحة فيروس كورونا.
يذكر أن الوزارة قامت بجهود كبيرة لمحاربة فيروس كورونا، تتمثل في 7 أدوار ومهام، إضافة إلى 3 خطوات عملية للحد من انتشار كورونا، وتحديد المسوحات بين الحيوانات المختلفة، وذلك بالتنسيق بين الجهات ذات العلاقة.

دعم مستشفى شرورة بالأطباء والفنيين
هادي آل دويس (نجران)
وقف مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة نجران الصيدلي صالح المؤنس وعدد من مساعديه، على سير الخدمات التي يقدمها مستشفى شرورة العام جراء حادثة قوات التحالف في صافر، واستقباله لعدد من الجرحى والمصابين الذين يحظون بالرعاية الصحية.
وأوضح الناطق الإعلامي بصحة نجران محسن الربيعان، أن مدير عام صحة المنطقة وقف على الخدمات المقدمة للاطمئنان على جاهزية المستشفى في التعامل مع جميع حالات المصابين من قوات التحالف، مشيرا إلى أنه تم الإعلان عن حالة الطوارئ بالمستشفى وتقديم الخدمات الطبية اللازمة وإجراء العمليات الجراحية وتنويم الحالات وتحويل وإخلاء بعض الحالات بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، كاشفا عن إرسال مجموعة من الأطباء الاستشاريين والأخصائيين من جراحي عموم وجراحي عظام وأوعية دموية وتمريض ومسعفين وسيارات نقل إسعافي، دعما من مستشفيات المنطقة لمستشفى شرورة العام، وإمداد المستشفى وتلبية الاحتياج من كافة اللوازم والأدوات الطبية والأدوية لخدمة المصابين، إضافة إلى التوجيه بتزويد المستشفى بـ 57 كيسا من وحدات الدم، إضافة إلى سحب 150 وحدة دم من حملة التبرع التي دعا إليها المستشفى، حيث تجاوب المواطنون بالمحافظة دعما للمحتاجين من إخوانهم المصابين.

اكتشاف طبي للحد من سرطان الفم
عبدالله السروري (جازان)
تمكن فريق بحثي مشترك من جامعة جازان ومعهد «فوسايث» في الولايات المتحدة الأمريكية بتمويل من قبل مركز المؤثرات العقلية بجامعة جازان، من تطوير خوارزمية جديدة يمكنها معالجة قراءات جين الـ«16S rRNA» للبكتيريا المنتجة بتقنية الجيل الحديث من قارئات تسلسل الحامض النووي Next» generation sequencing» وتصنيفها إلى مستوى نوعي، وذلك في دراسة تم نشرها بدورية Journal of oral» microbiology» العلمية.
وأوضح الدكتور نزار الحبشي أستاذ مشارك في علم ميكروبات الفم في كلية طب الأسنان بجامعة جازان والباحث الرئيس في الدراسة، أن تطبيق الخوارزمية على عينات حامض نووي تم استخلاصها من خزعات من سرطان الفم كشفت عن تواجد 228 نوعا من أنواع البكتيريا، البعض منها يكتشف للمرة الأولى في التجويف الفموي أهمها بكتيريا Bacteroids» fragilis» والتي كشفت أبحاث سابقة عن ارتباطها بسرطان القولون، مبينا أن الحلول التقنية للجيل الحديث من قارئات تسلسل الحامض النووي «Next generation sequencing»، التي أجريت مطلع القرن الحادي والعشرين قد أحدث ثورة في دراسة تركيبة المجتمعات الميكروبية بشكل عام، وتلك المرتبطة بصحة الإنسان بشكل خاص، إلا أن الخوارزميات المتوفرة لمعالجة القراءات الناتجة عن التقنية تقتصر على تنصيف القراءات لمستوى الجنس، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تجد الخوارزمية الجديدة رواجا كبيرا واستخداما واسعا في مجال أبحاث الفم والأسنان وربما الاستخدامات الطبية بشكل عام.

كبار السن الأكثر تضررا من إغلاق مكتب الحجز
«أمر الإركاب» يفرض المشقة على مرضى ضباء
محمد المويلحي (ضباء)
أثّر قرار إنهاء تعاقد وزارة الصحة مع مكتب حجز الطيران وإجراءات الإركاب للمرضى ومرافقيهم، في كافة مستشفيات المملكة، على أهالي محافظة ضباء في منطقة تبوك بشكل واضح، حيث يقطعون أكثر من 400 كيلومتر ذهابا وإيابا، في سبيل إنهاء أمر إركاب مريض لديهم، في سبيل تحمل مشاق السفر إلى إدارات الشؤون الصحية في مناطق أخرى أملا في العلاج. وعبر بالفعل العديد من مواطني ضباء عن استيائهم من القرار، الذي اعتبروه لا يخدم المرضى، وفي محافظتهم على وجه الخصوص.
أوضح المواطن محمد القرعوطي الحويطي، أن إغلاق المكتب الخاص بالحجز للمرضى بمحافظة ضباء يعد بداية لمواجهة المواطنين لخطورة الحوادث المرورية على الطرقات، بخاصة طريق ضباء - تبوك، منوها بأن عمل المكتب كان يسهل على العديد من المواطنين إنهاء إجراءات تذاكر الركاب، سواء المريض أو المرافق.
أين البديل؟
وطالب المواطن حامد محمد عجوة بضروة أن يكون هنالك بديل، قبل اتخاذ قرار وزارة الصحة بإنهاء التعامل مع المكاتب، لأن هذه الخطوة تعد تعجيزية للكثير من المواطنين الذين لا يملكون وسائل التنقل والسفر إلى تبوك. وذكر عجوة أنه سبق وتوجه إلى مكتب الخطوط السعودية بضباء؛ فأوضحوا له بأن الشؤون الصحية بمنطقة تبوك لم تعمد مكاتب الخطوط السعودية للعمل كبديل عن المكتب القديم، حتى تنهي معاناتنا في الحصول على أوامر الإركاب، التي كان تقدم لنا من قبل المكتب الذي يعمل بمستشفى ضباء، مشيرا إلى أن إغلاقه بداية لطريق يبحث فيه المريض بجهده الشخصي، ووصف ذلك الأمر بأنه يزيد المشقة على المرضى، خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يفتقدون إلى من يعيلهم ويقضي حوائجهم.
وذكر عجوة أن إلغاء المكتب، يمثل حالة من انعدام الرقابة وسوء التنظيم من قبل وزارة الصحة، موضحا أن هذا القرار لا يستند على آلية ومستند واضح يمكن أن يقنع بأهمية ما يمكن أن يحسب لصالحها، وطالب بضرورة إحداث البديل قبل اتخاذ أي قرار؛ فالخطوط السعودية لم تعمد مكاتبها لإسناد أعمال الحجز والإركاب.
مطلوب موظف للمهمة
وتطرق المواطن عبدالرحمن حمزة السيد، وهو أحد المستفيدين من خدمات المكتب القديم بمستشفى ضباء، إلى أنه يستوجب على مديرية الشؤون الصحية بمنطقة تبوك إسناد طبيعة العمل المناط به سابقا لموظف حكومي يعمل على الكادر الصحي، ويكون عمله مرتبطا بشكل مباشر مع الشؤون الصحية ومكاتب الخطوط السعودية، من أجل إنهاء إجراءات المرضى، بدلا من تكبد المرضى عناء السفر.
وأضاف السيد: «إذا حقا تم إسناد مهام أعمال المكتب السابق إلى مكاتب الخطوط السعودية؛ فهناك العديد من المرضى لا يستطيعون التوجه إلى تبوك لختم أو تصديق أمر إركاب للمريض أو المرافق».
عملنا حاليا مخالفة
من جانبه، ذكر لـ«عكاظ» مصدر في إدارة الشركة المتعاقدة مع وزارة الصحة من أجل إنهاء حجوزات المرضى، أن تعميم وزارة الصحة يقضي بإنهاء العمل معهم، وعلى المرضى الذين لديهم تعامل مع المكتب سابقا، التوجه إما للشؤون الصحية في كافة مناطق ومحافظات المملكة، أو التوجه إلى مكاتب الخطوط السعودية مباشرة.
وذكر المصدر أن التذاكر التي تصل إلى مكاتبهم تعتبر عديمة الفائدة، ولا يتم التعامل معها، بعد قرار وزارة الصحة، وأي مريض أو مراجع يتعامل مع موظفيهم لإنهاء أوامر أركاب حاليا، يعتبر مخالفة صريحة يستوجب معها معاقبة موظف المكتب؛ «لأن في تعامله مع أوامر الإركاب تعد مخالفة يتحمل عواقبها الموظف».

أكد أن مستشفيات الحرس الوطني ستظل مرجعا طبيا متميزا
الأمير متعب بن عبدالله يطلع على خطط وتدابير مكافحة كورونا
واس (الرياض)
التقى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني في مكتب سموه بمقر الوزارة بالرياض أمس، المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي والقيادات الصحية بالشؤون الصحية بالوزارة بحضور نائب وزير الحرس الوطني عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري.
وتم خلال اللقاء استعراض الخطط والتدابير التي اتخذت حيال تفشّي فيروس كورونا في الفترة الماضية، حيث استمع الأمير متعب بن عبدالله إلى شرح مفصل من المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية عن سبل التعامل مع هذا الفيروس، الذي كان على أقصى درجات المعايير العلمية والوقائية، مع التنسيق الدائم مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة في هذا المجال، في سبيل تبنّي أفضل السبل والإجراءات للحد من انتشاره والقضاء عليه.
وتمت مناقشة إعادة تشغيل مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض بعد الإغلاق المؤقت حال اكتمال التعامل مع فيروس كورونا في أسرع وقت.
وقد أثنى سمو وزير الحرس الوطني على جميع الجهود المبذولة في هذا الصدد، مجددا ثقته في العاملين في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، مؤكدا سموه أن الرعاية المقدمة في مستشفيات الحرس الوطني ستظل كما عهدها المواطن مرجعا طبيا متميزا لطالبي الخدمة العلاجية وعلى أعلى مستويات الجودة.
من جهته طمأن الدكتور بندر القناوي بأن المدينة بكامل مرافقها ستكون في القريب العاجل جاهزة وعلى أتم الاستعداد لاستقبال المرضى والمراجعين، مؤكدا أن الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تم تطبيقها بعد ازياد أعداد المصابين في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض أسهمت ولله الحمد في التحكم والحد من انتقال وانتشار العدوى.

3 وفيات و7 إصابات جديدة بـ«كورونا» في الرياض
محمد داوود (جدة)
أعلنت وزارة الصحة أمس عن 3 حالات وفاة بفيروس «كورونا» و7 إصابات جديدة بالفيروس في الرياض، وتماثل 8حالات للشفاء في كل من العاصمة والهفوف.
وأشارت الوزارة الى أن إجمالي أعداد الحالات المسجلة منذ عام 2012 وحتى أمس بلغ 1216 حالة منها 517 حالة وفاة و63 حالة تخضع حاليا للعلاج و14 حالة معزولة في المنزل و622 حالة تماثلت للشفاء.
ودعت جميع افراد المجتمع الى عدم التساهل في اتباع الاشتراطات الوقائية خاصة غسل اليدين واستخدام مطهرات الأيدي وتجنب اماكن الازدحام وارتداء الكمامات في حالة التواجد في اماكن توجد بها تجمعات بشرية والتغذية الصحية واستخدام المناديل اثناء العطاس.

45 مليون ريال لطوارئ مستشفى ينبع
أحمد الأنصاري (ينبع)
بدأ العمل في إنشاء مبنى طوارئ لمستشفى ينبع، بتكلفة 45 مليون ريال بسعة 50 سريرا، والاستلام خلال 24 شهرا، وتم تسليم موقع المبنى الجديد للطوارئ بمستشفى ينبع العام أمس إلى المقاول المتعهد بالتنفيذ، والذي سينفذه في الجهة الشرقية من المستشفى.
وأوضح مدير القطاع الصحي بمحافظة ينبع الدكتور عبدالحميد الصبحي، أن المشروع يتكون من دورين بمساحة إجمالية 7.142م2، ويتصل مبنى الطوارئ الجديد بالمبنى الرئيسي للمستشفى عن طريق جسر على مستوى الدور الأول، ويتكون المبنى من قسم الطوارئ والذي يحتوى على (50) سريرا ما بين قسم رجال ونساء وأطفال، وقسم العناية المركزة، وقسم عناية مركزة لحديثي الولادة، وقسم العمليات الجراحية والمكون من غرفتين للعمليات، وقسم الأشعة والذي يحتوي على الأشعة السينية والصوتية والمقطعية، بالإضافة إلى الخدمات المساندة الأخرى، وأضاف الصبحي أن مدة التنفيذ للمشروع (24) شهرا من تاريخ استلام الموقع، وبتكلفة إجمالية تبلغ قرابة 45 مليون ريال.

إيقاف 4 ممرضات بشهادات مزورة
عبدالله اليوسف (بريدة)
أوقفت صحة القصيم 4 ممرضات عن العمل بعد أن ثبت تزوير شهاداتهن من الهند والفلبين، وهو ما أكدته الهيئة السعودية للتخصصات الصحية إثر فحص شهاداتهن لتجديد العقود. وخاطب مساعد الأمين العام لشؤون التصنيف والتسجيل بالهيئة، وزارة الصحة بقرار عدم تأهيل الممرضات الأربع للعمل في الحقل الصحي بالمملكة، وذلك لثبوت تزوير شهاداتهن. بدورها طالبت الوزارة صحة القصيم بإيقاف الممرضات الأربع، وإدراج أسمائهن ضمن الممنوعات من العمل في المملكة. وتعمل اثنتان منهن في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة وكلاهما من الهند، والثالثة من ذات الجنسية في مستشفى المذنب العام، فيما تعمل الرابعة (فلبينية) في مستشفى الملك سعود بعنيزة.وكانت هيئة التخصصات قد كشفت بداية شوال الماضي تزوير طبيب مسالك بولية لشهادة الماجستير بعد أن عمل عدة سنوات في المنطقة متنقلا بين مستشفياتها.

 
«الاعتماد الأكاديمي» تطلق عشرة برامج تدريبية لمؤسسات التعليم العالي
الرياض - أحمد الشمالي
    أعلنت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي عن برامجها التدريبية للفصل الدراسي الأول من هذا العام 1436/1437ه. وقد تضمنت قائمة البرامج التي أعلنتها عشرة برامج تدريبية، منها ثلاثة برامج تقدم من قبل خبراء عالميين في مجال الجودة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني. وتركز هذه البرامج على موضوعات تتناسب مع طبيعة المرحلة التي تمر بها كثير من مؤسسات التعليم العالي في مجال عمليات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، ومن تلك الموضوعات توصيف البرامج والمقررات الدراسية، وإعداد التقارير للمقررات والبرامج، وإجراءات إعداد الدراسة الذاتية، ومؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية، كما أن الهيئة ستقدم خلال الفصل برنامجين لتأهيل المراجعين، أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الانجليزية، وتهدف الهيئة من وراء هذا البرنامج إلى تأهيل مراجعين محليين قادرين على المشاركة مع الهيئة في عمليات التقويم والاعتماد الأكاديمي على المستوى المؤسسي والبرامجي.
أوضح ذلك الأمين العام للهيئة الدكتور عبدالله بن عبدالكريم المسلّم، والذي أشار إلى أن هذه البرامج تأتي في إطار دعم الهيئة لمؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية لتحقيق متطلبات الجودة في برامجها الأكاديمية وأنشطتها المختلفة وتهيئتها للحصول على الاعتماد الأكاديمي.
الجدير بالذكر أن الهيئة قدمت في العام الدراسي الماضي 38 برنامجاً تدريبياً، استفاد منها حوالي (1515) عضو هيئة تدريس من الجنسيين.
من جانب آخر تستعد الهيئة لانطلاق المرحلة الرابعة من عمليات الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي، حيث سيتم هذا العام جدولة مجموعة من البرامج والمؤسسات الجاهزة لزيارة فرق المراجعين للتقويم والاعتماد، إلى جانب المؤسسات التي تشترك مع الهيئة في مشروع التقويم التطويري، والذي يهدف بشكل عام إلى تقديم المساندة العملية وتكثيف المشورة للمؤسسات التعليمية وبرامجها الخاضعة للتقويم، لتمكينها من استيفاء متطلبات نظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي الوطني، ولإعطائها فرصة التعرف بصورة عملية وموضوعية على المستوى الفعلي للجودة لديها، سواءً على المستوى المؤسسي أو البرامجي، بالإضافة إلى تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس والموظفين في المؤسسة التعليمية وبرامجها للتعامل مع معايير وإجراءات الهيئة لضمان الجودة وعمليات التقويم والاعتماد الأكاديمي.


مستشفى خاص يسلم جثة بالخطأ لغير ذويها بالقطيف
القطيف- منير النمر
    وجه مدير عام الشئون الصحية بصحة المنطقة الشرقية اليوم إدارة المتابعة الفنية، بفتح تحقيق عاجل في حادثة تسليم جثمان طفلة بالخطأ لشخص غير أبيها.
وقال أسعد السعود الناطق الإعلامي لصحة الشرقية: " أن صحة الشرقية تسلمت شكوى بتاريخ 23/11/ 1436هـ من مواطن يتهم فيها أحد المستشفيات الخاصة بمحافظة القطيف بتسليمه جثمان طفلة متوفية بالخطأ على أنه جثمان طفلته المتوفية في نفس المستشفى الخاص في محافظة القطيف"، وتابع "وفور تلقي الشكوى وجه مدير عام الشئون الصحية إدارة المتابعة الفنية بصحة الشرقية بفتح تحقيق عاجل في حادثة تسليم جثمان الطفلة المتوفاة عن طريق الخطأ واتخاذ اللازم على ضوء نتائج التحقيق وتطبيق الجزاءات النظامية على المتسبب في مثل هذه الشكاوي بحزم ودون تساهل".
من جانبه ذكر والد الطفلة بأنه رزق بطفلة، إلا أنها توفيت، وتابع "قمت بإجراءات استلام الجثمان، وتم تسليم الجثمان من قبل رجل الأمن (الحارس) في المستشفى، وعند التوجه للبدء في إجراءات الدفن تبين بأن الجثة لا تعود لابنتي"، مضيفا "عدت إلى المستشفى سلموني الجثمان وتركوني وكأن الموضوع تافه بالنسبة لهم".

«التخصصي» يحقق أعلى تصنيف عالمي في تطبيق السجل الطبي الإلكتروني
الرياض - محمد الحيدر
    حقق مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ممثلاً بقسم طب العائلة، المستوى السابع في تطبيق السجل الطبي الإلكتروني وفقاً لمقياس جمعية نظم إدارة المعلومات الصحية المعروفة عالمياً (HIMSS)، حيث يعد المستوى السابع الأعلى في مقاييس تطبيق الحلول الإلكترونية الصحية وذلك كأول مؤسسة طبية تحصل على هذا التصنيف خارج قارة أمريكا الشمالية.
وتقوم جمعية نظم إدارة المعلومات الصحية بتصنيف المؤسسات الطبية بحسب مستويات توظيفها وتطبيقها لنظم تقنية المعلومات الإلكترونية في مجال خدمات ورعاية المرضى، وتتميز بمعايير دقيقة للتقييم تبدأ من مستوى الصفر وحتى المستوى السابع كأعلى سقف في هذا التصنيف.
وقد قام فريق من الجمعية بزيارة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، مؤخراً، قام من خلالها بعمل تقييم شامل للخدمات التقنية والتطبيقات الإلكترونية المتقدمة وبناءا على ذلك منحت الجمعية شهادة المستوى السابع للمستشفى.
وقال المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث د. قاسم القصبي إن هذا الإنجاز يأتي في سياق الجهود المتعددة التي تبذلها المؤسسة في إطار التزامها بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية التخصصية من أجل خدمة المرضى عبر توظيف أحدث الأساليب التقنية وأكثرها تطوراً، لافتاً إلى أن هذا الإنجاز لم يتحقق لولا توفيق الله أولاً ثم الجهد الكبير والتفاني في هذا المشروع الإستراتيجي من قِبل جميع العاملين في المؤسسة وتعاونهم، وعلى وجه الخصوص العاملين في شؤون تقنية المعلومات الصحية، وقسم طب العائلة، وقطاع التمريض.
وبين أن المؤسسة تتميز بتوافر الكوادر السعودية المؤهلة في مختلف المجالات مدعومة بأحدث التطبيقات الصحية والتقنية، وهو ما أهّل المؤسسة للوصول إلى مواقع الصدارة في هذا المجال مؤكداً أن المؤسسة اهتمت بمجال التقنيات الإلكترونية في خدمات الرعاية الصحية التخصصية في المستشفى الرئيسي بالرياض، وفرعه في جدة، ووضعتها ضمن أولوياتها الاستراتيجيه بهدف تحسين مستويات الجودة والأمان في تقديم رعاية طبية تخصصية متقدمة بشكل فعّال مؤكداً أن المؤسسة ستواصل سعيها في توظيف كل ما من شأنه خدمة المريض وتهيئة بيئة عمل آمنة للجميع.

يتم تسويقه باعتباره يقضي على فيروس "كورونا"
    «الغذاء والدواء» تتدخل لمنع ندوة تعريفية حول جهاز ASEPTICSURE
ألغت الهيئة العامة للغذاء والدواء الندوة التعريفية التي كان مقرراً إقامتها أمس الأحد في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بمحافظة جدة، حول جهاز (ASEPTICSURE) الذي قالت الشركة المسوقة له، إن لديه القدرة في القضاء على فيروس كورونا، وجميع الفيروسات الأخرى في المستشفيات.
وقالت "الهيئة" في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني (www.sfda.gov.sa): "بناءً على صلاحياتنا قمنا بمخاطبة الشركة المسوقة، والوكيل للجهاز بالمملكة، لإلغاء الندوة التعريفية عن الجهاز، لكونه غير مسجل لدينا، ولم يصدر عنا ترخيص باستخدامه"، وأوضحت في البيان نفسه "أنها أخطرت الشركة والوكيل بعدم بيع الجهاز، أو الإعلان عنه، أو إقامة أي ندوات أو محاضرات للتعريف به، وشرح خصائصه، حتى يتم استيفاء المتطلبات اللازمة من هيئة الغذاء والدواء، للتأكد من فعالية الجهاز وسلامته، والغرض المصنوع لأجله".

«صحة الرياض» تعاقب أطباء طوارئ وتمريض لعدم التزام وسائل السلامة للوقاية من كورونا
الرياض - واس
    أصدر عدد من المستشفيات بصحة الرياض بمتابعة مركز السيطرة والتحكم بوزارة الصحة، قرارات جزاءات طالت عاملين من أطباء طوارئ وتمريض، نظير الإهمال والتهاون في العمل، الذي قد ينشأ عنه ضرر في صحة الكوادر الصحية وسلامتهم والحفاظ على سلامة المجتمع، وذلك نتيجة لعدم التقيد بالتعليمات والأنظمة والإجراءات المتبعة عند التعامل مع حالات مرضى متلازمة كورونا.
وأكدت صحة الرياض في بيان لها أنه لا تساهل مع المقصرين في إجراءات مكافحة العدوى ومن يخالف هذه الأنظمة والقواعد فسيكون عرضة لأشد العقوبات، مشيرة إلى تكثيف جهودها الرقابية من خلال متابعة المنشآت الصحية الخاصة والحكومية والتأكد من تطبيق إجراءات مكافحة العدوى في ما يتعلق بالأمراض المُعدية عموماً، بما فيها فيروس "كورونا"، التي تم اعتمادها وتعميمها على جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة باتباع الأنظمة والتعليمات.
وأهابت صحة الرياض بالجميع إلى الحرص الشديد على التزام الأنظمة واللوائح الصحية، مؤكدة ضرورة تقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين، بما يواكب توجهات ولاة الأمر - حفظهم الله - في التنفيذ وتطبيق الإجراءات المتبعة للحد من انتشار الأمراض المعدية والتقيد بها.

الهلال الأحمر يستعد للحج بأكثر من 3645 فرداً و165 مركزاً إسعافياً
سيارات إسعاف الهلال الأحمر جاهزة للحج سيارات إسعاف الهلال الأحمر جاهزة للحج
الرياض - عذراء الحسيني
    أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، جاهزية «الهيئة» للحج عبر اكتمال التجهيزات الفنية والإدارية والخدمات الإسعافية الأرضية والجوية والبحرية في الطرق والموانئ والمطارات والنطاقات التي يعبر من خلالها حجاج بيت الله الحرام وصولاً بالمشاعر المقدسة والحرمين الشريفين.
وقال رئيس «الهيئة»، إن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ودعمه المستمر لقطاعات الدولة بما فيه الهلال الأحمر وسمو ولي العهد يؤكد الرسالة الإنسانية التي تنتهجها الدولة من خلال تقديم الخدمات للحجاج من مبدأ العمل الإنساني والذي أسست الدولة عليه، وأن هذا الحدث السنوي يترجم الأعمال الإنسانية للهلال الأحمر خلال تجهيز أفضل الكوادر والطواقم الفنية والإدارية للعمل في مكة والمدنية لخدمة الحجاج بيت الله الحرام من الداخل والخارج.
وأكمل الهلال الأحمر الإعداد لموسم الحج من خلال رفع درجات الاستعداد القصوى في توفير الخدمات الإسعافية بجميع أنواعها لخدمة ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي من الداخل والخارج، من خلال الدفع بأكثر من 3645 فرداً من القوى العاملة في موسم الحج ما بين مسعفين وأطباء وإداريين وفنيين بالإضافة لأكثر من 165 مركزاً إسعافياً ما بين دائم ومؤقت و555 سيارة إسعاف ودرجات نارية واستجابة وتسع طائرات مروحية.
ويعمل خلال موسم هذا الحج أكثر من 193 فرداً في غرفة العمليات المركزية للحج من خلال يتم استقبال البلاغات وتوجيه الفرق الإسعافية الدائمة والمؤقتة والتي يبلغ عددها 165 مركزاً ونقاط تمركز والمنافذ البرية والجوية ونطاقات العاصمة المقدسة والمدنية المنورة والمشاعر المقدسة ويعمل من خلال هذه المراكز أكثر من 1755 مسعفا وطبيبا في الميدان لخدمة ضيوف الرحمن.
ويتفرع العمل الإسعافي في موسم هذا الحج لعدة تخصصات من خلال الفرق الإسعافية وفرق الاستجابة المتقدمة والتي تتكون من أربع وسبعين فرقة والدراجات النارية من خلال أربع وعشرين فرقة بالإضافة لفرق الإسناد والتي تتكون من 103 فرق إسناد متأهبة، كما يعمل الإسعاف الجوي بأكثر من تسع طائرات عامودية مجهزة بالكامل لخدمة المشاعر المقدسة ونطاق مكة من خلال المهابط الموجودة بإسعاف الحالات الطارئة ونقل المرضى ما بين المستشفيات العاملة في المشاعر المقدسة.
كما جهزت «الهيئة» أكثر من 555 آلية وعربة للعمل في موسم الحج في نطاق مكة والمدينة ومنى وعرفات ومزدلفة من خلال 452 سيارة إسعاف و21 سيارة استجابة و24 دراجة نارية، إضافة إلى تسع عربات متحركة تعمل في مجال المساندة والخدمات الإسعافية.
ويعمل أكثر من 2301 مسعف وطبيب يتوزعون في كامل المشاعر المقدسة، إضافة للحرمين الشريفين منهم أكثر من 300 طبيب حيث يضم نطاق العاصمة المقدسة 503 مسعفين 40 طبيبا، فيما تضم المراكز العاملة في المشاعر المقدسة 726 مسعفا ويتوزع باقي الكوادر الإسعافية على المنافذ البرية والبحرية والجوية والمراكز المؤقتة على الطرق المؤدية لمكة والمدنية والإشراف التطوعي والإسعاف الجوي وباقي قطاعات الهلال الأحمر المشاركة بالحج.


مستشفى وادي الدواسر يثقف المدارس حول «كورونا»
حضور من الطلاب للمحاضرة في إحدى المدارس حضور من الطلاب للمحاضرة في إحدى المدارس
وادي الدواسر - عبدالله الحمدان
    أطلق مستشفى وادي الدواسر العام مؤخراً حملة توعوية بعنوان "متلازمة الشرق الوسط المسببة لفيروس كورونا" تستهدف جميع مدارس البنين والبنات بالمحافظة.
واوضح الاخصائي أول مبارك بن ماجد آل شريدة مدير المستشفى أن الحملة التي تقام وفق جدول زمني محدد عن طريق مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة بالمحافظة تتضمن إقامة محاضرات توضح اشتراطات مكافحة العدوى، والطرق المحتملة لانتقالها، والاجراءات الواجب اتخاذها للحد من انتشارها، بالإضافة إلى توزيع الملصقات والبروشورات التوعوية.
مؤكداًَ أن جهود المستشفى مستمرة ومتواصلة في عمليات التثقيف والتوعية والتعريف بالفيروس للمواطنين والمقيمين عبر عدد من القنوات المتاحة، داعياً الى أخذ الحيطة والالتزام بطرق الوقاية والتعليمات عند مراجعة المنشآت الصحية ومتابعة التعليمات والتوجيهات التي تصدرها وزارة الصحة.

الخبر: إبرام اتفاقية ثنائية للحد من ارتفاع السمنة والسكري بين الطلاب
صورة جماعية بعد توقيع الاتفاقية بين جمعية السكر ومكتب تعليم الخبر صورة جماعية بعد توقيع الاتفاقية بين جمعية السكر ومكتب تعليم الخبر
الخبر - إبراهيم الشيبان
    وقعت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء ومكتب التعليم بالخبر اتفاقية شراكة وتعاون استراتيجي بعنوان "مبادرة المدرسة الصحية صديقة التغذية والبيئة".
وتقضي الاتفاقية لحلحلة ملف ارتفاع نسبة السمنة والسكر بين الأطفال في 235 مدرسة للبنين والبنات في قطاع الخبر كمرحلة أولى من خلال برامج عدة تنطلق من المقصف الصحي المدرسي.
ووقع الاتفاقية أمس في مدرسة زمزم الابتدائية بالخبر كل من عبدالعزيز التركي رئيس مجلس إدارة الجمعية وسعيد القحطاني مدير مكتب التربية بمحافظة الخبر.
وتقضي الاتفاقية على قيام جمعية السكر بعدة أنشطة صحية وتثقيفية منها: قياس أوزان الطلاب والطالبات بانتظام، ومكافحة السمنة لديهم، والتثقيف الصحي المتعدد للطلاب والطالبات وأولياء الأمور والهيئات التدريسية والإدارية في المدارس، وإنشاء المقصف الصحي، ومتابعة الطلاب والطالبات المصابين بالسكري من النوع الأول، وإنشاء معارض صحية في المدارس، وإدراج الطلاب والطالبات في حملات توعوية مجتمعية، وجعل دور المدارس في الأحياء مراكز تثقيف صحي، وتأتي الاتفاقية وفق إرشادات ومواصفات الاتحاد الدولي للسكر ومنظمة الصحة العالمية ومراكز عالمية متخصصة بصحة الطلاب والطالبات وسلامة المدارس.
وراهن التركي، على نجاح هذه الاتفاقية التي عدها بمثابة "حلم" على حد وصفه استمر 31 عاما لعمل شراكة مع التعليم لخدمة الطلاب والطالبات للحد من ارتفاع نسب السمنة والسكري، مبينا ان الدراسات تشير الى وجود 3 ملايين طفل سمين 50% منهم متوقع أن يصابوا بالسكري من النوع الأول أو الثاني وبالتالي تقل أعمارهم 13 سنة عن الطلاب الأصحاء، منوها في ذات السياق بأن الجمعية وظفت العديد من المصادر التعليمية ومواد التثقيف الصحي ودربت عشرات المتطوعين والمتطوعات من جامعة الدمام وخصصت الحافلة المتنقلة لتحقيق الأهداف التي وضعت في الاتفاقية، ونعمل على توقيع اتفاقيات بشأن توفير الوجبات الصحية للمدارس خلال الفترة المقبلة.
فيما أكد سعيد القحطاني مدير مكتب التعليم بالخبر، سعي تعليم الخبر إلى تحسين السلوك وفق المحتويات الصحية في النشاطات المدرسية وعدم الاكتفاء بإعطاء المعلومة الصحية فقط، ومن خلال تحقيق عدة عناصر مساعدة لتحقيق ذلك.
مبيناً بأن ترسيخ مفهوم المدرسة المعززة للصحة لدى الطلاب والعاملين بالمدرسة هو أحد أهم العناصر، بالإضافة إلى تفعيل الأنشطة اللاصفية لإكساب المهارات والسلوكيات الصحية للطلاب والعاملين بالمدرسة، مؤكداً بأن التزام مجتمع المدرسة بالسلوك الصحي ووجود ما يدل على ذلك سيساهم كثيراً في بناء المجتمع الصحي في المدرسة.

الدارسون على حسابهم يتراوحون بين 12 و15 ألفاً
110 آلاف سعودي يدرسون في الجامعات الأمريكية
طلبة سعوديون في احتفال سابق بتخرجهم طلبة سعوديون في احتفال سابق بتخرجهم
الرياض - راشد السكران
    استبشر آلاف المبتعثين والمبتعثات الدارسين على حسابهم الخاص في الجامعات الأمريكية عقب موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على ضمهم للبعثة، حيث يصل عددهم -بحسب مسؤول في وزارة التعليم -بين 12 و15 ألف طالب وطالبة.
وتشير الإحصائات التي قامت بجمعها جهات أمريكية رسمية أن عدد الطلبة السعوديين المبتعثين إلى الولايات المتحدة، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، بلغ نحو 110 آلاف طالب وطالبة خلال العام الدراسي الأخير 2013/2014م.
وتشير مؤسسة "كاريان للاستشارات الأكاديمية"، المتخصصة بالتعليم الجامعي الأميركي، أنه اعتماداً على آخر إحصائيات وزارة التجارة الأميركية، فإن هؤلاء الطلبة السعوديين في الجامعات الأميركية وكلياتها ساهموا بحوالي ال 3.2 مليارات دولار (حوالي 12 مليار ريال) في الاقتصاد الأميركي في العام 2013 – 2014م.
وأوضحت أن السعوديين يمثلون حالياً رابع أكبر كتلة طلابية في أمريكا، بعد أن ارتفع الرقم خلال عقد كامل بعدما كان فقط 4 آلاف طالب".
وسبق أن صرح بيتر ديفوس المدير التنفيذي ل"كاريان للاستشارات الأكاديمية" إن عدد الطلاب من السعودية الذين يدرسون في الولايات المتحدة ارتفع "بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ما يجعل المملكة ضمن أكبر مصدري الطلاب الأجانب إلى أمريكا".
وبحسب تقارير، فإن السعودية تحتل المرتبة الأولى في عدد الطلبة المبتعثين - مقارنة بالسكان والثالثة عالمياً بعد الصين والهند.
ويحصل المقبولون في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله للابتعاث الخارجي على راتب شهري كما تتكفل الحكومة بنفقات اصطحابهم لأسرهم، ويجب أن تسافر النساء اللاتي يحصلن على المنح مع محرم.
وكانت قد صدرت مؤخرا موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بضم الطلبة والطالبات السعوديين الدارسين على حسابهم الخاص في الجامعات الأمريكية مكتملي الشروط بالبعثة وفق ضوابط واشتراطات الابتعاث.

التهاب المفاصل.. الأغنياء أكثر انزعاجاً والفقراء أكثر معاناة
العوامل الثقافية قد تؤثر على إدراك المريض لطبيعة مرض التهاب المفاصل العوامل الثقافية قد تؤثر على إدراك المريض لطبيعة مرض التهاب المفاصل
أمستردام - رويترز
    أظهرت دراسة على المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أن المرضى الذين يعيشون في الدول الغنية يشعرون بانزعاج أكبر من المرض الذين يعيشون في الدول الفقيرة حيث يعانون من أعراضه بشكل أشد.
ويقول باحثون إن الدراسة التي جمعت نتائجها من 17 دولة تشير إلى أن العوامل الثقافية قد تؤثر على إدراك المريض لطبيعة مرضه وربما حتى نتائج التجارب السريرية في مواقع مختلفة.
وقالت بولينا بوتريك كبيرة الباحثين في الدراسة وهي من المركز الطبي لجامعة ماستريخت في هولندا في رسالة بالبريد الالكتروني "هذه الاختلافات تثير القلق لأنها تشير بوضوح إلى تفاوتات في الحالة الصحية يمكن تجنبها (ليست بسبب بيولوجي أو عوامل وراثية)."
والتهاب المفاصل الروماتويدي أحد أمراض المناعة الذاتية ويؤثر على المفاصل والأنسجة الضامة والعضلات والأوتار والأنسجة الليفية مما يسبب الآلام والتشوهات. وتقول منظمة الصحة العالمية إن ما بين 0.3 و1.0 بالمئة من سكان العالم يعانون من هذا المرض.
وأشارت إلى أن "المرضى يشعرون بقلق شديد من المستقبل والمسار غير المتوقع لمرضهم والآثار الجانبية للأدوية وفقدان الأدوار الاجتماعية."
وتقول هي وزملاؤها إن دراسات سابقة وجدت بالفعل اختلافات على مستوى العالم في إدراك المرضى لطبيعة مرضهم لكن من غير الواضح إلى أي مدى يرتبط هذا الإدراك بشدة المرض.
ونشرت الدراسة على موقع مطبوعة "أنالز أوف ذا روماتيك ديزيزس" وجاء فيها أن الباحثين درسوا 3920 مريضا بالتهاب المفاصل في دول يتفاوت فيها مستوى الناتج المحلي الإجمالي من الولايات المتحدة إلى المغرب.
ووجدت الدراسة أن الفروق بين الدول الغنية والفقيرة ظلت كبيرة حتى بعد الأخذ في الاعتبار عمر ونوع المريض وتعليمه والأمراض المزمنة الآخرى التي يعاني منها والعلاجات التي يتلقاها.
وقال فريق بوتريك إن المرضى قد يعتبرون مرضهم أسوأ في الدول الأكثر دخلا بسبب الثقافة والتوقعات.
وأضافت بوتريك "من ناحية قد يؤدي توفر الرعاية الفائقة للمرضى في الدول الغنية إلى توقعات مفرطة بالشفاء.. ومن ناحية أخرى قد يعاني المرضى من زيادة الضغوط فيما يتعلق بأدوارهم الاجتماعية (في الأسرة والعمل والحياة الاجتماعية) وبالتالي يشعرون باستياء أكبر حيال وضعهم الصحي."


 

 «كورونا» يفتك بـ 3 في الرياض ويُصيّب 4 واحدة في حائل
متابعات – الشرق أونلاين
أعلنت وزارة الصحة اليوم الاثنين تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة، وثلاث حالات إصابة بفيروس كورونا، وتماثل حالتين للشفاء في الرياض، إضافة إلى تسجيل حالة جديدة في منطقة حائل.
مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، كشف في أحدث إحصائيات المرض أن حالة الوفاة كانت لمواطن سعودي في الـ76 من عمره، ومواطنه في الـ80 من عمرها، وشاب في الـ16 من عمره، وأن حالات الإصابة الجديدة كانت لمواطنين اثنين ومواطنتين، وحالتهم الصحة مستقرة باستثناء حالة واحدة.

صحة الشرقية تحقق في حادثة تسليم جثمان طفلة متوفاة عن طريق الخطأ لذويها
الدمام – ماجد الشبركة
كشف الناطق الإعلامي لصحة الشرقية أسعد السعود عن أن مدير عام الشؤون الصحية بصحة المنطقة الشرقية وجه إدارة المتابعة الفنية ، اليوم ، بفتح تحقيق عاجل في حادثة تسليم جثمان طفلة متوفاة عن طريق الخطأ لذويها ، وذلك بعد تلقي بلاغاً من مواطن يفيد بقيام مستشفى خاص في محافظة القطيف ، بتسليمه جثمان بالخطأ يعود لطفله غير طفلته التي توفيت.
وتعود تفاصيل الحادثة بحسب ما ذكره المواطن ضياء الحصار ، إلى أنه رزق بطفلة ، إلا أن الله اختارها ، وذهب إلى المستشفى لكي ينهي اجراءات استلام الجثمان ، وتم تسليم الجثمان له من قبل رجل الأمن (الحارس) في المستشفى ، وعند التوجه للبدء في اجراءات الدفن تبين بأن الجثة لا تعود لابنته.
وأضاف الحصار قائلاً: “عدت إلى المستشفى لكي أخبرهم بالمصيبه ولكن أتاني رجال الأمن ويريدون تسليمي جثة ابنتي من جديد ، ورفضت وطلبت مدير المستشفى لكي أخبره بالخطأ وكان هناك موظف أجنبي وقام بالإتصال بالمدير واخبره بوجود مشكله صغيره حاصله في تسليم جثه بالخطأ وقال له اتصل بموظف الاستقبال لكي يسلم الجثه”.
وتابع: “أتاني موظف الاستقبال بعد مكالمة المدير وهنا المصيبه الأخرى ، حيث أنني تحدثت معه وقلت له الانتباه لمثل هذه المشاكل ولا تدعوا رجل الأمن يسلم الجثث ولا أن يكون هناك مأمور ثلاجه ، وكان رده لي لديك ورقه بيضاء اكتب فيها وضعها في الصندوق ، وهو يتكلم بخشونه وسلموني الجثمان وتركوني وكأن الموضوع تافه بالنسبة لهم!!”.
من جانبه، أوضح المتحدث الاعلامي لصحة الشرقية اسعد السعود بأن صحة الشرقية شكوى بتاريخ 23/11/ 1436هـ من مواطن يتهم فيها أحد المستشفيات الخاصة بمحافظة القطيف بتسليمه جثمان طفلة متوفية بالخطأ على أنه جثمان طفلته المتوفية في نفس المستشفى الخاص في محافظة القطيف
وفور تلقي الشكوى وجه مدير عام الشئون الصحية إدارة المتابعة الفنية بصحة الشرقية بفتح تحقيق عاجل في حادثة تسليم جثمان الطفلة المتوفاة عن طريق الخطأ واتخاذ اللازم على ضوء نتائج التحقيق وتطبيق الجزاءات النظامية على المتسبب في مثل هذه الشكاوي بحزم ودون تساهل.

اكتشاف 3 وفيات و7 إصابات بـ «كورونا» .. وتعافي مُسنّ يبلغ 99 عاماً
الدمام – الشرق
اكتشفت وزارة الصحة 3 وفيات و7 إصابات جديدة بفيروس كورونا المُسبِّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، فيما تماثل للشفاء من الفيروس مواطنٌ من الهفوف يبلغ 99 عاماً ويعاني من أمراضٍ أخرى، في وقتٍ بلغ عدد الخاضعين للعلاج منه 77 شخصاً بينهم 14 معزولون منزلياً.
وأعلنت “الصحة”، في بيانٍ لها أمس، ظهور أعراض المتلازمة على 7 أشخاص يقيمون في الرياض وهم 4 مواطنين و3 وافدين.
ووصفت حالة أحد المصابين السبعة بالحرجة وهو مواطن يبلغ 48 عاماً، بينما استقرت حالة الستة الآخرين لكن دون الوصول إلى حد التعافي.
ويعمل أربعة من هؤلاء (مواطن ووافد ووافدتين) في القطاع الصحي، وتبيَّن انتقال العدوى إليهم من حالاتٍ مؤكدة خالطوها. وتتراوح أعمار السبعة بين 27 و77 عاماً.
في الوقت نفسه؛ أفادت الوزارة برصدها 3 وفيات جديدة بـ “كورونا”، وذكرت أن المُتوفِّين هم سعودي (67 عاماً) ووافدَين (57 و44 عاماً)، ويقيم ثلاثتهم في الرياض علماً أن إصاباتهم اكتُشِفَت في وقتٍ سابق.
ولا يعمل هؤلاء في القطاع الصحي، علماً أنهم يعانون من مشكلات صحية أخرى.
وعلى صعيد التعافي من العدوى؛ سُجِّلَ تماثُل 8 حالات تعرضت لها سابقاً للشفاء. والمتعافون، بحسب بيان الوزارة، هم 7 سعوديين ووافد يعمل ممارسا صحيا، ويقيم هؤلاء جميعاً في العاصمة باستثناء مواطن من الهفوف، وتتراوح أعمارهم بين 26 و99 عاماً.
وصاحب الـ 99 عاماً مواطن من الهفوف يعاني من أمراض أخرى.
وإجمالاً؛ ارتفع عدد حالات المتلازمة المؤكدة في المملكة منذ يونيو 2012 وحتى الآن إلى 1216 حالة تعافت منها 622 بنسبة تماثل للشفاء تزيد عن 50%، وتُوفِّيَت 517 أخرى، بينما تخضع 77 للعلاج منها 14 تحت العزل المنزلي.
وخلال الأسبوع الفائت؛ رصدت السلطات الصحية 34 إصابة بالمرض و11 وفاة و8 حالات تعافٍ في مقابل 32 إصابة و16 وفاة و14 حالة تعافٍ خلال الأسبوع الذي سبقه، ما يشير إلى ارتفاع طفيف في عدد المصابين.
وينتمي «كورونا» إلى نفس عائلة الفيروسات التاجية التي تضم فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد «سارز».
لكن الأول أكثر فتكاً بالمصابين، إذ تزيد احتمالات وفاتهم به بنسبة 38% مقارنةً بمصابي الثاني، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

عقوبات على أطباء وممرضين تهاونوا في التعامل مع «متلازمة الشرق الأوسط»
وزير الحرس الوطني يناقش إعادة تشغيل المدينة الطبية
الرياض – الشرق
ناقش وزير الحرس الوطني، الأمير متعب بن عبدالله، إعادة تشغيل مدينة الملك عبدالعزيز الطبية التابعة للوزارة في الرياض بعد إغلاقها مؤقتاً بسبب تفشِّي فيروس «كورونا» في بعض مرافقها، فيما وقَّعت مستشفيات في العاصمة عقوبات على أطباء طوارئ وممرضين لثبوت عدم تقيُّدهم بإجراءات التعامل مع المصابين بالفيروس.
وجدَّد وزير الحرس الوطني ثقته في العاملين في إدارة «الشؤون الصحية» في الوزارة، مؤكداً أن الرعاية المقدَّمة في المستشفيات التابعة لها ستظل كما عَهِدَها المواطن مرجِعاً طبياً متميزاً لطالبي الخدمة العلاجية وفق أعلى مستويات الجودة.
وأبدى الأمير متعب بن عبدالله ارتياحه للجهود المبذولة من قِبَل الإدارة للتعامل مع التفشي الأخير لـ «كورونا» المُسبِّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، مُستعرِضاً خلال لقاءٍ عقده أمس في مكتبه التدابير والخُطط التي اتُّخِذَت في هذا الصدد.
وشارك في اللقاء المدير العام التنفيذي لـ «الشؤون الصحية» في «الحرس الوطني»، الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، ومسؤولون صحيون في الإدارة، ونائب الوزير، عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري.
وأبلغ القناوي الوزير بقرب جاهزية مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بكامل مرافقها لاستقبال المرضى والمراجعين، وقدَّم له شرحاً عن سبل التعامل مع المتلازمة وفق أقصى درجات المعايير العلمية والوقائية وبالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة في سبيل تبنِّي أفضل السبل والإجراءات للحد من انتشار المرض والقضاء عليه.
وأفاد القناوي بإسهام الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تم تطبيقها بعد ازياد أعداد المصابين بالمرض في مدينة الملك عبدالعزيز؛ في التحكم والحد من انتقال وانتشار العدوى، مبيِّناً أن مركز القيادة وإدارة العمليات في إدارته يعمل على مدار الساعة للتحقق من فاعلية تطبيق خطة التعامل مع الوبائيات وتقييمها وتحديثها بحسب المستجدات.
في غضون ذلك؛ وقَّعت مستشفيات تابعة لـ «صحة الرياض» جزاءات طالت أطباء طوارئ وممرضين فيها «نظير الإهمال والتهاون في العمل الذي قد ينشأ عنه ضرر في صحة الكوادر الصحية وسلامة أفرادها وسلامة المجتمع؛ ونتيجةً لعدم التقيُّد بالتعليمات والأنظمة والإجراءات المُتَّبعة عند التعامل مع حالات مرضى متلازمة كورونا»، بحسب بيانٍ للمديرية.
وشددت المديرية على عدم التساهل مع المقصرين في إجراءات مكافحة العدوى، وربطت بين مخالفة هذه الأنظمة والتعرض لأشد العقوبات، مشيرةً إلى تكثيف جهودها الرقابية من خلال متابعة المنشآت الصحية الخاصة والحكومية والتحقق من تطبيق إجراءات مكافحة الأمراض المُعدية عموماً ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية خصوصاً.
وذكَّرت بتعميمها الإجراءات على كافة المنشآت الصحية التابعة لها، وحثت جميع الأطباء والممرضين على الالتزام التام بالأنظمة واللوائح الصحية، منبَّهةً إلى ضرورة تقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين.

عقوبات على أطباء وممرضين تهاونوا في التعامل مع «متلازمة الشرق الأوسط»
وزير الحرس الوطني يناقش إعادة تشغيل المدينة الطبية
الرياض – الشرق
ناقش وزير الحرس الوطني، الأمير متعب بن عبدالله، إعادة تشغيل مدينة الملك عبدالعزيز الطبية التابعة للوزارة في الرياض بعد إغلاقها مؤقتاً بسبب تفشِّي فيروس «كورونا» في بعض مرافقها، فيما وقَّعت مستشفيات في العاصمة عقوبات على أطباء طوارئ وممرضين لثبوت عدم تقيُّدهم بإجراءات التعامل مع المصابين بالفيروس.
وجدَّد وزير الحرس الوطني ثقته في العاملين في إدارة «الشؤون الصحية» في الوزارة، مؤكداً أن الرعاية المقدَّمة في المستشفيات التابعة لها ستظل كما عَهِدَها المواطن مرجِعاً طبياً متميزاً لطالبي الخدمة العلاجية وفق أعلى مستويات الجودة.
وأبدى الأمير متعب بن عبدالله ارتياحه للجهود المبذولة من قِبَل الإدارة للتعامل مع التفشي الأخير لـ «كورونا» المُسبِّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، مُستعرِضاً خلال لقاءٍ عقده أمس في مكتبه التدابير والخُطط التي اتُّخِذَت في هذا الصدد.
وشارك في اللقاء المدير العام التنفيذي لـ «الشؤون الصحية» في «الحرس الوطني»، الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، ومسؤولون صحيون في الإدارة، ونائب الوزير، عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري.
وأبلغ القناوي الوزير بقرب جاهزية مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بكامل مرافقها لاستقبال المرضى والمراجعين، وقدَّم له شرحاً عن سبل التعامل مع المتلازمة وفق أقصى درجات المعايير العلمية والوقائية وبالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة في سبيل تبنِّي أفضل السبل والإجراءات للحد من انتشار المرض والقضاء عليه.
وأفاد القناوي بإسهام الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تم تطبيقها بعد ازياد أعداد المصابين بالمرض في مدينة الملك عبدالعزيز؛ في التحكم والحد من انتقال وانتشار العدوى، مبيِّناً أن مركز القيادة وإدارة العمليات في إدارته يعمل على مدار الساعة للتحقق من فاعلية تطبيق خطة التعامل مع الوبائيات وتقييمها وتحديثها بحسب المستجدات.
في غضون ذلك؛ وقَّعت مستشفيات تابعة لـ «صحة الرياض» جزاءات طالت أطباء طوارئ وممرضين فيها «نظير الإهمال والتهاون في العمل الذي قد ينشأ عنه ضرر في صحة الكوادر الصحية وسلامة أفرادها وسلامة المجتمع؛ ونتيجةً لعدم التقيُّد بالتعليمات والأنظمة والإجراءات المُتَّبعة عند التعامل مع حالات مرضى متلازمة كورونا»، بحسب بيانٍ للمديرية.
وشددت المديرية على عدم التساهل مع المقصرين في إجراءات مكافحة العدوى، وربطت بين مخالفة هذه الأنظمة والتعرض لأشد العقوبات، مشيرةً إلى تكثيف جهودها الرقابية من خلال متابعة المنشآت الصحية الخاصة والحكومية والتحقق من تطبيق إجراءات مكافحة الأمراض المُعدية عموماً ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية خصوصاً.
وذكَّرت بتعميمها الإجراءات على كافة المنشآت الصحية التابعة لها، وحثت جميع الأطباء والممرضين على الالتزام التام بالأنظمة واللوائح الصحية، منبَّهةً إلى ضرورة تقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين.

اتفاقية للحد من السمنة في 235 مدرسة بنين وبنات في الخبر
الدمام – محمد خياط
وقعت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء ومكتب التعليم في الخبر اتفاقية شراكة وتعاون استراتيجي بعنوان «مبادرة المدرسة الصحية صديقة التغذية والبيئة». وتقضي الاتفاقية إلى حلحلة ملف ارتفاع نسبة السمنة والسكر بين الأطفال في 235 مدرسة للبنين والبنات في قطاع الخبر كمرحلة أولى من خلال برامج عدة، تنطلق من المقصف الصحي المدرسي. ووقع الاتفاقية أمس في مدرسة زمزم الابتدائية في الخبر كلٌ من رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالعزيز التركي ومدير مكتب التربية في محافظة الخبر سعيد القحطاني.وتقضي الاتفاقية بقيام جمعية السكر بعدة أنشطة صحية وتثقيفية منها: قياس أوزان الطلاب والطالبات بانتظام، ومكافحة السمنة لديهم، والتثقيف الصحي المتعدد للطلاب والطالبات وأولياء الأمور والهيئات التدريسية والإدارية في المدارس، وإنشاء المقصف الصحي، ومتابعة الطلاب والطالبات المصابين بالسكري من النوع الأول، وإنشاء معارض صحية في المدارس، وإدراج الطلاب والطالبات في حملات توعوية مجتمعية، وجعل دور المدارس في الأحياء مراكز تثقيف صحي، وتأتي الاتفاقية وفق إرشادات ومواصفات الاتحاد الدولي للسكر ومنظمة الصحة العالمية ومراكز عالمية متخصصة في صحة الطلاب والطالبات وسلامة المدارس.وراهن عبدالعزيز التركي، على نجاح الاتفاقية التي عدها بمنزلة «حلم» (على حد وصفه) استمر 31 عاماً لعمل شراكة مع التعليم لخدمة الطلاب والطالبات للحد من ارتفاع نسب السمنة والسكري، مبينا أن الدراسات تشير إلى وجود 3 ملايين طفل سمين 50% منهم متوقع أن يصابوا بالسكري من النوع الأول أو الثاني، وبالتالي تقل أعمارهم 13 سنة عن الطلاب الأصحاء.

60 عيادة في مدارس الباحة
الباحة ـ الشرق
دشنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة 60 عيادة صحية موزعة في عدد من المدارس عبارة عن غرف إسعافات أولية.وأوضح مدير عام التعليم بالمنطقة سعيد مخايش أن العيادات تهدف إلى اكتشاف الحالات المرضية وإحالتها عند الحاجة للمستشفيات، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه حالات الطلاب المشتبه بإصابتها بأمراض معدية، والتعرف مباشرة على الحالات المرضية الطارئة وغير الطارئة، وتقديم الخدمات اللازمة، بالإضافة إلى سهولة تنفيذ البرامج الوقائية في المدارس وبرامج تعزيز الصحة في المدارس.
وأكد حرص الإدارة عند افتتاح العيادات داخل المدارس على اختيار المكان المناسب، وروعي فيه عدة معايير أهمها أن تكون الغرفة المخصصة في الدور الأرضي للمدرسة وقريبة من المدخل الرئيس تسهيلاً لرؤيته والوصول إليه من قبل الطلاب والطالبات.

أجهزة ذكية قد تخفف المعاناة في ليالي الأرق
برلين – رويترز
المصابون بالأرق ومن ينامون نوما خفيفا وآخرون يعانون من مشاكل تجعلهم مجهدين في الصباح يفركون أعينهم الحمراء؛ قد يصبحون الهدف التالي لشركات تكنولوجية تبحث عن أفكار لتحسين حياة المستهلك.
وفي أكبر معرض للالكترونيات الاستهلاكية في أوروبا (آي.إف.ايه)عرضت شركتا سامسونج إلكترونيك وباناسونيك أجهزة تساعد الناس على النوم بشكل أفضل حتى يستيقظون أكثر انتعاشا.
ويوضع جهاز (سليب سنس) من إنتاج سامسونج أسفل حاشية السريرخلال الليل ليراقب ضربات القلب والتنفس والحركة.
ويقول يون سي.ليرئيس ادارة المنتجات الرقمية في سامسونج ان كل هذه البيانات تنقل إلى قرص حتى تكون جاهزة للتحليل خلال تناول الافطار.
ويمكن ايصال سليب سنس بجهاز التكييف وأيضا الستائر الالكترونية والأنوار بما يسمح بضبط درجة حرارة الغرفة والاضاءة بما يتفق مع الحالة الجسدية للمستخدم.
وعرضت باناسونيك نماذج مشابهة تقيس ايقاع النائم وتنبهه بخفة إذا كان يشخر أثناء الليل.
ويمكن ايصال الجهاز بالتكييف وأيضاً بماكينة القهوة حتى يمكنك أن تفيق على رائحة البن الذكية كل صباح.

دراسة: معاناة التهاب المفاصل واحدة في الدول الفقيرة والغنية
ماستريخت – رويترز
أظهرت دراسة على المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أن المرضى الذين يعيشون في الدول الغنية يشعرون بانزعاج أكبر من المرض رغم أن من يعيشون في الدول الفقيرة يعانون من أعراضه بشكل أشد.
ويقول باحثون إن الدراسة التي جمعت نتائجها من 17 دولة تشير إلى أن العوامل الثقافية قد تؤثر على إدراك المريض لطبيعة مرضه وربما حتى نتائج التجارب السريرية في مواقع مختلفة.
وقالت بولينا بوتريك كبيرة الباحثين في الدراسة وهي من المركز الطبي لجامعة ماستريخت في هولندا «هذه الاختلافات تثير القلق لأنها تشير بوضوح إلى تفاوتات في الحالة الصحية يمكن تجنبها (ليست بسبب بيولوجي أو عوامل وراثية)».
والتهاب المفاصل الروماتويدي أحد أمراض المناعة الذاتية ويؤثرعلى المفاصل والأنسجة الضامة والعضلات والأوتار والأنسجة الليفية مما يسبب الآلام والتشوهات. وتقول منظمة الصحة العالمية إن ما بين0.3 و1.0% من سكان العالم يعانون من هذا المرض.
وأشارت إلى أن «المرضى يشعرون بقلق شديد من المستقبل والمسار الغير المتوقع لمرضهم والآثار الجانبية للأدوية وفقدان الأدوار الاجتماعية».
وتقول هي وزملاؤها إن دراسات سابقة وجدت بالفعل اختلافات على مستوى العالم في إدراك المرضى لطبيعة مرضهم لكن من غير الواضح إلى أي مدى يرتبط هذا الإدراك بشدة المرض.
ونشرت الدراسة على موقع مطبوعة «أنالس أوف ذا روماتيك ديزيزسو» جاء فيها أن الباحثين درسوا 3920 مريضا بالتهاب المفاصل في دول يتفاوت فيها مستوى الناتج المحلي الإجمالي من الولايات المتحدة(الأغنى) إلى المغرب (الأفقر).

اختبار عدسات جوجل اللاصقة الذكية على البشر.. 2016
زوريخ -رويترز
تعتزم شركة نوفارتس أن تبدأ العام المقبل أول اختبار على البشر لعدسات لاصقة ذكية تعكف على تطويرها مع شركة جوجل وصممتها بغرض تصحيح ضبط العين التلقائي للصورة.
وقال الرئيس التنفيذي لنوفارتس جون جيمينز لصحيفة لو تيمب»المشروع يتقدم بشكل جيد».
وتابع قوله «قلت إن الأمر سيستغرق خمسة أعوام حتى نرى منتجاً في السوق… الجدول الزمني يسير كما هو متوقع ونحن بالفعل نطور نموذجاً أولياً لعدسة تكنولوجية يمكن اختبارها على البشر في 2016»
وأبلغ متحدث باسم نوفارتس رويترز أن جيمينز كان يشير إلى عدسة ذكية لتصحيح الرؤية لدى الناس الذين يصابون بطول النظر مع الشيخوخة والذين لا يستطيعون القراءة دون نظارة.
وبموجب اتفاق وقع مع جوجل في 2014 تطور نوفارتس أيضاً عدسات طبية لاصقة لمساعدة مرضى السكر على تتبع مستوى الجلوكوز في الدم.

قضاء فترة أطول أمام الشاشات يؤدي إلى تراجع النتائج الدراسية
لندن – رويترز
أظهر بحث بريطاني أن المراهقين الذين يمضون ساعة إضافية في اليوم وهم يتصفحون الإنترنت أو يشاهدون التلفزيون أو يلعبون على الكمبيوتر، معرضون لأن تكون نتائجهم في الامتحانات أقل بواقع درجتين عن أقرانهم الذين لا يقومون بذلك.
وفي دراسة شملت أكثر من 800 طالب تراوحت أعمارهم بين 14 و15 عاماً، خلص باحثون من جامعة كمبردج أيضاً إلى أن النشاط الجسدي لا يؤثر على الأداء الأكاديمي.
ولأن هذه كانت دراسة استطلاعية تابع الباحثون من خلالها التلاميذ مع مرور الوقت لمعرفة كيف تؤثر سلوكاتهم المختلفة على أدائهم، قال العلماء إن من الممكن استنتاج أن قضاء وقت أطول مما ينبغي أمام الشاشات يضر بالتحصيل الدراسي.
وقالت كريستن كوردر من مركز أبحاث الحمية والنشاط وإحدى الباحثات في الدراسة «قمنا بقياس ذلك خلال السنة العاشرة لكن هذا على الأرجح مجرد نظرة يمكن الاعتداد بها على سلوكات المشاركين المعتادة ومن ثم يمكننا أن نقول بشكل منطقي إن الوقت المخصص للشاشات قد يضر بدرجات المراهقين».
وخلصت الدراسة التي نشرت في مطبوعة إنترناشونال جورنال أوف بيهيفيورال نيوتريشن أند فيزيكال أكتيفيتي إلى أن متوسط الساعات التي يمضيها المراهقون أمام الشاشات هو أربع ساعات.
وتم الربط بين قضاء ساعة إضافية أمام التلفزيون أو الإنترنت في سن الرابعة عشرة وبين تراجع الدرجات الدراسية 9.3 درجة في سن السادسة عشرة، كما أنَّ تمضية ساعتين إضافيتين كان يرتبط بانخفاض الدرجات بمعدل 18 درجة.
وأوصى الباحثون بإجراء المزيد من الدراسات للتأكد من النتائج، كما نصحوا الآباء القلقين على درجات أبنائهم بالتفكير في الحد من الساعات التي يقضونها أمام الشاشات.

 

 

 

 

 وزير الحرس الوطني يرعى وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان التخصصي
واس
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني بعد غدٍ الأربعاء حفل وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف.
وأوضح معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله لوضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف ما هو إلا امتداد للرعاية الكريمة التي يحظى بها المواطنون من قبل قيادتنا الرشيدة.
وأشار إلى أن القطاع الصحي بوزارة الحرس الوطني حافل بإنجازات تشرف الوطن, مؤكداً أن عجلة التطور لا تتوقف في هذا القطاع الذي يسهم بأدوار ملموسة في المكانة التي حققتها المملكة في الحقل الطبي.
وقال معاليه " إن هذا الصرح الطبي يعد تتويجا للخدمات الصحية بهذا الوطن، وأن القيادة الرشيدة تولي اهتمامها الكبير ودعمها اللامحدود بالقطاعات الصحية، حيث سيقدم هذا الصرح الطبي "مستشفى الملك سلمان التخصصي بالطائف" إن شاء الله رعاية صحية متخصصة لمنسوبي الحرس الوطني وذويهم".
وبين معاليه أن المستشفى الذي يبعد حوالي 15كلم من الجنوب الغربي لمطار الطائف، يعـد ضمن المنشآت التابعة للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، وصُممت المستشفى لتقدم الرعاية الصحية المتخصصة على أعلى مستوى للمرضى ويعد المستشفى منشأة صحية متكاملة بسعة سريرة تبلغ حوالي 308 أسرة و بمساحة إجمالية تقدر بـــ 82,650 متراً مربعاً.
وأفاد القناوي أن المستشفى يتكون من البرج الطبي الذي يضم 8 طوابق ويشمل 236 سريراً موزعة على الأجنحة و 72 سريراً للعناية المركزة و 44 سريراً بقسم الطوارئ و 8 غرف للعمليات و 12 كرسياً لقسم غسيل الكلى و 10 غرف للإنعاش و 19غرفة للإقامة القصيرة، كما يتكون المستشفى من طوابق خاصة بالعلاج والتشخيص وأجنحة العيادات الخارجية للمرضى بعدد 54 غرفة فحص.
يـذكر أن مستشفى الملك سلمان التخصصي بالطائف سيقدم خدمات طبية متميزة باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية في عدد من المجالات المتمثلة في العيادات الخارجية التي تقدم خدماتها للمراجعين خمسة أيام في الأسبوع من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً في مختلف التخصصات و تحتوي 54 غرفة فحص، وقسم الطوارئ الذي يستقبل عبر 44 سريراً و بأجهزة طبية متطورة جميع الحالات الطارئة والمجهز أيضاً بسيارات للإسعافات الأولية، كما يعمل قسم الطوارئ خلال الـ 24 ساعة.
ويقوم قسم العناية المركزة بالمستشفى باستقبال الحالات الحرجة حيث يحتوي على 72 سريراً، كما يوجد بالمستشفى ثمانية غرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والاتصال المرئي ووحدة غسيل الكلى التي تشتمل على 12 كرسيا لقسم الغسل إلى جانب العيادة المخصصة لموظفي المستشفى وذويهم لعمل الكشوفات والتحاليل المبدئية والروتينية وإعطاء الحقن الوقائية لهم.
كما اشتمل التصميم العام للمستشفى على منطقة سكنية متكاملة الخدمات ملاصقة للمركز الطبي لدعم العاملين بالمجمع وتتكون من : فلل ومجمعات سكن للرجال والنساء ومجمعات سكن العائلات والمسجد والملاعب المفتوحة ومركز ترفيهي وتجاري وحضانة أطفال ومبنى إداري، وقد وضع المخطط العام لكل مجمع على النحو الذي تتجمع فيه عناصره الرئيسية "المستشفى وخدماتها والمسجد الرئيسي ومبنى الإدارة".

السعودية : 3 وفيات بـ "كورونا" وتسجيل 4 حالات جديدة
الرياض : (د ب ا)
أعلنت وزارة الصحة اليوم ارتفاع عدد حالات الوفاة جراء الإصابة بفيروس "كورونا" المسبب لمتلازما الشرق الأوسط التنفسية إلى 520 حالة منذ عام 2012 بعد الإعلان اليوم عن ثلاث حالات جديدة. وقالت وزارة الصحة السعودية في بيان لها اليوم نشر على موقعها الإلكتروني إنه تم تسجيل 4 إصابات مؤكدة بفيروس "كورونا" في الرياض والمدينة المنورة كما تم تسجيل ثلاث حالات وفاة في الرياض فيما تماثلت حالتان للشفاء من الحالات المصابة بالفيروس في الرياض خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.
وقالت الوزارة إن حالات الوفاة كانت لمواطنين سعوديين لا يعملون في المجال الصحي والأولى كانت لشاب يبلغ من العمر 16 عاما والثانية لامرأة تبلغ من العمر 80 عاما والثالثة لمواطن يبلغ من العمر 76 عاما وجميعهم ادخلوا المستشفيات الحكومية نتيجة أصابتهم بـ "كورونا" في وقت سابق. ويرتفع بهذا عدد الذين أصيبوا بالفيروس منذ اكتشافه بالمملكة 2012 الى 1220 حالة تماثل للشفاء منهم 624 وتوفي 520 ويخضع للعلاج حاليا 62 حالة منها 14 حالة معزولة منزليا .

تعليق الدراسة في القريات غدًا
القريات: واس
علقت إدارة التعليم في محافظة القريات الدراسة غدًا في جميع مدارس البنين والبنات في المحافظة والقرى التابعة .
وأوضح مدير تعليم القريات بالإنابة سالم شتيوي الجهني أن تعليق الدراسة غدًا جاء نظراً لأجواء الطقس غير المستقرة التي تمر بها المحافظة ، ووفقًا لما صدر من تقرير الأرصاد وحماية البيئة حيث يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية وقد تصل إلى أقل من 1 كم ، وحفاظاً على سلامة أبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات.

"الصحة" توصي بالإلتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الإبل المصابة بـ"كورونا"
الرياض : واس
شددت وزارة الصحة على أهمية الوقاية من العدوى ونصحت المواطنين والمقيمين بالممارسات التالية، وهي: غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاتصال مع المرضى، والامتناع عن لمس العينين أو الأنف، والسعال في منديل، أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين، وكذا الذراع بعناية، وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسية، والإلتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الابل.
كما يجب على الجميع خاصة من لديهم أمراض مزمنة تجنب مخالطة الإبل أو تناول الألبان غير المغلية أو المبسترة مع أهمية الحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام.
وأهابت الوزارة بكافة العاملين في المنشآت الصحية الإلتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة .
ودعت الجميع عند الرغبة في الحصول على مزيد من المعلومات والتعرف على خطوات الوقاية من العدوى زيارة موقع الوزارة على الانترنتwww.moh.gov.sa .
وأوضحت وزارة الصحة في بيانها الأسبوعي أنه تم تسجيل (34) حالة إيجابية مؤكدة بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية( كورونا ) خلال الأسبوع الماضي بواقع 29 حالة في الرياض و 3 حالات بنجران و حالتين في النماص اشتملت الحالات على 25 حالة في مستشفيات وزارة الصحة ، و 9 حالات من القطاعات الصحية الأخرى وذلك خلال الفترة من 15-21 ذي القعدة 1436هـ الموافق 30 أغسطس – 5سبتمبر 2015م (الأسبوع الدولي 36).
وأبانت الوزارة أنه تم فحص 2301 عينة لفيروس كورونا في مختبرات وزارة الصحة خلال نفس الفترة .
وأوضحت الوزارة أن عدد زيارات فريق الاستجابة السريعة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بلغ (44) زيارة وأن عدد زيارات فرق الصحة العامة للمخالطين للحالات الإيجابية بلغ (34) زيارة ، كما بلغ عدد المخالطين بالمنزل للحالات الإيجابية( 467 ) حالة ، وبلغ عدد زيارات وزارة الزراعة زيارة واحدة.
وكشفت الوزارة أن العدد الكلي للحالات المؤكدة منذ بداية المرض بلغ 1209 حالات تماثل منهم للشفاء (614) حالة بنسبة بلغت50.8%، فيما لا تزال (67) حالة تحت العلاج بالإضافة إلى (14) حالة معزولة منزلياً .
يذكر أن مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة يواصل جهوده على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي والتأكد من إلتزام كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة لمتابعة كافة مايستجد بخصوص فيروس كورونا.
كما تواصل الوزارة جهودها وتنسيقها التام مع وزارة الزراعة لتنفيذ الحملات التوعوية بفيروس كورونا في أماكن تجمع الإبل والمخالطين لها من الملاك والمربين لتوخي الحذر والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل .
وأكدت الوزارة أنها ستبقي الاستعدادات كما هي وأن الجهود لابد أن تستمر بتعاون جميع الاطراف وعلى رأسها التعاون المجتمعي والعاملين الصحيين الذين هم الاساس ويمثلون الركيزة الأساسية في مواجهة المرض .

"روبن هود الطب".. جراح تجميل أفغاني يتربح من الأثرياء ليعالج الفقراء
رويترز
يمارس جراح التجميل عبد الغفار غيور مهنته المربحة في أفغانستان وهي دولة يصعب الحصول فيها على الرعاية الصحية المجانية ناهيك عن تكلفة العلاج الخاص.
والأموال التي يجنيها من اجراء مئات العمليات لتجميل الأنف وحقن البوتكس للأثرياء الأفغان تتيح له اجراء جراحات تغير حياة المرضى من ذوي الدخول المنخفضة بسعر مخفض وأحيانا مجانا.
وما يقوم به غيور في العاصمة كابول هو شيء لا يحدث كثيرا في المجتمع الطبي الأفغاني حيث يحاول أطباء -يدفعهم الشعور بالواجب- سد ثغرة واسعة في النظام الصحي الحكومي الذي دمرته عقود من الحرب.
ومن بين زبائن الجراح الأفغاني برلمانيون ورجال أعمال و"أثرياء آخرون" استقوا أفكارهم من الإنترنت أو أثناء السفر للخارج ولديهم استعداد لدفع الاف الدولارات لاجراء جراحات تجميلية. ويبلغ متوسط الاجور في أفغانستان نحو 35 دولارا.
والعائد من مثل هذه الجراحات -وهي حديثة نسبيا في أفغانستان- يوفر له حياة كريمة وكذلك علاج المرضى ذوي الدخل المنخفض الذين يسعون للخضوع لجراحة لعلاج الأمراض والتشوهات الخلقية والاثار المتخلفة عن الاصابة بجروح.
ووصل مرض كثير من هؤلاء المرضى الى مراحل متأخرة ويتطلب تدخلا وعلاجا سريعا.
وقال غيور لرويترز "اذا جاء مريض وقال إنه لا يستطيع دفع سوى 100 دولار .. سأقوم بعمل مايلزم مقابل 100 دولار. أو 20 أو 30 دولارا.
"لانه اذا قررنا الانتظار لحين ان يملك المريض المال فلن تكون أمامه فرصة للنجاة."
وتابع قائلا "عالجت كثيرين من مرضى سرطان الجلد مجانا لان بعضهم يعاني من أورام صغيرة قابلة للشفاء بنسبة 100 بالمئة."
* الله خلق أنفي
تحسنت الرعاية الصحية في أفغانستان منذ الاطاحة بحركة طالبان المتشددة في 2001 بحسب ما تقول منظمة الصحة العالمية لكن المؤشرات الرئيسية مثل معدلات الوفاة بين الأطفال والمسنين ما تزال ضمن الأسوأ على مستوى العالم.
وتعاني المستشفيات العامة من ضعف التمويل بصورة كبيرة ومن المفترض ان يغطي الكثير من المرضى تكلفة الامدادات الطبية الأساسية مثل الضمادات والأدوية وحتى الأجور.
وقال غيور إن تجميل الأنف من أشهر الجراحات التجميلية. وأجرى أكثر من 500 جراحة منذ بدء نشاطه في 2013 معظمها لأفراد من الهزارة الذين يريدون اطالة انوفهم الاسيوية.
وقالت بيبي زارا -وهي من البشتون وجاءت لحشو الجزء العلوي من أنفها بالسيليكون- إن زوجها يريدها أكثر جمالا.
وقالت وهي مبتسمة وعيناها الزرقاوتان تطلان من خلف النقاب "الله صنع أنفي لذلك أنا سعيدة به لكن زوجي يريد هذا."
ويقول غيور إن في المقابل فان جراحات الثدي أكثر ندرة وتتكلف بين ثلاثة إلى خمسة الاف دولار وفقا للحالة المالية للمريضة. وأجرى خمس من هذه الجراحات منذ 2013 بعد عودته إلى بلاده فور الانتهاء من دراسته بدولة باكستان المجاورة.
وجراحات التجميل مجال غير مطروق في أفغانستان. وتحصي وزارة الصحة نحو ست حالات مسجلة فقط وتقول إنها لا توفر هذا الفرع من الطب في كلياتها.
وقال محمد إسماعيل قواصي المتحدث باسم وزارة الصحة "معظم الجراحين الذين يجرون عمليات القلب والكلى والجراحات الأخرى يجرون أيضا جراحات التجميل."
وقال غيور إن المرضى محدودي الدخل يصلون إليه عادة بعد فشل جراحة أو اثنتين أجراهما أطباء كانوا هم الممارسون الوحيدون بالمنطقة وتدربوا على التعامل مع جروح الحرب.
وقال غيور "عادة اذا وصل مريض فسيحاول الأطباء. لن يقولوا انهم غير متخصصين بهذا المجال."
وقضى غيور ستة أعوام في دراسة جراحة التجميل في باكستان وتلقى تدريبا اضافيا بالخارج قدمته جميعة كليفت الألمانية لإغاثة الأطفال.
وتكفلت الجمعية منذ ذلك الحين بتكاليف علاجه لمئات الأطفال من بينهم كثيرون غير قادرين على الحصول على الرعاية الطبية في مناطق أقل استقرار بالبلاد.
ويجري غيور معظم الجراحات في كابول لكنه يعمل أيضا بأماكن أخرى. وكانت اخر زيارة له إلى قندوز وهو اقليم يخضع جزئيا لسيطرة مسلحي طالبان ومزقه القتال المحتدم هذا الصيف.
وقال عن عاصمة الاقليم "عملت في المدينة ولم يكن هناك قتال. خارج المدينة كان القتال يدور مساء وأنا نائم .. على بعد نحو كيلومتر واحد."

خوجة : ترتيبات خليجية لمواجهة "كورونا"
الرياض :واس
أكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة, استمرار التنسيق، والعمل الخليجي المشترك في مواجهة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا".
وأوضح الدكتور خوجة خلال افتتاحه اليوم, الاجتماع الدوري الـ 83 للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون, الذي يستمر لمدة يومين, ويعقد بمقر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في مدينة الرياض, أن هناك مراجعة دورية ومستمرة للإجراءات المتخذة من قبل المملكة ودول مجلس التعاون في هذا الإطار، مشيراً إلى أن الهيئة التنفيذية ستناقش عدداً من الموضوعات منها: الشراء الموحد واتخاذ التوصيات اللازمة بشأن مناقصة المستحضرات الصيدلانية، ومناقصة لوازم تجهيز المستشفيات ومناقصة لوازم الكلية الصناعية ومناقصة لوازم الكساوي، ومناقصة لوازم رعاية الفم والأسنان، ولوازم المختبرات الطبية وخدمات نقل الدم، ولوازم جراحة القلب والأوعية الدموية والأشعة التداخلية، ولوازم الأنف والأذن والحنجرة، ولوازم العيون ولوازم جراحة العظام والعمود الفقري، ولوازم التأهيل الطبي، إلى جانب تحديث أنظمة ولوائح وآليات برنامج الشراء الموحد.
وأبان أن الهيئة التنفيذية ستناقش كذلك موضوع التسجيل الدوائي المركزي، وتسعيرة الأدوية، علاوة على مناقشة عدد من الموضوعات الفنية الأخرى منها التغذية والمغذيات الدقيقة، والعمالة الوافدة، والجودة وسلامة المرضى، ومكافحة العدوى، ومكافحة الأمراض غير السارية، والصحة النفسية، والمؤتمر العالمي للسمنة والسكري، والمسح الصحي العالمي، وعبء المراضة في دول مجلس التعاون، والإعلام وتعزيز الصحة، وإنشاء مركز معلومات متطور بالمكتب التنفيذي، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات الإدارية والتنظيمية الأخرى منها ميزانية المكتب التنفيذي وصندوق الائتمان المودع والبحوث، وتطوير وتحسين العمل بالمكتب التنفيذي، وتوسعة مبنى المكتب، والاحتفالية الخاصة بمناسبة مرور أربعين عاماً من العطاء والتميز.
ولفت الدكتور خوجة إلى أن الاجتماع سيناقش كذلك ترتيبات عقد المؤتمر الثمانون لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون وإقرار جدول الأعمال المقترح على معالي الوزراء.
واستعرض المدير العام للمكتب التنفيذي للمجلس, البرنامج التطويري للمكتب التنفيذي بالشراكة مع بيت خبرة متخصص (PWC)، التي خرجت بعد عمل استمر أكثر من سنة من الدراسة والتقصي والبحث والتحليل بمخرجات ريادية فتحت لنا أبواب أخرى من التطوير المنهجي الإجرائي لعمل المكتب التنفيذي والمجلس الموقر.
وأشار إلى تكفل معالي وزير الصحة رئيس الدورة الأربعين للمجلس المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح, بدعم الحراك التطويري في المكتب، وهذا التعاون الايجابي بنظرة أخرى خارجية عبر استقطاب عدد من الخبراء وأصحاب الفكر النير والمشورة الحسنة لتفعيل القرار رقم (5) الصادر في المؤتمر (79) لوزراء الصحة بجنيف بشأن تطوير وتحسين العمل بالمكتب التنفيذي.
وثمّن المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون, ما يقوم به معالي وزير الصحة رئيس الدورة الأربعين للمجلس من جهود معتبرة وغير مسبوقة في هذا الإطار.

المراهقون يستخدمون السجائر الإلكترونية لتعاطي المخدرات
رويترز
أظهر مسح شمل نحو 4000 مراهق في ولاية كونيتيكت الامريكية ان نحو خمس تلاميذ الثانوية الذين قالوا إنهم يستخدمون السجائر الالكترونية قالوا أيضا انهم يستخدمونها لتعاطي الماريوانا.
وقال باحثون ان الدراسة التي نشرت في دورية (بدياتريكس) قدمت أول دليل على ان المراهقين يستخدمون السجائر الالكترونية لتعاطي المخدرات.
وأثارت الدراسة التي أجرتها ميجان موريان من كلية اوبرلين في أوهايو وزملاؤها مخاوف من ان الاقبال المتزايد على السجائر الالكترونية قد يشجع المراهقين على استخدامها لتعاطي الحشيش وهو ما قد يعرضهم الى تركيزات عالية من رباعي هيدروكانابينول (تي.اتش.سي) وهو المكون ذو التأثير الرئيسي في الماريوانا.
وقالت موريان في رسالة بالبريد الالكتروني "أشكال القنب التي يمكن تحوليها الى بخار ومنها زيت الحشيش يمكن ان تكون أقوى عدة مرات من الماريوانا التي تدخن."
وأشارت دراسة نشرت الشهر الماضي إلى أن المراهقين الامريكيين الذين يجربون السجائر الالكترونية قد يكونون أكثر عرضة بأكثر من الضعف الى الانتقال الى عادة التدخين التقليدية مقارنة بمن لم يجربوا السجائر الالكترونية على الاطلاق.
وقالت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان نحو مليوني تلميذ في المدارس الاعدادية والثانوية جربوا السجائر الالكترونية عام 2014 وهو ثلاثة امثال عدد من استخدموها عام 2013.
وكشفت دراسة موريان وزملاؤها ان التلاميذ وصغار السن هم أكثر اقبالا على استخدام السجائر الالكترونية لتعاطي الماريوانا من التلميذات والتلاميذ الاكبر سنا.

أجهزة ذكية قد تخفف المعاناة في ليالي الأرق
رويترز
المصابون بالأرق ومن ينامون نوما خفيفا وآخرون يعانون من مشاكل تجعلهم مجهدين في الصباح يفركون أعينهم الحمراء قد يصبحون الهدف التالي لشركات تكنولوجية تبحث عن أفكار لتحسين حياة المستهلك.
وفي أكبر معرض للالكترونيات الاستهلاكية في أوروبا (آي.إف.ايه) عرضت شركتا سامسونج إلكترونيك وباناسونيك أجهزة تساعد الناس على النوم بشكل أفضل حتى يستيقظون أكثر انتعاشا.
ويوضع جهاز (سليب سنس) من إنتاج سامسونج أسفل حاشية السرير خلال الليل ليراقب ضربات القلب والتنفس والحركة. ويقول يون سي.لي رئيس ادارة المنتجات الرقمية في سامسونج ان كل هذه البيانات تنقل الى قرص حتى تكون جاهزة للتحليل خلال تناول الافطار.
ويمكن ايصال سليب سنس بجهاز التكييف وأيضا الستائر الالكترونية والأنوار بما يسمح بضبط درجة حرارة الغرفة والاضاءة بما يتفق مع الحالة الجسدية للمستخدم.
وعرضت باناسونيك نماذج مشابهة تقيس ايقاع النائم وتنبهه بخفة اذا كان يشخر أثناء الليل. ويمكن ايصال الجهاز بالتكييف وأيضا بماكينة القهوة حتى يمكنك أن تفيق على رائحة البن الذكية كل صباح.

"الزراعة" تؤكد قطعية الأدلة العلمية على ارتباط الإبل بـ "كورونا"
الرياض : واس
أكدت وزارة الزراعة ممثلة بالوكالة المساعدة لشؤون الثروة الحيوانية أن الوزارة تتابع باهتمام وحرص بالغين الوضع الوبائي لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في الإنسان (MERS CoV) " كورونا " بالمملكة ودول الجوار منذ بداية ظهوره في أواخر العام 2012 وحتى الآن.
وأوضحت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم لمناقشة دور وزارة الزراعة في مكافحة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS CoV) بحضور وكيل الوزارة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية المكلف الدكتور حمد البطشان ومدير عام إدارة الثروة الحيوانية الدكتور ابراهيم قاسم و مدير عام إدارة الحجر النباتي والحيواني الدكتور عبد الغني يوسف الفضل ومستشار إدارة الثروة الحيوانية بالوزارة الدكتور فيصل الطيب أن صحة الحيوان مرتبطة بصحة الإنسان وتعزيزاً لمفهوم الصحة الواحدة للجميع فأن الوزارة تعمل بالتباحث مع وزارة الصحة والجهات الأخرى المعنية والمنظمات الدولية ذات الصلة ( منظمة الصحة العالمية، المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية) ذلك لدراسة احتمال وجود أي علاقة لحيوانات المزرعة وانتشار هذا المرض بالمملكة.
وبينت أنه تم التنسيق حيال ذلك مع وزارة الصحة منذ بداية ظهور المرض وحتى الآن في جمع عينات وترصد وبائي من مختلف حيوانات المزرعة والمخالطين لهذه الحيوانات بمناطق مختلفة بالمملكة بغرض تقصي احتمالية وجود فيروس المرض وعلاقة المرض بالإنسان. وبعد ظهور أدلة تشير لاحتمال وجود علاقة للإبل تحديدا دون بقية حيوانات المزرعة في وبائية المرض ، في بداية عام 2014 قامت وزارة الزراعة ممثلة بالوكالة المساعدة لشؤون الثروة الحيوانية بإعداد خطة تقصي متعددة المراحل بالتعاون مع الجهات الدولية إضافة لبعض الجامعات والهيئات العلمية العالمية.
وأفادت وزارة الزراعة أن من نتائج هذا التقصي الكشف عن وجود أجسام مناعية ضد فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية " كورونا " في عدد كبير من قطعان الإبل التي تم فحصها الأمر الذي يؤكد تعرض تلك الإبل لفيروس كورونا المسبب للمرض في فترة من فترات حياتها. وأشارت إلى أنه تم دراسة العدوى في حيوانات المزرعة (الدراسة الحقلية) بمسح ميداني في كلاً من منطقة الرياض والمنطقة الشرقية والحدود الشمالية ومكة المكرمة جازان من خلال 40 فريق استقصائي في المملكة 8 فرق ميدانية في كل منطقة 200 كادر بيطري لجميع الفرق. وقد تم فحص أكثر من 32000 عينة من 8000 حيوان وأظهرت النتائج أن 81.5% من الإبل تحمل أجسام مناعية و 3.3% من الإبل مفرزة للفيروس كما تم عزل الفيروس من بعض عينات الإبل ووجد أن إحدى تلك العينات تتطابق جينيا مع الفيروس الذي تم عزله من إحدى الحالات البشرية المصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وعلى الرغم من تواتر الأدلة العلمية التي ترجح وجود دور مهم للإبل في وبائية هذا المرض إلا أن طرق انتقال الفيروس من الإبل او الحيوانات الأخرى للإنسان ما زالت غير واضحة وتحت الدراسة.
وأوضحت وزارة الزراعة أنها مازالت تبذل كل الجهود الممكنة لتقصي كيفية انتقال فيروس كورونا بين الإبل وفرضية انتقاله من الإبل للإنسان أو العكس بهدف وضع آلية واضحة للسيطرة على المرض ومكافحته بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات الأخرى ذات الصلة داخل وخارج المملكة حيث تقوم وزارة الصحة بإبلاغ وزارة الزراعة بأي حالة بشرية مؤكدة لها علاقة بالإبل وبناء على هذا البلاغ تقوم وزارة الزراعة بتكليف فرق بيطرية متخصصة لحظر حركة القطيع المخالط للحالة البشرية وجمع عينات من جميع القطيع وفحصها بمختبرات الوزارة وفي حال ثبوت إيجابية أي حيوان في القطيع يتم الاستمرار بفرض حظر الحركة على القطيع وأخذ عينات أسبوعية وفحصها بمختبرات الوزارة إلى حين توقف جميع الحيوانات بالقطيع عن إفراز الفيروس المسبب للمرض وقد قامت وزارة الصحة بالإبلاغ عن عدد 70 حالة إصابة بشرية مخالطة للإبل بمختلف مناطق المملكة وتم تغطية جميع البلاغات بالكامل من قبل فرق وزارة الزراعة. وتبين من خلال متابعة البلاغات الواردة أن 17 بلاغا من أصل 70 بلاغا وجد أنهم لا يملكون حيوانات و 53 بلاغا يملكون حيوانات و 10 بلاغات منها لم يتم فحصها نتيجة (التصرف بالحيوانات أما بالذبح أو البيع) و43 بلاغاً تم فحصها كان منها 8 بلاغات فقط وجد بها فيروس المرض. وتهيب وزارة الزراعة بجميع مربي الإبل وملاكها والعاملين بها التعاون مع فرق الوزارة وتسهيل عمل تلك الفرق المتمثل في جمع البيانات والمعلومات الوبائية والعينات المختلفة من الإبل والحيوانات الأخرى وذلك للتمكن من إيجاد أنجح السبل للسيطرة على المرض حيث أنه لا توجد أدلة حتى الآن على وجود أي أعراض مرضية ظاهرية على الإبل الحاملة لفيروس المرض كما أن النتائج الأولية للدراسات التي قامت بها وزارة الزراعة تشير إلى أن النوق الحوامل المصابة بالفيروس أو حديثة الولادة وكذلك المواليد الصغيرة (الحواشي) هي الأكثر إفرازاً للفيروس.
وتنصح وزارة الزراعة ملاك الإبل والقائمين عليها بإتخاذ التدابير الوقائية التالية .. ضرورة توخي الحيطة والحذر عند التعامل مع الإبل عموما وعدم دخول حظائرها إلا للضرورة (تقديم الأكل والشرب أو تقديم الرعاية الصحية) والحذر والحرص عند التعامل مع النوق الحوامل المصابة بالفيروس أو حديثة الولادة وكذلك المواليد الصغيرة (الحواشي) من الإبل مع الأخذ في الاعتبار أن طريقة انتقال فيروس المرض الأكثر ترجيحاً هي عن طريق الجهاز التنفسي وتخصيص زي واقي معين للعمل به داخل حظائر الإبل أو عند زيارتها مع ضرورة عدم الخروج بهذا الزي خارج موقع تواجد الإبل وضرورة لبس الكمامات الواقية الخاصة بالفيروسات عند التعامل مع الإبل ولبس قفازات اليدين الطبية مع ضرورة غسل اليدين جيدا بالماء والصابون بعد الفراغ من التعامل مع الإبل والحرص على عدم تقبيل الإبل او لمس الشخص لعينيه أو فمه او أنفه بيديه أثناء التعامل مع الإبل داخل الحظيرة والتخلص الصحي من الحيوانات النافقة وسوائل الولادة ومخلفات الإبل بطريقة أمنه وضرورة ذبح الإبل في المسالخ المعتمدة وعدم الأكل والشرب أو التدخين داخل حظائر الإبل وعدم تناول منتجات الإبل إلا المبسترة او المعاملة حراريا وذلك بغلي الحليب وطهي اللحوم طهيا كاملا. وتهيب وزارة الزراعة بجميع مربي الإبل والعاملين بالمزارع مراجعة أقرب فرع من فروع الوزارة عند الحاجة، او الاتصال على الهاتف المجاني للغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ (8002470000).

ابن سعيد لـ"الاقتصادية" : مسوقون يستغلون المرض ويدلسون على الناس
«الصحة» و«الغذاء والدواء» تلاحقان مروجي أجهزة تدعي القضاء على «كورونا»
عبدالسلام الثميري من الرياض
أبلغ "الاقتصادية" مسؤول في وزارة الصحة أن هناك تنسيقا بين الوزارة والهيئة العامة للغذاء والدواء لملاحقة المروجين والمسوقين لأجهزة صحية يدعون أنها تقي من الإصابة بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا" وتعالجه.
وقال الدكتورعبدالعزيز بن سعيد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، ورئيس مركز القيادة والتحكم، إن هناك مسوقين لهذه الأجهزة يحاولون استغلال انتشار فيروس "كورونا" للتدليس على الناس وأن هذه الأجهزة تقضي على المرض.
وأضاف أن هؤلاء التجار يحاولون إقحام "كورونا" للتسويق لأجهزتهم بأساليب خاطئة، دون النظر إلى مصداقية ما يذكرونه من مواصفات أجهزتهم، التي هي مخصصة للتعقيم والتطهير، وليست خاصة للوقاية من "كورونا" كما يدعون.
ودعا وكيل وزارة الصحة العاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى، والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ، واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة.
يأتي ذلك في الوقت الذي أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أسباب إلغائها الندوة التعريفية التي كان مقرراً إقامتها في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، حول جهاز (ASEPTICSURE) الذي قالت الشركة المسوقة له، إن لديه القدرة على القضاء على فيروس كورونا، وجميع الفيروسات الأخرى في المستشفيات.
وقالت في بيان لها أمس:" إنه بناء على صلاحيات الهيئة، قامت بمخاطبة الشركة المسوقة، والوكيل للجهاز في المملكة، لإلغاء الندوة التعريفية عن الجهاز، لكونه غير مسجل لديها، ولم يصدر عنها ترخيصاً باستخدامه، وأخطرت الشركة والوكيل بعدم بيع الجهاز، أو الإعلان عنه، أو إقامة أي ندوات أو محاضرات للتعريف به، وشرح خصائصه، حتى يتم استيفاء المتطلبات اللازمة من هيئة الغذاء والدواء، للتأكد من فعالية الجهاز وسلامته، والغرض المصنوع لأجله.
من جانبه، أصدر عدد من المستشفيات في صحة الرياض بمتابعة مركز السيطرة والتحكم بوزارة الصحة، قرارات جزاءات طالت عاملين من أطباء طوارئ وتمريض، نظير الإهمال والتهاون في العمل، الذي قد ينشأ عنه ضرر في صحة الكوادر الصحية وسلامتهم والحفاظ على سلامة المجتمع، وذلك نتيجة لعدم التقيد بالتعليمات والأنظمة والإجراءات المتبعة عند التعامل مع حالات مرضى متلازمة كورونا.
وأكد بن سعيد أن الوزارة لا تتساهل مع المقصرين في إجراءات مكافحة العدوى ومن يخالف هذه الأنظمة والقواعد فسيكون عرضة لأشد العقوبات، مشيراً إلى تكثيف جهودها الرقابية من خلال متابعة المنشآت الصحية الخاصة والحكومية والتأكد من تطبيق إجراءات مكافحة العدوى في ما يتعلق بالأمراض المُعدية عموماً، بما فيها فيروس "كورونا"، التي تم اعتمادها وتعميمها على كل المنشآت الصحية الحكومية والخاصة باتباع الأنظمة والتعليمات.
ودعت "صحة الرياض" الجميع إلى الحرص الشديد على الالتزام بالأنظمة واللوائح الصحية، مؤكدة ضرورة تقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين.
وكانت وزارة الصحة أعلنت أمس، وفاة ثلاث حالات مصابة بفيروس كورونا، إضافة لتسجيل سبع حالات إصابة بالفيروس في الرياض، فيما تماثلت للشفاء ثماني حالات.

الأمير متعب بن عبدالله يلتقي مسؤولي صحية الحرس الوطني
الرياض – واس
التقى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني في مكتب سموه بمقر الوزارة بالرياض اليوم, معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي والقيادات الصحية بالشؤون الصحية بالوزارة , بحضور معالي نائب وزير الحرس الوطني الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري.
وتم خلال اللقاء استعراض الخطط والتدابير التي اتخذت حيال تفشّي فيروس كورونا في الفترة الماضية, حيث استمع سمو الأمير متعب بن عبدالله إلى شرح مفصل من معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية عن سبل التعامل مع هذا الفيروس , الذي كان على أقصى درجات المعايير العلمية والوقائية ، مع التنسيق الدائم مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة في هذا المجال ، في سبيل تبنّي أفضل السبل والإجراءات للحد من انتشاره والقضاء عليه .
وتم مناقشة إعادة تشغيل مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض بعد الإغلاق المؤقت حال اكتمال التعامل مع فيروس كورونا في أسرع وقت .
وقد أثنى سمو وزير الحرس الوطني على جميع الجهود المبذولة في هذا الصّدد ، مجدداً ثقته في العاملين في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني ، مؤكدا سموه أن الرعاية المقدمة في مستشفيات الحرس الوطني ستظلُّ كما عهدها المواطن مرجعاً طبياً متميزاً لطالبي الخدمة العلاجية وعلى أعلى مستويات الجودة .
من جهته طمأن معالي الدكتور بندر القناوي بأن المدينة بكامل مرافقها ستكون في القريب العاجل جاهزة وعلى أتم الاستعداد لاستقبال المرضى والمراجعين ، مؤكداً أن الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تم تطبيقها بعد ازياد أعداد المصابين في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض أسهمت ولله الحمد في التحكم والحد من انتقال وانتشار العدوى ، لافتا إلى أن مركز القيادة وإدارة العمليات بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني يعمل على مدار الساعة للتأكد من فاعلية تطبيق خطة التعامل مع الوبائيات وتقييمها وتحديثها بحسب المستجدات وذلك للحد من انتشار المرض .
حضر الاجتماع عددٌ من مسؤولي الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني .

 

تدريب 60 طالباً لتثقيف الحجاج بمرض السكري
واس - جدة
نظم مستشفى الملك فهد بجدة، مؤخراً، ورشة عمل لتدريب 60 طالبا وطالبة من كلية الطب بجامعة أم القرى على العمل التطوعي في مستشفيات الوزارة بمكة المكرمة والمشاعر، لتوعية وتثقيف حجاج بيت الله الحرام عن مضاعفات السكر والقدم السكري. وتهدف الورشة التي تستمر ليوم واحد إلى تجهيز فرق تطوعية متخصصة للعمل في موسم الحج، مما يسهم في تقليل مضاعفات السكري على المرضى الحجاج قبل وأثناء وبعد موسم الحج، حيث تؤكد إحصائيات ودراسات زيادة مشاكل القدم السكري لدى الحجاج بعد مواسم الحج والعمرة.


«تعليم الباحة» يفتتح 60 عيادة صحية في مدارس المنطقة
واس - الباحة
دشنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة، 60 عيادة صحية موزعة في عدد من مدارس المنطقة، عبارة عن غرف إسعافات أولية .
وأوضح مدير عام التعليم بالمنطقة سعيد مخايش، أن هذه العيادات تهدف إلى اكتشاف الحالات المرضية وإحالتها عند الحاجة للمستشفيات، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه حالات الطلاب المشتبه بإصابتها بأمراض معدية، والتعرف مباشرة على الحالات المرضية الطارئة وغير الطارئة، وتقديم الخدمات اللازمة، بالإضافة إلى سهولة تنفيذ البرامج الوقائية في المدارس وبرامج تعزيز الصحة في المدارس.
وبين أن الإدارة حرصت عند افتتاحها لهذه العيادات داخل المدارس على اختيار المكان المناسب لها الذي يراعى فيه عدة معايير أهمها أن تكون الغرفة المخصصة في الدور الأرضي للمدرسة وقريبة من المدخل الرئيس للمدرسة تسهيلاً لرؤيته والوصول إليه من قبل الطلاب والطالبات، ومجهزة بمختلف المستلزمات الطبية اللازمة لمباشرة الحالات الإسعافية والمرضية، مشيراً إلى أنه تم تكليف مرشد صحي في كل المدرسة يتولى الإشراف على العيادات والجوانب الصحية للطلاب، مع التأكيد بضرورة تكثيف أعمال النظافة داخل المدارس والاهتمام بها وبالنظافة الشخصية للطلاب.
وقامت الإدارة في الآونة الأخيرة بتنظيم محاضرات لمديري المدارس ومعلميها وطلابها من الوحدات الصحية للتوعية بفيروس كورونا، كما تم توزيع 25000 مطوية للتوعية على جميع طلاب المدارس والوحدات الصحية.

 

But some people get confused when trying to order remedies online because they don't know what is available. For example Symbicort is used to prevent asthma attacks. This medication works by relaxing muscles in the airways to straighten breathing. There are varied remedies which give you everything you need to be ready on your own terms. If you are concerned in http://sildenafil-generic.biz/cheap-viagra.html, you probably would like to learn about cheap viagra. Where you can find more information about "cheap viagra online"? Matters, like "cheap generic viagra", refer to a lot of types of medical problems. There are more than 200 prescription medicaments can cause erectile malfunction, including some blood pressure medicaments, pain drugs, and several antidepressants. What can patients ask a soundness care purveyor before capture Viagra? Take the container with you, even if it is empty. If you have a suspicion that you might have taken an overdose of this medicine, go to the accident department of your local hospital at once.

الكاتب في سطور
الكاتب: محرر الاخبار

above-edu