الجولة الصحية.
الأحد تشرين2/نوفمبر 19, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

الجولة الصحية ليوم الثلاثء 25 ذو القهدة 1436هـ  الموافق 9 سبتمبر 2015 م

أهم أخبار عناية لهذا اليوم:

 

 

 

 

 

 

 

لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية

اضغط هنا 

 

ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية

 

 

وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان للحرس الوطني بالطائف.. غدا
برعاية الأمير متعب بن عبدالله.. ومساحته 82,650 م
سعد آل منيع - جدة
وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان للحرس الوطني بالطائف.. غدا يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، غدا، حفل وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف.
وأوضح المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله لوضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف، ما هو إلا امتداد للرعاية الكريمة التي يحظى بها المواطنون من قبل قيادتنا الرشيدة.
وأشار إلى أن القطاع الصحي بوزارة الحرس الوطني حافل بإنجازات تشرف الوطن، مؤكدا أن عجلة التطور لا تتوقف في هذا القطاع الذي يسهم بأدوار ملموسة في المكانة التي حققتها المملكة في الحقل الطبي.
وقال «إن هذا الصرح الطبي يعد تتويجا للخدمات الصحية بهذا الوطن، وإن القيادة الرشيدة تولي اهتمامها الكبير ودعمها اللامحدود بالقطاعات الصحية، حيث سيقدم هذا الصرح الطبي رعاية صحية متخصصة لمنسوبي الحرس الوطني وذويهم».
وبين أن المستشفى الذي يبعد حوالي 15 كلم من الجنوب الغربي لمطار الطائف، يعـد ضمن المنشآت التابعة للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، ويعد المستشفى منشأة صحية متكاملة بسعة سريرة تبلغ حوالي 308 أسرة وبمساحة إجمالية تقدر بــ82,650 مترا مربعا وصُمم لتقديم الرعاية الصحية المتخصصة على أعلى مستوى للمرضى.
وأفاد القناوي أن المستشفى يتكون من البرج الطبي الذي يضم 8 طوابق ويشمل 236 سريرا موزعة على الأجنحة و 72 سريرا للعناية المركزة و44 سريرا بقسم الطوارئ و8 غرف للعمليات و12 كرسيا لقسم غسيل الكلى و10 غرف للإنعاش و19غرفة للإقامة القصيرة، كما يتكون المستشفى من طوابق خاصة بالعلاج والتشخيص وأجنحة العيادات الخارجية للمرضى بعدد 54 غرفة فحص.
وذكر أن مستشفى الملك سلمان التخصصي بالطائف سيقدم خدمات طبية متميزة باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية في عدد من المجالات المتمثلة في العيادات الخارجية التي تقدم خدماتها للمراجعين خمسة أيام في الأسبوع من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء، في مختلف التخصصات وتحتوي 54 غرفة فحص، وقسم الطوارئ الذي يستقبل عبر 44 سريرا وبأجهزة طبية متطورة جميع الحالات الطارئة والمجهز أيضا بسيارات للإسعافات الأولية، كما يعمل قسم الطوارئ خلال الـ24 ساعة.
وبين أن قسم العناية المركزة بالمستشفى يحتوي على 72 سريرا، كما يوجد بالمستشفى ثمانية غرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والاتصال المرئي ووحدة غسيل الكلى التي تشتمل على 12 كرسيا لقسم الغسل، إلى جانب العيادة المخصصة لموظفي المستشفى وذويهم لعمل الكشوفات والتحاليل المبدئية والروتينية وإعطاء الحقن الوقائية لهم.
واشتمل التصميم العام للمستشفى على منطقة سكنية متكاملة الخدمات ملاصقة للمركز الطبي لدعم العاملين بالمجمع وتتكون من: فلل ومجمعات سكن للرجال والنساء ومجمعات سكن العائلات والمسجد والملاعب المفتوحة ومركز ترفيهي وتجاري وحضانة أطفال ومبنى إداري، ووضع المخطط العام لكل مجمع على النحو الذي تتجمع فيه عناصره الرئيسية «المستشفى وخدماتها والمسجد الرئيسي ومبنى الإدارة».

 مدني: «توصية الصحة» وراء عقد ندوة «جهاز كورونا» الملغاة
لم يصدر ترخيص باستخدامه وسعره الحقيقي 80 ألف دولار
سعود العيد - جدة
مدني: «توصية الصحة» وراء عقد ندوة «جهاز كورونا» الملغاة كشف البروفيسور طارق مدني رئيس المجلس الطبي الاستشاري بوزارة الصحة سابقًا رئيس شعبة الأمراض المعدية ووحدة مكافحة العدوى بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز لـ «المدينة» عن عدم تبنى جامعة الملك عبدالعزيز لعقد ندوة طبية تعريفية بجهاز تطهير الأسطح (AsepticSure).
وقال على خلفية إلغاء الهيئة العامة للغذاء والدواء الندوة التعريفية التي كانت مقررة إقامتها أمس الأول في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بخصوص جهاز (ASEPTICSURE) إن الشركة المصنعة للجهاز طلبت مقابلة المختصين بوحدة مكافحة العدوى بمستشفى الجامعة لعرض الجهاز تمهيدًا لتقييم فاعليته بالمستشفى الجامعي ضمن دراسة بحثية تم التوصية بها من قبل المجلس الطبي الاستشاري التابع لوزارة الصحة سابقا وعليه تم حضور وفد من العلماء والشركة الكندية المصنعة للجهاز لمقابلة فريق مكافحة العدوى بالمستشفى الجامعي الأحد الماضى، لعرض الجهاز ومناقشة الخطوات العملية لتقييمه بالمستشفى قبل تقديم التوصية لاعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء السعودية.
وأكد بأن الجهاز لم يفسح له من هيئة الغذاء والدواء حتى الآن، برغم الفسح له في كندا وأمريكا لتطهير البيئة وليس للقضاء على الفيروسات سواء «كورونا» أو أي من الفيروسات الأخرى مشيرًا إلى أنه يستخدم الأوزون والهيدروجين بيروكسايد لتطهير البيئة والأسطح في الغرف الملوثة بالجراثيم سواء فيروسية ومنها «كورونا» أوبكتيرية أوفطرية بفاعلية أكبر من التقنيات الأخرى التي تستخدم الهيدروجين بيروكسايد لوحده بدون أوزون.
وعن الأسعار المتداولة خلال الفترة الماضية التى صاحبت الإعلان عن تقديم الجهاز للحصول على الفسح، والتى تجاوزت المليون ريال للجهاز الواحد، قال «مدني» يبلغ سعر الجهاز الواحد بالولايات المتحدة الأمريكية 80 ألف دولار «320 ألف ريال « وهو قريب لسعر الأجهزة الشبيهة له في الولايات المتحدة الأمريكية، ولا يمكن أن يصل سعر الجهاز لهذه الأرقام الكبيرة. وبخصوص خطوة تجربة الجهاز في بيئات مصابة بـ»كورونا» كغرف عزل المرضى، قال «مدني» لن نعمد على تجربة الجهاز في بيئة «كورونا» حيث إن الفيروس ضعيف ويمكن تطهيره بسهولة بهذا الجهاز، أوبالأجهزة الأخرى الشبيهة له، وسيتم تقييم الجهاز، على الفيروسات صعبة التطهير والتى يكون الفيروس أشد قوة من «كورونا» وفي حال أثبت فاعليته تجاهها، سيكون بالتالي قادرًا على تطهير «كورونا» وسيتم اختباره مشددًا على أن المستشفيات يجب أن تستخدم الجهاز لتطهير البيئة الصحية من الفيروسات عمومًا.
وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء قد ألغت الندوة التعريفية التي كانت مقررة إقامتها أمس الأول في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز حول جهاز (ASEPTICSURE) الذي قالت الشركة المسوقة له، إن لديه القدرة في القضاء على فيروس كورونا، وجميع الفيروسات الأخرى في المستشفيات، وقالت «الهيئة» في بيان رسمي لها إنه تمت مخاطبة الشركة المسوقة، ووكيل الجهاز بالمملكة، لإلغاء الندوة التعريفية عن الجهاز، كونه غير مسجل ولم يصدر ترخيص باستخدامه» وأوضحت أنها أخطرت الشركة والوكيل بعدم بيع الجهاز، أوالإعلان عنه، أوإقامة أي ندوات أو محاضرات للتعريف به، وشرح خصائصه، حتى يتم استيفاء المتطلبات اللازمة من هيئة الغذاء والدواء، للتأكد من فعالية الجهاز وسلامته، والغرض المصنوع لأجله.

الجحدلي: تشغيل مستشفيات ومراكز المشاعر مطلع الحجة
إبراهيم جبريل- مكة
الجحدلي: تشغيل مستشفيات ومراكز المشاعر مطلع الحجة أكد رئيس لجان الحج التحضيرية الدكتور عماد علي الجحدلي استكمال جميع المواقع الصحية لاستقبال الحجاج الذين يحتاجون للرعاية الطبية بجميع مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية بالمشاعر المقدسة، على إن يتم تشغيلها مع مطلع شهر ذي الحجة. جاء ذلك خلال اجتماعه أمس بمديري المواقع الصحية بالمشاعر المقدسة، بحضور المشرف على الخدمات الصحية للحج والعمرة الدكتور حسين عبد الله غنام ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفي بلجون ومدير إدارة الحج والعمرة الدكتور موفق محمد أبو طالب.
وقال مدير إدارة الحج والعمرة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور موفق أبو طالب: إن الاجتماع تطرق إلى الترتيبات والاستعدادات لكافة المواقع الصحية وذلك لتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة في الحفاظ على صحة الحجيج منذ قدومهم حتى مغادرتهم الأراضي المقدسة بعد ان يكملوا مناسكهم في يسر وسهولة بالإضافة إلى البرامج المقدمة للمنتدبين منها كيفية استقبال المنتدبين لأعمال الحج وإسكانهم، وتكثيف الدورات التدريبية مع ورش العمل وإعداد التجارب الفرضية.

معاقبة طبيب وممرضة بتهمة الإهمال في مواجهة «كورونا»
إنذار شديد للأول .. وحسم يومين من راتب الثانية
المدينة - الرياض
أنذرت وزارة الصحة طبيبًا عربيا وحسمت يومين من راتب ممرضة آسيوية بسبب الاهمال والتقصير وعدم الالتزام بمتطلبات مكافحة «كورونا» في اثنين من مستشفيات الرياض ، ما يعدّ أول عقوبات تأديبية تصدرها الوزارة على ممارسين صحيين بعد ظهور مرض «كورونا» .
وقال مصدر لـ «المدينة»: إن العقوبات طالت طبيبًا عامًا عربيا مقيمًا يعمل في قسم الإسعاف بمستشفى الملك سلمان غرب الرياض ، والعقاب الثاني طال ممرضة آسيوية تعمل في مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل جنوب الرياض.
وأضاف: إن العقوبات تتمثل بحسم يومين من مرتب الممرضة والتي تعمل بنظام التشغيل الذاتي وتوجيه إنذار شديد للطبيب بعدم تكرار ذلك وفي حال التكرار سوف يتم توقيع أشد عقوبة نظامية .
وبيّن المصدر أن العقوبة جاءت بسبب الإهمال والتقصير في عدم الالتزام بمتطلبات مكافحة العدوى واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للحفاظ على السلامة الشخصية وسلامة المخالطين من الكادر الطبي والفني والإداري والمرضى أثناء العمل في قسم الإسعاف وعدم التقيد بالتعليمات والأنظمة والإجراءات المتبعة عند التعامل مع حالات مرضى كورونا
وقد فرضت وزارة الصحة في وقت سابق عقوبة تصل إلى السجن لمدة لا تتجاوز ستة أشهر وغرامة مالية لا تزيد على 100 ألف ريال، أو إحدى هاتين العقوبتين، والعقوبات التأديبية الأخرى للممارس الصحي إذا لم يبلغ أو يتأخر في التبليغ عن إصابات فيروس (كورونا) والأمراض المعدية الأخرى. وشددت الوزارة على ضرورة التزام الممارس الصحي بما يصدر من قرارات وتعليمات تنظّم التبليغ عن الأمراض المعدية، وأن يتم التبليغ للجهات المختصة مباشرة أو من خلال المنشأة التي يتبع لها الممارس الصحي، ويشمل ذلك فيروس (كورونا). وأوضح وزير الصحة في تعميم وجّهه إلى مديريات الشؤون الصحية في كافة مناطق المملكة أن الوزارة تؤكد على الأهمية القصوى للإبلاغ عن الاشتباه بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) من خلال النظام المعتمد (حصن).

خوجة : «كورونا» ليس «وباء» .. والوضع تحت السيطرة
شراء أدوية بـ 8 مليارات ريال تضمن العلاج المجاني لمواطني الخليج
نايف الحربي - الرياض
خوجة : «كورونا» ليس «وباء» .. والوضع تحت السيطرة أكد مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور توفيق خوجة، أن المكتب يراقب وضع «كورونا» في المملكة من خلال لجنة متواصلة مع الوزارة، وبالتنسيق مع وكلاء الوزارة في مختلف الدول الخليجية
وقال : حتى الآن «الكورونا» ليس وباء، والوضع تحت السيطرة والوزارة حريصة على إبلاغ المواطنين بتطورات المرض أولاً بأول».
وامتدح «خوجة» جهود المملكة في مكافحة المرض؛ مؤكداً أنها تلقّت إشادة مجلس وزراء الصحة العرب، والعديد من المنظمات العالمية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حيث تُقدّم المملكة مكافحة معيارية للأمراض المعدية، وخبراء المنظمة يتابعون آلية مكافحة العدوى خطوة بخطوة.
وطالب مدير عام المكتب التنفيذي لوزراء الصحة الخليجيين والمواطنين بمتابعة تنفيذ كل الإجراءات الوقائية لمحاربة المرض.
وحول برنامج الشراء الموحد قال لـ «المدينة» : يعدّ أحد العلامات الايجابية الهامة للعمل الخليجي المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك في تأمين احتياجات الدول، من الوزارات ومستشفيات القطاع العام والمؤسسات الصحية الحكومية، وبهدف تقديم خدمات صحية مميزة من حيث الجودة والأسعار التنافسية وتحقيق الوفرة المالية نتيجة عمليات الشراء الموحد لدول مجلس التعاون الخليجية، مشيرا إلي أن قيمة الشراء في العام الحالي بلغ نحو ٨ مليارات ريال بزيادة بلغت 10 ٪ عن العام المنصرم .
وعن آلية علاج مواطني دول مجلس التعاون قال: دول المجلس ملزمة بتقديم الخدمات العلاجية في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية وبدون مقابل .
وأضاف لدى افتتاحه يوم أمس الاجتماع الدوري الثالث والثمانين للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون والذي يستمر لمدة يومين ويعقد بمقر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في حي السفارات بمدينة الرياض: إن هناك مراجعة دورية ومستمرة للإجراءات المتخذة من قبل المملكة ودول مجلس التعاون في هذا الإطار.

ندوة للتوعية بـ «كورونا» في صحي خباش
عبدالله الشهري - نجران
ندوة للتوعية بـ «كورونا» في صحي خباش عقدت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران ممثلة في مركز الرعاية الصحية الأولية بمحافظة خباش يوم أمس الأول، ندوة عن فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا)، بحضور عدد من أهالي المحافظة وأطباء الإشراف الفني من إدارة القطاع الشرقي بهدف التثقيف الصحي. وأوضح الناطق الإعلامي بصحة المنطقة محسن بن علي الربيعان أنه تم خلال الندوة تعريف الحضور بالفيروس وكيفية اكتشاف الحالات المصابة، والأعراض الأولية والمتقدمة للمصاب بالفيروس، وطرق انتقاله وطرق الوقاية منه.من جانب آخر أعلنت صحة نجران عن وصول استشاري تخدير للعمل على برنامج الطبيب الزائر في مستشفى نجران العام (القديم) و لمدة 3 أشهر، بعد أن وضعت دليل إجراءات العمل للطبيب الاستشاري، لتقديم الخدمات الطبية حسب التخصص، والمشاركة في ورش العمل، وإلقاء المحاضرات العلمية للعاملين في القطاعات الصحية.

صحة الشرقية تحقق في تسليم والد طفلة متوفاة جثمان أخرى
عبدالله الزهراني - الدمام
فتحت إدارة المتابعة في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية تحقيقًا في قضية تسليم والد طفلة متوفاة جثمانًا يعود لطفلة أخرى، بعد تلقي بلاغ من مواطن يفيد بقيام مستشفى خاص في محافظة القطيف، بتسليمه جثمانًا بالخطأ. وأكد المتحدث الإعلامي لصحة الشرقية أسعد السعود على أن الشؤون الصحية تلقت شكوى بتاريخ 23 - 11 - 1436هـ من مواطن يتهم فيها أحد المستشفيات الخاصة بمحافظة القطيف بتسليمه جثمان طفلة متوفية بالخطأ على أنه يخص ابنته المتوفية في نفس المستشفى، وفور تلقي الشكوى وجه مدير عام الشؤون الصحية إدارة المتابعة الفنية بفتح تحقيق عاجل في الحادثة واتخاذ اللازم في ضوء نتائج التحقيق وتطبيق الجزاءات النظامية على المتسبب في مثل هذه الشكاوى بحزم ودون تساهل.
وقالت مصادر»المدنية» إن مواطنًا رزق بطفلة إلا أنها توفيت وذهب إلى المستشفى لكي ينهي إجراءات استلام الجثمان، وتم التسليم من قبل رجل الأمن (الحارس) في المستشفى، وعند التوجه للبدء في إجراءات الدفن تبيَّن بأن الجثة لا تعود لابنته.
وأضافت المصادر بأن والد الطفلة المتوفاة عاد إلى المستشفى لكي يخبرهم بأن الجثمان ليس لطفلته ليقوم حراس الأمن بمحاولة تسليمه جثة ابنته من جديد، فرفض وطلب مدير المستشفى، وبعدها قاموا بتسليم الأب جثة ابنته الصحيحة.

«ولادة مكة» تحتضن اللقاء الأول لجمعية «وقاية»
عاطف السويهري - مكة
«ولادة مكة» تحتضن اللقاء الأول لجمعية «وقاية» احتضنت مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة اللقاء الأول لإعتماد تأسيس الجمعية الخيريه للرعاية الصحية الأولية (وقاية) وإختيار رئيس مجلس إدارتها وأعضائها، وذلك برعاية وزارة الشؤن الإجتماعية، وبحضور أمين العاصمة المقدسة ممثل طالبي التأسيس الدكتورأسامة البار ومدير مركز التنمية الإجتماعية بمكة المكرمة جمعان الزهراني وبحضور عدد من الأعضاء المؤسسين للجمعية.
من جانبه أعرب أمين العاصمة المقدسة ممثل طالبي التأسيس الدكتور أسامة البار
عن شكره لوزارة الشؤون الإجتماعية لدعمهم السخي في تأسيس جمعية (وقاية) كونها صرح طبي خيري يقوم بدور فعال و مكمل لجهود وزارة الصحة والقطاعات الطبية الأخرى . كما خص بالشكر إدارة مستشفى الولادة والأطفال لإستضافتها المجلس الأول للجمعية. وفي تصريح خاص من عضو مجلس إدارة جمعية وقاية ومدير مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة الدكتورأنس بن عبدالحميد سدايو أبان فيه سعي الجمعية في تقديم الرعاية الصحية الأولية عبر تقديم الإستشارات الطبية والرعاية الصحية الاوليه ، موضحا أهمية تأسيس جمعية وقاية في نشر الوعي الصحي لدى شرائح المجتمع ،لافتا إلى عدم وجود مثل هذه الجمعيات في مجال التوعية والوقاية.

«الغذاء والدواء» تضبط 330 مخالفة في مطابخ ومطاعم بالمدينة
3 أطنان لحوم وأسماك مجهولة المصدر بمنشآت تقدم وجبات للحجاج
سلوى حمدي - الرياض
«الغذاء والدواء» تضبط 330 مخالفة في مطابخ ومطاعم بالمدينة ضبط مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء، المكلفون بالعمل في موسم الحج بالمدينة المنورة 330 مخالفة صحية وفنية في مطابخ إعاشة ومطاعم ومحال وجبات سريعة ومراكز تموين ومستودعات غذائية خلال 12 يومًا.
وأوضحت «الهيئة» أن مفتشيها بالمدينة المنورة تفقدوا 471 منشأة غذائية تشمل مطابخ إعاشة ومطاعم ومحال وجبات سريعة ومراكز تموين ومستودعات غذائية خلال الفترة 1-12/11/1436هـ، وضبطوا 330 مخالفة غذائية في لحوم ودواجن ومنتجات ألبان وسلطات وخضروات وفواكه، مشيرة إلى أن الفرق زودت أمانة منطقة المدينة المنورة بجميع المخالفات الصحية والفنية لتتولى تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عليها، ويتولى مفتشو الهيئة متابعة تصحيح هذه المخالفات.
وأثناء التفتيش على المنشآت الغذائية التي تقدم وجبات للحجاج بحي حرة بالمدينة المنورة، ضبط مفتشو الهيئة في بعضها أكثر من 3200 كيلو غرام من اللحوم والأسماك مجهولة المصدر، ومواد غذائية مختلفة (مخبوزات متنوعة) مخزنة في ظروف سيئة ما أدى إلى تواجد حشرات عليها، وحجزوا عصائر طازجة لا يوجد عليها تواريخ إنتاج وانتهاء.
ولفتت إلى أنه تم التنسيق مع أمانة منطقة المدينة المنورة لاستكمال الإجراءات النظامية وإتلاف هذه الكميات وتطبيق النظام بحق المخالفين.
وكانت الفرق التفتيشية التابعة للهيئة العامة للغذاء والدواء كثّفت جهودها لتفقد مطابخ الإعاشة والمطاعم ومراكز التسوق الغذائي ومستودعات الأغذية بالمدينة المنورة ومكة المكرمة، بهدف التأكد من سلامة الغذاء الذي يقدم لحجاج بيت الله الحرام، وذلك انطلاقًا من المهام الموكلة للهيئة من قبل لجنة الحج العليا.
ورصدت الفرق التفتيشية في المدينة المنورة، مخالفات صحية في بعض تلك الأماكن، تمثلت في تخزين أغذية في مستودعات ترتفع فيها درجة الحرارة أو تحت أشعة الشمس، وعدم الاهتمام بالنظافة العامة في مواقع إعداد الطعام وتخزينه، وارتفاع درجات الحرارة في هذه المواقع، وعدم مراعاة التدابير الوقائية والصحية من قبل عاملين في منشآت الغذاء، ومن بينها عدم ارتداء قفازات وكمامات أثناء إعداد الأطعمة، وسوء نظافة الأسطح الملامسة للغذاء، إضافة إلى عملية القلي المتكرر بالزيت ذاته.
كما رصدت جولات التفتيش إعداد بعض الأطعمة في أحواش مكشوفة خلف المطاعم والمطابخ تفتقر لأدنى متطلبات السلامة الغذائية.

«الصحة»: تسجيل 3 حالات «كورونا» بالرياض.. ورابعة لمواطنة بالمدينة
أحمد النهاري - المدينة
أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل أربع حالات إصابة مؤكدة بفايروس « كورونا»، ثلاث منها مؤكدة في العاصمة الرياض، والرابعة لسيدة «ثمانينية» بالمدينة المنورة.
ووفقاً لمركز القيادة والتحكم فإن الحالات المكتشفة تعود لمواطنيْن في الثمانين من عمرهما وثالثة لسيدة في منتصف العشرينيات بالرياض، واكتفت الوزارة بالإعلان عن تسجيل الحالة الرابعة لمواطنة 80 سنة في المدينة المنورة، بدون تحديد تسجيل الحالة في أي من القطاعات الصحية في المنطقة.
وفصلت الوزارة الحالات المرضية الجديدة للمصابين الذين وقعوا ضحية الفايروس بقولها: إن الوزارة سجلت استقرارًا في الوضع الصحي للإصابة الأولى التي تعود لمواطن 85 سنة، والثانية لمواطنة تبلغ 26 سنة، بينما قدرت الوضع الصحي للحالة الثالثة المكتشفة في الرياض للمواطن 80 سنة بـ « الحرجة «، وشخصت الفرق الطبية الحالة الأخيرة بالمدينة المنورة بـ « المستقرة».
وأعلنت القيادة الصحية عن تماثل حالتين للشفاء بالرياض إحداهما لمواطن 63 سنة، والأخرى لوافدة 31 سنة، وسجلت الوزارة 3 وفيات بين المصابين السابقين لمواطنين أكبرهم 76 سنة وأصغرهم 16 سنة، مشيرة إلى أن المتوفين مصابون بأمراض مزمنة أخرى.

« سلمان لأبحاث الإعاقة» في معرض «علم ينفع الناس»
مكتب -المدينة
يشارك مركز الملك سلمان لأبحاث الاعاقة فى المعرض المتنقل «علم ينفع الناس» المقام برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض بساحة امانة مدينة الرياض تحت شعار «حياتك أمانة»، وذلك في الفترة من 9 -16 سبتمبر الجارى.
وصمم المعرض بشكل فني مميز ومزود بأهمّ آليات التقنية التي تساعد على عرض البرامج والأنشطة بطريقة حديثة تحوي تسهيلات لذوي الإعاقة الحركية والسمعية، وهو أحد ثمار شراكة المركز الاستراتيجية مع مؤسسيه.
ويهدف المعرض إلى توعية وتثقيف أفراد المجتمع بالجوانب الصحية لحياة الفرد إضافة إلى أضرار المخدرات وتأثيرها على الفرد و المجتمع، ويستهدف جميع فئات المجتمع من مختلف الأعمار، وسيقوم على التنفيذ فرق عمل مُشكلة من «سابك» وشركاتها التابعة، وبأشراف مباشر من إدارة المسؤولية الاجتماعية الدولية وإدارة المناسبات والعلاقات بالشركة، بشراكة استراتيجية مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات. ويسعى المركز إلى إطلاع الزائرين على أهم وأبرز برامجه ومشاريعه البحثية، وكذلك التعريف بالخدمات التي يقدمها المركز، وإبراز البرامج التثقيفية المجتمعية الخاصة بالمركز، ويتم من خلال هذه المشاركة توزيع عدد من الكتب التعريفية الخاصة ببرامج وأبحاث المركز، والعديد من إصدارات المركز المختلفة.

الإعلام الصحي: إغلاق العيادات بمستشفى الحرس الوطني «احترازي»
أحمد النهاري -    المدينة المنورة
الإعلام الصحي: إغلاق العيادات بمستشفى الحرس الوطني «احترازي» بررت إدارة مستشفى الحرس الوطني بالمدينة المنورة أسباب إغلاق العيادات الخارجية و تأجيل مواعيد المرضى مراجعي الأقسام العلاجية إلى مجموعة من الإجراءات الوقائية الصارمة التي اتخذتها إدارة المستشفى لكافة الأقسام .
و قالت الإدارة رداً على استفسارات «المدينة»: إن ما يجري حاليا في المستشفى من إغلاق للعيادات الخارجية وتأجيل للمواعيد إنما هو مجموعة من الإجراءات الوقائية الصارمة التي تطبقها بفعالية كبيرة على مراحل متعددة وفق معايير عالمية هدفها الحفاظ على سلامة المرضى والزوار والعاملين في المستشفى من كوادر طبية وإدارية خلال فترة موسم الحج .
وعن ما تواتر عن أنباء حول اكتشاف عدد من الحالات في المستشفى أوضحت الإدارة: « أن ما يخص الإعلان عن حالات كورونا فإن جميع الحالات إن وجدت سيتم إعلانها يوميا من خلال مركز القيادة والسيطرة التابع لوزارة الصحة بمركز القيادة والسيطرة ، و التي اعتبرتها الإدارة الجهة الوحيدة المخولة بالتصريح عن الحالات بشكل يومي .
ودعت إدارة المستشفى كافة المواطنين و المقيمين بالإطلاع على الموقع الالكتروني الخاص بمنصة القيادة و السيطرة بوزارة الصحة لمتابعة آخر التطورات بهذا الخصوص .
وكانت مواقع التواصل الإجتماعي قد تناقلت العديد من الأنباء عن رصد عدد من حالات الإشتباة بالإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية « كورونا « بالرغم من نفى إدارة المستشفى لـ « المدينة « مساء أمس تسجيل أي إصابة في مستشفى الحرس الوطني بالمدينة المنورة .

الصحة العالمية تشيد بجهود مركز المراقبة الوقائية بحالة عمار
أحمد العطوي - تبوك
أشاد فريق صحي من المركز العالمي لطب الحشود التابع لمنظمة الصحة العالمية بمركزالمراقبة الصحية بمنفذ حالة عمار، مبديًا إعجابة بحسن التنظيم والاستعداد وتحديد المهام لكل من يعمل في المركز، كما أثنى الفريق على مستوى التنسيق القائم بين المركز والجهات الحكومية الأخرى، مؤكدين أن هذا التنسيق من شأنه تحقيق أهداف المركز الوقائية. جاء ذلك خلال زيارة قام بها الفريق أمس الأول للمركز بحالة عمار لتقييم مدى تفعيل الاشتراطات الصحية. وكان الفريق الذي يضم كلًا من كتحسلي لو سير وداليا سمهوري من منظمة الصحة العالمية والدكتور فؤاد سندي من مركز الحشود، قد قام بجولة في المركز اطلع خلالها على سياسية وإجراءات العمل بالمركز، كما اطلع على خطة الطوارئ. وفي ختام الجولة أبدى أعضاء الفريق بعض الملاحظات التي تقبلها العاملون بصدر رحب، مؤكدين على أن هناك تجارب ناجحة لدى المركز سيتم بالطبع نقلها للآخرين.

وظائف أكاديمية وبحثية للنساء بجامعة الملك سعود
سلوى حمدي - الرياض
أعلنت جامعة الملك سعود عن توفر عدد من الوظائف الأكاديمية وأخرى بمسمى باحث (للنساء) لشغلها بكوادر وطنية مؤهلة، وذلك للعمل بكلية اللغات والترجمة، وكلية التمريض، وعمادة شؤون الطلاب، وكلية العلوم، والمركز الجامعي للسكري، والمختبر المركزي.
وأوضحت وكيلة عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفات بالجامعة الدكتورة مي العقيّل أنه يمكن التقديم على الوظائف المذكورة والاطلاع على المؤهلات والشروط المطلوبة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للعمادة https://dfpa.ksu.edu.sa/ ؛ مشيرةً إلى أن التقديم سيبدأ يوم الأحد المقبل و يستمر خمسة أيام.

الأرصاد : انحسار موجة الغبار في معظم أنحاء محافظة جدة
واس - جدة
أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الحالة الجوية التي تأثرت بها محافظة جدة مساء اليوم, وأدت إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 1 كيلو متر في الساعة تنتهي -بمشية الله تعالى - عند الساعة الحادية عشر من مساء اليوم.
وكانت محافظة جدة قد تعرضت قبل مغرب اليوم إلى عاصفة رملية شديدة غطت معظم أجزاء المحافظة مصحوبة برياح نشطة مما أدى إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية.
كما أعلن مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة استئناف الرحلات الجوية عقب تعليقها وتحويلها إلى أقرب مطار للمحافظة بسبب سوء الأحوال الجوية, التي انحسرت على معظم أجزاء المحافظة عدى الأجزاء الشمالية منها, التي لا زالت تتأثر بالحالة.
ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة المواطنين والمقيمين بمحافظة جدة إلى عدم التعرض للغبار والأتربة في مثل هذه الأجواء, وعلى قائدي السيارات توخي الحذر في مثل هذه الظروف, مهيبة بالجميع التواصل معها عبر الموقع الرسمي للأرصاد لمتابعة التطورات الطارئة على الحالة الجوية.

عملية اسئصال ناجحة لمريض بعمر 115 عاماً في الباحة
واس - الباحة
أجرى قسم المسالك البولية بمستشفى الملك فهد بالباحة مؤخراً، عملية استئصال للبروستاتا (تبلغ 103جرامات) واستخراج حصوات من المثانة عن طريق المنظار ثنائي القطبية (TURIS)، لمريض يبلغ من العمر 115 عاماً .
وتعد هذه العملية التي أجراها استشاري ورئيس قسم المسالك البولية الدكتور احمد علي يوسف، وأخصائي جراحة المسالك البولية الدكتور نادر طعان، من الحالات النادرة والخطرة بسبب تقدم عمر المريض وارتفاع نسبة الخطورة المتعلقة بالإجراء الجراحي والتخدير حيث كان يعاني من احتباس تام ومتكرر للبول، فيما تماثل المريض للشفاء وغادر المستشفى بصحة جيدة ولله الحمد .

"الصحة" تشكل فرق استجابة سريعة لمواجهة الأمراض المعدية
واس - الرياض
عزز مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة قدراته في التعامل والاستجابة للأحداث، إذ جرى تشكيل فرق استجابة سريعة تضم 120 أخصائياً صحياً من مختلف التخصصات في جميع مناطق المملكة للتعامل مع بلاغات الإصابة بالأمراض المعدية لا سيما فايروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا"، إضافة إلى دورها في تدريب وتأهيل الممارسين الصحيين على طرق التعامل مع الأمراض الوبائية بشكل عام.
وأوضح رئيس فريق الاستجابة السريعة في المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الرياض الدكتور أنس باش أعيان, أن هذه الفرق تعمل على التأكد من جاهزية إدارات مكافحة العدوى بالمنشآت الطبية بمناطق المملكة، لرفع كفاءتها في مواجهة أي وباء مفاجئ, مؤكداً أن هذه الفرق تعمل على سرعة التطبيق الميداني المباشر، وتوفير الموارد المادية والبشرية بالتنسيق مع مركز القيادة والتحكم بالشؤون الصحية والوزارة، مشيراً إلى أن تلك الفرق تقوم برفع تقاريرها بانتظام لمركز القيادة والتحكم في الوزارة.
وأبان أن هذه الفرق تقوم أيضاً بالتوصية بتطبيق عقوبات على المنشأة الصحية في حال عدم تعاونها أو مساهمتها بتطبيق التعليمات والتوصيات المقترحة، كما يقوم الفريق أيضاً بعمل تحقيق في ملابسات الحالة منذ لحظة وصول المريض لباب الطوارئ والتحقيق في أسباب التأخر في الاشتباه إن وجد، إضافة إلى التعرف على تحركات المريض في المنشأة حتى وقت العزل وحصر جميع العاملين الصحيين والمرضى الذين تعرضوا للحالة المشتبهة، أو (الايجابية) تعرضاً مباشراً.
ولفت الدكتور أعيان إلى أن الفريق وضع منذ تشكيله خطة متكاملة للسيطرة على التفشي في حضور مديري الإدارات ذات الصلة ومتخذي القرار في المنشأة الصحية, مفيداً أن فرق الاستجابة السريعة التابعة لمركز القيادة والتحكم تم تصنيف مستويات عملها إلى ثلاثة أقسام: الفرقة ( ا ) إذ تبادر بالتحرك الفوري لحظة وصول بلاغ عن اشتباه الإصابة بفيروس كورونا، وبعد تسجيل تفاصيل البلاغ عن الحالة في مركز القيادة والتحكم وغرفة العمليات للفرق، يتم إرسال فريق استجابة سريعة في نفس المنطقة لمباشرة الحالة بشكل عاجل وفقاً لطبيعة الحالة، حيث تختص الفرقة ( ا ) باستكشاف حالات كورونا المشتبهة، أو الايجابية في منشأة لم يتم تسجيل أي حالة لديهم خلال الشهر السابق لتلك الحالة، إضافة إلى زيارة جميع وحدات المنشآت للتأكد من جاهزيتها، إلى جانب تدريب العاملين، لتصحيح الفجوات في ممارسات مكافحة العدوى، ولتقليل من خطورة نقل العدوى بالمنشاة.
وبيّن أن دور الفرقة ( ب ) يكون مع وجود حالتين في الأسبوع بنفس المنشأة بشرط عدم وجود حالات سابقة خلال الشهر السابق لتلك الحالات، فترسل ليكون عملها مع فريق مكافحة العدوى بالمنشاة، لمنع انتشار المرض، وكذلك للتأكد من إجراءات النظافة البيئية التي قد تكون سبباً في انتشار العدوى حيث يشارك هذا الفريق أخصائي مكافحة عدوى لديه خبرة في نظافة البيئة والتعقيم، كما أن هذا الفريق يقوم بزيارات لمدة يومين إلى ثلاثة أيام أو أكثر تبعاً للحاجة والتطبيق، فيما يبدأ دور الفرقة ( ج ) عند وجود أكثر من حالتين من المجتمع(حالات أولية) في الشهر في نفس المنشأة، أو وجود 8 حالات ثانوية(مكتسبة من المنشأة )، أو أكثر خلال شهر، وحينها يتم إرسال فريق ( ج ) لفحص المنشاة لمدة خمسة أيام متواصلة، يتم خلالها تدريب العاملين بشكل مكثف، إضافة إلى تجهيز وتعقيم المنشأة والعمل على التحقيق الوبائي لأسباب التفشي من قبل مختصين من الفريق.
وأشار رئيس فريق الاستجابة السريعة في صحة الرياض, إلى أن هذا الفريق يضم أخصائي وبائيات وتقصي، إضافة إلى أعضاء الفريق ( ب )، وقد يستمر عمل الفريق إلى أسابيع أحيانا حسب درجة التفشي، ولا ينتهي عمل الفريق في المنشأة حتى يتم السيطرة على التفشي وتدريب جميع العاملين في المنشأة, مؤكداً أن مركز القيادة والتحكم في الوزارة يقوم بالمراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية، والتحضير المسبق للوقاية منها، ورصد ومتابعة بيانات الأمراض والاستجابة، والتنسيق للتدخل السريع للسيطرة عليها حال حدوثها والقضاء عليها قبل تفشيها.

"الصحة" تشدد على تطبيق الإجراءات الوقائية على القادمين للحج عبر ميناء جدة
واس - الرياض
شددت وزارة الصحة على تطبيق إجراءاتها الصحية الوقائية والعلاجية على القادمين للحج هذا العام, عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية ومنها ميناء جدة الإسلامي،لمنع وفادة أي أمراض معدية إلى داخل المملكة عبر استيفاء الجوانب الوقائية والاحترازية كافة التي حددتها الوزارة .
وتتضمن الإجراءات الصحية مناظرة جميع القادمين للتأكد من سلامتهم الصحية ومراجعة بطاقات التطعيم مع إعطاء الجميع العلاج الوقائي لمنع حمل الميكروب المسبب لمرض الحمى المخية الشوكية .
وأوضح مدير مركز المراقبة الصحية بميناء جدة الإسلامي الدكتور عادل بن محمد تركستاني، أنه من المتوقع أن يستقبل الميناء حوالي 46 ألف شخص خلال موسم حج هذا العام 1436هـ منهم ما يقارب 15 ألف حاج و 2000 عامل موسمي, فيما يتوقع تقديم الخدمات العلاجية إلى ما يقارب 4000 شخص سواء من الحجاج أو الركاب أو البحارة القادمين عبر الميناء أو من العاملين بالميناء , مشيرا إلى انه تم تخصيص فرق عمل من جميع التخصصات الطبية والوقائية والفنية حيث يصل عددهم إلى أكثر من 100 مختص ومختصة يقومون بتغطية الأعمال الموكلة لهم في المكتب الفني لفسح البواخر, والمركز الطبي بصالة القدوم , وعيادة الطوارئ بصالة المغادرة, إضافة إلى اللجان التي تقوم بأعمال التوعية الصحية , وصحة البيئة , والمتابعة الإدارية والفنية ,كذلك توثيق جميع الأنشطة عبر لجنة المعلومات والإحصاء .
وأبان أنه طبقاً لتوجهات وزارة الصحة جرى تطبيق الإجراءات الاحترازية بشأن البحارة، تتضمن عدم السماح لهم بمغادرة الميناء إلا بعد عرضهم على الطبيب للتأكد من سلامتهم من الأمراض المعدية, لافتاً إلى أن الإجراءات تشمل إلى جانب مراقبة الحجاج والقادمين عبر الميناء - أيضاً معاينة البحارة وضرورة عرضهم على الأطباء بمركز المراقبة الصحية بميناء جدة الإسلامي، لتحقيق المزيد من الاحترازات الصحية لسلامة الحج والحجيج , مضيفا أنه تم تخصيص غرف لحالات العزل المشتبهة بإصابتها بمرض وبائي أو معدي كما أن المركز مستعد استعداد تام لإجراء الفحص الإشعاعي بالموقع عند الحاجة للركاب أو العاملين بالميناء أن استدعت الحالة لذلك.
وأفاد الدكتور تركستاني أن مركز المراقبة الصحية يقوم بتنفيذ عدة أنشطة من خلال برنامج عمل واضح بإشراف مباشر من مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك بن حسن ظافر وتتضمن تأمين جميع الأدوية اللازمة وبكميات مناسبة وجميع المستلزمات الطبية اللازمة في الميناء وأيضاً على متن السفينة والتأكد من صلاحيتها , كما يقوم المركز بالكشف على جميع الأجهزة الطبية وجهاز الأشعة وملحقاتها للتأكد من سلامتها وكفاءة عملها وإجراء الصيانة الوقائية اللازمة لها , إضافة للقيام بتنفيذ حملة تطعيم لجميع العاملين بالميناء بمختلف القطاعات بلقاح الأنفلونزا الموسمية والحمى الشوكية وتثقيفهم عن طرق التعريف بالأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها, إلى جانب التأكد من التزام السفن بالأنظمة واللوائح الصحية الدولية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفات التي يتم رصدها وبث رسائل توعيه للحجاج عن طريق توزيع أقراص مدمجه على جميع سفن الركاب لبثها طوال فترة الرحلة .

 

 وضع أساس «تخصصي» الملك سلمان بالطائف غداً
 إبراهيم علوي (جدة)
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني يوم غد الأربعاء، حفل وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف.
وفي تصريح بهذه المناسبة أكد المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، أن رعاية الأمير متعب بن عبدالله لهذا الحفل، ما هو إلا امتداد للرعاية الكريمة التي يحظى بها المواطنون من قبل قيادتنا الرشيدة.
وقال إن القطاع الصحي بوزارة الحرس الوطني حافل بإنجازات تشرف الوطن، والقيادة الرشيدة تولي اهتمامها الكبير ودعمها اللامحدود بالقطاعات الصحية، مؤكدا أن عجلة التطور لا تتوقف في هذا القطاع الذي يسهم بأدوار ملموسة في المكانة التي حققتها المملكة في الحقل الطبي، مضيفا أن هذا الصرح الطبي (مستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف) يعد تتويجا للخدمات الصحية في الوطن، حيث سيقدم رعاية صحية متخصصة لمنسوبي الحرس الوطني وذويهم.
وأوضح أن مستشفى الملك سلمان التخصصي يبعد حوالى 15 كلم من الجنوب الغربي لمطار الطائف ويعتبر ضمن المنشآت التابعة للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، وصمم ليقدم الرعاية الصحية المتخصصة على أعلى مستوى للمرضى، وهو منشأة صحية متكاملة بسعة سريرية تبلغ حوالى 308 أسرة وبمساحة إجمالية تقدر بـ82650 م2، ويتكون من البرج الطبي (8 طوابق) والذي يضم 236 سريرا موزعة على الأجنحة، و72 سريرا للعناية المركزة، و44 سريرا بقسم الطوارئ، بالإضافة إلى 8 غرف للعمليات، و12 كرسيا لقسم غسيل الكلى، و10 غرف للإنعاش، و19 غرفة للإقامة القصيرة، فيما تشمل بقية الطوابق وحدات خاصة بالعلاج والتشخيص وأجنحة العيادات الخارجية للمرضى 54 غرفة فحص.
كما اشتمل التصميم على منطقة سكنية متكاملة الخدمات ملاصقة للمركز الطبي لدعم العاملين بالمجمع تتكون من: فلل، مجمعات سكن الرجال، مجمعات سكن السيدات، مجمعات سكن العائلات، المسجد، ملاعب مفتوحة، مركز ترفيهي، مركز تجاري، حضانة أطفال ومبنى إداري.
يذكر أن مستشفى الملك سلمان التخصصي بالطائف سيقدم خدمات طبية متميزة باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية في عدد من المجالات منها العيادات الخارجية التي تقدم خدماتها للمراجعين خمسة أيام في الأسبوع من الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساء في مختلف التخصصات.

لا تساهل مع المقصرين.. العبدلي لـ «عكاظ»:
منع المخالطين لمصابي كورونا من العمل في الحج
 محمد داوود (جدة)
أكد لـ«عكاظ» مدير عام الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بوزارة الصحة البروفيسور هايل بن مطر العبدلي، أن أي شخص على قائمة المخالطين لمصابي كورونا سواء ممارس صحي أو غيره لن يسمح لهم بالعمل في الحج، مبينا أن هذا الإجراء احترازي ويهدف إلى سلامة الجميع.
وأشار إلى أن كثيرا من الإصابات الجديدة خلال هذه الفترة لها علاقة بانتشار الفيروس في مستشفى الحرس الوطني، أي حالات تراكمية وليست حالات مكتشفة الآن، حيث إن فترة احتضان المرض قد لا تظهر إلا بعد أسابيع لدى البعض، متطلعا إلى استقرار الأمور مع الجهود الكبيرة التي تبذل بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة.
وحول تداعيات بعض شركات الأجهزة الطبية في استغلال عودة نشاط الفيروس خلال هذه الأيام والترويج لأجهزتهم وتزامن الوضع مع موسم الحج قال: نرفض بشدة أي استغلال للظروف الراهنة، والصحة أصدرت بيانها بخصوص ما أثير عن الجهاز وحذرت المسوقين الذين يستغلون الفرص لتسويق أجهزتهم، وأكدت أن الجهاز يستخدم في تعقيم الأسطح والغرف وقتل الفيروسات المنتشرة بالأجواء وليس له أي دور في علاج المصابين بكورونا، وباختصار فإن أي أمور مرتبطة بالأجهزة الطبية تمر بقنوات رسمية معتمدة قبل الإعلان عنها.
وردا على سؤال حول معاقبة بعض الممارسين الصحيين في الرياض نتيجة الإهمال والتهاون في العمل وعدم التقيد بالتعليمات والأنظمة والإجراءات المتبعة عند التعامل مع حالات مرضى متلازمة كورونا، أجاب قائلا: الصحة لن تقبل أي إهمال وخصوصا إذا كان الأمر يتعلق بعد الالتزام بإجراءات مكافحة العدوى، والصحة تؤكد دائما بأنها لن تتساهل مع المقصرين في إجراءات مكافحة العدوى، ومن يخالف هذه الأنظمة والقواعد فسيكون عرضة للعقوبات النظامية، كما أشير إلى أن جهودنا الرقابية لمتابعة المنشآت الصحية الخاصة والحكومية مستمرة للتأكد من تطبيق إجراءات مكافحة العدوى فيما يتعلق بالأمراض المعدية عموما بما في ذلك فيروس كورونا والتي تم اعتمادها وتعميمها على كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة.
وعن دور الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بوزارة الصحة في المشاعر المقدسة خلال موسم الحج، قال: إدارتنا مسؤولة عن المنشآت الصحية واستعداداتها لاستقبال أي حالة وبائية (لا سمح الله) والتعامل معها وفق الإجراءات السليمة، وكل ما يهمنا هو تعاون الجميع في عدم التساهل بالاشتراطات الصحية والتدابير الاحترازية وتطبيق الإجراءات المتبعة التي حددتها وزارة الصحة.
 

والصحة تطالب برفع حالة التأهب
 أحمد علي الكناني (جدة)
طالبت وزارة الصحة مثيلتها وزارة الحج برفع حالة التأهب مع اقتراب موسم الحج للسيطرة على فيروس كورونا والحد من انتشاره، خاصة في ظل تزايد حالات الإصابة بالمرض في منطقة الرياض.
وشددت وزارة الصحة في تعميم عاجل موجه إلى نظيرتها وزارة الحج على أهمية التركيز على منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة واعتماد عدد من الإجراءات الوقائية لمنع حدوث إصابات بالفيروس بين حجاج بيت الله الحرام.
وحذرت الصحة من دخول الإبل إلى مناطق الحج أو القريبة منها لأي غرض كان، إضافة إلى استبعاد استخدامها مباشرة كهدي أو أضاح لما ثبت علميا من أنها مصدر رئيس لفيروس كورونا.
كما نبهت الوزارة إلى تكثيف الرقابة على حملات الحج والتأكيد عليها بعدم تنظيم زيارات للمزارع والمواقع التي تتواجد فيها الإبل بما فيها المسالخ.
من جهتها، شددت وزارة الحج على شركات ومؤسسات خدمة الحجاج بعدم التعجل في مغادرة النسبة الأكبر من الحجاج من مخيمات منى إلى مكة المكرمة في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة نظرا لما يشهده المسجد الحرام سنويا من ازدحام شديد من قبل الحجاج في ذلك اليوم، وتوزيعهم بنسب متساوية على يومي الثاني عشر والثالث عشر مع الالتزام بضبط توجه الحجاج لرمي الجمرات في غير المواعيد المخصصة لهم وفق برامج وجداول التفويج لشركات ومؤسسات الحجاج.

3?5 % من الإبل «مفرزة» للفيروس.. وكيل الزراعة:
اجتماع ثلاثي وتشريعات جديدة للسيطرة على كورونا
 حازم المطيري (الرياض)
كشف وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور حمد البطشان، أن هناك تقصيرا بين المربين والمتعاملين مع الإبل، في ظل وجود التشكيك من بعض مربيي الإبل حول صحة نقلها للفيروس، وقال «الفيروس موجود فيها و85% منها سواء المحلية أو المستورده مر عليها الفيروس، وأن 3.5% من الموجود منها في المملكة مفرزة للفيروس، ما يشير إلى إمكانية انتشاره من عائل لآخر سواء للإنسان أو عائل آخر».
وبين أن الفترة المقبلة لتقصي وجود الفيروس في الحيوانات القريبة والبعيدة عن المزارع بما فيها «الخفافيش»، للتأكد من عدم وجود عوائل أخرى ناقلة للفيروس، وقال «نحن في الوزارة نعمل لإصدار التشريعات الكفيلة بدرء أخطار تجمعات الإبل»، مضيفا: «ستعقد اجتماعات مكثفة بين وزراء الزراعة والصحة والشؤون البلدية والقروية قريبا لإحكام الحلقة والتعامل بشكل أفضل مع الفيروس»، مؤكدا أن مسؤوليتهم تكمن في الإبل الموجودة في المراعي والمزارع، ودور الصحة الحفاظ على صحة الإنسان والمستشفيات، والبلديات مراقبة المسالخ. وأكد أنه لم يثبت من خلال الدراسات حتى الآن وجود حيوان آخر غير الإبل مسبب للفيروس، مشددا على أخذ الاحتياطات الصحية أثناء التعامل مع الحيوانات بصفة عامة والإبل بصفة خاصة، دون التشكيك بأن الفيروس ليست له علاقة بالإبل، وقال: نعاني من عدم اقتناع بعض الملاك بهذه الحقيقة، وسنعمل على توعيتهم. وأفاد أنه تم تنفيذ حملات إعلامية على المراكز التجارية للتأكيد على أهمية أخذ الاحتياطات الكاملة من الفيروس، مضيفا: من خلال غرفة الطوارئ في الوزارة يتم استقبال استفسارات المواطنين وتطوير الكوادر الوطنية وتدريبهم على سحب العينات وحفظها وطرق تحليلها، لافتا إلى أن هناك تواصلا مع جامعات أمريكية لإنجاز البحوث المتعلقة بالفيروس، والتوصل إلى لقاحات وأمصال للقضاء عليه في الحيوانات، ونعمل الآن على تشكيل فرق لإيقاف دخول الإبل إلى مكة المكرمة ومنع تجمعاتها في المناطق من خلال وزارات الداخلية والبلدية والزراعة وأمراء المناطق. وأوضح أن وزارته ممثلة في الوكالة المساعدة لشؤون الثروة الحيوانية، طبقت خطة تقص متعددة المراحل بالتعاون مع الجهات الدولية وبعض الجامعات والهيئات العلمية العالمية، وكان من نتائجها الكشف عن وجود أجسام مناعية ضد الفيروس في عدد من قطعان الإبل التي تم فحصها، ما يؤكد تعرضها للفيروس في فترة من فترات حياتها، وتمت دراسة العدوى في كل من الرياض، الشرقية، الحدود الشمالية، مكة المكرمة وجازان من خلال 40 فريقا استقصائيا، (8 فرق ميدانية في كل منطقة، و200 كادر بيطري لجميع الفرق)، وتم فحص أكثر من 32 ألف عينة من حيوانات وأظهرت النتائج أن 81.5% من الإبل تحمل أجساما مناعية و3.3% من الإبل مفرزة للفيروس، وتم عزل الفيروس من بعض عينات الإبل ووجد أن إحدى تلك العينات تتطابق جينيا مع الفيروس الذي تم عزله من إحدى الحالات البشرية المصابة بكورونا. وأضاف: أبلغتنا وزارة الصحة بـ70 حالة إصابة بشرية مخالطة للإبل بمختلف مناطق المملكة، وتبين من خلال متابعة البلاغات الواردة أن 17 بلاغا من أصل 70 بلاغا وجد أنهم لا يملكون حيوانات، و53 بلاغا يملكون حيوانات و10 بلاغات منها لم يتم فحصها وذلك نتيجة (التصرف بالحيوانات إما بالذبح أو البيع، و43 بلاغا تم فحصها كان منها 8 بلاغات فقط وجد بها فيروس المرض. وتهيب وزارة الزراعة بجميع مربيي الإبل والعاملين بالمزارع مراجعة أقرب فرع من فروع الوزارة عند الحاجة، أو الاتصال على الهاتف المجاني للغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ (8002470000).

خوجة لـ عكاظ: ترتيبات خليجية لمواجهة الفيروس
 مريم الصغير (الرياض)
أكد لـ«عكاظ» المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة، أن هناك ثلاثة بنود ستتم مناقشتها في اجتماع وزراء الصحة للصحة الخليجية في مجال الوقاية وسلامة المرضى ومكافحة العدوى وذلك في إطار الترتيبات المعدة من قبل دول المجلس لمواجهة كورونا. وأشار إلى أنه تم إنجاز خطة خليجية لمكافحة العدوى وأخرى لمكافحة كورونا عند ماظهرت قبل ثلاث سنوات في بعض دول الخليج، وتم تحديثها قبل سنة واليوم وغدا ستتم مراجعتها انطلاقا من توصيات صادرة من منظمة الصحة العالمية في جنيف الأسبوع الماضي، لافتا إلى أن اجتماع الدوحة يومي 21 و22 أكتوبر المقبل سيركز على العمل الخليجي المشترك في مواجهة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا». وأضاف لدى افتتاحه صباح أمس الاجتماع الدوري الثالث والثمانين للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون والذي يستمر يومين بمقر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في حي السفارات بالرياض، هناك مراجعة دورية ومستمرة للإجراءات المتخذة من قبل المملكة ودول مجلس التعاون في هذا الإطار، مشيرا إلى أن الهيئة التنفيذية ستناقش عددا من الموضوعات منها الشراء الموحد واتخاذ التوصيات اللازمة بشأن مناقصة المستحضرات الصيدلانية، ومناقصة لوازم تجهيز المستشفيات ومناقصة لوازم الكلية الصناعية ومناقصة لوازم الكساوى، ومناقصة لوازم رعاية الفم والأسنان، ولوازم المختبرات الطبية وخدمات نقل الدم، ولوازم جراحة القلب والأوعية الدموية والأشعة التداخلية، ولوازم الأنف والأذن والحنجرة، ولوازم العيون ولوازم جراحة العظام والعمود الفقري، ولوازم التأهيل الطبي، وتحديث أنظمة ولوائح وآليات برنامج الشراء الموحد. بين أن الهيئة التنفيذية ستناقش موضوع التسجيل الدوائي المركزي، وتسعيرة الأدوية، وعدد من الموضوعات الفنية الأخرى منها التغذية والمغذيات الدقيقة، والعمالة الوافدة، والجودة وسلامة المرضى، ومكافحة العدوى، ومكافحة الأمراض غير السارية، والصحة النفسية، والمسح الصحي العالمي، وعبء المراضة في دول مجلس التعاون، والإعلام وتعزيز الصحة، وإنشاء مركز معلومات متطور بالمكتب التنفيذي، إضافة لعدد من الموضوعات الإدارية والتنظيمية الأخرى منها ميزانية المكتب التنفيذي وصندوق الائتمان المودع والبحوث، وتطوير وتحسين العمل بالمكتب التنفيذي، وتوسعة مبنى المكتب، والاحتفالية الخاصة بمناسبة مرور أربعين عاما من العطاء والتميز، وترتيبات عقد المؤتمر الثمانين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون وإقرار جدول الأعمال المقترح على الوزراء. وأعرب عن أحر التعازي والمواساة للقيادة الرشيدة ولأسر الشهداء ولمواطنينا في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين في شهداء الواجب جنودنا البواسل الذين استشهدوا دفاعا عن الحق ونصرة أشقائنا في الجمهورية اليمنية ومواجهة غطرسة ميليشيات الحوثي والقوات الموالية للمخلوع علي عبدالله صالح، مؤكدا أن كل ذلك لن يزيدنا إلا عزما وإصرارا على مواصلة الطريق لإعادة الأمل إلى اليمن وإزالة قوى الشر التي عبثت بمقدرات الشعب اليمني الشقيق. واستعرض خوجة البرنامج التطويري للمكتب التنفيذي الذي تم التوصل إليه بالشراكة مع بيت خبرة متخصص، بعد عمل استمر أكثر من سنة من الدراسة والتقصي والبحث والتحليل بمخرجات ريادية فتحت أبوابا أخرى من التطوير المنهجي الإجرائي لعمل المكتب التنفيذي والمجلس.
وأشار إلى تكفل المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الصحة رئيس الدورة الأربعين للمجلس بدعم الحراك التطويري في المكتب.

لا علاقة تجارية لجامعة المؤسس بالجهاز الكندي
 أمنية خضري (جدة)
أكد لـ«عكاظ» عميد كلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور محمود شاهين الأحول، أن ما ذكر في الإعلام أن الجامعة اعتمدت الجهاز الكندي المستخدم ــ كما قالت الشركة ــ لعلاج كورونا، عار من الصحة، وأن المستشفى الجامعي يؤكد عدم وجود أية علاقة دعائية أو استشارية بينه والجهاز ووكيله في المملكة، مشيرا إلى أنهم من منطلق واجبهم تجاه المجتمع الطبي والعلمي في المملكة بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، ملتزمون بالضوابط العلمية والأخلاقية لاستخدام أي جهاز أو منتج طبي قبل تقديمه لمتلقيي خدمة الرعاية الصحية حسب القوانين المنظمة من قبل الهيئة السعودية للغذاء والدواء.
وبين أن الجهاز يستخدم الأوزون والهيدروجين بيروكسايد لتطهير البيئة والأسطح في الغرف الملوثة بالجراثيم سواء فيروسية ومنها كورونا أو بكتيرية أو فطرية بفعالية أكبر من التقنيات الأخرى التي تستخدم الهيدروجين بيروكسايد لوحده بدون أوزون، ويمكن استخدامه لتطهير غرف المرضى المصابين بكورونا بعد خروجه من الغرفة وقبل دخول المريض الجديد، حيث لا يمكن استخدامه إلا في غرفة خالية من المرضى والناس ومحكمة الإغلاق، مع سد فتحات المكيف والتهوية لضمان فعاليته وعدم تسرب الأوزون والهيدروجين بيروكسايد إلى الخارج، ولا يستخدم لعلاج المرضى سواء بكورونا أو غيرها من الجراثيم وإنما فقط لتطهير الأسطح داخل الغرف.
وأوضح أن الشركة المصنعة للجهاز طلبت مقابلة المختصين بوحدة مكافحة العدوى بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز لعرض الجهاز تمهيدا لتقييم فعاليته بالمستشفى الجامعي، وذلك ضمن دراسة بحثية تم التوصية بها من قبل المجلس الطبي الاستشاري التابع لوزارة الصحة سابقا، وعليه حضر وفد من العلماء والشركة الكندية المصنعة للجهاز لمقابلة فريق مكافحة العدوى بالمستشفى البارحة الأولى لعرض الجهاز ومناقشة الخطوات العملية لتقييمه بالمستشفى قبل التوصية لاعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء بالمملكة.

كورونا النماص لمواطن وأخته لازما أمهما بالرياض
 عبدالله غرمان العمري (بني عمرو)
كشفت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير أن حالتي كورونا بمستشفى النماص لمواطن وأخته قدما لإقامة مجلس العزاء في أمهما المتوفاة بنفس المرض ضمن الحالات المصابة بمستشفى الحرس الوطني بالرياض، وكانا ملازمين لها فترة الحضانة. وأكد مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة بالنيابة، الدكتور عبدالعزيز بن أحمد آل هيجان، أنه تم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، حيث تم حصر جميع المخالطين للحالة من الممارسين الصحيين، وتطبيق الإجراءات الوقائية عليهم، وكذا على ذوي المريضة الذين تمت زيارتهم في المنزل من قبل فريق الاستقصاء الوبائي، وتم أخذ عينات منهم وإرسالها للمختبر المركزي للتأكد من عدم إصابتهم بالعدوى مع اتخاذا الإجراءات التثقيفية، وتبليغهم بالتعليمات والطرق الصحيحة لمنع انتشار المرض واتباع الإجراءات ذاتها مع الحاضرين لتأدية واجب العزاء منوها بضرورة التنسيق المشترك بين المناطق والأجهزة المعنية لمنع تفشي المرض في مناطق أخرى.
وأوضح لـ«عكاظ» المتحدث الإعلامي للشؤون الصحية بمنطقة عسير سعيد النقير، أن فريق القيادة والتحكم في صحة عسير عقد اجتماعا طارئا برئاسة الدكتور عبدالعزيز آل هيجان، لدراسة ومراجعة جميع الإجراءات الطبية والوقائية التي اتخذتها صحة المنطقة بعد ظهور حالتي كورونا مؤكدتين بمستشفى النماص العام قبل يومين.
وقال إن الفريق قام باتخاذ الخطوات والإجراءات حسب البروتوكول والتعليمات المبلغة لنا من قبل الوزارة للتعامل مع مثل هذه الحالات، مبينا أن الفريق تلقى مساء الخميس الماضي بلاغا من المختبر الإقليمي بجدة عن ثبوت عينتين إيجابيتين لفيروس كورونا لحالتي اشتباه في مستشفى النماص العام، فتم على الفور إبلاغ الوزارة وإرسال الفريق المناوب لمراجعة الإجراءات والبدء في إجراءات التعامل مع المخالطين لهما فيما نقلت الحالتان إلى مستشفى عسير المركزي (مركز كورونا)، واتخاذ الإجراءات الوقائية المتبعة أثناء النقل لمنع انتقال العدوى ووضعهما الآن مستقر ولله الحمد. وكان المتحدث الإعلامي باسم وزارة الصحة فيصل الزهراني قد أكد لـ«عكاظ» وجود حالتين إيجابيتين في مستشفى النماص مصابتين بفيروس كورونا، ناتجتين عن مخالطتهما لمصاب في مستشفى الحرس الوطني في الرياض.
وأفاد أنه تم عزل الحالتين وجار الترتيب لنقلهما إلى مستشفى آخر، مؤكدا أن حالتهما الصحية مستقره ولله الحمد.

اجتماع لمركز القيادة بنجران
 هادي آل دويس (نجران)
شدد مدير عام الشؤون الصحية رئيس مركز القيادة والتحكم لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا» بمنطقة نجران الصيدلي صالح بن سعد المؤنس، على جميع أعضاء المركز بضرورة المتابعة المستمرة وتكثيف التوعية الصحية في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية، مع الحرص على التزام الممارسين الصحيين باتباع التعليمات وتطبيق الإجراءات.
وعبر المؤنس خلال ترؤسه أمس الأول اجتماع أعضاء مركز القيادة والتحكم، عن شكره للجميع على ما يبذلونه من جهود لمكافحة فيروس كورونا، وناقش معهم ما تم عمله خلال الفترة الماضية.
وأوضح عضو المركز والمتحدث الرسمي بصحة نجران محسن بن علي الربيعان، أن الجميع شاهدوا خلال الاجتماع عرضا مرئيا عن توزيع حالات الاشتباه والحالات المؤكدة حسب القطاع الصحي، مشيرا إلى أن العرض اشتمل على ما تم اتخاذه من إجراءات لضمان تفعيل الرسائل التوعوية ومتابعة سير العمل في الأقسام الوقائية في المستشفيات والقطاعات الصحية، والاطلاع على عمل فريق الاستعداد المبكر لكل قطاع، وعرض أنشطة حملة التوعية الشاملة لجميع القطاعات.

استقبل مديري الزراعة والعمل .. أمير تبوك لمنسوبي الجامعة:
تسريع المستشفى والفندق الاستثماري
 عبدالرحمن العكيمي (تبوك)
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك على الاهتمام بأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات في الجامعات ورعايتهم الرعاية الكاملة، وأن الحرص على هذا هو الأساس. جاء ذلك أثناء لقاء سموه بمكتبه بالإمارة يوم أمس بمدير جامعة تبوك الدكتور عبدالعزيز بن سعود العنزي ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات، حيث رحب سموه بهم جميعا وقال: لا أتصور أنه يوجد أحد حريص على وطنه وعلى مجتمعه أحرص منكم فأنتم أبناء هذه البلاد وآباؤكم وأجدادكم هم من بنوا هذا الوطن العزيز وأنتم حريصون على الحفاظ على مقومات الوطن وأمنه واستقراره وأن جامعتكم المؤسسة التعليمية هي نموذج مهم لأي مجتمع وأن أداء الجامعة ومخرجاتها يلاحظه المجتمع من أبناء وبنات وطلاب وطالبات الجامعة وانعكاساتها على مجتمعهم وأسرهم هو تقييم للجامعة ككل والجميع يعرف أن لا مال ولا ثروات تحت أو فوق الأرض أهم وأغلى من الثروة البشرية المتمثلة في مجال التعليم فإذا أحسنا رعايتنا لأبنائنا وبناتنا وحتى تخرجهم من الدراسات العليا بالتأكيد فإننا نكون قد ساهمنا مساهمة فعالة في إيجاد قاعدة صلبة وقوية لمجتمع ناجح ووطن إن شاء الله مؤمن له النجاح والتقدم والتطور. وشدد سموه على أن التخصص في التعليم أمر مهم والفهم للأمور وفهم العلوم والتوجه إلى التخصص الذي يرغبه سواء الطالب أو الطالبة وفهمه فهما كاملا وإحاطته بكل ما يتعلق بهذا الموضوع هو المهم جدا، وأردف سموه قائلا: ونحن في المملكة نجد التعليم يتطور بشكل مستمر من الناحية الأكاديمية وفي عدد الجامعات وعدد الطلاب والطالبات وهذا ليس في المملكة بل في العالم ككل. وذكر سموه أن التعليم التقني والمهني في المملكة يسير بشكل متطور بزيادة عدد المعاهد والكليات التقنية والمهنية المتخصصة والتي ينتسب إليها الطالب أو الطالبة في سن مبكرة فبعضهم ينهي دراسته الثانوية أو المتوسطة ويتوجه إلى هذه التخصصات ويعيش حياته عليها.
وقال سموه: أتمنى لكم التوفيق وأن أراكم عن قريب في مدينتكم الجامعية فمنازلنا ومكاتبنا وقلوبنا مفتوحة للجميع وأنا مثل ما ذكرت لمدير الجامعة في لقائي به مؤخرا أن المهم هو سرعة إنجاز المشاريع الجاري تنفيذها سواء في المدينة الجامعية بتبوك أو فروع الجامعة في المحافظات وبالذات مشروع المستشفى الجامعي لينتهي ويبدأ العمل فيه ليستفيد منه طلاب وطالبات كلية الطب وتدريبهم، وأيضا يستفيد منه المواطن بالمنطقة، إضافة إلى المباني الأخرى للكليات والمشروع الاستثماري الخاص لفندق الجامعة، مطالبا سموه الجميع بأن ينقلوا حديثه إلى أبنائه وبناته طلاب وطالبات الجامعة.
ومن جهة أخرى التقى سموه بمديريالزراعة وفرع العمل بالمنطقة.
ومن جانب آخر التقى بالمواطنين في محافظتي الوجه وأملج.

فريق «الصحة العالمية» يزور حالة عمار
 عبدالله السميري (تبوك)
بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، زار أمس الأول فريق صحي من مركز العالمي لطب الحشود مركز المراقبة الصحية بحالة عمار لتقييم مدى تفعيل الاشتراطات الصحية. وقام الفريق الذي ضم كلا من كتحسلي لو سير وداليا سمهوري من منظمة الصحة العالمية والدكتور فؤاد سندي من مركز الحشود بجولة في المركز اطلعوا خلالها على سياسية وإجراءات العمل حيث قام كل من صالح سكات العنزي وسلمان أبو حمود من المركز بالشرح للفريق، واطلع الفريق على خطة الطوارئ، ومن ثم التقى الفريق بمساعد المدير العام للشؤون الصحية خالد الحجيري الذي بين حرص المديرية بتوجيه من مدير عام الشؤون الصحية محمد علي الطويلعي على توفير الإمكانيات بالتعاون مع وزارة المالية في هذا المركز وأثنى الفريق على ما شاهدوه من حسن تنظيم واستعداد وتحديد المهام كل من يعمل في المركز. كما أبدى الفريق إعجابهم بمستوى التنسيق القائم بين مركز المراقبة الصحية والجهات الحكومية الأخرى مؤكدين أن هذا التنسيق من شانه تحقيق أهداف المركز الوقائية. كما أبدى أعضاء الفريق بعض الملاحظات التي تقبلها العاملون بصدر رحب وأكد الفريق أن هناك تجارب ناجحة لدى المركز سيتم بالطبع نقلها للآخرين.

صحة نجران تنظم ندوة عن «كورونا»
 هادي آل دويس (نجران)
نظمت الصحة العامة بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران ممثلة في مركز الرعاية الصحية الأولية بمحافظة خباش، ندوة عن فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا»، بحضور عدد من أهالي المحافظة وأطباء الإشراف الفني من إدارة القطاع الشرقي بهدف التثقيف الصحي.
وأوضح الناطق الإعلامي بصحة المنطقة محسن بن علي الربيعان، بأنه تم خلال الندوة تعريف الحضور بالفايروس وكيفية اكتشاف الحالات المصابة والأعراض الأولية والمتقدمة للمصاب بالفيروس، وطرق انتقاله والوقاية منه.

ثمّن جهود مجمع الملك عبدالله تجاه «كورونا»
وزير الصحة يطلق أسبوع «الإقلاع عن التدخين»
 محمد داوود (جدة)
تفقد وزير الصحة المهندس خالد الفالح، البارحة، مجمع الملك عبدالله الطبي بشمال جدة، مطلقا فعاليات الأسبوع التوعوي للإقلاع عن التدخين الذي ينظمه المجمع تحت شعار «هدفنا تقول بطلت».
وأكد الفالح أن مثل هذه الأسابيع التوعوية تكرس وتعزز الثقافة الصحية لدى المرضى وجميع أفراد المجتمع، لافتا إلى أن للتدخين أضرارا خطيرة على صحة الإنسان والمحيطين به، داعيا مجمع الملك عبدالله الطبي بالاستمرار في رسالته ودوره التوعوي.
وتجول الفالح في أقسام المجمع، وشاهد المشاريع الجديدة، منوها بما حققه المجمع من إنجازات، كما اطلع على جهود المجمع المسخرة لمرضى «كورونا» باعتباره مركز تميز لعلاج حالات كورونا، مشيدا باستعداد المجمع لخدمة ضيوف الرحمن والخطط التي وضعت لموسم الحج.
وفي سياق متصل، قال المدير التنفيذي لمجمع الملك عبدالله بجدة سعيد حمد الغامدي، ان المجمع حريص على القيام بدوره التثقيفي نحو المجتمع للوصول إلى بيئة آمنة وسليمة من التدخين، لافتا إلى أنهم دأبوا على تنظيم المناسبات الصحية بشكل دوري ومتواصل.
وفي ما يخص الوضع الراهن لكورونا قال «لا توجد أي حالة لكورونا في المجمع الطبي الذي حددته وزارة الصحة كمركز تميز للتعامل مع الحالات المؤكدة»، موضحا أن هناك عيادات فرز للحالات التي تتردد على المجمع الطبي و30 غرفة عزل و26 سريرا للعناية المركزة مخصصة للتعامل مع حالات «كورونا».

3 وفيات و 4 إصابات بكورونا
 محمد داوود (جدة)
أعلنت وزارة الصحة أمس، تسجيل 4 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا في الرياض والمدينة المنورة، و 3 حالات وفاة في الرياض، فيما تماثلت حالتان للشفاء من الحالات المصابة بالفيروس في الرياض خلال 24 ساعة الأخيرة. وبينت الوزارة أن الإصابات لمواطنين 85، 80 عاما، وامرأتين 80، 26 عاما، ظهرت عليهم أعراض مرضية وأدخلوا مستشفيات حكومية وحالاتهم بين المستقرة والحرجة، فيما حالات الوفاة لمواطنين 16، 76 عاما، وامرأة 80 عاما، مصابين بأمراض أخرى ومن الحالات المسجلة سابقا.

خطة لمكافحة كورونا بمدارس ينبع
 أحمد الأنصاري (ينبع)
نفذ قسم الصحة المدرسية بمحافظة ينبع، خطة متكاملة للتوعية والتثقيف بالإجراءات الوقائية ضد متلازمة فيروس كورونا للمدارس وكافة منسوبيها، تضمنت إقامة ورش تدريبية بهدف تزويد منسوبيها بالمعلومات والإرشادات اللازمة للقيام بدورهم في مكافحة الفيروس.
وأوضح مدير الصحة المدرسية هيثم يوسف، أن الغرض من الخطة هو إيجاد وثيقة تكون مرشدا لمسؤولي ومنسوبي التعليم على كافة المستويات، للتوعية من الأمراض المعدية وكيفية الحماية من العدوى والالتزام بإجراءات الصحة العامة في المدارس، حفاظا على صحة وسلامة الطلاب ومنسوبي المدارس.
وبين أن الهدف من الورش التي تحتويها الخطة هو التشجيع على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، واتباع العادات الصحية السليمة التي تتمثل في المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام معقم اليدين، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قبل غسلها.

أول حالة كورونا تستنفر مستشفى الحرس بالمدينة
 عبد العزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة فيصل الزهراني عن تسجيل مركز القيادة والتحكم أول حالة اصابة مؤكدة بفيروس كورونا في مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز للحرس الوطني بالمدينة المنورة.
وأوضح الزهراني لـ «عكاظ» أن فريقا من الادارة العامة لمكافحة العدوى بوزارة الصحة وصل الى المدينة المنورة أمس لمتابعة الحالة والتأكد منها، مشيرا الى أن المستشفى اتخذ كافة التدابير والاجراءات الوقائية اللازمة، حيث تم اغلاق العيادات الخارجية والغاء المواعيد والاكتفاء بقسم الطوارئ، اضافة الى إجراءات وقائية صارمة ودقيقة من خلال الزام كافة المراجعين والمرضى والموظفين بوضع الكمامات عند بوابة المستشفى.
وعن مصدر الفيروس قال إنه انتقل الى الحالة بسبب مخالطتها لمصابين به في الرياض.

دشن ممشى الرحاب وطالب بالمحافظة عليه .. مشعل بن ماجد:
المشروع نموذجي يخدم سكان جدة صحياً وترفيهياً
 أحمد السلمي (جدة)
دشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة أمس ممشى حي الرحاب، وطالب في تصريحات أدلى بها في حفل افتتاح الممشى، بالمحافظة عليه، قائلا إن هذا المشروع النموذجي يخدم سكان جدة صحيا وترفيهيا ونأمل منهم الحفاظ عليه، لأنه أولا وأخيرا لهم وهم المستفيدون منه، وأشار الى أن هذا الممشى هو الخامس بالشكل الجديد و 17 في قائمة مشاريع المشاة، وان شاء الله يكون في كل حي ممشى وهذا ما سوف يتحقق بمشيئة الله.
وقال سموه في رد عن سؤال لـ «عكاظ»، إن جدة نمت وتغيرت بشكل كبير للأفضل في السنوات الأخيرة.
وشدد على ضرورة المحافظة على مثل هذه المشاريع الحيوية، مؤكدا أن من يعبث بها سيعاقب حسب النظام. ومن جهته أشار أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس الى أن مساحة مشروع ممشى الرحاب الواقع بين شارع أم القرى وطريق الحرمين 60 ألف متر مربع وبطول 1500 متر وعرض 40 مترا، وهو مزود بأحدث التجهيزات اللازمة لممارسة الرياضة بما يناسب جميع فئات المجتمع بما فيهم كبار السن والأشخاص ذوو الإعاقة، حيث صمم ليكون أول ممشى بأرضية مطاطية، تتماشى مع مواصفات الأرضيات الرياضة. وجهز الممشى بأسلوب يميزه عن غيره من المماشي الموزعة في باقي المحافظة، ونفذ بطريقة تناسب هواة الرياضة لقضاء وقت رياضي ممتع، إما من خلال المشي أو الجري أو ركوب الدراجات الهوائية وممارسة ألعاب القوى. وروعي في تصميمه الجانب الجمالي من خلال 16 تخصيص جدارية فنية، بمساحة إجمالية 350 مترا مربعا، تتيح لعشاق الفن التشكيلي ممارسة هوايتهم عليها، ونثر إبداعاتهم المشاهدة من جميع زوار الممشى الذين سيستفيدون من الزوايا والممرات التي وفرت بها كراسي للجلوس تحت مظلات للاسترخاء والراحة. وأبان أبو راس أن جدة ستشهد خلال الأيام المقبلة افتتاح عدد من المشروعات الترفيهية، منها منتزه ذهبان الذي سيقام على مساحة 120 الف كيلو متر مربع، ومشروع شاطئ السيف بطول 3 كيلو مترات وممشى جديد في حي الجامعة، اضافة الى إنهاء عدة مراحل من مشروع تحسين وتطوير الواجهة البحرية.

إغلاق 8 مطاعم مخالفة بينبع
 أحمد الأنصاري (ينبع)
أغلقت بلدية ينبع 8 مطاعم ومخابز بسبب مخالفات صحية متنوعة، شملت العمل بدون شهادات صحية والعثور على مواد غير صالحة للاستخدام الآدمي ومنتهية الصلاحية وتدني مستوى النظافة ووجود حشرات في مواقع إعداد الطعام.
وبين رئيس قسم مراقبة الأغذية موسى عواد الجهني ببلدية ينبع، أن قسم مراقبة الأغذية أغلق هذه المحلات لمخالفتها الاشتراطات المطلوبة، وتم تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات على جميع تلك المحلات وإغلاقها حتى يتم تصحيح وضعها.

المراجعون يعددون أوجه النقص والقصور
الماء والمواقف مستحيلات «صحي» السامر
 فوز الغامدي (جدة)
المركز الصحي في حي السامر شرق جدة حاله يغني عن السؤال.. فالموقع الذي يتوسط احد الشوارع الرئيسة، لا توجد اشارة مرور تضبط الحركة في محيطه هذا من ناحية المكان، اما من جهة الموضوع فالمركز يمنح مواعيد متطاولة وبعيدة فضلا عن انقطاع متكرر في خدمة المياه في المركز.. فكيف يعالج المركز مرضاه بلا ماء ؟
المراجعة ام أحمد راجعت المركز لاجراء بعض الفحوصات والتحاليل الخاصة طبقا لطلب جهة عملها ونجحت في اجرائها لكنها ما زالت تنتظر لأكثر من شهر نتيجة الفحص حيث تاخرت بلا مبررات او مسوغات، وتضيف انها فكرت في اللجوء الى عيادات ومستشفيات خاصة إلا ان ظروفها المادية المتواضعة حالت دون ذلك.
ابو وليد الذي راجع مركز صحي حي السامر اكثر من مرة، يضيف من جهته ان المركز ضعيف في كل اقسامه والخدمات غير مكتملة فيه، الامر الذي يتطلب تدخلا عاجلا من الشؤون الصحية في جدة لاصحاح كل الاوضاع ومعالجة اوجه النقص والقصور.. فالمركز فقير حتى في ابسط خدماته فالمقاعد مهترئة لا تتناسب مع طبيعة الموقع وخصائصه في معالجة المرضى لا زيادة اوجاعهم.
أزمة مواقف
ومن جهته ينتقد محمد السهلي الطريق المؤدي إلى المركز، وقال انه ضيق المسار ما يتسبب دائما في اختناقات مرورية، إضافة إلى عدم توفر مواقف للسيارات وهو ما يسبب كثيرا من المشاجرات والملاسنات بين المتسابقين على المواقف، ويضطر بعض المراجعين ايقاف سياراتهم بصورة مخالفة ما يعيق الحركة تماما في محيط المركز.
أم تالين ظلت تراجع المركز الصحي في السامر دوريا لتطعيم طفلتها، ولكن زحام المواعيد وصعوبة الحركة في محيطه وكثرة المراجعين وتكدسهم اجبرتها للتفكير في البديل المناسب، وتقول انها ستنتظر قليلا قبل اتخاذ قرار اختيار مركز اخر اكثر راحة وخدمة للمرضى والمراجعين، وتصف الحالة بانها غير محتملة على الاطلاق.
العلاج قريباً
الى ذلك تساءلت أم سامي عن سر وسبب انقطاع المياه المتكرر في الحي، واشارت الى انها جاءت الى المركز لمراجعة طبيب الأسنان وأفادوها بأن المياه منقطعة وتم تسجيلها في موعد جديد بعد أسبوعين. اما أبو يزن أحد سكان الحي، فقال ان المركز ينقصه الكثير اولها مواقف السيارات ويضطر المراجع الى الوقوف في اكثر من طابور.. طابور للسيارات واخر في انتظار الموعد والثالث لفتح ملف والرابع لورقة المراجعة. ويضيف «المركز مزدحم للغاية وأصبح الازدحام أمام المركز ومحيطه مثيرا للجدل لان الموقع قريب من الشارع العام ولا اشارة مرور تضبط الحركة فيه». الى ذلك قال مصدر من داخل المركز، إن الشكاوى المتكررة من المراجعين تتمثل في وقوع المركز على شارع عام بلا إشارة مرور، وانقطاع الماء بصفة مستمرة وستتم معالجة هذه الاوضاع قريبا.

توصيات للحد من البدانة ومحاصرة السكري
 محمد داوود (جدة)
دعا مؤتمر جدة الثامن للمستجدات في علاج السكري والغدد الصم إلى ضرورة دعم برامج الرعاية الصحية الأولية من خلال تكثيف برامج الوقاية الأولية لمنع انتشار داء السكري في المملكة وتكثيف البرامج التوعوية الصحية التي تتناول مخاطر السمنة والبدانة التي تمهد للسكري، ودعم الأبحاث وخاصة المتعلقة بالتكلفة الاقتصادية للتخطيط الجيد لمحاربة داء السكري وأعبائه الاقتصادية. وأوضح لـ«عكاظ» استشاري غدد الصم والسكري ورئيس اللجنة التنفيذية للجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب الدكتور ناصر رجاءالله الجهني، أن المؤتمر أوصى بالتأكيد على أنظمة الخدمات الصحية المقدمة لمرضى السكري، وشمول مرضى السكري في التأمين الطبي، وتطبيق أنظمة العلاج الحديثة الإلكترونية.
وأشار إلى أن مرض السكري مكلف بسبب طبيعته المزمنة وشدة مضاعفاته، كما أن الوسائل المطلوبة للسيطرة عليه لا تقتصر فقط على المصاب وأسرته بل تشمل الهيئات الصحية والحكومية.
وأكد أن أهم الأسباب التي أدت إلى تزايد داء السكري نمط التغذية والسلوك الخاطئ الذي يتبعه بعض أفراد المجتمع مما يترتب عليه زيادة السمنة والبدانة، حيث إن الاعتماد على الوجبات السريعة والأطعمة الدسمة وغياب الرياضة يساهم في زيادة الكيلوجرامات لدى الأفراد وساعد على ذلك غياب ممارسة الرياضة حتى لو كانت أبسطها مثل المشي.

295 متبرعًا في حملة الدم بالأحساء
 عكاظ (الدمام)
شارك 295 متبرعا في اليوم الأخير للحملة الخامسة للتبرع بالدم التي نظمتها جمعية العيون الخيرية بالشراكة مع اللجنة الأهلية لأصدقاء الصحة (رعاية) ومستشفى مدينة العيون العام.
وشارك في الحملة عدد كبير من المتبرعين، فيما شكرت الجهات المنظمة والمشاركة كل من ساهم في إنجاح الحملة من إعلاميين وفرق تطوعية وكشفية.

76 تجربة فرضية بصحة القصيم
 عكاظ (بريدة)
نفذت إدارة الطوارئ والأزمات بمستشفيات منطقة القصيم منذ بداية هذا العام 76 تجربة فرضية.
وأوضح مدير الإدارة بصحة القصيم الدكتور إبراهيم بن راشد الثويني، أن الإدارة تنفذ هذه التجارب للوقوف على جاهزية المستشفيات في حالات الطوارئ والكوارث لا سمح الله، مبينا أن التجارب الفرضية تخضع للتقييم والمراجعة مع الكوادر الطبية والفنية والإدارية لمعالجة جميع الصعوبات والعوائق التي قد تواجه المستشفيات.
وأكد نائب مدير الإدارة القائد الميداني أحمد بن حسين السدراني، أنه يجري بعد كل تجربة فرضية مناقشة الإيجابيات والسلبيات وعرضها أمام فريق العمل بالمستشفى، بهدف تلافيها مستقبلا، وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في مباشرة الحوادث والأزمات.

 وزير الحرس الوطني يؤسس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي.. بالطائف
جدة، الطائف - خالد الدماك، أحمد حسن الزهراني
    يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله وزير الحرس الوطني، غداً (الأربعاء) حفل وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف.
وأوضح المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية د. بندر بن عبدالمحسن القناوي، أن القطاع الصحي بوزارة الحرس حافل بإنجازات تشرف الوطن، مؤكداً أن عجلة التطور لا تتوقف في هذا القطاع الذي يسهم بأدوار ملموسة في المكانة التي حققتها المملكة في الحقل الطبي.
وقال، إن مستشفى الملك سلمان بالطائف يعد تتويجا للخدمات الصحية بهذا الوطن، وسيقدم رعاية صحية متخصصة لمنسوبي الحرس الوطني وذويهم، مبيناً أن المستشفى صُمم ليقدم الرعاية الصحية المتخصصة على أعلى مستوى للمرضى، ويعد منشأة صحية متكاملة بسعة سريرية تبلغ حوالي 308 أسرّة، على مساحة إجمالية تقدر ب82650 متراً2.
وأشار، إلى أن المستشفى يتكون من: البرج الطبي وهو من ثمانية طوابق، يشتمل على 236 سريرا موزعة على الأجنحة، 72 سريرا للعناية المركزة، 44 سريرا بقسم الطوارئ، ثمانية أسرّة لغرف للعمليات، 12 كرسيا لقسم غسيل الكلى، إضافة إلى 10 غرف للإنعاش، 19 غرفة للإقامة القصيرة، علاوة على طوابق خاصة بالعلاج والتشخيص، و54 غرفة فحص في أجنحة العيادات الخارجية للمرضى.
وسيقدم مستشفى الملك سلمان التخصصي، خدمات طبية متميزة باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية في عدد من المجالات، تشمل: العيادات الخارجية، الطوارئ.
وهي مجهزة ب44 سريرا وأجهزة طبية متطورة لاستقبال الحالات الطارئة، وسيارات للإسعافات الأولية، العناية المركزة، إضافة إلى غرف العمليات المجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والاتصال المرئي، وعيادة الموظفين، وغيرها.

مدني جدة: 22 بلاغ وثلاث إصابات جراء موجة الغبار
صحة جدة تعلن الطوارئ بمستشفياتها لخدمة المراجعين في العاصفة الترابية
جدة- ياسر الجاروشة / الرياض الإلكتروني
    أكد مساعد مدير الشؤون الصحية للخدمات العلاجية د.أحمد فادن بأن جميع أقسام الطوارئ في مستشفيات محافظة جدة على أهبة الاستعداد لاستقبال أي حالات قد تصل إليها بسبب العاصفة الترابية التي تحدت بمدينة جدة لافتاً إلى أنه تم التنبيه على المستشفيات باستقبال جميع الحالات وتوفير الأدوية المخصصة لمثل هذه الحالات التي يزداد فيها عدد المراجعين المصابين بالربو وحساسية الصدر وأوضح فادن بأن الوضع في المستشفيات مستقر إلى الآن .
فيما أوضح مدير مستشفى العزيزية للولادة والأطفال بجدة د.أحمد الحربي أن عدد المراجعين لقسم الطوارئ في المستشفى بلغ 53 حالة منها 20 حالة ربو وحساسية منذ الساعة الرابعة عصراً وحتى الآن .
وأكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الحالة الجوية التي تأثرت بها محافظة جدة مساء اليوم, وأدت إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 1 كيلو متر في الساعة تنتهي -بمشية الله تعالى - عند الساعة الحادية عشر من مساء اليوم.
وصرح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أنه نتيجة الحالة الجوية التي تعرضت لها محافظة جدة تسببت في عدد من الحالات التي وردت من خلالها بلاغات لمركز التحكم والتوجيه بالإدارة العامة للدفاع المدني تجاوزت ٢٢ حالة تراوحت ما بين سقوط أشجار وأعمدة إنارة وحوائط أحوشه وهناقر سيارات ومظلات ولوحات إعلانية نتج عن تلك الحوادث عدد من الإصابات والتلفيات نقل منها ثلاث إصابات متوسطة عن طريق الهلال الأحمر إلى المستشفى لتلقي العلاج .

محافظ الزلفي يدشن حملة «كورونا نقدر نوقفها»
ابن لبدة مدشناً الحملة (عدسة/ عبدالعزيز العمار) ابن لبدة مدشناً الحملة (عدسة/ عبدالعزيز العمار)
الزلفي - عبدالرحمن الخضيري
    دشن محافظ الزلفي فيحان بن عبدالعزيز بن لبدة صباح أمس انطلاقة الحملة التوعوية ضد فايروس كورونا "كورونا نقدر نوقفها" التي يستهدف بها مستشفى الزلفي العام القطاعات الحكومية والعاملين بها، بمقر المحافظة.
وقال مدير مستشفى الزلفي الاخصائي ناصر الصافي إن هذه الحملة تأتي امتدادا لبرنامج المستشفى التوعوي ضد فايروس كورنا ووفقا للخطة العامة لمكافحته التي تنفذها وزارة الصحة وبمتابعة الشؤون الصحية بمنطقة الرياض معربا عن شكره وتقديره لمحافظ الزلفي على دعمه الحملة ولكل مديري ورؤساء الجهات الحكومية لتعاونهم مع المستشفى لتنفيذ الخطة المرسومة لمكافحة المرض.
بعد ذلك قدم د. احمد رمضان أخصائي حميات وامراض معدية، لمحات عن المرض ووسائل الوقاية منه والاحتياطات اللازمة لمنع انتشاره، أعقب ذلك عرض مرئي لأهم مراحل خطة مستشفى الزلفي العام لمكافحة فايروس كورونا.

حاصل على جائزتي أفضل بحث علمي
استشاري العقم د. أحمد الصالح ينضم لمجموعة د. سليمان الحبيب
    انضم مؤخرا للكفاءات الطبية بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية د. أحمد محمد الصالح استشاري علاج العقم والمساعدة على الإنجاب، الحائز على جائزة أفضل بحث علمي من الجمعية الكندية لعلاج العقم في عامين متتاليين (1999-2000)م، وجائزة أفضل عملية جراحية باستخدام المناظير من الجمعية المتخصصة للعقم والإنجاب لعام 2003.
عمل د. الصالح في العديد من المستشفيات ومنها مستشفى "McGill University Hospital" بمدينة مونتريال الكندية ومدينة الملك فهد الطبية ومستشفى الرياض العسكري ومستشفى الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية. وهو عضو في الجمعية الأميركية لعلاج العقم (ASRM) والجمعية البريطانية لعلاج العقم (ESHRE) وجمعية الشرق الأوسط لعلاج العقم والمساعدة على الإنجاب (MEFS) والجمعية السعودية لعلاج العقم (SFS).
ويتمتع بخبرة طويلة تتجاوز 25 عاماً في معالجة مختلف حالات النساء وعلاج العقم والمساعدة على الإنجاب باستخدام أحدث التقنيات كالتلقيح المجهري (I.C.S.I) وإصلاح التشوهات الخلقية للرحم والأنابيب وإزالة أكياس المبايض بالمنظار بدون فتح جراحي. كما يقوم بإجراء جراحات المناظير النسائية وأمراض تليف الرحم وبطانة الرحم المهاجرة وتكيسات المبايض وحالات العقم النسائية.
وأجرى د. الصالح خلال عمله في مجال علاج العقم والمساعدة على الإنجاب أكثر من 3000 عملية مساعدة على الإنجاب. علاوة على تأليفه لعدد من المنشورات الطبية أبرزها كتاب بعنوان "مبادئ البحث العلمي" وآخر بعنوان "الجزء الأول للزمالة السعودية والعربية" وكتاب "الجزء الثاني للزمالة السعودية والعربية".
ويأتي استقطاب د. أحمد الصالح حرصاً من مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية الدائم على استقطاب الكفاءات الطبية المؤهلة تأهيلاً علمياً عالياً في كافة التخصصات للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية المتميزة لديها والحرص على تقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية للمرضى.

بنشرها ثقافة الوعي الصحي
«فهد الطبية» تبدد مخاوف المرضى من قلق غرف العمليات
جانب من المشاركة في اليوم التوعوي لغرف المرضى جانب من المشاركة في اليوم التوعوي لغرف المرضى
الرياض محمد الغنامي
    أكد الدكتور صالح الراشدي المدير التنفيذي المشارك للإدارات الطبية بالإنابة في مدينة الملك فهد الطبية أن المدينة تسعى إلى نشر ثقافة الوعي لدى المرضى وإطلاعهم على كل الحقوق والإجراءات التي تتخذ في حقهم فيما يخص جانب الرعاية الصحية انطلاقا من مبدأ المريض أولا.
جاء ذلك خلال رعايته فعالية اليوم التوعوي لغرف العمليات الذي نظمته المدينة امس تحت شعار (سلامة المريض بعد الخط الأحمر)، وقال: "المدينة  الطبية سباقة لإقامة الفعاليات التوعوية للتعريف بما يهم صحة المواطن، وفعالية اليوم التوعوي لغرف العمليات واحدة ضمن سلسلة فعاليات تقام بشكل دوري نهدف من خلالها لرفع مستوى وعي المجتمع حول ماذا يحدث بعد الخط الأحمر الفاصل بين المريض والطاقم الطبي الخاص بالعملية، وبين غيرهما، سواء كان ذلك أثناء العملية أو بعدها وما الأمور التي يحتاجون إليها بعد العمليات والمحاذير التي يجب مراعاتها، وصولاً إلى الذي يجب على المريض فعله بعد مغادرته المستشفى".
وتحدث الدكتور صالح حول الخطط المستقبلية لآلية تنظيم هذه الفعاليات بقوله: "الفعاليات كانت شهرية والآن أصبحت أسبوعية، نحن نعتقد أن المواطن والمنشأة الصحية يجب أن يكونا على مسافة واحدة بحيث لا يمكن للطبيب أن يقوم بعمله إذا لم يكن المريض يعرف حقوقه وواجباته".
من جانبها أوضحت الدكتورة نهال الغندور استشارية التخدير والعمليات بمدينة الملك فهد الطبية أن إقامة فعالية اليوم التوعوي لغرف العمليات كانت مفيدة لجميع مرضى المدينة، التي هدفت لتوعيتهم حول كل ما يتعلق بعملياتهم قبل دخولها وبعده، وإعطائهم الاطمئنان قبل دخولهم غرفة العمليات.
وقالت: "دورنا تجاه المريض يبدأ من غرفة الانتظار للترحيب به، ثم يتم التأكد من اسمه حتى لا يحصل خطأ يؤدي لدخول مريض آخر، وبعد ذلك التأكد من كل التحاليل والاختبارات التي تم عملها للمريض قبل العملية".
وبينت الغندور أن المريض في الواقع لا يخاف إلا من التخدير، رغم أنه أصبح متقدما جداً ولم يعُد يشكل أي مخاوف مطلقاً بسبب تقدّم تقنيات متابعة الوظائف الحيوية التي نتابعها بدقة في غرفة العمليات، وهذا الأمر لم يكن موجوداً في السابق.

«الصحة »: 34 إصابة بكورونا في الرياض ونجران والنماص
الرياض - محمد الحيدر
    كشفت وزارة الصحة عن تسجيل 34 حالة إيجابية مؤكدة بفيروس "كورونا " خلال الأسبوع الماضي، منها 29 حالة في الرياض وثلاث حالات بنجران وحالتان في النماص، وشملت الحالات 25 حالة في مستشفيات وزارة الصحة، وتسع حالات من القطاعات الصحية الأخرى في الفترة من 15-21 من ذي القعدة الجاري.
وقالت الوزارة في بيانها الاسبوعي إنها ستبقي الاستعدادات كما هي وأن الجهود لابد أن تستمر بتعاون جميع اﻷطراف وعلى رأسها التعاون المجتمعي والعاملون الصحيون الذين هم اﻷساس يمثلون الركيزة الأساسية في مواجهة المرض.
وأوضحت الوزارة أنه تم فحص 2301 عينة لفيروس كورونا في مختبرات وزارة الصحة خلال نفس الفترة، وأن زيارات فريق الاستجابة السريعة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بلغت 44 زيارة، وقامت فرق الصحة العامة للمخالطين للحالات الإيجابية بلغ 34 زيارة، وبلغ عدد المخالطين بالمنزل للحالات الإيجابية 467 حالة، وعدد زيارات وزارة الزراعة زيارة واحدة.
وكشفت الوزارة أن العدد الكلي للحالات المؤكدة منذ بداية المرض هو 1209 حالة شفيت 614 حالة بنسبة بلغت 50.8%، فيما لا يزال عدد 67 حالة تحت العلاج بالإضافة إلى 14 حالة معزولة منزلياً.
إلى ذلك يواصل مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة جهوده على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي والتأكد من التزام المنشآت الصحية الحكومية والخاصة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى وكذلك التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة لمتابعة كافة ما يستجد بخصوص فيروس كورونا. كما تواصل الوزارة جهودها وتنسيقها مع وزارة الزراعة لتنفيذ الحملات التوعوية بفيروس كورونا في أماكن تجمع الإبل والمخالطين لها من الملاك والمربين لتوخي الحذر والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل.
وشددت وزارة الصحة على أهمية الوقاية من العدوى ونصحت المواطنين والمقيمين بالممارسات الصحية التي تشمل غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاتصال مع المرضى، والامتناع عن لمس العينين أو الأنف، والسعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين والذراع بعناية، وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسية، والالتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الابل، وعلى الجميع خاصة من لديهم أمراض مزمنة تجنب مخالطة الإبل أو تناول الألبان غير المغلية أو المبسترة مع أهمية الحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام.
وأهابت الوزارة بالعاملين في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في اقسام الطوارئ واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم. ودعت "الصحة" الجميع عند الرغبة في الحصول على مزيد من المعلومات والتعرف على خطوات الوقاية من العدوى زيارة موقع الوزارة على الانترنت www.moh.gov.sa.

د. البطشان: الخطوة المقبلة منع تجمعات الجمال وتكثيف التوعية
«الزراعة»: لا شكوك في علاقة الإبل بكورونا.. وإجراءات قسرية ضد الملاك الممانعين
مسؤولو وزارة الزراعة في المؤتمر الصحافي    (عدسة/ افتخار أحمد) مسؤولو وزارة الزراعة في المؤتمر الصحافي (عدسة/ افتخار أحمد)
الرياض – محمد الحيدر
    قطعت وزارة الزراعة الشك باليقين عندما أكدت أن " فيروس كورونا موجود في الابل وتصاب به، ولا مجال للتشكيك في ذلك"، وأكدت الوزارة متابعتها "باهتمام وحرص بالغين الوضع الوبائي لكورونا بالمملكة ودول الجوار منذ بداية ظهوره في أواخر العام 2012م وحتى الآن".
وقال د. حمد البطشان وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية إن دراسات أجرتها "الزراعة" وجدت أن من 85 الى 87 % من الإبل سواء المحلية أو المستوردة أصيب بالفيروس في فترة من فترات حياتها، وأن 3 الى 3.5% من الإبل الموجوده لدينا هي مفرزة للفيروس، بمعنى امكانية انتشار الفيروس من عائل الى آخر سواء كان انسانا او عائلا آخر وهي منطقة تحرٍ حتى الآن ".
سنتخذ إجراءات رسمية تكفل الصحة والسلامة للمواطن والمقيم
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد في الرياض بحضور عدد من المسؤولين بالزراعة، حيث أكد البطشان أن الفترة المقبلة سوف يتم فيها تقصي الفيروس في جميع الحيوانات القريبة والبعيدة عن المزارع، بما فيها الخفافيش والحيوانات الفطرية، في خطوة تهدف الى التأكد من عدم وجود عوائل اخرى ممكن أن تنقل الفيروس إلى الإبل او الإنسان.
وفي سؤال ل "الرياض" حول عدم التزام او اقتناع ملاك لابل بخطورة الفيروس أوضح د. البطشان أن هناك جهودا كبيرة لتوعيتهم، وهناك معاناة كبيرة في عدم التزام بعضهم بأمور التوعية" .
«الصحة» أبلغتنا عن 70 حالة إصابة بشرية مخالطة للإبل
وحذر البطشان من عدم الالتزام بالتوعية، وقال "سنتخذ اجراءات رسمية تكفل للمواطن والمقيم الصحة والسلامة، فاذا لم تكن التوعية الايجابية ستكون بالتوعية بالقسر".
وشدد على ضرورة نشر الوعي بشكل مكثف للمتعاملين والمخالطين مع الإبل في الفترة المقبلة، مضيفاً "نعمل حاليا على اصدار تشريعات كفيلة بحظر تجمعات الابل" .
وأشار الى أن هناك تواصلا كبيرا مع الجامعات الاميركية لإيجاد الحلول الممكنة للتوصل الى لقاحات وامصال للقضاء على الفيروس بالحيوانات.
وأيد البطشان قرار وقف دخول الابل لمنطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة اثناء فترة الحج ووصفه بأنه قرار احترازي جيد اتخذته وزارة الصحة، مشيراً إلى أن دور وزارة الزراعة في الفترة المقبلة سيهتم بمنع تجمعات الابل في المناطق".
في سياق متصل، قالت وزارة الزراعة في بيان صحافي إنها "مازالت تبذل كافة الجهود الممكنة لتقصي كيفية انتقال فيروس المرض بين الإبل وفرضية انتقاله من الإبل للإنسان أو العكس وذلك بغرض وضع آلية واضحة للسيطرة على المرض ومكافحته بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات الإخرى ذات الصلة داخل وخارج المملكة".
وقالت إن وزارة الصحة تقوم بإبلاغها بأي حالة بشرية مؤكدة لها علاقة بالإبل، وبناءً على ذلك تقوم وزارة الزراعة بتكليف فرق بيطرية متخصصة لحظر حركة القطيع المخالط للحالة البشرية وجمع عينات من كافة القطيع وفحصها بمختبرات الوزارة، وفي حال ثبوت إيجابية أي حيوان في القطيع يتم استمرار فرض حظر الحركة على القطيع وأخذ عينات أسبوعية وفحصها بمختبرات الوزارة إلى حين توقف جميع الحيوانات بالقطيع عن إفراز الفيروس المسبب للمرض.
وكشفت الزراعة أن وزارة الصحة قامت بإبلاغها عن 70 حالة إصابة بشرية مخالطة للإبل بمختلف مناطق المملكة وتمت تغطية جميع البلاغات بالكامل من قبل فرق وزارة الزراعة.
وأهبات بمربي الإبل وملاكها والعاملين التعاون مع فرق الوزارة وتسهيل عملها في جمع البيانات والمعلومات الوبائية والعينات المختلفة من الإبل والحيوانات الأخرى، للتمكن من إيجاد أنجح السبل للسيطرة على المرض.
وقالت الوزارة في بيانها "لا توجد أدلة حتى الآن على وجود أي أعراض مرضية ظاهرية على الإبل الحاملة لفيروس المرض، غير أن النتائج الأولية للدراسات التي قامت بها الوزارة تشير إلى أن النوق الحوامل أو حديثة الولادة و المواليد الصغيرة (الحواشي) هي الأكثر إفرازاً للفيروس".
ونصحت ملاك الإبل والقائمين عليها باتخاذ التدابير الوقائية، وحثت على ضرورة توخي الحيطة والحذر عند التعامل مع الإبل عموماً وعدم دخول حظائرها إلا للضرورة (تقديم الأكل والشرب أو تقديم الرعاية الصحية). وكذلك بالحذر والحرص عند التعامل مع النوق الحوامل أو حديثة الولادة وكذلك المواليد الصغيرة (الحواشي) من الإبل، مع الأخذ في الاعتبار ان طريقة انتقال فيروس المرض الأكثر ترجيحاً هي عن طريق الجهاز التنفسي.
وأكدت ضرورة تخصيص زي معين واق معين للعمل به داخل حظائر الإبل أو عند زيارتها، مع ضرورة عدم الخروج بهذا الزي خارج موقع تواجد الإبل، وأهمية ضرورة لبس الكمامات الواقية الخاصة بالفيروسات عند التعامل مع الإبل، و لبس قفازات اليدين الطبية، مع ضرورة غسل اليدين جيداً بالماء والصابون بعد الفراغ من التعامل مع الإبل والحرص على عدم تقبيل الإبل او لمس الشخص لعينيه أو فمه او أنفه بيديه أثناء التعامل مع الإبل داخل الحظيرة.
ونبهت الوزارة إلى ضرورة التخلص الصحي من الحيوانات النافقة وسوائل الولادة ومخلفات الإبل بطريقة آمنة، وضرورة ذبح الإبل في المسالخ المعتمدة، وعدم الأكل والشرب أو التدخين داخل حظائر الإبل، وعدم تناول منتجات الإبل إلا المبسترة او المعاملة حرارياً وذلك بغلي الحليب وطهي اللحوم طهياً كاملاً.
ولفتت الوزارة في بيانها انجازاتها في مجال مكافحة الأمراض الحيوانية والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان مشيرة إلى دورها في وقف "جائحة مرض حمى الوادي المتصدع " التي ظهرت في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة في العام 2000 م، وكذلك مرض أنفلونزا الطيور الذي ظهر في بعض مزارع الدواجن بالمملكة عام 2008 م.

مستشفى حوطة سدير يواصل حملته في المدارس للتصدي ل «كورونا»
معلمون وطلاب يحملون لوحة توعوية معلمون وطلاب يحملون لوحة توعوية
حوطة سدير - خالد النصار
    واصلت فرق التوعية التابعة للقطاع الصحي بمستشفى حوطة سدير، حملتها للتوعية بفيروس كورونا، والتي انطلقت مع بداية هذا الاسبوع. وتستهدف هذه الحملة عبر الجولات الميدانية التي نفذتها، مدارس التعليم بشقيها البنين والبنات الواقعة في نطاق خدمات القطاع الصحي بحوطة سدير. من جهته، أوضح مدير مستشفى حوطة سدير عبدالله البخيت، أن هذه الحملة تهدف إلى الحدّ من انتشار المرض، والقضاء على طرق انتقاله بين الطلاب والطالبات، منوهاً بأهمية اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لهذا الفايروس. الجدير بالذكر ان خطة عمل مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للمستشفى بالتعاون مع إدارة التوعية الصحية بالقطاع شملت مدارس المرحلة الابتدائية للبنين والبنات وعددها ٢٩ مدرسة، ومدارس المرحلة المتوسطة ١٦ مدرسة، ومرحلة الثانوية العامة وعددها ٧ مدارس عبر 11 فريقا صحيا مكون من ٤٩ مثقفا ومثقفة.

خوجة: ترتيبات خليجية لمواجهة «كورونا»
الاجتماع الدوري الثالث والثمانين للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة الخليجيين الاجتماع الدوري الثالث والثمانين للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة الخليجيين
الرياض – محمد الحيدر
    أكد د. توفيق بن أحمد خوجة، المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول التعاون الخليجي استمرار التنسيق والعمل المشترك في مواجهة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا" .
وقال أحمد خوجة خلال الاجتماع الدوري الثالث والثمانين للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الذي يستمر لمدة يومين بمقر المكتب التنفيذي في حي السفارات بمدينة الرياض ان هناك مراجعة دورية ومستمرة للإجراءات المتخذة من  قبل المملكة ودول مجلس التعاون في هذا الإطار، مضيفا بان الاجتماع يناقش ترتيبات عقد المؤتمر الثمانين للمجلس وإقرار جدول الأعمال المقترح، ويبحث موضوعات: الشراء الموحد التوصيات اللازمة بشأن مناقصة المستحضرات الصيدلانية، ولوازم تجهيز المستشفيات ولوازم الكلية الصناعية ومناقصة لوازم الكساوي، ورعاية الفم والأسنان، والمختبرات الطبية وخدمات نقل الدم، وجراحة القلب والأوعية الدموية والأشعة التداخلية، والأنف والأذن والحنجرة، والعيون ولوازم جراحة العظام والعمود الفقري، والتأهيل الطبي، وتحديث أنظمة ولوائح وآليات برنامج الشراء الموحد. وفي أجندة الهيئة التنفيذية التسجيل الدوائي المركزي، وتسعيرة الأدوية، والتغذية والمغذيات الدقيقة، والعمالة الوافدة، والجودة وسلامة المرضى، ومكافحة العدوى، ومكافحة الأمراض غير السارية، والصحة النفسية، والمؤتمر العالمي للسمنة والسكري، والمسح الصحي العالمي، وعبء المراضة في دول مجلس التعاون، والإعلام وتعزيز الصحة، وإنشاء مركز معلومات متطور بالمكتب التنفيذي، كما يناقش تطوير وتحسين العمل بالمكتب التنفيذي، وتوسعة مبنى المكتب، ووترتيبات الاحتفالية الخاصة بمناسبة مرور أربعين عاما على التأسيس.

دورة عن سلامة المرضى في مجمع الملك فيصل الطبي.. بالطائف
الطائف - حسن الغامدي
    أقامت إدارة وسلامة المرضى بمجمع الملك فيصل الطبي بالطائف وبالاشتراك مع إدارة مكافحة العدوى دورة عن سلامة المرضى وطرق مكافحة العدوى خاصة عن مرضى متلازمة الشرق الأوسط (كورونا) مع تدريب العاملين الصحيين على برامج مكافحة عدوى المرض من غسيل الأيدي وارتداء الملابس الواقية عند التعامل مع المرضى المشتبه بهم.
وأوضح مدير المجمع د. خالد الثمالي أن الهدف من إقامة الدورة خلال تلك الفترة هي تحضير العاملين الصحيين المشاركين للعمل في برنامج الحج، وكذلك العاملين في المجمع على كيفية التعامل الصحيح على وسائل الوقاية والحماية الشخصية أثناء التعامل مع حالات الاشتباه لمرضى (كورونا).
هذا وقد اتخذت صحة الطائف العديد من الإجراءات الوقائية لمنع تفشي أو انتشار لفيروس كورونا في المنشآت الصحية، من تكثيف حملات التوعية والتدريب بين العاملين الصحيين وتوفير جميع مستلزمات الحماية الشخصية، وقامت إدارة مكافحة العدوى بتكثيف الجولات على المنشآت الصحية للوقوف على مدى التزامها باشتراطات مكافحة العدوى ومدى جاهزيتها لاستقبال أي حالة اشتباه أو إصابة. يذكر أنه ستنفذ حملة كبيره للتوعية الصحية بمكافحة فيروس كورونا تنطلق في الأيام المقبلة في منافذ الحج و المراكز الصحية الواقعة في طريق ضيوف الرحمن.

تعليم ينبع ينفذ الخطة المتكاملة للمكافحة
ينبع - محمد حمدان الصوب
    نفذ قسم الصحة المدرسية بمحافظة ينبع خطة متكاملة للتوعية والتثقيف بالإجراءات الوقائية ضد متلازمة فيروس (كورونا) للمدارس وكافة منسوبيها تضمنت إقامة ورش تدريبية، وذلك بهدف تزويد منسوبيها بالمعلومات والإرشادات اللازمة للقيام بدورهم في مكافحة الفيروس.
وأوضح مدير الصحة المدرسية هيثم يوسف أن غرض الوزارة من الخطة إيجاد وثيقة تكون مرشداً لمسؤولي ومنسوبي التعليم على كافة المستويات، للتوعية من الأمراض المعدية وكيفية الحماية من العدوى والالتزام بإجراءات الصحة العامة في المدارس حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب ومنسوبي المدارس.
وبين "يوسف" أن خطة وزارة التعليم تأتي انطلاقاً من سياسة التعليم بالمملكة التي ركزت على الحفاظ على صحة الطلاب والطالبات ومنسوبي المدارس وتهيئة الجو الدراسي الصحي، وإشراك كل الجهات ذات العلاقة على كل المستويات داخل الوزارة والجهات ذات العلاقة في وزارة الصحة واللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية.
وأشار إلى أن الهدف من الورش هو تشجيعهم على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، واتباع العادات الصحية السليمة التي تتمثل في المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام معقم اليدين، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قبل غسلها. وبين يوسف أنه تم توزيع عدد كبير من المطبوعات التوعوية المتنوعة للتعريف بأعراض المرض وسبل الوقاية منه والإجراءات الصحية لتجنب العدوى بالفيروس المسبب للمرض بإشراف من الكوادر الطبية المتخصصة داخل الفرع.

 

يقع على مساحة 82 ألف متر مربع ويضم 308 أسرّة الأمير متعب بن عبدالله يضع حجر الأساس لإنشاء مستشفى الملك سلمان للحرس الوطني بالطائف
الطائف - عليان آل سعدان:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني غداً حفل وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف.
ويأتي هذا المشروع امتدادا للمشاريع الصحية التي تنفذها وزارة الحرس الوطني لخدمة منسوبيها والمواطنين في جميع أنحاء المملكة، ويعتبر مستشفى الملك سلمان الذي سيبدأ العمل على تنفيذها بعد وضع حجر الأساس من أحدث المستشفيات كما وكيفا، ويقع على مساحة تزيد على 82 ألف متر مربع، ويتكون من 308 سرير، ويضم برجا طبيا مكونا من 8 طوابق يشمل على: – 236 سريرا موزعة على الأجنحة – 72 سريرا للعناية المركزة – 44 سرير بقسم الطوارئ – 8 غرف للعمليات – 12 كرسيا لقسم غسيل الكلى – 10 غرف للإنعاش – 19 غرفة للإقامة القصيرة
ثانياً: طوابق خاصة بالعلاج والتشخيص وأجنحة العيادات الخارجية للمرضى عدد 54 غرفة فحص.
كما سيتم تجهيز المستشفى بقسم الطوارئ يضم 44 سريرا وأجهزة طبية متطورة لاستقبال جميع الحالات الطارئة، و قسم الطوارئ مجهز بسيارات للإسعافات الأولية، كما يعمل قسم الطوارئ خلال الأربع وعشرين ساعة. وعناية مركزة للحالات الحرجة تضم 72 سريرا، و ثمانية غرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والاتصال المرئي، وحدة غسيل الكلى و تشتمل على 12 كرسيا لقسم الغسيل، وغيرها من الخدمات الأخرى.

دعت الجميع إلى التعاون خاصة مُلاّك الإبل «الزراعة»: 87% من الإبل سجلت حالات إيجابية بفيروس كورونا
الجزيرة - عبدالله الجديع:
كشف وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور حمد البطشان أن دراسات الوزارة أثبتت وجود فيروس «كورونا» في الإبل وتشابهها مع العينات البشرية المصابة بالمرض، حيث لم يثبت وجود أية علاقة بين فيروس كورونا وحيوان آخر غير الإبل حتى الفترة الحالية، وفق الأبحاث التي أجراها 40 فريقاً استقصائياً و8 فرق بكل منطقة إلى جانب 200 كادر بيطري على 8000 حيوان في المملكة.
وأضاف د.البطشان خلال المؤتمر الصحفي صباح أمس الاثنين، أن الإبل قد تصاب بالفيروس في مرحلة من مراحل حياتها حيث كشفت الأبحاث حالات إيجابية بنسبة 87 % من الإبل بمختلف المناطق بعضها تتماثل للشفاء فيما اكتشف أن 3.3% منها لديها أجسام مناعية بداخلها أي تفرز الفيروس، مشيراً إلى منع المهرجانات والأنشطة المتعلقة بالإبل يساعد في عدم انتشار الفيروس، حيث تم منعها من دخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج العام الحالي.
وأهابت «الزراعة» بجميع مربي الإبل وملاكها والعاملين بها التعاون مع فرق الوزارة وتسهيل عمل تلك الفرق المتمثل في جمع البيانات والمعلومات الوبائية والعينات المختلفة من الإبل والحيوانات الأخرى وذلك للتمكن من إيجاد أنجح السبل للسيطرة على المرض ومكافحته بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات الأخرى ذات العلاقة داخل وخارج المملكة، حيث تقوم وزارة الصحة بإبلاغ وزارة الزراعة بأي حالة بشرية مؤكد صلتها بالإبل وبناء على هذا البلاغ تقوم الأخيرة بتكليف فرق بيطرية متخصصة لحظر حركة القطيع المخالط للحالة البشرية وجمع عينات من كافة القطيع وفحصها بمختبرات الوزارة، وفي حال ثبوت إيجابية أي حيوان في القطيع يتم استمرار فرض حظر الحركة على القطع وأخذ عينات أسبوعية وفحصها بمختبرات الوزارة إلى حين توقف جميع الحيوانات بالقطيع عن إفراز الفيروس المسبب للمرض، وكشفت وزارة الزراعة عن تلقيها بلاغات وزارة الصحة تفيد بوجود 70 حالة إصابة بشرية مخالطة للإبل في أكثر من منطقة.

 

 «صحة الشرقية» توضح: مريض العناية المركزة حظي بالرعاية اللازمة حتى تم شفاؤه
الدمام ـ إبراهيم جبر
أكدت صحة الشرقية أن مريض العناية المركزة الذي نشرت «الشرق» شكوى أسرته في عددها رقم 1339 بتاريخ 19/ 11/ 1436هـ تحت عنوان «4 مستشفيات في الشرقية ترفض استقبال مريض بين الحياة والموت»، لاقى عناية طبية جيدة، وأنه ظل تحت الملاحظة الطبية الدقيقة التي تناسب حالته الصحية حتى إتمام شفائه وخروجه من المستشفى، مشيرة إلى أن دخوله إلى مستشفى تداوي العام في الدمام، وانتقاله منه كان برغبة ذويه، وعلى نفقة وزارة الصحة.
وأوضح الناطق الإعلامي لصحة الشرقية أسعد سعود، أن «المريض أدخل يوم الأربعاء 18/ 11/ 1436 هـ إلى مستشفى تداوي العام حسب رغبة ذويه، وكان يعاني نوبة تشنج، ووجد معدل السكر في الدم 640 ملجم/ دسل، وقد أجريت له أشعة مقطعية للدماغ، وأظهرت عدم وجود نزيف دماغي، وأدخل العناية المركزة للمتابعة، وأعطي العلاج اللازم، حيث نزل معدل السكر وتوقفت التشنجات واستقرت حالته».
وأضاف سعود «في نفس يوم دخوله المستشفى، قام ذوو المريض بإحضار تقرير طبي عن حالته إلى إدارة أهلية العلاج والتنسيق الطبي في صحة الشرقية، يرغبون نقله إلى مستشفى آخر، إما حكومي أو خاص، وتغطية علاجه على نفقة وزارة الصحة، وعلى الفور تم فتح ملف للمريض، وتم إرسال التقرير الطبي بشكل عاجل إلى عدد من المستشفيات، وفي أثناء ذلك تم إبلاغ المستشفى باستمرار علاجه لديهم على نفقة وزارة الصحة لحين توفر سرير».
وتابع «حظي المريض بمتابعة مستمرة من قبل إدارة أهلية العلاج والتنسيق الطبي بصحة الشرقية، وأفاد الطبيب المعالج أن حالته مستقرة واحتمال خروجه من العناية المركزة إلى قسم التنويم إلى أن تقرر خروجه يوم الجمعة 20/ 11/ 1436هـ وهو بصحة جيدة».

3 وفيات و4 إصابات حصيلة جديدة لـ«كورونا».. والعداد يرتفع إلى 1220
الرياض – الشرق
سجلت وزارة الصحة أمس 4 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، في كل من الرياض (3) والمدينة المنورة (1) وجميعها لمواطنين، مع تسجيل 3 حالات وفاة لمواطنين أيضا في الرياض، فيما رصدت حالتي تعاف في الرياض لمواطن ومقيمة.
وبذا يرتفع إلى 1220 عدد المصابين بالفيروس في المملكة منذ شوال 1433 هـ (2012م) تعافى منهم 624، فيما توفي 520، بقي 62 تحت العلاج في المستشفيات مع 14 حالة معزولة منزلياً.
وبحسب مركز القيادة والتحكم في الوزارة، فإن الإصابات جاءت على النحو التالي:
 الرياض: ذكران (85-80 سنة) ويعانيان من أعراض مرضية، أحدهما في حالة حرجة ، وأنثى (28 سنة) ووضعها مستقر. أما المدينة فأصيبت أنثى «80 سنة» وحالتها مستقرة.
أما الوفيات فهي لذكرين (16-76 سنة) وأنثى (80 سنة). بينما تعافى مواطن (63 سنة) ومقيمة (31 سنة).
وشهد شهر ذي القعدة الجاري تسجيل أرقام كبيرة للإصابات والوفيات، ربما بشكل غير مسبوق منذ بدء رصد الإصابات بالفيروس، حيث إنه بعد انقضاء 23 يوماً من الشهر سجلت 128 إصابة 44 وفاة، 38 حالة تعافٍ.
إلى ذلك وأوضحت وزارة الصحة في بيانها الأسبوعي خلال الفترة من 15-21 ذي القعدة 1436 هـ (الأسبوع الدولي 36 ) أنه تم تسجيل 34 حالة إيجابية مؤكدة بكورونا بواقع 29 حالة في الرياض و 3 حالات بنجران وحالتين في النماص اشتملت الحالات على 25 حالة في مستشفيات وزارة الصحة، و 9 حالات من القطاعات الصحية الأخرى.
وأبانت الوزارة أنه تم فحص 2301 عينة لفيروس كورونا في مختبرات وزارة الصحة خلال نفس الفترة. وبلغ عدد زيارات فريق الاستجابة السريعة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية (44) زيارة وأن عدد زيارات فرق الصحة العامة للمخالطين للحالات الإيجابية بلغ (34) زيارة، كما بلغ عدد المخالطين بالمنزل للحالات الإيجابية ( 467 ) حالة، وبلغ عدد زيارات وزارة الزراعة (1) زيارة.

خوجة: ترتيبات خليجية لمواجهة المتلازمة التنفسية
الرياض – واس
أكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة، استمرار التنسيق، والعمل الخليجي المشترك في مواجهة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا».
وأوضح خلال افتتاحه أمس الاجتماع الدوري الـ 83 للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، الذي يستمر لمدة يومين، ويعقد بمقر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في مدينة الرياض، أن هناك مراجعة دورية ومستمرة للإجراءات المتخذة من قبل المملكة ودول مجلس التعاون في هذا الإطار، مشيراً إلى أن الهيئة التنفيذية ستناقش عدداً من المواضيع منها: الشراء الموحَّد واتخاذ التوصيات اللازمة بشأن مناقصة المستحضرات الصيدلانية، ومناقصة لوازم تجهيز المستشفيات ومناقصة لوازم الكلية الصناعية ومناقصة لوازم الكساوي، ومناقصة لوازم رعاية الفم والأسنان، ولوازم المختبرات الطبية وخدمات نقل الدم، ولوازم جراحة القلب والأوعية الدموية والأشعة التداخلية، ولوازم الأنف والأذن والحنجرة، ولوازم العيون ولوازم جراحة العظام والعمود الفقري، ولوازم التأهيل الطبي، إلى جانب تحديث أنظمة ولوائح وآليات برنامج الشراء الموحد.

من تبديل المواليد إلى تبديل الجثث .. كيف الصحة؟
بدأت الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، أمس، إجراءات تحقيقٍ عاجل في واقعة تسليم أبٍ جثة طفلة غير جثة طفلته المتوفّاة. وقعت الواقعة في مستشفى خاص بمحافظة القطيف. وقال والد الطفلة ضياء الحصار لـ “الشرق” إنه رُزق مولودة أنثى إلا أنها توفيت، فذهب إلى المستشفى وتسلُّم الجثة. وحين بدأ في إجراءات الدفن، تبيّن له أن الجثة لا تعود إلى طفلته.
وأكد الناطق الإعلامي بصحة الشرقية أسعد السعود الواقعة، مبيّناً أن إدارته تسلمت شكوى المواطن الحصار أمس الإثنين، ليوجَّه مدير عام الشؤون الصحية الدكتور خالد الشيباني، إدارة المتابعة الفنية بفتح تحقيق عاجل.
وأوضح السعود، أن الشيباني وجّه بتطبيق الجزاءات النظامية على المتسبِّب في هذا الأمر بكل حزم ودون تساهل.

الأب: كيف أتسلَّم الجثة من موظف استقبال أو رجل أمن؟
«صحة الشرقية» تحقق في حادثة تسليم جثمان طفلة إلى غير ذويها
القطيف – ماجد الشبركة
وجَّه مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية الدكتور خالد الشيباني، إدارة المتابعة الفنية أمس، بفتح تحقيق عاجل في حادثة تسليم جثمان طفلة متوفاة عن طريق الخطأ إلى غير ذويها. وكانت «صحة الشرقية» تلقت بلاغاً من مواطن يفيد بقيام مستشفى خاص في محافظة القطيف بتسليمه جثمان طفلة غير طفلته، التي توفيت في المستشفى نفسه.
د. خالد الشيباني
وأوضح الناطق الإعلامي لـ «صحة الشرقية» أسعد السعود، أن صحة الشرقية تسلمت شكوى الأب في 23/11/ 1436هـ، وقال إن مدير عام الشؤون الصحية وجَّه باتخاذ اللازم على ضوء نتائج التحقيق، وتطبيق الجزاءات النظامية على المتسبِّب في هذا الأمر بكل حزم ودون تساهل.
وفي تفاصيل الحادثة، بحسب ما ذكره والد الطفلة ضياء الحصار، أن الله رزقه بطفلة إلا أنها توفيت، وذهب إلى المستشفى لتسلُّم جثمانها، وسلَّمه رجل أمن المستشفى «الحارس» جثماناً، بعدها غادر الأب المستشفى للبدء في إجراءات الدفن، وأثناء ذلك اكتشف الحصار أن الجثة، التي تسلمها، لا تعود إلى ابنته.
وأضاف الأب: «عدت إلى المستشفى لكي أخبرهم بتلك المصيبة، فجاء رجال الأمن، ومعهم جثة ابنتي، ويريدون تسليمي إياها، فرفضت تسلمها، وطلبت مقابلة مدير المستشفى لكي أخبره بهذا الخطأ، وفي هذه الأثناء اتصل موظف في المستشفى بالمدير، وأخبره بوجود مشكلة صغيرة، تتعلق بتسليم جثة بالخطأ، فقال له المدير: اتصل بموظف الاستقبال لكي يسلِّم الأب جثة ابنته». وتابع: «جاء موظف الاستقبال بعد مكالمة المدير، وطلب مني تسلم جثة ابنتي، فطلبت منه ضرورة الانتباه إلى مثل هذه المواضيع، وسألته هل رجل الأمن مسؤول عن تسليم الجثث، أم لابد أن يكون هناك مأمور ثلاجة، يتأكد من هوية الجثث، ويسلِّم كل جثة إلى ذويها؟ فقال لي: لديك ورقه بيضاء، اكتب فيها شكواك، وضعها في هذا الصندوق، ثم سلَّموني الجثمان، وتركوني أذهب، وكأن الموضوع تافه لا يستدعي الاهتمام».

وظائف للنساء في جامعة الملك سعود
الرياض ـ الشرق
أعلنت جامعة الملك سعود عن توفر عدد من الوظائف الأكاديمية وأخرى بمسمى باحث للنساء لشغلها بكوادر وطنية مؤهلة، وذلك للعمل في كلية اللغات والترجمة، وكلية التمريض، وعمادة شؤون الطلاب، وكلية العلوم، والمركز الجامعي للسكري، والمختبر المركزي.وأوضحت وكيلة عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفات بالجامعة الدكتورة مي العقيّل أنه يمكن التقديم على الوظائف المذكورة والاطلاع على المؤهلات والشروط المطلوبة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للعمادة https://dfpa.ksu.edu.sa/؛ مبينة أن التقديم سيبدأ الأحد المقبل ويستمر خمسة أيام.

 الشرقية»: تحقيق «عاجل» في تبديل مستشفى «أهلي» جثة طفلة
القطيف - شادن الحايك
فتحت المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية أمس، تحقيقاً «عاجلاً» في حادثة تبديل جثمان طفلة توفيت فور ولادتها، بعد أن تسلم مواطن جثة طفلة أخرى غير ابنته من مستشفى أهلي في محافظة القطيف. ولم يكتشف التبديل إلا مغسل الموتى. وتوعدت «صحة الشرقية» بتطبيق الجزاءات النظامية على المتسبب «بحزم ومن دون تساهل».
وتسلّم ضياء الحصار أمس، طفلته المولودة قبل أربعة أيام، بيد أنها كانت متوفاة، فتوجه بها إلى المقبرة، ولم يكتشف أن الجثمان لا يعود إلى طفلته التي بقيت بعد ولادتها 4 أيام قيد الملاحظة. ولكن مغسّل الأموات حسين العبدالرزاق، الذي تربطه علاقة بوالد الطفلة المتوفاة، استطاع اكتشاف الخطأ، حين اتصل بمن يقوم بغسل الجثمان، فعلم أن عمر من يتم غسله أربعة أشهر، وبه عيب خَلقي في إحدى يديه. إذ اتصل بوالد الطفلة، ليتحقق من صفات ابنته المتوفاة. وتم حينها اكتشاف خطأ المستشفى، الذي قام بتسليم الأب جثماناً آخر.
وقال عبدالرزاق: «إن الطفلة، التي أعرف والدها، عمرها أربعة أيام، ولا تعاني تشوهات، فيما عمر المتوفاة أشهر، وبها علامة في يدها، فطلبت من العاملين إيقاف الغسل، وتوجهت بنفسي إلى المقبرة، وتحدثت مع الحصار، الذي بدوره أخذ الجثمان، وعاد به إلى المستشفى، وتسلّم جثمان طفلته».
بدوره، أوضح الأب الحصار أنه تسلّم الجثمان من أحد المستشفيات الخاصة، ولم يكن هناك مسؤول عن ثلاجة الموتى، وقام بالتسليم حارس الأمن، لافتاً إلى أنه تقدم بشكوى ضد المستشفى في مديرية الشؤون الصحية، وتوجه إلى المستشفى ذاته، وهناك طُلب منه كتابة شكوى، ووضعها في صندوق الشكاوى، موضحاً أنهم لم يعيروا الموضوع اهتماماً يذكر.
من جهته، أفاد المتحدث باسم مديرية الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية أسعد سعود، أن «صحة الشرقية» تلقت شكوى أمس (الإثنين)، من «مواطن يتهم فيها أحد المستشفيات الخاصة في محافظة القطيف، بتسليمه جثمان طفلة خطأً، بوصفها طفلته المتوفية، وفور تلقي الشكوى وجّه المدير العام للشؤون الصحية إدارة المتابعة الفنية، بفتح تحقيق عاجل في حادثة تسليم جثمان الطفلة المتوفاة من طريق الخطأ، واتخاذ اللازم على ضوء نتائج التحقيق، وتطبيق الجزاءات النظامية على المتسبب بحزم، ومن دون تساهل».

 «المدينة»: رصد 330 «مخالفة» وضبط أطنان لحوم وأسماك «مجهولة»
 المدينة المنورة - «الحياة»
ضبط مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء المكلفون بالعمل في موسم الحج بالمدينة المنورة 330 مخالفة صحية وفنية في مطابخ إعاشة، ومطاعم ومحال وجبات سريعة ومراكز تموين ومستودعات غذائية، خلال 12 يوماً.
وأوضحت «الهيئة» في بيان أصدرته أمس، أن مفتشيها في المدينة المنورة تفقدوا 471 منشأة غذائية تشمل مطابخ إعاشة ومطاعم ومحال وجبات سريعة ومراكز تموين ومستودعات غذائية خلال شهر ذي القعدة الجاري، وضبطوا «330 مخالفة غذائية في لحوم، ودواجن، ومنتجات ألبان، وسلطات، وخضراوات، وفواكه»، مشيرة إلى أن الفرق زودت أمانة المدينة المنورة بجميع المخالفات الصحية والفنية، لتتولى تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عليها، فيما يتولى مفتشو الهيئة متابعة تصحيح هذه المخالفات.
وأوضحت «الغذاء والدواء» أنه أثناء التفتيش على المنشآت الغذائية التي تقدم وجبات للحجاج في حي الحرة بالمدينة المنورة، ضبط المفتشون أكثر من «3200 كيلوغرام من اللحوم والأسماك مجهولة المصدر، ومواد غذائية مختلفة (مخبوزات متنوعة) مخزنة في ظروف سيئة، ما أدى إلى وجود حشرات عليها، وحجزوا عصيرات طازجة لا يوجد عليها تواريخ إنتاج وانتهاء». ولفتت «الهيئة» إلى التنسيق مع أمانة المدينة المنورة، لاستكمال الإجراءات النظامية، وإتلاف الكميات وتطبيق النظام في حق المخالفين، وكانت الفرق التفتيشية التابعة للهيئة العامة للغذاء والدواء كثّفت جهودها لتفقد مطابخ الإعاشة والمطاعم ومراكز التسوق الغذائي ومستودعات الأغذية في المدينة المنورة ومكة المكرمة، بهدف «التأكد من سلامة الغذاء الذي يقدم للحجاج».
ورصدت الفرق التفتيشية في المدينة المنورة، مخالفات صحية في بعض تلك الأماكن، تمثلت في تخزين أغذية في مستودعات ترتفع فيها درجة الحرارة أو تحت أشعة الشمس، وعدم الاهتمام بالنظافة العامة في مواقع إعداد الطعام وتخزينه، وارتفاع درجات الحرارة في هذه المواقع، وعدم مراعاة التدابير الوقائية والصحية من جانب عاملين في منشآت الغذاء.
وبين المخالفات المرصودة، عدم ارتداء قفازات وكمامات أثناء إعداد الأطعمة، وسوء نظافة الأسطح الملامسة للغذاء، إضافة إلى القلي المتكرر بالزيت ذاته، إلى جانب رصد جولات التفتيش إعداد بعض الأطعمة في أحواش مكشوفة خلف المطاعم والمطابخ، تفتقر لأدنى متطلبات السلامة الغذائية.

 خلال الأسبوع المنصرم
برنامج "إحالتي" ينقذ حياة 97 مريضاً وينهي إجراءات نقل 4686 مريضاً
الرياض :واس
تمكن برنامج "إحالتي" بوزارة الصحة خلال الأسبوع المنصرم في الفترة15-21 ذو القعدة 1436هـ بفضل الله, من إنقاذ حياة 97 مريضاً, حيث قدمت لهم الخدمات التخصصية عن طريق المستشفيات المرجعية ، فيما أنهى البرنامج إجراءات نقل 4686 مريضاً, وذلك في إطار الدعم المستمر لتقديم الخدمات العلاجية التخصصية بين المناطق.
وأوضح المشرف على برنامج إحالتي بوزارة الصحة سليمان أحمد الشريع، أن برنامج إحالتي رصد 2957 حالة تحتاج إلى نقل إلى مستشفيات تخصصية أو مرجعية, حيث تم قبولها بنسبة 63.1% من إجمالي الحالات المحولة من خلال النظام الآلي وبدون الحاجة لتدخل ورقي أو شخصي ، كما تم رصد 1267 حالة تحت التصعيد بنسبة بلغت 27%, كما تم الاكتفاء بعلاج 294 حالة في نفس المستشفى بنسبة 6.3% و 168 حالة على قائمة الانتظار بنسبة 3.6% يتم التعامل معها خلال الأيام القادمة وبحسب الحالة .
وأبان الشريع أن حالات إنقاذ الحياة بلغت 97 حالة بنسبة 2.07% وبلغ عدد الحالات الطارئة 1050 بنسبة 22.41% ، فيما بلغ عدد حالات التنويم 1105 حالات بنسبة 23.58% ، وبلغ عدد الحالات التي تم إحالتها للعيادات الخارجية 2434 حالة بنسبة 51.94% من إجمالي الحالات المحولة بالنظام .
يذكر أن برنامج "إحالتي" يعد أحد البرامج الالكترونية المستحدثة التي تنفذها وزارة الصحة ، ويمتاز بتقديم المشورة الطبية بين أطباء المنشآت الصحية المختلفة لتدارس حالة المريض دون الحاجة إلى نقله، كما يوفر كل الاحتياجات اللوجستية والتنسيقية لإحالة المرضى من منشأة طبية إلى أخرى مع تقديمه نظام أرشفة وإحصائيات دقيقة تحتوي على بيانات المرضى المحولين عبر البرنامج بين المنشآت الصحية المختلفة على مستوى المملكة.

صحة بيشة تعلن عن وظائف فني تمريض وفني تقني
بيشة: واس
أعلنت مديرية الشؤون الصحية في محافظة بيشة عن توفر عدد من الوظائف الصحية والفنية تكون في إدارة الطب المنزلِي وعلى برنامج التشغيل الذاتي وهي وظيفتين لفني تمريض نساء ووظيفة واحدة فني تقني ويشترط في المتقدمين على الوظيفة أن يكون حاصل على شهادة الدبلوم تمريض وتحمل بطاقة تصنيف وتسجيل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول مع إرفاق صورة من الهوية الوطنية وشهادات خبرة إن وجدت.
كما اشترطت على المتقدم للوظائف الفنية التقنية أن يكون حاصلاً على شهادة دبلوم كلية التقنية ( حاسب ) وتقديم شهادات خبرة إن وجدت.
وأوضح المتحدث الإعلامي لصحة بيشة عبدالله الغامدي أن الإعلان المنشور على الموقع الاليكتروني بصحة بيشة يشير إلى أن التقدم للوظائف سيكون في إدارة الطب المنزلي بمقر مبنى مديرية الشئون الصحية ببيشة مع كامل الشهادات والأوراق المطلوبة في الإعلان.

دجاج معدل جينيا ينير ليلا ويلقي الضوء على مكافحة انفلونزا الطيور
رويترز
في خضم الابحاث الخاصة بانفلونزا الطيور قد يهز الدجاج المعدل وراثيا وتتوهج خلال الليل مناقيره وأقدامه صناعة الدجاج هزا.
ويقول علماء بريطانيون إنهم عدلوا الدجاج جينيا للقضاء على انفلونزا الطيور وان التجارب الاولية جاءت بنتائج واعدة في مكافحة المرض الذي ابتليت به صناعة الدجاج والبيض في الولايات المتحدة.
ويمكن للبحث الذي دعمته حكومة المملكة المتحدة وشركات الدجاج الكبرى أن يمنع جائحة هذا العام التي تسببت في اعدام 48 مليون دجاجة وديك رومي بسبب المرض منذ ديسمبر كانون الاول في الولايات المتحدة وحدها.
لكن هذا الدجاج الواعد المحقون ببروتين مضيء للتفرقة بينه وبين الدجاج العادي لن يقتحم الصناعة في أي وقت قريب. فالجهات الصحية المنظمة في شتى انحاء العالم لم توافق بعد على استخدام الحيوانات المعدلة وراثيا في سلسلة الطعام بسبب مخاوف قديمة بشأن السلامة والبيئة.
وأثارت انفلونزا الطيور مخاوف الباحثين في شتى أنحاء العالم بسبب الخطر الذي تشكله على الطيور وعلى الإنسان وينقب الباحثون البريطانيون في دروب الهندسة الوراثية منذ سنوات للسيطرة على المرض.
والأشخاص الذين يتعاملون بشكل قريب مع الدجاج المريض هم الاكثر عرضة للاصابة بعدوى الانفلونزا ويخشى العلماء من تفشي وباء بين البشر اذا اصاب الفيروس شخصا ثم تحور.
ولم تقع أي اصابات بشرية خلال التفشي الاخير لانفلونزا الطيور في الولايات المتحدة لكن ظهرت حالات في آسيا خلال السنوات القليلة الماضية.
ويقول لورانس تايلي وهو محاضر كبير في الفيروسات على المستوى الجزيئي بجامعة كمبردج المشارك في التجارب "من الواضح ان الناس يعلمون بتلك التفشيات حين تحدث ويتساءلون لماذا لم يبذل المزيد من الجهد للسيطرة عليها."
ويرى العلماء أن الدجاج المعدل وراثيا يمكن ان يسيطر على انفلونزا الطيور ويطعم سكان العالم -وهم في تزايد- لكن انجازاتهم لن تصل سريعا الى السوق كما هو حال اسماك السالمون المعدلة وراثيا.
وتدرس الادارة الامريكية للاغذية والادوية قضية السالمون منذ 20 عاما وان اعلنت انها آمنة للبشر في عام 2010. وطورت هذا النوع من الاسماك وعدلته جينيا شركة أكواباونتي التكنولوجية حتى ينمو سريعا.
وقاوم مستهلكون ناشطون بضراوة استخدام الحيوانات المعدلة وراثيا في الطعام قائلين ان المحاصيل المعدلة وراثيا المستخدمة والمنتشرة في الاسواق على نطاق واسع تسببت في مشاكل صحية وبيئية.
* خداع الفيروس
وفي جامعة كمبردج ومعهد روسلين التابع لجامعة ادنبره يستخدم العلماء الهندسة الوراثية في مسعى للسيطرة على انفلونزا الطيور بطريقتين: أولا منع الاصابة من البداية بين الدجاج وثانيا منع الطيور من نقل العدوى اذا اصيبت بالفيروس.
وحتى يعدل العلماء البريطانيون الدجاج جينيا حقنوا جينا يقوم بدور "الطعم" في مجموعة من الخلايا الموجودة في مح (صفار) بيضة باضتها دجاجة للتو. ووقت ان تفقس هذه البيضة سيخرج الى النور فرخ يحمل الجين الطعم وينقله الى نسله.
وحين يواجه الدجاج المعدل وراثيا الانفلونزا تقوم شفرته الوراثية بخداع الفيروس حتى يستنسخ الجين الطعم وبذلك تمنع الفيروس من استنساخ نفسه.
وفي احدى الدراسات وضع العلماء 16 دجاجة مصابة بالفيروس وسط 16 دجاجة عادية و16 دجاجة اخرى معدلة وراثيا تحمل الجين الطعم. وقال تايلي ان المجموعة المعدلة وراثيا كانت أقل عرضة للاصابة بالفيروس من البداية وانها حين أصيبت بالعدوى حدث هذا ببطء مقارنة بالمجموعة الاخرى من الدجاج العادي.

السعودية : 3 حالات شفاء من "كورونا" و 3 إصابات جديدة
الرياض : (د ب ا)
أعلنت وزارة الصحة اليوم ارتفاع عدد حالات الإصابة جراء الإصابة بفيروس "كورونا" المسبب لمتلازما الشرق الأوسط التنفسية إلى 1223 حالة منذ عام 2012 بعد الإعلان اليوم عن ثلاث حالات جديدة. وقالت وزارة الصحة السعودية في بيان لها اليوم نشر على موقعها الإلكتروني إنه تم تسجيل 3 إصابات مؤكدة بفيروس "كورونا" كما تم تسجيل ثلاث حالات شفاء خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

خبراء : رش مزيل العرق تحت الإبط يزيد التعرق في مكان آخر
برلين : (د ب ا)
استخدام مزيلات العرق لوقف التعرق تحت الإبطين يمكن أن يسبب زيادة التعرق في مكان اخر في الجسم بحسب الطبيبة الألمانية مايا هوفمان من مستشفى شاريته ببرلين. وتضيف هوفمان من قسم الجلدية وأمراض الحساسية في مستشفى شاريته إنه " يحث تعرق تعويضي " بعد استخدام مزيلات العرق التي تحتوي على نسبة تركيز عالية من المكونات القائمة على الألومنيوم مثل كلوريد الألومنيوم الذي يسد مسامات العرق. وقالت إن "العرق يعمل على تنظيم حرارة الجسم وإذا تطلب الأمر سوف يجد منافذ اخرى ".
وقالت إنه لا ينبغي للأشخاص الذين يستخدمون مزيلات العرق بشكل معتاد القلق من التعرق التعويضي نظرا لأن أغلب مزيلات العرق لا تحتوي على أكثر من ثلاثة إلى خمسة بالمئة من كلوريد الصوديوم وبالتالي ليست كافية لإلحاق أي ضرر.

السعودية تتلقى إشعارا من أمريكا بخلوها من طاعون الخيل الإفريقي
الرياض : واس
تلقت وزارة الزراعة إشعارا من قبل وزارة الزراعة الأمريكية بأن المملكة خالية من مرض طاعون الخيل الإفريقي (AHS) حسب اللوائح والأنظمة الأمريكية وبذلك تم تخفيض فترة حجر الخيل المصدرة من المملكة إلى الولايات المتحدة الأمريكية من (60) يوماً إلى (7) أيام فقط.

"الزراعة" : استئناف استيراد الأبقار من الدول ذات المخاطر التي لا تذكر
الرياض : واس
وافق وزير الزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي على استئناف استيراد الأبقار لغرض التربية لشركات إنتاج الألبان من الدول المصنفة بأنها ذات مخاطر لا تذكر (Negligible BSE Risk) من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) بعد تطبيق عدد من الاشتراطات ومنها أن يتم الاستيراد من الدول المصنفة بأنها ذات مخاطر لا تذكر (Negligible Risk) من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) وأن تكون إرسالية الأبقار المعدة للتصدير قد تم ترقيمها بشكل يسمح بإثبات أنها أبقار غير معرضة لمرض جنون البقر ترفق نسخة من مستندات تعريف الحيوان وأن هذه الأبقـار قد ولدت بعـد تاريخ صدور قرار فـرض الحظـر على استـخدام إضـافـات الأعـلاف الـحيـوانيـة (طحين اللحم والعظم ورواسب البروتينات الناتجة من المجترات) وتنفيذ هذا القرار فعلياً في داخل الدولة المصدرة.
كما تتضمن الاشتراطات أن تثبت نتائج تحاليل الأعلاف المقدمة للأبقار من قبل السلطات المختصة في الدولة المصدرة خلوها من الإضافات ذات الأصل الحيواني وترفق مع الشهادة الصحية البيطرية وأن تكون الحيوانات المستوردة من مواليد 2014 فما فوق وتتعهد السلطات المختصة بالبلد المصدر إخطار السلطات البيطرية في المملكة بأي حالة تسجل لمرض جنون البقر وذلك عن طريق المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) أو عن طريق ممثل المملكة الدائم لدى المنظمة العالمية والمنطقة المستوردة منها الأبقار لم يسبق وأن سجل بها إصابات بمرض جنون البقر وأن تكون الأبقار مولودة من أمهات خالية من مرض جنون البقر ويتم حجر الأبقار المراد استيرادها في محجر بيطري معتمد من قبل الدولة المصدرة وعمل تسجيل ومتابعة للأبقار التي تم استيرادها بحيث يتم حجرها لمدة لاتقل عن اسبوعين في مزرعة الشركة المستوردة وتكون خلال هذه الفترة تحت إشراف إدارة الحجر الحيواني والنباتي وبعد التأكد من سلامتها يتم الفسح النهائي وبعد ذلك تتم متابعتها من قبل إدارة الثروة الحيوانية إلى حين ذبحها أو نفوقها وتتعهد الشركات المستوردة داخل المملكة برفع تقرير متابعة بشكل دوري (نصف سنوي) لإدارة الثروة الحيوانية عن الحالة الصحية للأبقار وكذلك متابعة مواليدها مع تزويد إدارة الحجر الحيواني والنباتي بنسخة من هذه التقارير.
وجاء في الاشتراطات أنه في حالة التخلص من الحيوان (الذبح أو النفوق) يجب أخذ عينة عن طريق إدارة المختبرات البيطرية وإرسالها للمختبر للفحص للتأكد من سلامتها من مرض جنون البقر مع تزويد إدارة الحجر الحيواني والنباتي بنسخة من هذه النتائج وأن تكون الابقار خالية من الامراض الوبائية المعدية مع ارفاق نتائج التحاليل المخبرية مع الشهادة الصحية البيطرية ويجب التقديم لإدارة الحجر الحيواني والنباتي لأخذ الموافقة المسبقة قبل إصدار إذن الاستيراد من عدمه وأن تخضع جميع إرساليات الأبقار حين وصولها لمنفذ المملكة إلى التعليمات والإجراءات المحجرية الصادرة من هذه الوزارة المنظمة لعملية استيراد الحيوانات الحية بما يتماشى مع نظام قانون الحجر البيطري في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية بالسعودية.

باحثون : عقار فايزر للاقلاع عن التدخين آمن
أدنبرة : رويترز
قال علماء ان عقار (تشانتيكس) الذي تنتجه فايزر ويساعد المدخنين على الاقلاع عن هذه العادة لا يرفع مخاطر الاصابة بامراض القلب ولا يصيب بالاكتئاب خلافا لما أوردته تقارير سابقة ونصحوا باعطائه للمدخنين الذين يودون التخلص من مشاكل التدخين. وخلص باحثون تتبعوا 150 ألف مدخن في انجلترا طوال نصف عام الى ان المرضى الذين يتناولون العقار تشانتيكس المسجل تجاريا باسم فارينسيلين ويسوق في اوروبا باسم تشامبيكس لا تزيد لديهم مخاطر الاصابة بنوبة قلبية عمن يستخدمون علاج بدائل النيكوتين او اي عقار آخر يساعد على الاقلاع عن التدخين.
ووصف عزيز شيخ الاستاذ الجامعي والمدير المشارك لمعهد جامعة ادنبره للمعلومات الطبية الدراسة بأنها تحليل مستفيض للمخاطر المحتملة لعقار تشانتيكس وقال انه "غير محتمل تماما ان يكون لعقار فارينسيلين اي آثار سلبية ملموسة على صحة القلب او الصحة النفسية". وقال "على الجهات المنظمة ومنها الادارة الامريكية للاغذية والادوية ان تعيد النظر في تحذير السلامة الخاص بالفاريسيلين لان هذا قد يقيد دون داع استخدام وسيلة فعالة للاقلاع عن التدخين". ويقلص عقار تشانتيكس الرغبة في التدخين وأيضا متعة السجائر ويستخدمه الذين يدخنون بشراهة ويجدون صعوبة في الاقلاع عن هذه العادة. وهو من أكثر العقارات المساعدة على الاقلاع عن التدخين مبيعا في الولايات المتحدة وبريطانيا وحقق عائدات بلغت 647 مليون دولار عام 2014.
ووضع المستثمرون آمالا عريضة على العقار منذ ان اطلقته فايزر عام 2006 لكن ما تردد عن الاضطرابات النفسية التي أصابت مستخدميه دفع الادارة الامريكية للاغذية والادوية الى اصدار تحذير بشأنه عام 2009 ووضعته ضمن القائمة السوداء وبعد عامين شددت الادارة من تحذيرها وقالت ان العقار يزيد من مخاطر الازمات القلبية لمن يعانون بالفعل من أمراض القلب. ونشر البحث الجديد في دورية ذا لانسيت رسبيراتوي مديسين ودرس المرضى الذين عولجوا بعقار فارينسيلين وعقار زيبان الذي يساعد على الاقلاع عن التدخين وهو من انتاج شركة جلاكسو سميثكلاين ومسجل تجاريا باسم بوبروبيون أو الذين يستخدمون بدائل النيكوتين ومنها اللصقات والعلكة.

أفصحت عن معاناتها من عدم تعاون مربيها بالإجراءات الوقائية من الفيروس
«الزراعة»: تشريعات جديدة لحظر تجمعات الإبل و«الحواشي» الأكثر إفرازا لـ «كورونا»
أكدت أن النوق الحوامل والمواليد الصغيرة من الإبل "الحواشي" هي الأكثر إفرازاً للفيروس.
عبد السلام الثميري من الرياض
قال مسؤول في وزارة الزراعة "إن الوزارة تعكف على إصدار تشريعات جديدة كفيلة بحظر تجمعات الإبل، للحد من انتشار فيروس "كورونا" قريباً"، مشيراً إلى أن النوق الحوامل والمواليد الصغيرة من الإبل "الحواشي" هي الأكثر إفرازاً للفيروس، رافضا أي تشيكك بعلاقة الفيروس فيها، إذ إنه لم يكتشف علاقة المرض بحيوان غير الإبل. وأوضح الدكتور حمد البطشان وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية المكلف، أن الوزارة تعمل على إصدار تشريعات كفيلة بحظر تجمعات الإبل للحد من انتشار فيروس "كورونا"، مفصحاً عن معاناة مفتشي الوزارة من عدم التزام ملاك الإبل وعدم استشعارهم خطورة الفيروس، وسلبيتهم في التعامل مع إجراءات الوقاية.
وأشار إلى أن منع تجمعات وسباقات الإبل يساعد على عدم انتشار الفيروس، حيث إن دراسات أجرتها الوزارة وجدت أن من 85 إلى 87 في المائة من الإبل سواء المحلية أو المستوردة أصيبت بالفيروس في فترة من فترات حياتها.
وقال "الوزارة تعمل بالتباحث مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية، ذلك لدراسة احتمال وجود أي علاقة لحيوانات المزرعة وانتشار هذا المرض في السعودية"، مبيناً ظهور أدلة تشير إلى احتمال وجود علاقة بالإبل تحديداً دون بقية حيوانات المزرعة في وبائية المرض.
وأضاف البطشان خلال حديثه للإعلاميين في المؤتمر الصحافي الذي عقد في الوزارة في الرياض أمس "إن من نتائج هذا التقصي الكشف عن وجود أجسام مناعية ضد فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا" في عدد كبير من قطعان الإبل التي تم فحصها، الأمر الذي يؤكد تعرض تلك الإبل لفيروس كورونا المسبب للمرض في فترة من فترات حياتها".
من جانبه، ذكر الدكتور إبراهيم قاسم مدير عام إدارة الثروة الحيوانية في الوزارة، أن الوزارة ما زالت تبذل كل الجهود الممكنة لتقصي كيفية انتقال فيروس كورونا بين الإبل وفرضية انتقاله من الإبل للإنسان أو العكس، وذلك بهدف وضع آلية واضحة للسيطرة على المرض ومكافحته بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات الأخرى ذات الصلة داخل وخارج المملكة، حيث تقوم وزارة الصحة بإبلاغ وزارة الزراعة بأي حالة بشرية مؤكدة لها علاقة بالإبل. وقال قاسم "إنه في حال ثبوت إيجابية أي حيوان في القطيع يتم الاستمرار في فرض حظر الحركة على القطيع، وأخذ عينات أسبوعية وفحصها في مختبرات الوزارة إلى حين توقف جميع الحيوانات في القطيع عن إفراز الفيروس المسبب للمرض". وزاد أن "الوزارة فحصت ثمانية آلاف حيوان وأظهرت النتائج أن 81.5 في المائة من الإبل تحمل أجساما مناعية، و3.3 في المائة من الإبل مفرزة للفيروس". إلى ذلك ذكر مسؤلون في الوزارة في تقرير تفصيلي أن وزارة الصحة قامت بالإبلاغ عن عدد 70 حالة إصابة بشرية مخالطة للإبل في مختلف مناطق المملكة، حيث تمت تغطية جميع البلاغات بالكامل من قبل فرق وزارة الزراعة.
وأشارت إلى أنه تبين من خلال متابعة البلاغات الواردة أن 17 بلاغا من أصل 70 بلاغا وجد أنها لا تملك حيوانات، و53 بلاغاً تملك حيوانات، وعشرة بلاغات منها لم يتم فحصها نتيجة التصرف في الحيوانات، إما بالذبح أو البيع.
ودعت وزارة الزراعة جميع مربي الإبل وملاكها والعاملين بها إلى التعاون مع فرق الوزارة وتسهيل عمل تلك الفرق المتمثل في جمع البيانات والمعلومات الوبائية والعينات المختلفة من الإبل والحيوانات الأخرى، وذلك للتمكن من إيجاد أنجح السبل للسيطرة على المرض، حيث إنه لا توجد أدلة حتى الآن على وجود أي أعراض مرضية ظاهرية على الإبل الحاملة لفيروس المرض. وأكدت الوزارة على تخصيص زي واق معين للعمل به داخل حظائر الإبل أو عند زيارتها، مع ضرورة عدم الخروج بهذا الزي خارج موقع وجود الإبل، ولبس الكمامات الواقية الخاصة بالفيروسات عند التعامل مع الإبل، ولبس قفازات اليدين الطبية، مع ضرورة غسل اليدين جيداً بالماء والصابون بعد الفراغ من التعامل مع الإبل والحرص على عدم تقبيل الإبل أو لمس الشخص عينيه أو فمه أو أنفه بيديه أثناء التعامل معها داخل الحظيرة، إضافة إلى التخلص الصحي من الحيوانات النافقة وسوائل الولادة ومخلفات الإبل بطريقة آمنة.
وشددت على ضرورة ذبح الإبل في المسالخ المعتمدة، وعدم الأكل والشرب أو التدخين داخل حظائر الإبل، وعدم تناول منتجاتها إلا المبسترة أو المعاملة حرارياً، وذلك بغلي الحليب وطهي اللحوم طهياً كاملاً.

تعزيز العمل المشترك الخليجي وتبادل الخبرات في تأهيل الكوادر الصحية لمكافحة الفيروس
خطة خليجية موحدة لتبادل معلومات مصابي «كورونا» ورصد تنقلاتها بين دول المجلس
رانيا القرعاوي من الرياض
قال لـ"الاقتصادية" دكتور توفيق خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون إن دول الخليج بدأت في الاستفادة من الكوادر السعودية لمكافحة مرض "كورونا"، والأخذ بالمبادرات والبرامج التي نفذتها السعودية بتصميم التحديث الثالث للخطة الوقائية لمكافحة الفيروس، مشيرا إلى بدء خطة خليجية لتبادل المعلومات فيما يخص الحالات المصابة بالمرض، ورصد تنقلها بحال السفر بين دول مجلس التعاون إلى جانب تعزيز العمل المشترك الخليجي وتبادل الخبرات في تأهيل الكوادر الصحية لمكافحة المرض. وأكد أن دول الخليج لا تسعى لشراء جهاز أو مصل لمكافحة الفيروس، حيث إن تقرير منظمة الصحة العالمية الأخير لم يؤكد أن هناك أي دواء أو جهاز أو مصل له فعالية بالوقاية من المرض، وإنما هي مجرد أدوية تخفيفية تساعد على رفع الجهاز المناعي لدى المريض، مشيرا إلى أن دول الخليج تعمل على تحديثات لبرنامج الشراء الموحد أبرزها تعزيز دور هيئة الغذاء والدواء السعودية كجهة رقابية وتسجيلها كمرجعية عالمية لاختيار المنتجات ذات الجودة والشفافية، وأن يصبح البرنامج شريكا أساسيا بالمنظمات الدولية لمكافحة التزوير والتزييف الخاص بالأدوية الطبية، وإتاحة الفرصة لدول وجهات أكثر للمشاركة في برنامج الشراء الموحد الذي فاق حجمه ثمانية مليارات ريال في 2014 عبر 17 مناقصة. وأضاف خلال افتتاحه الاجتماع الدوري الـ83 للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، البارحة الأولى، الذي يستمر لمدة يومين بحضور كل ممثلي الدول ما عدا اليمن "أن هناك أملا بأن تفيد جهود دول الخليج بمكافحة الأمراض غير السارية كالسكري والضغط والسمنة والسرطان وأن توحد الجهود لتغيير نمط الحياة الخليجي والحد من تلك الأمراض.
وأشار إلى أن الاجتماع سيناقش عدداً من الموضوعات منها الشراء الموحد واتخاذ التوصيات اللازمة بشأن مناقصة المستحضرات الصيدلانية، ومناقصة لوازم تجهيز المستشفيات ومناقصة لوازم الكلية الصناعية ومناقصة لوازم الكساوي، ومناقصة لوازم رعاية الفم والأسنان، ولوازم المختبرات الطبية وخدمات نقل الدم، ولوازم جراحة القلب والأوعية الدموية والأشعة التداخلية، ولوازم الأنف والأذن والحنجرة، ولوازم العيون ولوازم جراحة العظام والعمود الفقري، ولوازم التأهيل الطبي، وتحديث أنظمة ولوائح وآليات برنامج الشراء الموحد.
وبين أن الاجتماع سيتطرق إلى إنشاء مركز معلومات متطور بالمكتب التنفيذي، وميزانية المكتب التنفيذي وصندوق الائتمان المودع والبحوث، وتطوير وتحسين العمل بالمكتب التنفيذي، وتوسعة مبنى المكتب، والاحتفالية الخاصة في تشرين الثاني (فبراير) 2015 بمناسبة مرور 40 عاما من العطاء والتميز.

 

وزير الحرس الوطني يضع حجر أساس مستشفى الملك سلمان التخصصي بالطائف
واس ـ الرياض
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني غدا الأربعاء حفل وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف.
وأوضح المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله لوضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف ما هي إلا امتداد للرعاية الكريمة التي يحظى بها المواطنون من قبل قيادتنا الرشيدة.
وأشار إلى أن القطاع الصحي بوزارة الحرس الوطني حافل بإنجازات تشرف الوطن، مؤكداً أن عجلة التطور لا تتوقف في هذا القطاع الذي يسهم بأدوار ملموسة في المكانة التي حققتها المملكة في الحقل الطبي.
وقال: "إن هذا الصرح الطبي يعد تتويجا للخدمات الصحية بهذا الوطن، وإن القيادة الرشيدة تولي اهتمامها الكبير ودعمها اللامحدود بالقطاعات الصحية، حيث سيقدم هذا الصرح الطبي "مستشفى الملك سلمان التخصصي بالطائف" إن شاء الله رعاية صحية متخصصة لمنسوبي الحرس الوطني وذويهم". وبين أن المستشفى الذي يبعد حوالي 15كلم من الجنوب الغربي لمطار الطائف، يعد ضمن المنشآت التابعة للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، وصُممت المستشفى لتقدم الرعاية الصحية المتخصصة على أعلى مستوى للمرضى ويعد المستشفى منشأة صحية متكاملة بسعة سريرة تبلغ حوالي 308 أسر و بمساحة إجمالية تقدر بـ82,650 متراً مربعاً.

وجهت أصابع الاتهام إلى الإبل.. وكشفت عن تشريعات تحظر تجمعاتها
«الزراعة» لـ اليــــــوم : الأعلاف بريئة من «كورونا»
د. البطشان متحدثا خلال المؤتمر الصحفي أمس
خلف الخميسي – الرياض
وجهت وزارة الزراعة أصابع الاتهام لـ"الإبل" بأنها حاملة لفيروس "كورونا"، وتُصاب به أيضاً، وبينت أنه لا مجال للتشكيك في ذلك بعد الفحوصات المخبرية والجولات الميدانية التي قامت بها الوزارة مؤخراً، حيث لم يثبت حتى الآن وجود أي حيوانات أخرى غير الإبل تحمل الفيروس.
وقال وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور حمد البطشان لـ"اليوم"، إن الأعلاف قد تكون فيها بعض المشاكل، ولكن ليس لها علاقة بفيروس كورونا، وعلى الرغم من وجود حالات تسمم لبعض المواشي، إلا أن الأمر يعود إلى عدم التقيد بشراء الأعلاف السليمة.
وبين في مؤتمر صحافي عُقد في الرياض أمس أن "الزراعة" لا علاقة لها فيما يخص بيع بعض مربي المواشي للحيوانات المريضة، وكذلك استخدام بعض المطاعم لتلك الأغنام، إضافة إلى مقاطع الفيديو التي انتشرت بتقطيع أغنام نافقة بغرض بيع لحومها على المطاعم، وقال: "هذه الأمور من اختصاص الشؤون البلدية والقروية".
وأوضح أنهم وجدوا من خلال الدراسات التي أجرتها الوزارة أن 87 % من الإبل سواء المحلية أو المستوردة أصيبت بالفيروس في فترة من فترات حياتها، وأن 3.5 % من الإبل الموجودة لدينا مفرزة للفيروس، بمعنى إمكانية انتشار الفيروس من عائل إلى آخر، سواء إنسانا أو عائلا آخر، وهي منطقة تحر حتى الآن.
وأكد وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية، أن الوزارة تتابع الوضع الوبائي لكورونا في المملكة ودول الجوار منذ بداية ظهوره في أواخر العام 2012م وحتى الآن، وتتواصل مع الجامعات الأمريكية في سبيل ايجاد لقاح للفيروس.
وأفصح عن نية "الزراعة" بإصدار تشريعات كفيلة بحظر تجمعات الإبل، بما في ذلك مهرجان أم رقيبة لمزايين الإبل، منوهاً بما تقوم به الوزارة خلال الفترة الماضية والحالية بتوعية مُلاك الإبل بخطورة "كورونا"، إلا أنهم يجدون معاناة كبيرة في عدم التزام بعضهم بالأمور التوعوية. وفي حالة ثبوت إصابة الإبل بالفيروس، فإن الوزارة تقوم على منع تنقل الحيوانات وحجرها لحين الانتهاء من سحب العينات، وكذلك سحب عينات أسبوعياً لمدة أربعة أسابيع من القطيع لفحصها، ثم عزل الحيوانات المفروزة للفيروس عن باقي القطيع، حتى توقف إفراز الفيروس.
وبين أن "الزراعة" وجهت بعدم التعامل مع الإبل في الأضاحي منذ صدور القرار بحظر دخول الإبل إلى المشاعر المقدسة، أيضاً ستقوم وزارة الزراعة خلال الفترة المقبلة على تقصي الفيروس في جميع الحيوانات، بما في ذلك الخفافيش.
وذكر أن وزارة الصحة تقوم بإبلاغ وزارة الزراعة بأي حالة بشرية مؤكدة لها علاقة بالإبل، وبناءً على ذلك تقوم وزارة الزراعة بتكليف فرق بيطرية متخصصة لحظر حركة القطيع المخالط للحالة البشرية، وجمع عينات من كافة القطيع وفحصها بمختبرات الوزارة.
وأضاف: "في حال ثبوت إيجابية أي حيوان في القطيع يتم استمرار فرض حظر الحركة على القطيع، وأخذ عينات أسبوعية وفحصها بمختبرات الوزارة إلى حين توقف جميع الحيوانات بالقطيع عن إفراز الفيروس المسبب للمرض".
وبين مدى التعاون بين الجهات الحكومية، حيث قامت وزارة الصحة بإبلاغ وزارة الزراعة عن 70 حالة إصابة بشرية مخالطة للإبل بمختلف مناطق المملكة، وعملت الفرق الميدانية لوزارة الزراعة بمباشرة جميع البلاغات التي وردتها بالكامل.

«الشورى» يوافق على مقترح مشروع «نظام هيئة الأمومة والطفولة»
واس - الرياض
وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية التاسعة والأربعين التي عقدها أمس الاثنين برئاسة رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، على ملاءمة دراسة مقترح مشروع "نظام هيئة الأمومة والطفولة" المقدم من عدد من أعضاء المجلس، استناداً للمادة (23) من نظام المجلس.
وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان في تصريح صحفي عقب الجلسة أن موافقة المجلس جاءت بعد مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع النظام وتوصيتها عليه بملاءمة دراسة المقترح الذي تلاه رئيس اللجنة عبدالعزيز الهدلق.
واشتمل المقترح على اثنتي عشرة مادة تعالج عدم وجود إستراتيجية وطنية للأمومة والطفولة، وتعدد الجهات المعنية بشؤون الأمومة والطفولة وتشتتها، وعدم وجود مظلة وطنية مستقلة تلبي احتياجاتها وتراقب الخدمات المكفولة لهما في نظام الحكم الأساسي. وأضاف الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان أن المجلس ناقش بعد ذلك مشروع اتفاق بين وزارة العمل في المملكة العربية السعودية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية في جمهورية فيتنام الاشتراكية في مجال توظيف العمالة المنزلية، وذلك بعد أن استمع المجلس لتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية الذي تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي. وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة أكد عدد من الأعضاء في مداخلاتهم على ضرورة أن تعمل وزارة العمل على حفظ حقوق المواطنين وتجويد بنود الاتفاقيات بما يحقق العدالة لطرفي العقد وأن لا تنحاز الوزارة لطرف العمالة ضد المواطنين. وأشار أحد الأعضاء إلى أن بعض بنود الاتفاقية التي تؤكد على مسلمات لا خلاف عليها؛ تسهم في ترسيخ الصورة الذهنية السلبية عن رب العمل السعودي، مطالباً الوزارة بمراجعة الاتفاقية بما يؤكد على حقوق رب العمل كما هو حال العامل. وانتقد عضو آخر غياب الإحصاءات التي توضح عدد العمالة المنزلية في المملكة، مشيراً إلى أن الجهات ذات العلاقة مطالبة بمعالجة تفاوت الأرقام بين الجهات الحكومية والأهلية والأجنبية.

حصر وتشخيص الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في النعيرية
بدر الدوسري - النعيرية
شكل مكتب التعليم بالنعيرية لجنة متخصصة لحصر الأطفال الذين يشتبه بوجود إعاقات لديهم، وذلك بهدف تشخيصهم وتحديد المسار المناسب لهم، وتوجيه أولياء أمور الطلاب إلى المكان التعليمي المناسب لكل طفل في سن المدرسة، حسب أنظمة وزارة التعليم، حيث استقبل مكتب التعليم بمحافظة النعيرية الحالات وقام بحصرها، وذلك بعد تحديد موعد الاستقبال لها على حساب المكتب في تويتر، وقامت الإدارة العامة للتعليم بالشرقية ممثلة بإدارة التربية الخاصة بتكليف أخصائي نفسي لتشخيص الحالات وتحديد نوع الإعاقات التي يعاني منها الأطفال من أجل توجيههم مبكرا ، وذلك لعدم وجود أخصائي نفسي بالتعيرية. وذكر مدير مكتب التعليم بالنعيرية سرور الحربي، أن هذه الخطوة تأتي حرصاً على استفادة الأطفال من برامج التربية الخاصة التي تتوافر بقطاع النعيرية والعمل على فتح البرامج غير المتوافرة اتي تخدم هذه الفئة وتقديم الخدمة التعليمية .
من جهته، طالب أولياء أمور الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة إدارة التعليم بضرورة وسرعة توفير جميع المتخصصين لخدمة أبنائهم من أخصائي نفسي لتشخيص الحالات وأخصائي نطق وتخاطب من أجل تقديم الخدمات لهذه الفئة في مكان سكنهم، حيث إن عددا من الأطفال وأولياء أمورهم يتأخرون كثيرا في التشخيص وتحديد المكان التعليمي المناسب لهم عند سن المدرسة، بسبب عدم وجود مركز للتربية الخاصة يقوم بخدمتهم وتشخيصهم، مما يضطرهم للانتظار في قوائم الانتظار بمراكز الدمام غير المخصصة لهم أو إبقاء أبنائهم في المنازل ، علما بأن وجود مركز تشخيص لطلاب التربية الخاصة بالنعيرية سيخدم المحافظة والمحافظات المجاورة لها من مثل الخفجي وقرية العليا والمراكز التابعة وسيقلل من المعاناة على هذه الفئة الغالية .

«صحة القصيم» تُنفذ 76 تجربة فرضية
واس - بريدة
بلغ عدد التجارب الفرضية التي نفذتها إدارة الطوارئ والأزمات بمستشفيات منطقة القصيم منذ بداية هذا العام 76 تجربة.
وأوضح مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة القصيم الدكتور إبراهيم بن راشد الثويني، أن الإدارة تنفذ هذه التجارب للوقوف على جاهزية المستشفيات في حالات الطوارئ والكوارث لا سمح الله، مبيناً أن التجارب الفرضية تخضع للتقييم والمراجعة مع الكوادر الطبية والفنية والإدارية لمعالجة جميع الصعوبات والعوائق التي قد تواجه المستشفيات.
وأكد نائب مدير إدارة الطوارئ والأزمات القائد الميداني أحمد بن حسين السدراني، أن هناك تنوّع وشمولية في تنفيذ التجارب، بناء على خطط الطوارئ للشؤون الصحية بالمنطقة، مبيناً أن هناك معايير لجميع التجارب للتأكد من سلامة الإجراءات التي طبقت في المستشفيات تجاه الحالات الطارئة.
وأفاد أنه يجري بعد كل تجربة فرضية مناقشة الإيجابيات والسلبيات وعرضها أمام فريق العمل بالمستشفى، بهدف تلافيها مستقبلاً، وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في مباشرة الحوادث والأزمات.

«الصحة» تستعد لحملة تطعيم «الثلاثي الفيروسي»
محمد العويس - الأحساء
عقدت إدارة قطاع الهفوف للصحة العامة اجتماعها الرابع الدوري لعام 1436هـ مع مدراء المراكز الصحية ورؤساء الأقسام والمنسقين بإدارة القطاع، بقاعة الاجتماعات بمركز صحي الفاضلية للصحة العامة مؤخرا، وبدأ الاجتماع بترحيب من مشرف قطاع الهفوف جعفر بن عباس البن احمد بالحضور، بعد ذلك تمت مناقشة أجندة الاجتماع التي بدأت بمناقشة توصيات الاجتماع السابق وما تم تنفيذه، كما تحدث المشرف الفني بالقطاع الدكتور مسعد عبدالهادي عن حملة الثلاثي الفيروسي من (1–18 سنة) والتي تعتزم الشؤون الصحية تنفيذها السنة القادمة وضرورة الإعداد الجيد لتنفيذها، وتحدث نائب المشرف الفني بالقطاع الدكتور علي الحمد عن تطعيمات الحج وضرورة توفرها للمراجعين مع لقاح الأنفلونزا الموسمية، كما أكد مشرف القطاع على ضرورة انجاز المعاملات والإحصائيات وسرعة الرد عليها والمخاطبات.
وأكد على ضرورة الالتزام بآلية تسليم الاختام الخاصة بالمركز في حالة الإجازات، وحث مدراء المراكز على ضبط الدوام الرسمي وتواجد الموظفين على رأس العمل والتأكيد على متابعة نموذج الأحداث (OVR) المرفوع من قبلهم وما تم عليه من إجراء.
وفي نهاية الاجتماع تم تكريم مدير مركز صحي حي الملك فهد حسين الباذر قاسم البطيان وقسم الصيدلية؛ وذلك لتطوير قسم الصيدلية بالمركز، كما تم تكريم رئيس قسم التجهيزات بإدارة القطاع المحال على التقاعد الزميل علي يوسف احمد البطيان وتم تقديم الدروع والهدايا التذكارية.

7 حالات وفاة وإصابة بـ «كورونا»
اليوم - الرياض
أعلنت وزارة الصحة، أمس عن تسجيل أربع إصابات مؤكدة بفيروس"كورونا" في الرياض والمدينة المنورة وتسجيل ثلاث حالات وفاة في الرياض.
فيما تماثلت حالتان للشفاء من الحالات المصابة بالفيروس في الرياض خلال الـ «24» ساعة الأخيرة.
وقالت الوزارة : إن حالة الإصابة الأولى لمواطن يبلغ من العمر 85 عاماً ظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكومياً في الرياض وحالته مستقرة.
وأضافت أن الحالة الثانية لامرأة تبلغ من العمر 26 عاماً ظهرت عليها أعراض مرضية، وأدخلت مستشفى حكومياً في الرياض وحالتها مستقرة.
وأردفت الوزارة أن الحالة الثالثة لمواطن يبلغ من العمر 80 عاماً ظهرت عليه أعراض مرضية، وأدخل مستشفى حكومياً في الرياض وحالته حرجة.
وتابعت: "الحالة الرابعة لامرأة تبلغ من العمر 80 عاماً وهي من الحالات المخالطة المؤكدة أو المشتبه فيها بالمستشفيات أو المجتمع، وظهرت عليها أعراض مرضية وأدخلت مستشفى حكومياً في المدينة المنورة وحالتها مستقرة".
وقالت "الصحة": "حالة الوفاة الأولى لمواطن يبلغ من العمر 16 عاماً أدخل مستشفى حكومياً في الرياض، كما أنه مصاب بأمراض أخرى وهو من الحالات المسجلة سابقاً".
وأضافت: "حالة الوفاة الثانية لامرأة تبلغ من العمر 80 عاماً أدخلت مستشفى حكومياً في الرياض، كما أنها مصابة بأمراض أخرى وهي من الحالات المسجلة سابقاً".
وأردفت الوزارة: إن حالة الوفاة الأخيرة لمواطن يبلغ من العمر 76 عاماً أدخل مستشفى حكومياً في الرياض، كما أنه مصاب بأمراض أخرى وهو من الحالات المسجلة سابقاً.

 

But some folk get confused when trying to order remedies online because they don't know what is available. For example Symbicort is used to prevent asthma attacks. This medication works by relaxing muscles in the airways to straighten breathing. There are varied remedies which give you everything you need to be ready on your own terms. If you are concerned in http://sildenafil-generic.biz/cheap-viagra.html, you probably would like to learn about cheap viagra. Where you can find more information about "cheap viagra online"? Matters, like "cheap generic viagra", refer to a lot of types of medical problems. There are more than 200 recipe medicaments can cause erectile dysfunction, including some blood stress medicaments, pain drugs, and several antidepressants. What can patients ask a heartiness care provider before taking Viagra? Take the container with you, even if it is empty. If you have a suspicion that you might have taken an overdose of this physic, go to the accident department of your local hospital at once.

الكاتب في سطور
الكاتب: محرر الاخبار

above-edu