الجولة الصحية.
الإثنين تشرين2/نوفمبر 20, 2017

أول صحيفة صحية في الشرق الأوسط
مرخصة رسميا من وزارة الإعلام السعودية

above-shasha-b

الجولة الصحية ليوم الخميس 26 ذو القعدة 1436هـ  الموافق 10 سبتمبر 2015 م

أهم أخبار عناية لهذا اليوم:

 

 

 

 

 

 

 

لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية

اضغط هنا 

 

ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية

 

 

 وزير الحرس يضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان التخصصي بالطائف
واس -الطائف
رعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني اليوم، حفل وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف.
وعند وصول سموه موقع الحفل عزف السلام الملكي، وكان في استقباله صاحب السمو الأمير محمد بن منصور بن جلوي، ومعالي نائب وزير الحرس الوطني عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري، ومعالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، و معالي رئيس الجهاز العسكري بوزارة الحرس الوطني الفريق محمد الناهض ، و معالي محافظ محافظة الطائف فهد بن معمر و روؤساء الهيئات و منسوبي وزارة الحرس الوطني من مدنيين و عسكريين.
وبدء الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي الدكتور بندر القناوي كلمة شكر فيها باسمه واسم منسوبي الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني تشريف سمو الأمير متعب بن عبدالله ورعايته الحفل ودعمه الكبير لمشاريع الشؤون الصحية بالوزارة و جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية و مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث، وقال : اليوم نحتفل بوضع لبنة الأساس لمستشفى الملك سلمان التخصصي تلبية لزيادة عدد المراجعيين و مستوى الحالات الطبية، التي يتم تحويلها في عدد من التخصصات الطبية الدقيقة".
وأشار معاليه إلى أن الخدمات الصحية بوزارة الحرس الوطني مرت بمراحل متعددة خلال حقبة من الزمن فمن مراكز رعاية صحية أولية إلى إقامة المستشفيات و المدن الطبية التخصصية لتساهم في تطوير و نهضة مجال الرعاية الصحية في وطننا الغالي.
بعد ذلك شاهد سموه و الحضور عرض مرئي عن مشروع مستشفى الملك سلمان التخصصي للحرس الوطني بالطائف قدمه المدير التنفيذي لإدارة المشاريع بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني المهندس عبدالرزاق الدبيان ، ثم شاهد سموه فيلماً عن المشروع.
بعدها ألقى سمو وزير الحرس الوطني كلمة قال فيها : " في هذا اليوم المبارك يسعدني أن أضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف ، الذي سيصبح بعون الله تعالى صرحاً صحياً تخصصياً يلبي الاحتياجات بأعلى معايير الجودة خدمةً للوطن والمواطن".
وأضاف سموه :"ولا يسعني ونحن نعيش فرحة الخطوة الأولى لتحقيق أحد طموحات القيادة الحكيمة في مجال الصحة والتي توليها حكومتنا الرشيدة جل عنايتها إيماناً بأهميتها وانعكاساتها على الفرد والمجتمع والوطن، إلا الدعاء لله عز وجل أن يحمي هذه البلاد و أهلها قيادةً و شعباً، وأن يديم علينا نعمة الإسلام والأمن والأمان وأن يوفقنا جميعاً لكل ما فيه خير ونفع لهذا الوطن العزيز".
بعد ذلك قدم معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر هدية تذكاريه لسموه.
ثم شاهد سمو وزير الحرس الوطني عرض مجسم لمشروع مستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف، وتفضل سموه بوضع حجر الأساس للمشروع، ثم قام سموه بتسجيل كلمة في سجل الزيارات، ثم ودع سموه موقع الحفل بمثل ما استقبل به من حفاوة .
من جانب آخر عبر سموه عن سعادته بوضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي بالطائف، مثمناً ما يقدمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من دعم للقطاع الصحي بما يخدم الوطن والمواطن وبأعلى درجات الجودة .
وأوضح سمو الأمير متعب بن عبدالله على هامش وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي بالطائف أن وزارة الحرس الوطني تتشرف بمشاركة القطاعات العسكرية الأخرى في خدمة حجاج بيت الله الحرام في الخدمات الطبية أو التوعية الدينية ، مؤكداً استعداد قطاعات الحرس الوطني كافة للمشاركة في حج هذا العام، لافتا سموه النظر إلى مشروع إسكان الحرس الوطني الجديد بالطائف، موضحاً أنه توجد حالياً 1183 فلة سكنية سيضاف لها 750 فلة جديدة ضمن مشروع توسعات الإسكان بالحرس الوطني .
وكشف سمو وزير الحرس الوطني عن وضع حجر الأساس لمستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز التخصصي بالقصيم قريباً ، سائلاً الله عز وجل أن يديم على هذا الوطن أمنه وأمانه تحت ظل قيادته الرشيدة .

صحة جدة تعلن انتهاء حالة الطوارئ إثر العاصفة الرملية أمس
واس - جدة
أعلنت غرفة العمليات بصحة جدة انتهاء حالة الطوارئ التي كانت قد اتخذت بجميع مستشفيات محافظة جدة منذ بدء العاصفة الرملية التي تعرضت لها مدينة جدة أمس الثلاثاء .
وأكد مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جدة الدكتور سامر أسره, أنه فور وصول البلاغ لغرفة العمليات بطوارئ صحة جدة من عمليات الدفاع المدني تم إعلان حالة الطوارئ بمستشفيات جدة لتبقى على أهبة الاستعداد لاستقبال أي حالات مرضية أو إصابية تحدث نتيجة لهذه الأجواء التي عادة ما تتسبب في زيادة الحالات المصابة بأمراض الربو والحساسية الصدرية وضيق التنفس, إضافة إلى التسبب في وقوع الحوادث المروية الناتجة عن انعدام الرؤية الأفقية .
وأوضح أن غرفة عمليات الطوارئ بصحة جدة سجلت عدد الحالات التي راجعت المستشفيات بسبب الغبار خلال فترة إعلان الطوارئ, 70 حالة منها 56 حالة راجعت مستشفى العزيزية للولادة والأطفال ، 11 حالة راجعت مستشفى الثغر, بينما وصل عدد الحالات التي راجعت مجمع الملك عبدالله الطبي بشمال جدة 3 حالات فقط ،
وأفاد مدير طوارئ صحة جدة أن الحالات المسجلة التي راجعت المستشفيات الثلاثة شملت مختلف الفئات العمرية من الأطفال والكبار وأكثرهم من المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي مزمن في أمراض الربو وحساسية الصدر.

"الصحة" تكمل استعداتها لموسم حج هذا العام
واس - الرياض
أكد مدير عام الإدارة العامة للطوارئ الصحية رئيس لجنة الطوارئ والطب الميداني الدكتور طارق العرنوس أنه جرى تجهيز100 سيارة إسعاف صغيرة عالية التجهيز ودعمها بالأدوية والكوادر الطبية والفنية المؤهلة ذات الخبرة في التعامل مع الحشود إضافة إلى 57 سيارة إسعاف كبيرة، ومعالجة الحالات في الميدان وذلك لتخفيف العبء على المستشفيات المتواجدة في المشاعر المقدسة.
وقال العرنوس خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم إن الوزارة اعتمدت إدخال 30 سيارة إسعاف صغيرة جديدة للمشاركة في حج هذا العام وذلك لتغطية جميع المناطق التي يتواجد بها ضيوف الرحمن إضافة إلى نقل الحالات التي تحتاج لاستكمال علاجها بالمستشفى.
وبيّن أن اللجنة قامت بالإعداد لموسم هذا الحج من خلال تحديث خطة الإخلاء الطبي في الحج بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني ضمن الخطة العامة لتدبير الدفاع المدني في الحج متضمنة خطط مجابهة الكوارث والحوادث، إضافة إلى تجهيز وتفقد مهابط الطائرات العمودية في 6 مستشفيات اشتملت على كلاً من مستشفى عرفات العام ومستشفى النور التخصصي ومستشفى حراء العام ومستشفى منى الطوارئ ومستشفى شرق عرفات ومدينة الملك عبدالله الطبية والتأكد من جاهزيتها وإجراء التجارب الفرضية لإجلاء المرضى، وكذلك تجهيز وتشغيل النقاط الطبية بمحطات قطار المشاعر وعددها (18) نقطة.
وأضاف أنه تم إجراء عمل الصيانة لسيارات الإسعاف الصغيرة وإعادة تركيب الأجهزة الطبية بها وتوزيعها على المواقع بواقع (74) سيارة للفرق الطبية بمنطقة المشاعر وعدد 18 سيارة للنقاط الطبية بمحطات قطار المشاعر و8 سيارات بالمنطقة المركزية (الحرم).
كما تم إعداد خطة توزيع 57 سيارة إسعاف كبيرة (سند) على المواقع بكل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بواقع (32) سيارة لمستشفيات المشاعر بالإضافة إلى (10) سيارات للمنافذ و(15) سيارة بمجمع الطوارئ بالمعيصم للمساندة في حالات الطوارئ إضافة إلى (25) سيارة للمدينة المنورة، مبيناً أنه تم تحديث نظام تحديد مواقع تواجد سيارات الإسعاف وتذليل العقبات التي تواجهها عن طريق غرفة العمليات المركزية ، مبيناً أنه تم إدخال 12 دراجة نارية لمتابعة هذه الفرق يشرف عليها خبراء يقومون بالدعم الفني بتقديم الإرشادات التي تعنيهم في حال وجود المعوقات.
وأوضح الدكتور العرنوس أن إجمالي القوى العاملة في فرق الطب الميداني بلغ (830) فرداً من أطباء وفنيين وممرضين حيث يتواجد بجسر الجمرات (138) بالإضافة إلى (87) بالساحات المحيطة بالحرم المكي الشريف وكذلك (605) تعمل ضمن الفرق الميدانية التي تغطي المشاعر المقدسة .
ولفت أن اللجنة تركز على تغطية المناطق الأكثر ازدحاما لمثل مسجد نمرة وجبل الرحمة الذي تم تغطيته بـ(24) فرقة وذلك تحسباً لحالات السقوط التي تنتج عن إصرار بعض الحجاج على الصعود للجبل ، مشيراً إلى وجود تعاون بين جميع الجهات المشاركة في الحج منها الدفاع المدني والمرور والهلال الأحمر للتعامل مع الحالات في الميدان .
وقال الدكتور العرنوس : إنه تم تدريب جميع الفرق على التعامل مع الحالات التي يشتبه إصابتها بفيروس كورونا وذلك بالتنسيق مع الوكالة للطب الوقائي ، مؤكداً أن الافتراش يعد أكبر عائق يواجه الفرق الميدانية خلال القيام بواجبها أثناء نقل بعض الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية في المستشفيات.
واستطرد أن الوزارة ركزت هذا العام على دعم جميع الفرق بأجهزة للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس تحسباً لارتفاع دراجات الحرارة التي تشهدها المنطقة هذا العام.
وأبان أن الوزارة تسجل ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الحالات التي يقدم لها خدمات الطب الميداني حيث تم التعامل خلال العام الماضي مع 16 ألف حاج ميدانياً متوقعاً أن يصل العدد هذا العام لأكثر من 19 ألف حالة يتم علاجها ميدانياً.

فريق طبي يتمكن من استئصال ورم يزن ثلث وزن مريضة بمكة
واس - مكة المكرمة
تمكَّن فريق طبي بمستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة اليوم, من إجراء عملية لفتاة تبلغ من العمر17سنة, تمثلت في إزالة ورم ضخم كان يسبب ألماَ كبيرا للمريضة ويسبب لها صعوبة شديدة في التنفس والحركة .
وأوضح المساعد للخدمات الطبية الدكتور هلال المالكي, أن الفحوص الإشعاعية للمريضة كشفت عن وجود كتلة ضخمة تصل إلى 25x30سم تملأ الحوض والبطن وتضغط علي الأمعاء والكليتين خاصة الحالب الأيسر, كما تضغط على الحجاب الحاجز .
وأكد استشاري النساء والولادة الدكتور محمود أبو العزم, أنه لم تحدث مضاعفات للمريضة خلال أو بعد العملية الجراحية, مشيراً إلى توفير الإمكانات التي تؤهل المستشفي للقيام بعلاج الحالات الحرجة, منوهاً بالتعاون البناء بين الأقسام المختلفة ومنها الأشعة والمختبر وبنك الدم في علاج المرضي .
من جانبه أشار مدير مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة الدكتور انس سدايو, أن العملية تمت بنجاح ولله الحمد, وتم إرسال الورم للمختبر لإجراء الفحص عليه لاستكمال خطة العلاج, لافتا النظر إلى أن مثل هذه الحالة نادرة وذلك لصغر سن الفتاة الذي تبين على أثره أن حجم الورم ذاته يماثل ثلث وزن جسم المريضة .
وأعرب سدايو عن شكره لجميع أفراد الكادر الطبي من أطباء وتمريض وفنيين وإداريين في أقسام المستشفى وخاصة قسم الأشعة وقسم النساء والولادة وقسم التخدير وقسم المختبر على ما يبذلوه من جهود أثناء تشخيص الحالة وحتى نهايتها والمشاركة في إجراء العملية بكل احتراف ودقة .

الصحة : حالة وفاة وإصابتان بـ"كورونا" في الرياض والدوادمي
المدينة _ جدة
أعلنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء، تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس "كورونا" في الرياض والدوادمي، مشيرةً إلى وفاة حالة واحدة بالمرض وتماثل 6 حالات للشفاء في مدينة الرياض خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

 120 أخصائيا لمواجهة الأمراض المعدية
 عكاظ (الرياض)
عزز مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة قدراته في التعامل والاستجابة للأحداث، إذ جرى تشكيل فرق استجابة سريعة تضم 120 أخصائيا صحيا من مختلف التخصصات في جميع مناطق المملكة للتعامل مع بلاغات الإصابة بالأمراض المعدية لاسيما فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا»، إضافة إلى دورها في تدريب وتأهيل الممارسين الصحيين على طرق التعامل مع الأمراض الوبائية بشكل عام.
وأوضح رئيس فريق الاستجابة السريعة في المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الرياض الدكتور أنس باش أعيان، أن هذه الفرق تعمل على التأكد من جاهزية إدارات مكافحة العدوى بالمنشآت الطبية بمناطق المملكة، لرفع كفاءتها في مواجهة أي وباء مفاجئ، مؤكدا أن هذه الفرق تعمل على سرعة التطبيق الميداني المباشر، وتوفير الموارد المادية والبشرية بالتنسيق مع مركز القيادة والتحكم بالشؤون الصحية والوزارة، مشيرا إلى أن تلك الفرق تقوم برفع تقاريرها بانتظام لمركز القيادة والتحكم في الوزارة. وأبان أن هذه الفرق تقوم أيضا بالتوصية بتطبيق عقوبات على المنشأة الصحية في حال عدم تعاونها أو مساهمتها بتطبيق التعليمات والتوصيات المقترحة، كما يقوم الفريق أيضا بعمل تحقيق في ملابسات الحالة منذ لحظة وصول المريض لباب الطوارئ والتحقيق في أسباب التأخر في الاشتباه إن وجد، إضافة إلى التعرف على تحركات المريض في المنشأة حتى وقت العزل وحصر جميع العاملين الصحيين والمرضى الذين تعرضوا للحالة المشتبهة، أو (الايجابية) تعرضا مباشرا. ولفت الدكتور أعيان إلى أن الفريق وضع منذ تشكيله خطة متكاملة للسيطرة على التفشي بحضور مديري الإدارات ذات الصلة ومتخذي القرار في المنشأة الصحية، مفيدا أن فرق الاستجابة السريعة التابعة لمركز القيادة والتحكم تم تصنيف مستويات عملها إلى ثلاثة أقسام: الفرقة (ا) إذ تبادر بالتحرك الفوري لحظة وصول بلاغ عن اشتباه الإصابة بفيروس كورونا، وبعد تسجيل تفاصيل البلاغ عن الحالة في مركز القيادة والتحكم وغرفة العمليات للفرق، يتم إرسال فريق استجابة سريعة في نفس المنطقة لمباشرة الحالة بشكل عاجل وفقا لطبيعة الحالة، حيث تختص الفرقة (ا) باستكشاف حالات كورونا المشتبهة، أو الإيجابية في منشأة لم يتم تسجيل أي حالة لديهم خلال الشهر السابق لتلك الحالة، إضافة إلى زيارة جميع وحدات المنشآت للتأكد من جاهزيتها، إلى جانب تدريب العاملين، لتصحيح الفجوات في ممارسات مكافحة العدوى، وللتقليل من خطورة نقل العدوى بالمنشأة. وبين أن دور الفرقة (ب) يكون مع وجود حالتين في الأسبوع بنفس المنشأة بشرط عدم وجود حالات سابقة خلال الشهر السابق لتلك الحالات، فترسل ليكون عملها مع فريق مكافحة العدوى بالمنشأة، لمنع انتشار المرض، وكذلك للتأكد من إجراءات النظافة البيئية التي قد تكون سببا في انتشار العدوى حيث يشارك هذا الفريق أخصائي مكافحة عدوى لديه خبرة في نظافة البيئة والتعقيم، كما أن هذا الفريق يقوم بزيارات لمدة يومين إلى ثلاثة أيام أو أكثر تبعا للحاجة والتطبيق، فيما يبدأ دور الفرقة (ج) عند وجود أكثر من حالتين من المجتمع (حالات أولية) في الشهر في نفس المنشأة، أو وجود 8 حالات ثانوية (مكتسبة من المنشأة)، أو أكثر خلال شهر، وحينها يتم إرسال فريق (ج) لفحص المنشاة لمدة خمسة أيام متواصلة، يتم خلالها تدريب العاملين بشكل مكثف، إضافة إلى تجهيز وتعقيم المنشأة والعمل على التحقيق الوبائي لأسباب التفشي من قبل مختصين من الفريق.
وأشار رئيس فريق الاستجابة السريعة في صحة الرياض، إلى أن هذا الفريق يضم أخصائي وبائيات وتقصي، إضافة إلى أعضاء الفريق (ب)، وقد يستمر عمل الفريق إلى أسابيع أحيانا حسب درجة التفشي، ولا ينتهي عمل الفريق في المنشأة حتى يتم السيطرة على التفشي وتدريب جميع العاملين في المنشأة، مؤكدا أن مركز القيادة والتحكم في الوزارة يقوم بالمراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية، والتحضير المسبق للوقاية منها، ورصد ومتابعة بيانات الأمراض والاستجابة، والتنسيق للتدخل السريع للسيطرة عليها حال حدوثها والقضاء عليها قبل تفشيها.

حالة طوارئ في المستشفيات
 محمد داوود (جدة)
سجلت مستشفيات الولادة والأطفال في العزيزية والمساعدية أمس 160 حالة مراجعة لأقسام الربو نتيجة التأثـر بموجة الغبار.
وأوضح مدير مستشفى الولادة والأطفال بالمساعدية الدكتور فيصل بن عبد الكريم كاشقري أن المستشفى سجل 100 حالة مراجعة أطفال نتيجة حالة الغبار التي اجتاحت جدة.
بينما أفاد مدير مستشفى الولادة والأطفال بالعزيزية بجدة الدكتور أحمد الحربي، أن المستشفى أعلن حالة الطوارئ في أقسام الأطفال استعدادا لأي حالات متأثرة نتيجة الغبار.
أما المشرف العام على مستشفى الملك عبدالعزيز الدكتور فيصل تلاب فأوضح أن قسم الطوارئ بالمستشفى أعلن حالة التأهب مع بداية العاصفة.

فرضية للوقاية من الأمراض الوبائية بـ «النـور»
 أشواق الطويرقي (مكة المكرمة)
نفذ مستشفى النور التخصصى، ممثلا بقسم مكافحة العدوى، فرضية وقائية للأمراض الوبائية للتأكد من تنفيذ الكوادر الطبية المعايير المطلوبة للتعامل مع مثل هذه الحالات.
وبدأ السيناريو بدخول حالتين يفترض تتطابق أعراضهما مع أعراض المصابين بـ «كورونا» لقسم الطوارئ ، ومن ثم متابعة الكوادر والأطقم الطبية أثناء تعاملها مع هذه الحالات، فى إطار الاستعدادات لموسم الحج.
وبين مدير المستشفى الدكتور أيمن يمانى، أنهم اتخذوا إجراءات احترازية وصحية مشددة وشاملة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، حيث بدأ قسم مكافحة العدوى في إعطاء التطعيمات الخاصة بأمراض الحج مثل «الحمى الشوكية، والانفلونزا»، علاوة على إنشاء غرف عزل ومنطقة فرز والتشديد على تطبيق وسائل مكافحة العدوى..

إغلاق العيادات الخارجية بمستشفى الحرس
 عبد العزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
‏أعلنت مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز للحرس الوطني بالمدينة المنورة، استمرار إغلاق العيادات الخارجية بالمستشفى إلى حين إشعار آخر، مكتفية بتشغيل قسم الطوارئ، فيما لا تزال حالة كورونا التي اكتشفت ترقد في المستشفى، وهي لمواطنة مسنة 80 عاما. ووضعت المستشفى تدابير وقائية صارمة بعدما ألغت كافة المواعيد، واتصلت بالمراجعين معتذرة لهم بتأجيل المواعيد لاحقا وقامت بحملة لتعقيم المستشفى والامتحانات كافة العاملين بالمستشفى بلبس الكمامات واستخدام المطهرات بشكل متواصل. من جهته، قال لـ «عكاظ» مدير المستشفى الدكتور منصور العثمان، إن الجهة المخول لها بالتصريح في هذا الأمر هي وزارة الصحة، مبينا أن المستشفى لم تعلن عن حالة كورونا إلا بعد وصول فريق مكافحة العدوى والذي يقوم بمتابعة المريضة والتأكد من حالتها، وبعدها قامت المستشفى بأخذ التدابير اللازمة لمنع انتشار الفايروس.

 
وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان التخصصي بالطائف
الطائف - واس
    رعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني اليوم، حفل وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف.
وعند وصول سموه موقع الحفل عزف السلام الملكي، وكان في استقباله صاحب السمو الأمير محمد بن منصور بن جلوي، ومعالي نائب وزير الحرس الوطني عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري، ومعالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، و معالي رئيس الجهاز العسكري بوزارة الحرس الوطني الفريق محمد الناهض ، و معالي محافظ محافظة الطائف فهد بن معمر و روؤساء الهيئات و منسوبي وزارة الحرس الوطني من مدنيين و عسكريين.
وبدء الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي الدكتور بندر القناوي كلمة شكر فيها باسمه واسم منسوبي الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني تشريف سمو الأمير متعب بن عبدالله ورعايته الحفل ودعمه الكبير لمشاريع الشؤون الصحية بالوزارة و جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية و مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث، وقال : اليوم نحتفل بوضع لبنة الأساس لمستشفى الملك سلمان التخصصي تلبية لزيادة عدد المراجعيين و مستوى الحالات الطبية، التي يتم تحويلها في عدد من التخصصات الطبية الدقيقة".
وأشار معاليه إلى أن الخدمات الصحية بوزارة الحرس الوطني مرت بمراحل متعددة خلال حقبة من الزمن فمن مراكز رعاية صحية أولية إلى إقامة المستشفيات و المدن الطبية التخصصية لتساهم في تطوير و نهضة مجال الرعاية الصحية في وطننا الغالي.
بعد ذلك شاهد سموه و الحضور عرض مرئي عن مشروع مستشفى الملك سلمان التخصصي للحرس الوطني بالطائف قدمه المدير التنفيذي لإدارة المشاريع بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني المهندس عبدالرزاق الدبيان ، ثم شاهد سموه فيلماً عن المشروع.
بعدها ألقى سمو وزير الحرس الوطني كلمة قال فيها : " في هذا اليوم المبارك يسعدني أن أضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف ، الذي سيصبح بعون الله تعالى صرحاً صحياً تخصصياً يلبي الاحتياجات بأعلى معايير الجودة خدمةً للوطن والمواطن".
وأضاف سموه :"ولا يسعني ونحن نعيش فرحة الخطوة الأولى لتحقيق أحد طموحات القيادة الحكيمة في مجال الصحة والتي توليها حكومتنا الرشيدة جل عنايتها إيماناً بأهميتها وانعكاساتها على الفرد والمجتمع والوطن، إلا الدعاء لله عز وجل أن يحمي هذه البلاد و أهلها قيادةً و شعباً، وأن يديم علينا نعمة الإسلام والأمن والأمان وأن يوفقنا جميعاً لكل ما فيه خير ونفع لهذا الوطن العزيز".
بعد ذلك قدم معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر هدية تذكاريه لسموه.
ثم شاهد سمو وزير الحرس الوطني عرض مجسم لمشروع مستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف، وتفضل سموه بوضع حجر الأساس للمشروع، ثم قام سموه بتسجيل كلمة في سجل الزيارات، ثم ودع سموه موقع الحفل بمثل ما استقبل به من حفاوة .
من جانب آخر عبر سموه عن سعادته بوضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي بالطائف، مثمناً ما يقدمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من دعم للقطاع الصحي بما يخدم الوطن والمواطن وبأعلى درجات الجودة .
وأوضح سمو الأمير متعب بن عبدالله على هامش وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي بالطائف أن وزارة الحرس الوطني تتشرف بمشاركة القطاعات العسكرية الأخرى في خدمة حجاج بيت الله الحرام في الخدمات الطبية أو التوعية الدينية ، مؤكداً استعداد قطاعات الحرس الوطني كافة للمشاركة في حج هذا العام، لافتا سموه النظر إلى مشروع إسكان الحرس الوطني الجديد بالطائف، موضحاً أنه توجد حالياً 1183 فلة سكنية سيضاف لها 750 فلة جديدة ضمن مشروع توسعات الإسكان بالحرس الوطني .
وكشف سمو وزير الحرس الوطني عن وضع حجر الأساس لمستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز التخصصي بالقصيم قريباً ، سائلاً الله عز وجل أن يديم على هذا الوطن أمنه وأمانه تحت ظل قيادته الرشيدة .

برنامج «إحالتي» ينقذ حياة 97 مريضاً ويوفر خدمات طبية تخصصية ل4686
الرياض - محمد الحيدر
    تمكن برنامج "إحالتي" بوزارة الصحة من إنقاذ حياة 97 مريضا بتوفير الخدمات التخصصية لهم عن طريق المستشفيات المرجعية، وقام بنقل 4686 مريضاً، وأوضح المشرف على "إحالتي" سليمان أحمد الشريع، أنه تم خلال الأسبوع الماضي (15-21 ذو القعدة 1436ه) رصد 2957 حالة تحتاج إلى نقل إلى مستشفيات تخصصية أو مرجعية، وتم قبولها بنسبة 63.1% من إجمالي الحالات المحولة من خلال النظام الآلي، كما تم رصد 1267 حالة تحت التصعيد بنسبة 27%، وتم الاكتفاء بعلاج 294 حالة في نفس المستشفى بنسبة 6.3% وهناك 168 حالة على قائمة الانتظار بنسبة 3.6% يتم التعامل معها حسب الحالة.
ولفت الشريع إلى أن حالات إنقاذ الحياة بلغت 97 حالة بنسبة 2.07%، والحالات الطارئة 1050 بنسبة 22.41%، فيما بلغ عدد حالات التنويم 1105 حالات بنسبة 23.58%، والحالات التي تمت إحالتها للعيادات الخارجية 2434 حالة بنسبة 51.94% من إجمالي الحالات المحولة بالنظام إلى ذلك فبرنامج "إحالتي" هو أحد البرامج الإلكترونية المستحدثة التي تنفذها وزارة الصحة، ويمتاز بتقديم المشورة الطبية بين أطباء المنشآت الصحية المختلفة لتدارس حالة المريض دون الحاجة إلى نقله، كما يوفر الاحتياجات اللوجستية والتنسيقية لإحالة المرضى من منشأة طبية إلى أخرى مع تقديم نظام أرشفة وإحصائيات دقيقة تحتوي على بيانات المرضى المحولين عبر البرنامج بين المنشآت الصحية المختلفة على نطاق المملكة.

120 اختصاصياً في ثلاث فرق للاستجابة الفورية
«الصحة» تنشئ آلية تدخل سريع للتعامل مع «كورونا»
الرياض - محمد الحيدر
    أوجدت وزارة الصحة آلية تدخل سريع للتعامل مع إصابات "كورونا"، وعزز مركز القيادة والتحكم في الوزارة قدراته في التعامل مع الأمراض المعدية بتشكيل فرق للاستجابة السريعة تضم 120 أخصائياً صحياً من مختلف التخصصات في مناطق المملكة للوصول إلى مواقع بلاغات الإصابة بالأمراض المعدية، خاصة فيروس "كورونا".
وأوضح د. أنس باش أعيان رئيس فريق الاستجابة السريعة في المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الرياض، أن الفرق تعمل على التأكد من جاهزية إدارات مكافحة العدوى في المنشآت الطبية في مناطق المملكة، لرفع كفاءتها في مواجهة أي وباء مفاجئ، وتعمل على سرعة التطبيق الميداني المباشر، وتوفير الموارد المادية والبشرية بالتنسيق مع مركز القيادة والتحكم بالشؤون الصحية والوزارة، مشيراً إلى أن الفرق ترفع تقاريرها بانتظام لمركز القيادة والتحكم في الوزارة.
وتوصي الآلية بتطبيق عقوبات على المنشأة الصحية في حال عدم تعاونها، أو إسهامها بتطبيق التعليمات، إلى جانب دور الفرق في عمل تحقيق في ملابسات الحالة منذ لحظة وصول المريض لباب الطوارئ، والتحقيق في أسباب التأخر في الاشتباه إن وجد، والتعرف على تحركات المريض في المنشأة حتى وقت العزل وحصر جميع العاملين الصحيين والمرضى الذين تعرضوا للحالة المشتبهة، أو (الإيجابية) تعرضاً مباشراً.
ولفت رئيس فريق الاستجابة السريعة في "صحة الرياض" إلى أن الفريق وضع منذ تشكيله خطة متكاملة للسيطرة على التفشي بحضور مديري الإدارات ذات الصلة ومتخذي القرار في المنشأة الصحية. وقال إنه تم تصنيف مستويات عمل الفريق إلى ثلاثة أقسام: الفرقة (ا) تبادر بالتحرك الفوري لحظة وصول بلاغ عن اشتباه الإصابة بفيروس كورونا، وبعد تسجيل تفاصيل البلاغ عن الحالة في مركز القيادة والتحكم وغرفة عمليات الفرق، يتم إرسال فريق استجابة سريعة في نفس المنطقة لمباشرة الحالة بشكل عاجل وفقاً لطبيعة الحالة، إذ تختص الفرقة(ا) باستكشاف حالات كورونا المشتبهة، أو الإيجابية في منشأة لم يتم تسجيل أي حالة لديهم خلال الشهر السابق لتلك الحالة، إضافة إلى زيارة جميع وحدات المنشآت للتأكد من جاهزيتها، إلى جانب تدريب العاملين، لتصحيح الفجوات في ممارسات مكافحة العدوى، ولتقليل من خطورة نقل العدوى بالمنشأة.
ويبدأ دور الفرقة (ب) مع وجود حالتين في الأسبوع بنفس المنشأة بشرط عدم وجود حالات سابقة خلال الشهر السابق لتلك الحالات، فترسل ليكون عملها مع فريق مكافحة العدوى بالمنشأة، لمنع انتشار المرض، وكذلك للتأكد من إجراءات النظافة البيئية التي قد تكون سبباً في انتشار العدوى، ويشارك مع هذا الفريق أخصائي مكافحة عدوى لديه خبرة في نظافة البيئة والتعقيم، ويقوم الفريق بزيارات من يومين إلى ثلاثة أيام أو أكثر تبعاً للحاجة والتطبيق.
واستطرد: يبدأ دور الفرقة (ج) عند وجود أكثر من حالتين من المجتمع (حالات أولية) في الشهر في نفس المنشأة، أو وجود ٨ حالات ثانوية (مكتسبة من المنشأة)، أو أكثر خلال شهر، وحينها يتم إرسال فريق (ج) لفحص المنشأة لمدة 5 أيام متواصلة، يتم خلالها تدريب العاملين بشكل مكثف، إضافة إلى تجهيز وتعقيم المنشأة والعمل على التحقيق الوبائي لأسباب التفشي من قبل مختصين من الفريق.
ويضم هذا الفريق أخصائي وبائيات وتقصي وأعضاء الفريق (ب)، وقد يستمر عمل الفريق (ج) إلى أسابيع أحياناً حسب درجة التفشي، ولا ينتهي عمل الفريق في المنشأة حتى يتم السيطرة على التفشي وتدريب جميع العاملين في المنشأة.
وأكد رئيس فريق الاستجابة السريعة في "صحة الرياض"، إلى أن مركز القيادة والتحكم في الوزارة يراقب دائماً جميع الأمراض الوبائية، والتحضير المسبق للوقاية منها، ورصد ومتابعة بيانات الأمراض والاستجابة، والتنسيق للتدخل السريع للسيطرة عليها حال حدوثها والقضاء عليها قبل تفشيها.

توعية ب«كورونا» في مستشفى عفيف.. وتحذير من التهاون
جولات ميدانية لتعليم المرضى طرق الوقاية جولات ميدانية لتعليم المرضى طرق الوقاية
عفيف - محمد الراشد
    نظّم مستشفى عفيف العام ممثلاً بقسم مكافحة العدوى وقسم التثقيف الصحي محاضرات توعوية عدة للعاملين في المستشفى، والمراكز التابعة له، تمثلت في حث العاملين من أطباء وفنيين وإداريين على اتباع التدابير الوقائية دائماً داخل المنشأة الصحية، وذلك في التعامل مع حالات "كورونا"، وطرق التعامل مع الحالات المشتبه بها.
وينفذ قسم مكافحة العدوى وقسم التثقيف الصحي جولات ميدانية للمرضى والمرافقين والزائرين لتعليمهم طرق وأساليب الوقاية. وحث الأخصائي عايض العصيمي مدير مستشفى عفيف العام، الكوادر الطبية والإدارية على اتّباع الطرق الوقائية والمعتمدة في التعامل مع حالات الاشتباه والحالات المؤكدة -لا سمح الله- بالطرق الصحيحة، وعدم التهاون في ذلك محذراً المخالفين بتحويلهم للجزاء النظامي.

 


 

 جان صحية تتفقَّد مراكز منى
مكة المكرمة – الشرق
قام رئيس لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة الدكتور عماد الجحدلي ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بلجون، والمشرف العام على إدارة الحج والعمرة الدكتور حسين غنام، ومدير إدارة الحج والعمرة بمنطقة مكة الدكتور موفق أبو طالب، أمس، بزيارة تفقدية لإدارة المراكز بمنى ومنشأة الجمرات لمتابعة سير العمل بها.
وعُقد اجتماع مع العاملين في المراكز، دعا فيه الدكتور بلجون الجميع إلى أن يكونوا على أهبة الاستعداد وكامل الجاهزية لخدمة ضيوف الرحمن ولمواجهة التحديات التي تواجه موسم حج هذا العام 1436 هـ ، التي تتلخص في مواجهة فيروس كورونا، وضربات الشمس، والتسمم الغذائي.
وناقش الاجتماع عدداً من العقبات والتحديات التي تواجهها إدارة المراكز بمنى ومنشأة الجمرات ومن أهمها مشكلة مراكز الخيام، في حين وعد الدكتور الجحدلي بالشروع بحلها حال الانتهاء من موسم حج 1436 هـ مباشرةً .

«كورونا» يرفع الحصيلة إلى 1223 إصابة
سجلت وزارة الصحة أمس ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وجميعها لمواطنين، مع تسجيل ثلاث حالات تعافٍ لمواطنين ومقيمة.
وبهذا ارتفع إلى 1223 عدد المصابين بالفيروس في المملكة منذ شوال 1433هـ، تعافى منهم 627، فيما توفي 520، وبقي قيد العلاج 63 حالة فيما توجد 13 حالة معزولة منزلياً.
وبحسب مركز القيادة والتحكم في الوزارة، فإن الإصابات جاءت على النحو التالي: أنثى من الرياض (62 سنة)، وتعاني من أعراض مرضية وحالتها مستقرة، وذكران من الخرج والقويعية (55 – 58 سنة) ويعانيان من أعراض مرضية الأول حالته مستقرة، أما الثاني فحالته حرجة. وجميع الحالات غير مخالطة لأي حالات مؤكدة أو مشتبه فيها.
أما حالات التعافي، فهي جميعاً في الرياض لمقيمة (26 سنة) وتعمل ممارسة صحية ومواطنين ذكرين (55-34 سنة).
وبحسب الأرقام المعلنة، فإن شهر ذي القعدة الجاري يواصل تسجيل الأرقام الكبيرة في عدد الإصابات والوفيات، مقارنة بالأشهر الماضية منذ بدء رصد الإصابات، فبعد انقضاء 24 يوماً من الشهر سجلت 131 إصابة و44 وفاة، و41 حالة تعافٍ.
إلى ذلك زار فريق من مركز القيادة والتحكم بـ “صحة عسير” ميدانياً أمس، مستشفيات الخميس للنساء والولادة، والخميس العام، والنماص العام، وبللحمر، وبللسمر، وذلك في إطار الجهود المبذولة من قبل الصحة لمكافحة متلازمة الشرق الأوسط المسببة لمرض كورونا.

وظائف شاغرة في «صحة بيشة»
بيشة ـ الشرق
أعلنت مديرية الشؤون الصحية في محافظة بيشة عن توفر عدد من الوظائف الصحية والفنية في إدارة الطب المنزلِي وعلى برنامج التشغيل الذاتي، وهي: وظيفتان لفني تمريض نساء ووظيفة واحدة فني تقني.
ويشترط في المتقدم على الوظيفة أن يكون حاصلاً على شهادة الدبلوم تمريض وتحمل بطاقة تصنيف وتسجيل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول مع إرفاق صورة من الهوية الوطنية وشهادات خبرة إن وجدت.
كما اشترطت على المتقدم للوظائف الفنية التقنية أن يكون حاصلاً على شهادة دبلوم كلية التقنية “حاسب” وتقديم شهادات خبرة إن وجدت.
وأوضح المتحدث الإعلامي لـ «صحة بيشة» عبدالله الغامدي أن الإعلان المنشور على الموقع الإلكتروني لصحة بيشة يشير إلى أن التقدم للوظائف سيكون في إدارة الطب المنزلي بمقر مبنى مديرية الشؤون الصحية في بيشة مع كامل الشهادات والأوراق المطلوبة في الإعلان.

65 متطوعاً من الهلال الأحمر بالشرقية في خدمة الحجيج
الدمام – واس
أنهت الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية استعداداتها لمشاركة المتطوعين في خطة الحج لهذا العام 1436هـ ، ويقدر عدد المسعفين المتطوعين من الهلال الأحمر بالشرقية أكثر من 65 متطوعاً من التخصصات الصحية والهندسية والإدارية وبعض المتخصصين بالإعلام وتختلف مهام المتطوع بحسب تخصصه.
وأوضح مدير إدارة التطوع بالهيئة بالشرقية عويش المطيري أنه بناء على توجيهات رئيس هيئة الهلال الأحمر، الأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز،بدعم وتأهيل المتطوعين المشاركين في حج هذا العام، وإعطائهم دورات متقدمة في الإسعافات الأولية ومن ثم عمل المتطوعين بمركز الهلال الأحمر، حيث أنهت إدارة التطوع جميع الاستعدادات للمتطوعين وتأهيلهم لمباشرتهم مهام أعمال الحج ومشاركتهم لزملائهم المسعفين من منسوبي الهيئة في شرف خدمة ضيوف الرحمن بالإعمال الميدانية .
من جانبه أشاد المشرف العام على المتطوعين بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية محمد الغامدي بجميع التسهيلات والدورات التي قدمتها إدارة التطوع بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالشرقية للمتطوعين، وأتاحت الفرصة لهم للعمل الميداني مع زملائهم المسعفين بمركز هيئة الهلال الأحمر، مشيراً إلى أن عدد المسعفين المتطوعين المشاركين في حج هذا العام بلغ أكثر من 65 متطوعاً من التخصصات الصحية والهندسية والإدارية وبعض المتخصصين بالإعلام وتختلف مهام المتطوع بحسب تخصصه.
وعبر الغامدي باسمة ونيابة عن كافة المتطوعين بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية عن شكره لرئيس هيئة الهلال الأحمر، الأمير فيصل بن عبد الله، على الدعم الغير محدود من قبل سموه وإعطاء المتطوعين جميع التسهيلات والدورات حتى بات متطوعي الهلال الأحمر يعملون وفق منظومة عمل احترافية، ومدير عام هيئة الهلال الأحمر بالمنطقة الشرقية ومدير إدارة التطوع ومدير إدارة التدريب.
يذكر أن فريق جامعة الدمام الطبي المشارك ضمن برنامج هيئة الهلال الأحمر السعودي في حج عام 1436 أقام بالتعاون مع مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر دورة ” BLS ” دعم الحياة الأساسية ” للطلاب المتطوعين .

 «الصحة» تطلق فرق استجابة سريعة للتصدي إلى «كورونا»
  الرياض - صديق البخيت
شكلت وزارة الصحة فرق استجابة سريعة، تضم 120 اختصاصياً من مختلف التخصصات الصحية في مناطق المملكة كافة، للتعامل مع بلاغات الإصابة بالأمراض المعدية، لاسيما فايروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «كورونا»، إضافة إلى دورها في تدريب وتأهيل الممارسين الصحيين على طرق التعامل مع الأمراض الوبائية بشكل عام.
وأوضح رئيس فريق الاستجابة السريعة في المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الرياض الدكتور أنس باش أعيان، أن هذه الفرق «تعمل على التأكد من جاهزية إدارات مكافحة العدوى في المنشآت الطبية في مناطق المملكة، لرفع كفاءتها في مواجهة أي وباء مفاجئ»، مضيفاً: «تعمل هذه الفرق على سرعة التطبيق الميداني المباشر، وتوفير الموارد المادية والبشرية، بالتنسيق مع مركز القيادة والتحكم في الشؤون الصحية والوزارة». كما ترفع الفرق - بحسب أعيان - تقاريرها بانتظام لمركز القيادة والتحكم في الوزارة. وتوصي بتطبيق عقوبات على المنشأة الصحية، في حال عدم تعاونها أو مساهمتها بتطبيق التعليمات والتوصيات المقترحة. كما يقوم الفريق بعمل تحقيق في ملابسات الحالة منذ لحظة وصول المريض إلى باب الطوارئ، والتحقيق في أسباب التأخر في الاشتباه إن وجد، إضافة إلى التعرف على تحركات المريض في المنشأة حتى وقت العزل، وحصر جميع العاملين الصحيين والمرضى الذين تعرضوا للحالة المُشتبهة أو (الإيجابية) تعرضاً مباشراً».
ولفت رئيس فريق الاستجابة السريعة في «صحة الرياض» إلى أن الفريق «وضع خطة متكاملة للسيطرة على التفشي، بحضور مديري الإدارات المعنية، ومتخذي القرار في المنشأة الصحية»، موضحاً أن «فرق الاستجابة السريعة التابعة لمركز القيادة والتحكم صنفت مستويات عملها إلى ثلاثة أقسام». وتبادر الفرقة الأولى بالتحرك الفوري لحظة وصول بلاغ عن اشتباه الإصابة بفايروس «كورونا»، وبعد تسجيل تفاصيل البلاغ عن الحالة في مركز القيادة والتحكم وغرفة العمليات للفرق، يتم إرسال فريق استجابة سريعة في المنطقة نفسها لمباشرة الحالة بشكل عاجل، وفقاً لطبيعة الحالة، وتختص هذه الفرقة باستكشاف حالات «كورونا» المشتبهة، أو «الإيجابية» في منشأة لم يتم تسجيل أي حالة لديهم خلال الشهر السابق لتلك الحالة، إضافة إلى زيارة جميع وحدات المنشآت، للتأكد من جاهزيتها، إلى جانب تدريب العاملين، لتصحيح الفجوات في ممارسات مكافحة العدوى، وتقليل خطورة نقل العدوى في المنشأة.
وتنشط الفرقة الثانية في حال وجود حالتين في الأسبوع في المنشأة نفسها، بشرط عدم وجود حالات سابقة خلال الشهر السابق لتلك الحالات، وترسل ليكون عملها مع فريق مكافحة العدوى في المنشأة، لمنع انتشار المرض، وكذلك للتأكد من إجراءات النظافة البيئية التي قد تكون سبباً في انتشار العدوى. ويشارك هذا الفريق اختصاصي مكافحة عدوى، لديه خبرة في نظافة البيئة والتعقيم، كما يزور هذا الفريق مدة يومين إلى ثلاثة أيام أو أكثر تبعاً للحاجة والتطبيق.
فيما يبدأ دور الفرقة الثالثة عند وجود أكثر من حالتين من المجتمع (حالات أولية) في الشهر في المنشأة نفسها، أو وجود 8 حالات ثانوية (مكتسبة من المنشأة)، أو أكثر خلال شهر. وحينها يتم إرسال الفريق لفحص المنشاة مدة خمسة أيام متواصلة، يتم خلالها تدريب العاملين بشكل مكثف، إضافة إلى تجهيز وتعقيم المنشأة والعمل على التحقيق الوبائي، لأسباب التفشي من متخصصين من الفريق.
ويضم هذا الفريق اختصاصي وبائيات وتقصي، إضافة إلى أعضاء الفريق الثاني. وقد يستمر عمل الفريق إلى أسابيع أحياناً بحسب درجة التفشي. ولا ينتهي عمل الفريق في المنشأة حتى تتم السيطرة على التفشي، وتدريب جميع العاملين في المنشأة.
 
 
«إحالتي» ينقل 4686 لتلقي العلاج
أنقذ برنامج «إحالتي» حياة 97 مريضاً، بتقديم الخدمات التخصصية لهم، من طريق المستشفيات المرجعية. في ما أنهى البرنامج إجراءات نقل 4686 مريضاً لتلقي العلاج في المستشفيات، وذلك خلال الأسبوع الماضي في الفترة 15 إلى 21 ذي القعدة الجاري.
وأوضح المشرف على «إحالتي» في وزارة الصحة سليمان الشريع أن «البرنامج رصد 2957 حالة تحتاج إلى نقل إلى مستشفيات تخصصية أو مرجعية، وتم قبولها بنسبة 63.1 في المئة من إجمالي الحالات المحولة من خلال النظام الآلي، ومن دون الحاجة إلى تدخل ورقي أو شخصي. كما تم رصد 1267 حالة تحت التصعيد، بنسبة بلغت 27 في المئة، وتم الاكتفاء بعلاج 294 حالة في المستشفى ذاته، بنسبة 6.3 في المئة، و168 حالة على قائمة الانتظار، بنسبة 3.6 في المئة، يتم التعامل معها خلال الأيام المقبلة، بحسب الحالة».
ولفت الشريع إلى أن حالات إنقاذ الحياة بلغت 97 حالة، بنسبة 2.07 في المئة. في ما وصل عدد الحالات الطارئة إلى 1050، بنسبة 22.41 في المئة. وبلغ عدد حالات التنويم 1105 حالة، بنسبة 23.58 في المئة. وأيضاً بلغ عدد الحالات التي تم إحالتها إلى العيادات الخارجية 2434 حالة، بنسبة 51.94 في المئة، من إجمالي الحالات المحولة من خلال النظام.

 حاملو دبلومات صحية في السعودية يشتكون من إهمال مطالبهم
 الدمام - ناهد البلوشي (مدرسة الحياة)
اشتكى عدد من حملة الدبلومات الصحية الذين تم تعيينهم أخيراً، من إهمال المسؤولين لمطالبهم، وعدم مساواتهم بنظرائهم من الممارسين الصحيين، فيما يتعلق بالبدلات.
وقال الموظف أحمد النجيم: «آمل في أن تتم معاملتنا كغيرنا من الممارسين الصحيين الذين يحصلون على بدل عدوى، وبدل سكن، بالتخصص نفسه».
واشتكى حسين أبو السعود من أن المنشأة التي يعمل فيها لم تشرح له عقده بشكل واضح. وقال: «عندما تواصلت مع الإدارة اكتفوا بقولهم إن العقد واضح باللغتين العربية والإنكليزية، وتم التوقيع على كل صحفة منه».
وانتقد أحمد النجيم اختلاف المسمى الوظيفي للمعنيين مع تخصصاتهم الأكاديمية، لافتاً إلى أن عقود زملائه «تشير إلى أن جميعهم فنييون صحيون، بينما تتنوع تخصصاتهم في الواقع، فمنهم من يحمل شهادة فني صيدلة، وآخر فني تمريض، وفني سجلات طبية، وغيرها».

متعب بن عبدالله يضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي بالطائف
الطائف: واس
رعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني اليوم، حفل وضع حجر الأساس لمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز التخصصي للحرس الوطني بالطائف.
وعند وصول سموه موقع الحفل عزف السلام الملكي، وكان في استقباله صاحب السمو الأمير محمد بن منصور بن جلوي، ومعالي نائب وزير الحرس الوطني عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري، ومعالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، و معالي رئيس الجهاز العسكري بوزارة الحرس الوطني الفريق محمد الناهض ، و معالي محافظ محافظة الطائف فهد بن معمر و روؤساء الهيئات و منسوبي وزارة الحرس الوطني من مدنيين و عسكريين.
وبدء الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي الدكتور بندر القناوي كلمة شكر فيها باسمه واسم منسوبي الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني تشريف سمو الأمير متعب بن عبدالله ورعايته الحفل ودعمه الكبير لمشاريع الشؤون الصحية بالوزارة و جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية و مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث، وقال : اليوم نحتفل بوضع لبنة الأساس لمستشفى الملك سلمان التخصصي تلبية لزيادة عدد المراجعيين و مستوى الحالات الطبية، التي يتم تحويلها في عدد من التخصصات الطبية الدقيقة".
وأشار معاليه إلى أن الخدمات الصحية بوزارة الحرس الوطني مرت بمراحل متعددة خلال حقبة من الزمن فمن مراكز رعاية صحية أولية إلى إقامة المستشفيات و المدن الطبية التخصصية لتساهم في تطوير و نهضة مجال الرعاية الصحية في وطننا الغالي.
بعد ذلك شاهد سموه و الحضور عرض مرئي عن مشروع مستشفى الملك سلمان التخصصي للحرس الوطني بالطائف قدمه المدير التنفيذي لإدارة المشاريع بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني المهندس عبدالرزاق الدبيان ، ثم شاهد سموه فيلماً عن المشروع.

 عمليات صحة جدة تعلن انتهاء حالة الطوارئ إثر العاصفة الرملية
جدة : واس
أعلنت غرفة العمليات بصحة جدة انتهاء حالة الطوارئ التي كانت قد اتخذت بجميع مستشفيات محافظة جدة منذ بدء العاصفة الرملية التي تعرضت لها مدينة جدة أمس. وأكد مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جدة الدكتور سامر أسره, أنه فور وصول البلاغ لغرفة العمليات بطوارئ صحة جدة من عمليات الدفاع المدني تم إعلان حالة الطوارئ بمستشفيات جدة لتبقى على أهبة الاستعداد لاستقبال أي حالات مرضية أو إصابية تحدث نتيجة لهذه الأجواء التي عادة ما تتسبب في زيادة الحالات المصابة بأمراض الربو والحساسية الصدرية وضيق التنفس إضافة إلى التسبب في وقوع الحوادث المروية الناتجة عن انعدام الرؤية الأفقية.
وأوضح أن غرفة عمليات الطوارئ بصحة جدة سجلت عدد الحالات التي راجعت المستشفيات بسبب الغبار خلال فترة إعلان الطوارئ 70 حالة منها 56 حالة راجعت مستشفى العزيزية للولادة والأطفال 11 حالة راجعت مستشفى الثغر بينما وصل عدد الحالات التي راجعت مجمع الملك عبدالله الطبي بشمال جدة 3 حالات فقط وأفاد مدير طوارئ صحة جدة أن الحالات المسجلة التي راجعت المستشفيات الثلاثة شملت مختلف الفئات العمرية من الأطفال والكبار وأكثرهم من المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي مزمن في أمراض الربو وحساسية الصدر.

دراسة: الشخير ومشاكل التنفس أثناء النوم مؤشر على ضعف الدرجات الدراسية
رويترز
أظهرت دراسة جديدة أن الشخير ومشاكل تنفس أخرى أثناء النوم يمكن ان يجعل اداء الاطفال متواضعا في الدراسة.
وقالت باربرا جالاند التي أشرفت على الدراسة في رسالة بالبريد الالكتروني انه على الاباء والمدرسين والعاملين في مجال الرعاية الصحية ان يدركوا التأثيرات المحتملة لمشاكل التنفس أثناء النوم وان يكونوا قادرين على التعرف على أعراضها.
وحللت جالاند من جامعة اوتاجو في نيوزيلندا وزملاؤها بيانات وردت في 16 دراسة من 12 دولة كل منها شملت نحو 550 طفلا تراوحت اعمارهم بين خمسة أعوام و17 عاما.
وبحثت الدراسات أعراض اضطراب التنفس اثناء النوم مثل عادة الشخير وانقطاع التنفس اثناء النوم وأيضا الدرجات التي يحصل عليها الاطفال طبقا لما يرد في سجلات المدرسة وما يقوله الاباء.
وقال الباحثون في دورية طب الاطفال انه في المجمل كانت درجات التلاميذ الذين يعانون من مشاكل في التنفس أثناء النوم أقل بنسبة 12 في المئة تقريبا عن أقرانهم الذين لا يشكون من ذلك.
وعلى وجه الخصوص جاءت درجات التلاميذ المتضررين أقل بنسبة 12.3 في المئة في اللغات والفنون وبنسبة 13.1 في المئة في الرياضة وبنسبة 11.6 في المئة في العلوم.

دراسة: مستخدمو السجائر الالكترونية أكثر عرضة للتدخين
رويترز
أظهرت دراسة محدودة رعاها المركز الوطني للسرطان أن المراهقين والشبان الذين يستخدمون السجائر الالكترونية هم أكثر عرضة للانتقال الى تدخين السجائر العادية مقارنة بمن لم يلجأ الى تجربة الاجهزة الالكترونية أصلا.
وأجرى الدراسة باحثون في جامعة بيتسبرج ومركز سرطان دارتموث-هيتشكوك نوريس كوتون وتتبعوا 694 شخصا تراوحت أعمارهم بين 16 و26 عاما قالوا في بداية الدراسة انهم بالقطع لا يعتزمون تدخين السجائر وكان من بينهم 16 شخصا اي 2.3 في المئة يستخدمون السجائر الالكترونية.
وبعد مرور عام بدأ ستة من مستخدمي السجائر الالكترونية اي 37.5 في المئة يدخنون السجائر العادية مقابل 65 شخصا اي 9.6 في المئة من الذين لا يستخدمون السجائر الالكترونية.
واضافة الى ذلك قال خمسة من الذين يستخدمون السجائر الالكترونية اي 31.3 في المئة إنهم لم يعودوا متأكدين من انهم لن يدخنوا السجائر مقابل 63 شخصا اي 9.3 في المئة من الذين لا يستخدمون السجائر الالكترونية.
ونشرت الدراسة على الانترنت أمس الثلاثاء ومن المقرر نشرها في عدد نوفمبر تشرين الثاني لدورية جاما لطب الاطفال وهي واحدة من عشرات الابحاث التي تسعى لالقاء الضوء على السجائر الالكترونية وما اذا كانت نعمة ام نقمة.

باحثون: تقنية استبدال صمامات القلب آمنة حتى في التسعين
رويترز
قال باحثون إن تقنية حديثة لاستبدال صمامات القلب دون جراحة قلب مفتوح آمنة حتى للمرضى المسنين جدا.
وقال الدكتور فينود اتش. ثوراني من جامعة ايموري باتلانتا في ولاية جورجيا لرويترز هيلث بالبريد الالكتروني ان هذه العملية يمكن ان تحقق "نتائج ممتازة على المدى القصير والمتوسط بالنسبة لمرضى يعانون من مرض قاتل كانوا سيموتون قطعا بدون هذه التقنية."
وأضاف أن نتائج الدراسة التي شملت مرضى في التسعين من العمر كانت "حقا مثيرة للدهشة وبكل نزاهة مجزية تماما."
والتقنية الجديدة هي استخدام القسطرة في استبدال الصمام الاورطي (تي.ايه.في.ار) وأحدثت ثورة في علاج مرضى يعانون من ضيق الصمام لا تسمح حالتهم الصحية الضعيفة باخضاعهم لعملية قلب مفتوح.
وبدلا من شق الصدر للوصول الى القلب يدخل الاطباء الصمام الجديد من خلال شق صغير في الذراع أو أعلى الفخذ.
وفي الدراسة الجديدة بحث ثوراني وزملاؤه نتائج عدد من أكبر المرضى سنا شاركوا في تجربة عشوائية أطلق عليها اسم بارتنر-1 التي كانت أول دراسة عشوائية يشارك فيها عدد من المراكز والتي أظهرت تفوق هذه التقنية على العلاجات الاخرى.
وقال الباحثون في حوليات جراحات القسطرة ان معدل النجاح بين 531 مريضا في التسعين من العمر تراوحت بين 74 و78 في المئة.


مركز إسعافي «على عجلات» بصحة الطائف
اليوم - الطائف
أدخلت الشؤون الصحية بالطائف مؤخراً ضمن منظومتها الإسعافية أول «مركز إسعافي متنقل» على عجلات يتم تحريكه بسهولة من مكان لآخر.
وأشار المتحدث الرسمي بصحة الطائف سراج الحميدان، أن المركز يمتد بطول 16 مترًا وعرض 4 أمتار، ومجهز بعيادتين طبيتين و3 أسرّة طوارئ وتتوفر به تمديدات للأكسجين، ومقاعد لانتظار الرجال والنساء.
وأوضح أن المركز دخل الخدمة في منطقة «البهيتة» كأول موقع له من أجل تقديم أفضل الخدمات الصحية والإسعافية لحجاج بيت الله الحرام وللعاملين في منطقة فرز البهيتة، كما ستتم الاستفادة منه في جميع الفعاليات بالطائف، التي يتطلب فيها تواجد مركز إسعافي كموسم الصيف ورمضان.
من جهة أخرى عززت الشؤون الصحية من تواجدها في منطقة البهيتة من خلال تمركز 3 سيارات إسعاف، منها سيارة عناية مركزة، وطواقم طبية وإدارية يصل عددهم إلى 35 كادرًا، بهدف تقديم أفضل الخدمات عبر المركز الإسعافي المتنقل في البهيتة، كونها من أهم المواقع التي يمر بها حجاج البر.

ورشة طبية بمركز الأمير سلطان اليوم
محمد العويس - الأحساء
ينظم مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء ممثلا بقسم التعليم المستمر اليوم الأربعاء ورشة عمل تحت عنوان تخطيط القلب للتمريض بواقع (6) ساعات تدريب معتمدة، وتناقش الورشة مواضيع متعددة يأتي في مقدمتها نبذة تاريخية عن رسوم القلب، والتعرف على فسيولوجية الجهاز الكهربائي للقلب، ومكونات رسم القلب، إضافة إلى مواضيع جلطات عضلة القلب والتذبذب في ضربات القلب.
وتهدف الورشة التي تعقد بشكل دوري إلى تدعيم مهارات العاملين الأساسية في قطاع التمريض بكيفية تخطيط القلب وربط المعلومات المكتسبة في سبيل تطوير آلية الخدمة والرعاية الطبية المقدمة للمريض.

 

But some men grow confused when trying to order remedies online because they don't know what is available. For example Symbicort is used to prevent asthma attacks. This therapy works by relaxing muscles in the airways to straighten breathing. There are varied remedies which give you everything you need to be ready on your own terms. If you are interested in http://sildenafil-generic.biz/cheap-viagra.html, you probably would like to learn about cheap viagra. Where you can find more information about "cheap viagra online"? Matters, like "cheap generic viagra", refer to a lot of types of medical problems. There are more than 200 recipe medicaments can cause erectile dysfunction, including some blood stress medicaments, pain drugs, and several antidepressants. What can patients ask a soundness care purveyor before taking Viagra? Take the container with you, even if it is empty. If you have a suspicion that you might have taken an overdose of this medicine, go to the accident department of your local hospital at once.

الكاتب في سطور
الكاتب: محرر الاخبار

above-edu